المحرر موضوع: بيان بمناسبة يوم المراة العالمي  (زيارة 370 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Nohadra Toma

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 342
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بيان بمناسبة يوم المراة العالمي

يطل علينا في الثامن من اذار من كل عام ,اليوم العالمي للمرأة والذي اعتمدته الأمم المتحدة مناسبة سنوية للتذكير بحقوق النساء في جميع انحاء العالم ،
وتعميق للتوجهات التي من شأنها مكافحة كل اشكال
التمييز العنصري والاجتماعي والقهر , وازالة مايعترض المرأة على صعيد العلم و الثقافة والمنزلة الاجتماعية.
ويحتفل إتحاد النساء الآشوري إلى جانب المجتمع الدولي بيوم المراة العالمي تكريما لها لما تقدمه من انجازات لتطور المجتمع و لما تزرعه من ثمار لقيام اجيال نافعة.وتذكيرا لحقوقها والمساوة في حقوقها و واجباتها في المجتمع .

"أنا جيل المساواة : إعمال حقوق المرأة"
هو شعار اليوم العالمي للمرأة 2022، الذي يتم الإحتفال به هذه الأيام، والذي يهدف إلى الجمع بين كافة القيادات النسائية من الأجيال القادمة على مختلف مجالاتهن، وأولئك الذين يدافعون عن حقوق المرأة ويسعون إلى تمكينها في المجتمعات، والإحتفال بصناع التغيير في كل زمان ومكان وبمختلف الأعمار ليكون ذلك الإحتفال بمثابة شموع مضيئة تنير الطريق لكل من يحمل خير في أفكاره وقراراته للمرأة في يومها العالمي، وليكون دافعا قويا للمرأة على الإستمرار في العمل والتميز والإبداع، لتثبت للجميع أنها قادرة بما تملكه من قدرات وإمكانيات على فعل المزيد لصالحها ولصالح المجتمع ولصالح بلدها الذي تنتمي إليه.
وبمناسبة إختيار شعار اليوم العالمي للمرأة 2022، قالت " فومزيلي ملامبو – نكوكا " المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في رسالة لجميع النساء، إن عام 2022 يعد عام التغيير للمرأة من حيث تحقيق مساواتها مع الرجل، مؤكدة على الإلتزام بتنفيذ منهاج عمل مؤتمر بكين إذ يتزامن مع الإحتفال باليوم المرأة العالمي 2022 مع مرور 25 عاما على مؤتمر بكين للمرأة الذي تم إنعقاده بالصين تأكيدا على حقوق المرأة وعلى دورها في المجتمع.

و بهذة المناسبة نود ان نتطرق حول موضوع الاعتراض على اسلمة القاصرين حيث تنص المادة 26 من قانون البطاقة الوطينة العراقية حفيظة الأقليات الدينية التي نعتبرها انتهاكاً لحقوقها الدينية المكفولة في الدستور العراقي والمعايير الدولية، ونطالب بتعديلها حفاظا على التنوع والتعايش السلمي في البلاد. وينص البند الثاني من المادة (26) من قانون البطاقة الوطنية العراقية المرقم (3) لسنة 2016 على أن "يتبع الاولاد القاصرون في الدين من اعتنق الدين الإسلامي من الأبوين"، أي على أسلمتهم قبل بلوغهم سن الرشد.
وتعتبر المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية منافية للدستور العراقي .الذي ينص في الدة ال 41 منه على ان العراقين "احرار في الالتزام باحوالهم الشخصية،حسب ديانتهم او مذاهبهم او معتقداتهم او اختيارتهم و ينظم ذلك بالقانون.

وختاما مبارك يوم المرأة لكل نساء العالم عامة ونساء الوطن و وكل نساء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، لكن الف تحية حب واحترام .

كل عام والمرأة ملهمة، طموحة وقوية ومنجزة، كل عام وأنتِ منجزة، مبادرة، معطاءة ومحبة، كل عام وأنتِ أقوى من كل التحديات، كل عام وأنتِ أساس المجتمع، كل عام وأنتِ شريك في الخير والعطاء.

                                     الهيئة الإدارية 
                                لإتحاد النساء الآشوري
                                     8 آذار 2022