المحرر موضوع: منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية ، يوقع ( التقاويم )  (زيارة 690 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية ، يوقع ( التقاويم )
كتابة : نمرود قاشا
تصورير : جورج عرب
( التقاويم ، في الحضارات القديمة والتاريخ الحديث ) هذا هو عنوان الكتاب الذي احتفى به منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية للباحث سعدي شابا ابراهيم ، عصر يوم الجمعة 11 شباط 2022 وعلى قاعة المركز الثقافي لكنيسة السريان الارثوذكس .
كلمة ترحيب بالحضور وأعلان انطلاق فعاليات المركز لهذا الموسم ، بعد توقف بسبب الجائحة التي اجتازت العالم ولا تزال قدمتها المرنمة هيفاء دانيال عضوة الهيئة الادارية للمنتدى .
الشاعر أمير بولص عكو ، أدار جلسة الاحتفاء هذه ، مذكرا ببدء الموسم الثقافي الجديد للمركز ، وداعيا الخوري  داؤود سليمان  دوشا راعي كنيسة مارت شموني في برطلي والكاتب فيليب سعيد هدايي لمشاركته المنصة اضافة الى المحتفى بكتابه الباحث سعدي شابا .
الخوري دوشا تحدث في دراسته حول ما يتعلق بالتقويمين الكريكوري واليولياني وعلاقتهما بالكنيسة وكيفية حساب الاعياد من خلالهم .
الكاتب هدايي تضمنت دراسته بعض الملاحظات التي وردت في الكتاب من ناحية طريقة اعداده وتبويبه والاشكالات التي وردت في بعض فصوله .
بعدها اجاب المؤلف على النقاط التي وردت من خلال الدراستين والطريقة التي اتبعها في اعداد هذا الكتاب ، ليتم بعدها فتح باب النقاش حيث تحدث عدد من الحضور حول اهيمية التقاويم في حياتنا اليومية .
حضر الاحتفالية النائب فاروق حنا عتو عضو مجلس النواب والشاعر زهير بردى عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ، وجمع من المهتمين .
جرت بعد ذلك احتفالية التوقيع على الكتاب من قبل مؤلفه .
بقي ان نقول بان : التقويم (الجمع: تقاويم) هو نظام عد زمني لحساب تواريخ الأيام وكذلك تنظيمها لأغراض اجتماعية أو دينية أو تجارية أو إدارية.
وقد وضعت العديد من الحضارات والمجتمعات تقاويم، كانت في العادة مستمدة من التقاويم الأخرى يتم اتخاذها نموذجاً لإعداد نظمها الخاصة التي تناسب احتياجاتها.
وكلمة رُزْنامَة أو رُوزْنامَة هي كلمة فارسية مركَّبة من كلمتين (رُوز) أي (يوم) و(نامه) أي (كتاب). وقد تعني أيضاً صحيفة بالفارسية.
أما أصل كلمة "شهر" فهي من كلمة " سَهرو" وتعني بالسريانية - الآرامية القمر. وحيث أن الشهر يكمل باكتمال القمر فيقول عنه الناس اكتمل "السهرو" أي اكتمل القمر.