رابي صباح قيا
شلاما
ارجو ان تكون بخير وامان وصحة جيدة في وقت هذا الوباء اللعين. ا
اسمح لي بان استشهد ببعض المصادر التاريخية والاكاديمية حول التواصل القومي الاشوري
وليس ذلك من باب ادامة الجدل العقيم مع من لا يؤمن باشوريتنا بل من اجل اثبات حقيقة انحدارنا القومي رغم عدم جدواها مع من ينقادون بالحقد
وتقبل تحياتي والرب يرعاكم كما اعتقد سيدي الكريم بان عدم الرد هو افضل جواب
ادلة تاريخية عن الاشوريين
المسيحيين
اولا
مما جاء في كتاب ( التحفة الاشورية في احكام اللغة السريانية الجژء الاول بقلم نعمة الله دنو السرياني ما يلي :
( الى المترعرع السرياني رايتك حبيبي تخطر بين خمائل اداب العصر تضم الى يديك منها باقة ازهار خلت
منه وردة اللغة السريانية الاريجة التي تحمل شعارها وتفاخر بارومتها فاشفقت الى اضاعتك تلك الدرة اليتمية
بل الارث ،. ،.،،،،،،لذلك اقدمت على اتحافك بهذة العجالة التمهيدية ،،،، فاقبل عل دراستها باجتهاد وشوق مستعملا
ذكائك الاشوري
الوقاد وانا الكفيل برقيئك ان شاء الله ) انتهى الاقتباس
ثانيا
وثيقة تاريخية بلغتنا حول بطريرك الاثوريين عام 585 م
ادناه صورة من وثيقة تاريخية نشرها الدكتور افرام يلدز ، بلغتنا الام لسنة ٥٨٥ م ، جاء فيها اسم بطريرك الاثوريين انذاك ،ولاهميةالموضوع كاثبات تاريخي باستمرارية اسمنا القومي بعد اعتناقنا الديانة المسيحية
واترك القاريء الكريم مع ما اتى به الدكتور افرام يلدز ،،مشكورا
Efrem Yildiz
MAR ḤENNANA MITRAPOLIṬIS D’ATORAYĒ
ܡܪܝ ܚܢܢܐ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܝܣ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ
When I was preparing some exercises in our classical language for this academic year, I reviewed the synod of 31 canons that was held in 585 under the patriarchate of Mar Isho' Yahb I. I share with you the last page of the synod where we can read the signatures of the bishops and archbishops whose metropolis had several dioceses. In the text we can clearly read the archbishop (Metropolitan) of the Assyrians. The dioceses of Nineveh, Nouhadra appear in the text as well. Serve this for those who deny the existence and continuity of the Assyrian people who deserve to be recognized as a people, a nation, with a great legacy and enormous historical-literary wealth that continues to this day.
MAR ḤENNANA MITRAPOLIṬIS D’ATORAYĒ
ܡܪܝ ܚܢܢܐ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܝܣ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ
When I was preparing some exercises in our classical language for this academic year, I reviewed the synod of 31 canons that was held in 585 under the patriarchate of Mar Isho' Yahb I. I share with you the last page of the synod where we can read the signatures of the bishops and archbishops whose metropolis had several dioceses. In the text we can clearly read the archbishop (Metropolitan) of the Assyrians. The dioceses of Nineveh, Nouhadra appear in the text as well. Serve this for those who deny the existence and continuity of the Assyrian people who deserve to be recognized as a people, a nation, with a great legacy and enormous historical
ثالثا
كتاب لاتيني قديم يتحدث عن( بطريرك الاشوريين)
حيث جاء في الكتاب ما يلي
ABD-BSU, Patriarch of the Eastern Assyrians 1562
بطريرك الاشوريين للكنيسة الشرقية عبد بشو
ABD-BSU، بطريرك الآشوريين (للكنيسة ) الشرقية. المجلس المقدس ترينت، فان المجلس ، وافق على مهنة ورساءل ماركوس انتونيو ، كاردينال اموليلي ،لترسل الى المجلس ترنيت المقدس 1562
الترجمة الى الانكليزية
ABD-BSU, Patriarch of the Eastern Assyrians. The sacred Council of Trent, the council approve the profession; and letters of Marcus Antonio Cardinal Amulii to send the holy Council of Trent 1562.Page 3
رابعا
يقول المؤرخ ساغز: “إن تدمير الإمبراطورية الآشورية لم يقضي على سكانها. فقد كانوا. مزارعين فلاحين ، وبما أن بلاد آشور تحتوي على بعض أفضل أراضي القمح في الشرق الأدنى ، فإن أحفاد الفلاحين الآشوريين ، بعد ان سمحت لهم الفرصة ، قاموا ، بناء قرى جديدة فوقالمدن القديمة والاستمرار في الحياة الزراعية ، مع تذكر تقاليد المدن السابقة. وبعد سبعة أو ثمانية قرون وتقلبات مختلفة ، أصبح هؤلاءالناس مسيحيين “.
كما توصل علماء الاشوريات ، آخرين مثل سيمو باربولا ، وروبرت ديغز ، وجورجي تسيريتيلي ، وعلماء إيران مثل ريتشارد نيلسون فري إلىنفس النتيجة. ويقدم الآشوريون بعد سقوط نينوى أدلة تاريخية وأثرية لتوثيق هذه الحقائق. يقدم معلومات عن بقاء الآشوريين القدماء بعدسقوطهم في مدن آشور والحضر ونينوى وحران وغيرها من الأماكن. تشير الأدلة إلى أن بعض جوانب الديانة والثقافة الآشورية القديمة قدنجت في العصر المسيحي بين أحفادهم
خامسا
عن الكنيسة الاشورية في القرن الثالث في تركيا ،،نقرا الاتي ،
تاريخ وأهمية كنيسة مريم العذراء الآشورية الأرثوذكسية
يعود تاريخ كنيسة مريم العذراء الآشورية الأرثوذكسية إلى القرن الثالث في جنوب شرق تركيا في مدينة ديار بكر ، حيث ظلت كنيسةالقديسة مريم علامة بارزة في التاريخ والتقاليد والثقافة السريانية. على مر السنين ، احتوت كنيسة ديار بكر على مؤلفات قيمة وكتب وصوروحتى قطعة من خشب من الصليب صلب عليها المسيح.
قبل تسمية هذه المدينة باسم ديار بكر ، كانت تسمى أميدا ، والتي تشهد باللغة السريانية على حقيقة أنها كانت ذات يوم مقر بطريركأنطاكية للسريان الأرثوذكس. ومن المعروف أيضًا أن خمسة بطاركة وقديسين قد دفنوا في قسم مار يعقوب بالكنيسة
سادسا
كتاب تاريخي نشر سنة 1628 ، حول الاشوريين وكنيستهم
بعنوان
( The grand imposture of the ,now , church of Rome )
ذكر اسم الشعب الاشوري والكنيسة الاشورية ،
والكتاب يتطرق الى طقوس كنيسة روما وعلاقاتها مع بقية الكناءس في العالم المسيحي انذاك حيث يذكر الكاتب اسم الكنيسة الاشورية من ضمن كناءس الشعوب البعيدة عن روما ،
ومن جانبنا ، سوف نكتفى باقتباس بضعة مقاطع من الكتاب التي تتعلق بالكنيسة الاشورية وبما يثبت للقاريء الكريم ان اسم الكنيسة. كان (الكنيسة الاشورية ، )وليس كما يحلو للبعض في الادعاء بان هذا الاسم ( اي الكنيسة الاشورية ) هو حديث العهد استحدث عام ١٩٧٥ من قبل قداسة مار دنخا الراحل ، بل ان الحقيقة هي ان قداستة اعاد الاسم القومي الاشوري للكنيسة
ونبدا اقتباساتنا
اولا ، من مقدمة الكاتب
حيث يقول الكاتب في رسالتة الى امير انكلترا انذاك ، ( ،،،،ان عالم الكناءس المسيحية للشعوب البعيدة يقتصر الى هذة الاسماء العامة ، اليونانيين ، الاشوريين ،الاثيوبيين ، المصريين ،الارمن ، الروس )
Page [unnumbered]
( a world of Chri∣stian Churches of remote Nations, reduced to these Generall appellations, to wit, Grecians, Assy∣rians, Aethiopians, Aegyptians, Armenians, Russians, with diuers other particular Churches, for Time as ancient, for Faith as fundamentall, for Succession as Continuall, and for the Profes∣sion thereof (because daily suffering grieuous pres∣sures and afflictions for the name of Christ) as much, or rather,
الاقتباس الثاني :
ونجد هنا ايضا ان الكاتب يذكر اسم الكنيسة الاشورية من ضمن الكناءس الاخرى
Page 332
And what shall wee say of the After-ages of the Church, wherein wee * haue obserued the Church of the Graecians, Ae?thiopians, Aegyptians,
Assyrians (not to mention, as yet, the Churches of Protestants) Armenians, Russians, and others for extent, more large than Rome; for worship, more pure; for faith, more sound; and for profession thereof, more constant, by sustaining daily iniuries and thraldomes vnder the Mahu?metans, and other Pagan Enemies: all which Churches a?mount
to innumerable numbers of Christian soules; who be?ing, by your Article of The Catholike Romane Church, ex?cluded from your Communion, must accordingly be held to perish euerlastingly
الاقتباس الثالث
وهنا ايضا يذكر اسم الكنيسة الاشورية من ضمن بقية الكناءس ،حيث يقول ان الكنيسة البروتستانية تقف في اتحاد مسيحي مع اليونانيين والمصريين والاسيويين والاشوريين والاثيوبيين
. As for Vnion with the Church Catholike, there is no o?ther difference than this: Protestants (as you haue heard) stand in Christian Vnion with Graecians, Aegyptians, Asians, Assyri?ans, Aethiopians, and all Churches Christian, that haue not o?uerthrowne the fundamentall Articles of faith. Whereas the Romane Church, by Excommunicating all other Christian Churches from her, hath Excommunicated her selfe, and made
Page 361
الاقتباس الرابع
يذكر الكنيسة الاشورية ضمن الكناءس العالمية التي لم تتواصل مع روما.
Page 349
،supposing a Necessity of Names, why aske Yov names? As though the Church of Rome had beene then The Catholike Church, without which there was none then, or be?fore the daies of Luther, who reiected the doctrine of Romish Indulgences, and of Papall Iurisdiction, as well as he: when (as you haue heard) there were, euen since the Apostles times, the Churches of the Grecians, Aethiopians, Aegyptians, Assy?rians, Russians, and indeed a world of faithfull Christians, that wanted not names, who Communicated not with the Church of Rome
سابعا
من كتاب طه باقر ( الاشوريون بعد سقوط نينوى )
من كتاب طه باقر ( مقدمة في تاريخ الخضارات القديمة ،الجزء الاول ،الوجيز في تاريخ حضارة وادي الرافدين )
الاشوريون ورثاء العصور ،
( ثمة ميزة تفردت بها الحضارة الاشورية استتبعت اتساع الفتوح الاشورية ، فان الثقافة الاشورية الى جانب صلتها بالحضارة الام ، السوريةىوالبابلية اثرت وتاثرت بدورها بثقافات شعوب اخرى كثيرة اتصل بها الاشوريون عن طريق الحرب والسلم بحيث يصح ان يطلق على الاشوريين ، ورثاء العصور ،وكانت اتصالات الاشوريين الواسعة عاملا مهما في التقاء الثقافات والخضارات المختلفة واختلاطها ) ص٥٨٥
وعن تفرق الاشوريون بعد سقوط نينوى ،نقرا الاتي
( والاشوريون حتى من بعد سقوطهم السياسي وزوال دولتهم تفرقوا واختلطوا بالشعوب المجاورة ،فاستخدم الفرس الاخينيون الكثير من اصحاب الحرف والمهن والفنانيين الاشوريين في تشييد مدنهم وتجميل قصورهم فاستمر الكثير من تراث الحضارة الاشورية ،واخذت عنهم الاقوام الاخرى عناصر مهمة من النظم العسكرية والادارية والسياسية ، ولعل ابرز من اخذ عنهم الدولة البابلية الاخيرة ،اي سلالة نبو بولاصر وابنه نبوخذنصر ،واقتبست الامبراطورية الفارسية الاخمينية الشيء الكثير من التنظيمات الادارية والعسكرية ويجدر ان نذكر بهذا الصدد اتصال الاشوريين في عهد امبراطوريتهم. الاخيرة بالاغريق ولا سيما الايونيين منهم منذ زمن سنحاريب ) ص٥٨٥
ثامنا
من كتاب after Saturday comes Sunday ،بعد السبت ياتي الاحد
جاء في الصفحة الثانية ما يلي ( وبحلول نهاية القرن الثاني ، كان للكنيسة في مدينة إديسا أربعة أناجيل باللغة الآرامية وكانت تنشر المسيحية شرقًا عبر الإمبراطورية الفارسية. في حوالي عام 280 ميلادية ، أسست كنيسة المشرق الأشورية مقرها الرئيسي في العاصمة السلوقية ، 32 كلم جنوب شرق بغداد المعاصرة)
After Saturday Comes Sunday: Understanding the Christian Crisis in ...
https://books.google.ca › books
Elizabeth Kendal · 2016 · Religion
By the end of the second century, the church in Edessa had four Gospels in Aramaic and was spreading Christianity east through the Persian Empire. In around AD 280, the Assyrian Church of the East established its headquarter at the metropolitan seat of Seleucia ,32km southeast of modern - day Baghdad
تاسعا
ن ، موقع مجلس الكناءس العالمي ،
نقرا ان لكنيسة الاشورية كانت ممثلة في مجلس نيقية في عام 325 م
نترجم بايجاز (
كانت الكنيسة الآشورية ممثلة في مجلس نيقية في 325. حول قانون الايمان المسيحي لكناءس العالم . وفيما يتعلق بتدريس نسطور ، تؤكد كنيسة المشرق أن يسوع المسيح هو ابن الله وابن الإنسان ،،،،،،،وان جميع وثائق الكنيسة باللغة الآرامية ، ،،،،،،. وتشمل الطقوس المقدسة لكنيسة المشرق طقس ما قبل 431 من أدي وماري ، بالإضافة إلى نصوص أخرى
The Assyrian Church was represented at the Council of Nicea in 325. The Nicene Creed is the universally received faith of the church. With regard to the teaching of Nestorius, the Church of the East maintains that Jesus Christ is Son of God and Son of Man, two qnome united in one Sonship. All the documents of the church are in Aramaic, utilizing the Nestorian Syriac script. The sacred rites of the Church of the East include the pre-431 rite of Addai and Mari, together with other texts.
ونقرا ايضا :
. في عام 280 ، تم تنظيم كنيسة المشرق رسمياً تحت كاثوليكوس-البطريرك مار بابا بار جاججاي من سلوسيا-سيسفون ، وفي عام 410 تبراءت من كل اشكال الخضوع لاسقف انطاكيا ،،كما اثمرت نشاطات الكنيسة الشرقية ولادة مجتمعات مسيحية مزدهرة في ما يعرف الآن بأفغانستان وجنوب ووسط اسيا
. In 280, the Church of the East was officially organized under the Catholicos-Patriarch Mar Papa bar Gaggai of Seleucia-Ctesiphon, and in 410 it renounced all subjection to the see of Antioch. The eastward movement of the church saw Christian communities flourishing in what is now Afghanistan and south-central Asia.
https://www.oikoumene.org/en/member-churches/holy-apostolic-catholic-assyrian-church-of-the-east
المصدر العاشر
: من كتاب
Church schism and corruption
(انشقاق الكنيسة والفساد
في الصفحة 220 (مؤسسي اللاهوت الآشوري من طرسوس وثيودور ، الذي علم في أنطاكية ،
التعليل اللاهوتي للكنيسة الاشورية والذي كان مكتوبا من قبل باباي البارع 551-628)
،،، ومن الواضح أنه مختلف عن اتهامات العقاءدية الموجهة إلى نسطورس ، وان كتابه الذي يدعي كتاب الوحدة كان انجازه الاساسي في اللاهوت
( church schism and corruption
page 220 ( the founders of assyrian theology of tarsus and theodore , who taught at antioch ,
the normative christology of the assyrian church was writen by babai the great 551-628 )
and it is clearly different from the accusations of dualism directed toword nestorius ,his main christological work is called the book of union
""""""""""""""""""""""""
المصدر الحادي عشر
كشف البروفيسور امير حراق ،استاذ اللغة السريانية في جامعة تورنتو ، في محاضرة له May2019 ،عن نقش على الحجر باللغةالسريانية، على لسان مطران الكنيسة الارثوذكسية السريانية في سنة ١٧٣٩ ، سمى دير مار بهنام ( الدير الاشوري لمار بهنام المجيد ،في قرية خوديدا ) الرابط اسفل المقال
ومن اجل الاستفادة من معلومات اكاديمية حول لغتنا نقتبس الفقرات التالية من مقال له بعنوان اللغة الارامية ولهجتها السريانية ،
http://bakhdida.ca/AmirHarrak/HarrakAL.pdf
المصدر الثاني عشر
في قاموس كلاسيكي باللغة الانكليزية طبع في لندن عام ١٨٢٣ ،جاء في صفحة 107 ما يلي :
(The Assyrians often called Syrian and the Syrians Assyrians )
والترجمة الى العربية تكون :
غالبا ما يتسمى الاشوريون بالسريان والسريان اشوريون
وهذا المفهوم التاريخي يثبت بجلاء باننا شعب واحد اطلقت علينا عدة تسميات عبر الزمان
وخاصة من قبل اليونانيين الذين غزوا المنطقة
وللراغب بالحصول على الكتاب ادناه هو العنوان
https://archive.org/details/classicaldiction00lemp
المصدر الثالث عشر
موءرخو الكتاب المقدس ( مسيحيو العراق هم من بقايا الاشوريين )
كلما تعمقنا في بحثنا عن اصالة اشوريتنا ،،نزداد ثقة وايمان بعمق وجودنا واصالة انتسابنا كاشوريين اصحاب هذةالارض المقدسة
ولعل من اهم ما يثبت اصالتنا التاريخية هو شهادة من ذوي التخصص في التاريخ والكتاب المقدس اليهودي ،حيث نقرامن موقع ،،الكتابالمقدس الاسراءيلي،،، بان المسيحيون في الوطن في وقتنا الحاضر هم احفاد الاشوريين الاصلاء الوطنيين اصحاب الارض الشرعيين الذيناعتنقوا المسيحية
وبهذة الشهادة من ذوي الشان والعلاقة بتاريخ اخواننا اليهود تبطل كل الادعاءات المسمومة والكاذبة التي يروج لهاالحاقدون حيث نجد اناليهود بانفسهم يوءيدون باننا كمسيحيوا اليوم ، نحن احفاد الاشوريين
والذين يفبركون الاكاذيب ان كانت لهم حجة او ادلة تثبت خطا ما جاء به هذا الموقع الاسراءيلي ان يكتبوا لهم ويشرحون حججهم
واذا عجزوا عن ذلك فليحترموا انفسهم ويسكتوا ،ونحن شهود لما تاتي به الايام
وادناه النص حول ما جاء في موقع الكتاب المقدس اليهودي
The region of Assyria fell under the successive control of the Median Empire, the Achaemenid Empire, the Macedonian Empire, the Seleucid Empire, the Parthian Empire, the Roman Empire, and the Sasanian Empire. The Arab Islamic Conquest in the mid-seventh century finally dissolved Assyria (Assuristan) as a single entity, after which the remnants of the Assyrian people (by now Christians) gradually became an ethnic, linguistic, cultural and religious minority in the Assyrian homeland, surviving there to this day as an indigenous people of the region.
Read more at
https://theisraelbible.com/glossary/ashur/#du1hBDExqQwGSmzK.99يقول النص ( تعاقبت عدة امبراطوريات في السيطرة على اقليم اشور، الامبراطورية الميدية ثم الامبراطورية الاخمينية،ثم الامبراطوريةالاغريقية ثم الامبراطورية السلوقية ثم الامبراطورية الفارسية ثم الامبراطورية الرومانية ثم الامبراطورية الساسانية ،
والعرب المسلمون الذين غزوا البلاد في منتصف القرن السابع الميلادي اذابوا او انهوا وجود اشور ،اشورستان
وبعد ذلك فالباقون من الشعب الاشوري والذين هم الان المسيحيون ، ،تدريجيا اصبحوا ، عرقيا ، لغويا ،ثقافيا ،ودينيا ،اقلية في الوطنالاشوري ، و الباقون هناك الى يومنا هذا كشعب اصيل للمنطقة )
المصدر الرابع عشر
الاسم الاشوري استعمل في القرن السادس الميلادي
The use of the term “Assyrian” for “Aramaean” is even found in the sixth century AD when the Talmudic rabbis speak of their Aramaic alphabet as “Ashuri
https://www.geopolitica.ru/en/article/how-persia-created-judaism-persian-and-jewish-religion
المصدر الخامس عشر
في المراسلة بين ملك جورجيا والبطريرك الاشوري سنة ،١٧٦٩-١٧٧٠ م ، يعرف الملك شعب مار شمعون بالاشوريين
who live in the Soviet Union call themselves Assyrians and their mother tongue Assyrian, an appellation which occurs in the 18th century Georgian documents”. More recently, Tseretely specifically refers to some correspondence between the Georgian King Irakli II and Mar Shimun in the years 1769 and 1770 in which Mar Shimun refers to himself as the “ Assyrian Catholicos” and the King identifies Mar Shimun’s people as “Assyrians.”8 The above documents are significant because they imply that the appellation “Assyrian” was in circulation before the British missionaries arrived in the region and that they were not the first to use the name Assyrian in connection with the Christians of the Church of the East. In reference to the significance of Tsereteli’s documentation, Heinrichs writes: “There is, however, one suggestive indication that the idea of Assyrianism may have a slightly longer history than hitherto assumed: according to Tsereteli....”9
of the split in the Church of the East in 1552. Then it further dwells on the subject as follows: “Under Pope Julius III (1549-55), certain of the Nestorian Chaldeans refused to obey the ‘Patriarch at Babylon’ and came into communion with the Catholic Church. The Pope appointed for them, as they petitioned, a patriarch they had chosen named Simeon Sulaka, a monk of the Order of S. Pacomius. Sulaka went back to his people with the pallium of a patriarch and the title of “Patriarch of the Eastern Assyrians.”
http://www.jaas.org/edocs/v14n1/e3.pdf
االمصدر السادس عشر
من كتاب الخودر ا بلغتنا وترجمة رابي جورج
ايشو
تقول ( هذه ترتيلة مُترجمة من كتاب الخوذرا ليوم الأربعاء من صلوات باعوث نينوى. لا نعرف متى تم تأليفها بالتحديد، لكن من المرجح ان تكون في أواخر القرن الثامن او التاسع للميلاد. العجيب في الامر، ان المؤلف لم يذكر (الشعب السرياني او الارامي في هذه الترتيلة). غير انه يذكر الشعب البابلي والاشوري ويربط رئاسة كنيسة المشرق بهما) انتهى الاقتباس
تشكر على هذة الشهادة التاريخية من كتاب الخوذار المقدس المعمول به في كناءسنا حيث جاء فيه ذكر اسمنا كاشوريين
( . يا رب، تقبل طلبة البابليين والاشوريين؛)
المصدر السابع عشر
وعن نهاية الاراميين بذوبانهم في الشعوب الاشورية والامورية نقرا :
( ومن الثابت أن آخر الممالك الآرامية كانت مملكة"بيت عدنى" ٧٩٠ - ٧٤٣ ق.م وكــــان آخر حكامهم أشوريآ وهو"شامشى – أيلو" *٤٥ من عام٧٨٠ - ٧٤٣ ق.م ، وكان يحكم بدون شـــك من طرف"تغلاتفلاسر" الأشورى الثالث *٤٦ .
وهكذا كان الذوبان فى الشعوب الأشورية والأمورية هو المآل الذى آلت إليه الأمة الآرامـــــــــية صاحبة"دمشق"حتى سميت منطقتهم بإسم"أشوريا"والتى تحولت مع الزمن لتصبح "سوريا" الحالية) انتهى الاقتباس
http://biblicalg2.blogspot.com/2013/11/blog-post_4491.html