المحرر موضوع: بعد أن دمره داعش .... الخديدون يعيدون افتتاح متحف شهداء بغديدي  (زيارة 721 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 424
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد أن دمره داعش .... الخديدون يعيدون افتتاح متحف الاكرم منا جميعا
كتابة : نمرود قاشا
للشهداء مكانة متميزة عند الجميع ، وبكل الاديان وقد قدموا دمائهم من اجل قضية ، في بغديدي ( مركز قضاء الحمدانية – قره قوش ) محافظة نينوى ، وتثمينا لدور شهداء المدينة في الحرب العراقية الايرانية وما تلاها في حرب الخليج الثانية والاحتلال الامريكي للعراق حيث اشتداد الطائفية .
افتتح سيادة راعي ابرشية الموصل وتوابعها للسيان الكاثوليك المطران مار يوحنا بطرس موشي ( متحف شهداء بغديدي )  والذي سبق وان دمرته عصابات داعش بعد احتلالها للمدينة ، عصر يوم الخميس 3 حزيران 2021 في كنيسة مار يوحنا وبمناسبة عيد الجسد الذي صادف بنفس اليوم ، وقد افتتحت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لروح شهداء العراق مع عزف السلام الوطني العراقي ، بعدها القى الاب روني موميكا كاهن رعية مار يوحنا ، رحب فيها بالحضور وشاكرا كل الجهات والاشخاص الذين ساهموا في التبرع من خلال دعمهم المادي والمعنوي من اجل اقامة هذا الصرح .
راعي الابرشية القى كلمة في الاحتفالية جاء فيها : لا أسمى من الشهادة ، هو عيد المحبة ، والمسيح هو الشهيد الاول الذي قدم روحه امام عمل كبير يمجد فيه الله .
حياة كل انسان عزيزة عليه ، والموت شي حتمي لكل انسان ولكنه يبقى خسارة عندما يكون في غير محله ، يختلف عن الشهادة التي تاتي عن قضية مؤمن بها .
واولادنا الذين استشهدوا من اجل الوطن ، عندما نضع صورهم في متحف ليذكروننا في كل يوم بانهم احياء ويذكرونا بالدور الذي قدموه للحفاظ على وطنهم ومدينتهم وايمانهم .
بعدها تم افتتاح المتحف ، الذي ضم صور حوالي اربعمائة شهيد اضافة الى مقتنيات اخرى ضمت بعض ما فعله داعش في كنيسة مار يوحنا المحتضنة لهذا المتحف .
ومما تجدر الاشارة اليه الى ان هذا المتحف افتتح عام 1991 وتعرض الى تخرب كبير بعد دخول عصابات لسهل نينوى والموصل عام 2041 .