المحرر موضوع: عيد (اكيتو ) هل يوحدنا ؟ ام سيكون سببا في تخندقنا الطائفي والمزايدات السياسية .  (زيارة 1388 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي


عيد (اكيتو )  هل يوحدنا ؟ ام سيكون سببا في تخندقنا الطائفي والمزايدات السياسية .
بطرس نباتي

الاحتفال براس السنة ( 1) نيسان  اكيتو احتفل به  في سومر  وأكد و في  جميع دويلات المدن وفي بابل و اشور   ، هذا في الماضي البعيد اي قبل دخول المسيحية ،   ونحتفل به كل سنة  على انه  عيد سومري    احتفل به فيما بعد كعيد بابلي - اشوري   حسب ظن الاكثرية  من الباحثين والمؤرخين وبعضهم  حسب مزاجهم ( المعاصر ) يطلقون عليه ( الاشورية ) والبعض الاخر يحذف منه الاشورية تعصبا ، ليدعي بانه   السنة البابلية الكلدانية ولكن كيف  هذا ولماذا هذا الاختلاف ؟ منذ السبعينيات كانت الاحتفالات تتم به سرا في بعض التجمعات والاندية  الاشورية  حصرا ، فيما اغلبية الناس البعيدين عن الفكر القومي كانوا يسمون 1 نيسان عيدا للكذب ، April Fool  ، وهذه التسمية لها ايضا دلالاتها التاريخية  في بعض مراسيم هذا العيد النهريني  لا مجال لذكرها هنا ،ثم في التسعينيات  بدأت بالاحتفال به الحركة الديموقراطية الاشورية  علنا في محافظات اقليم كوردستان  على شكل واسع وجميل ، وبعد جائحة كورونا هذه السنة ايضا عاد لنحتفل به ولكن بشكل اخر  ، زوعا في مسيرة  دهوك  ابناء النهرين في الشرقاط ( اشور ) سابقا  ويقال بان قسم من الكلدان سيحتفلون به في قرية بابلو تيمنا ببابل   ، وبعضهم  قام باحتفال به عائليا مبتعدا  عن الخطابات والسياسة المقيتة   ،  ثم  لينتقل  للاحتفال به  ايضا في الاندية في عنكاوا ، ولكن ما شدني في هذه الاحتفالات كلها كانت الاحتفالية التي نظمتها قائمقامية  عنكاوا في بوابة قلعة اربائيلو  حيث معبد عشتار فعلا كانت رائعة  من حيث التنظيم ،  وانطلاقا من فكرة  تلك  الاحتفالية الرسمية   يا ليت ان تفكر  الحكومة العراقية بتنظيم احتفال رسمي وشامل يغطي كل انحاء العراق ، لان الاول من نيسان ( اكيتو ) ليس للاشورين وحدهم  كي  يحددوا سنة خاصة به ،  وليس للكلدان كي يحتفلون به  وحدهم دون غيرهم مع تحديد سنة لهم وعلى هواهم  لتعارض ما ذهب اليه الاشوريين ، كما ايضا ليس للسريان ايضا  ، أكيتو  ملك العراق  والعراقيين جميعا لانه ولد على ارض العراق ومنه انتشر شرقا وغربا كما شرح ذلك الباحث الدكتور  خزعل الماجدي قبل ايام ،  ، وبالامس  ليس بالبعيد اي في زمن  النظام السابق  كانت احتفالات اكيتو رغم عدم ذكر اسمها تقام في نينوى  باحتفالات مهيبة تستمر عدة ايام تحت تسمية ( اعياد الربيع )  ، ارى ان تنظم هذه الاحتفالات   ب ( اكيتو ) رسميا وان لا تكون مشتتة بهذا الشكل   وان تكون رسمية  كي لا تكون  سببا في  التناحر والمزايدات  السياسية بين احزاب شعبنا ، ولكونه مناسبة قومية لتبادر منظمات المجتمع المدني والمديريات والاتحادات المعنية بالثقافة واللغة وغيرها للاحتفال به   و أن تستمر   هذه الاحتفالات لمدة اثنى عشر يوما تمارس فيها مختلف الفعاليات الشعبية  والثقافية .   


 


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3069
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس نباتي المحترم
بعد التحية والتقدير
عنوان مقالتك جاء في وقته الصحيح شكرا لك على حسك القومي العالي
باختصار الموضوع لا يتعلق بعيد اكيتو انه يوحدنا ام لا، بل الامر يتعلق بوحدة الكنيسة الشرقية المجزءة او المنقسمة على نفسها، فاذا اتفقتا اتفقنا واذا استمرت بالتجزئة استمر خلافنا من دون مبرر والى متى يبقى شعبنا مجزئا غير موحد
نتمنى ان نرى في الافق النور لنحتفل بهذا العيد القومي كبقية الشعوب
تحيتي لك

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وليد المحترم اخي  نعم نحن نعلم جيدا ان احد اسباب الانشقاق في الامة كوننا غير موحدين كنسيا وهذا سبب واحد من عدة اسباب لا مجال لذكرها ، ولكني تناولت هذه الحزئية من مظاهر التجزئة المقيتة ، لكون المناسبة او يجب ان تكون سببا في ادخال البهجة والسرور في قلوب ابناء الشعب المحتفل بهكذا مناسبات قومية ، وان لا تكون سببا في اثارة المزيد من المشاحنات والخصام   ، للاسف هذه المناسبة تستثمر للمزادات السياسية وترويج خطاب طائفي متعصب ومقيت وهذا ما يسبب حزنا وكابة في نفوس هذا الشعب وخاصة في قلوب المستقلين وهم الاكثرية اما ما تسمى الاحزاب وغيرها وحتى بعض رجالات الكنائس فهم يزيدون من الفرقة بتصريحاتهم وشعاراتهم الطنانة التي تعمل على  اثارة المزيد من التناحر والخصام ، دمت عزيزاً
 

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 635
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بطرس نباتي المحترم ،


ب كم عيد راْس السنة تريد ان تحتفل ... !!!!!!!!!!!!

الا يكفيك الاحتفال ب * عيد راْس السنة الميلادية * ... و هو اعظم تاريخ في تاريخ البشرية ... حيث يحتفل العالم كله به ؟!

ان الاحتفال ب عيد اخر و هو موضوع منشورك هذا يتطلب ممارسة كافة طقوسه ... و هي كما يلي :

1 ~  الاحتفال به لمدة " 12 يوما " ينتهي في اليوم الاخير بالزواج المقدس حيث يقوم الملك بمضاجعة الكاهنة العليا في المعبد.  و يعني ان يكون لديك " ملك و كاهنة عليا " ... و بدون  هذا لا يجوز اكمال هذا الطقس ...

2 ~  تاريخيا كما نعلم ف ان من احتفل بهذا  هم " السومريون  و البابليون { الاوائل كانوا العموريون و اللاحقون هم  الاراميون السريان } " ... و لم نقراْ  باْن الاشوريين المنقرضين قد احتفلوا به ...

و عندما الغت المتاْشورة   د. منى ياقو  في مقابلة لها وجود " الاراميون السريان و ما سمته بالكلدان " في مقابلة لها مع قناة الميادين و حولتهم الئ  اشوريين .. ثم الحقت بعد ذلك منشورا  في هذا الموقع كما في الرابط ادناه .. جاء  تعقيب  الاراميون السريان  عليه فيما يتعلق ب  اكيتو  كما  يلي :

""" حقيقة اكيتو :

" نتمنئ ان يستطيع المتاْشورين و المتكلدنين الذين هم اصلا " أراميون سريان " ان يذكروا مرة واحدة انهم احتفلوا بعيد اكيتو قبل سنة 1970 م عندما قرر  حزب الاتحاد الاشوري  المتاْشور في استراليا اختراع بدعة " عيد اكيتو السومري الاصل " سنة 1968 م الذي لا علاقة لهم به ليجعلوه مثل اسمهم الاشوري و الكلداني كذبة يحتفلون به حيث من الصدف انه يصادف كذبة 1 نيسان. " """

~  رابط منشور  د. منى ياقو  المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013207.msg7750544.html?fbclid=IwAR2TouqkByIR0cWwoi4jt8Wc9BBxa9V-RNXABB5P8iiXCe9vmcvGWXWwepg#msg7750544

و هذا ليس حوارا حول الهوية ~ لاْن الحوار بشاْنها قد انتهئ من زمان ~ و انما هو تعقيب علئ مقترح حضرتك !