المحرر موضوع: السيد ابرم شبيرا والموارنة  (زيارة 575 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي عطالله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • السريانية هويتنا الكنسية والقومية
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابرم شبيرا والموارنة

علمت ان السيد ابرام شبيرا ألف كتابا صغير قال فيه إن الموارنة آشوريين
 والحقيقة ما ذكره السيد شبيرا أمر طريف لا يستحق التعليق عليه لأنه كمن يقول ان لندن عاصمة لبنان. ولكن:ً

بعد بيان البطاركة الأخير في لبنان سؤالي لجانب الأستاذ ابرم شبير المحترم:

هل الموارنة آشوريين. أم الآشوريين والكلدان هم سريان؟؟؟؟؟

هل يستطيع بطرك الآشوريين او الكلدان اقامة مؤتمر بعنوان: كنائس ذات اللغة والتراث والتقليد والروحانية والهوية والايمان. الآشوري او الكلداني. ويصدر بيان يوقع فيه بطريرك الموارنة انه جزء من هذا التراث واللغة وغيرها؟؟؟؟


يا سيد ابرم شبيرا. الكل آراميون سريان. لا آشوريون ولا كلدان. والتاريخ هو الوثائق. ومن ارشيف القوم أنفسهم. وليس اعتمادا على الأجانب او رحالة فارسي كالبدليسي او قطعة خطاط. ويبدو ان البطرك ساكو صدق حين قال في كتابه آباؤنا السريان (عودوا الى جذوركم واشربوا الماء من ينابيعكم).

اشكر الشماس بهنام موسى لتزويدي بالوثيقة التاريخية القديمة للباحث القدير موفق نيسكو حول سريانية الموارنة التي لا تحتاج الى وثائق اصلا علما ان هذه الوثيقة هي واحدة من الاف تقول ان الموارنة سريان ويفتخرون بسريانيتهم

مع تحياتي
سامي عطالله/ لبنان

القومية موروثة عن الآباء والأجداد ولايمكن تغييرها أو تبديلها بِجرة قَلم وجنون المهاترين ومراهقي السياسة



غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: السيد ابرم شبيرا والموارنة
« رد #1 في: 09:27 22/12/2022 »
السيد سامي عطالله المحترم،

التسميات (السريانية والمارونية) جاءت وصارت في التداول بعد المسيحية كتسميات طائفية أو مذهبية مذيلة بأسماء الكنائس المسيحية المشرقية. أما التسمية الأرامية بقيت متداولة كلغة وليس أثنية.
أرجو أن يسمح لك الوقت لقراءة البحثين الأكاديميين أدناه للبروفيسور سيمو باربولا.

الاشوريون بعد سقوط بلاد اشور
  تأليف: البروفيسور سيمو باربولا / عالم الآشوريات / جامعة هلسنكي.
  قُدِّم البحث في المؤتمر القومي الآشوري في لوس أنجلس 4 أيلول 1999.
  الترجمة من الإنكليزية: زكّاي نينوايا / طالب ماجستير في عالم الآشوريات.
https://betnahrain.net/Arabic/History/Fall%20of%20Assyria.htm

الهوية الوطنية والاثنية في عهد الامبراطورية الاشورية الحديثة
والهوية الاشورية في الازمنة عقب الامبراطورية
الپروفسور سيمو پارپولا، جامعة هلسنكي / فنلنده
ترجمة الپروفسورادورد يوحنا اوديشو - جامعة نورث ايسترن/ شيكاگو
https://betnahrain.net/Arabic/Articles/Joe/parpola.htm

غير متصل سامي عطالله

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • السريانية هويتنا الكنسية والقومية
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: السيد ابرم شبيرا والموارنة
« رد #2 في: 19:18 22/12/2022 »
السيد شيخالي المحترم
تعليقك خارج عن موضوعي واتمنى منك ومن الاستاذ ابرم شبيرا الذي ادعى ان المورانة اشوريين ان تجيب على سوالي حصراا الذي اثبتت الايام ان الاشوريين والكلدان هم سريان وليس الموارنة آشوريين

وارى انكم تتعمدون بجر الحوار لامور أخرى وعدم الإجابة على السوال علما ان ما ذكرتموه قد تم تفنيده علميا وعدة مرات ايضا 
مع تحياتي
سامي عطالله
القومية موروثة عن الآباء والأجداد ولايمكن تغييرها أو تبديلها بِجرة قَلم وجنون المهاترين ومراهقي السياسة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: السيد ابرم شبيرا والموارنة
« رد #3 في: 19:48 22/12/2022 »
اقتباس
هل يستطيع بطرك الآشوريين او الكلدان اقامة مؤتمر بعنوان: كنائس ذات اللغة والتراث والتقليد والروحانية والهوية والايمان. الآشوري او الكلداني. ويصدر بيان يوقع فيه بطريرك الموارنة انه جزء من هذا التراث واللغة وغيرها؟؟؟؟

بل السؤال هو : هل يستطيع شخص واحد بان يتجراء ليقول بان هؤلاء البطاركة كانوا سيتجمعون اليوم ليتحدثوا عن اهمية اللغة والتراث بعد كل التعريب الذي ادخلوه لو ما كان عندنا حركات اشورية وهذا التاريخ من الايمان الذي يتم نقله من جيل اشوري الى اخر؟

هل الموارنة ( الذين هم اليوم لا اشورين ولا كلدان ولا اراميين وانما تحولوا كلهم الى عرب ) كانت ستاتيهم هذه الصحوة ليتحدثوا عن التراث واللغة الام التي فقدوها بالكامل اذا ما كان عندنا الحركات الاشورية والطاقة الاشورية المخزونة في الايمان الذي ينتقل من جيل الى جيل اشوري اخر ؟

اذ لو ما كان عندنا اليوم الحركات الاشورية والايمان المتراكم عند الاجيال الاشورية ، ولو كان بدلا منها  التعريب الذي جرى للاخرين، فان وتيرة التعريب كانت ستزداد باضعاف الاضعاف وعلى الاكثر حسب Exponential Function، ولكان اليوم الكل يتحدث العربية ولكانت كل المناسبات تستخدم العربية...

ولو ما كان عندنا اليوم الحركات الاشورية والايمان المتراكم عند الاجيال الاشورية لما كنت انت والسيد بهنام موسى وموقق تكتبون عن اي شئ ارامي، بل ان شخص مثل موقق الذي نضاله الانترنيتي يدفعه الضمان الاجتماعي في البلد الذي هو لاجئ فيه ما كان سيجد اي موضوع يكتب عنه وربما كان سيتعرض للزهايمر .   
ففي انكم اليوم تهتمون بشئ قومي ارامي اذا كنتم تعتبرونه بحد ذاته انجاز، فهو انجاز يحسب للحركات الاشورية، لان بدونها لما كان عندكم هكذا اهتمام.

ولحد الان مستقبل اللغة الام هي بيد الاشوريين، فهم اذا تخلوا عنها فستموت حالا. واذا توقفوا عن الاهتمام بالقضايا القومية وتركوا العمل القومي، فان كل الاخرين وجميعهم سيتركون موضوعات التسميات (التي يدعون الافتخار بها) بشكل اوتوماتيكي.


بالنسبة لاعتبار السريانية القاسم المشترك، فهو انا ايضا اراه مشترك، لان كل الاطراف استعملت وتستعمل سرياني . فهناك من يراها مثلك بانها تعني ارامي وهناك من يراها بانها  تعني  مسيحي وهناك من يرى بانها تعني اشوري الخ...، وهذه الرؤيا هي بحد ذاتها مشتركات.
اضعف رؤيا هي انها تعني ارامي، وهذا ليس بالاعتماد على اية مقالة ولا بالاعتماد على ما كتبه شخص ما، وانما بالاعتماد على افراد الشعب نفسه، لان لا احد من مسيحي العراق مستعد بان يعتبر بان اصله من سوريا وليس بان جذوره تمتد الى حضارات بيت نهرين . انت ساعطيك محاولة ان تدحض كلامي.


في كل الاحوال انا احي خطاب البطاركة واجتماعهم وما صدر منهم حول التراث المشترك واللغة المشتركة واعتبرها خطوة حقيقية نحو الامام.

انا هنا ايضا اقدم شكري الخاص للاجيال الاشورية وايمانهم واصرارهم وحبهم للتراث واللغة الام.