المحرر موضوع: هل كان الاخ حسام سامي موفق بالرد على مقالي السيد مايكل سيبي يسبب برفع مقالي مرتين من موقع عنكاوه ؟؟؟  (زيارة 1766 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 740
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 هل كان الاخ حسام سامي موفق بالرد على مقالي 
           السيد مايكل سيبي يسبب برفع مقالي مرتين من موقع عنكاوه ؟؟؟
  يعكوب ابونا
  كان الاخ حسام سامي قد وعد بنشر الجزء الثالث من مداخلته حول مقالنا
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1018288.0.html
 الا انه لحد الان لم يفعل ، لذلك سوف اعلق على تعليقه الثاني على مقالي وما جاء بالجزئين الاول والثاني اللذان نشرهما في الموقع ( ادناه ) ، للعلم مقالي يستند الى نص كتابي وهو انجيل يوحنا الاصحاح الاول ، ان النص واضح وصريح ،  والقاعدة الفقهية تقول لا اجتهاد في معرض النص ".. 
الا ان الاخ حسام للاسف يريد الاجتهاد في تفسير النص وفق قناعاته الشخصية  ليقول نختلف على ان ( الله هو المسيح .!! ) 
   ويضيف ان " ما ذكرته عن المسيح في مداخلتك الأخيرة ،( يقصدني )  لم أستطيع استيعابه ،  لان (( الذي يسمع ويقرأ ذلك يرد إلى ذهنه انك تعني ان الله هو المسيح ، الكلمة الذي خلق كل الاشياء )) ..
 لا حظوا ان الاخ حسام يشك بان المسيح هو الله ؟؟ ، وانا فعلا يااخ حسام اعني ان المسيح هو الله الظاهربالجسد وهو الله الخالق كل الأشياء ، " كل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما كان  " يوحنا 1 : 3 
 ويجيب الاخ حسام ويقول لم استوعب ذلك لأنني عندما درست لاهوت شهود يهوه اعطاني ذاك المعنى ... ان الله خلق إلهاً اسمه المسيح وبه خلقت جميع الأشياء "..
اقول يااخ احسام .."  ان شهود يهوه لا يؤمنون اصلا بان المسيح هوالله ، كما انت تشك بان المسيح هوالله ؟؟. بل تعتقدون بان المسيح هو مخلوق من الله وليس خالق ... لذلك لم تستوعب الفكرة التي طرحتها بان المسيح هو الله الظاهر بالجسد .وليس الها ثانيا خلقه الله وكلفه بخلق الكون والمخلوقات.. " وهذا هوالفرق بين المسيحيين وشهود يهوه ،يا اخ حسام ." .. 
  ولكن الاخ حسام لكي يتوصل الى ان المسيح ليس الها ، ياتي بالجزء الاول من مقاله  (( يقول نجد ان المفتاح الرئيسي للموضوع وهو ( المسيح ) فهو محور المناقشة ولأجل ان نثبّت ما قلناه في مداخلتنا سنستخدم ذات النصوص التي استشهد بها العزيز يعكوب ونعطيها تأمل يتناسب والمفهوم الكتابي واللاهوتي ."" ..
 ويتوصل الاخ حسام الى القول في العهد القديم اشارات كثيرة الى المسحاء النبي الممسوح والملك الممسوح والكاهن المسوح  ..؟؟ ليستخلص الى النتيجة  ليقول :
 ان المسيح ( مخلوق ممسوح من مخلوق بتفويض من خالق ) ولهذا وحسب التقليد اليهودي لا يمكن ان يدعى ( المسيح كلمة الله لأنه يمسح بواسطة ولا الله الكلمة لأنه يخضع لأحكام التنصيب بالزيت من نبي ) .ويستشهد بفكر شهود يهوة ويقول : وهنا الإيديولوجية تختلف كلياً  (( فالمسيح إله مخلوق وبه خلقت الكائنات )) أي انه ( اول خليقة للرب الإله الذي اوكل له وبالتفويض الإلهي خلق جميع الأشياء من الكون بكبره وصولاً إلى اصغر ما فيه بضمنها " الحياة " ) 
  الى هذا يتوصل الاخ حسام الى ان عقيدة شهود يهوه ، هي اصلح العقائد المسيحية لانها تقدم معطيات لاهوتية عن ان المسيح مخلوق ممسوح وليس خالق بعكس كل المسيحيين الذين يؤمنون بقانون الايمان بان المسيح مولود غير مخلوق ، 
   اقول يا اخ حسام كما هو معروف كانت المسحة تعطى في العهد القديم  للملوك و الانبياء والكهنة ، تيمنا  بالسيد المسيح. فكانوا هؤلاء موصوفين بصفة ، ولكن المسيح غير ذلك ، لانه هوذاته صفة للموصوف ، وليس هو موصوف بصفة .. قال ل فيليبس ، من راني فقد راى الاب ( الله )  .. فهووالاب واحد ..
"والعهد القديم فيه الكثيرمن النبوات عن المسيح منها: ".. الرب يدين أقاصي الأرض ويعطي عزاً لملكه ويرفع قرن مسيحه" (1صموئيل 10:2). و ".. و "الرب عزٌ لهم وحصن خلاص مسيحه هو" (مزمور 8:28). ..
  وفي العهد الجديد اشارات كثيرة تشير إلى أن يسوع هو المسيح
- "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود" (متى 1:1). وأيضاً في متى 1:18 نقرأ ما يلي: "أما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا.."، وأيضاً: "لأن الناموس بموسى أُعطي، أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا" (يوحنا 17:1). وهكذا نرى أن كلمة المسيح تقترن بالرب يسوع المسيح ..
  وفي أعمال الرسل 6:3: “فقال بطرس ليس لي فضة ولا ذهب، ولكن الذي لي فإياه أعطيك. باسم يسوع المسيح الناصري قمْ وامشِ .."
  لاحظوا كذلك ما يقول البشير متى بالاصحاح 16 :  13 – 19
وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى نَوَاحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيلُبُّسَ سَأَلَ تَلاَمِيذَهُ قِائِلًا: «مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟» فَقَالُوا: «قَوْمٌ: يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ، ...الخ  «وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟» فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!». لاحظ  بطرس يقول انت المسيح ، ولم  يقل انت الممسوح بل انت المسيح ابن الله الحي ... فقال له لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي في السماوات ، فاوصى تلاميذه ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح " ..
  اخ حسام تاكد بان العهد القديم الذي تستشهد به بان الملوك والانبياء والكهنه الممسوحين اي منهم لم يحمل اسمين ليقال الملك شاؤؤل المسيح او(المسيح شاؤؤل ) ولا المسيح داود ، او داود المسيح ، ).. فقط واحد قيل عنه وقال عن نفسه هو يسوع المسيح ،بمعنى انسان واله معا فيه وبه ...
و يقول البشيريوحنا في الاصحاح الاول من اتجيله ، " ،
1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.
2 هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.
3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.

14 وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا  "". .
لياتي الاخ حسام الى الجزء الثاني يقول
 ان المسيح كل من كان يمسح من قبل الانبياء كان يسمى مسيح ،  فيقول بان المسيح هي صفة كانت تمنح لكل من يمسح ، فيتوصل القول بان المسيح (  هو مخلوق لانه يُرْسَم من قبل مخلوق ليعيّن بتفويض إلهي ملكاً على مملكة ارضيّة ) .. وان ( المسيح ليس اسماً او مكملاً لأسم ... انما هي " صفة " اطلقت على موصوف ... ) والموصوف هو المخلوق الذي يمسح بالزيت من خلال نبي وبتوكيل او تفويض من الله  ، إذاً فكل ذلك يكون في عالم ( المخلوقات ) والخالق بينهم هو من يعطي التفويض أي السماح ... وهنا استوجب ان يكون
( الماسح والممسوح بشراً مخلوقين ... فالمسيح ومن مسحه هم مخلوقين ) ...
 هذه هي فكرة الاخ حسام بان المسيح مخلوق وليس خالق ، ؟؟؟ ويؤكد ذلك ويقول لاحظو بأنني اركز على هذا الموضوع ... فهل يجوز ان يرتقي أي واحد منهم ليصبح " خالقاً " بالتأكيد لا يجوز ..ويقول
من هنا كان لابد ان ندخل في مفردة ( المسيح ) وندرسها ونتأمل بها مسيحياً أي ( بفكر الكتاب المقدس " العهد الجديد " ).. انتهى الاقتباس
بصراحة لا ادري عن اي كتاب مقدس يتحدث الاخ حسام وهوينكر لاهوت المسيح ؟؟  ويفسرالامور بغيرما هي عليه كتابيا بل يفسرها كما هو يريد ان تكون عليه ليبرر قناعته وتحريفه للكتاب المقدس وفق عقيدة شهود يهوه ... فيقول ؟.
من خلال دراستنا للعهد الجديد نرى بوضوح مفردة ( المسيح ) ترد تفصيلاً في نص ( متى 3 : 13 – 17 ) كذلك يذكرها مرقس 1 : 9 – 11 ولوقا 3 : 21 – 22 ... ) يقول سنعتمد متى اليوم :
(( وجاء يسوع من الجليل إلى الأردن ليتعمد على يد يوحنا المعمدان  ، وتعمد يسوع وخرج في الحال من الماء وانفتحت السماوات له ، فرأى روح الله يهبط كأنه حمامة وينزل عليه وقال صوت من السماء : " هذا هو ابني الحبيب الذي به رضيت )) وهذا النص هو الخلاصة لكيّ نتبيّن الموضوع كلّه وسنشرحها ( لاهوتياً بالأعتماد على ما ذكرناه في الجزء الأول ليكون كلامنا مترابط )
النص يؤكد ان يسوع حضر ( ليعمّده يوحنا ) فمن هو يوحنا بشهادة الرب يسوع .. ؟ انه آخر نبي في إسرائيل وهذا ما أكّده يسوع ... إذاً جاء يسوع ( الإنسان ليعمّده نبي من البشر ليصبغ عليه صفة " المسيح " ... انتهى الاقتباس ،
لاحظوا ان الاخ حسام  اعتمد على نص من انجيل متي ، ولكن للاسف مافسره وما اعطاه من معنى هو مخالف  ومختلف كليا عن معناه الصحيح ،لان معمودية يوحنا كانت لغفران الخطايا ،وليس منح المسحة لاحد ؟؟ والا لكان كل الذين عمدهم يوحنا مسحاء ؟؟.. فخطا يقول وخلاف الكتاب  بان المسيح انسان جاء ليتعمد على يد يوحنا المعمدان ليضع عليه صفة المسيح ،"..!!؟؟؟  ..
 هنا يقع اخ حسام في لاهوت الانكار ويدافع عنه بانه لايؤمن بان الذي جاء ليتعمد على يد يوحنا هو يسوع المسيح ، الله الظاهربالجسد  .. لانه يقول  ( مخلوق " عمّد " مخلوقاً بتفويض من الخالق ليعيّنه ملكاً على الشعب )....
 هذا الطرح يا اخ حسام هو لاهوت الانكاريشوه حقيقة المسيح الله الكلمة ، الذي  ظهر في الجسد " عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، " ( 1تي 3/16 )، وعرفوه الناس كإنسان " وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ ". و قام بمهمّة النبيّ والملك والكاهن، قِيل عنه أنَّه نبيّ؛ " فَقَالَتِ الْجُمُوعُ: «هَذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ» " ( مت21/11 ) ، " فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ! " ( يو6/14 ) " فَكَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ لَمَّا سَمِعُوا هَذَا الْكلاَمَ قَالُوا: «هَذَا بِالْحَقِيقَةِ هُوَ النَّبِيُّ " ( يو7/40 ). وأنّه " مَلِك اَلْيَهُود ِ " منذ لحظة ميلاده !!
إنّه ربّ الأنبياء وملك الملوك والكاهن الأزليّ الأبديّ الذي لا بداية له ولا نهاية الجالس عن يمين العظمة في السموات. قال عنه الآب " هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ "،
ولكن الاغرب  ان اخ حسام يتوصل  الى
الخلاصة  ليقول : من شرحنا لأهم نص في الكتاب " العهد الجديد " الذي يخصّ هذا الموضوع بالذات نستنتج ان : ( المسيح في " فكر العهد القديم " مخلوق يمسحه مخلوق فيدعى مسيحاً بتفويض من خالق وينصّب ملكاً ارضياً ... ) اما في العهد الجديد فيسوع المخلوق يمسحه الخالق " الآب مباشرةً فيجعله مسيحاً " أي الغاء التفويض " لينهي به " صفة المسيح الأرضي " وليكون هو الخاتم فلا مسيح من بعده ولا نبي ...  وهذا هو الفرق بين ( مسيح العهد الجديد والمسحاء الذين مرّ ذكرهم في الجزء الأول ) .. انتهى الاقتباس
 لاحظوا هنا الاخ حسام  ينكر ان المسيح هو الله منذ الازل ، مخالفا لما يقوله الرسول يوحنا بانجيله الاصحاح الاول ، في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة هو الله ". .. كما
 ويناقض لاهوت يسوع المسيح كما ورد بنص رساله فيبلي 2: 5 – 8 فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ أَيْضًا:
6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلًا للهِ.
7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.
8 وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيب
 يا اخ حسام الكتب واضح وصريح والذي يجب ان تعرفه  ، بان " المُسَحَاء " الكهنة أو الأنبياء أو الملوك، لم يكونوا الا  ظلاً ورمزاً " للنسل الآتي " والذي دُعِي منذ عـصر داود بـ " المسيح "، وكانوا جميعًا متعـلقين روح القدس،  سفر دانيال النبي بـ " اَلمَسِيح اَلرَئِيس " ( دا 9/24 )، و " اَلمَسِيح " و " قـُدُّوس اَلقِـدّيسِين " ( دا 9/25 )، والذي سـوف يكون له وظائف الكاهـن والنبي والملك؛ الكاهـن الكامل والنبي الكامل والملك الكامل  " ولَه يَكُون خُضُوع شِعُـوب " ( تك49/10 )، و " المسيح المنتظر "، والذي قالت عنه النبوّة أنّه " كوكب يعقوب " ( عدد24/17 )، والذي قال هـو عـن نفسه أنَّه " كَوْكَب الصُبْح المُنِير " ( رؤ16/22 )، ....
 والقدّيس بطرس اكد قائلاً: " وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ " ( يو6/69 ). وقالت له مرثا أخت لعاذر: " أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ " ( يو11/27 ). وقد كَتَبَ الإنجيل بالروح لإعلان هذه الحقيقة " وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ . " ( يو20/31 ) .. ، فلمّا وُلد الربّ يسوع المسيح ظهر الملاك للرعاة وبشّرهم قائلاً: " فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ . " ( لو2/10-11 ) ...
 ومع كل هذا يختم الاخ حسام مقاله بالقول
ارجوا ان أكون قد أوصلت تأملاتي بشكل واضح وبدون تعقيد معتمداً على دراستي التأملية في اللاهوت والكتاب ...
سيكون تأملنا الأخير (( هل يصح ان نقول ان المسيح  كلمة الله ..؟؟  ام هو الله الكلمة ....؟؟ )) ..انتهى الاقتباس الاخير
 نعم يااخ حسام قد وصلت الفكرة بان تاملاتك للاسف تخالف العقيدة المسيحية .. كما بينا اعلاه مع كل احترام لمعتقداتك وايمانك الذي انت فيه لان ليس لنا ان ننكر حرية اي انسان باختيار معتقداته وايمانه فهو حربما يريد ويكون والرب يعمل مع الكل بارادته وتمجيد اسمه بين ابناه .. .
  الرب يبارك الجميع بابنه الحبيب يسوع المسيح رب الكل، ديّـان الأحياء والأموات... اميـــــــــــــــن .
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1018727.0.html

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1018854.0.html
 يعكوب ابونا ......................  18 / 7 /2021



 

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1086
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل يعكوب ابونا المحترم
تحية مسيحية كاثوليكية
بداية شكراً لأنك ذكّرتني بضرورة تكملة الجزء الثالث ...
في الحقيقة لم يبقى عندي اهتمام ان استمر في الكتابة حول الموضوع بالذات لأنه تم نقله إلى موقع مهمل لا يدخله سوى كم شخص وهذا نراه تضييقاً للبشارة لكون البشارة يجب ان تنطلق من جميع ابوابها ولا تحتكر في صندوق ويقفل عليها هذا اولاً
وثانياً : كانت حالتي الصحيّة متذبذبة مما ادى لدخولي المشفى لعمل فحوصات واشعة للفقرات والعظام بصورة عامة وهذا اخذ من وقتي الكثير ...
وثالثاً : ان التزاماتي في تلمذة العابرين كنت قد قصّرت بها واستوجب ان اعود بقوّة اكبر
رابعاً : انا ادير صفحة ( وتعرفون الحق والحق يحرركم ) وهذه وحدها تأخذ جزءً كبيراً من وقتي ... ادعوك لمتابعتها وان تكون من كوادرها
خامساً : ادير مجموعة ( المسيح ثورة الله على فساد الإنسان ) وملزم ان ارفدها بالمنشورات واراقب ما يعلن يها من منشورات كذلك ارجوا ان تكون جزأً منها
 بالأضافة إلى بقيّة الألتزامات من متابعة الفاسدين والمفسدين والنشر والتعليق ... الخ .. نعم انا مقصّر بل وأتأخر كثيراً في التزاماتي ..
  لقد اعطيت لك في الجزئين ما هو مفيد بالنسبة إلى ( موضوع المسيح ) وسأعيد لك جزئية منه :
  أنا لست اليوم في معرض ان اسقّطك او تسقّطني نحن لسنا في سباق انما في حوار نرجوا فيه ان نقدم ثمرة جيدة لتشغيل العقل استناداً للكتاب المقدس وليس آخر ....
   .... المسيح هو من يتم مسحه من قبل نبي بتفويض من الله ليصبح ملكاً ارضياً على اسرائيل ...
 
ولهذا شهدنا ان المسحاء يخطأون وينحرفون وتتم معاقبتهم من قبل الله .. والمسحة بمثابة ( حصانة للملك بعدم قتله .. اقرأ ما حدث لداود وكيف تصرّف بعد ان قتل يوناتان الملك ) والمسحة هي عملية ( التتويج للملك ) وقد استبدلت في ايامنا هذه بوضع التاج بدل الزيت
اول مسيح كان يوناثان ومن بعده داود الذي مسحهما النبي صاموئيل ... ثم اصبح هناك ممسوحان على اسرائيل اي ( مسيحان في وقت واحد ) على مملكة يهوذا ومملكة اسرائيل بعد ان انقسمتا ... على اسرائيل كان ( سليمان ابن بتشباع الأبن الأصغر لداود الملك ) الذي تم مسحه من قبل ( صادوق الكاهن وناثان النبي ) وإليك النص الصغير المقتطف وارجوا ان تعود لتقرأ الشرح كلّه ( ملوك الأول 1 : 34 ) ( يقول داود : انزلوا بسليمان إلى جيحون حيث يمسحه صادوق الكاهن وناثان النبي ملكاً على اسرائيل ... ) ... مسيح اي ملك على مملكة اسرائيل ومسيح ملك على مملكة يهوذا ... وعندما سبيّت اسرائيل ويهوذا من قبل مملكتي ( الآشورية والكلدانية ) وقتل ملوكهما وهدّم الهيكل ... لم يعد هناك ملوك بعدها ولم يمسح اي نبي اي ملك على اسرائيل وانتهى عهد الملوك الممسوحين والأنبياء ... ولهذا إلى اليوم ( لا مسحاء ولا انبياء ولا ملوك على اسرائيل ) وحتى الهيكل فمحرّم ان يعاد لكون اعادته ستساهم في نهاية العالم .. هذا هو التراث الذي نستقي منه ( الكتاب المقدس ) هل جئنا بغيره ... ؟ إذاً (( المسيح في الفكر اليهودي هو إنسان يمسحه نبي ليعيّنه ملكاً على شعب الله )) فهل تكلّم العهد القديم عن ( المسيح اللإله ام المسيح الملك الأرضي ... ؟ ) هذا ما شرحناه وممكن العودة للكتاب المقدس ...
يسوع وكما شرحنا سابقاً هو من دعى ( يوحنا المعمدان ) آخر نبي على اسرائيل في حين لم يعترف به اليهود انه نبي ... يسوع هو الكلمة التي تكلّم عنها يوحنا الحبيب وهو الأبن ... والمسيح هي ( صفته ) حيثما انه مسح مباشرةً من قبل ( الآب ) ولهذا تم التفريق بين مسيح العهد القديم ويسوع ( عمانوئيل ) وعندما اطلقت عليه الصفة كانت مرافقة له وليس الغاء لأسمه فالمسيح بدون يسوع مسيحاً ارضياً وبه ومعه يكون ابن الآب اي ( كلمته )
  الخلاصة : يسوع هو الكل حيث تجسدت به كلمة الآب ... والمسيح ( صفته ) اي استقاها فيما بعد ان صعد من ماء نهر الأردن وبعد ان حلّ عليه الروح القدس كحمامة ( وهنا حلول الروح القدس للتأكيد وليس انه كان بدون الروح القدس فالروح القدس حلّ فيه بعد ان اعطت العذراء البتول مريم موافقتها لتكون " أمة الرب " ) ... إذاً الأصح قولاً ان نقول :
بدل ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد ... يسوع هو الله الظاهر بالجسد لأنه كلمته .. فالأسم يسوع والصفة ( مسيح الله .. اي الذي مسحه الله لأعطائه شرعية ان يكون ملكاً في السماء ولهذا يقول الرب يسوع ... مملكتي ليست من هذا العالم ) ويؤكد عليها دائماً لكون مملكة الأرض هي مملكة ( إله هذا العالم ... الذي هو الشيطان ) . ولأذكرك فقط قول الرب الذي يقول فيه : سيأتيكم ( مسحاء كثيرون كذّابون ) يظللونكم ... إذاً سيأتي مسحاء مظللين كذّابين والسؤال من الذي مسحهم ... ؟ المسحاء المظللين الكذابين هم ممسوحون من ( إله هذا العالم ... مسحاء الشيطان ) وهنا يفترض ان نفهم ما قاله بطرس الرسول ( انت مسيح " الله " ) وهنا قلنا ... ونعيدها للتأكيد ( لا يصح ان نقول ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد بل الأفضل ان نقول ان يسوع هو الله الظاهر في الجسد لأن يسوع واحد والمسحاء كثيرون متنوّعون ) ... واليوم منهم كثيرون نراهم ونسمعهم في كل مكان ...
ربما لم نكن مختلفين ولكن كل واحد منّا صال في الموضوع صولته من زاوية معيّنة
  تحياتي ... الرب يسوع المسيح يبارك حياتك واهل بيتك وخدمتك
  اخوكم  الخادم  حسام سامي   16 / 7 / 2021

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 740
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز حسام سامي المحترم
 سلام المسيح
 اولا - اتمنى ان ينعم الله ربنا يسوع المسيح عليك بالصحة والسلامه ..
ثانيا – اسمح لي ان اقول انني لا اؤمن  بتحية كاثوليكية ولا تحية ارثذوكسية  او بروستانيه اواسلامية .. اؤمن بتحية المسيح فقط ، الذي هو ليس خاص بكنيسة معينه بل هو لكل العالم .. ولا يجوز ان نقيده ونحجزه بتسمية كنسية  مهما كانت ..

ثالثا – استغرب انك اكثر من مره تردد مصطلح تسقطني واسقطك ؟؟ موضوعنا عزيزي اعلى بكثير من ان يسقط احدنا الاخر .. لان ذلك من اعمال الشيطان ..والكتاب يحذرنا من ان نكون اداة بيد الشرير .. 

   رابعا –تقول ان المسيح هو من يتم مسحه من قبل نبي بتفويض من الله ليصبح ملكاً ارضياً على اسرائيل .." - انتهى  الاقتباس
 سبق وانك اكثر من مرة تصر على طرح فكرة المسيح وكانه انتاج يهودي ،، عزيزي يظهر  انك لم تقرأ مقالي موضوع بحثنا ، لانني ناقشت فكرتك بثباتات كتابية ، وان اصرارك عليها يخالف الانجيل ولاهوت المسيح ..  اتمنى ان تعود الى قراءة المقال مجددا  لجد بانني ناقشتها واثبت لجنابك بان مسحة الانبياءوالملوك والكهن كانت متبعه عند اليهود تيمنا بالمسيح ،لذلك انني مستغرب بان جنابك لا زلت مصر ان تحكم على الامور الكتابية واللاهوتية بحكم الفريسيين ، وتتجاوز المعنى الكتابي واللاهوتي للمسيح  ، وتاخذ بالشكليات ،اسائل ،  اليس المسيح ابن الله ؟؟ اليس الاقنوم الثاني ؟؟  اليس الكلمة المتجسد  ؟؟ اليس اللاهوت  الظاهر بالجسد ؟؟؟ اليس القدوس المولود من العذراء .. ؟؟ اليس واليس ..!!! ؟؟؟ الخ ... وهناك الكثيرمن التسميات  للمسيح .. فلماذا جنابك مصر على ان المسيح هوالممسوح من النبي ،؟ وليس هناك مسيح غير الممسوح  من النبي ؟؟  فمن يكون مسيحنا الذي صلب على الصليب ؟؟ اليس يسوع المسيح ؟؟ مسيحنا ياسيدي ليس ملكا ارضيا فقط بل هو ملك الملوك في الارض والسماء ..
لذلك عزيزاتمنى ان تتجاوز الشكليات الكتابية وخاصة التوراتية وتدخل في صلب موضوع اللاهوت الكلمة لكي تستطيع ان تعرف الحق والحق ليحرركم ..

خامسا -  تشرح وتاكد وتصر على اهمية الشكليات التي كانت متبعه عند اليهود
 للمسحاء الملوك والانبياء وكاننا نعيش عصر اليهود " ..
  عزيزي الا تؤمن باننا نعيش عصر النعمة بالرب يسوع المسيح ؟؟ " يقول الكتاب " أذا إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ: الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ، هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيدًا" .2 كو 5 : 17 "..
 سادسا – تقول فهل تكلّم العهد القديم عن ( المسيح اللإله ام المسيح الملك الأرضي ... ؟ ) ". انتهى الاقتباس

 نعم سيدي ارجع للمقال وسوف تتاكد بانني جئتك بالبينات والايات من الكتاب المقدس العهد القديم تشهد وتذكر المسيح بالاسم ؟ كما استشهد البشير(متى1: 23) وأشار الملاك إلى نبوءة إشعياء " هوذا العذراء تحبل وتلد ابنًا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا" (أش7: 14). وكون المسيح هو الله معنا، اعتراف صريح بلا هوته. ولذلك فإن إشعياء النبي يوضح هذا المعني في الإصحاح التاسع بقوله:
 وكذلك - (أش9: 6) " لأنه يولد لنا ولد، ونعطي ابنًا. وتكون الرياسة على كتفه. ويدعي اسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا قديرًا أبًا أبديًا رئيس السلام". كان يجب أن تتم فيه أكثر من ثلاثمائة نبوة عن المسيا أعطاها الله للأنبياء سابقاً (متى 4: 13-14؛ لوقا 22: 37؛ إشعياء 53؛ ميخا 5: 2) .. لستوفي كل متطلبات الإله القدوس قبل أن يصير ذبيحة مقبولة لبر
خطايانا (يوحنا 8: 29؛ عبرانيين 9: 14).

 سابعا -  تقول يسوع هو الكلمة التي تكلّم عنها يوحنا الحبيب وهو الأبن ... والمسيح هي ( صفته ) حيثما انه مسح مباشرةً من قبل ( الآب ) ولهذا تم التفريق بين مسيح العهد القديم ويسوع ( عمانوئيل ) وعندما اطلقت عليه الصفة كانت مرافقة له وليس الغاء لأسمه فالمسيح بدون يسوع مسيحاً ارضياً وبه ومعه يكون ابن الآب اي ( كلمته ).. انتهى الالاقتباس ...
 
سيدي يسوع ليس الكلمة ، بل هو الانسان الناسوت الذي ظهر به اللاهوت ، واللاهوت هو المسيح  الكلمة ،الذي كان منذ البدء عند الله وكان الكلمة هو الله ، ولم يكن يسوع الله ، ولم يكن منذ البدء عند الله ، هناك فؤق كبير بين الناسوت والاهوت ، للاسف ما تتحدث به وماتذكر هو خلاف الكتاب المقدس .. .
وكما بينا في المقال يمكنك الرجوع اليها بان المسحة عند اليهود كانت صفة للممسوح ، ان كان ملكا او نبيا او كاهنا ، كانت تيمنا بالمسيح ، فمسيحنا هو صفة للموصوف وليس صفة بموصوف ، والا انك لاتؤمن بان المسيح هو الله الظاهربالجسد .. لذلك فهو ليس ملكا ارضيا ويسوع اسم ارضي ( أيشوع ) واما المسيح هو الله المساوى للاب بكل شئ  وليس مخلوقا من الاب كباقي المخلوقات  ...
 
ثامنا – تقول في الخلاصة : يسوع هو الكل حيث تجسدت به كلمة الآب ... والمسيح ( صفته ) اي استقاها فيما بعد ان صعد من ماء نهر الأردن وبعد ان حلّ عليه الروح القدس كحمامة ( وهنا حلول الروح القدس للتأكيد وليس انه كان بدون الروح القدس فالروح القدس حلّ فيه بعد ان اعطت العذراء البتول مريم موافقتها لتكون " أمة الرب " ) ... انتهى الاقتباس

لا افهم ما تقصده بان  يسوع هو الكل ؟؟ الا شئ واحدا بانك تعتقد وتؤمن بان يسوع الانسان المخلوق من الاب تجسدت به كلمة الرب لذلك فهو الاهم وهو الكل كما تعتقد  ..؟؟ وطبعا  انا اختلف معك كليا لان هذا الطرح وهذا الفكر كما نوهت عنه بالمقال هوفكرشهود يهوه ، بان يسوع هو بكرخلائق الرب ( يهوه ) .. وانك ياسيدي تؤكد على عقيدة شهود يهوه بالقول  لذلك يسوع اخذ صفة المسيح بعد ان تعمد في نهرالاردن ؟، وكان وجود المسيح كان بوجود يسوع ؟؟!! ولكن العكس هو الصحيح  ، لان المسيح الله اخلى نفسه واخذ صورةعبد ، هذا يؤكد بان المسيح موجود منذ الازل مع الهح وبه ،اخلى نفسه واخذ جسدا انسانا ليفدي به خطايانا ويبررنا بدمه الذكي على الصليب وموته وقيامته .. فيلبي 2 ،  وهناك الكثير من الايات تؤكد ان المسيح هو الله ويسوع هو الانسان . ...

 تاسعا –  تقول إذاً الأصح قولاً ان نقول :
بدل ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد ... يسوع هو الله الظاهر بالجسد لأنه كلمته .. فالأسم يسوع والصفة ( مسيح الله .. اي الذي مسحه الله لأعطائه شرعية ان يكون ملكاً في السماء ولهذا يقول الرب يسوع ... مملكتي ليست من هذا العالم ) ويؤكد عليها دائماً لكون مملكة الأرض هي مملكة ( إله هذا العالم ... الذي هو الشيطان ) . ...انهى الاقتباس
 
  لا ياسيدي لا يمكن ان تلوي الايات لتاتي بثمار تخدم هدف احد على حساب الاخر ، النص صريح ويعبر بشكل ايماني عقائدي كامل بان الايمان هو بالاب والابن والروح القدس الاله الواحد بثلاثة اقانيم "عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ" (1تيموثاوس 3: 16 )  لا خظ نص الاية صريح فكيف تريد تصحيها وتبديل فحواها ياخي .. ؟؟ لمصلحة من ؟؟  وكيف سيكون  المسيح الله الظاهر في الجسد، فإنه هو وحده إستطاع أن يدفع ديوننا لله. إن إنتصاره على الموت والقبر أعطى كل من يثق فيه الإنتصار أيضاً (يوحنا 1: 12؛ كورنثوس الأولى 15: 3-4، 17)..

عاشرا -  : تقول : سيأتيكم ( مسحاء كثيرون كذّابون ) يظللونكم .، مسحهم ...( الشيطان ) آ ؟
 
   لا يااخ حسام انك تشوه الكتاب المقدس وتبدل الايات الكتابية حسب مزاجك ومصلحتك بالله عليك  اين قال المسيح هذا الذي تدعيه ؟؟ طبعا لا وجوده له بالكتاب ، لان النص الصحيح هو كما جاء بانجيل متي الاصحاح 24 : 5 ،" فان كثيرين سيأتون باسمي قائلين: أنا هو المسيح ويضلون كثيرين "..  انا هو المسيح وليس المسحاء ؟؟ ياسيدي لماذا هذا التشويه ؟؟

حادى عشر- تقول وهنا يفترض ان نفهم ما قاله بطرس الرسول ( انت مسيح " الله " ) وهنا قلنا ... ونعيدها للتأكيد ( لا يصح ان نقول ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد بل الأفضل ان نقول ان يسوع هو الله الظاهر في الجسد لأن يسوع واحد والمسحاء كثيرون متنوّعون ) ... واليوم منهم كثيرون نراهم ونسمعهم في كل مكان ...)) انتهى الاقتباس

 للاسف اخ حسام ، الرسول بطرس لم يقل انت المسيح "  الله " ، لنقرأ النص كما ورد بانجيل متي الاصحاح 16 : 16 " فأجاب سمعان بطرس وقال: أنت هو المسيح ابن الله الحي "..
 وانت تاكد وانا اؤكد لك وللقراءالكرام انه لا يمكن لاي كان ان يقرر ان كنت انت او غيرك ما هوالافضل ان نقوله بالكتاب المقدس ونبدل قراءته او كتابته ، . لان هذا الكتاب بكلماته وحروفه محفوظ عند الرب  ،وقال المسيح أيضا " السماء والأرض تزولان ولكن كلامي لا يزول " (مت35: 24؛ مر31: 13؛ لو33: 21).. وقال بطرس
"لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُس "..رسالة بطرس الثانية الاصحاح الاول : 21 " ..
 امام هذه النصوص الصريحة المقدسه كيف تريد تبديلها لتكون الاصلح بمعناها لتخدم هذا او ذاك لا ياعزيزي كلمة الله لاتبدل تبديلا .. لانه هوحافظها ..
 اما يااخ حسام كوننا كما تقول لم نكن مختلفين ولكن كل واحد منّا صال في الموضوع صولته من زاوية معيّنة ".. انتهى الاقتباس الاخير ..
 
اقول صراحة لا ياخي حسام اننا مختلفين كثيرا وليس من السهوله ان تلتقي  افكارنا لاختلاف عقائدنا وايماننا بالرب يسوع المسيح له المجد ..

 تقبل تحياتي ومحبتي بالرب يسوع المسيح وان يمجد اسمه في بيتك وعائلتك وخدمتك  ...
اخوك يعكوب ابونا  ... 17 / 7 /2021


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يعـكـوب الموقـر
أتـصور أنـك تـوهـمـتَ لا أكـثر مع الأخ حـسام
كـلمة ( مسيح ) مشتـقة من : مسح يمسح فـهـو ممسوح ... وهـو  المسيح ولا ضير في ذلك
أتـذكـر المرحـوم المطران ( الأب ) يوسف تـوماس في إجـتماع إحـدى الأخـويات في الستينات في ألـقـوش
، سأل ( بالعـربي ) : ما معـنى المسيح ؟
فأجابـت إمـرأة وقالت : يعـني ممسوح من الخـطـيـئة
قال لها : صح
أخي الموقـر : مسيحـنا هـو يسوع ، فأين الإشكال ؟
في مقال سابق قـلـت للبـتـرك : إكـرزوا بكـلمات بسيطة مثل التي كـلــّـمنا بها يسوع !!!
أحـبـوا أعـداءكم ... باركـوا لاعـنيكم .. مغـفـورة لك خـطاياكِ
وبعـد فـتـرة ( لا مباشرة !!! ) قال :
عـلى الكـهـنة أن تكـون كـرازاتهم بلغة بسيطة

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1086
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل يعكوب ابونا المحترم
تحية مسيحية كاثوليكية
شكراً لدعوتك لنا بالصحة والسلامة نتمناها لكم ولعائلتكم ايضاً ونصلي من اجلكم كما نرجو ان تصلوا من اجلنا .
سأجيبك على نقاطك جميعها لكن بالبداية أقول لك ... محاولة الأسقاط واضحة جداً في خطابك فأما ان حضرتك لم تفهم ما اكتب او انك تحاول جاهداً ان تسقط المقابل المختلف معك ... عزيزي درست اللاهوت في المؤسسة الكلدانية الكاثوليكية ( 3 ) سنوات والكتاب المقدس في كنيسة السريان الكاثوليك ( 4 ) سنوات ولي كتب تم التصريح بنشرها وقد كانت عبارة عن بحوث قدمت لأستاذي في العهد القديم سيادة المطران باسليوس القس موسى ... فقد صرّح لي بتحويلها إلى كتاب والقائها كمحاضرات في الكنائس الكاثوليكية وفعلت ذلك في ( كنائس سوريا وألمانيا " الكلدانية والسريانية " ) ... ولهذا تحيتي يجب ان تكون كذلك ... فأنا اتحاور معك لاهوتاً كاثوليكياً 
اقتباس : (  اسمح لي ان اقول انني لا اؤمن  بتحية كاثوليكية ولا تحية ارثذوكسية  او بروستانيه اواسلامية )
فعن أي لاهوت نتحاور ... ؟  ولكل من ذكرتهم لاهوته الخاص الذي يختلف عن الآخرين ...!!
1 ) بداية موضوعك عبارة عن ( ادانة ) من الأول إلى الأخير بأنني احمل ( فكر شهود يهوة ) والمشكلة الكبيرة انك لا تعرف لاهوت شهود يهوة ... لا بأس سأذكرك : قبل فترة دخل إلى الموقع احد الأخوة من شهود يهوة وهو احد خدامهم " الاخ ديفيد " على ما اذكر اسمه  لم أشأ وقتها ان اتداخل معه لكوني ببساطة احترم عقائد الآخرين بدون المرور في تفاصيل إيمانهم ... وقد كان احد المتداخلين معه ( الأخ الفاضل وردة اسحق المحترم ) واعتقد بأنه يقرأ هذا الموضوع وان كان نرجو مداخلته وبعد ان اخذ الحوار مداه وجدت انه كان لا بد لي ان ادخل ولكوني كاثوليكي حاورته على تفاصيل عقيدته التي لم يكن متوسعاً بها فأضطرّ للانسحاب وشطب جميع تعليقاته ... اتعرف لماذا لأنه اكتشف ان هناك كاثوليكي يعرف اكثر منه في تفاصيل لاهوته ... الآن السؤال : اين كنت جنابك ذاك الحين ولماذا لم نسمع منك المفيد ... ؟ الآن يفترض ان تذهب إلى الأخ وردة المحترم ليحدّثك ( هل انا كاثوليكي ) ام ان حضرتك تحاول ان تسقطني بهذه الإدانة .. اقولها صريحة لك وانا معروف انني لا اجامل على حساب ايماني ... لو كان شهود يهوة يتفقون مع ما اطرحه 20 % لكنت معهم اليوم ... مع هذا تعوّدت ان اخاطب على انني بروتستانتي او ارثدوكسي ... على الرغم من انني احترم عقائدهم جميعاً لأنها ( اجتهادات لاهوتية ) اختلفوا بها مع المصدر فانفصلوا ... على الرغم من ان المؤسسة الكنسية كانت نتاج ( الفكر الشرقي حيث كان اول بابا على روما البابا اسكندروس ) 
2 ) موضوعك عبارة عن ( تقويل ما لم اقله وتثبيت لما تؤمن به انت ) وانا احترم رأيك لكن ان تحاول ان تثبت عليّ ما لا اؤمن به فهذا خط احمر بالنسبة لي ... لقد تجاوزت عن ذلك كلّه واعطيت لك مداخلة لاهوتية كاثوليكية رائعة نتاج ( بحث وعمل الروح القدس ) وحضرتك حاولت جهدك تجاهلها وتحريفها وبقيت مصراً على رأيك بدون ان تتمحّص ما كتبته او تنظر إليه بروّية . مع هذا فمداخلتك كانت إعادة لا اكثر ولا اقل واستشهادك بنصوص الكتاب كثيراً منها ( غير موّفقة ) وانا اعرفها اكثر من حضرتك عزيزي .
3 ) ارجوا ان تأخذ ما كتبته لك ( إلى احد المختصّين في اللاهوت والكتاب " كاثوليكي " ) وقدمه له وليعطينا رأيه بدون اجتهادك وادانتك وليكتب تعليق على ما طرحته انا .
4 ) لو اردت ان احصي عدد التقويلات التي نسبتها لي فأحتاج إلى كتاب ... سأذكر لك البعض منها على سبيل المثال لا الحصر :
أ ) اقتباس : ( لا حظوا ان الاخ حسام يشك بان المسيح هو الله ) ... نعم المسيح ليس الله لأن ( كلمة المسيح هي صفة لموصوف والله لا يمكن ان نطلق عليه ذلك ... ) افهمها عزيزي هذه هي اللغة العربية التي حضرتك ضعيف في قواعدها هذا اولاً وأخرى ان كنت تعتقد ان المسيح هو اسم الله .. فالله لم يعطي اسماً عنه لا في ادبيات العهد القديم ولا الجديد الرب يسوع ذاته لم يعطي اسماً للرب الإله فقال عنه انه ( ابوه الذي في السماوات وقال لنا عندما تصلّون قولوا ابانا الذي في السماوات ) .
ب ) الاشكالية ... انك لا تفرّق بين ( المسيح في فكر وتراث العهد القديم والمسيح يسوع في فكر وتراث العهد الجديد ) فأنت تدمج الأثنان معاً وهنا نجد ( التخبّط ) في مقالتك .
ت ) تخبطك الثاني كونك لا تعرف لاهوت الشهود فتقول : اقتباس : (  بل تعتقدون بان المسيح هو مخلوق من الله وليس خالق ) وهنا الكلام عني .. لأصحح معلوماتك في هذه الفقرة عن الشهود ( الشهود يعتقدون ان الرب الإله الخالق خلق بكر خلائقه المسيح الإله أي " خلق إلهاً " واعطاه مهمة الخلق للكون وملحقاته ) فالمسيح هو البكر الذي خلق العالم بعد ان خلقه الرب الإله ... وهذا ما تؤكده جنابك وليس انا عزيزي ... وهنا تخبطك بأنك اختصرت مرحلة خلق المسيح من قبل الرب الإله وقلت ان ( المسيح هو الله ثم اضفت إليها " المتجسّد ) وانا هنا اعلم انك تقصد ( يسوع المسيح ) وليس مسيح العهد القديم .
ث ) الآن انظر ما كتبته حضرتك عني وتقويلي باستنتاج منك ما لم اقله ...
اقتباس : (ويستشهد بفكر شهود يهوة ويقول : وهنا الإيديولوجية تختلف كلياً  (( فالمسيح إله مخلوق وبه خلقت الكائنات )) أي انه ( اول خليقة للرب الإله الذي اوكل له وبالتفويض الإلهي خلق جميع الأشياء من الكون بكبره وصولاً إلى اصغر ما فيه بضمنها " الحياة "  ) ... نعم هذا الكلام عن عقيدة الشهود وما يؤمنون به وحضرتك ذكرته لتلصقه بي على أساس انني اؤمن به عندما تقول ( ويستشهد ) ... اكو اكثر من هذا اثبات بعملية ( التسقيط ) عندما تتكلّم عن ايماني افرز ما اعلّمك به عن لاهوت الآخرين الذي لا تعرفه حضرتك وغير مسموح لك ان تسقطه عليّ لقد قضيت عمري بعد ان تعرفت على رب المجد يسوع ادرس لاهوت الآخرين وصولاً ( للبوذية والجاوية وحتى الزرادشتية ... الخ ) ولعلمك فقد وصلت إلى ان اضع مقارنات بينها وبين فكر الرب يسوع المسيح . انزعج عندما أقوّل وانزعج عندما يحاول احداً ان يلصق فيّ ما لا اؤمن به والمصيبة انك تصر على ذلك .
ج ) التخبط الآخر ... اقتباس : ( اقول يا اخ حسام كما هو معروف كانت المسحة تعطى في العهد القديم  للملوك و الانبياء والكهنة ) ... هذا انت تقوله وهو خطأ وتخبّط بعد اذنك فليس معروفاً في العهد القديم ان المسحة تعطى للأنبياء والكهنة ... انما فقط ( لمن يتم تنصيبه كملك ) فالمسحة تكون من ( نبي او كاهن او من نبي وكاهن وكما اعطيتك مثالاً عن سليمان فقد مسحه نبي مع كاهن لينصّبوه ملكاً ) الظاهر ان حضرتك لم تقرأ مداخلتي ولهذا فحضرتك لم تنتبه وتناقش من اجل النقاش فقط .
ح ) تعود فتتخبط وتفسر الماء بعد الجهد بالماء .. اقتباس : ( وهكذا نرى أن كلمة المسيح تقترن بالرب يسوع المسيح ) ... يعني ماذا قدمت من جديد فيما قلناه نحن ... ولأعدّل لك مقولتك ... قلت " ان كلمة المسيح ... وهنا سأعيدها عليك مئات المرات المسيح ليست كلمة فهي صفة للممسوح وبالتأكيد الصفة تتبع الموصوف وبما ان الرب يسوع قد مسحه الرب الإله " الآب " بعد العماد وهو غير محتاج لأن يعمّده يوحنا المعمدان ... فقال له : يجب ان نعمل هذا ... لكون هذا العمل هو لتهياه مسح الرب من قبل الآب بالروح القدس ... فأصبحت صفة المسيح موصوفاً بها يسوع  ويؤكدها الآب بقوله : هذا ابني الحبيب الذي به سررت .
خ ) اقتباس : (   ان المسيح كل من كان يمسح من قبل الانبياء كان يسمى مسيح ،  فيقول بان المسيح هي صفة كانت تمنح لكل من يمسح ، فيتوصل القول بان المسيح (  هو مخلوق لانه يُرْسَم من قبل مخلوق ليعيّن بتفويض إلهي ملكاً على مملكة ارضيّة ) .. وان ( المسيح ليس اسماً او مكملاً لأسم ... انما هي " صفة " اطلقت على موصوف ... ) والموصوف هو المخلوق الذي يمسح بالزيت من خلال نبي وبتوكيل او تفويض من الله  ، إذاً فكل ذلك يكون في عالم ( المخلوقات ) والخالق بينهم هو من يعطي التفويض أي السماح ... وهنا استوجب ان يكون
( الماسح والممسوح بشراً مخلوقين ... فالمسيح ومن مسحه هم مخلوقين ) .
بالضبط كما قلت وهو ما يخص صفة المسيح في العهد القديم وليس ما تريد حضرتك ان تعكسه وتأوّله على العهد الجديد ... ( فيسوع الكلمة المتجسد مسحه الآب مباشرةً فالغي هنا التفويض ولهذا فيسوع الممسوح تم تعيينه ملكاً في مملكة الرب الإله ولهذا كان الرب يسوع يؤكد على ان مملكته ليست من هذا العالم ... افهمها اخي ) الظاهر انت لم تركّز على موضوعي ابداً انما ما بفكرك بقى بفكرك وتتحاور عليه يعني تستخدم جزئيات من كلامي ثم ترسم له من فكرك وتتحاور مع فكرك ثم تسقطه عليّ . وتختمها بمأساة ..
 اقتباس : ( بصراحة لا ادري عن اي كتاب مقدس يتحدث الاخ حسام وهو ينكر لاهوت المسيح ؟؟  ) ... يا مصيبة المصائب ... لقد قلت لحضرتك انك لا تفرّق بين صفة المسيح ( في العهد القديم والجديد ) ولهذا تتخبط كثيراً فتخلط الحابل بالنابل ثم تبني عليه ( وتدين ) اسألك باللاهوت الذي درسته جنابك كيف استنتجت انني انكر لاهوت الرب يسوع ... ؟ سأعيدها عليك للمرّة المليون عساك تفهمها وان لم تفهمها فاسأل بها من يفهمها ... مسيح العهد القديم ليس الله ولن يكون لأنه ببساطة مسح من بشر وهو بشراً ولا يتعدى ذلك .. يسوع الذي مسح من الرب الإله " الآب " هو مسيح العهد الجديد وهو كلمة الله وجوهر عقله وهذا ما نؤمن به وقانون الإيمان يشهد على ذلك ... افتهمتها لو بعدك ( سفسطائي ) .
د ) اقتباس : (لاحظوا ان الاخ حسام  اعتمد على نص من انجيل متي ، ولكن للاسف مافسره وما اعطاه من معنى هو مخالف  ومختلف كليا عن معناه الصحيح ،لان معمودية يوحنا كانت لغفران الخطايا ،وليس منح المسحة لاحد ؟؟ ) .
 يا اخي انت مصيبة ( احد حرّضك لو هذا عقلك ) لكيّ انهي نقاشك ( السفسطائي ) ولكيّ اخلّصك من تخبطاتك المستمرّة ... اذكر لي اين قلت ان يوحنا مسح الرب يسوع المسيح وانا اتنازل عن كل ما ذكرته بحقك ... يا رجل اتقي الله ( عيب هذا الحكي ) ... سنعلّمك لاهوتاً لا تعرفه كما علّمنا الأكبر منك مرتبة مؤسساتية ... فتعلّم ... لأنك مع الأسف ... اكملها حضرتك انت بعد ان تكتشف ما ذكرته حضرتك وبقلمك ولسانك فتقول : ( لأن معمودية يوحنا كانت لغفران الخطايا ... !!! ) معمودية يوحنا يا أيها اللاهوتي الكبير هي ( للتوبة وليس لغفران الخطايا ) يقول يوحنا : توبو فقد اقترب ملكوت السماوات ... يقول توبو ولا يقول ( مغفورةٌ لكم خطاياكم ... فهذه هي خصوصية الله ... فالله وحده هو من يغفر الخطايا ... ويسوع كان يغفرها ) فهل انت الآن مصمم على انني ناكر لألوهية الرب يسوع المسيح ام حضرتك جعلت من يوحنا يسوعاً وإلهاً بتعميده لمغفرة الخطايا ...
ذ ) اقتباس : ( هنا يقع اخ حسام في لاهوت الانكار ويدافع عنه بانه لايؤمن بان الذي جاء ليتعمد على يد يوحنا هو يسوع المسيح ، الله الظاهربالجسد  .. لانه يقول  ( مخلوق " عمّد " مخلوقاً بتفويض من الخالق ليعيّنه ملكاً على الشعب  ) .
الظاهر اخي العزيز انك قاري كم كلمة في اللاهوت تصرفها براس الجماعة اليست كبيرة عليك عندما تقول " هنا يقع اخ حسام في لاهوت الإنكار ويدافع عنه " غريب امرك عجيب قضيتك .. من هو الذي يقع في لاهوت الإنكار وهل تعرف معنى ( لاهوت الإنكار ) عزيزي وقبل شويّة اثبت حضرتك انك لا تميّز بين ( معمودية يوحنا هل هي للتوبة ام لغفران الخطايا ) لاهوت الإنكار هنا يا عزيزي الذي يتخبّط ولا يعرف الفرق بين التوبة ومغفرة الخطايا ... هذا من جهة ومن جهة أخرى .. تتخبط بين مسيح العهد القديم وبين يسوع فتأتي بجملة قلتها عن مسيح العهد القديم فتحللها جنابك وتلصقها بالرب يسوع ... هذا هو علمك اللاهوتي الذي ( سطرتنا به ) ... أوليست هذه محاولة تسقيط ... ؟ هذه ساحتي اخي العزيز فاحذر اللعب معي في ساحتي .
ر ) اقتباس : (   نعم يااخ حسام قد وصلت الفكرة بان تاملاتك للاسف تخالف العقيدة المسيحية .. كما بينا اعلاه مع كل احترام لمعتقداتك وايمانك الذي انت فيه لان ليس لنا ان ننكر حرية اي انسان باختيار معتقداته وايمانه فهو حربما يريد ويكون والرب يعمل مع الكل بارادته وتمجيد اسمه بين ابناه .. .) .
اسألك للمرّة الأخيرة تأملاتي تخالف العقيدة المسيحية ... جيّد يا عبقري اللاهوت ... سؤالي وماذا تسمي تخبطاتك وشرودك هل هي لاهوت العقيدة المسيحية ... لكنك لم تذكر أي عقيدة مسيحية تعني وعن أي لاهوت تتكلّم ... ؟
ز ) اخيراً اعلّق على ما جاء في مداخلتك ... اقتباس : (سيدي يسوع ليس الكلمة ، بل هو الانسان الناسوت الذي ظهر به اللاهوت ، واللاهوت هو المسيح  الكلمة ،الذي كان منذ البدء عند الله وكان الكلمة هو الله ) .
انظر إلى تخبطك وهذه هي الأخيرة التي انبهك عليها ... تقول يسوع ليس الكلمة بل هو الإنسان الذي ظهر به اللاهوت ... وهنا استوقفك قليلاً واسألك ... كيف ان يسوع ليس الكلمة وما معنى ظهر به اللاهوت ... ؟ ما هذا الكلام العجيب ... اللاهوت الذي ظهر في يسوع يعني هو الكلمة ولأنه الكلمة فلاهوته منها او منه ( لأن الكلمة مفرد مؤنث ولكونها اطلقت على يسوع اصبح لا بد ان تذكّر ) فيسوع في الفكر الكاثوليكي هو ناسوت حل به اللاهوت أي ( إنسان كامل وإله كامل ) . ومصيبتك العظمى انك لا تفصل ما بين الأسم والصفة إلاّ هنا فتقول : فاللاهوت هو المسيح الكلمة ... !! وتستشهد بيوحنا ... اين قال يوحنا ان ( المسيح هو الذي كان منذ البدء عند الله وكان الكلمة هو الله .. !! ) الآن انا اطالبك في أي انجيل تقرأ . انت مصيبة يا رجل ... خليتنا نتخبّط معك .. (( منين جايب هذا اللاهوت الخاطر الله ومن هذا الذي درّسك إياه ... ؟ !! تضحك علينا حضرتك ... يسوع هو الناسوت والمسيح هو اللاهوت ... ؟ !! ارسيلك على بر " على قولة المصري )) . الآن اصبح لزاماً علينا ان نقول لك : ارجوك ارجع للصف الأول واختار لاهوتيين مضبوطين يدرسوك ...
هذا آخر تداخلي مع حضرتك ... لقد كان شرحي وافي كافي ولم يكن بالضرورة ان تزج نفسك في ما لا طاقة لك به لأنك ستعكس للآخرين مدى تخبطك فتخسر مصداقيتك ... ابقى في باب المواضيع الدينية وظل احكي من لاهوتك الغريب العجيب ما لذ لك وطاب او انقل من الآخرين وانشر فانا لا ادخل في ذاك المنبر لأن لي اسبابي .
ارجوكم تقبلوا مني اعتذاري الشديد لأنني اعرف انني قسوت قليلاً لكن قساوتي تلك كانت لدينونتي الغير صحيحة والتهجّم الغير مبرر لشخصي . 
تحياتي المسيحية الكاثوليكية لكم والرب يسوع المسيح يحفظكم ويرعاكم وعائلتكم
اخوكم  الخادم  حسام سامي      18 / 7 / 2021

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 740
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أح مايكل المحترم
اولا شكرا لمرورك على المقال .. وثانية  اشكرك لما تفضلت به ..
 ولكن احب ان اقول لجنابك انني لم  اتوهم مطلقا بما ذهبت اليه مع الاخ حسام  ، لان الواهم هو الذي لايستطيع ان يفرق بين الخطا والصواب ، وانا ولله الحمد وبنعمة المسيح  قدمت من الايات الكتابية  وتفسيراتها ومعانيها اللاهوتية التي تؤكد صواب ما ذهبت اليه ، فاطلب منك ان تقرا المقال وتعليقي الاخير بموضوعية ايمانية وليس قراءة شكلية كما هو متبع عند الكثير ويحكمون بجهل على غيرمعرفة بالامور .  فيا اخ مايكل فالذي يقدم كل هذا الكم من النصوص الكتابية وتفسيراتها لايمكن ان يكون واهما بما يقوله ، بل يكون العكس من يتهم ذلك بغيران يعرف .. 
ثانيا - 
 تقول كـلمة ( مسيح ) مشتـقة من : مسح يمسح فـهـو ممسوح ... وهـو  المسيح ولا ضير في ذلك ".. انتهى الاقتباس
 وهل قلت انا غير ذلك يا اخ مايكل ..؟؟ ولقد بينا بان هذا هو التعريف اللغوي لكلمة مسيح " ووضحت متى كانت تتم المسحة ومن كانوا يمسحون ، قلت كانت هذا يتم بالعهد القديم ..واما ان تقول كون الممسوح هو المسيح لا ضير في ذلك ؟؟ 
 هنا اقول  لك لقد مسح شاؤؤل وداود ملوك اسرائيل فاي منهم اصبح المسيح ابن الله ؟؟.. الانجيل يفرق بيبن مسحاء العهد القديم  والمسيح الله ؟؟.. عزيزي الحوار لاهوتي وليس  لغوي او انشائي او ديني ، بل هو من الايمان . لاثبات الوهية المسيح الابن الاقنوم الثاني .. الذي ظهر بالجسد وصارانسانا وحل بيننا .. هذا هو الفرق بين من هوممسوح وبين من مسحوا باسمه .. وتيمنا به ..
 وتقول أتـذكـر المرحـوم المطران ( الأب ) يوسف تـوماس في إجـتماع إحـدى الأخـويات في الستينات في ألـقـوش
، سأل ( بالعـربي ) : ما معـنى المسيح ؟
فأجابـت إمـرأة وقالت : يعـني ممسوح من الخـطـيـئة
قال لها : صح ..." انتهى الاقتباس
 
 لذلك انت مقتنع مئة بالمئة  لان المطران قال ذلك ، وانت الشماس المقتدر الذي يترفع ان يرسموه شماسا ، ولا تتحقق وتتاكد بما قالته المراة وما كان يعلمه المطران للاسف ..؟؟  اخي لاحظ ان المطران لم يقل لها او لكم من هو هذا الذي مسح  ليكون المسيح ؟؟
لان الذي ظهر بالجسد هو المسيح ، والجسد الذي اخذه هو الانسان يسوع المعروف لدى اهل الناصرة ، هم  لم يعرفون فيه الا الانسان يسوع واما حقيقته كانت الاله والانسان معا . فهو اثنان في واحد يسوع المسيح " طبيعتين لاهوتية وناسوتيه "... بشخص يسوع الانسان .. ولاحظ  ما قاله الرب ، بعد ان علم بطرس من الله بان المسيح هوابن الله الحي ، فاوصى المسيح تلاميذ متى16 : 29 ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح.. ".. لماذا اوصاهم لكي لا تعرف هويته الحقيقة بانه الله الظاهر بالجسد  ، ...

 وتقول مسيحـنا هـو يسوع ، فأين الإشكال ؟
 صحيح وبكل بساطة وسذاجه ايمانيه لا فرق بين المسيح ويسوع  ، مسيحنا هو يسوع ويسوعنا هو المسيح .. قل لي اخ مايكل فمن فيهم هو الكلمة الذي صار جسدا  وحل بيننا يوحنا 1 : 14  ، ومن هو الله الذي ظهر بالجسد ؟؟؟ ومن هو الذي اخلى نفسه واخذ صورة عبد ؟؟  ومن هو الذي ولد من العذراء مريم ومن الذي عاش مع الناس وجاع وعطش وعمل وتعب ؟؟ ومن الذي شفى المرضى واقام الموته ؟ .. اتمنى ان تقرا المقال والتعليقات ثانية يمكن ان تساعد لقراءة الكتاب المقدس ، ويباركك الرب  لكي تعرف لاهوتيا من هو ابن الله ومن هو الانسان الذي عاش بيننا ومن قدم نفسه على الصليب من اجل خلاصنا ..
 تحياتي والرب يباركك ..
اخوك يعكوب ابونا



غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 740
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اخ حسام المحترم
سلام المسيح 
 سلامي اعطيكم قال المسيح ، ولم يقل سلام كنسي اعطيكم ؟؟
يقول الرسول بولس برسالته الاولى الى اهل كورنثيوس الاصحاح الثامن:  العلم ينفخ و لكن المحبة تبني
8 :2 فان كان احد يظن انه يعرف شيئا فانه لم يعرف شيئا بعد كما يجب ان يعرف .."..
 تتهمني يا اخ حسام  بمحاولة اسقاطك  ".
  لاافهم لماذا انت من اولى مداخلاتك تتحدث عن الاسقاط والسقوط وغيرها.؟؟ هل انت قائد جيش رئيس وزاره لكي تشك بان كل من يختلف معك يسقطك عجيب ؟؟ 
  يظهر بانك تتصف بهذه الصفة  وتحاول ان تمارسها على الاخرين ، لان التحليل النفسي وفي ( علم النفس السلوك  ) يقول بان الاسقاط هو من يسقط ما به على الاخرين . لبدليل انت بداة بالهجوم علي منذ اولى مداخلاتك في المقال الاول . وكانك المعلم وانا التلميذ بين يديك لتقول عليك ان تقول كذا ولاتقول كذا , وهذا خطا وهذا الذي اقوله الصحيح  ..
  تصفني بكلمات جارحة ونابية ، وانت اعترفت بانك كنت قاسي معي ، بدون وجه حق ، لمجرد الاختلاف بالرئ ، بدوري استطيع ان ارد لك الصاع صاعين ، ولكن الرب يسوع المسيح علمني الصبر والتواضع وطول اناة ..فنحن ابناءه  واخوته نقتدي به ونعمل في حقل محبته ..
 يذكر الاخ حسام اول اقتباس من ردي عليه ويقول  :
أ ) اقتباس : ( لا حظوا ان الاخ حسام يشك بان المسيح هو الله ) ...ما الخطا باني قلت الاخ حسام يشك بان المسيح هو الله ؟؟ وانت تاكد هنا ياحسام وتقول نعم المسيح ليس الله لأن ( كلمة المسيح هي صفة لموصوف والله لا يمكن ان نطلق عليه ذلك ... ).
  هنا السيد حسام يؤكد بان المسيح صفة كما كان بالعهد القديم ، وماذا عن العهد الجديد ، ؟؟؟’ ماذا تقول ياسيد حسام لبطرس الرسول  عندما قال انت هو المسيح ابن الله الحي ".. هل المسيح ابن الله الحي ، صفــــــه " ام هو ابن الله هذا هوابني الحبيب الذي به سررت ",   وان كانت صفة كما تقول وباصرار لماذا اوصي المسيح تلاميذه ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح "..متى الاصاح 16  : ؟؟ ..
   يقول السيد حسام  هل فهمتها ،؟  اقول نعم فهمتها واما انت هل فهمتها ياحسام ؟؟ ام ان لغتك العربية افضل مرجعا لديك من الانجيل ؟؟ لانها جعلتك تتخبط  بالتمسك بالعهد القديم وتفسر العهد الجديد وفق تلك المفاهيم اللغوية ؟؟
 ب  ) يستمرالسيد حسام بالقول بان المسيح ليس كلمة فهي صفة للممسوح وبالتأكيد الصفة تتبع الموصوف وبما ان الرب يسوع قد مسحه الرب الإله " الآب " بعد العماد..... فأصبحت صفة المسيح موصوفاً بها يسوع  ويؤكدها الآب بقوله : هذا ابني الحبيب الذي به سررت .".. انتهى الاقتباس .. سيد حسام بقانون الايمان ماذا تقول الله من الله نورمن نور مولود غيرمخلوق .....؟؟ من هو هذا المولود الغيرالمخلوق ؟  يسوع  ؟؟ ان كان كذلك كيف ولد من العذراء . وهو مولود من الله ؟؟
  ومن هوالذي اخلى الله نفسه  واخذ صورةعبد .. وانت تعتقد بان العبد وفق لاهوت السيد حسام كان  موجود بشخص يسوع ، قبل ان يخلي الرب نفسه . وقبل ان يصير الكلمة جسدا  ،اليس هذا اعتقادك ياسيد حسام ؟  اليس هذا الفكر مخالف للفكر المسيحي الحقيقي ؟؟. 
ج ) يقول السيد حسام: (   ان المسيح كل من كان يمسح من قبل الانبياء كان يسمى مسيح ،  ( الماسح والممسوح بشراً مخلوقين ... فالمسيح ومن مسحه هم مخلوقين ) .
 ويضيف ... ( فيسوع الكلمة المتجسد مسحه الآب مباشرةً فالغي هنا التفويض ولهذا فيسوع الممسوح تم تعيينه ملكاً في مملكة الرب الإله ولهذا كان الرب يسوع يؤكد على ان مملكته ليست من هذا العالم ... افهمها اخي ) ...انتهى الاقتباس..
اخ حسام لكي افهمها اين وجدت هذه البدعه بان يسوع الكلمة المتجسد ".. اخ حسام الظاهر انت بحاجة ان تفهم لانك تخلط بين يسوع الانسان الذي كان يتعامل مع الناس والبشر وهو الذي ولدته العذراء مريم .؟؟ ...او انك تريد ان تلغي اسم المسيح بمعنى اخر تلغي اللاهوت  , وتعتمد على الناسوت الذي مسح كما تقول ليكون اللاهوت .. وتكون والحالة هذه تلغي مفهوم الاتحاد بين اللاهوت والناسوت ، كما هي عقيدة الغالبية العظمى من الكنائس بما فيها كنيستك الكاثوليكية؟؟ 
  لنقرا الكتاب ، الكلمة المتجسد ، هو كما في انجيل يوحنا واحد  " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله .هذا كان في البدء عند الله "...  لنفسر بهدوء  .. من هو الكلمة هو الله ؟ اين كان الكلمة منذ البدء كان عند الله ، ماذا فعل الكلمة  خلق كل شئ ؟؟ يوحنا 1 : 3 كل شئ به كان وبغيره لم يكن شئ مما كان ،" ..
 نفهم لاهوت يوحنا في هذا الاصحاح ، قلنا الكلمة هوالله  ، من هو هذا الله الكلمة  ، ؟؟  يقول يوحنا 1 : 14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا ورينا مجده مجدا كما لوحيد من الاب مملوء نعمة وحقا ".. . ".. من حل بيننا الكلمة الذي هو الله الذي اخذ جسدا ، ؟؟ من هو هذا الجسد يااخ حسام اليس يسوع  ، اليس واضحا هنا بان الله الكلمة تجسد ، فالله بشخص المسيح الكلمة هو قبل ان يتجسد الله ، فهو موجود قبل يسوع الانسان الذي ولد من العذراء .  ، ، فيقول الرسول بولس برسالته 1 تي 3 : 16 :
"وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ." ( لاحظ اخ حسام  الله ظهربالجسد " اي اله هذا الذي ظهربالجسد  ؟؟ اليس المسيح الاقنوم الثاني ،؟؟ كيف ظهر؟ ظهر بالجسد اي جسد ؟ جسد يسوع ، لذلك قال يسوع لبطرس لاتقولوا اني يسوع المسيح .. واضح .. 
 يقول السيد حسام
.. يسوع الذي مسح من الرب الإله " الآب " هو مسيح العهد الجديد وهو كلمة الله وجوهر عقله وهذا ما نؤمن به وقانون الإيمان يشهد على ذلك ... افتهمتها لو بعدك ( سفسطائي )
  .نعم اني مفتهما ياسيد حسام قبل ما انت تقولها ولكن قول لنفسك كيف تفهمها بهذا الخلط ، كيف يكون شخص ( انسان ) يسوع ممسوح من الرب هو كلمة الله وجوهر عقله ، كيف ؟؟؟ ممكن تقراها لنفسك وتحللها وتفسرها بهدوء فقط ؟؟؟؟؟؟؟ ولا تنسى ان المسيح اوصى تلاميذه ان لا يقولوا انه يسوع المسيح ، ..
  للعلم كان المسيح يتعامل مع الجميع باسم يسوع ، يوحنا 14 : 6 – 10 قال يسوع انا هو الطريق والحق والحياة ، ليس احد ياتي الى الاب الا بي لو كنتم قد عرفتموني لعرفتم ابي ايضا ، ومن الان تعرفونه وقد رايتمونه  ، الست تؤمن اني انا في الاب والاب في ، .. الاب الحال في هو يعمل الاعمال". ..هذه بعض الايات الكتابية  تؤكد ان يسوع يتكلم عن  لاهوته الذي به كان يعمل العجائب .. قارنها قد تسهل الامر لديك وتوضح الصورة عن مجد الرب يسوع المسيح .. الرب يبارك 
 واخيرا اشكر الاخ حسام  لانه اتاح لنا هذه الفسحة من الحوار المعرفي في كتاب المقدس ،  ليمجد اسم الرب يسوع المسيح فينا جميعا .. امين
 اخوك يعكوب ابونا 


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1086
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز يعكوب ابونا المحترم
الآن سأخاطبك بتحية المسيح : سلام ونعمة الرب يسوع معك 
 عدت اليك الآن لأنني وجدت العديد من النقاط التي سأتحاور معك من خلالها ...
1 ) حضرتك اخفيت علينا عقيدتك ومن خلال هذه المداخلة ونحن نشكرك عليها اكتشفت انك غير كاثوليكي ... وهنا اكرر اعتذاري لضني ان حضرتك كاثوليكي فناقشتك على ذلك الأساس ... ممكن الآن ان تبيّن لنا عقيدتك رجاءً ليتسنى لنا محاورتك حوار بنّاء من خلالها .. هل حضرتك من الكنيسة الشرقية الآشورية ارجو ذلك لأنني شخصياً اكن لها كل اعتزاز ومحيبة ... ؟ لأنني اعتقد شخصياً اننا احفاد تلك المؤسسة .
 2 ) شككت منذ البداية انك لست كاثوليكياً مع كامل محبتي لشخصكم عندما قلت عبارتك ( اللاهوت المسيحي ) ولأعطيك بعض المعلومات عن اللاهوت اسمح لي بذلك :
أ ) عزيزي واخي ليس هناك لاهوت اسمه ( لاهوت مسيحي ) هناك ( لاهوت عقائدي ) ... اي بمعنى ان اللاهوت يتبع العقيدة فلكل عقيدة لاهوتها الخاص الذي يختلف عن الأخرى فاللاهوت الكاثوليكي ليس اللاهوت البروتستانتي على الرغم من ان البروتستانتية خرجت من رحم الكاثوليكية لكنها انفردت عنها بعلمها اللاهوتي .. كذلك هم يختلفون مع اللاهوت الآرثدوكسي على الرغم من ان ( العقيدة الآرثدوكسية تنقسم إلى اقسام اهمها من تقول " ان للمسيح يسوع طبيعتان واخرى تقول بالطبيعة الواحدة " ) فهاتين العقيدتين تتمتعان باستقلالية لاهوتية عن بعضهما البعض . فلاهوت الطبيعة الواحدة غير لاهوت الطبيعتين .
ب ) اللاهوت ليس له مدرسة انما هو ( عمل الروح القدس الذي ارساه الرب يسوع المسيح في كل مؤمن به " رباً وإلاهاً " ) فاللاهوت هو علاقة شخصيّة مع الله لا يفصلها حواجز مؤسسات ولا باحثين اي قديسين .
ت ) لاهوت العقائد مستقى من ( الباحثين في اللاهوت والكتاب ) وعندما تتبنى مؤسسة معيّنة بحوثهم تعطيهم درجة ( القداسة المؤسساتية ) لتشرعن لهم بحوثهم . والقداسة المؤسساتية تختلف عن القداسة في فكر الرب يسوع المسيح وهذا قدمنا فيه موضوعاً نشر في الموقع 
  ث ) لهذا تجد في كل مؤسسة قديسين اي باحثين يختلفون عمّا موجود في المؤسسات الأخرى ... ولهذا اكّدنا على محاورتنا في الأول عاى ( اللاهوت العقائدي الكاثوليكي ) .
ج ) ان توّفر لنا الوقت سأشرح لك المثال الذي اتيت به تفصيلياً عن ( نص ماذا يقول الناس عني والذي يختمه البشير متى بقول بطرس : انت المسيح ابن الله الحي واجابة الرب يسوع له : وانت الصخرة وعلى تلك الصخرة ابني كنيستي ) وسأبيّن لك خفايا ذاك النص بعد ان اسألك فيه سؤالاً واحداً فقط وسنستخدم الحوار من اجل البناء .. لماذا هذا النص بالذات لأنك في مداخلتك ركّزت عليه ...
   اعتذر ان كنت قد قسوت عليك لأنني لم اكن اتوقّع ان دارساً لللاهوت الكاثوليكي يقع في مثل هكذا ملابسات .. لكن ذلك كان بسبب ( رد الفعل الذي به اصررت حضرتك به على انني من الشهود على الرغم من انني أكّدت لك انني كاثوليكي فيجب ان تتعامل معي بما اقول وليس بما تستنتج لأنه لا يوجد هناك اي مبرر لأنكاري عقيدتي على الرغم من انني متأكد انها تحتاج لكثير من المراجعات ) فما اقوله هو يمثل مصداقيتي واصرارك كان يضرب تلك المصداقية ولهذا كان رد فعلي ( قاسي شيئاً ما )
  الأمر اصبح متروك لك في حالة رغبتك في تواصل ( الحوار ) وسأكون سعيداً بذلك ولكن بالبداية يجب ان اعرف لأي عقيدة مسيحية تنتمي مع اعتزازي ومحبتي واحترامي لجميعها ومن ضمنهم الشهود . على الرغم من اختلاف الرؤى كما هو الحال مع ( المسلمين واليهود وآخرين )
  تحياتي الرب يسوع يبارك حياتك واهل بيتك
  اخوكم الخادم    حسام سامي  18 / 7 / 2021


غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 740
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز حسام سامي المحترم                 
 سلام ونعمة الرب يسوع المسيح  معك ..
   لماذا تخش ان تستعمل اسم ربنا كاملا " يسوع المسيح " الم تتاكد بعد بان مسيحنا هو الله الظاهربالجسد ؟؟ اقرا ما جاء بالتعليم المسيحي الكاثوليكي الجزء الثاني قسم الاحتفال بالسر المسيحي ، تحت رقم 1066
-في قانون الايمان، تعترف الكنيسة بسر الثالوث األقدس "وقصد محبته" ( أف 1 ،9 ) في شان الخليقة كلها: فاآلاب يحقق "سر مشيئته بإرساله ابنه الحبيب وروحه القدوس لخالص العالم ومجد اسمه. ذاك هو سر المسيح الذي كشف وحقق في التاريخ بمقتضى خطة ورسم محكم التنسيق، يسميه القديس بولس "تدبير السر" (أف 3 ،9 )وسوف يسميه التقليد األابوي "تدبير الكلمة المتجسد او تدبير الخلاص ..".....
  وتحت الرقم 1077    تبارك إله ربنا يسوع المسيح وابوه باركنا في المسيح كل بركة روحية في السماوات ذلك "..
 ويقول الرسول يوحنا 20 : 31
   وَأَمَّا هذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ ".. وهناك الكثير من الشهاداتِ تؤكد ذلك منها
يوحنا المعمدان : (يوحنا ٣٤:١
وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هذَا هُوَ ابن الله " .
٢- شهادة نثنائيل تلميذ المسيح  ( يوحنا ٤٩:١)
أَجَابَ نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ:«يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللهِ! أَنْتَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!»
٣- شهادة بطرس الرسول : (يوحنا ٦٩:٦)
وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ».
٤- شهادة مرثا اخت لعازر : ( يوحنا ٢٧:١١)
قَالَتْ لَهُ:«نَعَمْ يَا سَيِّدُ. أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، الآتِي إِلَى الْعَالَمِ».
٥- شهادة توما الرسول :(يوحنا٢٨:٢٠)
أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ:«رَبِّي وَإِلهِي!».
٧- شهادة المسيح عن نفسه ( يوحنا ٣٦:١٠)
فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟
وفي 3: 16 يقول
"لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ ." وفي 3 : 36
"الَّذِي يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللهِ .."
"وقال في متي 28 : 19 " فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ ".. من هوالابن اليس المسيح ، ام هوالممسوح ؟؟؟؟
 اخ حسام اتهمت الكنيسة الشرقية النسطورية بان عقيدتها تقوم على تعاليم نسطور التي تدعو إلى الاعتقاد أن ليسوع المسيح شخصيتان وأنّه وُلد انساناً أولاً ثمّ حلّ عليه اللاهوت بعد العماد ،".. هكذا اتهمت الكنيسة ، ؟؟
وفي بحث قدمه البطريرك لويس ساكو  في مؤتمر حول كريستولوجيا الكنائس الشرقية، وذلك في جامعة سانت جورج فرانكفورت-المانيا في 22 أيلول 2017
يقول بل نسطورس كان بطريرك القسطنطينية-اليونانية (428 – 431)، ولم يكن نسطوريًّا بالمعنى الهرطوقي العقائديًّ! فما كتبه قد تم حرقه ما عدا كتاب
Liber Heraclidis   الذي ألفّه في منفاه، والذي لا نجد
 فيه شيئاً مخالفًا للإيمان القويم. هذه المزاعم روَّجها الخصوم، فلا نسطوريوس ولا كنيسة المشرق اعترفا قط بوجود شخصين في المسيح. ".. انتهى الاقتباس . والمعروف بان الايمان  القويم هوالمقصود به ان  بشخص يسوع  طبيعتين لاهوتية وناسوتية "....
 يقول الاخ حسام
 عزيزي واخي ليس هناك لاهوت اسمه لاهوت مسيحي "..
هناك ( لاهوت عقائدي ) ... اي بمعنى ان اللاهوت يتبع العقيدة فلكل عقيدة لاهوتها الخاص الذي يختلف عن الأخرى فاللاهوت الكاثوليكي ليس اللاهوت البروتستانتي ولا الارثذوكسي ، لهذا اكدنا على محاورتنا في الاول على اللاهوت العقائد الكاثوليكي ،" .انتهى الاقتباس ...
اخ حسام للعلم كان يدرس في مدارسنا الكهنوتية  اللاهوت  النظري واللاهوت الادبي ، واما اللاهوت العقائدي فبه كانت مصائب كنائسنا لانها مزقت وحدة المسيح ، فكل كنيسة ارادة من فهمها للكتاب المقدس وتفسيرها له حسب مزاجها ، انشأت لاهوتا لها للدافع عن مصالحها باسم عقيدة الكنيسة الواحدة ، فكان نتيجة ذلك اللاهوت العقائدي ".. لهذا اختلفنا انا وانت  ؟؟ واضح .. 
 اسمح لي اخ حسام  ان اقدم لك بعضا عن اللاهوت ..؟
 تعربف  اللاهوت ..بالمختصر هو علم معرفة الله  "..  عرّف قاموس ويبستر اللاهوت بأنّه علم الله أو الدين بحد ذاته، فهو العلم الذي يتعامل ويناقش وجود الله وصفاته وقوانينه وحكمه، فهو باختصار علم الإيمان المسيحي والحياة، كما وعرف القديس أغسطينوس في القرن الخامس اللاهوت بأنّه مناقشة عقلانية تحترم الاله ".. واللاهوت باللغة الإنجليزية 
......  Theo-logy
وهومصطلح من اصل الكلمة اليونانية الذي يعنى المقطع الاول منه " الاله " والمقطع الثاني " يعني  كلمة أو دراسة أو علم، فيصبح المعنى الحرفيّ لكلمة لاهوت هو كلمات عن الله أو دراسة عن الله،".. نلاخظ ان اللاهوت المسيحي هو دراسة ما يقوله الكتاب المقدس وما يؤمن به المسيحيين. ، ويجب أن تكون دراسة اللاهوت المسيحي سبباً لوحدة كنائسنا ! اللاهوت المسيحي أساسه كلمة الله يمنحنا فهماً حقيقيا لخلاصنا ويبين هدف وجودنا في هذا العالم، لذلك هناك .
 أقسام اللاهوت المسيحي المختلفة لمعرفة ما يقوله الكتاب المقدس للنمو الروحي في الحياة المسيحية  .. منهم اللاهوت في

علم دراسة الله الآب (Paterology)
علم دراسة شخص وعمل يسوع المسيح (Christology)
علم دراسة شخص وعمل الروح القدس (Pneumatology)
علم دراسة كلمة الله (Bibliology)
علم دراسة الخلاص بواسطة المسيح (Soteriology)
علم دراسة طبيعة البشر (Christian Anthropology)
علم دراسة طبيعة الخطية وآثارها (Hamartiology)
علم دراسة الملائكة (Angelology)
علم دراسة الشياطين (Christian Demonology)
علم دراسة طبيعة الكنيسة وإرساليتها (Ecclesiology)
علم دراسة الأيام الأخيرة / نهاية الزمان (Eschatology)
  واما البطريرك ساكو في بحثه الذي اشرنا اليه سابقا ، يقول
اما عن اللاهوت فهو جُهدٌ بشريٌّ يسعى لفهم الإيمان، والتعبير عنه بلغة مفهومة ومعروفة بحسب الناس والزمان والمكان ".. ويتحدث عن
سماتــه
1. لاهوت كتابي، يتركّز على الوحي الإلهي، ويقوم ببناء تفسير منهجي على خط ربَّاني متهوَّد، مستعملا الفنون الأدبية، بهدف تقديم تعليم عقائدي مفهوم من خلال إيجاد صورٍ ورموز ٍبأسلوب "الأغادا" واستخلاص تعليمٍ عمليٍّ بنفس نهج "الهلاغا". ويستعمل بغزارة المنهجيّة التطبيقية typology والرمزيّة allegory.
2. لاهوت آبائي، أي أن الذين رسموا خطوطه وروحانيته، هم آباء القرون السبعة الأولى. وما نجده في الفترات اللاحقة ليس إلا إعادة أو توضيحاً.
3. لاهوت ليترجى لا ينفصل عن نصوص صلوات الكنيسة ورتبها، لان ليترجيا الكنيسة هي إيمانها المتجسّد في الواقع الذي يتغلغل في كيان المؤمنين ويتجذّر فيهم على قاعدة: lex orendi lex credendi، أي ما يُصلى يؤمن به.
- لاهــوت تعــليمي catechetic4-، كاريكماتي، أي همّه التعـــليم وليس التــنظير، لذا جاءت أطروحاته على شكل إرشادات لتنشئة الناس على الإيمان وعيش متــطلبات الإنجيل. ويتـــنوع بحسب تنــوع الحالات والمناســبات الكنســـية. ونادراً ما نجد بحثاً منهجياً ومنسقاً systematic.
5- لاهوت تدبيري، أي ينطلق من تدبير الخلاص وهو ركيزة اللاهوت المشرقي. والتدبير يعني العمل الإلهي كاملاً، بدءاً بالخلق وحتى نهاية الأزمنة، والإنسان محوره. والتدبير مسيرة اليمانية تاريخية، من الألف إلى الياء، مجسداً ملء سرّ الله وحضوره في يسوع المسيح الذي يُسمّيه “شخص التدبـــير
6- لاهوت صوفي
mysti لأن معظم كُتَّابِه من الرهبان، وهو يدعو إلى روحانيّة صوفيّة، تغدو بموجبها حياة المؤمن "خروجاً exodus" متواصلاً، بحثاً عن معرفة سرّ الله، ومحبته، والاتحاد به. ويُشدّد على القلب لأنه موقع الفهم وحصن الإنسان وفقاً للأدبيات الصوفية.
7- لاهوت النفي
- لاهوت النفي، أي يعتمد أسلوب النفي apophatic لتبيان صفات الله، ويميل بوضوح إلى التنزيه. فالله غير منظور، غير مُدرَك، غير مائت إلخ. ويقلل من ذكر اسم الجلالة كما الحال عند اليهود والمسلمين: “ذاك الذي باركنا، الشكر للصالح…”. هذا الأسلوب يعبرّ عن عجز الإنسان في فهم كيان الله فائق الإدراك: “كنز نحمله في إناء من خزف" (2 قور 4-7).
8- لاهوت دفاعي، وهو محدود الوجود في تراث كنيسة المشرق، أي يتسم بطابع الدفاع ودحض اعتراضات الآخرين. وبدل القيام بعرض الإيمان بلغة سلسة، يستخدم أسلوب المنطق وقرع الحجّة بالحجّة."..
لاحظ اخ حسام هناك الكثير من الدراسات اللاهوتية لمختلف مفاصل الحياة الروحية والانسانية وغيرها . اذا اللاهوت ليس حصرا فقط باللاهوت العقائدي كما تقول ؟؟
  ويقول الاخ حسام لماذا ركزت على نص في انجيل متي 16 : 16 قال بطرس انت هو المسيح ابن الله الحي ".. ببساطة لان يسوع يكشف عن هويته اللاهوتية  بانه الله الظاهربالجسد لتلاميذه  ، عندما  سائلهم وانتم من تقولون اني انا ،؟  لاحظ انه يقول لهم " اني ، انا "  اني ، بمعنى الماثل امامك شخص يسوع معروف لديكم تعاملونه كانسان يعيش معكم ، ولكن عندما يضيف انا ؟؟ مجهول المعرفة الظرفية لهم ، فاجابه بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي ". هنا اعلن الله ل بطرس من السماوات بان يسوع هو المسيح ، لذلك اوصاهم ان لايقولوا لاحد انه يسوع المسيح ، ..لن الوقت لم يحن بعد ليعلن عن ذاته فاوصاهم ان لا يكشفوا عن ذاته الالهية لاحد ،  فيقول متى بالاصحاح الاول اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا .. ويقول الرسول بولس رومية 9 : 1 " اقول الصدق في المسيح لا اكذب وضميري شاهد لي بالروح القدس ".... اتمنى ان تكون الصورة قد وضحت لك اخ حسام والرب يباركك وعاتلتك الكريمه والمجد كل المجد لربنا يسوع المسيح .. امين ..
اخوك يعكوب ابونا  ... 19 /7 /2021


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما أحـلى يسوع المسيح  حـين تـكـلــّـمَ بكـلمات بسيطة ذات معـنى سهـل الـفـهـم
وليس بمقال طـويل يتـيه بنا المعـنى
ولا أدري من أجـل ماذا .

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 740
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   
الاخ مايكل المحترم
سلام المسيح معك
اولا اشكرك على دخولك ثانية للمقال ، واشكرك باضافتك الجميلة للمرة الثانية ، وانا معك بما ذهبت اليه ،
فعلا ما احلى وابسط كلام المسيح عندما يقول ، أحـبـوا أعـداءكم ... باركـوا لاعـنيكم .. مغـفـورة لك خـطاياكِ ..
ولكن اتعرف اخ مايكل بان المسيح  اكثر حلاوة  وطعما و وشهدا وعسلا عندما نعيشه ؟؟
عزيزي العبرة ليست ببساطة الكلمات بل ان نعيش تلك الكلمات ، ؟ اسمح لي وانا اناديك اخي ، بعد ان قراة لك مقالك الاخير..  اسمح لي ان اطلب منك ان تقرا مقالك انت وتضع خط احمر تحت كل كلمة تطابق ما تدعوه بكلمات المسيح البسيطة واعلاه لتجد نفسه اين انت منها .؟؟
لذلك عزيزي انني اكتب من اجل ان تزيد معرفتنا بكلمة الله ، ونستطيع ان نعيش تلك الكلمات البسيطة التي هي محور اللاهوت المسيحي في خلاص النفوس ..
 الرب يباركك وعائلتك الكريمه .
اخوك يعكوب ابونا
.