المحرر موضوع: الثقافة تذكر الحكومة بمقترح "التنوع الثقافي" تزامناً مع زيارة البابا  (زيارة 369 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
رووداو ديجيتال

أكدت وزارة الثقافة والسياحة والآثار أنها بانتظار إقرار الموازنة لسنة 2021، لتنفيذ مقترح خاص بإنشاء قسم مستحدث في هيكلية الوزارة باسم (قسم التنوع الثقافي)

وأعربت الوزارة عن ترحيبها بزيارة البابا فرنسيس إلى "مهد الحضارات، وبلد الأنبياء والرسل، والصالحين، والمفكرين والشعراء، والفنانين، البلد الذي خط أول حرف، وسن أول تشريعٍ يحفظ حقوق الإنسان".

وأعلن الفاتيكان برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، والتي تبدأ اليوم الجمعة الخامس من آذار 2021، حيث تتضمن زيارة مناطق تاريخية عديدة في بغداد وأربيل والموصل، واللقاء بكبار المسؤولين ورجال الدين في البلاد، ومن ضمنها أيضاً الاجتماع مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.
 
ومن المرتقب أن يتوجه البابا خلال زيارته للعراق إلى مدينة النجف والاجتماع مع المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، ووفقاً لرجال الدين فإن لقاء البابا مع السيستاني خطوة مهمّة في تدعيم الأمن والاستقرار في العراق.
   
ومن المقرر أن يزور البابا منطقتين تاريخيتين وهما قرقوش التي يعود تاريخها إلى 600 عام قبل الميلاد، أنشأت من قبل الملك الآشوري نمرود، وانتشرت فيها المسيحية في القرن الرابع للميلاد، وسيشارك البابا في قدّاس جماعي سيقام هناك.
 
إلى جانب ذلك، سيقوم البابا بزيارة مدينة أور الأثرية، والتي يعود تاريخها إلى 3500 عام قبل الميلاد، وينوي البابا أيضاً زيارة المدينة السومرية والتأكيد على التآخي بين الأديان من هناك، حيث تعدّ المنطقة مسقط رأس النبي إبراهيم، بحسب المصادر التاريخية.

وأشارت بهذه المناسبة وزارة الثقافة إلى دعوتها "كل ما يعلي من شأن الإنسان، وتقبل المختلف، والتعايش السلمي"، موضحةً أن الوزارة عملت بكل جهدها لإشاعة وترسيخ القيم الإنسانية الرفيعة، وترجمت ذلك عملياً بإقرارها مقترحاً لإنشاء قسمٍ مستحدثٍ في هيكلية الوزارة باسم (قسم التنوع الثقافي) يُعنى بهذه القضية الجوهرية، وبانتظار إقرار الموازنة لسنة 202‪1م.