المحرر موضوع: المربع الذهبي في بغديدا: لو مُتنا كُلنا، دفعة واحدة، من سيدق ناقوس رحيلنا؟  (زيارة 1036 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



المربع الذهبي في بغديدا: لو مُتنا كُلنا، دفعة واحدة، من سيدق ناقوس رحيلنا؟

  بولص آدم 

  بعد أن زادت وتيرة العنف في الموصل واقتربت الخطورة على الحياة منه وعائلته، اقدم الفنان لوثر ايشو(1955-2011) في 2006 على هجرة داخلية أخرى ونزح مُرغماً الى مدينة بغديدا، فالتئم المضلع الرابع بثلاثة اضلاع المربع الذهبي( لوثر ايشو آدم+ شاكر مجيد سيفو+ زهير بهنام بردى+ هيثم بهنام بردى) بعد أن كانوا يقومون بتبادل الزياراة ويقطعون ال28كم بين الموصل وبغديدا وبالعكس وكلها كانت مكللة بالتواصل الأبداعي الصافي النقي، اجتمعوا في بغديدا بشكل دائمي كما ظننا ولكن القادم من الأعوام العنيفة المدمرة لم تمهلهم طويلاً لتتشبع ارضهم الخصبة عطاءا طويلا، فبعد سبعة اعوام وبالسكتة القلبية فُجعنا بالرحيل الصادم للوثر، فأبرق زهير من قريتنا ديري قرية مار عوديشو ومار قرداغ ، أبرق برسالة نُشرت في موقعنا عنكاوا. كوم (يحدث الآن بلا اضواء لوثر ما يزال في ديري هبوط اضطراري...) و من حريق فجيعته بموت لوثر صرخ في ديري (صرخت بالملائكة اسمحوا لنا نحن الشعراء والحالميين ان نبقى على قيد الحياة بالحب الى ابد ابدين لماذا تجرحون حياتنا؟ ) اما هيثم فقد ابرق لي برسالة رثاء وتعزية مهيبة فيها كلمة ( ياويلي!) وهذه المفردة لايُعادلها في وقعها وصداها الا بقدان الأقرب الى الروح وهي امتداد لصرخة كلكامش حزنا على موت صديقه أنكيدو( من أجل انكيدو،خلي وصاحبي، أبكي وأنوح نواح الثكلى) أما وقد غادر مظلع لوثر من المربع الذهبي في بغديدا فجراً في مشفاها التي عمل فيها هيثم موظفاً صحياً، فقد انبرى شاكر ليتشظى حُزنا على فراق لوثر فاطلق صرخته من ديري حيث ووري جثمان لوثر الثرى في مقبرتها ( يااااااااااه.. يالوثر!) وياويلي ايها الحبيب شاكر، الم تكتب سفر موتكم الرمزي في 2008 عندما قُلتَ ( وانكسرت رقبة الزمان, ومالت السماء على كتفي الأرض ونبتت للأفق ألف حدبة, واسود دمع نينوى وزعل الجسر العتيق على أهله,ولم يعد الجسر الجديد من عائلة الحداثة, وغاص حي النور في الظلام سرقوه الى لاموعد في بيت الشمعة وفي كل فراغ جيش من المرتلين ينشدون للفراشات وهي تطير بالروح إلى مار ادي هناك ينشد الشمعدان نشيد المطر السماوي الحزين ... ااااااااا اه !!!!!! اه نينوى !!! لماذا سرقوك في وضح اللغة؟ لماذا يمشي على بطنك المدى ؟ من من بعدي سيبخر النسائم ويلاحق الحمائم ويخرج من سفر يسوع الى الجرح والريح؟! اه نينوى!! اسود دمعك, طارت المناديل من باب الشمس واطل القرنفل حزينا يأتي بالذكريات من حدقتي السماء وضفائر آذار.. التراب كله بكى, بكت الكلمات وأدمعت الغيوم, وطار السحاب إلى السحاب وتزوج الموت التراب..).
  الم يَبُثَ المضلع الذهبي رثاء الحال والوطن في ابداعاتكم، واذا التقيتم في هذا العام انت وزهير بلوثر ولحقتم به في الخلود، فمازال يبكيكم في سدني بدمع الصمت وشوق الحمام اليكم هيثمَ، الى اليوم يُصدقُ ان العنقاء ستلدُ من الرماد ثانية بعد الطوفان.. هل تتذكر اخي وصديقي الحبيب هيثم، ما كتبه شاكر؟: لو مُتنا كُلنا، دُفعة واحدة/ من سيدٌقُّ ناقوس رحيلنا..
 احبتك في المضلع الذهبي في سماء بغديدا، أما أنت ففيك نبض شاهد على كُل التلاحم الأبداعي الثر بينكم انتم الأربعة. فسلاماً على تواصلك في الأبداع رغم انكسار رقبة الزمان وسلاماً على الراحلين في خلودهم.



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي بولص ادم
شلاما
رحم الله من فارقنا ورحل ويحيا في الضمائر والعمر الطويل للباقين ورحمنا الله جميعا
تحيتي

 

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا رابي وليد حنا بيداويد
شلاما
 الرحمة على روح امواتكم اخي العزيز والرحمة على روح شقيقي لوثر والمبدعين الكبيرين شاكر وزهير وامد الله بعمر هيثم الذي وصلتني منه رسالة بعد قراءة مقالي اعلاه جعلت كلماته دموعي تنهمر.. ذكرتم عزيزي الضمير، فعلا، كل نقي معطاء من ابناء شعبنا الغالي نتذكره عبر وديعة بضمير حي، وكل امرئ له ضمير حي، لاتفارق الرحمة قلبه. بوركت اخي ومباركة ايامكم في هذا الموسم المبارك وكل عام وانتم بأتم الصحة والسعادة ولعائلتكم الكريمة ايضاً عيد ميلاد سعيد ودمت لنا.