المحرر موضوع: الادباء السريان يستذكرون نكبة سميل وذكرى التهجير  (زيارة 546 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اتحاد الادباء السريان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 230
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الادباء السريان يستذكرون نكبة سميل وذكرى التهجير
كتابة : نمرود قاشا
تحت شعار ( دماء شهدائنا نبراس مسيرتنا ) وبمناسبة الذكرى الثامنة والثمانون لنكبة سميل الدموية ( 1933 ) اقام المكتب السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق واتحاد الادباء والكتاب في العراق امسية استذكارية مساء يوم السبت 7 اب 2021 والذكرى السابعة للتهجير في 7 اب 2014 على قاعة عمانوئيل بني في دار مار بولص للخدمات الكنسية في بغديدا ( قره قوش)  .
ابتدات الامسية بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا وشهداء الوطن ، القى بعدها الشاعر زهير بهنام بردى عضو الكتب التنفيذي ومسؤول المكتب السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق كلمة بالمناسبة جاء في جانب منها : في السابع من اب واجلالا لارواح تلك الكوكبة من الفرسان الشجعان الذين ضحوا في سميل منهم نستمد قوتنا .
رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان الاديب روند بولص القى كلمة جاء فيها : نستذكر معا وبمرارة وبالم ذكرى نكبة سميل التي ارتكبها الجميش العراقي انذاك ذات قيادات عسكرية وسياسية شوفينية النهج والتفكير ، والتي انبرت ومهدت لها اقلام حاقدة والتي راح ضحيتها اكثر من اربعة الالاف روح بريئة ونستذكر ايضا بقلب مدمي الذكرى السابعة للهجير القسري لابناء شعبنا في سهل نينوى والموصل .
تراتيل سريانية قدمها الاب سالم عطالله بمشاركة جوقة مار افرام السرياني ، بعدها قدم مجموعة من الشعراء قصائدهم بالسريانية والعربية عن ما تعرض له شعبنا من مجازر على سنوات : امير بولص ، جبرائيل ماموكا ، مناهل صليوا ، بسمة الساعور ، زهير بردى ، جبو بهنام ، عبدالله نوري الياس ، جوزيف حنا يشوع ، كريم اينا ، رمزي هرمز ، جميل الجميل .
حضر الامسية سيادة راعي ابرشية الموصل وعقرة للكلدان المطران مار ميخائيل نجيب والخوراسقف ثابت حبيب والاب سالم عطالله ومدير عام الدراسة السريانية عماد سالم ججو ونائب رئيس اتحاد الادباء السريان اكد مراد وعدد من المهتمين .
قدم الامسية الشاعر والاعلامي نوئيل الجميل .   
تصوير : صفاء الجميل