المحرر موضوع: حملة التشهير على "ظاهرة ليون برخو" ترتد عليك وتزيد "الظاهرة" تألقا وتأثيرا واستقطابا؛ ومن أقامك يا متي اسو حكما او ديانا على مسيحية الأخرين؟  (زيارة 5097 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حملة التشهير على "ظاهرة ليون برخو" ترتد عليك وتزيد "الظاهرة" تألقا وتأثيرا واستقطابا؛ ومن أقامك يا متي اسو حكما او ديانا على مسيحية الأخرين؟


هذه اول مرة أرد على سلسلة مقالات (حوالي عشرة مقالات) كتبها الأخ متي اسو في حملة منهجية للتشهير بما يسميه "ظاهرة ليون برخو." هذا ناهيك عن عشرات وعشرات التعقيبات التي أحيانا ينسخها ويقصها ويتحول بها من مقال الى أخر وأغلبها خارج نطاق المواضيع التي اتناولها وسياقها.

وهنا اضطررت للرد لأن في المقال الأخير الذي وضعه على صفحات المنتدى يثير الشكوك حتى في مسيحيتي المشرقية لا بل يذهب بعيدا ودون أي وخز ضمير حيث يقيم نفسه ديانا وحاكما على مسيحية الأخرين ويتهمني بأنني لست مسيحيا مشرقيا او أنني على دين أخر.

حتى البابا فرنسيس الذي لدى أتباعه (1.3 مليار نسمة) يمثل المسيح على الأرض يرفض إدانة الأخر، مسلما كان او مسيحيا ينتقد المؤسسة المسيحية بقسوة او متهما إياه (أي البابا)  أنه على هرطقة ويجب عليه مغادرة كرسي بطرس الذي يجلس عليه. ويرفض بشكل قاطع حتى إدانة اللواطيين الذين تدينهم آيات واضحة في الكتاب المقدس والعهد الجديد وتحكم عليهم بالقتل والترويع. 

وفي كل ما يأتي به الأخ متي اسو فإنه يستند الى مقال او مقالات محددة ظهرت قبل حوالي عشر او تسع سنوات وعلى اقتباسات خارج سياقها كانت تعليقا على عملية إرهابية في النرويج قام بها إرهابي من اليمين المسيحي المتطرف وله بيان عام أضعه هنا والمقال في الأساس كان تعقيبا عليه وفيه اقتباسات كثيرة ورموز دينية لما هو عليه كمتطرف وأصولي:

https://publicintelligence.net/anders-behring-breiviks-complete-manifesto-2083-a-european-declaration-of-independence/

وهذا الإعلان يشترك في المتن العنيف الذي فيه الكثير من أعضاء اليمين المتطرف في الغرب شأنهم شأن المتطرفين من كل الألوان.

وهذا البيان الذي يستند فيه هذا الإرهابي على آيات من العهد القديم والجديد تتخذ بعض نصوصه ومفاهيمه الكثير من الحركات المسيحية المتطرفة وعلى الخصوص في أمريكا والتي حاليا تدير دفة الحكم هناك، تتخذه جزءا من أدبياتها.

 وكما يقول البابا فرنسيس لا يخلو أي دين من المتطرفين وهم ومتواجدون في المسيحية وضمن صفوف الكاثوليك وأي دين او مذهب أخر، وهم لا يختلفون في ميلهم صوب العنف والشر بغض النظر عن اختلاف دينهم، وأن أتباع الأديان المختلفة كلها متساوون في اقتراف الشر وشيطنة الأخر المختلف. وللبرهنة على ذلك، قد لا نحتاج الا الى قليل من التاريخ.

هل ممكن أن يقول لنا الأخ متي اسو من أين تحصل بعض القنوات التلفزيونية اليمينة المسيحية المتطرفة باللغة العربية والتي تطفح كراهية وهي نسخة طبق الأصل من القنوات التكفيرية الإسلامية التي تثير الكراهية للأخر والتي يدافع عنها في مقاله؟ أساتذة الإعلام يقولون البنى التحتية فقط لتدشين قناة تلفزيونية واحدة تكلف حوالي 50 مليون دولار؟

إن لم يكن الأخ متي اسو يعرف، فأنا أدله على مصدرها وهؤلاء المسيحيون المتطرفون هم من يقف سدا منيعا في وجه أي هيئة ومنظمة دولية تدين دول الخليج العربية او حكامها او أي حركة متطرفة تكفيرية إسلامية أخرى، لا بل الاثنان في الطريق ذاته.

وهذا لقاء مهم دشن لتعاون كبير في أغلب المضامير بين قادة متطرفين مسيحيين بعضهم يعمل مستشارا في البيت الأبيض مع ولي العهد في السعودية. أهمية اللقاء ومفصليته تأتي من توقيته وأهمية ومكانة قادة المتطرفين من الإنجيليين المسيحيين المشاركين فيه:

https://apnews.com/e7f10269e60b46dabe31c455fa04017e

https://www1.cbn.com/cbnnews/israel/2019/september/evangelical-leaders-see-the-untold-story-of-saudi-arabia-in-historic-trip

وللأخ متي أقول إن ما تقوم به هو حملة للتشهير او حتى "الشيطنة" لأن حضرتك تتخذ من الدين ومن نصوص محددة لشيطنة الأخر كما يفعل المتطرفون من أي لون او دين او مذهب.

إنك تريد إسكات ما يراه الأخرون إنه "الحق" من وجهة نظرهم، وتريد من الأخرين أن يروا ما تراه أنت الحق.

وهذا حدث في كل الأجيال.

قال منصور الحلاج "أنا الحق" حسب وجهة نظره، وصلبوه وقتلوه شر قتلة.

وأنت أيضا تريد ان "تصلب" الأخر بطريقتك الخاصة وهذا أتى في تعقيب لك تقول فيه يجب إسكات "ظاهرة ليون برخو" او لا يجوز السكوت عنها. هل حقا أنا "ظاهرة"، أي حقيقة او واقعة يجب دراستها وملاحظتها من قبل العلماء والباحثين؟ أنا لست هذا، ولكن هذا دليل أن "ظاهرة ليون برخو" قد اقضت مضاجعك.

ليون برخو يا اخي يرى صورة الله المتجسد في كل إنسان وحتى في "متي اسو". ولا يرى أي دين او ميل أفضل من دين او ميل أخر الا لدى أصحابه. ولا يرى أي نص أكثر قداسة وسموا مما لدى الأخر إلا لدى أصحابه.

ودعني أقول إنك بموقفك هذا تشبه الكثير من المتطرفين المسلمين الذين يكفرون الأخر ويحاولون إسكاته فقط لأنه يرى "الحق" من وجهة نظر مختلفة.

والمتطرفون من كل الألوان والمشارب يجعلون من أنفسهم الحكم والديان والقاضي حول المسائل الفقهية والدينية ويلغون الذي لا يتفق مع وجهة نظرهم، ويعملون على اسكاته، وإن لا قتلوه، وهذا ما تقوم به حضرتك؛ فقط لا تستطيع قتلي لأنك تفتقر الى الوسيلة، حسب ظني.

وهؤلاء المتطرفون من أمثالك وأمثال الذين تدافع عنهم حاولوا إسكاتي بشتى الطرق وحتى قتلي وفي أدناه بعض أقوالهم التي تشبه أقوالك ومواقفك حول ذات المواضيع والنصوص التي تثيرها وتكررها.

وأنا لن أغوص في دوافعك بل سأمر عليها مرور الكرام في نهاية المقال، ولكن أن تقيم نفسك ديانا على مسيحية الأخرين أظن أنك تذهب بعيدا وتضع نفسك في خانة هؤلاء المتطرفين التكفيرين الذين يشنون حملة هوجاء ضد أي شخص يختلف عنهم لغرض إسكاته، متخذين من دينهم ونصوصهم حجة كما تفعل حضرتك.

ما الفرق بين حملة التشهير والشيطنة ادناه التي يشنها المتطرفون المسلمون ضدي (وهذه نتف محددة فحسب) وبين ما تجتره من سيل من المقالات والتعقيبات المكررة وبالعشرات غايتها شيطنة الأخر من خلال المس بدينه (مسيحيتي المشرقية) واتهامه بأنه ربما على دين أخر او الطلب منه التحول الى دين أخر:

"ما الذي يراد للمسلم من وراء هكذا مقالات تدس السم في العسل وتنشر في صحافتنا المحلية؟ أم هل هي محاولة جديدة لتمييع عقيدة الولاء والبراء في النفوس؟ أم هل هو اجهاض لاستهجان الصليب في أفئدة المسلمين فلا يبالون إن رأوا النصارى يتطاولون بصلبانهم في بلدان المسلمين؟

مثال صارخ آخر على اختراق المنصرين لصحافتنا المحلية والخليجية عبر كتاب عرب مقيمين بين أظهرنا أو من المغمورين في دول المهجر حيث يلعبون على وتر عقدة الخواجة المهيمنة على العقلية العربية عموما والخليجية والسعودية على وجه الخصوص.

وبشكل عام، فإن من يتابع مقالات...، المدعو “ليون برخو” يدرك مدى براعته في الترويج لدعاية التنصير بشكل سلس وبعبارات حريرية صيغت بشكل جيد في حساء شهي من أنصاف الحقائق والمعلومات المضللة.لله أكبر .. الأستاذ/ عصام مدير يفحم مجرم يدافع عن الصليب و التنصير

ومن هذه الفقرة بدأ الكاتب في خلط الأمور وتضليل القارئ السعودي والعربي

سجل هذه الحقائق الموثقة أيضاً ... ضد “الصليب الشرقي” الذي تمجده لقراء صحيفة سعودية في بلاد الحرمين.

ويواصل الكاتب السويدي تلميع صليب نصارى المنطقة في سياق متسع من المغالطات

وحقيقة الأمر أنها محاولة من الكاتب (ليون) لاسقاط مدلول الصليب العقائدي (انتبه) على خلفية مبالغ فيها من التجميل لمواقف نصارى االشرق مع شيء من التزوير للمشهد، لعلنا نتقبل “الصليب الشرقي” ضمن نسيجنا الثقافي، وهو ما يريد الكاتب الوصول إليه حقيقة بمهارة عالية في التضليل وخلط الأمور لدى من لا يعلم خبايا تاريخ نصارى المنطقة ويجهل حقيقة الصليب ومدلولاته..

يريد لنا أن تتسع صدور أهل بلاد الحرمين لصلبان الكنائس الشرقية في كافة جزيرة العرب وأطرافها.

(إنه من ) أشباه “المثقفين” أو المنصرين.

لو فتشنا وراء كواليس ... “ليون برخي” لوجدنا حقيقة الأمر وهي أنه قد بات لكثير من نصارى المنطقة اليوم أجندة خفية تتقاطع في أهدافها مع أجندة التنصير والتي تتمثل في اصرارهم المتعاظم هذه الأيام على ربط حقوقهم بموقف المسلم الايماني تجاه أركان معتقداتهم الفاسدة مطالبين بتنازلات من المسلمين على مستوى عقيدتنا نحن تجاه معتقداتهم.

أنه دوما ما يبدو متباهياً للقارئ السعودي بدرجته الأكاديمية وبقراءاته لمؤلفيين غربيين وسويديين، كما فعل أيضا في مقاله الأخير.

 لاحظ أيضاً أنه لم يقل نبي الله. ولا قال النبي. المتعارف عليه أنه لا يكتب “الاسلام ونبيه” أو “نبي الإسلام إلا نصارى العرب” فهل هو منهم؟."

وأقول وبالفم الملآن يا أخي متي أسو إنك نموذج للتطرف ولا أجزم ولكنك لا بد وأن تكون ضمن مجموعة يمينية مسيحية متطرفة على شاكلة القادة الإنجيليين المتطرفين الذين يحلون أهلا وسهلا في دول الخليج العربية ويتلقون الدعم المالي الكبير من ثرائها الفاحش وبواسطة هذا المال يؤسسون قنوات تلفزيونية تحفز على الكراهية ويشنون حملة تنصير شعواء في صفوف المساكين من الطوائف المسيحية المشرقية حصرا:

https://apnews.com/e7f10269e60b46dabe31c455fa04017e

https://www1.cbn.com/cbnnews/israel/2019/september/evangelical-leaders-see-the-untold-story-of-saudi-arabia-in-historic-trip

أخشى أن حضرتك من هذه الشاكلة المتطرفة التي تشن حملة هوجاء لتنصير المسيحيين المشرقيين حيث أنها ترى أن مسيحيتهم على باطل ومسيحيتها على حق بينما العكس صحيح، مستندة الى ما تملكه من مال (بعضه او الكثير منه يأتي من السعودية والإمارات وقطر) وقوة وسطوة وجبروت دولة هي الأعظم في العالم كل هذا تسلطه على المسيحيين المشرقيين فحسب او دول مسيحية فقيرة في أمريكا اللاتينية.

هذا المد التنصيري المعاصر الذي يحصره هؤلاء المتطرفون المسيحيون في صفوف المسيحيين وحسب يراه المسيحييون المشرقيون خطرا داهما على مشرقيتهم المسيحية ومنهم البطريك الكلداني والأخرين من البطاركة المشرقيين من مصر الى فلسطين ولبنان وسوريا والأردن والعراق وأظن أن حضرتك تروج له كثيرا وقد تقع ضمن القائمين على تعبئته والله أعلم. وفي هذا الموقف الذي يدعو الى وقف المد التبشيري الإنجيلي في صفوف المسيحيين المشرقيين أتفق مع البطريرك الكلداني وأشقائه البطاركة المشرقيين الأخرين قلبا وقالبا.

ومن هنا علينا حماية مشرقيتنا المسيحية ومن هنا تشبثي بمسيحيتي المشرقية ومن هنا القائي الضوء حتى الآن كان خافتا أن هذه المسيحية في خطر كبير ليس من الإرهاب والعنف في الشرق الأوسط فحسب بل من الدخلاء المتطرفين من المسيحيين المتطرفين الجدد الذين يشنون حملة تنصير كبيرة ومدعومة إقليميا وخليجيا ودوليا في صفوفهم وفي اوطانهم الأصلية او في المهجر او في الشتات.

 وكان في السابق البطريرك الكلداني يصرخ من الألم الذي يحدثه هؤلاء القادمون الدخلاء الجدد الغرباء من بعض المسيحيين المتطرفين من الإنجيلين، ولكن السطوة والجبروت من داخل العراق وخارجه أجبرته هو وغيره من البطاركة المشرقيين اللجوء الى الصمت رغم الاختراقات الكبيرة التي تعارض أبسط المبادئ المسيحية في صفوف المنتمين لكنائسهم المشرقية الرسولية في العراق والمهجر والشتات إن في مصر او فلسطين او لبنان او الأردن او سوريا.

أنت تروج لهذا "الحق" الذي أنت فيه وتريد تطبيقه على الأخرين، ولكنك عن قصد او دون قصد تقع في الصف الأخر من السياج الذي يمثله المتطرفون أصحاب الأقوال أعلاه.

وأظن أي منصف يقرأ النصوص التي يكتبها المتطرفون المسلمون لشيطنتي فإنه لن يفرق بين ما تكتبه حضرتك وهذه النصوص.

وأشكرك مرة أخرى لأنك جعلت مني "ظاهرة، ولكن وبكل تواضع أقول لك لن تستطيع إسكات هذه الظاهرة او احتوائها، لا بل تزيدها تألقا وتأثيرا واستقطابا.



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من:  link=topic=958053.msg7682123#msg7682123 date=1575637229

...اتمنى ان تهتم كنيستك بك،...



وردت هذه العبارة المقتضبة في تعقيب للأخ بولص آدم في مقال أخر، بيد أنني أرى أن التمني الذي هو بمثابة سؤال على صيغة المثبت يأتي جوابه ضمن سياق هذا المقال.

وجوابي، نعم أخي العزيز، فإن كنيستي ممثلة بالكردينال المسؤول عن الكاثوليك في شمال أوروبا والدول الإسكندنافية يهتم بي كثيرا ما يجعلني مثار حسد (إن جاز التعبير) من قبل الأساقفة والكهنة والأخرين.

ألتقي معه ضمن مجموعة أساتذة الجامعات الكاثوليك ويجتمع بنا ويسمع إلينا.

وهو يحب المشرقيين المسيحيين كاثوليكا وغيرهم حبا جما ويتواصل معهم على الدوام.

وهو مطلع على نشاطي وأهديه كل كتاب جديد أصدره وكثيرا من المقالات التي أكتبها في الصحافة العربية او العالمية.

وبعد اطلاعه على مقالات لي في الصحافة العربية، كتب معلقا: .This is providential  لن أترجم العبارة ولكنني أراها ردا مقحما على التشويش والطعون والتجريح  ... .

ويشرفني أنني في عهد البابا بندكتس عندما كانت علاقات الفاتيكان مع العالم الإسلامي في أزمة شديدة، تمكنت من تنظيم لقاء مهم للغاية له كممثل للفاتيكان مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومن ثم ترتيب لقاء مهم له مع قناة الجزيرة استغرق ساعة وأجاب فيه بحكمة ورصانة وروح مسيحانية نابعة من المسرة والبشارة لأسئلة محاوريه.

ولا سر في هذا، فهو يدعمني حتى هذه اللحظة وهو بمثابة أستاذ لي لأنه ضليع باللغات والمعرفة وشتى أصناف العلوم إضافة الى اللاهوت وأستأنس برأيه كثيرا.


غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د. ليون برخو المحترم
تحية طيبة
و.. اذا، أخبارك سارة ، قفز في ذهني مباشرة وانا اقرا اخبارك السارة، رأي ل جورج سانتيانا من كتابه ( مولد الفكر وبحوث فلسفية أخرى) اذ نقرأ ( .. ان الحب الأخوي يصبح واضحا ومميزا حين يكون امتدادا للشعور الأبوي أو البنوي..) وشكرا
بولص آدم

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو
مقالك هذا ، وكالعادة ، " شليلة وضايع راسها ".. كثرة الكلام ، والاطناب فيه ، لا يُصلح ما افسده الدهر ... لذا ساحاول ان اختار بعض ما جاء فيه للرد عليه...
اولا: اقتباس " هذه اول مرة أرد على سلسلة مقالات (حوالي عشرة مقالات) كتبها الأخ متي اسو في حملة منهجية للتشهير " .....
 اذكر لنا مقالين فقط غير المقال الاخير .
 
ثانيا : اقتباس " لا بل يذهب بعيدا ودون أي وخز ضمير حيث يقيم نفسه ديانا وحاكما على مسيحية الأخرين ويتهمني بأنني لست مسيحيا مشرقيا او أنني على دين أخر" ........
غير صحيح ، فهل مطالبتك بأن لا تكون شاهد زور على المسيحية تجعلني ديّانا ؟

ثالثا : اقتباس "وفي كل ما يأتي به الأخ متي اسو فإنه يستند الى مقال او مقالات محددة ظهرت قبل حوالي عشر او تسع سنوات وعلى اقتباسات خارج سياقها كانت تعليقا على عملية إرهابية في النرويج ".....
 لم تكن خارج السياق  ،هذا رابط عن المقال حيث يستطيع من يقرأه ان  يحدد :
http://www.aleqt.com/2011/07/29/article_563734.html
ثم ان الارهابي النرويجي ( التي كانت اشارتك عابرة اليه )  لم يصرخ بـ " اسم الاب والابن والروح القدس " ليقتل المسلمين ، بل ان رصاصاته كانت موّجهة الى المسيحيين ... وقد فعل هتلر ذلك من قبله ...
 يا رجل ، في مقالك هذا انت تلوم الخليج " تملّقا " على سماحه للغرب بالتدخل في كتابة مناهجه الدراسية !!! أتعلم من ان الكثير من الاخوة المسلمين احتجّوا بشدة على تلك المناهج التي تطلب من المسلمين اضطهاد وقتل غير المسلمين حسب التعاليم الاسلامية ؟ أتعرف من ان الازهر لا يزال يدرّسها ؟ وان الدكتور السيد القمني اخذ بعضها وقذف بها امام منظمة حقوق الانسان في الامم المتحدة ؟... قليل من الضمير يا رجل ..

ثالثا : اقتباس "وهذا البيان الذي يستند فيه هذا الإرهابي على آيات من العهد القديم والجديد تتخذ بعض نصوصه ومفاهيمه الكثير من الحركات المسيحية المتطرفة "......
اذا كان الارهابي محقا من وجود هذه الايات في العهد الجديد ، فانت مطالب ، كونك شماس " بتنويرنا والاشارة الى هذه الايات ... اما اذا كان الارهابي كاذبا ( حشاك ) فكان عليك ان تكذّبه في مقالك ذاك وليس ان تؤيده ، ... الاسلوب الزئبقي لا يليق برجل يحترم كلمته  ...

رابعا : اقتباس "وكما يقول البابا فرنسيس لا يخلو أي دين من المتطرفين وهم ومتواجدون في المسيحية وضمن صفوف الكاثوليك وأي دين ......الخ " ....
لم يكن قداسة البابا موفقا في قوله ، ولقد سمحتُ لنفسي ان انتقده بشدة في حينه ... فكيف يساوي بين مجرم عادي ( كاثولوكي يقتل حماته ) مع ارهابي يقتل ويغتصب ويهجّر ويفجّر نفسه ويبيع العراقيات لانذال مثله في سوق النخاسة ؟... الجريمة العادية كانت موجودة منذ بدأ الخليقة  ، منذ ان قتل قابيل اخاه هابيل ...ولا علاقة للجرائم العادية بالارهاب ... قداسة البابا ليس معصوما ، وقد لا يفهم بالسياسة ...لكن حضرتك عندما تصر بأن الامر واحد ، فإن ذلك لا يحتاج الى ذكاء خاص لمعرفة النوايا التي تقف خلف كلامك ...

خامسا : اقتباس "هل ممكن أن يقول لنا الأخ متي اسو من أين تحصل بعض القنوات التلفزيونية اليمينة المسيحية المتطرفة باللغة العربية والتي تطفح كراهية وهي نسخة طبق الأصل من القنوات التكفيرية الإسلامية التي تثير الكراهية للأخر والتي يدافع عنها في مقاله؟ ".....
والله اني لا اعرف.... لكن الذي اعرفه ومتأكد منه .. ان هناك اثرياء " بلا حدود " يصرفون الملايين في التبشير وطباعة الكتاب المقدس وتوزيعه مجانا ومن  " كل " الطوائف المسيحية .... نحن نسمع من حين الى آخر بيع لوحة فنية ، او قطعة استخدمها فلان بملايين الدولارات !!! .. فلماذا العجب ؟ كونها قنواة مسيحية فقط ؟
والذي اعرفه ،  ان " الارهاب النفطي " يصرف المليارات لنشر الارهاب في العالم وشراء الذمم ( بعيد عنك ) ...تصوّر ان دول الخليج تتبرع بالملايين للجامعات الغر بيه ؟؟؟ ولا احد يسأل لماذا ؟... تصوّر ان السعودية تبرعت ملايين من الدولارات لجمعية كلنتون للدفاع عن المرأة في وقت كانت السعودية لا تسمح للمرأة بقيادةالسيارة !! ...هل تعرف بأن الاعلام الغربي قد تمّ اختراق معظمه ( وانت تستشهد بصحيفة !!)، وكذلك دوائر الهجرة وبعض المنظمات الحقوقية ... كل ذلك لا يهم ، الذي يقلق مضجعك وجود قنواة مسيحية ومن يموّلها !!!
في الحقيقة  لم اعد اعرف من الحاقد ، هل هي القنواة المسيحية حسب وصفك ، ام انك الحاقد... اتحداك ان جلبت مقطعا من قناة مسيحية تحرّض على معاداة غير المسيحيين وقتلهم كما تفعل القنوات الاسلامية ... اتحداك ان عثرت على كذبة واحدة او تحوير بخصوص آية او حديث اوتفسير خارج عن الكتب الاسلامية نفسها ... لم يكذبوا كما فعلت في اتهام المسيحية بالعنف وعدم الانسانية ....
يتكلّمون عن الارهاب ؟ .. نعم .. لكنهم يصلّون من اجلهم ...وان التغيير الذي حدث من موقف الكثير من الدول والاخوة المسلمين بخصوص التصدي للارهاب كان بفعل هذه القنواة .

سادسا : اقتباس " وهذا لقاء مهم دشن لتعاون كبير في أغلب المضامير بين قادة متطرفين مسيحيين بعضهم يعمل مستشارا في البيت الأبيض مع ولي العهد في السعودية.".....
لا ادري ان كنت ساذجا الى هذا الحد ، ام  تعتقد بأنك تخاطب ساذجين ...
ما علاقتي بالامر ... وما علاقة ذلك بـ " شهادة الزور " التي أطلقتها بحق المسيحية ؟؟؟؟
   أتذكّر  جيدا من ان احدهم  اتهم غبطة البطريرك ساكو باتهامات مماثلة فقط لانه ، من موقعه المسيحي ، التقى ببعض المسؤولين الحكوميين العراقيين !!! يا لبؤس المنطق وخبثه...
غلاة الشيوخ المتطرفين ( ممثلين حكوماتهم )  يعقدون اجتماعات منتظمة مع الفاتيكان تحت يافطة " حوار الاديان " منذ التسعينات من القرن الماضي ، والذي لم يفضي الا  الى المزيد من الاضطهادات  بحق المسيحيين ...أهم يتآمرون معهم ؟.. هل هذا منطق ؟...
اني متأكد من شيء واحد هنا ، ان الاجتماعات هذه قد تكوت ضرورية او عديمة الفائدة مع قوم قد لا يملكون القدرة على التغيير.... لكن لا احد منهم ، واكرر ، لا احد منهم يكذب ويقول ان في انجيلنا ايضا آيات غير انسانية وعنيفة ... فاطمأن ...
ان هذا التكرار الممل بخصوص " الانجيليين المتطرفين " يشاركك فيه الاسلاميون وموّزعي النعمة الشيطانية بقولهم " الصهيومسيحية " ، له مهمة وغرض واحد الان .... هم في معاداتهم للمسيحية وانت للعزف على الوتر الطائفي ... والنتيجة واحدة ....وهذا ما يحتاجه المسيحيين الان  في نضالهم من اجل البقاء .

سابعا : اقتباس "وللأخ متي أقول إن ما تقوم به هو حملة للتشهير او حتى "الشيطنة" لأن حضرتك تتخذ من الدين ومن نصوص محددة لشيطنة الأخر كما يفعل المتطرفون من أي لون او دين او مذهب "...
هنا ، وفي كلامك المبهم هذا ، تحاول عبثا تضليلنا... انت تقول لي " تتخذ من الدين ومن نصوص محددة لشيطنة الأخر " ... لكنك لم تقل من اي دين آخذ هذه النصوص لشيطنة الآخر .. ربما جعلتها مبهمة " قصدا " ليتصوّر  البعض من ان هذه النصوص هي من الكتاب المقدّس ليوافق اتهاماتك للمسيحية !!!! اما اذا كنت تقصد نصوصا من القرأن والاحاديث والسيرة النبوية ، فاني ، إن فعلتُ ذلك ( ونادرا جدا ان أفعل ) ، فما هو الا استشهاد لما يقوله شيوخ المسلمين انفسهم .
بقية كلامك عبارة عن انشاء غير مفيد ...
وليسمح لي الرب ان " اقسم به " :
اني لا اطلب من احد ان يفكر مثلي ( ولا اريد حتى من اولادي ان يفكرون مثلي ) ... ولا ازعم اني على صواب في كل شيء ... طلبي بسيط وواضح ، اني اناشدك يارجل ، لا تتهم المسيحية بعدم الانسانية والعنف ... ليس دفاعا عن المسيحية ، بل لانها كذبة كبيرة... ويجب ان تفّرق بين مسؤولية الاديان ومسؤولية اتباعها .....
ليس لي طائفة ... وكل الطوائف طوائفي ...صعب على الطائفيين المدمنين منذ الصغر على فهم هذا الكلام ...
والاتهامات جاهزة عوض التفكير العقلاني ...
اني اعتقد بأن جميع الطوائف المسيحية تعترف بالآب والابن والروح القدس ، وهي مؤمنة وتقدّم الخدمة على طريقتها ...
اني اعتقد من ان اي انسان من اية طائفة يحاول ادانة الطوائف الاخرى يعمل من اجل الطائفة وليس من اجل المسيحية ....او هو منافق يبغي زرع الفتنة ...
واعتقد ايضا ، ان كل طائفة تحاول ادانة الطائفة الاخرى تضع نفسها في خانة " الحزب " وليس في حظيرة المسيح ... وهذا الكلام يشمل الارثودوكس ( مذهبي ومذهب اجدادي ) والكاثوليك والانجيليين ...
لنا مسيح واحد ، وقد حان الوقت كي نتوّحد في المسيح يسوع ... حان الوقت ان نصلّح ما خرّبه اسلافنا .. لم يكن تخريبا مقصودا ( ليغفر لهم الرب ) ، لكنه ،  كان تطرّفا  واجتهادا وربما الـ " انا " التي ادت الى ما نحن عليه اليوم...
ومن العار ان نكون طائفيين اليوم والوجود المسيحي في الشرق على المحك ....
متي اسو


               

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 881
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
مواجهة ومقارعة التطرف .. دروس من نيوزيلندا
ليون برخو
 الجمعة 22 مارس 2019

يمكن قراءة كامل المقال المنشور في مجلة الأقتصادية السعوية الألكترونية وعلى الرابط أدناه:
http://www.aleqt.com/2019/03/22/article_1565271.html

ونقتطف منه ما يلي:
في نيوزيلندا حدث العكس تماما. بدلا من الخطاب الفيروسي، لجأ المسلمون إلى خطاب التسامح وإيواء الآخر، وإن كان يقع في خانة المتطرفين من البيض العنصريين. مسلم مقعد فقد زوجته في المذبحة المروعة يقول إنه يغفر للإرهابي المجرم، ويطلب من الله أن يهديه إلى الصلاح. ناطور الجامع يستقبل الإرهابي بواحدة من أروع الأطر الخطابية في كل لغات البشر ألا وهي: "مرحبا يا أخي"، ولم يدر في خلده أن الإرهابي هذا هو نتاج ثقافة الكراهية التي تستند إلى الخطاب الفيروسي في مواجهة الآخر.

وتحولت الجوامع في نيوزيلندا إلى مزارات تحيطها باقات الزهور والورود. الألوان المختلفة من البشر تهرع إلى معانقة أي مسلم تعرفه وتعزيه وتبكي معع.

وبسرعة مذهلة، دخل الكل على خط الخطاب الحميد والكلمة الطيبة بينهم الفنانون والموسيقيون. لقد شاهدت رسوما انتشرت مثل النار في الهشيم على الشبكة العنكبوتية منها امرأة بيضاء تعانق امرأة مسلمة سمراء ومحجبة عناق المحبة ومشاركة الألم. هذه الصورة طغت على كثير من الشوارع في نيوزيلندا. محاربة التطرف لا تكون من خلال تبني خطاب فيروسي، كما تفعل المجموعات والحكومات التي تميل صوب التفوق العنصري.

محاربة التطرف تكون من خلال معايشة وقبول وإيواء الآخر من خلال عدم الخوف والخشية من المشاركة في خطابه وطقوسه وتلاواته وممارساته.

وهذا ما فعلته رئيسة وزراء نيوزيلندا عندما اتشحت بالسواد حزنا وتحجبت عند زيارتها للعائلات المسلمة التي فجعتها العملية الإرهابية المرعبة.

وعند افتتاحها أول جلسة للبرلمان بعد الحادث، خاطبت المشرعين ومن خلالهم الشعب النيوزيلندي بالتحية الإسلامية: "السلام عليكم"
ولم تكتف بهذا، بل سمحت لإمام أن يستهل الجلسة بآيات من الذكر الحكيم والكل واقف بإجلال احتراما للتلاوة وحزنا على الضحايا.
وذهبت نيوزيلندا أبعد من هذا عندما صدح صوت الآذان لأول مرة في تاريخها من قنوات الإذاعة والتلفزيون النيوزيلندية تزامنا مع مراسم الدفن لمجموعة من المسلمين من ضحايا الإرهاب.

سؤلي المشروع لك أخي الدكتور ليون برخو المحترم .. ما هو هدفك من كتابة هكذا مقال تضع فية المسلمين في خانة الضحايا وتصفهم بدعاة التسامح وقبول الاخر؟؟ هل هم فعلا كذلك ؟؟ وهل لا يوجد في أخوتنا المسلمين من الكتاب والمفكرين والأكاديميين من له القدرة على كتابة هكذا مقالات ليدافعوا عن أنفسهم؟؟

هذا أولا، وثانيا: لماذا لم تحلل الأسباب والدوافع التي أجبرت بالشخص النيوزلندي صاحب الأرض النيوزلندية للقيام بهذا العمل؟؟

وهل برأيك بان نيوزلندا أصبحت بلادا أسلامية، بحيث في مدينة صغيرة واحدة مثل التي حدث فيها هذا العمل (المرفوض من الجميع) وفيها يوجد مسجدين وعلى مقربة أحدهما من الاخر ؟؟ لماذا لم تحلل هذه الظاهرة وتذكر بالتحليل والمنطق والشواهد والأدلة والأفرازات التي نتجت من غزو المسلمين لهذا البلد ولهذه المدينة بالذات، بحيث كان رد فعل هذا النيوزلندي لأن يقوم بفعلته تلك؟؟

لا تقل لي أن تعقيبي هذا هو شخصنة وتهجم على شخصيتك وأكاديميتك ... لا أنه فقط عرض لأحدى مقالاتك التي تعد بالمئات ويستفيد منها فقط قرائك من المسلمين .. دع قرائك من غير المسلمين يستفيدون أيضا من أفكارك وطروحاتك وتحليلاتك وأنبهارك بالاخر المختلف عسى نستفيد نها نحن أيضا ؟؟

مقالك أعلاه الذي كتبته ضد الأخ الفاضل " متي أسو " الذي يعد من نخبة ومثقفي وكتاب هذا المنبر هو مقال تحريضي وطعن بافكار وتطلعات وأيمان وتمنيات الأخ متي أسو والتي كلها هي من أجل خدمة أبناء قومه ودينه ووطنه دون أن يطعن بالمختلف في الدين والمذهب والقومية أن كان هذا المختلف معتدلا وأنسانيا ولا يفرق بين البشر بموجب الأسس المذكورة.

شخصا أراك في فترة الشهرين الأخيرة تتخبط يمينا وشمالا في مقالاتك وتعقيباتك، بالأمس كتب تعقيبا على ما كتبه الأخ الكاتب رابي شوكت توسا وفتحت موضوعا ونقاشا أدى الى مزيد من التطاحن والتلاسن الكتابي بين الأخوة في هذا الموقع، واليوم تكتب موضوعا تعقب فيها على ما يكتبه الأخ الفاضل " متي أسو " وسيؤدي الى المزيد من المشاكل بين الأخوة، وقبل فترة دعيت الأخ العزيز الكاتب الرصين " جاك يوسف الهوزي " للعودة الى الكتابة وفتحت نقاشا ولكن دون أن تحلل سبب أحجام الأخ جاك الهوزي عن الكتابة في هذا المنبر اذا كنت انت سيد الموقف في مقالات كلها أنتقاد للمؤسسة الكنسية بدءا من الفاتيكان ونزولا للبطريركية الكلدانية والتهجم على رؤساء كنيستنا وأنتقادكتاب الموقع ومقالك أعلاه اخر المستجدات في هذا الشأن المزعج، وأنا متأكد تماما بان الأخ جاك يعارض خطابك هذا، نني أعتقد بان المزيد من الكتاب سيتركون الموقع للأسباب المذكورة.

السؤال المحير الاخر والأخير لحضرتك من أين لك كل هذا الوقت لتكتب كل هذه المواضيع وتتواصل بعشرات الساعات أمام الكومبيتر لتقرأ وتفكر وتكتب وتنشر، وأنت القائل أنك الأستاذ والباحث والأكاديمي والمشرف على أطروحات طلبة الدراسات العليا، بربك من أين لك كل هذا الوقت لتقوم باعمالك الرسمية والأكاديمية المذكورة في الجامعة السويدية المرموقة، والتي من المفترض منطقيا أن لا تقل ساعات عملك فيها عن عشر ساعات باليوم (هذا اذا أعتبرنا الدوام الرسمي اليومي 8 ساعات، وساعتين للذهاب والرجوع للجامعة والى البيت، وبالتأكيد من المفروض أن تكون لك ألتزامات أخرى الوقت أعلاه لتخصيصه لمسؤولياتك الرسمية كمتابعة موضوع دراسة الرسائل والأطروحات التي يقدمها طلبة الدراسات العليا مثلا وحضرتك مطالب بدراستها وتقييمها؟  والكتابة في المواقع التي بالتأكيد ليست فقط موقع عنكاوا، فمثلا تكتب عمود أسبوعي في الأقتصادية وربما تنشر في مواقع أخرى ضمن واجباتك الأكاديمية، ولك أيضا واجبات أخرى بحكم عملك وهي دراسة الكتب والأطلاع على مواقع وأخبار الجامعات العالمية وووووو  ... أنا برأي حتى سوزوكي والسوبرمان لا يستطيعان القيام بكل هذه الأعمال والواجبات؟؟).

شكرا وتقبل سلامي
 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولص آدم المحترم

تحية طيبة،

بعد أن جعلت من الفيلسوفة حنا آرندت Hannah Arendt مادة نقاش في هذا المنتدى، تدخلنا في عالم الفيلسوف الأمريكي جورج سانتاينا George Santayna هذا العملاق  الذي تضعه موسوعة جامعة ستانفورد للفلسفة في قمة الفلاسفة والمفكرين الأمريكيين.

https://plato.stanford.edu/entries/santayana/

وله مقولة أخرى شهيرة جدا تتساوق وتتناغم مع النقاش الذي نحن فيه حيث يقول إن الذين ليس في استطاعتهم تذكر الماضي سيحكم عليهم إعادة ما اقترفوه فيه.

ومن أجمل أقوال البابا فرنسيس قوله: "لا نحتاج إلا الى قليل من التاريخ" كي نعرف الشر والظلم والشيطنة التي هي جزء من تاريخنا كلنا دون استثناء (في إشارة  منه الى تاريخ الأديان دون استثناء عند حديثه عن العنف والإرهاب).

تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعض التعقيبات طويلة وعدد كلماتها أكثر من المقال. مع احترامي لكتابها، ولكن من الصعوبة في مكان الإجابة عن كل ما يثار فيها لتكرار المسائل المثارة.

وهناك ما أراه مغالطات والتباس غايته التشويش والتكرار في التعليق لا يتسع الوقت للإجابة عنه لأنه يتطلب وقتا او مقالا منفصلا.

وأشير هنا وبعجالة وقد أعرج على أمور أخرى أن مثلا مصطلح " الصهيومسيحية " الذي يرد في تعقيب الأخ متي أسو وينسبه الى "الإسلاميين وموزعي النعمة التكفيرية". إن مصطلح "الصهيومسيحية" ترجمة عربية لمصطلح غربي أميركي صرف صاغته الصحافة الغربية والأمريكية منها على وجه الخصوص ويرد بكثرة في أمريكا وتتباهى به بعض الفرق المسيحية الانجيلية في أمريكا. وهم يمينيون متطرفون يؤمنون قولا وممارسة وفعلا بحرفية النصوص المقدسة ولهم سطوة وقوة مهولة في أمريكا واليوم لهم تقريبا القول الفصل في سياسات البيت الأبيض:

https://www.nytimes.com/2019/03/30/us/politics/pompeo-christian-policy.html
https://www.nytimes.com/2007/07/29/us/29evangelical.html?mtrref=www.google.com&gwh=65C5E899B180D4BDA90C044C309A4180&gwt=pay&assetType=REGIWALL
https://merip.org/2019/08/countering-christian-zionism-in-the-age-of-trump/

هذه فقط واحدة من عد ة مغالطات أخرى ترد في تعقيبه، وهو مرحب به، ولكن هناك اندفاع كبير لتبرير الموقف دون مصداقية وتحقق من المعلومة كما هو الشأن مع مصطلح "الصهيومسيحية"  Christian Zionizim or Christian Zionists .

انا لا أتوقع من أي منا يقع في خانة التطرف ان يغير موقفه. وهكذا تلاحظون ما إن فككنا موقفا او تشويشا او التباسا حتى اتى الأخوة وهم إثنين او ثلاثة مع جل احترامي لهم بأمور أخرى من هنا وهناك دون تمحيص وتحقق وتأكيد ومراجعة  المعلومة ، أي التعليق من أجل التعليق او من أجل تشويه السمعة والشخصنة فحسب.

 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الاحد سليمان المحترم

تحية طيبة،

ورد في تعقيب لحضرتك في مقال للأخ متي اسو الاتي:

"الكرة في ملعب الدكتور برخو كما يقال فهو الوحيد الذي يمكنه كسب احترام القراء له وتلافي الردود الجارحة من قبل البعض الذي يرى أنها الوسيلة الوحيدة للرد على آرائه المتطرفة ."

وأنا أعقب على مقولتك أقول إن الردود الجارحة من شخصين او ثلاثة حتى الان ترتد على أصحابها ولا تهمني قيد أنملة وتظهر معدن مطلقيها، وهي ليست الوسيلة الوحيدة  للرد كما تقول بل الوسيلة الوحيدة للذين لا حجة لهم والفاشلين، مع احترامي.

وكسب احترام القراء، إن تقصد الذين يأتون بردود جارحة، فأنا شخصيا لا أكترث لهم وهم أقل من أصابع اليد الواحدة.

والتجريح بحدّ ذاته علامة مشينة للذي يمارسه فهو الذي عليه ان يكسب احترام الأخرين.

لو تعلم ما التجريح الذي يأتي ضد البابا فرنسيس من قبل بعض الكرادلة والأساقفة الكاثوليك وبعض المواقع الكاثوليكية المحافظة لأصبت بالهلع. هل هذا دليل ان البابا (حاشى) يفقد احترام القراء؟

تحياتي


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقول السيد برخو ‏
‏-‏   ‏" بعض التعقيبات طويلة وعدد كلماتها أكثر من المقال "‏
لا تعليق !!!... فقط ليرجع الى تعليقاته السابقة ....‏
حسنا ، لنجرب الان ، سؤال : هل في العهد الجديد  آيات غير ‏انسيانية وعنيفة ؟.... سؤال مقتضب ....‏
ارجو ان تجب بنعم ام لا دون لف ودوران لتجنب الاطالة ‏‏..!!!!‏
‏-‏   ان " الصهيوتية المسيحية " مصطلح تردده المنظمات ‏الاسلامية المتطرفة ، وكذلك ايران  ، وكذلك الصحف العربية ‏ذات التوجهات الاسلاميه ، ويكفي للقاريء ان يبحث فيها في ‏الانترنيت وسيجد الكم الهائل من الاخبار و " الكتب " المحشوّة ‏بالاكاذيب والحقد ...وهذه امثلة لها :‏
https://www.dorar.net/adyan/666/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B9-‎‎%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9:-‎‎%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-‎‎%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9:‎

https://www.aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2004/10/3/%D8%A7%D9%84%D9%85%D‎8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9-‎‎%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-‎‎%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-‎‎%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9‎


والسيد برخو استشهد بصحيفتين وهما واشنطن بوست و ميدل ‏ايست ريسيرج وهما لا تختلفان كثيرا في مواقفهما عن ‏جماعتنا... ان الاختراق الاسلامي للاعلام الغربي مفضوح  ‏وتستطيع ان ترى بصماته في اكثر وسائل الاعلام شهرة مثل ‏CNN ‎‏ و ‏BBC
وكما تقول الاغنية العراقية " سبحان الجمعهم بغير ميعاد "‏
سأقدم امثلة بسيطة للذي يجري في الغرب ( ابطاله اولئك الذين ‏يدعون الانسانية والانفتاح ويقاومون – اليمين المتطرف!!- )‏
‏-‏   عندما فاز جيرمي كورين برئاسة حزب العمال البريطاني عام ‏‏2015 احتفلت منظمة حماس ووزّعت " شربت وحلويات " ‏في فلسطين .( الرجل ضد ما يسمى ب " الصهيو مسيحي" ..‏
‏-‏   فازت الهان عمر بعضوية الكونكرس الامريكي عن ولاية ‏منيسوتا ، والمرأة وافدة من الصومال وهي محجبة ولها ‏توجهات اسلامية الى حد التطرف... وتم انتخابها في ولاية ‏‏78% منهم مسيحيين والباقين بلا دين ...انتخابها كان من قبل ‏الحزب الديمقراطي الذي يعادي " اليمين المتطرف " !!!‏
‏-‏   جو بايدن –نائب الرئيس الامريكي اوباما – انتهر السيدة ‏هيرسي علي ( وهي صومالية متدينه تركت الاسلام) عندما ‏كانت تحاضر عن وضع المرأة السيء في الاسلام ... قال لها : ‏انتِ لا تعرفين شيئا عن الاسلام !!! ...شيء مضحك ، الشيخ ‏بايدن يعرف عن الاسلام اكثر منها....‏
‏-‏   مثل هؤلاء يعشعشون في مراكز عليا في الغرب ... جميعهم ‏على شاكلة اخونا ليون ، انسانيين يكرهون التطرّف ولا مانع ‏لهم بمغازلة الاسلام المتطرف !! ... عدا انهم متطرقون ضد ‏خصومهم من اليمين ...‏

هل يستطيع السيد برخو ان يعطينا رأيه بأمانة ( هذي صعبة ‏شوية )  في قداسة البابا  بنديكتوس السادس عشر التي كانت ‏مواقفه مخالفة في التعامل مع العالم الاسلامي ؟

متي اسو
   ‏

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܕܟܬܘܪ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܟܠ ܐܢܫܐ ܕܓܠܐܠܗ ܫܪܪܐ ܘܕܘܙܘܬܐ ܟܘܣܝܬܐ ܐܝܠܗ ܦܠܡܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܟܐ ܒܚܫܒܐܝܘܢ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܐܝܘܬ ܦܝܠܤܘܦܐ ܘܝܘܒܠܝܐ ܡܟܬܒܢܐ ܪܒܘܬܢܝܐ ܘܟܕܝܡܝܐ ܕܙܒܢܢ ܕܪܐ ܕ 21 ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܟܐ ܡܚܙܘܝܐܝܘܬ ܘܒܬܟܒܐ ܗܠ ܗܕܝܐ ܐܡܐܐ ܓܘ ܐܡܐܐ ܐܝܠܗ ܫܪܝܪܐ ܘܕܘܙ ܘܡܠܝܐ ܡܥܢܝܝ ܘܒܐܬܝܐܝܠܗ ܪܒܐ ܕܘܙ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܬ ܐܢܫܐ ܪܚܝܩܐܠܗ ܡܢ ܡܢܕܝ ܕܐܝܠܗ ܫܪܪܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܘܕܗܝܡܢܘܬܐ ܒܥܝܐܠܗ ܕܟܐ ܫܩܝܬܐ ܕܡܝܐ ܡܤܠܩܝ ܠܗ ܪܫܐ ܥܠܝܐ ܝܢ ܡܝܐ ܕܢܗܪܐ ܡܐܣܠܩܐܠܗܘܢ ܒܪܐܠܝ ܪܫܐ ܥܠܝܐ ܀ ܩܐ ܕܐܗܐ ܤܒܒ ܒܟܠܝܐ ܓܘ ܐܘܪܚܬܘܟ ܚܕܟܡܐ ܦܪܨܘܦܐ ܠܐܠܗ ܒܤܡܐܠܗ ܫܪܪܐ ܕܘܙܘܬܐ ܐܢܬ ܒܓܠܝܐܝܘܬ ܩܬܗܝ ܐܝܢܐ ܐܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܡܪܝܐ ܐܠܗܐ ܗܝܪܘܟ ܘܝܗܒܐܠܘܟ ܚܘܠܡܢܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ . 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأسئلة التي توجه لي أغلبها خارج نطاق وسياق المواضيع التي أكتبها وهي كما قلت تأتي من شخصين او ثلاثة غايتها الإساءة وتشويه السمعة.

وهناك مثلا من يساوي بين المد التبشيري الخطير للفرق الإنجيلية المتصهينة Christian Zionists في مصر وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا والعراق  في صفوف المسيحيين المشرقيين وبين المسيحية المشرقية.

شخصيا لدي علاقات قوية جدا مع كافة أطياف شعبنا وكنائسه على الخصوص مع الأشقاء الأرثوذوكس من الكنيسة السريانية، لأن بعض أساقفتهم وكهنتهم من تلامذتي، وهذا فخر عظيم لا بعده فخر؟

ولدي علاقات قوية مع الأقباط وهم كنيسة مرقسية أرثوذوكسية والتقيت مع البابا السابق شنودا  في إحدى زياراتي لمصر لجمع المعلومات عن الخطاب الديني.

المقابلة استغرقت حوالي الساعة ومما قاله ومدون في دفتر ملاحظاتي إنه يخشى التبشير الغربي وخصوصا المد الإنجيلي الصهيوني الحديث لأن هؤلاء المبشرين الجدد يشكل خطرهم على كنيسته ربما أكثر من خطر المتطرفين المسلمين لأنه هؤلاء الدخلاء الجدد يرون في كنيسته كنيسة هرطوقية ويعملون ما في وسعهم وما يملكون من مال وسطوة كبيرة لقلع الأرثوذوكسية المرقسية من الوجود ومن ثم لا يتقربون في تبشيرهم صوب المسلمين لا بل يطلبون مساندتهم لاضطهاد شعبه. وقال هل نحن الأقباط في الوضع الذي نحن فيه في حاجة الى بطريركية كاثوليكية قبطية او كنائس إنجيلية جديدة من الغرب أم المساعدة على الحفاظ على مشرقية وأرثوذكسية كنيستنا التي استطاعت الحياة رغم الاضطهاد الإسلامي لألفي سنة ولكنها في خطر من المد التبشيري الإنجيلي الحديث.

والبطريرك ساكو الذي يدافع البعض عنه لغاية في نفس يعقوب كان يصرخ من الألم من المد التبشيري الإنجيلي المتطرف ولكنه أجبر على الصمت وقبول الأمر الواقع المرير بعد أن هاجمه ومعه تهديد مبطن مسؤول أمريكي كبير من اليمين المتطرف المسيحي ومنذ ذلك الحين والبطريرك صامت والإنجيليون المتطرفون يحدثون اختراقات خطيرة في كنيسته ورعيته في العراق والمهجر والشتات.

كل أرثوذكسي التقيته من المطارنة والبطاركة وأخرها في سوريا في زيارتي الأخيرة هذا العام اول أمر يشتكون منه هو المد الإنجيلي اليميني المتطرف في صفوف كنائسهم وهم يخشونه خشيتهم للتطرف الإسلامي.

وأنظر كيف كان الإنجيليون المتطرفون الذي يحكمون البيت الأبيض اليوم على وشك تدمير تركيا ومعها السلطان العثماني أردوخان فقط لأنه سجن قس من جماعتهم.

أما ما يفعله أردوخان والمجاميع الإسلامية المتطرفة التي يقودها في سوريا بالمسيحيين المشرقيين فهذا لا علاقة لهم به ويبقى حبيبهم وصديقهم المدلل. المشرقيون مسيحيون لديهم عندما يصبحون مثلهم.

ولهذا لن يحرك هؤلاء الإنجيليون المتطرفون الذين يحكمون البيت الأبيض ساكنا لإنقاذ صديقنا وحبيينا الملفان الكبير الأرثوذكسي الأصيل مع روح مسكونية مشرقية سامية مطران حلب للسريان الأرثوذكس يوحنا إبراهيم ومعه المطران بولس اليازجي رغم أن القاصي والداني يعرف انهما إما لدى السلطان العثماني أردوغان او المجموعات الإرهابية التي يقودها في سوريا إن لم يكن قد نالا تاج الشهادة على يديه.

قس إنجيلي من اليمين الإنجيلي الصهيوني المتطرف  Christian Zionism يساوي لدى اليمين المسيحي الإنجيلي المتطرف في الغرب وأمريكا على الخصوص   المسيحية المشرقية برمتها. أليس هذا درسا كافيا!


غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للمناقشين الكرام... بدون مقدمات العالم الغربي الذي نعيش فيه هو عالم ملحد وقد تركوا الدين المسيحي ( ليس الكل ) ووضعوه جنبا متمثلا بالفاتيكان برقعة مساحهتا عدة كيلومترات، لذلك تطوروا ووصلوا الى ما وصلوه الان واعتمدوا على نظرية التطور لدارون ومن بعده ريتشارد داوكينس وغيرهم من علماء الطبيعيات وغيرها من العلوم لا اود ذكرها هنا، ولذلك هم في تقدم مستمر علميا ولولا العلم الذي وصلوه اليه لكنا في زمن نستخدم الشموع لانارة منازلنا هذا كله بفضل التطور والنهضة الصناعية في اوربا ابتدا من القرن الخامس عشر والتي تسمى بالـ ( Renaissance ) اي عصر النهضة ، والتي تلتها بالثورة الصناعية في القرن الثامن عشر التي مرت باريعة مراحل زمنية وهي:
 الثورة الصناعية الأولى :عام 1784 باختراع الآلة البخارية
الثورة الصناعية الثانية : عام 1870 اختراع الطاقة الكهربائية
الثورة الصناعية الثالثة : عام 1969 اختراع الحاسوب الكومبيوتر
الثورة الصناعية الرابعة : وهي المرحلة الحالية ، حيث تقنيات Artificial Intelligence و Big Data (الروبوتات ، تقنية النانو ، التحكم في الجينات ، السمارت فونس ، تطبيق الطباعة الثلاثية الابعاد في الصناعة والإنتاج 3D-printing، و التقنية الحيوية)...
لم نشاهد العالم الاسلامي الذي عشنا فيه اي نوع من هذا التطور التي مرت بها الدول الاوربية التي كانت مسيحية علما بان كنيسة روما هي كانت السباقة في اضطهاد العلماء وقتلهم ( للحفاظ على كراسيهم ) وحاشا للمسيح بهذه الاضطهادات لانه بريء من تلك الدماء ولكن في مرحلة ما افاقت الكنيسة من نومها وفصلت الدين عن الدولة وواكبوا التطور . على عكسها كانت الدول الاسلامية بقيادة العثمانيين منهمكة بالسطو والسرقة والتوسع على حساب الامم الاخرى وسبي النساء وبيعهم في سوق النخاسة والى ما ذلك معتقدين بان سلاطينهم سوف يغزون العالم وياسلمونه حيث كانت الادول الاسلامية في طور السبات من التطور العلمي الذي شهدته اوربا وهذا الامر يجرنا على ما هو حال هذه البلدان من تخلف في مختلف المجالات الامر الذي ادى الى ظهور التطرف الاسلامي وعدم قبول الاخر كحالة دفاع عن عقيدتهم لانه ليس لهم ما يقدمونه للعالم سوى ما ورثوه من كتبهم معتقدين بانه هو السبيل الوحيد للوقوف امام التطور الغربي ، ولا يفوتني ان اقول بان هذا الامر يتم استغلاله من قبل الغرب لابقاء العالم الاسلامي في بودقته من زرع الفتن فيما بينهم واقتتالهم فيما بعضهم بعضا طبعا المسيحيين الشرقيين هو ضريبة هذا الامر والغرب لا يهمهم المسيحيين الشرقيين ولا هم يحزنون ، مصالحهم هي في الدرجة الاولى . التطرف المسيحي في الغرب غير موجود وانما التطرف هو التطرف العرقي الابيض وليس له علاقة باي مسيحية لانهم لا يمكن الاعتماد على اية اية في الانجيل لتبرير القتل لان المسيح قالها علانية احبوا اعدائكم فكيف سوف يتم تبرير اي جريمة واسنادها للمسيح واي محاولة بذلك فسوف تفشل لان المسيحية شعارها هي المحبة .. لا اعلم لماذا كاتبنا الجليل يتهم اليمين المتطرف بانه مسيحي وهم لا علاقة لهم بالمسيحية . وهذا الامر معروف للجميع ... في الختام هل تعلمون ايها السادة في هذا المنبر الحر في العراق بدا الناس من المذهب الشيعي للاسف بالتبرك بعواميد الكهرباء والتراكتور واسموه بالسيد عامود والسيد تراكتور.... فمن هو المسؤول لكم الحكم

الرابط السيد العامود
https://www.youtube.com/watch?v=X4KumuDs1hg

غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قام احد مبعوثى الأزهر الشريف الى امريكا بالاعتداء بالضرب و قذف الملاعق و الاطباق داخل الطائرة على طاقم طائرة خطوط الخطوط الجوية الامريكية مما ادى لإصابة عدد من المضيفات و حراس امن الطائرة و الركاب بأصابات رضية و جراح دامية ، و كل هذا بسبب ان طاقم الطائرة قام بتحيته و تهنئته بعيد ميلاد رب المجد يسوع المسيح مثله مثل كل ركاب الطائرة و ذلك بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد .
و كان الشيخ الآزهرى و يدعى "محمد عبد الجليل" منتظرا بمطار "لا جارديا" لامتطاء الرحلة الجوية رقم 1140 على الخطوط الجوية الامريكية الداخلية المتوجهة من لا جارديا الى دالاس حيث سيتسلم عمله كداعية اسلامى ازهرى فى الجامع الكبير بدلاس مبعوثا من الازهر الشريف على نفقة الحكومة المصرية ، عندما بدأت موظفة مراجعة جوازات السفر الشقراء الرقيقة فى الترحيب بكل ركاب الرحلة بمنتهى الادب و الترحيب بهم لإضفاء جو من الروح العائلية الدافئة على الموقف بمناسبة حلول عيد ميلاد رب المجد يسوع المسيح فى صورة البشر قائلة للجميع "ميلاد مجيد" اثناء مراجعتها لجوازات سفرهم .
كادت المرأة ان تسقط مغشيا عليها عندها انقض عليها الشيخ الازهرى المصرى صارخا بصوت جهورى : ليس من حقك ان تقولى للركاب "ميلاد مجيد" لانه ليس كل الركاب نصارى من اهل الكٌفر .
تمكنت الموظفة من الاستناد على الحائط قبل ان تسقط الا ان جوازات سفر الركاب الأجانب سقطت من يدها للأرض و تناثرت لاعلى و اسفل ، ثم انحنت الموظفة أرضا بأدب لجمع جوازات السفر التى سقطت من يدها بفعل الصاعقة الصوتية التى تعرضت لها و بمجرد ان اعتدلت رسمت على وجهها ابتسامة خائفة و قالت بصوت مزعور للشيخ الازهرى :- حسنا يا سيدى ما نوع العبارة الترحيبية التى تفضل ان أقولها لك ؟؟؟؟؟
الا ان أدب الموظفة لم يوقف الشيخ عن صراخه فصرخ الشيخ الازهرى المصرى بصوت اعلى فى وجهها : فقط اياكى ان تنطقى بعبارة "ميلاد مجيد" تلك فقط إياكى ان تنطقى بعبارة "ميلاد مجيد" تلك فقط إياكى ان تنطقى بعبارة "ميلاد مجيد " تلك . صرخ بها فى وجهها ثلاثة مرات قبل ان يسحب من يدها جواز سفره المصرى بعنف اسقطها هى على الارض مرة اخرى دون ان تتمكن من الاستناد على شيئ .
لم ينتهى الامر مع الشيخ الى هذه النقطة .
فبمجرد اغلاق الطائرة لأبوابها قبيل الاقلاع دخل قائد الطائرة على سماعات الطائرة مٌعرفا ركاب الطائرة بإسمه و رقمه و رقم الرحلة و مرحبا بهم على متن طائرته و محييا إياهم بتحية العيد "ميلاد مجيد" .
و كانت قولة "ميلاد مجيد" التى سمعها الشيخ الازهرى فى سماعات الطائرة هى القشة التى قسمت ظهر البعير فهاج الشيخ الأزهرى المصرى بقوة و بدأ يجأر و يزأر بصراخ عنيف بصوت جهورى اهتزت معه ارجاء الطائرة :"إياك ان تنطق بعبارة "ميلاد مجيد" تلك يا كافر . إياك ان تنطق بعبارة "ميلاد مجيد " تلك يا كافر ". ثم بدا الرجل يشتبك مع الركاب بالصراخ فى وجوههم مٌعرفا اياهم  بان كتابهم مٌحرف و انهم دنس و رجس و نجاسة و انهم ضالين مغضوب عليهم مشركين كافرين قالوا ان الله ثالث ثلاثة و ان المسيح هو الله فإلههم هو نبى أتى ليكون نذيرا بمجيئ محمد اشرف الخلق اجمعين لا اكثر لا اقل و انهم واهمين كافرين سيصلون نار الجحيم ،مؤكدا ان اليوم ليس عيد ميلاد هذا النزير بمجيئ محمد لان ميلاد النزير بمجيئ محمد وفقا للتراث الاسلامى كان فى الصيف و كان فى مكان به نخل بلح رٌطب زغلول لذيذ الطعم و يتساقط منه البلح على ام النزير  . . و ليس اشجار غرقد (صنوبر) على جبال مغطاة بالجليد تحته سهل به مزود للبقر كما يزعم النصارى .
أمر قائد الطائرة الطاقم بالتعامل بالحٌسنى مع الشيخ و الهمس فى آذان الركاب بمطاوعته و التظاهر بموافقته  لأنه بكل تاكيد شخص مجنون من نوع جنون خطر و ان علي الطاقم و الركاب ملاطفته و تهدأته و موافقته على كل ما يقوله و بالفعل حاولت المضيفات و حراس امن الطائرة تهدأة الرجل بشتى السبل و تعاون معهم الركاب الذين وافقوه على كل ما قال غير ان الرجل بمرور الوقت اثناء الرحلة  كان يزداد انفعالا حتى صرخ بعد بعض الوقت من المحايلة التى كان الطاقم يحايلها له "انتم تظنونى مجنون ايها الكفرة" و قام بدفع حراس امن الطائرة بالقوة و اشتبك معهم بدنيًاً ثم قام بسحب اكواب و اطباق و معالق الوجبة و قذف الطاقم بها مما احدث اصابات بأفراد الطاقم حتى تمكن الطاقم من اجلاسه على مقعد و تكبيله حتى محطة الوصول فى دالاس .
و بمجرد وصوله الى "دلاس" تم ارساله الشيخ الى شرطة المطار و تبذل القنصلية المصرية جهودا كبيرة لدى الخطوط الجوية الامريكية من اجل التنازل عن المحضر المحرر ضد الشيخ الازهرى من المصابين من افراد طاقم الطائرة حتى لا يتم توجيه الاتهام للشيخ المبعوث من الازهر الشريف لنشر الاعتدال فى امريكا بإرتكاب جناية تعريض امن الطائرة للخطر اثناء طيرانها و الضرب و التعدى على موظفى الطائرة اثناء قيامهم بمهام وظيفتهم .
و حتى كتابة تلك السطور لا تزال الشركة ممتنعة عن التجاوب مع الترجيات الحكومية المصرية . منقول


غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعتقد بان السيد برخو ذيل من ذيول السعودية وهو يتقاضى اجورا بكل ما ينشره وليس ببلاش مع احترامي والله اعلم

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


قرائي الكرام

أضن لقد بان الأمر وظهرت الحقيقة ودليل ذلك الإخفاق في مواجهة الوقائع.

أي إنجيل هذا وأي مسيح هذا وكيف يقولون إنهم من أتباع المسيح ومن ثم يشنون حملة تبشيرية تشبه الحملات العسكرية ويتفقون مع المسلمين المتطرفين في عقود ومواثيق لاضطهاد المسيحيين المشرقيين؟

أوليس هذا ما يفعله المد التبشيري الإنجيلي المتصهين في صفوف المسيحيين المشرقيين. في إسرائيل يخشون التقرب من اليهود ولكن باتفاق مع الحكومة هناك وبمساعدتها أطلقت يدهم في التبشير في صفوف المسيحيين المشرقيين؟

وهكذا مع الحكومات الدكتاتورية والطائفية إن في مصر او تركيا او العراق. حتى في كردستان لهم اتفاقيات مع الحكومة المحلية وعهود بعدم التقرب صوب المسلمين وتساعدهم الحكومة الكردية في كل ما يريدونه أن يفعلوا بالمسيحيين المشرقيين والأقليات مثل الإيزيدية.

أما صوب المسلمين فويل لهؤلاء المبشرين المتطرفين الجدد التقرب منهم.

هل هذه هي المسيحية وهل هذا هو الإنجيل؟

ووصل الترويع الى درجة أن أي من البطاركة المشارقة ليس بوسعه فتح فمه وأن ينطق كلمة واحدة ضد هؤلاء الذي يحدثون إختراقات كبيرة لا علاقة لها بروح المسرة والبشارة في صفوف أتباعهم.

حتى البطريرك الكلداني المشهود جرأته في الكلام أجبروه  وهددوه بصورة مبطنة، على الصمت والقبول بمرارة وعلى مضض بهذا التبشير غير المسيحاني في العراق وحصرا بين أتباعه.

إن كان هؤلاء البطاركة يخافون الكلام بعد ما ورد مسامعهم من تهديد، فأنا لا أخاف.

المسيحي الذي يبشر في صفوف المسيحيين المشرقيين ويلغي بذلك تراثا مسيحيا لم تشهد الأرض مثل نقائه  وقربه من المسرة والبشارة لا يختلف عن المتطرفين المسلمين التكفيريين، وهذه ما يقوم به أصحاب المد التبشيري الإنجيلي المتطرف في الشرق حاليا.

لمصلحة من يتم تشتيت المسيحيين المشرقيين بتغيير قناعتهم باستخدام وسائل غير مسيحية؟

أما من هو الأجير ويتقاضى المبالغ إن كان من السعودية او الإمارت او قطر او متحالفا مع أردوغان والإخوان المسلمين فليس إلا هؤلاء المبشرين الجدد وقادتهم الذين  يأتون إلينا نحن المسيحيين فحسب بلباس الحملان وهم ذئاب خاطفة، هنا أنقل من تراث وأرشيف كنيستي الكلدانية المشرقية المجيدة التي عانت الكثير واليوم تعاني من هجمة شرسة أخرى كبيرة، ولكن مع الأسف أصحابها يدعون المسيحية والمسيح والإنجيل منهم براء.

وأكرر هنا ما أتيت بها والذي لا أظن باستطاعة المدافعين عن هذا الوباء الجديد الذي لا يختلف كثيرا عن وباء التطرف الإسلامي  التعامل مع تساؤلاته، وهذا بشهاد كل البطاركة المشرقيين وأحبارهم ورعاياهم الذين التقيت والتقي بهم في مهمة مشروع بحثي حول الخطاب الديني.

ولا يتصور هؤلاء (اثنان او ثلاثة) أن كلماتهم الجارحة وطعونهم ستؤدي الى انسحابي وانكساري، على العكس، كلما رأيت تجريحهم وتهربهم وإيرادهم لأمور لا علاقة لها بهذا الموضوع الحساس، زاد إصراري على أن آن الأوان كي يطلع شعبنا المسكين على المؤامرة الكبرى التي يحيكها هؤلاء ضد وجودة ومشرقيته المسيحية، المؤامرة التي لا تختلف في كثير من الجوانب من الاضطهاد الذي يأتي من التطرف الإسلامي.

قتل الثقافة – الثقافة المشرقية المسيحية – يرقى الى قتل المسيحي المشرقي. وهذا بالضبط ما يفعله هؤلاء بحملة التنصير الجديدة المدعومة من المتطرفين الإسلاميين والحكومات الطائفية والقبلية والدكتاتورية في المنطقة.

وأدناه ما أوردته وأكرره كي يطلع شعبنا المسيحي المشرقي المسكين والمغلوب على أمره على ما يحاك له من مؤامرة كبيرة ضد مشرقيته المسيحية:


--------
الأسئلة التي توجه لي أغلبها خارج نطاق وسياق المواضيع التي أكتبها وهي كما قلت تأتي من شخصين او ثلاثة غايتها الإساءة وتشويه السمعة.

وهناك مثلا من يساوي بين المد التبشيري الخطير للفرق الإنجيلية المتصهينة Christian Zionists في مصر وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا والعراق  في صفوف المسيحيين المشرقيين وبين المسيحية المشرقية.

شخصيا لدي علاقات قوية جدا مع كافة أطياف شعبنا وكنائسه على الخصوص مع الأشقاء الأرثوذوكس من الكنيسة السريانية، لأن بعض أساقفتهم وكهنتهم من تلامذتي، وهذا فخر عظيم لا بعده فخر؟

ولدي علاقات قوية مع الأقباط وهم كنيسة مرقسية أرثوذوكسية والتقيت مع البابا السابق شنودا  في إحدى زياراتي لمصر لجمع المعلومات عن الخطاب الديني.

المقابلة استغرقت حوالي الساعة ومما قاله ومدون في دفتر ملاحظاتي إنه يخشى التبشير الغربي وخصوصا المد الإنجيلي الصهيوني الحديث لأن هؤلاء المبشرين الجدد يشكل خطرهم على كنيسته ربما أكثر من خطر المتطرفين المسلمين لأنه هؤلاء الدخلاء الجدد يرون في كنيسته كنيسة هرطوقية ويعملون ما في وسعهم وما يملكون من مال وسطوة كبيرة لقلع الأرثوذوكسية المرقسية من الوجود ومن ثم لا يتقربون في تبشيرهم صوب المسلمين لا بل يطلبون مساندتهم لاضطهاد شعبه. وقال هل نحن الأقباط في الوضع الذي نحن فيه في حاجة الى بطريركية كاثوليكية قبطية او كنائس إنجيلية جديدة من الغرب أم المساعدة على الحفاظ على مشرقية وأرثوذكسية كنيستنا التي استطاعت الحياة رغم الاضطهاد الإسلامي لألفي سنة ولكنها في خطر من المد التبشيري الإنجيلي الحديث.

والبطريرك ساكو الذي يدافع البعض عنه لغاية في نفس يعقوب كان يصرخ من الألم من المد التبشيري الإنجيلي المتطرف ولكنه أجبر على الصمت وقبول الأمر الواقع المرير بعد أن هاجمه ومعه تهديد مبطن مسؤول أمريكي كبير من اليمين المتطرف المسيحي ومنذ ذلك الحين والبطريرك صامت والإنجيليون المتطرفون يحدثون اختراقات خطيرة في كنيسته ورعيته في العراق والمهجر والشتات.

كل أرثوذكسي التقيته من المطارنة والبطاركة وأخرها في سوريا في زيارتي الأخيرة هذا العام اول أمر يشتكون منه هو المد الإنجيلي اليميني المتطرف في صفوف كنائسهم وهم يخشونه خشيتهم للتطرف الإسلامي.

وأنظر كيف كان الإنجيليون المتطرفون الذي يحكمون البيت الأبيض اليوم على وشك تدمير تركيا ومعها السلطان العثماني أردوخان فقط لأنه سجن قس من جماعتهم.

أما ما يفعله أردوخان والمجاميع الإسلامية المتطرفة التي يقودها في سوريا بالمسيحيين المشرقيين فهذا لا علاقة لهم به ويبقى حبيبهم وصديقهم المدلل. المشرقيون مسيحيون لديهم عندما يصبحون مثلهم.

ولهذا لن يحرك هؤلاء الإنجيليون المتطرفون الذين يحكمون البيت الأبيض ساكنا لإنقاذ صديقنا وحبيينا الملفان الكبير الأرثوذكسي الأصيل مع روح مسكونية مشرقية سامية مطران حلب للسريان الأرثوذكس يوحنا إبراهيم ومعه المطران بولس اليازجي رغم أن القاصي والداني يعرف انهما إما لدى السلطان العثماني أردوغان او المجموعات الإرهابية التي يقودها في سوريا إن لم يكن قد نالا تاج الشهادة على يديه.

قس إنجيلي من اليمين الإنجيلي الصهيوني المتطرف  Christian Zionism يساوي لدى اليمين المسيحي الإنجيلي المتطرف في الغرب وأمريكا على الخصوص   المسيحية المشرقية برمتها. أليس هذا درسا كافيا!


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
shlama30الاخ
 ان الحقائق التي ذكرتها جعلت المدعو ليون برخو يفقد صوابه ...هان عليه وصف احبائه على هذا النحو المقرف الذي صوّرته في ردك ....
 وهو الذي لا ينفك يقول ان منتقديه يكتبون خارج الموضوع ، ركض 180 درجة خارج الموضوع لبث سمومه من التفرقة العنصرية بين الوسط المسيحي " ليغطي " على الخطر الداهم من احبابه المتطرفين الاسلاميين نحو مسيحيي الشرق ...ا
ما انا فأقول : " في بيتنا خائن " ....
ان دعواه المبطّنه من اجل " كنيسة مشرقية " هي محاولة خائبة لشق الصف المسيحي وجعله معزولا عن الغرب ( كما كان دائما ) ليستمر لقمة سائغة مهددة بالانقراض..
هناك كاثوليك في المشرق ، فهل عليهم التحسس او اشهار العداء للكاثوليك في ايطاليا وامريكا ؟ يا لبؤس المحاولة .. وهذا ينطبق على الارثودوكس والانجيليين ايضا .
هذا الرجل يحتار كيف يرضي اسياده ... والان حان دور بث سموم التفرقة ، تفرقة بين الطوائف المسيحية ، وتفرقة بين الطائفة الواحدة بمحاولة خائبة لجعلها " مشرقية ضد غربية " !!! والخاسر الاكبر هم اهلنا هناك .
السيد ليون .... بيننا وبينك المسيح له كل المجد....

متي اسو

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 881
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
shlama30الاخ
ان الحقائق التي ذكرتها جعلت المدعو ليون برخو يفقد صوابه ...هان عليه وصف احبائه على هذا النحو المقرف الذي صوّرته في ردك ....
 وهو الذي لا ينفك يقول ان منتقديه يكتبون خارج الموضوع ، ركض 180 درجة خارج الموضوع لبث سمومه من التفرقة العنصرية بين الوسط المسيحي " ليغطي " على الخطر الداهم من احبابه المتطرفين الاسلاميين نحو مسيحيي الشرق ...ا
ما انا فأقول : " في بيتنا خائن " ....
ان دعواه المبطّنه من اجل " كنيسة مشرقية " هي محاولة خائبة لشق الصف المسيحي وجعله معزولا عن الغرب ( كما كان دائما ) ليستمر لقمة سائغة مهددة بالانقراض..
هناك كاثوليك في المشرق ، فهل عليهم التحسس او اشهار العداء للكاثوليك في ايطاليا وامريكا ؟ يا لبؤس المحاولة .. وهذا ينطبق على الارثودوكس والانجيليين ايضا .
هذا الرجل يحتار كيف يرضي اسياده ... والان حان دور بث سموم التفرقة ، تفرقة بين الطوائف المسيحية ، وتفرقة بين الطائفة الواحدة بمحاولة خائبة لجعلها " مشرقية ضد غربية " !!! والخاسر الاكبر هم اهلنا هناك .
السيد ليون .... بيننا وبينك المسيح له كل المجد....

متي اسو

[/size]الأخ الفاضل متي أسو المحترم

السيد ليون برخو " الظاهرة، ظاهرة الأكاديمي المتعلم الأستاذ الجامعي الذي يدرس في أرقى جامعات السويد بلد الحرية والديمقراطية وحقوق الأنسان، هذه الظاهرة يدافع عن دعاة الفكر المتشدد الذين يصفون جماعة "ليون برخو" بالنصارى والكفار وأهل الذمة " .

هذه الظاهرة - الفلتة - أصبح مكشوفا من قبل الجميع، وهو الان في وضع لا يحسد عليه، يضرب الأخماس بالأسداس ويفكر في كيفية الخروج من هذه الورطة الكبيرة، وبدلا من أن يدافع عن نفسه من الأتهامات الدامغة، فكعادته يأتينا بكتابات وجمل وعبارات تدعو للعطف على بؤسه الشديد؟؟

فمثلا يقول بان الفيلسوف الفلاني الذي تدرس أفكاره وكتبه في أرقى جامعات العالم وفي الكواكب الأخرى، ولولا كتاباته الفلسفية الرصينة والخوارزمية، لكانت البشرية قد أنقرضت من على وجه الأرض، ولكانت المخلوقات الفضائية المتشددة قد غزت الكون باجمعه، ولكانت الديناصورات الصديقة قد عادت الى سابق عهدها؟ ولكانت الزواحف قد أكتسبت الأجنحة المصنوعة من التيتانيوم الغير القابل للطي والكسر، لتنطلق وتزاحم الطائرات المدنية والعسكرية ومركبات الفضاء، ولكانت قد أزاحت درب التبانة من مساره بعيدا بمليارات الأميال والسنوات الضوئية والدهور الخوارزمية ؟؟

طبعا: الهدف من كل هذا وذاك هو كي يتهرب من الحقيقة التي هي مرة وصادمة؟؟ فان أعترف بها فهنا ستكون نهايته ككاتب وكأستاذ جامعي وأكاديمي مرموق، ومرتل وموسيقي وحافظ للتراث ومطور لللغة ومحدث للريازة ومعتق للطقس ومزمر لللحن؟؟

أنا شخصيا وصلت الى قناعة يمكن من خلالها القول بان ظاهرة "ليون برخو" قد وصلت الى حالة يرثى لها بعد أن تم محاصرته من كل الأتجاهات. 

غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا للمداخلين الكرام ... الحاج ليون برخو يتناسى المد الاسلامي في اوربا وبناء الجوامع في مختلف الدول واسلمة الاف الاوربيين ولدي احصاءات قد تبيض الشعر الاسود فلماذا لا تلقي نظرة متمعنة بخصوص ذلك.
قبل تكثلك الحاج برخو اطال الله في عمره وحفظه قبل 200 سنة ماذا كان مذهبه ؟ ولماذا لا ينتقد ذلك اليس البارحة هو نفسه اليوم ولكن بلباس اخر الم تفرض روما مذهبها الكاثوليكي عليك غصبا ام انت اخترته بمحض ارادتك وحرفوا كتاب الخوذرا وخصوصا صلاة مار باوي التي هي ( نطيرين كياني بقنوميهون الح.. حذفوا بقنوميهون واسبتدلوها بديلايثهون) اليس هذا تحريف وتزوير فلو كان مار باوي على قيد الحياة لكان قد رقع دعوة قانونية ضد هذا المذهب الذي حرف ما كتبه قانونيا فما هو رايك ؟
هل تم اجبار المسحيين المشرقيين وحتى المسلمين على اعتناق المسيحية الغربية اما بدفع الجزية او التنصر او السيف ؟
سؤالي المهم هو لماذا لا تعيش يا استاذنا في السعودية او احدى دول الخليج بدلا من السويد وتلبس العكالة والدشداشة بدلا من القاط والرباط لانه صليبي صهيوني على حد قولك .
تحياتي لكم ارجو ان لا يكون هذا الكلام مجرحا وتاخذه بروح رياضية كريمة...
السيد متي... يوضح في هذه الظاهرة عن انتقاده الواقعي لما يكتبه الحاج برخو ادام الله ضله الكريم علينا والقائه اللوم على الغرب المسيحي المتصهين على حسب ما يشاهده من زاويته الضيقة دون اللجوء الى التحليل والاسباب المؤدية الى ذلك. تحياتي لكم كريتا وخليتا
 
   

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إرفع القناع يا فلان الفلاني كي يكون لك مصداقية.

 وأتشرف بالكثلكة اليوم لأنها تحفظ لي مشرقيتي المسيحية وتدعمني اليوم للحفاظ  عليها وتدعوني الى ذلك.

ومن ثم تمنحني الحرية التامة أن أكون عضوا فعالا أقول رأي بحرية وتأويني وتحميني وتدافع عني.

أنا أيضا أستطيع أن أسميك يا "ملا شلاما" مع جل احترامي. أنظر أضعها بين علامتي تنصيص لأن لا أعني ذلك ولأن هذا ليس أسلوبي.

وأحيلك الى ردي الذي يحمل الرقم 14 وتجاوب لماذا يضع البطاركة والمطارنة والقسس وأغلب المسيحيين المشرقيين الفرق التبشيرية الإنجيلية المتطرفة التي تشن حملة تنصير في صفوفهم وتستثني المسلمين خشية منهم بمصاف الفرق الإسلامية التكفيرية المتطرفة.

اللجوء الى الشخصنة دليل فشل تام وغياب الحجة.



غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا جزيلا لردك الكريم حجي ليون برخو ... لا اعرف كيف فاتتك كلمة حجي التي اساسها من الاشورية من الفعل ܚܓܝ  (خكي) ̤ اي يطوف ليست للذم وكونك رجل طاعن في السن رأيت من واجب الاحترام والتقدير ان ادعوك بالحاج ...
السبب وراء انخراط ابناء كنائسنا وراء الكنائس الانجيلية هو الممل الذي يصيبهم اثناء القداس والمراسيم الكنسية الاخرى التي لا يفهمون باللغة التي يطقسون الاكليروس والتخلف بين رجال الدين ومحبتهم للمال وخصوصا الكاثوليك منهم حيث ان اغلبية الكهنة وجدوا في هذه الرتبة فرصة للربح المادي العقيم ومحبة الذات ...
اما بخصوص مخاوف البطاركة المشرقيين من المد الانجيلي فهو بسببهم لان الرعية الان اصبحت اكثر نضجا من قبل وليست ملزمة بتقبيل الايادي كالعبيد كما كان سابقا بالاضافة الى كون البطاركة خائفين من فقدانهم للعشر وخسارتهم لكراسيهم لاحقا....
انت تتشرف بكثلكتك لانها قامت وبنيت على عظام بطاركة وقساوسة كنيسة المشرق علاوة على كون اسلوب الرومان الكاثوليك في القرون المنصرمة لم يكن افضل من الانجيليين اليوم لا بل كان اسودا وشق صفوف ابناء كنيسة المشرق الواحدة التي انت تدافع عن تراثها الادبي اليوم ... الم تسال يوما نفسك هل كان مار ماري ومار ادي ومار ايشوعياب ومار طيماثيوس الكبير الذي جادل خليفتك المهدي العباسي كاثوليكيي المذهب! في عام 1551 بظهور مار يوخنا سولاقا الذي تكثلك على يد الغرب الروماني الذي اراد ان يوأد تاريخ وتراث كنيسة المشرق وبعده اليوسفيين ونهاية بمار يوخنا هرمز ابونا 1838 دخل هذا المذهب الى كنيسة المشرق من اجل سرقة اتباع كنيسة المشرق الام ، يعني بالمختصر سرقوا الكاثوليك بعض اتباع كنيسة المشرق والبعض الاخر من اتباع كنيسة السريانية الارثذوكسية وغيرها من الكنائس وهل تعلم اسباب ذلك الجواب ببساطة هو بسبب خسارة الكاثوليك دولا "وحضرتك تعيش في احدى هذه الدول" واتباعهم عندما وقف الراهب مارتن لوثر (عام 1517) كالاسد ضد جبروت وظلم بابوات الكاثوليك خاصة بعد اعتراضه على صكوك الغفران الذي ليس هو مخل نقاشنا . اليوم ينقلب السحر على الساحر ينقلب السحر على كنيسة روما الكاثوليكية حاضنة الاسلام المتطرف والداعمة له ... هل نسيت التاريخ او لم تقرأه في حقبة المغول عندما توانى بابا روما عن دعمه للمغول حينما غزوا خاناتهم المشرق فكانت مصر المعقل الاخير للمسلمين ولكن بخيانة البابا للمسيحيين الشرقيين تم تسليط السيف لاحقا على اعناق اتباع كنيسة المشرق انذاك... الانسان الاكاديمي والجامعي ينبغي ان يكون واقعيا ولا يشوه الحقائق لانه ليس من صالحه استعمال اسلوب التضليل في طروحاته وينبغي الاعتراف بالتاريخ وكل احداثه وعدم الانتقاء ما يحلوا لكم وزجه في شبكات التواصل الاجتماعي فهناك من يقف بالمرصاد ويرد على تلك الافكار المغلوطة ...     

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس شلاما 30 :

"السبب وراء انخراط ابناء كنائسنا وراء الكنائس الانجيلية هو الممل الذي يصيبهم اثناء القداس والمراسيم الكنسية الاخرى التي لا يفهمون باللغة التي يطقسون الاكليروس والتخلف بين رجال الدين ومحبتهم للمال وخصوصا الكاثوليك منهم حيث ان اغلبية الكهنة وجدوا في هذه الرتبة فرصة للربح المادي العقيم ومحبة الذات" .
إنتهى الاقتباس

التعليق : قولكَََََ ما معناه أن رواد كنيستنا المسماة(الكلدانية الكاثولوكية) يهجرونها بسبب الملل الذي يصيبهم لأن الاكليروس يؤدون طقوسهم بلغة غير مفهومة.... أعتقد أن هذا غير صحيح لأن اللغة المهيمنة في الكنيسة التي تسمي نفسها كلدانية هي اللغة العربية وهي اللغة التي يفهمها جميع أتباع الكنيسة الكلدانية و مفهومة أيضاً( لدى أهل الجنة )
!!!
تقبل تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܪܒܝ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ
ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ ܩܒܠ
ܒܪܝܟܐ ܥܝܕܐ ܕܝܠܕܗ ܕܡܪܢ ܘܡܟܡܠ ܨܒܝܢܐ ܥܠܝܢ ܘܥܠܝܟܘܢ

سأخاطب الأخ قشو اوراهم باللغة العربية، لأن الجواب على تعقيبه البالغ في الأهمية والذي يقع في صلب الموضوع الذي نحن فيه أمل منه أن يلقي الضوء على بعض المسائل والتساؤلات التي تضمنتها تعقيبات بعض الأخوة الأخرين.

تتحدث أخي الكريم عن ܫܪܪܐ وفي اللحظة التي نصبح أمام ܫܪܪܐ ܓܠܝܐ ܒܕܩ  نغطي وجوهنا في محاولة يائسة لإخفائه مثل محاولة تغطية أشعة الشمس بالغربال.

أنا لا أنظر بسلبية الى أي مذهب مسيحي على الإطلاق، ومعروف عني تواجدي النشط في أغلب كنائس شعبنا.

أنا أحاول أن ألقي الضوء على أن هناك من المذاهب المسيحية (في الوقت الحالي الفرق الإنجيلية المتطرفة) من استغل ويستغل السلطة الدنيوية من مال وعسكر وجاه وتأثير سياسي ودبلوماسي لاضطهاد المسيحيين المستضعفين من المذاهب الأخرى، وهنا أخص بالذكر المسيحيين المشرقيين.

السؤال: هل يقبل المسيح له المجد وإنجيله شن حملات تبشير تستهدف خصيصا المسيحيين المشرقيين لتغيير قناعاتهم ومذاهبهم وتتجنب حتى التقرب من المسلمين؟

هذا ما حدث في الماضي ويحدث اليوم من قبل الفرق التبشيرية الإنجيلية المتطرفة في حملتها الكبيرة التي غيرت الديمغرافية المسيحية الضعيفة أساسا في العراق وفي طريقها لإحداث تغييرات ديمغرافية كبيرة في الوجود المسيحي في مصر وفلسطين ولبنان وسوريا والأردن وفي أي تواجد لهم في الشتات او المنافي.

كل هذا يحدث باسم المسيح والإنجيل بينما يخشون حتى التقرب صوب المسلمين لا بل يستمدون منهم العون والمساعدة لتحقيق أغراضهم في المسيحيين المشرقيين.

بدلا من استخدام قوتهم وسلطتهم ومالهم وجاههم لحماية ودعم المسيحيين المشرقيين المستضعفين للثبات والتشبث بمسيحيتهم المشرقية كما أتتهم من الرسل والاباء القديسين، شنوا ويشنون حملات كبيرة تشبه الحملات العسكرية لقلع جذور مسيحيتهم المشرقية؟ هل هذا ما يريده لنا المسيح له المجد في إنجيله؟

ونقلت في ردي الذي يحمل رقم (14) الخوف الذي يجري في عروق البطاركة المشرقيين في هذا البلدان حاليا من المد الإنجيلي المتطرف المدعوم من الحكومات والفرق الإسلامية في هذه البلدان شريطة أن يعمل حصرا في صفوف المسيحيين والأقليات المستضعفة الأخرى ولا يتقرب صوب المسلمين.

هناك بعض الأخوة من يلوم المشرقيين المسيحيين على أساس أن طقوسهم ولغتهم الوطنية ومداريشهم وغيرها أصبحت غير مفهومة.

هذا ليس صحيحا ابدا، لأن المد الإنجيلي المتطرف الذي يراه البطاركة المشرقيون اليوم خطرا يوازي خطر التطرف الإسلامي على وجودهم يستهدف الموارنة وطقوسهم بالعربية والأقباط وطقوسهم بالعربية والكلدان وأغلب طقوسهم عربية إن لم تكن قد أصحبت عربية او هي صارت في لغات شتى وكل حسب هواه في السنين الأخيرة.

وعلى العكس أيضا، حيث أظهرت دراسة أكاديمية لعلماء اجتماع حداثيون أن المجتمعات مثل الكنائس تبقى صامدة وتتكاتف وتقاوم محاولات احتوائها او كسب عقول وأفئدة أعضائها طالما حافظت على تقاليدها وطقوسها وليتورجيتها ولغتها. أي محاولة للتأوين كما هو الحال في مؤسسة الكنيسة الكلدانية الذي يلغي التراث ويقحم الدخيل والغريب من اللغات والنصوص والطقوس يشكل بداية النهاية، لأن أتباع المؤسسة لن يبق هناك شيء يجمعهم ويوحدهم ويرون ان ما لديهم يشبه ما لدى لأخرين تماما او ربما صار أدنى، فما الداعي الى البقاء.

ويعزو عالم اجتماع بريطاني واحدا من الأسباب المهمة جدا للهجرة من الكنيسة الكاثوليكية الى الكنائس البروتستنتية (الإنجيلية) وبهذه الأعداد الغفيرة الى أنه بعد المجمع الفاتيكاني الثاني لم يبق ما يجمع الكاثوليك من اللاتين ويوحدهم بعد أن تم تهميش طقوسهم:

https://www.lifesitenews.com/blogs/why-catholics-started-leaving-the-church-in-droves-after-vatican-ii

ومن هنا نجاح الحملة التي تشنها الكنائس الإنجيلية الأمريكية في أمريكا اللاتينية، جنوب أمريكا، (معقل الكثلكة)، وقد لا يمضي عقد او عقدين وتكون الحركات الإنجيلية هي السائدة هناك بعد انحسار كبير للكثلكة في هذه الدول.

ومن هنا أيضا الاختراقات الكبيرة في صفوف الكلدان في العراق وخارجه وسببه أن الكلدان بسبب التأوين واستخدام لغات شتى وكل حسب ما يراه موائما لم يعد في إمكانهم التواصل كمجتمع متماسك ثقافيا ولم يعد لهم خصوصية تميرهم عن الأخرين، هذا حسب قول علماء الاجتماع الذين درسوا هذه الظاهرة.

وعودة الى موضوعنا الرئيسي، فها هي أمريكا  التي تقودها اليوم الفرق الإنجيلية  اليمينية المتطرفة هذه تبني جدارا عظيما يشبه جدار الصين كي تصد الأبواب امام اللاجئين الفقراء المعدمين من الاتينو-الكاثوليك من الدخول في أراضيها وتمارس بحقهم عنفا واضطهادا شبهه بعض الكتاب الغربيين بالممارسات النازية.

هل المسيحيون المشرقيون الذين بالكاد نجو بجلدهم من اضطهاد المتطرفين التكفيريين من المسلمين بحاجة اليوم ونحن في  العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين الى حملة تبشيرية إنجيلية متطرفة تقلع من الجذور كل ارتباط لهم بمشرقيتهم المسيحية؟

ويثير بعض الأخوة مسألة التبشير الفاتيكاني في صفوف المشرقيين قبل قرن او قرنين من الزمن. هذا مدان أيضا وأظن أن حضرتك تتابعني إنني من أشد المنتقدين لممارسات الفرق التبشيرية الفاتيكانية في صفوف المسيحيين المشرقيين رغم كوني كاثوليكي المذهب.

ونقلت نصوصا من رسائل داخلية بين البطاركة والأحبار في الكنائس المشرقية وهم يصفون الفرق التبشيرية الفاتيكانية بأنها أسواء من المسلمين، وقالوا في هؤلاء المبشرين الغربيين الفاتيكانيين من الكلام الجارح ما لم يقولونه في تاريخهم عن المسلمين.

ولكن شهادة لله، فإن الفاتيكان تغير كثيرا جدا وهو اليوم يقف في صف المشرقيين ويحثهم ويدعمهم للحفاظ على مشرقيتهم المسيحية بكل رموزها وطقوسها ولاهوتها وفكرها وأعلامها وأدابها ولغتها وكان أخرها الاحتفال الكبير الذي أقامه الفاتيكان احتفاء بفيلسوف ولاهوتي كنيستنا المشرقية المجيدة مار عبديشيوع الصوباوي، المعرف بابن بريخا، وتعليمه المسيحي المشرقي.

والتقيت ببعض البطاركة المشرقيين والأحبار والمطارنة والقسس وكثير من الناس من أطياف المسيحية المشرقية ولم ألحظ أي منهم يذكر التبشير الإنجيلي المتطرف في الشرق حاليا بكلمة حسنة واحدة.

وكلهم في خوف من التحدث علنا لأن هذه الفرق تحميها السلطات المحلية المسلمة ووراءها السفارات الأمريكية في البلدان التي يعملون فيها، كما كان الحال مع الفرق التبشيرية الفاتيكانية قبل قرن او قرنين من الزمن حيث حصرت تبشيرها في صفوف المسيحيين المشرقيين ولم تتجرأ حتى التقرب صوب المسلمين قيد أنملة حسب الاتفاقيات الخاصة مع السلاطين العثمانيين في حينه او الفرمانات التي حصولها منهم لقاء مبالغ طائلة من المال. وما أشبه الليلة بالبارحه!

وكان بطريرك الكلدان حتى فترة قصيرة الوحيد الذي يشير علنا الى خطورة المد الإنجيلي المتطرف في صفوف المسيحيين المشرقيين وعلى الخصوص بين أتباعه، ولكن بعد تهديدات مبطنة (أنظر المسيحي يهدد المسيحي باسم التنصير) له ولغيره أضطر الى الصمت المطبق وقبول الأمر الواقع بمرارة لشدة الضغط الهائل الواقع عليه، رغم أنه معروف بجرأته في هذه المسائل. هل هذا ما يعلمنا إياه المسيح له المجد في إنجيله؟

سؤال المليون: هل المسيح له المجد وإنجيله ومسرته ورسالته السمحاء التي تبدأ بالمحبة وتنتهي بالمحبة، يوافق او يقبل أن تستقوي فرقة مسيحية بمالها وجيشها وعسكرها وسطوتها وتشن حملة لتنصير مسيحيين أخرين مستضعفين، ولكنها لا تتقرب ابدا صوب المسلمين؟ لا أظن هناك جواب في الإنجيل لهذا السؤال غير الإدانة او الويل لكلم أيها...

تحياتي

غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܝܩܪ̈ܐ ܕܪ̈ܘܫܐ ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ ܩܒܠܘ ܘܫܪܟܐ:
ܐܝܬ ܠܝ ܐܝܩܪܐ ܥܠܝܐ ܩܐ ܡܝܩܪܐ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܗܘ ܕܝܗ̄ܒܠܗ ܚܕ̄ܐ ܟܡܐ ܪܢܝ̈ܐ ؛ ܐܝܢܐ ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐ ܝܠܗ ܕܪܥܝܘܟ ܠܝܬ ܒܝܗ ܫܪܪܐ ܡܢ ܣܒܒ ܪܒܐ ܡܘܫܠܡܢܐ ܫܒܝܩܠܘܢ ܬܘܕܝܬܗܘܢ ܘܬܒܥܠܘܢ ܠܬܘܕܝܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܘܐܗܐ ܒܚܝܠܐ ܕܡܫܚܕܬܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕܦܪܣ ܚܙܘ̈ܐ ܝܢ ܪ̈ܩܝܥܝܬܐ ܐܝܟ ܪܩܝܥܝܬܐ ܕܦܕܝ ܘܫܪܟܐ؛؛ ܡܫܚܕܢܐ ܓ̰ܪܝܣܘܢ ܕܘܝܕ ܡܢ ܒܝܬ ܨܘܒܐ ܕܫܝܟܓܘ ܒܝܡܐܪܐ ܝܠܗ ܩܐ ܕܐܡܐܝ̈ܐ ܕܐܠܦ̈ܐ ܡܘܫܠܡܢ̈ܐ ܦܫܠܘܢ ܡܫܝܚܝ̈ܐ ܒܕܪܐ ܕܥܣܪܝܢ ܘܚܕ̄ܐ ؛ ܘܐܝܬ ܡܒܘܥ̈ܐ ܕܐܡܪܝܢ ܒܘܫ ܙܘܕܐ ܡܢ 10 ܡܠܝܘܢ̈ܐ ܡܘܫܠܡܢ̈ܐ ܦܫܠܘܢ ܡܫܝܚܝ̈ܐ ܡܢ ܪܒܐ ܐܬܪ̈ܘܬܐ ܕܡܘܫܠܡܢ̈ܐ...ܚܘܒܐ ܘܐܝܩܪܢ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                     ܞ
ܡܝܘܩܪܘܬܘܟܘܢ ܕܟܬܘܪ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܐܟܕܝܡܝܐ ܡܫܡܗܐ
ܚܘܒܢ ܘܐܝܩܪܢ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܡܩܒܠܘܢ
ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܐܩܦܬܘܟܘܢ
ܐܝܟ ܡܦܪܡܝܬܝ ܟܠ ܤܡܘܪܐ ܘܡܢܝܐ ܕܝܐ ܠܐܢܝ ܚܒܪܢܘܟܘܢ 
ܕܩܪܢܐ  ܘܫܪܝܪܐ ܕܟܐ ܗܡܫܐ ܒܟܬܒܐܝܘܬ ܘܡܚܙܘܝܐ ܀
.........................................
ܗܕܟܐ ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܒܫܡܐ ܫܠܡܐ 30
ܐܢܐ ܗܝܡܢܘܬܝ ܐܝܟܝ ܟܐ ܐܬܝܐ ܒܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ
1- ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ 2- ܥܕܬܐ ܐܪܬܕܘܟܣܝܬܐ ܟܠ ܟܠܢܝܬܐ
3 - ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ 4- ܥܕܬܐ ܡܪܩܘܣܝܬܐ 5- ܥܕܬܐ ܐܪܡܢܝܬܐ
ܘܐܢܝ ܥܕܬܬܐ ܕܐܝܠܗ ܬܒܥܐ ܠܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܩܕܝܫܐ ܀
ܗܕܟܐ ܡܫܝܚܝܘܬܐ ܕܟܐ ܡܕܟܘܪܐܝܘܬ ܕܒܐܠܦܝܐ ܕܡܘܫܠܡܢܐ ܦܝܫܐܠܗ
ܟܪܤܛܝܢܐ ܒܐܘܪܚܬܐ  ܕܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܚܕܬܐ ܐܢܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܗ
ܗܡܢܢ ܒܝܗܝ ܀ ܡܛܠ ܡܪܢ ܘܦܪܘܩܢ ܝܫܘܫ ܡܫܝܚܐ ܫܘܒܚܐ ܐܠܗ
ܡܗܘܡܙܡܐܗܘܐ ܘܐܡܝܪܐ ܒܘܬ ܢܒܝܐ ܕܓܠܐ ܐܝܠܗ ܡܐܝܟ ܦܐܪܐ
ܡܟܝܟܐ ܘܡܓܘܗܝ ܐܝܠܗ ܕܐܒܐ ܟܠܘܓܐ ܝܢ ܓܠܘܓܐ ܠܐ ܗܡܢܝܬܘܢ
ܐܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܡܫܝܚܝܘܬܐ ܘܡܟܪܙܬܐ ܒܚܝܠܐ ܕܙܘܙܐ ܕܡܛܟܤܝܬܐ
ܕܐܚܪܢܐ ܐܝܠܗ ܩܐ ܡܚܪܒܬܐ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܀
ܒܘܩܪܐ ܐܝܠܗ ܡܢܘܟ ܐܪܐ ܝܢ ܗܠ ܐܢܝ ܡܘܫܠܡܢܐ ܕܦܝܫܐܝܢܐ
ܟܪܣܛܝܢܐ ܐܝܠܗ ܦܝܫܐ ܬܒܥܐ ܕܐܢܐ 5 ܚܡܫܐ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ
ܕܟܐ ܡܘܕܟܪܝ ܫܡܗܝ ܝܢ ܐܝܠܗ ܚܕܐ ܗܝܡܢܘܬܐ ܦܪܫܬܐ ܕܓܢܗܝ ܀
ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀
ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܐܚܢ ܘܚܒܝܘܢ ܫܠܡܐ  30
ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ ܩܒܠܘܢ
ܫܠܡܐ ܥܠ ܐܪܥܐ ܘܫܠܡܐ ܥܡܟܘܢ ܘܒܪܝܟܐ ܥܝܕܐ ܕܝܠܕܗ ܕܡܪܢ ܘܦܪܘܩܢ.
ܐܦ ܐܢܐ ܐܝܬܠܝ ܫܘܗܪܐ ܘܝܩܪܐ ܩܐܬܘܟ ܘܒܫܪܪܐ ܗܠܐ ܕܪܟܠܝ ܕܘܩܐ ܕܒܥܬ ܡܢ ܐܝܐ ܕܪܫܬܐ.
ܗܘܬ ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ.
 ܩܕܪܐ ܘܩܘܒܠܛܝܒܘܬܐ.
ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ


غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قاشو ابراهيم المحترم....
اعتقد ان تحليلك بخصوص تنصر المسلمين فيها عدم فهم لانه كنائسنا الرسولية الخمس التي ذكرتها في هذه الفترة لم تبشر ولا تستطيع ان تقوم بالتبشير لعدة اسباب اهمها
1-اللغة التي تخاطب بها المخاطب فغالبية المسلمين العرب يتكلمون العربية وكنائسنا ليس لديها قنوات خاصة للتبشير باللغة العربية لان لغات الكنائس الرسولية هي اما اشورية او يونانية او لاتينية فايهما سوف يكون للمتلقن اسهل ومفهوم فهو الفائز وبهذا هذه الكنائس لا تتوافق مع طموحات المسلمين المتنصرين من هذه الناحية لا بل وهي صعبة للغاية.
2- هذه الكنائس تكفر بعضها البعض الاشورية والاسكندرية ولا اود الدخول في هذا الموضوع اللاهوتي وكل يعتقد بان مذهبه هو المستقيم مم يشكل عدم ارتياح للمتنصر بهذا الخصوص.
3- الكنائس الغير رسولية ليس معناها بانهم ليسوا مسيحيين وهم يبشرون والعديد من القساوسة تم اظطهادهم وقتلهم في حين الكهنة من الكنائس الرسولية لا يتجرأون بالتبشير بل يزدادون وزنا وكروشهم تكبر ويحبون اكل الكبة والدولمة ولا انسى الشوربة والبرياني.
4-قال يسوع لتلاميذه إنّا الكَرْمةُ وأنتم الأغصان (يو5:15) هنا لم يجعل المسيح المسيحية بيد فئة معينة المقصود الكنائس الرسولية.
5- انا لست بصدد الدفاع عن الكنائس الغير رسولية التي انشقت عن الكنيسة الكاثوليكية مثل اللوثرية وغيرها... ولكن قول الصراحة فيه راحة ان هذه الكنائس نجحت في استقطاب المؤمنين مسلمين ومسيحيين اليها وانا لا اعتقد بان هذه الكنائس لا تريد من المنتمين اليها ان لا يكون لها وصل بكنيستهم الام .
6- تمويل بعض القنوات الفضائية مثل الفادي هي من تبرعات العوام وتلعب الدور الرئيسي للمسلمين والمسيحيين في تثقيفهم وتنويرهم وهي لا تنتمي الى جهة معينة فما هو رايكم...
7-قدرّت دراسة الباحث والمبشر المسيحي "دوان ميلر" من جامعة إدنبرة أن عدد المسيحيين من خلفية مسلمة بين سنوات 1960-2014 يصل إلى حوالي 8.4 مليون نسمة.
8- اعتماد هذه الكنائس على الانجيل فقط .
9- هل تجدون ظاهرة التنصر بانها سلبية ام ايجابية ؟ وما هي الاسباب ولماذا لا تقومون حضرتكم بدور التبشير .. تحياتي لكم   


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                ܞ
ܡܝܩܪܐ ܫܠܡܐ ܐܢܐ ܐܘܦ ܗܕܝܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܐܚܟܝ ܐܝܬܠܝ ܗܝܡܢܘܬܐ ܒܘܬ ܕܐܢܝ 5 ܚܡܫܐ ܥܕܬܬܐ ܕܟܐ ܡܕܟܘܪܐܝܘܢ ܩܬܘܟ ܀ ܗܕܟܐ ܡܫܚܕܢܐ ܕܐܕܝܘܡ ܒܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܚܕܬܐ ܕܡܫܚܘܕܐܝܢܐ ܒܫܡܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܢܐ ܩܐ ܝܘܬܪܢܐ ܕܬܘܕܝܬܐ ܐܚܪܢܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܝܬܚܝ ܗܝܡܢܘܬܐ ܒܝܗܝ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܐܢܝ ܡܘܫܠܡܢܐ ܕܦܝܫܐܝܢܐ ܒܫܡܐ ܕܡܪܢ ܐܝܠܗ ܗܒܤ ܠܐܠܗ ܩܐ ܡܫܝܚܝܘܬܐ ܦܝܫܐ ܟܪܤܛܝܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐ ܐܡܪܬ ܐܢܐ 5 ܚܡܫܐ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܐ ܠܐܠܗ ܡܟܪܘܙܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܐܝܠܗ ܡܫܚܘܕܐ ܘܡܙܪܘܙܐ ܒܫܡܐ ܕܡܪܢ ܝܥܘܫ ܡܫܝܚܐ ܓܘ ܪܢܘܝܐ ܘܓܘ ܚܙܝܢܝܬܐ ܘܓܘ ܐܡܘܪܝܐ ܕܥܕܬܬܐ ܐܝܢܐ ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐܝܠܗ ܐܢܐ ܡܟܪܙܢܐ ܕܝܘܟ ܕܐܗܐ ܕܪܐ ܕ 21 ܒܘܫ ܦܝܫܐܠܗ ܚܝܠܢܐ ܒܙܘܙܐ ܘܟܤܦܐ ܕܢܘܟܪܝܐ ܩܐ ܡܚܪܒܬܐ ܕܡܫܝܚܝܘܬܐ ܫܪܝܪܬܐ ܩܐ ܝܘܬܪܢܐ ܕܬܘܕܝܬܐ ܢܘܟܪܝܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ :

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ shlama30 المحترم
لا احد يستطيع ان يشكّك في ايمان رجال الدين وكذلك المؤمنين  الذين يتبعون الكنائس الطقسية ... لكن هذه الكنائس  ، وبمرور الزمن الطويل تحت النير الاسلامي  ، ترهّلت  واقتصرت خدمتها  على الطقس وتكراره  ، دون  ان تزيد من مساحة  الموعظة اللاهوتية لارواء ظمأ المؤمنات والمؤمنين  لماء الحياة في  انجيل يسوع المسيح له كل المجد ....
وبمرور الزمن ايضا  توّسعوا  في تفسير  " من ضربك على خدّك الايمن "  لتفقد الاية  قصدها الاصلي ... وتناسوا قول  المسيح  : " لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد " ...
وبمرور الزمن أيضا  تقوقعت كل طائفة على نفسها  وهي تبث الريبة بين مؤمنيها اتجاه الطوائف الاخرى .... فكان الانقسام الطائفي  واضحا ، وانحصرت خدمة المسيح والمسيحية بخدمة " الطائفة " !!! ... اتذكّر في  احدى كرازاة  الراحل ،  والعظيم الايمان ، البابا شنودة  بمناسبة اعياد الميلاد حيث قال : " في خضم  انشغالنا بالتحضير للطقس ومتطلبّات العيد ، والمستلزمات التى تأخذ الكثير من وقتنا  وفكرنا ، نسينا يسوع !!  "...( كان هذا فحوى كلامه .. لا اتذكره حرفيا  ) .
عزوف كنائسنا الرسولية عن التبشير كان بسبب الخوف ... يصيبك  الحزن  وانت تسمع  مسلما قد تحوّل الى المسيحيبة وهو يروي كيف اصابه الاحباط  عندما امتنعت الكنيسة عن قبوله  وتعميده بسبب الخوف ، فهي لم تكلّف نفسها بتبشيره ، بل اوصدت باب المسيحية في وجهه .... لكنهم لا يقفون هنا  ، اذ ينطبق عليهم المثل القائل  " لا يرحم ولا يدع رحمة الله تنزل " !!!! فبماذا نخبر الله عن " الوزنات " التي اعطانا اياها ؟ ...وما هذا العزف الجديد بخصوص التبشير  والانجيليين الامحاولات خائبة لتبرير فشلنا  ... او قد يستغلّه  البعض عمدا لاثارة البلابل والفرقة وتقويض المسيحية ..
الغيرة في الايمان مطلوبة  ، لماذا لا يشمّر الجميع عن سواعدهم  للتبشير ، فرحين  بنشر كلمة الخلاص ... فرحين بعضهم ببعض كما اوصاهم يسوع ؟
القنواة المسيحية هذه رسّخت في العمق ايماننا ، عرفّت الاخوة  المسلمين حقيقة ايماننا خلافا لما سمعوه من شيوخهم ، بل انتبهوا بشدة الى الايات والاحاديث والتفاسير التي استغلّها الارهاب و التي لم تكن تخطر ببال الكثيرين منهم ...
مهمة التخلّص من الترسّبات التي علقت بايماننا نتيجة التقوقع الطائفي لمئات من السنين تحتاج الى مؤمنين متنوّرين ....
اعيادكم مباركة وكل عام وانتم بخير
متي اسو



   

غير متصل Shlama30

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: ذكر
  • Hi all
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ؛؛؛ ܕܠܐ ܡܙܝܕܬܐ ܕܡܡܠܐ ܘܩܐ ܕܠܐ ܗܘܐ ܥܩܝܡܐ ܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ؛  ܐܢܐ ܚܡܫܐ ܥܕܬܬܐ ܐܪܒܥܐ ܡܢܗܝ ܠܐ ܡܘܕܝ ܒܥܕܬܘܟ ܕܡܕܢܚܐ ܘܐܢ ܠܐ ܝܕܥܬ ܩܡܘܕܝ ܐܢܐ ܒܬ ܡܢܗܪܢ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܐܣܒܒܐ ܘܚܕܐ ܡܢܝܗܝ ܐܝܠܐ ܥܠܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܝܠܗ ܗܝܡܢܘܬܗ ܢܣܛܘܪܢܝܬܐ ܘܥܕܬܐ ܐܪܬܘܕܟܣܗܬܐ ܗܠ ܐܗܐ ܝܘܡܐ ܠܐ ܡܘܕܝܐ ܐܒܘܟ ܡܢ ܣܒܒ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܦܪܝܫܬܐ ܝܠܗ ܡܢ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܐܪܬܘܕܟܣܝܬܐ ܒܘܬ ܐܠܗܘܬܐ ܕܡܪܢ ܐܝܫܘܥ ܘܦܪܘܩܢ ܡܫܝܚܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܗ ܙܟܝܐ ؛ ܐܡܝܢܐܝܬ ܗܘܝܬܐ ܝܠܗ ܐܗܐ ܥܕܬܐ ܣܩܘܒܠܝܬܐ ܗ݂.ܕ ܕܪܩܘܒܠ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܀ ܘܡܝܩܪܙܬܘܟ ܒܝܡܐܪܐܝܘܬ ܩܐ ܕܐܢܐ ܐܚܟ̰ܝ ܒܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܡܘܕܢ ؟ ܒܐܗܐ ܡܢܕܝ ܠܐܝܘܬ ܗܘܝܐ ܫܪܝܪܐ ܡܢ ܣܒܒ ܐܢ̄ܬ ܕܐܟܝ ܡܘܕܬ ܒܗܘ ܕܠܐ ܡܘܕܐ ܐܒܘܟ ܝܥܢܝ ܕܠܐ ܡܘܕܐ ܒܗܝܡܢܘܬܘܐ ܬܪܝܨܬ ܫܘܒܚܐ ؛ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܪܒܐ ܕܪܝܬ ܠܘܡܐ ܠܥܕܬܬܐ ܕܐܘܢܓܠܝܐ : ܘܡܫܡܘܗܐܝܘܬ ܠܗ ܒܥܕܬܬܐ ܕܢܘܟܪܝܐ ܘܒܚܝܠܐ ܘܙܘܙܐ ܒܩܢܝܐܝܢܐ ܐ̄ܢܫܐ ܗܕܟܐ ܒܝܡܪܐܝܘܬ : ܐܝܢܐ ܐܗܐ ܡܢܕܝ ܠܐܝܠܐ ܫܪܝܪܐ ؛ ܪܒܐ ܐ̄ܢܫܐ ܡܢ ܚܘܒܝܗܝ ܦܝܫܐܝܢܐ ܗܕܡܐ ܓܘ ܕܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܠܐ ܡܢ ܣܒܒ ܠܐ ܚܘܒܝܗܝ ܠܥܕܬܬܝܗܝ ܐܝܢܐ ܡܢ ܣܒܒ ܒܨܝܪ ܝܪܠܦܢܐ ܕܐܩܠܝܪܝܩܐ ܟܗܢܐ ܘܡܫܡܫܢܐ ܘܡܚܒܬܝܗܝ ܠܟܣܦܐ ܫܚܬܐ ܕܐܝܕܐ ؛ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܒܝܡܐܪܐܝܠܗ ܫܪܝܪܐܝܬ ܓܘ ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܡܢܝ ܕܗܡܢ ܛܥܢ ܨܠܝܒܗ ܘܐܬܐ ܒܬܪܝ ܘܠܐ ܡܪܗ ܘܓܝܒ ܐܝܠܗ ܠܟܘܠ ܡܗܘܝܡܢܐ ܕܗܡܢ ܒܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܐܙܝܙܐ ܐ̄ܚܘܢܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܬܚܡܢܬܘܟ ܪܒܐ ܥܬܝܩܬܐܝܠܗ ܘܠܐܝܠܗ ܒܢܝܬܐ ܠܡܫܝܚܝܘܬܐ . ܡܪܢ ܡܪܗ ܩܐ ܬܠܡܝܕܐ ܚܘܒ̣ܫܘܢ ܬܠܡܕܘܢ ܠܐܪܒܥܦܢܝܬܐ ܕܥܠܡܐ ܘܡܥܡܕܘܠܘܢ ܒܫܡ ܐܒܐ ܘܒܪܐ ܘܪܘܚܐ ܕܩܘܕܫܐ ܘܠܐ ܡܪܗ ܗܡܢܘܢ ܐܚܟ̰ܝ ܒܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܀ ܗܝܡܢܘܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܠܝܬ ܠܐ ܗܝܟ̰ ܩܝܣ ܒܫܠܝܚܝܘܬܐ ܘܕܬܠܡܝܕܐ ܩܕܝܫܐ ܘܥܕܬܬܐ ܐܘܢܓܠܝܐ ܠܐܝܢܐ ܡܟܪܘܙܐ ܕܪܩܘܒܠ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܀ ܒܚܘܬܡܐ ܡܘܠܕܐ ܒܪܝܟܐ ܥܠ ܟܠܗ ܥܡܐ ܡܫܝܚܝܐ ܡܪܝܐ ܒܪܟܠܘܟܘܢ 

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                     ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܫܠܡܐ ܐܢܐ ܪܒܐ ܨܦܝܝ ܝܕܥܢ ܐܘܦܙܐ ܐܝܬܠܝ ܒܠܕܘܬܐ ܒܘܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܪܒܐܨܦܝܝ ܝܕܥܢ ܐܢܝ ܥܕܬܬܐ ܚܠܝܚܝܬܐ ܚܕܟܡܐ ܡܢܗܝ ܪܒܐ ܣܢܝܬܐ ܘܕܪܩܘܒܠܘܬܐ ܩܐ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܪܒܐ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܟܬܝܒܐܠܗ ܘܛܡܝܛܐ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܗܕܡܐ ܕܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܐܢܐ ܐܝܟ ܡܨܝܬܝ ܡܓܘܘܒܐܝܘܢ ܩܬܗܝ ܀ܡܝܘܩܪܐ ܫܠܡܐ ܝܢ ܟܠ ܫܡܐ ܕܐܝܘܬ ܐܢܬ ܠܐ ܡܠܦܬܠܝ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܒܘܬ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܝ ܩܕܝܫܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܐܢܐ ܐܘܦܙܐ ܪܒܐ ܡܠܘܐܐ ܘܐܘܡܘܪܝܐ ܘܡܡܠܠܐ ܟܬܝܒܐܝܘܢ ܒܘܬ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܠܝܬܠܝ ܫܘܓܠܐ ܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܚܡܫܐ ܣܢܝ ܩܐ ܥܕܬܝ ܝܢ ܠܐ ܤܢܝ ܩܐ ܥܕܬܝ ܐܗܐ ܠܐܠܗ ܡܢ ܘܠܝܬܐ ܕܝܝ ܐܠܗܐ ܡܦܚܠܗܘܢ ܀ ܡܝܘܩܪܐ ܫܠܡܐ ܐܢܐ ܪܒܐ ܨܦܝܝ ܝܕܥܢ ܒܘܬ ܟܢܘܫܝܐ ܕܢܝܩܝܐ ܕܐܢܝ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܟܐ ܓܡܝܐ ܗܘܐ ܫܢܬܐ ܕ 431 ܠܡܪܢ ܕܟܐ ܥܒܕܠܗܘܢ ܡܥܒܕܢܘܬܐ ܒܚܝܠܐ ܕܢܘܟܪܝܐ ܦܫܠܗ ܛܪܝܕܐ ܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܣ ܦܛܝܪܝܪܟܐ ܕܩܘܣܛܢܛܝܢܐ ܦܘܠܝ ܩܐ ܡܨܪܝܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܠܐܗܘܐ ܡܫܘܬܦܬܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܟܢܘܫܝܐ ܘܠܝܬܗܘܐܠܗ ܫܘܓܠܐ ܘܠܐ ܩܘܫܕܪܐ ܥܒܪܐ ܓܘ ܡܤܠܝܬܐ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܕܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܣ ܤܒܒ ܕܐܗܐ ܡܢ ܟܪܒܗܝ ܒܠܘܡܐ ܡܬܘܠܗܝ ܐܗܐ ܫܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܐ ܠܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܒܫܢܐ ܕܬܫܥܝܐ ܡܪܝ ܝܘܚܢܢ ܬܪܝܢܐ ܦܦܐ ܕܪܗܘܡ ܒܗܕܝܪܘܬܐ ܕܥܤܪܐ ܐܠܦܐ ܐܢܫܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܒܕܥܝܐܝܬܘܢ ܕܐܕܝܘܡ ܥܡܝ ܐܝܠܗ ܚܕ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܗܝ ܥܕܬܐ ܒܘܫ ܥܬܝܩܬܐ ܘܫܠܝܚܝܬܐ ܕܐܝܠܗ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܐ ܩܕܝܫܘܬܗ ܢܝܚ ܢܦܫܐ ܡܪܝ ܕܢܚܐ ܪܒܝܥܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܥܕܬܐ ܐܪܬܕܘܟܤܝܬܐ ܕܐܘܪܣܢܝܐ ܐܝܬܠܢ ܪܒܐ ܩܘܪܒܝܘܬܐ ܐܠܗ ܘܚܘܪܘܬܐ ܒܤܝܡܬܐ ܒܝܢܬܗܝ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܘܩܪܐ ܫܠܡܐ ܟܠ ܕܐܝܠܗ ܫܡܘܟ ܐܚܪܢܐ ܒܐܡܪܐܝܘܢ ܩܬܘܟ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܝܬܠܝ ܗܝܡܢܘܬܐ ܒܐܢܝ ܬܠܬܐ ܝܢ ܐܪܒܥܐ ܥܕܬܬܐ ܡܟܪܙܢܐ ܕܗܡܘܢܐܝܘܬ ܐܢܬ ܒܝܗܝ ܐܢܝ ܒܘܫ ܡܚܪܘܒܐܠܗ ܠܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܝ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܒܩܢܝܐ ܗܕܡܐ ܡܢ ܥܕܬܝ ܩܐ ܡܛܟܤܝܬܐ ܕܬܘܕܝܬܐ ܢܘܟܪܝܐ ܀ ܐܝܢܐ ܗܘܬ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܕܟܐ ܦܠܫܐܝܘܬ ܡܢܝ ܒܤܝܦܐ ܐܬܘܪܝܐ ܝܥܢܝ ܒܟܬܒܐܝܘܬ ܩܬܝ ܒܠܫܢܐ ܐܬܘܪܝܐ ܪܒܐ ܒܚܕܝܐܝܘܢ  ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ .     

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة شلاما، وقشو ابرهيم ومتي آسو المحترمين ومعهم الأخوة القراء والمعقبين، السلام معكم وعيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة

فقط بودي توضيح نقطة واحدة هي في صلب المقال وتخص التبشير الإنجيلي او المد الإنجيلي، حسب توصيف البطاركة المشرقيين.

شخصيا أقف على مسافة واحدة من الكنائس وفي يوم الثلاثاء، ليلة العيد سأشارك في أداء تراتيل عيد الميلاد في كنيسة إنجيلية سويدية، منشدا من تراث كنيستنا المشرقية المجيدة.

السؤال المليون هو، لماذا حصر التبشير في مصر وسوريا وفلسطين والأردن والعراق ولبنان في صفوف المسيحيين المشرقيين حصرا؟

وسؤال المليون هو، هل المسيحيين المشرقيين في حاجة الى تشتت وفرقة من خلال إنشاء كنائس جديدة (حوالي عشر كنائس إنجيلية جديدة في العراق في العقدين الأخيرين كل أعضائها من المسيحيين وأغلبهم كلدان، حسب ظني)؟

وسؤال المليون، لماذا لا تبشرون في صفوف المسلمين في أمريكا حيث الإسلام في طريقه ان يصبح الديانة الثانية هناك، او في فرنسا او في إنكلترا او السويد، او غيرها حيث النسبة أكثر بكثير جدا؟

وسؤال المليون، لماذا الهمجة التبشيرية الغربية في الشرق الأوسط تقع حصرا بين صفوف المسيحيين المشرقيين؟

وسؤال المليون، لماذا تقوم الكنائس الغربية بشن حملات تبشيرية في صفوف المسيحيين المشرقيين، وهذا جار منذ أواخر القرن الحادي عشر عندما توجهت الحملات الصليبية صوب القسطنطينية والأرثدوكس ووقع ما وقع وأثاره شاخصة لحد اليوم؟

تبشير المسيحي في صفوف المسيحيين خطأ فادح من أي أتى ومؤسسة الكنسية الكاثوليكية شعرت اليوم (طبعا بعد فوات الأوان) بالخطأ الفادح الذي اقترفته بشن حملات تبشيرية عنيفة في صفوف المسيحيين في الشرق وعلى الخصوص في الكنائس الأرثدوكسية وكنيسة المشرق، واعتذرت عن ذلك.

البابا فرنسيس يدين هذا النوع من التبشير أشد إدانة اليوم ولكنه لا يشخص الذي يقوم به لأن منصبه سياسي أيضا وسيدخله في باب المناكفة مع أمريكا التي ربما لن تتورع أن تضعه على قائمة العقوبات. وكان لبعض بطاركة المشرق أقوال إدانة في الإعلام، ولكن سرعان ما تم إسكاتهم وبلعوا لسانهم خشية من السطوة والقوة والهيمنة التي تقف خلف هذه الحملات.

وكما قال البابا فرنسيس ما يحدث من تبشير في صفوف المسيحيين لا علاقة مع بالإنجيل ابدا وسماه proselytizing  أي مثل الكسب الحزبي الذي تتبناه بعض الأحزاب ومنها الأحزاب الشمولية.

الطوائف المسيحية التي تقول إنها أكثر تنويرا من الأخرى وتقوم بالتبشير proselytizing  معناه أنها لا تعترف بالأخرى، أي تهرطقها وتكفرها، هنا لا فرق بينها وبين الفرق التكفيرية الأخرى؟

وإن كانت كنيسة "طقسية" – بالطبع هذا مصطلح غير صحيح والصحيح هو رسولية، أي أسسها احد الرسل  - فإن الكنيسة الكاثوليكية "طقسية" ومعها الكنيسة الأرثدوكسية هي "طقسية" أيضا، فهل أن الفرق الإنجيلية أكثر تنويرا من هذه الكنائس لأنها ليست "طقسية" وعليه استنادا الى ما تملكه من مال وجاه وسطوة وخلفها قوة أمريكا الدولة الأعظم في العالم يحق لها "تنوير" أي تنصير المسيحيين الأخرين؟

المسيحية الأن بصورة عامة مشتتة وخائفة من بعضها البعض بسبب المد التبشيري هذا، الذي حدث في شكل عنيف في أواخر القرن الحادي عشر وفي السابع عشر في كنيسة المشرق حصرا وبعده وهو يحدث اليوم بشكل أخر ولكن الغاية والهدف والنتيجة واحدة.

أتركوا المسيحيين المشرقيين وبشروا في صفوف غير المسيحيين أولا في الغرب حيث هناك خطر كبير على المسيحية للزيادة الكبيرة في صفوف الملحدين (حوالي 70 في المائة في أغلب الدول) وتصاعد نسبة المسلمين حيث صاروا يشكلون الديانة الثانية في كثير من هذه الدول.

كما قلت، وهذا ينطبق على الكنائس المشرقية الأخرى، هل الأقباط بحاجة الى التبشير بشكل proselytizing وتشتيتهم من خلال إنشاء بطريركيات جديدة وكنائس جديدة في صفوفهم ام الى الدعم للثبات والحفاظ على مرقسيىة تبشيرهم الرسولي وتقليدهم وطقوسهم؟ نعم يحق لبابا الأقباط أن يقول إن المد التبشيري الغربي في صفوف أتباعه أخطر على كنيسته من التطرف الإسلامي، وهذا ما سمعته وأسمعه بأذني من البطاركة والأحبار المشرقيين خلال تجوالي في الشرق الأوسط.

وأيامكم سعيدة مرة أخرى، متمنيا للكل عيدا مجيدا وسنة مباركة.


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4151
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                          ܞ   
ܡܝܘܩܪܐ ܕܟܬܘܪ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܥܐܕܐ ܕܡܘܠܕܗ ܕܡܪܢ ܘܦܪܘܩܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܘܫܢܬܐ ܡܪܢܝܬܐ ܚܕܬܐ 2020 ܗܘܝ ܒܪܝܟܐ ܠܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܘܠܒܢܝ ܟܠܦܬܘܟܘܢ ܟܠ ܫܢܬܐ ܒܚܕܘܬܐ ܘܦܨܚܘܬܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو
قرأت اول أسطر من مقالك ورايتك متعض من ما تسميه إدانة وشكوك في مسيحيتك، وحقيقة أنا استغرب لاستغرابك.
طيب هل انت مسيحي حاليا؟
يمكنك ان تقول نعم بحكم المعموذية والميرون، وهذا الجواب فاقد الصلاحية.
ثق عزيزي وهذا ليس إدانة ابدا، بل سأكون اغبى مما تتصور لو اصدق بأنك مسيحي، ولا اقصد مسيحي فعال في الكنيسة، بل اضعف الايمان عادي تقليدي، فهذا التقليدي له غيره على الكنيسة.
صدقني انت بعت الكنيسة ولا تحبها، لا بل تأذيها.
ليون برخو .... للاسف! لديك إمكانيات اتمنى ربعها كي اكون شعلة حب في الكنيسة وانت تسخر كل امكانياتك للشر في الكنيسة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الدكتور ليون برخو المحترم

بمناسبة حلول عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وراس السنة الجديدة اتقدم اليكم والى العائلة الكريمة بأسمى آيات التهاني والتبريكات .
كنت قد سبق ووعدت القراء بالمزيد عن كنوز كنيستنا المشرقية العظيمة وتذكر بأن عدد زيارات القراء لمقالك السابق قد فاق التوقعات وبلغ أكثر من سبعين ألفا وهو رقم لم يبلغه أحد في أي موقع من المواقع .
لذلك أتمنى عليك أن تتحفنا برائعة أخرى من روائع هذا الكنز الثري بدل الانشغال بالرد على المسيئين الذين يشخصنون الأمور والذين لا يجيدون سوى إلقاء التهم جزافا وإطلاق الشتائم والكلام الرخيص..
وشكرا لك مسبقا ..

غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د.ليون برخو المحترم
تحية طيبة
في البدء، عيد ميلاد سعيد وسنة ميلادية جديدة مجيدة
الشجعان هم وحدهم من يصنع التاريخ، الخائفون لم يكونوا يوما ما قدوة، الشجاع قدوة ليس فقط لبني قومه بل هو مُلهم لكل البشر، الضعف يعني التدهور والكيان الضعيف عرضة لكل الفيروسات  ولذلك ، المسيحية في الشرق، انتهت كوجود فعال، ومسيحيي المشرق في دول الشتات، يجلسون ويتذكرون ان يوما ما كان لهم بيوتا في الوطن، الأسباب معروفة، ولكن خوف القدوات يعني نخر الداخل المسيحي واستسلامه وهزيمته وهو الذي الحق له والتضحية والتفاني والشهادة كانت عنوانه الذي تحت توهجه بقي الفي عام كشجرة لم تقلعها العواصف وشكرا
بولص آدم

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المعلقون المحترمون
رأيتُ ان لا مناص من التعليق لعدة اسباب ، منها ان المقال هذا موّجه لي شخصيا  حيث يتهمني فيه السيد ليون بأني قد جعلتُ من نفسي " حكما وديّانا على مسيحية الاخرين " واني اعمل على تشويه سمعته ....السبب الآخر هو محاولة السيد ليون الى أخذنا  الى موضوع آخر لا علاقة له بالموضوع وهو " التبشير الانجيلي " ، وأتسائل إن كان لهذا الربط  قصد معين ، ام انها محاولة الهروب من جانبه (كالعادة ) مع اثارة النعرات الطائفية في الوسط المسيحي !!!....
 وفي مكان آخر ، اراد السيد ليون ان يُظهر فضله على المسيحيين لانه استطاع جمع رجل دين مسيحي ( من السويد ) مع شخصيات اسلامية في قطر ، واجراء مقابله له مع قناة الجزيرة ( سيئة الصيت ) !!!....
هناك حقيقتان هنا ،  اعتقد لا احد منا يعرفها.... هل كان  رجل الدين السويدي هذا على علم  بالتهجم الذي شنّه السيد ليون على المسيحية في صحيفة سعودية ؟؟ والحقيقة الثانية  التي لا نعرفها ايضا هي ، ما الذي استفاد منه المسيحيون من ذلك اللقاء ؟ اهو التهجير والقتل والا جتثاث التي حصلت بعدها ولا زالت مخاطرها  قائمة ؟
ام ان اللقاء كان محاولة وواجهة لمآرب اخرى ؟
واخيرا جاء ردي هذا على ردود غير واضحة المعالم لبعض الاخوة .
اخواني الاعزّاء .... كان من الممكن تجنّب هذا الاطناب المبالغ فيه والذي تعوّد  السيد ليون على  اتحافنا به في مقالاته  وفي ردوده ..
.سأحاول اختصار " الحكاية وما فيها " كما يقولون :
اولا : ان السيد ليون يفتعل خصومات لا معنى ولا مبرّر لها ، ولا يمكن تفسير الغرض منها الا لاثارة البلبلة والنقاشات والمهاترات في الوسط المسيحي الذي هو الآن بأمس الحاجة الى وحدة الكلمة ,,,
ثانيا : قمتُ بتذكيره  بهجومه على المسيحية في صحيفة سعودية .... ومن السذاجة ان يحاول البعض تصويري  وكأني " حكما او ديّانا " عل مسيحية الاخرين !! ... اقولها للمرة الالف ، اني لم  ولن انتقد من يترك المسيحية ، فهذا شأنه ... واني اعشق حرية الشخص في اتخاذ قراراته ، وليس لي الحق ان أُشيطن تلك القرارات ....الامر لم يكن كذلك ، ان السيد ليون كذب وافترى على الكتاب المقدّس  خاصة عند قوله " بوجود آيات في الانجيل غير انسانية  وتدعو الى العنف يستغّلها اليمين المسيحي للقضاء على المسلمين "  ، فكان واضحا بأن السيد ليون  يحاول نيل الرضا  في اعين اولئك الذين يخطّطون لقتلنا ... الأنكى من هذا ، فهو يلومهم لانهم سمحوا للغرب بتغيير بعض مما جاء في مناهجهم ، تلك التي تحرّض الطلاب المسلمين على العنف اتجاه غير المسلمين خاصة اليهود والمسيحيين !!! تلك المناهج التي شجبها الكثير من الاخوة المسلمين انفسهم !!!....
فهل السيد ليون كان قد غيّر دينه فأغاضني الامر ؟؟
واني اقول للاخ بولص آدم ، هل كان السيد ليون يطرح "  أفكارا " لم تعجبني  فغضبتُ ؟؟؟
المسألة هي ان السيد ليون كذب وافترى على الكتاب المقدّس وحرضّ القتلة علينا  ولامهم على تغيير مناهجهم  ( لا يزال الازهر يدرّسها ) ....فهل هذا " الكذب والتحريض " يدخل في باب " حريّة الرأي " ؟؟!!. انه لامر عجيب فعلا ...
اخي العزيز ليون برخو ، ليجعل الله هذه الاعياد مباركة عليكم... اود ان اوّضح بأن ليس هناك سبب واحد يجعلني احمل ضغيتة شخصية اتجاهك ... كم كان بودي لو كنت قلما شجاعا مدافعا عن المسيحيين في محنتهم ... يا اخي ، لنترك الدين جانبا ، دعنا نتشبّث بالمواقف الانسانية التي تحتّم علينا الدفاع عن اناس " مسالمين " ، لا ذنب لهم سوى انهم على دين آخر  يُغيض الها يصفونه بالرحيم زورا ... وعندما اقول " مسالمين " فاني اعني الصابئة والاخوة الايزيديين ايضا ... هذا الارهاب الذي لم يقف عند حدود الجماعات المسالمة ، بل انه يقتنص الافراد المسالمين ايضا من اللادينيين ومن الملحدين ...
كان بودي لو بادرتَ منذ البداية لايجاد تبرير ، اي تبرير حتى لو كان غير مقنع ... لكنك لم تفعل ، وانتظرت كثيرا لتقول لنا  أخيرا  بأن المقصود كان الارهابي النرويجي ( الذي قتل المسيحيين )!!!... لكن ، ما قلته بخصوص المناهج لا يسعفك ...
كم كان بودي ( ولا يزال الامل قائما ) ان تكتب مقالة في نفس الصحيفة تقول فيها ان هناك من عجز عن استيعاب مقالي و أساء فهمي من امثال متي اسو  ( والله اقبل ) فاعتقدوا بأني اتهمت الانجيل باحتواءه على ايات عنيفة وغير انسانية ....ومن ثم تقول الحقيقة يا رجل... لا نطلب منك غير ذلك .
وحكاية " المد الانجيلي " ذكّرتني بما كتبه احد الاخوان القوميين من العيار الثقيل على هذا المنبر ...اعترض الاخ وشجب عملية التبشير التي تطال الاخوة الاكراد ( وليس المسيحيين ) ، قال ، ماذا لو دخلت اعداد كبيرة من الاكراد في المسيحية ، ألن يكونوا منافسين لنا  على المقاعد المخصصة لنا في الكوتا ؟! .. والله اني لا امزح..
شكرا لعولمة الاتصالات التي تزيل الاقنعة عن وجوهنا....
دعنا الان نترقّب رد جماعة الــ “ cover up “ على لسان من تقع القرعة عليه لايداء المهمة .... في عملية مفضوحة to cover his a…. كما يقولون  اثر كل رد ينتقد السيد ليون  ... يذكّرني ذلك  بالهزج والردح ايام زمان : " ابو هيثم لا تهتم ، كلنا نفديك بالدم  " .
تحياتي للجميع  وعيد ميلاد مجيد
متي اسو 

 



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز هاني مانوئيل المحترم

تحية طيبة

عيد ميلاد مجيد وكل عام وأنتم بألف خير.

أنا معك. أظن أنني ربما أخلفت وعدي معكم وذلك بتأخري في الانتقال الى رائعة أخرى من روائع كنيستنا المشرقية المجيدة. وأعدك أنها في الطريق.

نعم أن المقال السابق حول رائعة كنيستنا المشرقية المجيدة عبر كل التوقعات وحصد ما لم يحصده أي مقال في هذا المنبر من الأصوات والزيارات وفي فترة وجيزة.

هذه هي الظاهرة، ظاهرة كنيستنا المشرقية المجيدة، وليس ليون برخو، لأنني لست ظاهرة كما يقول بعض الأخوة.

اما الاخوة "المسيئون" وهم كما قلت وأكرر ربما بعدد أصابع اليد الواحدة او أقل، فلهم أقول أيضا أنكم أحبائي وعيد ميلاد مبروك عليكم وفيكم أرى الإله المتجسد ولا أدينكم على أي شيء ومن أنا كي أدين أي إنسان على وجه الأرض.

وأحيانا تذهبون بعيدا وتجعلون مني "العشار" او ربما "الزانية،" فقط لأنني أختلف معكم في التوجه، لأنني أرى الدنيا من خلال قراءتي الخاصة كمسيحي مشرقي، وكلنا ننسى أن للعشار والزانية مكانة اليوم في ملكوت السماء والذين تبجحوا بتدينهم اللفظي لم يستسيغ الله حتى صلاتهم.   

وحتى وإن كنت على خطيئة مثلا او عشارا او مهما كان فأنا إنسان. أقول لهم إنكم تخفقون لأنكم تخفقون في مخاطبة لأخر المختلف عنكم من خلال الكياسة وأخلاق المخاطبة التي فيها تحاولون إهانة الأخر بدلا من مناقشة الآراء التي في المقال او في التعقيبات، وبهذا تزيدون من مقام الذي تنتقدونه او تحاولون الإساءة إليه.

كنت أتمنى من هؤلاء الأخوة أن يناقشوا النقاط المحددة التي أثرتها في هذه الصفحة. لم ولن يفعلوا ذلك ويركزون على الشخصنة وتكرار ذات الخطاب والتعليق في كل مرة تقريبا، رغم أنني أجبت على تساؤلاتهم في أكثر من مناسبة.

أنا ممتن لهم وسعيد بتعقيباتهم "المسيئة" لأنها تعكس عليهم سلبا ومع الأسف، وتزيد من صلابة موقفي وتأثير توجهاتي وأفكاري وطريقة طرحي للمواضيع ومساحة القراءة لما أكتبه التي صار تأثيرها محسوسا، حسب ظني، في صفوف شعبنا.

تحياتي



الأستاذ الدكتور ليون برخو المحترم

بمناسبة حلول عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وراس السنة الجديدة اتقدم اليكم والى العائلة الكريمة بأسمى آيات التهاني والتبريكات .
كنت قد سبق ووعدت القراء بالمزيد عن كنوز كنيستنا المشرقية العظيمة وتذكر بأن عدد زيارات القراء لمقالك السابق قد فاق التوقعات وبلغ أكثر من سبعين ألفا وهو رقم لم يبلغه أحد في أي موقع من المواقع .
لذلك أتمنى عليك أن تتحفنا برائعة أخرى من روائع هذا الكنز الثري بدل الانشغال بالرد على المسيئين الذين يشخصنون الأمور والذين لا يجيدون سوى إلقاء التهم جزافا وإطلاق الشتائم والكلام الرخيص..
وشكرا لك مسبقا ..


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1816
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بولص آدم المحترم

تحية طيبة

وعيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مباركة

كل مرة أقول سأقفل النقاش من جانبي في هذه الصفحة لأنها أخذت مداها وأكثر، وإذا بك تطرق بابها مقدما فكرة جديرة بالمناقشة متكئا على ما تختزنه من معرفة عن التاريخ والأدب وتطور الفكر الإنساني.

وطرقك هذه المرة كان قويا أمل أن يوقظ النائمين لأنك تقارن بين ما يحدثه الشجعان في بني قومهم من تغيير صوب الأحسن، وما يرافق التأخر والتقهقر الذي تسببه المواقف الضعيفة.

والشجاعة تستدعي اول ما تستدعي رفع الغطاء عن الواقع الاجتماع الخاص بنا، أي أن نرفع الخشبة من أعيننا كي نرى أنفسنا أولا لنصحح المسار ومن ثم نستطيع رؤية الأخر وتشجيعه على تصحيح مساره.

الموقف الضعيف هو الذي يضعف أمام الدخيل والأجنبي، كأن يقول إن الكنائس "الطقسية" التي ننتمي كلنا إليها – وكما قلت المصطلح خاطئ أساسا – كنائس غير متنورة وضعيفة، بينما الكنائس الدخيلة والأجنبية "غير الطقسية" كنائس متنورة.

بمعنى، ننزع الشجاعة عن أنفسنا ونوصمها بالضعف، ونمنح الشجاعة للدخيل والأجنبي.

ونشرح أكثر ونقول نمنح الدخيل منزلة رفيعة حتى في قراءته للنصوص التي نراها مقدسة مثلا، ونقول إن قراءتنا ككنائس رسولية ضعيفة وقراءة الدخيل والأجنبي متنورة.

وهذا تنظير وتأطير للطائفية التي ترى في تفسير محدد للنص "الأزلي" لطائفة محددة أسمى وأرفع شأنا من التفسير المحدد للنص "الأزلي" حتى للطائفة التي ننتمي إليها.

هذا هو التأطير النظري الأكاديمي للطائفية، وله شقان. الشق الأول، أن أرى أن تفسيري او قراءتي للنص "الأزلي" (المقدس) أرفع شأنا من تفسيرك وقراءتك، وعليه من حقي أن أفرض عليك (proselytize) تفسيري، وإن لم تقبل به سأجبرك على ذلك الى درجة اللجوء الى العنف او أبقى أنظر إليك وكأنك زاغ عن الطريق السليم. والعنف فكري وثقافي قبل أن يكون جسدي. والعنف الثقافي أشد قسوة من العنف الجسدي.

وعلى طوال تاريخ المسيحية المشرقية، كان التفسير الغربي والقراءة الغربية للنص "الأزلي" أرفع شأنا وسموا في نظر أصحابه من القراءة المشرقية، ولهذا كان المشرقيون من المسيحيين هدفا للاضطهاد أولا من قبل الذين عاشوا في كنفهم من المسلمين وثانيا من المبشرين الغربيين الذين كما وضحت يرون القراءة المشرقية قراءة هرطوقية ومن هنا الحملات التبشيرية العنيفة بأشكالها المختلفة ثقافيا وغيره، وهي جارية الى حد يومنا هذا.

الضعف يرى في هذا تنويرا، والشجاعة ترى فيه بهتانا وانتهاكا لأبسط حقوق الإنسان وليس روح المسرة والبشارة فحسب.

ومن هذا المنطلق، نلاحظ اليوم سيلا من الكتب والأبحاث والمقالات حول الحرب في صربيا، وكيف جرى الاتفاق بين واشنطن ولندن وباريس ومعهم الفاتيكان (دولة الفاتيكان) على محاربة الصرب الأرثدوكس والوقوف مع المسلمين من البوسنيين.

ونرى كيف أغمض كل هؤلاء عيونهم لا بل ساعدوا في استقدام الاف والاف الجهاديين من الشرق الأوسط ودول الخليج حصرا ومعهم الالاف من الحرس الثوري الإيراني وأفواج من حزب الله لمقاتلة الصرب الأرثدوكس حتى تحقيق الغاية وهي تأسيس دولة كرواتية كاثوليكية ودولة بوسنية مسلمة ومن ثم تشظية يوغسلافيا وتحجيم الصرب.

ظهرت هذه الحقائق للعيان لأن هؤلاء الجهاديين الذين استقدمتهم هذه الدول لمحاربة الصرب بقوا في البوسنة وبنوا لهم مدن وقصبات وصار هؤلاء هم الذين يعبئون الجهاديين في البلقان ودول الاتحاد السوفيتي السابق حتى الصين وإرسالهم الى الشرق الأوسط وغيره من الدول.

هناك سيل من المقالات في الصحافة العالمية حاليا حول كيف ولماذا سمحت وساهمت الدول التي كانت وقفت ضد صربيا على جلب كل هؤلاء الجهاديين ومعهم الالاف من الحرس الثوري الإيراني وأفواج من حزب الله الى أوروبا (البلقان) لمحارية الصرب، وصاروا اليوم شوكة لا يستطيعون اقتلاعها؟ الجواب ... العلم عند الله.

والشجاعة هي البقاء ضمن سياق الموضوع والنقاط المثارة، والضعف هو تجنب السياق والنقاط المثارة وإخراج الموضوع عن سياقه والولوج في مهاجمة الشخص او الإساءة إليه.

وأكتفي بهذا القدر منتظرا أن تطرق بابنا مرة أخرى.

وختاما، أنا سعيد أن أرى أنك عدلت عن قرارك بمغادرة الموقع، وأمل أنني مصيب في ظني هذا.

تحياتي


الأخ د.ليون برخو المحترم
تحية طيبة
في البدء، عيد ميلاد سعيد وسنة ميلادية جديدة مجيدة
الشجعان هم وحدهم من يصنع التاريخ، الخائفون لم يكونوا يوما ما قدوة، الشجاع قدوة ليس فقط لبني قومه بل هو مُلهم لكل البشر، الضعف يعني التدهور والكيان الضعيف عرضة لكل الفيروسات  ولذلك ، المسيحية في الشرق، انتهت كوجود فعال، ومسيحيي المشرق في دول الشتات، يجلسون ويتذكرون ان يوما ما كان لهم بيوتا في الوطن، الأسباب معروفة، ولكن خوف القدوات يعني نخر الداخل المسيحي واستسلامه وهزيمته وهو الذي الحق له والتضحية والتفاني والشهادة كانت عنوانه الذي تحت توهجه بقي الفي عام كشجرة لم تقلعها العواصف وشكرا
بولص آدم

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 924
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
بـــــــــدون  تعليـــــــق

مقتطفات من رد السيد ليون برخو الاخير :‏

اققتباس : "  يوقظ النائمين لأنك تقارن بين ما يحدثه ‏الشجعان في بني قومهم من تغيير صوب الأحسن ، ‏وما يرافق التأخر والتقهقر الذي تسببه المواقف ‏الضعيفة. " انتهى الاقتباس .....‏

اقتباس آخر : " أي أن نرفع الخشبة من أعيننا كي ‏نرى أنفسنا أولا لنصحح المسار ومن ثم نستطيع ‏رؤية الأخر وتشجيعه على تصحيح مساره." انتهى ‏الاقتباس .....‏

اقتباس آخر : " الموقف الضعيف هو الذي يضعف ‏أمام الدخيل والأجنبي،.....بمعنى، ننزع الشجاعة ‏عن أنفسنا ونوصمها بالضعف، ونمنح الشجاعة ‏للدخيل والأجنبي. " انتهى الاقتباس ....‏

اقتباس : " هذا هو التأطير النظري الأكاديمي ‏للطائفية، "‏

فقط ملاحظة صغيرة ، هل نسي السيد برخو السبب ‏الاصلي للموضوع برمته ليكتب مثل هذا الكلام ؟؟؟
ومن الذي يعزف على وتر الطائفية ؟؟؟
هل الرجل يتقمّص دورين ، ينسى احدهما عندما ‏يمثّل الثاني ؟
اذا كنت لا ..... فاكتب ما شئت ....‏

متي اسو


غير متصل بولص آدم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 694
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(يا صديقي لا أحد يريد الحقيقة , صارحهم بواقعهم المزري وحالهم المتردي.)*( تشي غيفارا)