المحرر موضوع: ملحمة كلكامش في عرض MOTHER GILGAMESH العالمي بمدينة لينتز النمساوية  (زيارة 896 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ملحمة كلكامش في عرض MOTHER GILGAMESH العالمي بمدينة لينتز النمساوية

  بولص آدم

تبدأ ملحمة كلكامش في اوروك وتختتم فيها ايضا، واذا كانت كل حكاية عن شئ ما، فإن الحكاية في ملحمة كلكامش هي عن كل شئ.
واذا كنا نسأل عن، من ابتكر التأليف ودون اول ادب؟ فما علينا سوى ان نتخذ الملحمة الأولى والأقدم، ملحمة كلكامش، كدليل دامغ بأننا احفاد تلكم الأوروكيون المبتكرون في ميزوبوتاميا للقصص الأقدم في ملحمة متعددة الرواة، رغم انهم عاشوا عالم صراعات سياسية واجتماعية تفصح عنها ميثولوجية الملحمة داخل سور اوروك، حكمهم حاكم ظالم بغيض يدخل على اية عروسة قبل عريسها، يصدق انه ابن ام الهة، تربيه كملكة انسانية، ويتجاهل انه ابن أب يموت فهو من البشر، بموت صديقه انكيدو الذي خلق ليقضي عليه، وبعد قتلهما خمبابا في غابة الأرز، نبدأ بتلمس الانقلاب الدرامي وتغير سلوكه في النهاية راسا على عقب. ما اجمل انسان جديد يخرج من انسان ادرك قدمه وعدم نفع جلده القديم فابدل بعد موت صديقه انكيدو ثوب الملوكية بجلد حيوان وتنازل عن رمز هالك مهلك لصالح رمز اخر هو مفتاح النور في نهاية المطاف عند سور اوروك. هل تجدينا محاولة من خلال الفن للتذكير بمغزى الملحمة العميق فلسفيا؟ هذا ما يحاول المخرج العالمي الفرنسي بيير اودي وفريقه العالمي للاجابة عنه في عرضه المفتوح على الفضاء والأرض وماء النهر مساء يوم السبت ، العاشر من سبتمبر، الثامنة والنصف بتوقيت ضفة الدانوب في مدينة لينتز النمساوية، اي التاسعة والنصف بتوقيت بغداد.
حكاية مشروع تبدأ باختيار ضيفنا المخرج الكبير اودي، بيروتي الولادة، مسرحي وسينوغرافي التربية والتعليم والانجاز المشهود، لملحمة كلكامش كموضوعة تعود الى الماضي لنتأمل ازمة الحاضر ونعبر الى مستقبل بناء وخيّر لأمنا الاض فتحتضننا بحنان ويندحر تهديد الشر.. هل يقدم إجابة فنية للرجاء والحلم، من خلال جهود العاملين معه وهم بالمئات ابتداءا من الممثلة الراوية اللامعة سونيا مايلز وانتهاءاَ باصغر طفل في الكورال المصاحب؟ ام ان اصحاب قرار العالم يتظاهرون بانهم ليكونوا اذكياء فعليهم ان يكونوا اذكى من الذكاء نفسه وفشلهم المتكرر تسبب في مأساة بحجم الأرض ويسعون الى نقلها الى الفضاء الخارجي! فمن قرأ جريمة وعقاب ديستويفسكي يتذكر ذلك، اقصد الذكاء اكثر من الذكاء نفسه خاصة اننا نعيش عصر جرائم بلا عقاب! بطل ملحمتنا فشل في تحدي النوم اخو الموت وسرق اسد التراب، الحية، عشبة خلوده، لكنه لم يُهزم على الأقل باكتشافه طريق اخر واقعي وممكن للخلود بالأعمال الصالحة..
 لمن هو بعيد، لديه فرصةعيش فانتازيا عرض في الهواء الطلق، وذلك عبر فرصة بث حي مباشر على الأنترنيت من خلال صفحة مشروع  سحابة نغم السنوي بثيمة كلكامشية موعودة من البداية الى النهاية وذلك على رابط الستريم الذي سيظهر تماما عند بدء العرض في:

https://www.brucknerhaus.at/programm/internationales-brucknerfest-linz-2022/live-stream-linzer-klangwolke-2022