المحرر موضوع: الاوساط الكنسية والثقافية والاجتماعية تنعى الكاتب والمورخ د . الاب سهيل قاشا  (زيارة 928 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 421
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاوساط الكنسية والثقافية والاجتماعية تنعى الكاتب والمورخ د . الاب  سهيل قاشا
نعت العديد من الاوساط الكنسية والثقافية والاجتماعية الباحث والكاتب الاب د . سهيل قاشا الذي وافاه الاجل يوم السبت 19 شباط 2022  في مستشفى البيال في بيروت – لبنان  ، وسينقل جثمانه الى مسقط رأسه العراق ، نينوى – بغديدا عن ثمانين عاما  ، وستتمّ مراسم الجنّاز والدفن في مسقط رأسه قره قوش - العراق، بناءً على طلب عائلته ..
فقد نعت  بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية المرحوم الأب سهيل قاشا الذي رقد بالربّ في بيروت وقالت في بيان لها : رحمه الله وأسكنه في ملكوته السماوي مع الرعاة الصالحين والأبرار والصدّيقين ، وليكن ذكره مؤبَّداً
ونعى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق والمكتب الثقافي السرياني واتحاد الادباء والكتاب وقالوا في بيان مشترك : ننعي  الباحث الأب سهيل بطرس قاشا، الذي فارق الحياة  في لبنان، بعد مسيرة حافلة بالمنجزات ، الرحمة لروحه الطاهرة، والمواساة لعائلته الكريمة، وللأهل والمحبّين الصبر والسلوان ، مديرية الثقافة والفنون السريانية - وزارة الثقافة والشباب لاقليم كردستان نعت الفقيد ايضا 
كذلك فعلت دار ناجي نعمان الأدبية في لبنان الذي كان المرحوم احد روادها .
.............
ولد الأب سهيل قاشا في بلدة بغديدا عام 1942، تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الحمدانية الثانية في بغديدا من الفترة 1948 لغاية 1954.
انتقل بعد ذلك مع أسرته إلى الموصل، واصل دراسته فيها لحين تخرجه معلما سنة 1961، حيث درس في العديد من المدارس وفي مختلف المناطق،  سيم كاهناً على السريان الكاثوليك في الموصل.
وبعدها نقل إلى مدرسة الطاهرة الابتدائية بالموصل من علم 1977 لغاية 1983، شارك في الندوة العربية الأولى للفلكلور في بغداد عام 1977. وندوة ابن الأثير في جامعة الموصل عام 1982. والندوة العالمية الخامسة للخليج العربي، مركز دراسات الخليج العربي في جامعة البصرة عام 1984.
ظهرت ميوله في الكتابة والتأليف والنشر منذ وقتٍ مبكر. حصل على شهادة البكالوريوس بتقدير جيد جداً من جامعة الموصل كلية التربية في مادة التاريخ عام 1978. وبعد ان أكمل دروسه اللاهوتية في اكليريكية مار انطون البادواني إرتقى إلى الدرجة الكهنوتية. وعين مديراً للاكليريكية الكبرى للسريان.
والراحل عضو اتحاد المؤرخين العرب، وعضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين والعرب، عضو اللجنة الأسقفية للحوار الإسلامي المسيحي في لبنان سابقاً، وعمل سابقاً أستاذاً لمادة الإسلاميات ومادة الحوار الإسلامي المسيحي في معهد القديس بولس للفلسفة والاهوت وجامعة الحكمة في بيروت و جامعة الحضارة الاسلامية المفتوحة.
وقد دوّن أكثر من ٢٠٠ كتاب مطبوع و عشرات الكتب المخطوطة في حضارة العراق العظيمة