المحرر موضوع: كيف أفهم بيان البطاركة في العطشانة؟  (زيارة 3445 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




كيف أفهم بيان البطاركة في العطشانة؟

  بولص آدم

 إن كلمة سريان الواردة في بيان البطاركة المجتمعين في العطشانة، وكما افهم الى حد الآن ووفق تقييمي الآشوري، هي كلمة محصورة  بمعناها  الديني. شخصياَ على الأقل، لم ننكر يوماَ اننا سوريايي، عندما نعني مسيحيين شرقيين و مشيخايي اي مسيحيين كما هم المسيحيين من البشر بشكل عام، من هذا المفهوم فقط. نبارك البيان. اما البعد الأثني او القومي والوطني، فلم يكن الأجتماع بصدده كما اعتقد.. مقررات اللقاء المبارك، تصب في مصلحة مشرقيتنا وتراثها الذي هو جزء محوري في ايماننا والحفاظ عليه هو مايشترك فيه العلمانيين بروح المسؤولية مع رجال الكنائس.
 كُن ماتريد قومياً ولكن لاتتوهم بأن الأجتماع كما افهم واتمنى،  ثبت على المجموعة التي يمثلونها دينيا انهم قومياً سريان آراميون! هكذا فهمت وهكذا اتمنى كآشوري عراقي يعتز بكل كلداني وسرياني وماروني متفتح الذهن وتعكس ثقافته روح العصر.
 الآشوريين اضافة الى التعصب القبلي العشائري، كانوا ضحايا الخيانة وزرع الفتن بينهم انكليزياً بالدرجة الأولى، الذي دفعوا ثمنه بمذبحة تالياً.
يُدرك البطريرك الآشوري، ان الآشوري يعتز بآشوريته، والآشوريين مع او بمعزل عن البعد الديني، يستمرون باستمرارية آشوريتهم وهم من أثبتوا ذلك الى يومنا هذا ويصب ذلك في مصلحة اللغة واحيائها والتراث المشرقي وصونه واستمرارية المحافظة عليها جيلياً ، وهو ليس لصالح الآشوريين فقط بل لمصلحة جميع ابناء شعبنا المشرقي الواحد.
رغم عوادي الزمن، نحن أحياء وشعب حي، نحن رعايا في كنائس شرقية بمسميات كنسية مختلفة ، لكن الآشوري يبقى آشوري. خاصة وأن جمع الشعب المشرقي تحت أسم رسمي اثني واحد يشير الى المشترك الحضاري لم يتحقق من بعد وللأسف. فذلك كان سيقوينا أجمعين.
 أختار فاصلين تاريخيين في حياة شعبنا الآشوري حصراً لأخذ العبر:
  لقد فوتت المؤامرة وزرع الفتنة الأنكليزية في اجتماع الموصل عام 1920 الفرصة ليكون لنا وطن.. تم دق اسفين انكليزي بين بطرس اغا والبيت الشمعوني وسورما خانم من جهة. وبين بطرس اغا وملك خوشابا من جهة اخرى. وللتاريخ فقط،  ترجى بطرس اغا من سورما خانم ان يتم الأتفاق على اولوية الوطن المؤمل به. لكن سورما خانم كانت مصدقة ومؤمنة بأن الأنكليز يساندوننا وتلك وهنا كانت المشكلة فقد ذهبت الراحلة بعيدا في آمالها من الأنكليز ونفذت رغبة الأنكليز في ذلك الأجتماع وكان ردها سلبياً، فانسحب بطرس اغا من الأجتماع بكل ادب واحترام لها وهو المخلص للعائلة الشمعونية حتى الممات علما انه كان من رعايا الكنيسة الكلدانية . ولم تصحو الراحلة خانم ومعها البطريرك الآشوري من الوقوع في الفخ الأنكليزي المنصوب المُخادع الا بعد فوات الأوان وقبل مذبحة سميل بوقت قصير. رغم مناقب ونضال سورما خانم تحديدا، الا انها وقعت بخطأ هو الأهم بوقعه علينا.
 عندما عاد البطريرك الآشوري مار شمون الراحل من الهند بداية الستينيات، دعا الى احياء الشعور القومي وتفعيله بعد ان تم طمسه بشكل علني، فقط لدواعي تداعيات مذبحة سميل الكارثية علينا سياسياَ. وحتى ذلك الوقت  كان الأنكليز لنا بالمرصاد.
 بعد قراره ان يكون العيد في 25 ديسمبر. وتزامناً مع استلام حزب البعث للسلطة، حصل انشقاق وانتهز البعث الفرصة لزرع العداوة بين الآشوريين واصدروا قراراً بنقل كنائس واملاك الى الجهة المقابلة. ولم يتم تجميد القرار الا بعد لقاء مار شمون مع السفير العراقي في اميركا وزيارة البطريرك الى بغداد.. والعمل البعثي غير الحميد امتد ايضا في البعث السوري . في طريق عودة مار شمون الى اميركا، اراد زيارة آشوريي خابور، الا ان سلطة البعث في الشام منعته وقالت له بأنه محظور عليه التوجه الى هناك!.
  رغم كُل ماتعرضنا له  بسبب النسطورية تاريخياَ، وسيفو وسميل والبعث والثمن الباهض بالتزامن مع حركة التحرر الكردية وايضا الأرهاب بأشكاله ، مستمرون نحن كآشوريين. نحافظ على مشرقيتنا بكل تجلياتها الثقافية والأجتماعية في الوطن الأم وفي الشتات. ونتمنى للعراق النجاة من فكوك الضباع.
 



غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
.. البعض سارع لبث أجندته الضيقة الأفق ثانية، ونشر مقالا متسرعاً جداً ووضع امنيته على لسان البيان! في تجاوز وتحميل البيان ما لم يرد فيه وذلك بنظري خطأ. لذلك كان لي رد وبتواضع في هذا الفيديو المرفق، وهو رأي شخصي فقط. متمنيا للجميع موسم اعياد مبارك.

كلمة صراحة حول بيان البطاركة من العطشانة!
https://www.youtube.com/watch?v=6DeESDspjnk

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بولص ادم

شلاما
احسنتم في  تاكيد. ما بؤمن به كل اشوري بالقول ( يُدرك البطريرك الآشوري، ان الآشوري يعتز بآشوريته، والآشوريين مع او بمعزل عن البعد الديني، يستمرون باستمرارية آشوريتهم وهم من أثبتوا ذلك الى يومنا هذا ويصب ذلك في مصلحة اللغة واحيائها والتراث المشرقي وصونه واستمرارية المحافظة عليها جيلياً ، وهو ليس لصالح الآشوريين فقط بل لمصلحة جميع ابناء شعبنا المشرقي الواحد.
رغم عوادي الزمن، نحن أحياء وشعب حي، نحن رعايا في كنائس شرقية بمسميات كنسية مختلفة ، لكن الآشوري يبقى آشوري. خاصة وأن جمع الشعب المشرقي تحت أسم رسمي اثني واحد يشير الى المشترك الحضاري ) انتهي الاقتباس
فالدين مسالة شخصية فهناك الان اشوريين من ديانة غير مسيحية وقد  تزداد اعتناق الاشورية بمرور الزمن
ولغتنا هي السورث  حيث كما نعلم لا يوجد شخص واحد يجيد لغة الكتاب المقدس الارامية ومنذ انتشار المسيحية في الوطن كانت تسمي لغة الكنيسة بالارامية ولم تسمي  بانها لغة شعبنا ابدا كحال اللغة اللاتينية  للكنايس الاوربية سابقا   
والجميع يعلم انه لولا  ايمان الاشوريين  بهويتهم واحياء لغتهم والاحتفاظ بها لكانت اللغة قد انقرضت
تشكر  والرب يرعاك ويبقى اشور عكازة الرب على الارض

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولص المحترم
 تحية قومية سريانية آرامية ..
نحن السريان الآراميون نقدر وضعكم ونبتهل إلى الرب أن يصبركم على هذه المصيبة..
والمهم ليس كيف تفهم أنت وغيرك البيان الواضح كالشمس الذي ربما فهمته أنت وزميلك لوسيان مثل وثيقة الشاه عباس فأصبح لقبكما بولس الشاهنشاهي ولوسيان العباسي أو بتخريجاتكم الفاشلة, فالبيان يخص السريان "الآراميين " حصراً تراث، لغة، هوية، روحانية، مؤمر سرياني "آرامي " عالمي..إلخ، ولا يشمل العقيدة المسيحية فالمعلوم أن السريان الأرثوذكس بإيمان واحد مع الأرمن والأقباط وعلاقتهم قوية جداً، لكن لا الأقباط ولا الأرمن ولا غيرهم من المسيحيين شاركوا لأنهم ليسوا سرياناً.
 
وبما انك تعيش في فينا فنزيدك علما أن منظمة برو اورينتي Pro Oriente التي جاء ذكرها في بيان البطاركة هي المختصة بالديانة والعقيدة المسيحية، وهذه المنظمة من سوء حظك هي في فينا قربك، وبإمكانك مراجعتها فالمنظمة اسمها أيضاً الحوار السرياني، وكنائس المتأشورين والمتكلدنين أيضاً تشارك فيها، ونهديك تحيات ورسائل بطاركة المتأشورين لها:

 
أما الفيديو المضحك الذي نشرته حول بين النهرين، فآباؤك سموا لغتهم وشعبهم الآرامي أو السرياني، بلاد بين النهرين والعراق بيت الآراميين، لا كلدان ولا آشوريين، وننصحك بعمل رواية والتغني بأقوال آبائك ببيت الآراميين
 

 
 

 
شكراً للسيد الشماس بهنام موسى على تزويدي بوثائق من كتاب الكاتب القدير موفق نيسكو، اسمهم سريان، لا آشوريون ولا كلدان
 
مع تحياتي الآرامية السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد وسام مومكا المحترم
بالأذن من رابي بولص
هناك فرق بين الآراميين والأرميين وهذا لم تفهمه لا انت ولا السيد العلامة . لو تراجع القواميس القديمة ستجد أن لفظة الآرميين تطلق على الوثنيين بحسب الكتابات العبرية لذلك ينادون بغير اليهودي بالأرمي فتجد أرميي دمشق وأرميي بيت النهرين وأرميي الأردن وغيرها بمعنى وثنيي تلك المناطق أما الآراميون فلو تعود للقواميس القديمة من أبن بهلول وغيره ستجد أنهم سكنة حران ويدعونهم بالحرانيين وللتأكيد على المعنى بامكانك أن تقرأ قصة أرم ذي العماد لجبران لتعرف معنى الأرم والأرمي ، لذلك أجدادك أدمج التسميتين بشكل خاطئ فالأرامي لا تعني الوثني وأما بالنسبة لك ولغيرك أنت حر أن تنكر جذورك ام تلتزم بها لكن لاتحاول تزييف الحقائق . تحتاج فحص دي ان أي لتعرف الاصل مع التحية .

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي أخيقر يوخنا
شلاما
شكراً لك ولأبراز الأهم المهم من خلال تأكيدك المؤكد وذلك في اقتباس من مقالتي وبتواضع .. بودي لو سمحتم لي جنابك الأخ الكريم وبما أن البيان ذَكَّرَ بPRO ORIENTE  وهي مؤسسة كنسية ذات شخصية اعتبارية لقطاع الدولة ومقرها في فيينا. الغرض من المؤسسة هو حل النزاعات وتعزيز الحوار بين الكنائس ذات التقاليد الشرقية والغربية.
  تقول هذه المؤسسة عن كنيسة المشرق الآشورية ( Apostolische Assyrische Kirche des Ostens) هكذا وحرفياَ بالألمانية ومن عقر دار هذه المؤسسة، ومن هنا فلا مجال للمزايدة على عقر الدار عندنا!
 هكذا تقدم هذه المؤسسة كنيسة المشرق الآشورية:
(منذ القرن السابع وما بعده ، طورت الكنيسة الآشورية في الشرق عملًا إرساليًا ديناميكيًا وفعالًا للغاية في الشرق الأقصى ، والذي من خلاله نما مجال تأثير هذه الكنيسة عبر آسيا الوسطى والهند وصولاً إلى الصين.)
وبالألمانية:
Die Assyrische Kirche des Ostens entwickelte ab dem 7. Jahrhundert eine sehr dynamische und effektive Missionsarbeit im Fernen Osten, durch die der Einflussbereich dieser Kirche über .Mittelasien und Indien bis hin nach China wuchs

 فمَن يعترِف بِمَن؟!!!

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
إقتباس من رد السيد بولص آدم …

رابي أخيقر يوخنا
شلاما
شكراً لك ولأبراز الأهم المهم من خلال تأكيدك المؤكد وذلك في اقتباس من مقالتي وبتواضع .. بودي لو سمحتم لي جنابك الأخ الكريم وبما أن البيان ذَكَّرَ بPRO ORIENTE  وهي مؤسسة كنسية ذات شخصية اعتبارية لقطاع الدولة ومقرها في فيينا. الغرض من المؤسسة هو حل النزاعات وتعزيز الحوار بين الكنائس ذات التقاليد الشرقية والغربية..انتهى الإقتباس

 
السادة القراء المحترمون
تحية قومية سريانية آرامية
أتمنى أن تدققوا في المتأشور الذي بكل وقاحة يزور كلام بطركه في الوثيقة المرفقة أعلاه، حيث يقول البطرك إن كنيسته ذات تقليد سرياني، لأنه أصلا اسم الحوار في المنظمة هو (الحوار ضمن التقليد السرياني) لكن هذا المتأشور الشاهنشاهي يزورها إلى (الكنائس ذات التقاليد الشرقية والغربية). فهل هناك قلة احترم لكلام البطرك وتزوير أكثر من هذا؟؟) للعلم.
 
وهو يحاول التلاعب والتزوير أيضا بصورة مضحكة فمن الطبيعي عندما تتحدث عن تاريخ دولة أو كنيسة معينة ومنها كنيسة المشرق السريانية أن تسميها اليوم بآشورية وكلدانية بعد أن تبنتا هذين الاسمين المزيفين كمن يتحدث عن تاريخ العراق أو فرنسا قبل الميلاد لكن لم يكن اسمه العراق وفرنسا حينذاك، لذلك نتحدى هذا المدعي بالروائي أن يذكر لنا مرة واحدة في التاريخ اسم كنيسة آشورية أو كلدانية قبل ان يسميهم روما والانكليز
 
 
البطرك يقول كنيستنا ذات تقليد سرياني وبولص الشاهنشاهي يقلبها التقاليد الشرقية والغربية
 
 
--------------------------------
 
اما بالنسبة للغوي الفطحل أبو نينوس البهلولي الذي لم يعرف أن يقرا ما قاله الحسن بن بهلول
 
فأولا إن علامتنا القدير موفق نيسكو قد شرح الفرق بين كلمة آرامي وارمي بالتفصيل وبالمخطوطات فقال في كتابه اسمهم سريان لا آشوريين ولا كلدان ص 721، 757
 
مع أن اسم السريان حَلَّ محل اسم الآراميين الذي أصبح يعني الوثنيين، لكن فريقاً من الآباء والكتبة في التاريخ إلى اليوم استعملوا أحياناً قليلة اسم الآراميين مرادفاً للسريان واللغة السريانية وبلاد السريان، مثل السروجي وابن العبري وابن الصليبي وتوما المرجي ومشيحا زخا وغيرهم، بل إن كثيرين مثل برشينايا ومشيحا زخا ومجامع كنيسة المشرق وغيرهم، يُسَمُّون العراق، بلاد وبيت الآراميين، لكن لم يُستعمل اسم الآراميين على الكنيسة (أي الكنيسة الآرامية، ربما نادراً جداً، وفي العصر الحديث) لأن في ذلك مدلول وثني، وقد فرَّق بعضهم بين كلمة، ܐܳܪܳܡܳܝܳܐ اُرومويو، بضم الراء لتعني آرامي، كما يلفظها السريان الغربيون، وكلمة (ܐܰܪܡܳܝܳܐ آرْمويو، بإسكان الراء لتعني وثني، كما يلفظها السريان الشرقيون، وبالعربية (آرَامي، بفتح الراء وتعني الآراميين السريان)، (وارْمي، بإسكان الراء وتعني الوثنيين)، ويقول ابن العبري في كتابه المدخل (معلتا)، باب المتجانسات: الآراميون يأنفون من الاختلاط بالارْميين، وأغسل لساني بالزوفا ليتكلم باطمئنان اللغة الآرامية بالوزن الأفرامي، وهو الكلام السرياني، وقال في كتابه صمحي (الأشعة): أشكرك يا الله لأنك خلقتني، سريانياً آرامياً، ولم تدنسني بالكلدانية الارْمية، أي الوثنية، وكلمة اليونان في العهد الجديد تُستعمل لتدل عن الأمم الوثنية غير اليهودية، والترجمة السريانية البسيطة الأصلية تستعمل كلمة الارْميين بدل اليونان، وحتى نسخة الكنيسة الشرقية لسنة 1886م تستعمل ذلك، وعموماً كلمتي (آرامي، ارْمي) في الأدب السرياني تعني العصر الجاهلي الوثني الديني قبل الميلاد، واسم السريان بعد المسيحية أصبح المعتمد لكل التسميات: لغة، شعب قوم، وكنيسة، ومحل الاعتزاز والافتخار (ابن العبري، المدخل ص3، 83، ويجب ألاَّ يُفهم أن الآرامي بمجرد عمادهِ في الكنيسة خرج تاركاً اسمه الآرامي في نفس اللحظة، واستعمل اسم سرياني، بل شيئاً فشيئاً تُرك الاسم الآرامي ليعني، جاهلي، وثني، والدليل أن اسم آرامي استُعمل فيما بعد، لكن قليلاً، وفرَّق السريان بين آرامي وارْمي. مثل ما فرَّق القرآن بين (عربي) وهم سكان المدن أو الحضر، و(أعرابي) وهم سكان بطون البادية، أي البدو أو أهل الوبر، وعَدَّ الأعراب جهلة وكفرة ومنافقين، انظر سورة التوبة، 97، 101، والفتح 11).
 

 
 
واخيراً أيها اللغوي البهلولي الفاشل الذي استشهد بالحسن ابن بهلول ولم يعرف يقرأ جيداً فنهديك ما قلته وكيف تم افحامك
 

 
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا سيد مومكا يا فطحل انت واستاذك مع الاعتذار لصاحب المقال
أين يوجد التشديد في لغتك التي لا تعرف شيئاً عنها يا فطحل ؟ الكلمة التي تليها ليست مشددة وأنما أضيف عليها ياء النسبية هذا اذا عرفت ما معنى النسب ، والأصل سوريا وسوريايا وليست سوريّا التي تخترعها من رأسك والمعنى سوريا البلد والسوري المنسوب لسوريا .وأقرأ الحواشي لتفهم فيقول الأرض الممتدة ما بين انطاكيا الى الرها دُعيت باسم سوريا بالاضافة الى بلاد الشام ولو كنت انت سوري فأنا آشوري ولا علاقة لي لا بانطاكيا ولا بسوريا أما لو كنتم آراميين حقاً فلماذا تبدلون أنتمائكم وتلتصقون باسم آخر فاتركوا سوريا وعودوا لآرام ولا تكونوا مزدوجين في افكاركم .
يا سيد مومكا ذكرك لقاموس منا يثير الشفقة في الحقيقة لأنك تتصيد في المياه العكرة فمنا في كلمة سوريا والتي تعتمد عليه يصفعك بقوة عندما يقول سوريا : بلاد الشام خاصة ( كلمة اختصرها اليونانيون من اسوريا اي اثور ) أم انك لا تذكر الا ما يناسبك وواصل قراءتك لنهاية نفس الصفحة في العمود الثاني لتعرف أصلك الذي تتنكر له مع التحية وعيد مبارك عليك وللعائلة اجمعين مع التيحة .
الشماس
نمئيل بيركو

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد وسام موميكا المحترم
تحية لك لانكم كشفتم واسكتم الجهلة الذين هربوا من الموضوع االرئيسي كعادتهم ومع ذلك اسكتوهم بتلك الوثائق الدامغة عن الاراميين والارمين لاستاذنا الكبير موفق نيسكو، فهربوا الى موضوع آخر للتمويه فابو نينوس البهلولي مثل صديقه بولص الشاهنشاهي حاول التلاعب بالكلمات لفشله وكانه اكتشف كوكبا جديدا. فمعروف أنه في اللغة السريانية يكتب الحرف مرتين وفي اللغة العربية يكتب مرة واحدة بشدة، ثم هرب ابو نينوس البهلوي الى موضوع اشتقاق سوري وسرياني ونسي معنى واشتقاق اشوري من مرافق صحية وبالوعة مياه قذرة، وموضوع سرياني وسوري واشوري هذا تم اجابته مليون مرة بالوثائق الدامغة، ولو كررنا الاجابة مرة اخرى بعد المليون، سياتيك بعمه بهيردوتس المجاب عليه ملوني مرة، وان اجبته مرة اخرى، سيايك بخاله البرفسور سيمون وهكذا. هي اربع او خمس خزعبلات معادة نفسها الف مرة، وكلها من أعماهم الأجانب الإنكليز والفرنسيين والفلندين وغيرهم وليس من أرشيفهم ولغتهم، لذلك استهزاء العلامة جان فييه الدومنيكي بهؤلاء حين قال كيف لاشورين وكلدان يدعون انهم امة عظيمة المفروض هي من يعتمد عليه الاخرون، لكن  المصيبة هي أن ياتي الانكليز الايطاليين والفرنسيين ويسمونهم، ولهذا نختصر خزعبلاتهم نهاية التعليق بمقالة باحثنا الكبير موفق نيسكو

لذلك اختصاراً لموضوع بولس الشهنشاهي نقول:
إن بطاركة الاشوريين والكلدان هم بطاركة: كنيسة، تراث، شعب، لغة، هوية، ايمان، روحانيات، موتمرات، تقليد، علماء واباء وقديسين،..ألخ سريانية ، لا آشورية ولا كلدانية

https://www.malikyadilan.com/forum/viewtopic.php?f=16&t=37435
بحث علمي: معنى آشور بالأكدية والسومرية هو مرافق صحية، الآشوريون الجدد ونظرية الاشتقاق

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا شَمَشا نمئيل بيركو
شلاما
أرحبُ بك في صفحتي. عيد ميلاد سعيد وسنة ميلادية مجيدة.
يبدو قداسة البطريرك الآشوري واثق الخطوة (آشوري ماينخاف عليه!) والجميل انه اليوم هنأ رعيته وخاطبهم: (...، وابناء امتنا الآشورية في العموم...) نشكر الرب على استقرار كنيسته، فمشاكل تسمية كنيسة اليعاقبة مثلًا وفوضى تسميتها داخلياً، فوضى عارمة، نصلي من اجل الفرج.
The church doesn’t agree on its own designation
https://www.youtube.com/watch?v=K0F5jfbZPFE
...................................................
 يقول الصديق العزيز الدكتور خزعل الماجدي : ومنذ القرن الرابع الميلادي فصاعدا أصبحت المسيحية المقوم الأساس للهوية الآشورية وساعدت في الحفاظ على وجودها لحد هذا اليوم رغم العديد من المجازر والاضطهادات التي اختزلت الآشوريين اليوم إلى أقليات صغيرة في اوطانهم. أن تشخيص الآثوريين والسريان المعاصرين اليوم لأنفسهم بهذا الآسماء مقتبس من كلمة "الآشوريون" التي كانت تلفظ في عهد الإمبراطورية الآشورية الحديثة آسورايو (Assurayu) وسورايو (Surayu). اعتنق الآشوريون بشكل جماعي الدين المسيحي خلال القرن الأول. وفي القرون التالية، شرع المبشرون في الكنيسة الشرقية القديمة في أكثر المهام التبشيرية التي شهدها العالم المسيحي. فاتجهوا في جميع الاتجاهات للتبشير في جميع انحاء آسيا، من الطرف السفلي من شبه الجزيرة العربية إلى الهند والصين ومنغوليا. (الحضارة الآشورية ج١ - الدكتور خزعل الماجدي (ص١٥٣-١٥٤))
مع الشكر والتقدير

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تثبت هذه الصورة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في إسطنبول في أربعينيات القرن التاسع عشر أن أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ترجموا "سوريويو" إلى الآشوريين.
This picture of the Syriac Orthodox Church in Istanbul in 1840s proves that the adherents of the the Syriac Orthodox church translated 'Suryoyo' to Assyrian.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
هههههههههههه والله يا بولس الشاهنشاهي التقليدي انت تثبت فشلك وان اسمك الاشوري مزيف والدليل
1: انت تهرب من موضوعك الرئيس وانت كاتبه وتزور كلام بطركك أنه سرياني في كل شي
واكبر دليل انك متأشور وليس آشوري
2: انك وغيرك تستقتلون لجلب كتب ووثائق لاناس متأشورين حديثا مثلك وكاننا ننكر أن هناك سريان متأشورين وانت منهم وكل المتأشورين منهم طبعا لكنك لا تستطيع ان تاتي بوثيقة واحدة وبلغتك في التاريخ قبل ان يسميكم الإنكليز آشوريين لشخص معروف قال بنفسه وبوضوح إني، نحن، امتي، كنيستي، لغتي..إلخ آشورية، ولو استطعت وكنت مثقفا وشجاعا واشوريا وليس متأشورا لاتيت بمثل هذه الوثيقة وهي واحدة من الاف وقسم آخر مرفقة من السيد وسلام مويكا



غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أوتِل آتورايا !

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
برو أورينتي من صفحتها الموسوعية وكما التزمت بتعريفها كما تعرفه بنفسها:
وهي مؤسسة كنسية ذات شخصية اعتبارية لقطاع الدولة ومقرها في فيينا. الغرض من المؤسسة هو حل النزاعات وتعزيز الحوار بين الكنائس ذات التقاليد الشرقية والغربية.
Pro Oriente ist eine kirchliche Stiftung mit Rechtspersönlichkeit für den staatlichen Bereich mit Sitz in Wien. Stiftungszweck sind die Konfliktlösung und die Förderung des Dialoges zwischen Kirchen östlicher und westlicher Tradition.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܫܠܡ ܒܝܕ ܥܘܕܪܢ ܗܘ ܕܒܪܐ ܥܠܡܐ ܗܢܐ ܥܒܘܪܐ ܟܬܒܐ ܗܢܐ ܕܢܘܗܪܐ ܕܣܒܪܬܐ ܡܠܝܬܐ ܢܘܗܪܐ܀ ܕܥܒܝܕ ܠܚܣܝܐ ܕܘܟܪܢܐ ܡܪܝ ܝܫܘܥܕܕ ܛܘܒܢܐ ܐܦܣܩܘܦܐ ܕܐܘܚܕܢܐ ܕܐܬܘܪ ܡܒܥܬ ܝܘܠܦܢܐ ܀ ܘܠܐܠܗܐ ܩܢܘܡܐ ܬܠܬܐ ܫܘܝܢ ܒܟܝܢܐ ܘܐܝܬܘܬܐ ܫܘܒܚܐ ܘܐܝܩܪܐ ܘܣܓܕܬܐ ܕܠܐ ܫܠܘܐ ܒܐܡܝܢܘܬܐ܀ ܐܫܬܠܡ ܟܬܒܐ ܗܢܐ ܒܫܢܬ ܐܠܦ ܕܐܪܝܘܢܐ ܘܬܫܥܡܐܐ ܒܝܕ ܡܢܝܢܐ ܘܨܕܐ ܘܚܝܬ ܕܠܐ ܒܘܨܪ ܀ ܐܣܬܝܟ ܒܚܝܠ ܛܝܒܘܬܐ ܒܝܪܚ ܐܒ ܣܒܝܣ ܒܚܝܠܝܘܬܐ ܝܘܕ ܘܛܝܬ ܒܗ ܝܘܡܢܐ ܒܥܪܘܒܬܐ ܕܩܝܛܐ ܐܚܪܝܬܐ ܀ ܐܫܬܪܝ ܟܬܒܐ ܗܢܐ ܒܐܬܪܐ ܕܨܦܢܐ ܘܐܘܚܕܢܐ ܒܩܪܝܬܗ ܕܐܒܘܢ ܟܐܢܐ ܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܛܘܒܢܐ܀
انتهى ( الجمع ) بمعونة الذي خلق هذا العالم الزائل، هذا الكتاب المضيء والأمل  المليء نورا ܀ وهو عمل المغفور له  مار يشوع داد الطيب الذكر أسقف اقليم آثور مطلب العلوم ܀ ولله بأقانيمه الثلاثة المتساوية في الطبيعة والكينونة التسبيح  والإجلال والسجود على الدوام وبدون انقطاع ܀ انتهت كتابته في سنة الألف وتسعمائة وثمانية وتسعين ( 1998 يونانية الموافقة  1687 ميلادية ) بدون نقصان ܀ ثبت بالقوة الطيبة في التاسع عشر من شهر آب والموافق ليوم الجمعة الأخيرة من فصل الصيف. وبدء العمل به في اعمال/ إقليم ” صفنا/ ܨܦܢܐ ” وفي قرية الأب البار مار عبديشوع الطيب ܀ “

ملاحظة: اقتبست من ش. بيث شليمون والترجة له.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
برو أورينتي من صفحتها الموسوعية وكما التزمت بتعريفها كما تعرفه بنفسها:
وهي مؤسسة كنسية ذات شخصية اعتبارية لقطاع الدولة ومقرها في فيينا. الغرض من المؤسسة هو حل النزاعات وتعزيز الحوار بين الكنائس ذات التقاليد الشرقية والغربية.


قلنا لك ان هذا تزير برو اورينتي هي للحواار السرياني



اما عن القصيدة فهي لكوركيس وردة وقد تم شرحها وتفنيدها سابقا ايها المزور الشاهنشاهي التقليدي حيث انه نقل من المجدل كلة كلمة بطرك او مطران موصلي فقط وكتبها اثوري

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
......

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
والله مع الاسف هذا مستواك فلم اكن اتوقع انا قد اجبتك من البداية ان وثيقتك مدلول جغرافي، ومع انك لا تسنحق الرد لكني ارد احتراما للقاري وليعلم من انت ومن نحن ةونرد عليك بالوثائق والاثار وكل شي

عزيزي بولس الشهنشاهي الذي يزور كلام بطركه ولا يعترف بسريانيته
 نحن لا ننكر  ان شمال العراق ومدينة الموصل واربيل بالذات يرد اسمها الجغرافي أثور وبغداد يرد اسمها بابل وشرح ذلك لك الباحثون السريان
وسريان طور عبدين يسمون إلى اليوم الموصلي، أثوري، لذلك في كنيسة مار برصوم نقش يُظهر بوضوح الفرق بين أثوري كمصطلح جغرافي معناه الموصلي، وسرياني كشعب وهوية، ويقول النقش: في أيام البطريرك أفرام الأول الأثوري (أي الموصلِّي)، رُممت الكنيسة بهمة الشعب السرياني المؤمن سنة 1954م. والبطرك افرام الأول الموصلي 1957م، كان يسميه المطران دولباني بالأثوري أي الموصلي̤ ويسمي الموصل أثور ولكنه عندما لاحظ ان ذلك يستغل فهمه من المتأشورين، فقبل وفاته سنة 1969م ترجم دولباني كتاب البطرك افرام اللولو المنثور الى السريانية، وكتبه اسم البطرك، افرام الموصلي (ܡܘܨܠܝܐ)


شسكرا للشماس بهنام موسى بتزويدي وثائق من كتاب الباحث موفق نيسكو

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
قلت لك اشرح وترجم ما مكتوب واحدة واحدة مثلي بذكر الخبر كاملا وليس كلمة اثور المتساقطة فانا لا اجيد اي لغة سوى العربية وحتى عربيتي ضعيفة يكتب ابني ويساعدني، وعليك ان تكتب اسم المصدر والتاريخ، ولن اعترف إلا بوثائق سريانية فقط وقبل سنة 1876م وان يكون واضح القصد والمدلول وليس جغرافي او صفة

ولاني اعتقد انك ستدوخني وتقوم بجلب الف ورقة من هذا النوع التي لا جدوى منها ولكي ننهي النقاش أذكر تاريخ الآشوريين أو الكلدان بشكل واضح، بدون مدلول جغرافي او صفة، وبدون أساطير، بل لأشخاص معلومين ومن مصادركم وبلغتكم أو بالعربية أيضاً لأن كثير من تاريخ السريان المشارقة كُتب بالعربي، وبصفحة واحدة فقط ولمدة حوالي 250 سنة تختارها من سنة 1-1500م، مثلاً الآشوريون والكلدان في العصر الأموي أو العباسي، أو في الحروب الصليبية..إلخ. وهذا نموذج إثبات وجود السريان من مصادر ومؤرخي من يُسمُّون أنفسهم اليوم زوراً كلداناً وآشوريين من سنة (1050-1330م، تقريباً)، ونطلب أن ذكر التاريخ  مثل هذا النموذج، لكن عن وجود كلدان وآشوريين:

أشهر مطران وشاعر ولاهوتي ومؤرخ لكنيسة المشرق السريانية عبديشوع الصوباوي+1318م، يُسَمِّي نفسه وكل آباء كنيسته وشعراء وأطباء وفلاسفة أمته سرياناً، ويقول في كتاب الجوهرة ترجمه بطريرك الكلدان لويس ساكو للعربية: أصحاب مبدأ الطبيعة الواحدة هم الأقباط، الأحباش، الأرمن، والسريان، وإيشوعياب بن ملكون +1256م مطران السريان الشرقيين في نصيبين، دافع عن عقيدة كنيسته في كتاب (الأمانة التي يعتقدها السريان المشارقة)، وقال: نحن سريان مشارقة، وله كتاب آخر اسمه: ردٌّ على رسالة بطريرك اليعاقبة إغناطيوس +1253م المُدعي أن السريان المشارقة مُحدثون، ويقول: السريان النساطرة يُسَمُّون آحادهم وأعيادهم بأول عبارة سريانية من أنشودة ذلك العيد أو الأحد. وفيلسوف كنيسة المشرق ابن الطيب+1043م، قال: هناك نبات يُخلط بالعسل يأكله بعض السريان، واسمها مصيص باللغة السريانية. ولجاثليق النساطرة مكيخا الثاني +1256م كتاب اسمه: مقالة في الأبوة والبنوة على مذهب دين النصرانية ورأي السريان المسيحيين، أعني النساطرة. والقس صليبا بن يوحنا الموصلي من كنيسة المشرق السريانية النسطورية سنة 1332م، يقول نحن قوم سريان، أي اسمنا القومي هو السريان، وإن كتبهم عندنا مشهورة ونُجِّلها ونقرأها، وما فعلنا ذلك عبثاً، وإلاَّ كانوا أيضاً كمن لُعِنَ مِثلُهم في السريان، ولقد كنتم أيضاً في ذلك الزمان كثيراً ما تستعملون أقوال العلماء السريان وأسماءهم مكتوبة عندكم. ومطران كنيسة المشرق سليمان البصري في القرن 13 قال: اللسان الآرامي هو السرياني، والكتابة التي وضعت فوق رأس المسيح كُتبت باليونانية والعبرية والرومية، ولم تُكتب بالآرامية، لأن الآراميين أي السريان لم يشتركوا بدم المسيح، لذلك عندما سمع أبجر الآرامي في ما بين النهرين، سخط على العبرانيين. وايليا بريشنايا مطران نصيبين النسطوري 1046م، قال: سنة 557 ابتدع شخص يعقوبي سرياني من مدينة أفاميا يكنى حذاء البطن مذهباً فاسداً، وأن العبرانيين والسريان والفرس والأحباش والعيلاميون والفينيقيون والماديون والالنيون والعرب وغيرهم ممن نعرفهم، ليس عندهم حروف تكفي لإظهار ما يكتبون من الألفاظ، والسريان لهم 22 حرفاً، وفي سائر نسخ كتب الملوك بأيدي اليونان واليهود والسريان، وسنة 933 ابتدأ ملك العرب وكان قد جرى في تلك السنة السريانية لذي القرنين، وسأبيِّن سنوات الأمم وأضع حساب سنوات الأقباط والسريان والعرب والفرس، وسأبيِّن كل يوم وفي أي شهر يوافق من شهور السريانيين، وتوفي القديس أفرام السرياني في 9 حزيران 684 يونانية، والسنين سريانية، واللغة سريانية أو آرامية،، والعراق هو بيت الآراميين.
(ملاحظة أخيرة: جميع الوثائق الأصلية القديمة موجودة عندي، ولا أنقل قال فلان عن علان، بل من الوثيقة الأصلية فقط).
هذا هو النقاش العلمي وليس الخعبلات

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 ليس لديك لغة فاصمت حتى عربيتك ضعيفة فغادر! وليس لموفق نسكو لغة ولايجيدها  فليصمت!!!!!!

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا لاحظ اخلاقي الرفيعة لم اتكلم بكلمة لا تليق وحتى اخيرا خاطبتك بعزيزي التي لا تستحقها ولكن عيب عليك تتعصب وتشخص فانا اعتقدت انك ادمي ولكنك لست كذلك وفعلا  انك اشوري الاخلاق فمكيزتم التشخيص والشتم
فاولا اني عادل السرياني تاج راسك من االقامشلي ولست الاستاذ موفق نيسكو الذي اسكتكم وجعلكم تخرسون
ثانيا ما هو دخل الاستاذ نيسكو او غيره ان كنت رجل حقيقي استمر واجب لاني اناقشك بعلمية ووثائق
 اكبر عار على الانسان ان يتعصب ويشخص بعدما يفشل خاصة لانسان مثلك يدعي انه روائي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الدكتور خزعل الماجدي : ومنذ القرن الرابع الميلادي فصاعدا أصبحت المسيحية المقوم الأساس للهوية الآشورية وساعدت في الحفاظ على وجودها لحد هذا اليوم رغم العديد من المجازر والاضطهادات التي اختزلت الآشوريين اليوم إلى أقليات صغيرة في اوطانهم. أن تشخيص الآثوريين والسريان المعاصرين اليوم لأنفسهم بهذا الآسماء مقتبس من كلمة "الآشوريون" التي كانت تلفظ في عهد الإمبراطورية الآشورية الحديثة آسورايو (Assurayu) وسورايو (Surayu). اعتنق الآشوريون بشكل جماعي الدين المسيحي خلال القرن الأول. وفي القرون التالية، شرع المبشرون في الكنيسة الشرقية القديمة في أكثر المهام التبشيرية التي شهدها العالم المسيحي. فاتجهوا في جميع الاتجاهات للتبشير في جميع انحاء آسيا، من الطرف السفلي من شبه الجزيرة العربية إلى الهند والصين ومنغوليا. (الحضارة الآشورية ج١ - الدكتور خزعل الماجدي (ص١٥٣-١٥٤))


...بعد تبني الكنيسة لتعليم مار أدي من قبل قيثارة الروح وفي التعليم اقوى دليلين لأستمرار الآشوريين وذلك في القرن الرابع، فاخجلوا واحترموا مار أفرام!
 بطاركة مذكورين في قصيدة كوركيس الأربيلي قبل ان تصبح (حصنا عبرايا) الموصل لاحقاً فيها صفة آشورية لعدة بطاركة قبل الفتح الأسلامي وهو ديل جغرافي قومي (آتورايا) والى القارئ الكريم شرح بناء الآشوريين لما سميت الموصل لاحقاً بقرون:
 نشأت الموصل بعد سقوط نينوى(612 ق.م) حيث انتقل اليها من تبقى من الآشوريين وسموها (حصنا عبرايا) اي القلعة التي على الضفة الأخرى من دجلة، وعند دخول المنطقة ضمن الدولة العربية الاسلامية(637م) اطلقوا عليها الموصل..

 ان اجتماع البطاركة في العطشانة لم يكن حول التسميات بل ليتعلموا هؤلاء الأميين بلغة الأم لغتهم من امثالكم وموفق نسكو .. يدافعون عن اسماء ولايعرفون لغة الأم .. عيب على نيسكو ان غلاف كتابه كان اسمه الأول بدل موفق، موقق.. حتى كشفها الأخ الآشوري ادي بيث بنيامين.
 وهكذا اعرفوا قدركم ومرآة الفشل امامكم... اصمتوا وان قرأتم فاقرأوا بصمت ووووالسلام.
 


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احبتنا القراء الكرام
من كنيستنا وبلغتنا وبالأنكليزية أيضاً، تفضلوا واقرأوا ما قاله مار نرساي في منتصف القرن الخامس ( اشارة واضحة الى فرح  شعب آشور في آتور بنور العالم) .

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 احبتنا القراء الكرام
 اما ما نقرأ لياقو سروگايا (الملفان مار يعقوب السروجي ) في واحدة من ميامره نقرأ بلغة شعرية ما يجعل مخرب في السويد  يشعر بالندم!.

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميقرا رابي بولص :
هذه صفحة الكنيسة الأرثوذكسية الآشورية ليطلع عليها الفطاحل
https://www.facebook.com/VirginMaryNJ/
مع التحية

الشماس
نمئيل بيركو

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي بولص ادم
تحية
والله احييك على هذه التاكيدات بالوثائق التاريخية وصار البعض يسير خلف المحنون الشوفيني نيسكو واصبح علامة لديهم
تحيتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عادل السرياني المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
تحية لك على تعرية وعدم الرد على هؤلاء هواة الانترنت الذين يتخبطون ويدرجون روابط وكلمات آشور المتساقطة هنا وهناك بدون شرح ومعادة مئة مرة، بمعنى جغرافي، ومرة للحديث عن الآشوريين القدماء، ومرة قصائد شعرية على أطلال وجغرافية قديمة ، ومرة وثائق وقصاصات ورق وصور حديث بعد ان قام الإنكليز بتسمتهم آشوريين..إلخ، وقد تم الإجابة  عليها مئات المرات .

نتحدى أمام العالم من يريد أن يناقشنا ان يلتزم بالشروط العلمية الخمسة التالية
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1031384.msg7773393#msg7773393

يضاف إليها شرطا سادسا هو أن يتمتع المناقش بالأخلاق الحسنة
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا شَمَشا نمئيل
شلاما
وهل ماوضعته ايضاً ( كلمات متساقطة، جغرافية والخ من ترهاتهم التي تعبر عن تدليس والتفاف على الحقيقة؟)
صفحة بعنوان بارز واضح  تفضل حضرتك مشكوراً بادراجه هنا. فبوركت تلك الكنيسة وبوركتم ولك مني كل الشكر والتقدير. تخيل ان مشرف صفحة عنصرية ارامية. يقول مشرفها بأنه يريد مفاتحة شركة غوغل لكي تجري تغييراً، فكلما يضع كلمة سرياني يترجمها غوغل بكلمة آشوري! مادة للضحك لا أكثر. 

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا رابي وليد حنا بيداويد
شلاما
جزيل الشكر واحسنت ايضاَ بكتابتك مقالا عن (الشوفيني).
لافرق بين كلمتي سرياني وآشوري وبحسب ما يتجسد ذلك في: https://virginmarynj.org/about/our-history/
(تاريخ وأهمية كنيسة السيدة العذراء الآشورية الأرثوذكسية
يعود تاريخ الكنيسة الآشورية الأرثوذكسية لمريم العذراء اليوم إلى القرن 3rd في جنوب شرق تركيا في مدينة ديار بكر ، حيث كانت كنيسة القديسة مريم معلما باقيا في التاريخ والتقاليد والثقافة السريانية. على مر السنين، احتوت كنيسة ديار بكر على أدب قيم وكتب وصور وحتى قطعة خشبية من الصليب صلب عليها يسوع.)

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميقرا رابي بولص :
هذا ما ضكرته لذلك لا اهتم بالرد على خزعبلاتهم عامة فيلتفون ويدورون هنا وهنا من اجل الاصطياد في اية مياه عكرة مع التحية وعيد ميلاد مبارك لكم وللعائلة الكريمة.
الشماس
نمئيل بيركو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
https://www.dukhrana.com/lexicon/Manna/pages//0262.jpg
 رابي بولص ادم
هذا قاموس يشرح  المراد   ولا تدوخ نفسك فلسنا بحاجة من يعادينا
وكل عام وابناء اشور والمسيحين بخير
تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ميُقرا رابي أخيقر يوخنا
 شلاما
 صفحة قاموسية تفضلت بإضافتها فشكراً للأبداع الآشوري النهريني وهو للجميع .. لا أبداً لن يكون بي صداع فنحن نقدم للقراء الكرام وليس للمخربين الشوفينيين. نحترم الجميع وبالمقابل يجب ان نقابل بنفس الأحترام. نشرت اليوم مقالة جديدة وسريان أصلا كلمة آشورية!
عيد ميلاد سعيد وسنة ميلادية مجيدة لكم وللجميع
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1040518.0.html

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ميُقرا شمَشا نمئيل
 شلاما
عيد ميلاد سعيد وسنة ميلادية مجيدة لكم وللجميع. شكراً لجهدك واضافاتك وهي محل تقديري مع اجمل التحايا.

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
من بعد أذن رابي بولص آدم،
رابي أخيقر يوخنا،

في الصفحة التي وضعت صورتها ، هل لاحظت ماذا تعني إيضا كلمة (سوريا)؟ تخيل لو كانت الكلمه (سوريا) مسبوقه بالحرف (ألب)، ماذا كان الأشاوس سيعلقون؟!

"بالمناسبه، حتى لا تستعير النار ضدي، هذا فقط تشابه ألفاظ، فهذا الشئ ليس من شيمنا بقصد الأساءه للآخرين. (فقط للتوضيح)!"

تحياتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رابي بولص ادم الأديب المحترم

ܝܕܐ ܕܡܘܠܕܐ ܕܡܪܢ  ܗܘܐ ‎ܒܪܝܟ݂ܐ ܥܠ ܟܠܘܟ݂ܘܿܢ
عيد ميلاد سعيد مع كل الأماني لسنة جديدة مباركة

انما الإنسان أيمان  وفكر  وطريق
ونحن قوم نؤمن باشوريتنا
ولنا الفكر والريادة والطريق الذي  سلكناه وهبنا له اروحنا واجسادنا وضعنا فيه كل طاقتنا ومشينا مؤمنين باسمنا فخراً  وايماناً ومحبة ً

ليس اجراماً بما نؤمن وليس اجراماً بما يؤمن غيرنا
لكن اجراماً بأن نهتك ونفترس ونعادي بعضنا  ونحن من نبع واحد  ومصير واحد


كل عام  واعضاء وقراء هذه الموقع وغيره
بخير وأمان
تحياتي
والبقية تأتي.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܡܝܩܪܐ ܪܒܝ ܓܰܢ
 موسم اعياد مبارك لك رابي العزيز الأديب جان يلدا خوشابا ولكل احبتك والعائلة الكريمة، يشرفني وقارك وصفاء ووضوح رؤيتك عندما تكتب اي شئ عن كتاباتي..
 ܒܲܣܡܵܐ ܓܝܼܵܢܘܿܚܿ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي بيت نهرانايا
شلاما
بعد الاستئذان من رابي بولص ادم
نعم رابي العزيز انا  على. دراية تامة بما طرحته
اعياد سعيدة وليبارك الرب ايامكم
 https://www.dukhrana.com/lexicon/Manna/index.php?p=245