المحرر موضوع: رسالة إلى كل رجُل دين ومعهم السيد صباح هندي ! هذا شنو علاقتَ بالموضوع !  (زيارة 2415 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
رسالة إلى كل رجُل دين ومعهم السيد صباح هندي ! هذا شنو علاقتَ بالموضوع !
في الحلقة السابقة طالبنا بالطلاق لم يتقدم أحدهم بأوراقه ! يمكن رجل الدين له الحق !
اليوم سنضع خُطة جديدة عسى ولعله يتقدم أحدم بأوراق طلاقه !!
مُعضلة رجُل الدين في التعامل مع الرعية هي القضية ( هذا الكلام ينطبق على كل رجال الدين الآخرين ، المختلفين ) ! القضية هي التعامل الفوقي التاريخي . في القرون التي سبقت كان رجُل الدين هو الرب والسيد والملك والرعية بحكم ثقافتها  البسيطة هي الغنيمة الخادمة والمطيعة العمياء ! كما العبيد ! كل شيء مكتوب ورجُل الدين  يعلم المكتوب !وله إتصالاته السماوية ! يعني إس إم إس !
استمرت الفكرة والنظرية العالمية لقرون طويلة ! ولكن النظرية الغير الطبيعية هي التي جعلت رجل الدين يأمن بتلك النظرية الى يومنا هذا . رجُل الدين كالسياسي لم يتعود على الهزيمة لهذا فهو يرفض اي تغير في تلك النظرية ! بينما العالم والتقدم والتطور الذي اعقب اكتشف سذاجة تلك الهفوة ! العالم المعاصر استوعب  النظرية وادرك مخالبها واسرارها الخبيثة فرماها في الزبالة ( اتريد إدوّر عليا روح للقمامة ورجعها ) !
الإنسان ادرك السر ! الفلاسفة قاموا بالنشر ! العلماء  والاساتذة قاموا بالتوضيح ، والإنسان تلقف الصورة والنظرية الجديدة !
هذه كانت مقدمة طويلة وانا اكره البياخة ( المقدمات ) ولكن للضرورة احكام !
ندخل في الموضوع وسوف ادخل إليه من الباب الشعبي البسيط حتى لا نكون بايخيين !
انا تعلمت المهنة والوظيفة ، اعلم بأسرارك ، ادركتُ  خفاياك ، استوعبتُ لعبتك ، اتفهم موضوعك وقصتك ، اكتشفتُ سرك !صحيتُ من نومي ! وجدتُ الصورة واضحة امامي ! ولكنني وإحتراماً لك وللتاريخ لم انسى الماضي ! فهديت وتقبلت ومشيتُ معك ! ولكن هذا لا يعني ابداً بأنك تنسى التاريخ ! لا تتذكر اللعبة ! لا تتذكر الهفوة ! تعتقد بأنني نفس الغنمة الماضية ! ولهذا اتيت وإختصاراّ لوقتك الثمين لأقول لك أنا لست الامس ! انا اليوم احمل الأيفون وهو يخبرني بكل شيء ! رجاء اخير بعد ان وعيت  واستوعبت ما اصبوا إليه !
عود لِرشدك وغيّر  اسلوبك وطوّر تعاملك ونظف مخالبك وانت تتحدث معي ! انت لست الإله المقدس القديم وانا لست الغنمة المطيعة ! فأنا افضل وانظف منك ولكنني احترمك للتاريخ لا اكثر ! لا تجعلني اتمرد ! انا احافظ على صلة الرحمة والتاريخ التي بيننا وعليك إدراك وإحترام وتقدير ذلك مني . عليك ان تتعامل معي على ذلك الخط ! على النظرية الجديدة ! على الوضع الحديث ! على الادراك الجديد ! غيّر من مفاهيمك واسلوبك كي لا تخسرني للأبد ! والله فكرة .
اذا لم تستوعب ما اتيت بسخريتي هذه سأئتي لك بالمختصر الشعبي !
انا مو القشمر القديم وانا اليوم اذكى منك واحترمك  لإعتبارات تاريخية وإنسانية ،  ولكن عليك ادراك ذلك وتتعامل  معي كشريك  حقيقي وإنسان ذو شأن  راقي وغير ذلك فسأنقلب واحتقر  وأطرد حتى تلك الاعتبارات التاريخية والإنسانية ! فكرة !!
عاملني بوضوح وبالمثل ،  ولنكن  متساهمين ومتفقين وعادلين ، لنكن مستوعبي  اللعبة والخطوة ! لنتفق على مصالحنا المشتركة ! إنسى هفوة التاريخ  واستبدله بالحاضر الجديد ! أحترم تُحترم ! واضح  قصدي ولا اعتقد هناك  داع للزيادة !  زيادة للبعض الذين يعتبرونني ولدهم الصغير ! أغلبهم هكذا !
ابي انا اعلم بكل المستور وخفاياه فتوقف عن معاملتي كطفل رضيع . لقد كبرت وادركت اللعبة وإحترامي لك كأب هو الذي يقودني على السكوت لتصرفاتك الهوجاء والنرجسية ! عاملني كرجُل واعي ومدرك كي نتفق ونسير في الدرب سواسية . مصيبتك لا زلت تعتقد بأننا في القرن الخامس عشر ! لا يا ابي ، فنحن في القرن الواحد بعد الالفين وفي عصر العولمة والنت ، والذي وضّح لنا كل تاريخ تلك القرون الغابرة ،وكشف لنا خفاياها واسرارها فلا تبقى في تلك الاوهام كي لانخسر بعضنا البعض . هاي وين شطحت ! آسف والله عبالي فلم هندي !
على كل رجل دين ان يعيد حساباته وتصرفاته وتعاملاته مع الرعية كي لا يفقد مكانته واحترامه وهيبته ! قبل قرن او اكثر لم يكن ملحد واحد في  شعبنا المسيحي بينما اليوم ثلاث ارباع  الشعب اضحى ماركسياً والربع الباقي نصفه ملحد والنصف الاخر وجودي !
ورجل الدين لازال يتعامل معي بالفوقية والدونية ! معاملة القرون الوسطى ! اغلب رجال الدين  في العالم ادركوا ذلك واستوعبوا التغير وتواصلوا وتعاملوا مع الواقع الجديد إلا رجال الدين المسلمين والمسيحي الشرقي لهذا نجد كل هذا الارهاب والتنافر والتباعد والتضاد بين النقيضين ! المسألة لم تبقى دينية خالصة يا رجُل الدين ، بل اضحت سياسية ، اقتصادية ، اجتماعية ، مصالحية . إحترامي وتأيدي لك سيكون مرآة عاكسة لمقدار تعاملك وإحترامك لي ولعقلي وظروفي الجديدة . غير ذلك فلا مكان لك بيننا بعد اليوم ، والله فكرة ! 
بَس لحد الآن ما افتهمنا شنو علاقة السيد صباح هندي بالموضوع !! !علاقته وبعض من أمثاله يعتبرون في دفاعهم عن رجُل الدين ومحاربة الشعب بأنه امر مقدس وواجب ديني ! أي يضعون أنفسهم في خانة رجال الدين وهُم عنه بعيدون ! ولهذا نقول لهؤلاء السادة بأنكم تخطؤون  نفس خطأ رجل الدين ! فلا أنت ولا هو معصوم مما أتيتُ به في سخرية اليوم !! هؤلاء يقفون بجانب رجل الدين ضد الشعب كما يقف بعض الأزلام بجانب الدكتاتور  ومهما كان إجرامه ! الشعب أولاً ......
لا يمكن للشعوب المتخلفة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !!!
نيسان سمو  28/08/2021


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5235
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان ... سـبـق أن إخـتـصرتُ حـديثـك الشــيق ، في مقال سابق وقـلـتُ :
إن أبناء الكـنيسة ــ يوم كانـوا فلاحـين ورعاة غـنم ــ ورثـوا من أجـدادهم الطاعة العـمياء لـرجـل الـدين  ، وعـنـدها وُضِـعَـتْ قـوانين الكـنيـسة بما يخـدم مصالح رجال الـدين مستـغـلـيـن بساطة المجـتـمع وسـذاجـته .
 أما الـيـوم فإن إبن الفلاح هـو طبيب يعالج رجـل الـدين المريض في المستـشفى ، وإبن راعي الغـنم هـو محامي يـدافع عـن رجـل الـدين المتـهم في المحـكـمة ، وعـليه يجـب تغـيـيـر تلك الـقـوانين بما يناسب المجـتـمع الجـديـد (( وهـذه تعـني الكـثير )).................. 
أما موضوع صاحـبنا الـذيل ، فـقـد سـبق أن عـلـقـتُ عـليه ساخـراً ،  بما يلي :
هـذا الروبوت يتـكـلم مع كافة أفـراد أسرته باللغة الكلـدانية الفـصحى أثـناء حـياتهم الـيـومية ... في كـركـوك ... لـذلك يستـحـق تـكـريمه برئاسة جـميع الـتـنـظيمات الكلـدانية

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ نيسان الهوزي المحترم
تحية أخوية ..محبة خالصة
مقالة واقعية بمنتهى الموضوعية، ولكن من هو الذي يستفيد من نقدكم الخادم لهؤلاء الذين يتخبطون في أدائهم الغير الموفق لهم ولفكرهم القاصر والمتشبث بلا تغيير ولا يقبل بالتغيير مطلقاً، وهذه حالة مدانة من الفكر السليم الصحيح، فالتشبث بالخطأ هو رذيلة والأصرار عليه أكثر من ألم وزيادته اكثر ألماً.
هذه حالة مرضية مؤلمة جداً.. وللأسف يقعون بها المثقفين بتنوعاتهم المختلفة وهذه كارثة كبيرة.. عليهم تصحيح مسارهم في الأتجاه الصحيح الخادم لهم وللثقافة والأنسان وووالخ.
تقبل خالص تحياتنا الأخوية.
29\08\2021

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1082
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
موضوع جميل وهادف ( وفي العظم يعني ... انطيتها بالكصّة )
سأشاركك موضوعك بجزئية مما علّقت به على موضوع الأستاذ ناصر والشماس اوديشو المحترمين :
اقتباس : (( يا اخي انظر إلى نفسك وقيّم سعرك فأنت مشترى من قبل غبطته وقد دفع ثمنك كما يدفع ثمن العبد الذي يعرض في اسواق النخاسة )) ( اسواق النخاسة هي الأسواق التي يباع بها العبيد والأماة اي العبدات ) ... بربك اسألك سؤال ساذج : كم من الأموال تستلم وكم هي حصّة غبطته منها وهل هناك سيارات وان كانت هل هي ( جكسارات ) كم عدد حمايتك مثلما قال النائب الجبوري في احدى لقاءاته ... المسؤولية حلوة فلوس وحمايات وسيارات " بس عليك تتلوّك وكلشي يمشي تمام " ...
عزيزي استاذ نيسان ... هكذا ذيول اسعارهم على جبينهم ومنهم كثيرون ... الرب يسوع المسيح سماهم بالأسم ( المراؤون ) وفي السياسة يدعون ( الأنتهازيون ) .. وفي المجتمع اي الشارع الشعبي ( اللوكيّة ) وشعارهم ( البيه خير يعبي بالسكلّة ركي ) وفي العرف العسكري يدعون ( المرتزقة ) هذولة ما عدهم صاحب ولا صديف ( دينهم دنانيرهم وقبلتهم نسائهم ) ... تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
   اخوكم  الخادم  حسام سامي     29 / 8 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد مايكل سبي : إذا كنتَ قد سبقتني في الكتابة عن هذا الموضوع فتكون اسرع مني ههههه . مو عيب اذا كررنا اكثر من مرة في موضوع مهم ! انا لم اطلع ولا علم لي بكتابتك في هذا الشأن او لا اتذكر ( تُعرف صاير عندي زهايمر  ) اي والله . طبعاًهذا كله كان مزح .
الموضوع مهم وعلى رجال الدين معرفة ذلك وبالتالي تغيير خطابهم مع الشعب كما فعل رجُل الدين الغربي ! عندما تتحدث مع أسقف غربي يجبرك احترامه لك ولعقليتك ان تحترمه ! إنه يرفعك الى مقام اكبر من مقامه وبكل تواضع فلا يبقى لك غير ان تبادله الاحترام ، وهذا الكلام ينطبق على تصرفاته وافعاله وقراراته لهذا مكانته بالرغم من عزل الدين باقية وإحترامه مُصان ! ولكن عندما تجلس مع اسقف شرقي ( اغلبهم ) تشعر بأنه يتعامل معك كعبد او خادم رذيل او شخص امي متخلف  ! او تشعر بأنك جالس امام رئيس عصابة ! لهذا عندما يتخذون اي قرار يدوسون عليك وعلى مشاعرك وَوَعيّك حتى قبل. ان يتخذوا القرار ! فلا يبقى امامك إلا أن تهاجمه أو ان تنفر منه او تنأي بنفسك بعيداً ، وهذا هو الحاصل ( لعد آني ليش طلبت الطلاق ) ! هههههههه
طبعاً كلامك الذي سبقتني فيه صحيح تماماً . لعدم الإطالة سأتي لك بمثال !
الاب الروحي للرابطة الكلدانية كان قس كنيستنا ! الأن اسقف في مصر !
كان جاري ويعلم بأنني اقرأ كثيراً ومطلع على العالم وفلاسفته ووووو الخ وكان يقرأ سخرياتي ويعلم بأفكاري ونهجي لهذا اضحى صديق لي ! وكان يزورني دوماً ويتبادل النقاش معي على هذا الاساس ! كان يقرأ سخرياتي وتهجمي عليهم ولكن كان يحترم كل ذلك ولم يرد غير إنه احياناً كان يتصل ويقول لي بأنك كنت قاسيا اليوم او شديدا فخفف الضرب قليلا !ذا تكرمت ! الرجُل كان يحترمني ويحترم افكاري ( المضادة ) ويتعال معي على هذا الاساس فلم يترك لي غير احترامه ومصادقته بالرغم من عدواتي لهم !
يعني احترم نفسه فبادلته الاحترام ! هكذا يجب ان تكون العلاقة  وعلى كل اسقف وباطريرك وكاردينال إدراك ذلك والتعامل به على هدا الاساس !
وإلا  فأوراق الطلاق في المحكمة ! طولاناها وانت صاحب الاختصارات !
تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد ناصر عجمايا : سيدي اعلم بأنها حالة ازلية مرتبطة بين السياسي رجُل الدين من جهه وبين البعض من التاحية الثانية ! ظاهرة الركوب مع السياسي. ورجّل الدين على العمى والسمع والطاعه مستمرة منذ القدم . في احيان كثيرة يكون دور التابع ابشع على الشعب من دور رجُل الدين نفسه ! ولكن هؤلاء لا يبقى لهم دور خداعي ومرائي ونفاقي عندما يُغير رجُل الدين بوصلته نحو المواطن ! وهذا هو موضوعنا اليوم . وقد اتيت بمثال حي وواقعي على ذلك في ردي على السيد مايكل . إن لم يتغير نهج وإسلوب رجُل الدين في التعامل مع المواطن فسيؤدي هذا في النهاية الى النفور وعدم الاحترام وحتى الى الطلاق ! وقد طالبت به في الحلقة السابقة ولكن لا احد رمى اليمين هههههه
الظاهرة في الغرب تلاشت تماماً ! فرجُل الدين يحترم عقلية وثقافة وفكر المواطن ، ويدرك المتغيرات التي طرأت في ذلك الشأن خلال القرنين الماضيين ، لهذا تلائم مع المتغير ووضعه نصب عينه وعلى هذا الاساس بنى علاقته بالمواطن !
أما جماعتنا فلازالوا على التل واقفين ! يا عمي تعال انزل صار زلزال ! ولا يسمع ! يا عمو تعال راح كُل الجماعة بقيت لوحدك ! ولا حركة ! لازال يعتقد بعودة الناس وبأنهم سيصعدون إليه مجدداً ! والله فكرة !
اختصاراً سيدي الكريم العلاقة اضحت واضحة ومكشوفة وصريحة بين الغربي رجًُل الدين ولكنها لازالت ملتوية ومنافقة وكذابة بين رجُل الدين الشرقي والمواطن والنتيجة ستصل الى الطلاق في النهاية ! فكرة !!! تحية وتقدير لك ولمداخلتك .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو الهوزي
هذا المقال روعة، وشخصياً استمتع في اغلب ما تكتب بس مو دائماً
وحتى (المو دائماً) لا تعني بأن لي موقفاً سلبياً، كونك من الكتاب النادرين الذين يكتبون من طيبتهم ويهمك خير كنيستنا وشعبنا أكثر من اي شخص آخر وهئا رأيي بك حتى لو انت بنفسك نقضته
لدي أضافة ميخالف؟
إبن وحفيد الفلاح اليوم الذي يعمل طبيباً ومحامياً ومهندساً، عندما يتعلق الأمر برجال الدين يعود بعقليته إلى زمن أجداده
شدتحجي أبوية؟ الخلل مشترك بين القادة والمنقادين
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد حسام سامي تحية وتقدير : شكراً على التأيد والمداخلة .
نعم سيدي مصيبة المرائيين واللوگيين معقدة ومؤلمة ! سوف لا اضيف اكثر لأنك احصيتهم بالتسلسل . ولكن سوف اذكرك بهم في موقف مؤلم . في الجيش كان نصف عدد الجنود يتعذبون ويتعاقبون دون سبب وذلك من اللوگيين الذين كانوا يتلوگوا للضابط . وفي الصدفة جاءنا ضابط واول كلمة قالها للجنود واللوگيين حاضرين هي :
اسمعوا يا اولادي : من الافضل للرجُل أن يعطي مؤخرته من ان يكون لو وجهان !
تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم زيد : شكراً وهذا رأي فيك .
نعم سيدي ملاحظتك عن المنقادين نوعاً ما صحيحة ! فأغلب الارهابيين يحملون شهادة الدكتور ! اكبر عالم ودكتور مصري عندما يجلس مع معمم يصبح اكثر منه عمامتاً وجهلاً وتخلفاً ! وهذا الشيء ينطوي على اغلب مثقفينا ! مع الاسف .
تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ورجل الدين لازال يتعامل معي بالفوقية والدونية ! معاملة القرون الوسطى ! اغلب رجال الدين  في العالم ادركوا ذلك واستوعبوا التغير وتواصلوا وتعاملوا مع الواقع الجديد إلا رجال الدين المسلمين والمسيحي الشرقي لهذا نجد كل هذا الارهاب والتنافر والتباعد والتضاد بين النقيضين ! المسألة لم تبقى دينية خالصة يا رجُل الدين ، بل اضحت سياسية ، اقتصادية ، اجتماعية ، مصالحية . إحترامي وتأيدي لك سيكون مرآة عاكسة لمقدار تعاملك وإحترامك لي ولعقلي وظروفي الجديدة . غير ذلك فلا مكان لك بيننا بعد اليوم ، والله فكرة ! 

الاخ نيسان سمو المحترم

الرجل الدين المسيحي هو اقرب من البشر من ما هم في الغرب . الكثيرين سمعتمهم يتحدثون بان الكنيسة كانت لهم مكان تجمعهم، حيث كان رجل الدين الشرقي ينظم لهم اخويات وجوقات وفعاليات متعددة وايضا سفرات الخ، وهكذا تقرب لن تجده عند الغربيين اطلاقا.

هناك دائما ما هو جيد ولكن ايضا ما هو سئ.

المشكلة  عند رجل الدين الشرقي بشكل عام انه لا يفكر منطقيا، والسبب في ذلك ان البشر بشكل عام في الشرق لم يعرفوا المنطق، والمشكلة الاخرى تاثرهم بثقافة الاغلبية المسلمة من ممارستها للتزمت وازدواجية الشخصية التي هي اكبر مشكلة في الشرق ، بحيث هي بهكذا كبر ، حيث ان شخص عندما يقول شئ ما في المساء فانه لا يعرف بانه قال شئ مخالف في الصباح.


وهذه المشكلة هي بالطبع امتدت وموجودة في البطريركية . حيث البطريركية كانت قبل اسابيع تحدثت بطريقة التي كان من شأنها ان تؤثر سلبيا على ابناء شعبنا عندما طالبت بتسميات منفصلة في الدستور وطالبت الكتاب الكلدان بالانسحاب من المنتديات التي سمتها بانها كشكول نفايات ، وهي فتحت موقع انترنت خاص للكلدان وطلبت من الكتاب الكلدان بان يكتبوا فيه وليركزوا على بناء البيت الكلداني والبيت القومي، وكان الكتاب الكلدان يرون في موقف البطريركية بانه موقف مدروس ويعبر عن دراية وحكمة ومعرفة كبيرة الخ.

ما جرى قبل  أسابيع  نسته البطريركية، وهي اتخذت قرار ادهش الجميع، فهي اعتبرت حذف كلمة بابل بانها اعتزاز بالقومية الكلدانية، وهي لم تحذف كلمة بابل فقط، وانما هي كتبت بان ليس هناك اي اساس تاريخي بان ترتبط التسمية الكلدانية للبطريركية بتسمية بابل. وهذا هو تماما عكس ما حدث قبل اسابيع. وهذا ادى بان يتغير موقف الكتاب الكلدان ايضا، حيث الان يصفون البطريركية بانها لا تملك ادراك ولا معرفة.

فاي موقف من الموقفين اعلاه كان تأمر من البطريركية؟ الموقف عند موضوع التسمية والدستور؟ ام الموقف من التسمية وقرار السينودس؟

الجواب: انا قبل أسابيع وايضا قبلها بكثير كنت اعيد قولي بانه لا يمكن تايد مواقف البطريركية ولا يمكن ايضا انتقاد مواقف البطريركية. وما جرى عبارة عن برهان قاطع على صحة ما كنت اقوله.


مشكلة البطريركية هذه هي مشكلة عامة، هي مشكلة يعاني منها اغلب ابناء شعبنا، حيث ليس هناك وعي يعتمد على تسلس منطقي قائم على المناقشة والحوار من اجل الوصول الى النتائج. اي ليس لابناء شعبنا بشكل عام خبرة في هذا المجال.

مشكلة البطريركية وايضا الكتاب الكلدان تعمقت اكثر وذلك فبالاضافة الى عدم امتلاك الخبرة التي شرحتها اعلاها، فان البطريركية والكتاب الكلدان لا يملكون اية خبرة تذكر في مجال العمل القومي.

ما هو الحل؟ مشكلة الكتاب الكلدان انهم يريدون العودة الى نفس تلك الاساليب السابقة ايام الابرشية. ولكن هذا ليس بحل. الحل ليس باي شخص هو افضل. الحل ليس في القول "انظر المطران سعد سيروب يمتلك موقف اكثر مشرف من البطرك" ، الحل ليس بوضع تكتلات ، مجموعة تؤيد هذا ومجموعة ترفض ذلك الخ. الحل هو دائما في ايجاد اليات، وايجاد اليات يكون عن طريقة معرفة بالمنطق. وهذا لان الالية التي لها اساس منطقي هي لوحدها القادرة في اقناع أكبر عدد من البشر وبامكانها ايجاد الحلول، والتي بدونها سيكون هناك دائما مشاكل.

وانا تحدثت في شريط اخر في ان التصويت في البطريركية مثلا لم يمتلك الية منطقية. والذين يؤيدون البطريركية والذين ينتقدون البطريركية لم يتحدث احد منهم عن اية الية. هناك من طالب بوضع لجنة من المختصين، ولكن وضعها وفق اية الية؟ هذه لم يتحدث احد عنها. السبب في ذلك يعود في القصور العقلي ، في ان يفكر بالمشكلة بشكل متكامل ليجد حل لها.

وحتى اذا اراد اشخاص بان يستمروا في انتقاد البطريركية او الضغط عليها، فيجب ان يكون لديهم هدف. وهذا الهدف ينبغي ان يكون بايجاد الية في المستقبل .

لكن الوصول الى حل لهكذا مشكلة اراه بعيد، واحدى الاسباب نحن نراها جيدا، حيث نرى العديدن من احترقت اعصابهم بسبب حذف كلمة "بابل" ، ولكن لا احد منهم من اهتم بجعل الطقوس بالعربية، وهذا ما يعني ارسال لغة الام للمتاحف، والبطريركية غير راغبة ايضا بان تصبح امينة لهكذا متحف.

مشكلة البطريركية بالنسبة لي هي ليست انها اتخذت قبل اسابيع موقف بشكل غريب في وضع التسميات بشكل منفصل في الدستور. ومشكلة البطريركية بالنسبة لي هي ليست انها ادهشت الجميع في حذف كلمة بابل.

مشكلة البطريركية بالنسبة لي هي ان القائمين فيها لا يعرفون بانهم يمتلكون قرارات وتصريحات متناقضة للغاية وبشكل مدهش وغريب الاطوار. والمشكلة الاكبر هي ، انني عندما اكتب عن هكذا تناقضات واوضحها فان البطريركية تبقى لا تراها. هم لا يرون هذه التناقضات.


وليس فقط البطريركية وانما ايضا الكتاب الكلدان، اذ لا احد منهم مثلا كتب عن هكذا تناقضات التي حدثت ضمن بضعة أسابيع. فهذه التناقضات هم غير مهتمين بها. ما هم مهتمين به هو ان تتراجع البطريركية وتعيد كلمة بابل فقط .

ولكن ابقاء التناقضات والتعود عليها وجعلها مقبول في الحوارات والنقاشات، وجعلها ثقافة مقبولة، هي كلها ستؤدي الى تكرار هذه المشاكل، لانها ستعيق ايجاد اية الية في المستقبل لسلك طرق صحيحة.

هكذا مشكلة في عدم استعمال المنطق في المناقشات والحوارات للوصول الى نتائج ، وهكذا مشكلة في وجود تناقضات عديدة، هي مشاكل عامة وهي تشمل الكثيرين:

- العديدين من كانوا سابقا يرفضون قضية "الاعتماد على منهم اكبر عدد" ، اصبحوا يستعملونها بانفسهم.
- العديدين من كانوا يؤيدون البطريركية ويعتبرونها بانها تدرس كل شئ بعناية فائقة اصبحوا اليوم يصفون مواقفها بالتخبط.
- وهكذا الخ.
وهكذا تناقضات تشملك ايضا يا اخ نيسان، فانت ايضا لا تملك خبرة في الحوار بالاعتماد على الاقناع بالمنطق، فانت مثلا تقول تقول دائما طز في المواضيع القومية والدينية ، ولكنك اكثر الاشخاص الذين يكتبون عنها. وليس هذا فقط، وانما كنت تنشر مواضيعك هذه في منتديات يقراء فيها الجزائرين والصومالين. والاسواء من ذلك، انك تكتب بشكل متوتر جدا وتستعمل الفاظ تشير الى انك تفقد اعصابك عندما تكتب. بين سطورك اشعر بانك تتعرق كثيرا. وهذه قد تكون بسبب ارتفاع الادرينالين عند ممارستك للكتابة. مقالتك السابقة والحالية تحويان توتر عصبي غريب الاطوار.

الغرب الذي تتحدث عنه لم يتطور بممارسة العصبية والكتابة بتوتر ، فهذه هي صفات انت واخرين اخذتوها من عيشكم الطويل ضمن مجتمع اسلامي.

الغرب تطور لان علم المنطق والفلسفة تطورت فيه بشكل تدريجي، والغربين عايشوا هذا التطور لعلم المنطق والفلسفة خلال المراحل التاريخية المتعاقبة، فاصبح جزء من حياتهم وجزء من طريقة حديثهم مع بعضهم البعض.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السي لوسيان .
اتيت ببعض النقاط ( كثيرة ) في مداخلتك وسأرد على الاهم !

التسلسل المنطقي للحوار مع الآخر يعتمد على قبول واحترام الطرف الثاني ! وهذا غير موجود بشكل عام في الشرق !
اعتماد أي آلية في اي عمل يحتاج الى دراسة ومن ثم خطة مدروسة ومتفق عليها  وادوات التطبيق وهذا كله غير موجود ! الاغلب ينطلق من آلية الانا !

التناقضات الموجودة في البطريكية هي نتيجة عدم الاعتماد على الدراسة والاختصاص في رسم اي خريطة !
مشكلة الكُتاب لا تختلف كثيراً عن البطريركية ! فالعاطفة تسبق افكارهم ! والدين والتاريخ  والاوهام تُعشش في ادمغتهم ! ومن ثم المصالح الشخصية والنفاق المبرمج ! إذاً إسلوب الصدمة والعبور هو الاقصر !
اما مشكلتي انا …..
انت ليش تْحچي عليّ !  انا متفق معكم بأن إسلوبي تهكمي ، هجومي ، عصبي ( نوعاً ما ) واحياناً يكون تشنجي واضح وووووووووو الخ گول إلي بگلبك !
سأروي لك موقف وعليك تصديقي لأنني لا أتحمل في أن يتهمني احدهم بالكذب ( دير بالك ) !
صادقاً تحولت من شماس صغير ومن عائلة مسيحية مؤمنة بشكل كامل الى شخص غير مؤمن وطرد كل الاساطير التاريخية التي كانت معششة في عقولنا خلال ربع ساعة !
ربع ساعة فقلت قلتُ للشارح توقف لقد وصلت الفكرة وعلمت بسر التاريخ الاهوج !
سريع البديهية ومختصر للكثير من الماضي المتعب ولا اطيق التسلسل البطيء والممل في ادراك الحقائق ولهذا استخدم اسلوب الصدمة لقتل ذلك التسلسل البطيء الممل !
إسلوب الصدمة اعتبره ( شخصياً ) واحد من افضل وأنجح الاساليب في الاستشعار او التنبيه وووووو الخ . هذا اسلوب خاص لا اعلم اذا كنتَ قد تعرجت إليه سابقاً !
لا اعلم كيف اعطي لك مثالاً واضحاً !
عندما تأتي ويكون رأسك مليء ومعشش في التاريخ وتناقضاته واحداثها ووووووو الخ وكل جزء من ذلك التاريخ بالنسبة لك  حقيقة دامغه ، أتمنى ان تستوعب الفكرة وتتصورها  بشكل جيد في رأسك قبل التكملة في قراءة القادم !
هنا احتاج الى سنوات كي استطيع أن ألغي كل ذلك من عقلك ودماغك وحياتك وقد لا انجح ابداً فما بالك مع الملايين الأخرين ! نقطة معقدة جداً !
لهذا أنا ارى بأن إستخدام الصدمة في هذه الحالة سيكون له نتائج كبيرة وسريعه ومختصرة كلياً !
فعندما ابدأ معك بقولي إنسى التاريخ فهو عبارة زبالة وكذبه كبيرة استغلوها للضحك علينا لقرون طويلة ( طُز فيه )  ! ارمي تلك الخرافات في سلة المهملات وابدأ من الصفر !
أعلم بأن كلامي هذا سيزعجك ولا تُصدقه ولكنك بينك وبين نفسك ستُفكر وتتأمل فيما قلته لك وألف كيف ذلك ستدور في مخيلتك  وهذا هو المطلوب بالنسبة لي ! أن تنصدم ومن ثم تبدأ بالبحث بنفسك ! . وهو افضل اسلوب للبدأ بالمعرفة والبحث عن الحقيقة ! هو نوع من الاساليب الذي اعتبره مهم ومختصر للوقت والجهد والاتعاب !
مثال أخر : منذ عقدين ونحن في هذا الموقع ونتعامل مع مثقفين ( إن صحّ التعبير ) وناقشنا بما زادَ كثيراً عن حدهِ فهل وجدت الإستفادة الحقيقية او اي تقدم واضح ! مع القومية ، الاديان ، البطريكية ، التسميات وغيرها ابداً الكل متربع على رأسه ! ماهو السبب ! سأبدأ بنفسي وطالع ، العنصرية والتخلف والحقد والاهم النفاق والمصالح الشخصية ووووووووو الخ فما هو الحل وبالك مع الأخرين ! اعتقد الصدمة ومن ثم الترك والتجاهل هو السبيل الافضل ( على الاقل يبتعدون عنك ولا يقفون كمنافقين في طريقك ) واعتقد نجحتُ كثيراًعلى الصعيد الشخصي في ذلك الجزء .
وهكذا عن الكثير من القضايا الاخرى  ! يعني شرح بسيط اتمنى ان تكون قد وصلت الفكرة !
نعم لا انكر تأثرنا بالنهج الاسلامي وتأثيراته على حياتنا ولكنني اشعر بأننا اضعنا بسبب تلك المؤثرات الاسلامية الكثير من الوقت من عمرنا في اوهام خرافية لهذا اعتمد اسلوب الصدمة للإختصار ! هو موضوع شائك نوعاً ما ولكنني حاولتُ الاسهاب في طرحه !
بالمناسبة انا واثق من اسلوبي هذا هو الافضل مع البعض وفي بعض المسائل ! لهذا سأبقى استخدمه الى ان اجد الافضل هههههههههه
تحية وتقدير

غير متصل Naseer Boya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 320
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز نيسان المحترم..

أنت تعرف انني من متابعي كتاباتك الساخرة والهادفة والجريئة والصريحة بنفس الوقت. وافتقدنا كتاباتك لفترة معينة في الموقع والان فرحنا بعودتك وبقوة وفي عدة مقالات مهمة و وضعت فيها النقاط على الحروف بعد ان ضج الموقع بنقاشات و جدالات وكتابات داخ فيها المتابع والقاريء في موضوع لانرى ضرورة بأن يأخذ هذا الوقت لمعرفة الحقيقة والتي تبدو معروفة للجميع.
عزيزي نيسان..
يصادف عدة مرات عندما تتبلور في رأسي فكرة الكتابة عن موضوع معين وقبل الكتابة أتصفح الموقع وإذا بك ناشر مقال بنفس الافكار التي كنت سأتناولها في كتابتي
ولذلك اشكرك لانك وفرت لي الجهد و الوقت لانك أتيت بكل ما يدور في دماغي، وهذا الموضوع بالذات ( الكلوب سواجي ـ هم فكرة ).
بالاضافة الى ذلك استمتاعنا باسلوبك الساخر والسلس وطريقتك الجميلة بايصال كل الذي تريد ايصاله سواء الى الموالين لآرائك أو مخالفيه.
وصادقا لو كان لدينا عدة مئات من الكتاب مثلك يحثون المجتمع بهكذا مواضيع مهمة تسودها الصراحة و ( اسلوب الصدمة ـ كما ذكرت في ردك ) و وضع النقاط على الحروف  بجرأة كبيرة و بدون خوف من ( العقوبة الفوقانية ) كما يهابها الكثير من المؤمنين بالخط الاحمر للتجاوز على رجال الدين ومناقشتهم و مجادلتهم باي أمر يخالفهم وكذلك في امور العلاقة بين رجل الدين و الشعب  لكان الشعب قد تغير و فاق من سباته ولاستنبط معادلة و علاقة جديدة بينه وبين رجال الدين.
بصراحة انني أقرأ بصمت كل كلمة تكتب في هذا الموقع ومنذ وقت انطلاقه ولحد الان ويمكنك ان تتصور باني اعرف تقريبا اسلوب جميع الذين يكتبون هنا وغاياتهم و اتجاهاتهم ومن خلال قرائتي سطر أو سطرين افهم ما يريد الكاتب ايصاله للقارئ وفي كثير من الأحيان تكون مقالة طويلة بدون معنى ويمكن اختصارها بسطرين أو ثلاثة ولا تحتاج الى صفحة أو صفحات عديدة.
تحيتي و مودتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد نصير المحترم : كما تعلم جمال وروعة المسرح يأتي من غزارة ونوعية الجمهور الجيد المتذوق ! مهما كان شأن المسرح كبيراً سيكون باهتاً إن لم يقابله جمهور واعي وكذا الكتابة ! فالكاتب الجيد ( طبعاً ما اقصد سخري مثلي ) مقامه وجودته تأتي من القارىء الجيد ! واقولها دوماً القارىء الجيد افضل من الكاتب الجيد ! نقطة
ابتعدت وصادقاً ارغب في ذلك تماماً ولكن نضطر احياناً للعودة والمشاركة ( الزنابير لا تتركنا بحالنا ). وهناك اسباب لتلك الرغبة ولكن اهمها هو قلة القاىء ( كُلهم صاروا كُتاب جيدين فمن وين راح انجيب قارء ) . نسيت ان اضيف بأن سخريتي القادمة هي عن نقص تلك الثقافة ! عن ثقافة الكلداني ! إذا واحد سبقني وكتب عن ذلك الموضوع عادي !
اشكرك سيدي الكريم وقد اسعدني كلامك فلك كل التحية والتقدير .