المحرر موضوع: هناك سؤال .. ورد لغبطة البطريرك ساكو له، مع تعقيبنا للموضوع حول التغير لاسم البطريركية..  (زيارة 2519 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سؤال حول تسمية البطريركية الكلدانية

ممكن سؤال؟

هل سمعتم ان بطريركية الاقباط الارثوذكس لغت الاسكندريةلاوبطريركية انطاكية واورشليم.. لماذا نحن الوحيدين الغينا اسم بابل وهي عاصمة الكلدان ومهد الحضارات؟ ممكن جواب

Eddie Asmar

******************

عزيزي إيدي

 سؤالك وجيه، ومن حقك ان تفهم التغيير.

التسمية خاطئة لا أساس تاريخي لها. عند دخول المسيحية الى بلاد ما بين النهرين (العراق اليوم) بابل كانت خربة، وليست المدينة العظيمة التي أشار اليها الكتاب المقدس(سفر الرؤيا 17/1، 5، 15). ومار توما الرسول توجه الى كوخي في منطقة ساليق عاصمة الفرس الفرثيين، وهناك أسس الكنيسة بفضل تلميذيه أداي وماري.

اما كنيسة الاقباط فقد تأسست في الاسكندرية التي كانت مدينة الثقافة، وكذلك كنيسة السريان في انطاكية حيث سمي المسيحيون لاول مرة بهذا الاسم (سفر أعمال الرسل11/26). وهكذا روما عاصمة المملكة الرومانية وبقية الكراسي البطريركية.

عزيزي إيدي

نحن الكلدان انفصلنا عن كنيسة المشرق سنة 1952 بسبب توريث السلطة في كنيسة المشرق. وعندما اُعلن سولاقا الالقوشي بطريركا سنة 1553 في روما سمي بطريرك الكلدان وليس بطريرك بابل على الكلدان.  هذا التعبير  غبى الملدان يتحمل وجود بطريرك بابل  آخر غير الكلدان. هذا التباس ايضا.

الكنيسة الكلدانية ولدت في القوش، لكن سولاقا لم يعد الى القوش، والكرسي الجديد انتقل الى ديار بكر وسعرد والجزيرة..

تسمية بطريركية بابل استعملها البطريرك يوسف الثالث في ديابكر سنة 1724 ولكن تبناها رسميا البطريرك يوحنان هرمز الذي هو من بيت ابونا الالقوشي سنة 1830.

عزيزي ايدي

الكنيسة تصحح الخطأ عندما تراه في التاريخ والطقس وايضاً في التعبير اللاهوتي هذه أمانة تجاه المؤمنين والتاريخ.

الملاباريون يسمون انفسهم الكنيسة الملابارية من دون ذكر مدينة ما والملانكاريون ايضا وهكذا الاوكرانيون.

نحن بحاجة الى وضع التسميات في سياقها التاريخي ونعيدها الى اصلها ونعطيها قيمتها من دون ان نُقصي أحداً. فلا تستمع الى الابواق التي تصرخ في الاتجاه المعاكس، انها لا تفهم الحقيقة التاريخية.

مع محبتي

البطريرك لويس روفائيل ساكو

 تعقيبنا على رد غبطته..
عذرا سيادة الكاردينال مار ساكو المحترم
 وبالاستئذان من صاحب السؤال الاخ ادي اسمر

وحسب سياق كلامك وبناءا على معلوماتنا المتواضعة والتي لا اريد ان اشاطركم فيها لكونكم اصحاب اختصاص وشهادات عليا والبركة بمقامكم الجليل.. ولكن ..اقتضى بعض التنويه وبعد:
فأن ساليق التي تاسست فيها اول كنيسة فقد كانت من ضمن العاصمة بابل ، وبابل كانت عاصمة الامبراطورية الكلدانية وعلى هذا الاساس  استعملها  البطريرك يوسف الثالث وتبناها البطريرك يوحنان هرمز، ضمن تسمية البطريركية (بطريركية بابل على الكلدان) وكانوا قاصدين بربط البطريركية بتاريخ وحضارة بابل الكلدانية.  وكما هو الحال مع المدينتين الاسكندرية/الكنيسة القبطية وانطاكية/الكنيسة السريانية اللتين يشغلها المسلمين ايضا في يومنا هذا.
 اما تسمية الكنيسة الكلدانية لحالها  وباهمال ارتباطها باساسها  القومي فذلك  يجردها  من تاريخ وحضارة  بلاد الكلدان المشرقية( بابل شرق مدينة بيت لحم)التي منها خرج المجوس لتقديم الهدايا للمليك الوليد يسوع الطفل. ويكفي ان نستعين بمقولة النبي اشعيا المسبي فيها؛ بابل بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين.. لذلك تسمية البطريركية الكلدانية لحالها ليس لها اساس، وذلك لان الشعب هو كلداني وليس البطريركية..وذلك واضح بتسميتها الصحيحة بطريريكية بابل  على الكلدان..وهنا في الخارج نقول لهم نحن كلدان من بابلون. ومنها يتذكرون تاريخنا  التليد.
واضافة اخرى.. فان كنيستنا لم تنفصل من كنيسة المشرق في 1552م، وانما هي نفسها تحولت الى الكنيسة الكاثوليكية للكلدان بعد ان اصبح رئيس الرهبنة يوحنان سولاقة  بطريركا لها والذي يتسمى بشهيد الوحدة، والذي قتل بمؤامرة في 1555م.وبقي فرع ابونا  على النسطورية.
ولكن هنالك من انسلخ من سلالة البطرك يوحنا سولاقة  ليعود للنسطورية في منتصف القرن السابع عشر  ومنها عادت  السلالة الشمعونية بالوراثة  وتحولت النسطورية تدريجيا  الى الاثورية وبعدها الى الاشورية ولغاية  ما في نفس الانكليز ، لحين تسمية الكنيسة النسطورية  بالكنيسة الاشورية في 1976م.
حذف بابل يعني انتقاص لاصالتنا التي ستبعدنا تدريجيا عن موروثنا الطخسي والليتورجي والحضاري وتحت مسميات اخرى تنتهز الفرصة لتحقيق غاياتهم بحجة اننا شعب واحد، وهم الثابتون لاتتزعزع غايتهم مقابل تنازلاتنا. المشكلة فان الكلدان شاغلين الموجود في ارض الوطن والاقلية تكتنز مجهودنا الارثي والحضاري...تحيتي للجميع
عبدالاحد قلو


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما

اولا تشكر  لنشركم  توضيح غبطة مار ساكو. حول الموضوع المثار
واعتقد بان غبطته وضع النقاط عل الحروف بصدق وامانة وحكمة  ووفق سياقات تاريخية لا يمكن تجاهلها
او تغييرها .
 رابي
ما دعاني للمداخلة هو قولكم (   وتحولت النسطورية تدريجيا  الى الاثورية وبعدها الى الاشورية ولغاية  ما في نفس الانكليز ، لحين تسمية الكنيسة النسطورية  بالكنيسة الاشورية في 1976م) انتهى الاقتباس
كل امة لا تصحح هفواتها التاريخية تعتبر امة كسولة جاهلة وجامدة فكرا وناقصة عملا وفاقدة رغبة التجديد والتصحيح
ًوامتنا  الاشورية خرجت من اغطية سميكة فاسدة فرضت عليها لكي تنسى اصلها وتاريخها وعنوانها الحضاري والقومي والانساني
عندما برز في المسيرة السياسية الاشورية فكر  للتخلص من تغليب الصفة العقائدية الخاطئة التي فرضها الغريب على اسم شعبنا
اي صفة النسطورية  علما بان كنيستنا المشرقية لا علاقةً. لها بالقديس.نسطور  والعكس ربما هو الصحيح  فيما يتعلق بالعقيدة
 
وبذلك القرار الشجاع  عاد الاشوريون الى اسمهم القومي 
وكذلك فان الاشوريون رغم اعتزازهم بكنيستهم التي تسمي بالكنيسة الاشورية بسبب اقتصارها في الانتماء اليها على الاشوريين فقط
 فانهم لا يتزعزع ايمانهم باصولهم وهويتهم الاشورية سواء بقاء التسمية الحالية للكنيسة او الغاء التسمية
ومن جانب اخر اعتقد علينا جميعا فتح صفحة جديدة في التعامل البناء لادامة وجودنا في الوطن وباعتزاز بكل اسماء شعبنا لانها جميعا منا ولنا واذا اهملناها فقد تسرق منا
كما انً. تلك. التسميات تعزز اصالتنا عبر كل الحضارات
تقبل تحياتي راجيا تفهم راينا الشخصي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي احيقر يوخنا المحترم
شلاما دمريا
بصراحة اشتقت الى تبادل الردود فيما بيننا والتي فيها غنى وفائدة لتبادل المعلومات ان كانت متناقضة او متضاربة او فيها بعض الايجابية . ولما لا اتفهم رايك الشخصي والواضح من مجاميعه.
فعلا كلامك فيه نوع من الصحة بقولك بان الغريب  فرض على اسم شعبنا صفة النسطورية التي فرقتنا الى يومنا هذا.
الموضوع لايحتاج الى فتح صفحة جديدة فجميعنا يقدر رأي الاخر , لاننا واعين  ونحاول ان نزيل العقبات بالاحتفاظ على ارثنا وحضارتنا في ارض الوطن وبدون مزايدات او تنازلات تقلل من ارثنا ووجودنا القومي الاصيل. دمت لنا اخا عزيزا والرب يحفظكم.. تحيتي للجميع

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المهندس عبدالاحد قلو المحترم
تحية
 شكرا على اتاحة الفرصة للاطلاع على هذه المناقشة للاجابة عن سوال يرتبط بتسمية بطريركية بابل للكلدان.
 يبدو ان غبطة البطريرك يدور في حلقة فارغة من المبررات غير المقنعة فغبطته يبرر ما لا تبرير له، آ لم تكن قطيسفون وساليق عامرة وعاصمة اكبر امبراطورية في الشرق عند تاسيس اول كرسي للكنيسة المشرقية فيها في كنيسة كوخي على يد ماري وادي، حالها حال روما وقستنطينة والاسكندرية؟ ولماذا لا يسمي البطريركية باسم كوخي ؟ بينما الاساقفة قبل 200 سنة كانوا اكثر ادراكاً لربط تسمية البطريركية ببلاد بابل لان اول كرسي بطريركي للكنيسة كان  في ربوعها.
 ما هذا التبرير غير المنطقي بابل خربة حينذاك، لا اصدق !! هل روما اليوم هي روما قبل مئات السنين، قبل سنتين شاهدت روما القديمة لم يبق منها غير الاطلال، هل الاسكندرية هي نفس الاسكندرية عندما تاسس اول كرسي للكرازة المرقسية فيها، هل قستنطينة هي نفسها ، بالطبع هناك اختلاف كبير ، فالمدن والاماكن تتغير لعدة عوامل وفق نظرية التغير الحضاري والاجتماعي ، وكما تتغير اسماء المدن والقرى والمناطق والانهار والجبال وما هو على الارض بحسب القيم الدينية والاجتماعية والقوة السياسية التي تفرض نفسها على المنطقة، ولكن هذا لا يمنع من التمسك باصالة وتاريخية ورمزية تلك المناطق حتى لو اصبحت خربة. فتسمية بابل هي ذو دلالة تاريخية رمزية يفتخر الكلدان بها لانها اسم بلادهم التاريخي وعاصمتهم.
 اننا هنا نقصد بلاد بابل وليس كمدينة في كل الاحوال.
 لا ادري لماذا كل هذا الانفعال والتصريحات المتشنجة غير البناءة والمسؤلة لمجرد اننا كتبنا وجهة نظرنا في القرار الذي اتخذه الاساقفة غير المدروس والمجدي.
تقبل محبتي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ المهندس عبد الاحد قلو
تحية ومحبة
هذا الايضاح مقتبس من كلام غبطة ابينا البطريرك

{ • تسمية البطريركيّة. تسمية بطريركيّة بابل للكلدان تسمية متأخّرة نسبيًّا تعود إلى سنة 1724 ثمّ سنة 1830 في زمن يوحنّا هرمز. بابل هي عاصمة الإمبراطوريّة الكلدانيّة، أيّ أنّها قوميّة بحتة، ولم تكن كرسيًّا أسقفيًّا. اليوم سكّان بابل مسلمون. عمليًّا نجد صعوبات في المعاملات بسببها، كما أنّنا منتشرون في العالم، لذا تبنّينا بالإجماع تسمية: "البطريركيّة الكلدانيّة"، كما كنّا في سينودس 2019 قد سمّينا أبرشيّة دهوك وليس العماديّة لأنّ دهوك محافظة يقطنها مئات العائلات الكلدانيّة. فما هي المشكلة؟ ولماذا هذا التّطاول على الرّئاسة الكنسيّة؟ من المؤسف أنّ شعبنا ينجرّ وراء العواطف والشّائعات. من من هؤلاء المعلّقين متخصّص في الدّراسات الكنسيّة؟ في حين أنّ نصف الأساقفة يحملون شهادة دكتوراه في العلوم الكنسيّة،  والنّصف الآخر ماجستير؟ }
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأعـزاء جـميعاً
إذا كان رأي الـﭘــتـرك ساكـو أن (( سـكـّـان بابل مسلمون ويجـد صعـوبة في المعاملات )) ويـريـد إلغاء كـلمة ــ بابل ــ من إسم كـنيسـتـنا  !!! إذن ، ما الـدافع إلى :
https://saint-adday.com/?p=33423
(1) الإفـتخار بها وتهـنـئـتـه الشعـب العـراقي بإدراجها عـلى لائحة الـتـراث العالمي ؟ ...... (2) ما الـداعي إلى تـقـديم الشكـر لـوزير الـثـقافة الدكـتور عـبد الأمير الحمداني على جهـوده في تحـقـيق هـذا الإنجاز الكـبـير ؟ كما يشكـر منظمة اليونسكـو عـلى إهـتمامها بحـفـظ هـذه الـذاكـرة الإنسانية ......
(3) وهـو ــ الـﭘــتـرك ــ كـكـنيسة الكـلـدان سعـيـد جـداً بهـذا النصر الحـضاري الكـبـير لرمزية أن كـرسيها البطريركي يحمل الإسم التأريخي ــ بطريرك بابل عـلى الكـلـدان ــ !!! إذن ، هـل صار الآن حـزيناً يـرفـض إسم بابل ؟ .

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور عبدالله رابي المحترم
شلاما دمريا
فعلا لقد كان هذا السؤال بفاتحة شهية للوقوف على حجة تغيير التسمية. والتي لم تكن بالحجة المقنعة وذلك واضح من رد غبطته على هذا السؤال الذي يعزو به بتغير الجنسية الدينية لسكان بابل، وبابل بذاتها لازالت شامخة باطلالاتها التاريخية المترامية الاطراف في موقع معزول عن مدينة الحلة التي معظم سكانها مسلمين وليس بابل الاثرية.
 وبالاشارة الى المدن الاخرى مثل الاسكندرية/بطريركية الاقباط وانطاكية/ بطريركية السريان.. فالمدينتين غالبية سكانها من غير المسيحيين، ولازالوا معتزين بكونهما المؤسستين لبطركياتهم.
واعتقد فان بابل تختلف عنهما بعد ان اصبحت بابل الاثرية التي احتضنتها منظمة اليونسكو وابقتها ضمن التراث العالمي . وهي تتولى اعادة ترميم وحفظ معالمها التاريخية وعلى حسابها وبدون مسها او السماح بتغيير معالمها من قبل الحكومة العراقية.. فكيف تحول البطريركية هلاهلها وزغرطاتها فرحة ومرحة بهذا الانجاز لكونها تحمل اسم بابل في ثنايا تسميتها الى خربة وصعوبة في تعاملها  مع محافظة بابل رسميا لشطبها من تسمية البطريركية.
قد نتفاجئ مستقبلا بشحطات اخرى ارضاءا للاخرين. ولكن نتيجتها تزايد الانقسامات مابين شرائح الكلدان والتي من كاعها منفسمة. ترى الى اين المسير..؟
 شكرا دكتور رابي لمداخلتك السديدة التي اضفت تكاملا لفكرتنا ودمتم سندا للحقيقة.. تحيتي للجميع

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ الشماس عوديشو يوخنا المحترم
شلاما دمريا
انا شخصيا احترم غبطته كونه رئيس اكبر كنيسة  مسيحية في العراق ودول المهجر,ولكن عندما نختلف معه ويعطينا الحق بمحاججته لكونه وكما تعلم متابع جيد لما يدور في المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. فذلك نعتبره غنى ومحبة بيننا وان اختلفنا.
 لقد كنت متفقا معه في امور عديدة .. ولكن هذه المرة تختلف وجهة نظري  في موضوع بقاء او الغاء كلمة بابل من التسمية البطريركية. واعتبر ذلك  خسارة  ليس للكلدان وحسب وانما لمكوننا المسيحي  في العراق وبمختلف مسمياته.
وكأننا فقدنا حلقة مهمة من تاريخنا.الكلداني العريق. ومع ذلك لنا رأي ونتقبل الرأي الاخر.. ولكن..!
شكرا لمداخلتك باضافة هذه المعلومة  لغبطته مع محبتي لشخصكم. تحيتي للجميع

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزا مايكل الدولي
 ونعود الى بابل التي اختيرت ضمن التراث العالمي  وذلك لم يكن محض صدفة او اختيار عشوائي.. وانما لبقايا الاثار والاطلالات المترامية الاطراف والشامخة منذ الاف السنين والى يومنا هذا.. فكيف نعزي السبب لكي يبطل العجب.. لقد فقدنا حلقة اخرى من تاريخنا، ولكن عندي امل بعودتها
 تحيتي للجميع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعليقي على مناشدة احد الاعزاء الغيارى  من الكلدان..لاعادة النظر للحفاظ على اسم بابل ضمن تسمية البطريركية  وكما يلي؛

فعلا الكنيسة هي شعبها وليست مجرد جدران وعوازل عن محيطها الخارجي. وان كانت تسمية بابل قومية وكما اشار اليها غبطة البطرك ساكو.. فما الضرر في ذلك بل بالعكس فذلك يحافظ على   كنيستنا ويقيها من تشتت الكلدان ولجوئهم الى كنائس اخرى بالاخص في المهجر. بالاضافة الى ان بابل اصبحت مدينة اثرية  ضمن التراث العالمي ومنظمة اليونسكو تتولى حمايتها وصيانتها من اي ضرر يكتنفها.وهلاهل وزغرطات كادر البطريركية  لازالت ترن على مسامعي حتى عبر المحيطات لفرحتهم بهذا الحدث.هكذا بسهولة نمحيها من تاريخنا التليد. عندي ثقة بالكاردينال ساكو بانه سيعيد النظر بهذا القرار بالاجتماع وعلى الهواء مع اساقفتنا الاجلاء وحتى بعض العلمانيين الملمين بالتاريخ وستكون الفرحة فرحتين للبطريركية ايضا ولشعبنا الكلداني العريق باعادتها لتصبح  بطريركية بابل على الكلدان التي هي اكثر منطقية حتى لغويا من البطريركية الكلدانية والى ذلك ناطرين..تحيتي

 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد الأحـد قـلـو
قـل لمَن لا يهـمه أمرنا ، أن يقـرأ بصمت فـقـط

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي مايكل
عندهم خمول ويريدون ان يستنشطوا من ورائنا.. دعهم وشأنهم..!

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ 
ܐܝܢܐ ܩܡܘܕܝ ܙܐܦܢܘܬܐ ܕܥܒܕ ܩܠܘ ܘܫܪܟܐ ܕܟܐ ܒܟܬܒܐܠܗ ܡܢܕܝ ܠܝܬ ܫܪܝܪܘܬܐ ܓܘܐܠܝܬܘܢ ܒܫܝܦܠܗ  ܀ ܗܕܟܐ ܗܘ ܕܓܠܐܠܗ ܫܪܪܐ ܐܝܬܘܢ ܒܫܝܦܐܠܗ ܐܝܢܐ ܒܕܥܝܐܝܘܢ ܐܗܐ ܫܘܓܠܐ ܕܡܢܝ ܝܠܗ ܫܝܦܬܐ ܕܡܠܘܐ ܘܐܩܦܝܬܐ ܝܐ ܗܘ ܕܟܐ ܐܝܘܬ ܒܚܫܒܐܠܗ ܓܢܘܟ ܐܫܘܪܝܐ ܘܫܡܫܐ  ܘܒܪܩܕܐ ܪܫ 20 ܥܣܪܝ ܚܒܠܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 27-8-2021 ܐܘܦ ܐܗܐ ܫܘܦܠܐ ܕܟܐ ܪܒܐ ܐܩܦܝܬܐ ܘܡܠܘܐܐ ܕܟܬܒܐ ܒܫܪܦܐܝܘܬ ܀