المحرر موضوع: تأملات في صوم الباعوثا  (زيارة 795 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمير لوسيا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 47
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تأملات في صوم الباعوثا
« في: 18:55 30/01/2023 »
تأملات في صوم الباعوثا
لم يكن الانقطاع عن عمل الأشياء التي يستهويها الانسان الا صوماً وترويضاٌ للجسد وفي ذات الوقت وقفة تأمل وتصحيح للمسار، فالخضّات والكبوات التي يتعرض لها الانسان في حياته الايمانية كثيرة ولكن بالرغم من ذلك فلابد من النهوض وتصويب البوصلة . فما حياة المؤمن الا حلبة صراع يزداد فيها شدّة الصراع في بيئة يكون فيها التوافق بين القيم الإيمانية التي يلتزم بها المؤمن وقيم المجتمع السائدة قليلاً فيزداد عندئذٍ الصراع الداخلي على الذي يستحوذ على مقاليد القيادة وعلى الطريق التي ينبغي سلوكها للوصول الى الهدف المنشود ومن هنا كان لابد للمؤمن ان يقف في محطات ايمانية للتدقيق ومراجعة البيانات للتأكد من انه سائر حسب الخطة المنشودة والا فلابد من تصحيح المسار وفق خطة جديدة ، هذا التغيير في الاتجاه يحتاج الى ادوات وخطة طريق جديدة للمرحلة المقبلة ومن هنا برزت فكرة الصوم التي هي توقيف مسيرة الحياة والتأمل في ايجابيات وسلبيات المرحلة السابقة من اجل تصحيح مسار المرحلة القادمة وفي حال غياب التأمل ومراجعة الذات فإن الوصول الى الهدف المنشود او على الاقل السيرفي الطريق التي تقود اليه يكون صعباً في خضم الحياة التي يكتنفها الكثيرمن غيوم الضلال.
ولما كان السبب الذي ادى لظهور هذا الصوم في نهاية القرن السادس الميلادي هو كثرة الخطايا والذي تكلل في انتشار مرض الطاعون ( ܫܲܪܥܘܼܛܵܐ - شرعوطا ) في كل مقاطعة بيث گرماي( كركوك ) وآثور(الموصل) وبعد ان صلى الناس من اجل ابعاد هذا القصاص عنهم سُمع صوت الملاك القائل [ افرضوا صوما واعملوا باعوثا (ابتهال الى الله ) فاوقف عنكم هذا الوباء القاتل] . ولما لبوّا الطلب من تلك الساعة واجتمعوا في الكنائس وفي اليوم الاول من الابتهال الى الله وطلب المغفرة والذي كان يوم الاثنين ارخى الملاك الذي كان يُبيد يده فلم يعاني من الحمى احداً ولم يمت الا القليل ممن كانوا يعانون مسبقاً من الطاعون وزال عنهم الوباء بقوة الصلاة . فما احوجنا اليوم الى وقفات في محطات قطار حياتنا لتغيير المسار والابتهال الى الله لكي يُقشع عن سماء حياتنا المعاصرة كل غيوم امراضنا وما اشد حاجتنا الى الصلاة التي نرتقي عبر جسورها الى عالم بلا خوف وبلا الم .
بهذه المناسبة العزيزة يسعدني ان اترجم لكم جزءاً من عونيثا دباعوثا دننوايه( ܥܘܼܢܝܼܬܼܵܐ ܕܒܼܵܥܘܼܬܼܵܐ ܕܢܢ̈ܘܵܝܹܐ ) ليوم الاربعاء من مخطوطة تعود لكنيسة باطنايا الكلدانية 1744AD
[vhmml ccb 000032]
تضم اعمال الشاعر الكبير كيوركيس وردة الاربيلي ( ܓܝܼܘܲܪܓܝܼܣ ܘܲܪܕܵܐ ) المُلقب بشاعر العذراء من القرن الثالث عشر بالاضافة الى عونياثا للجاثليق ايشوعياب الثاني الجدّالي وشليمون مطران فرات ميشان ( البصرة ) وايليا برشنّايا مطران نصيبين . هنالك دلائل مباشرة في النص كما يظهر بأن جماعة المؤمنين مجتمعة في الكنيسة وتصغي الى الطلبة التي هي نوع من الصلاة الصغيرة تُقال نيابة عن كل طبقات المجتمع وعن كل شعوب العالم المسيحي . قام الاستاذ Anton Pritula مشكوراً بنشرمقالة عن هذه الترتيلة التي هي منسوبة في بعض المخطوطات لمار شليمون مطران فرات ميشان ( البصرة ) من القرن الثالث عشرمع ترجمة انكليزية استناداً لمخطوطة فاتيكانية تعود لعام 1568AD . ويمكننا الاستدلال على ان زمن كتابة هذه الترتيلة هو مطلع القرن الثالث عشر وفي الفترة التي تسبق دخول المغول الى العراق وسقوط بغداد (1258) فمن ضمن الطلبات يسأل المؤلف ان يقبل الله طلبة الصينين والهنود ومن ثم الاتراك والمشارقة الذين يخدمون المسيح في كنائس من الخيم (وهي الفترة التي كان فيها المغول والترك قبائل رعوية) والجدير بالذكر انه كان لكنيسة المشرق ابرشيات عديدة على طول طريق الحرير الممتد الى الصين والتي انتهت بعد الاجتياح المغولي لفارس والعراق وتحول المغول الى الاسلام في نهاية القرن الثالث عشر ومطلع القرن الرابع عشر.
ܐܘܿ ܫܵܡܘܿܥܵܐ ܕܲܨܠܵܘ̈ܬܼܐ
يا سامع الصلوات
ܘܡܩܲܒܿܠܵܢܵܐ ܕܒܵܥ̈ܘܵܬܼܐ
والراضي بالطلبات
ܘܲܡܦܲܢܝܵܢܐ ܕܫܹ̈ܐܠܵܬܼܵܐ
ومستجيب التضرّعات
ܫܡܲܥ ܨܠܵܘ̈ܬܼܢ ܘܒܼܵܥܘ̈ܵܬܼܢ
اسمع صلواتنا والتماساتنا
ܘܨܲܠܝܼ ܐܸܕܢܵܟܼ ܠܲܚܢܲܓܼܬܢ
وأنصت لشجي احزننا
ܘܠܵܐ ܬܲܗܦܸܟܼ ܐܲܦܝ̈ܟ ܡܸܢܲܢ
ولا تُغضي الطرف عنا
ܕܐܲܢܬܿܘ ܣܲܒܼܪܢ ܘܒܹܝܬܼ ܓܵܘܣܲܢ
فأنت رجأنا وملجنا
ܕܒܲܬܼܪܲܥ ܪܲ̈ܚܡܲܝܟ ܢܵܩܫܝܼܢ
فإننا نطرق ابواب مراحمك
ܘܲܠܡܵܪܘܼܬܼܵܟ ܡܦܝܼܣܝܼܢܲܢ
ونتضرع لربوبيتك
ܒܕܡܥܹ̈ܐ ܕܚܲܫܵܐ ܘܐܡܪܝܼܢܲܢ
بدموع الحزن قائلين
***************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܡܘܼܚܵܐ ܘܩܲܪܩܲܦܬܼܵܐ ܕܥܹܕܬܵܐ
رئيس وهامة الكنيسة
ܕܗܵܐ ܩܵܐܹܡ ܒܪܹܫ ܡܲܪܥܝܼܬܹܗ
الذي يقوم برئاسة رعيته
ܐܲܝܟܼ ܡܘܼܫܹܐ ܒܪܹܫ ܝܣܪܵܝܹܠ
كما ترأس النبي موسى الاسرائليين
****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܥܠܠܵܢܹ̈ܐ ܘܪܸ̈ܫܲܝ ܟܘܼܡܪܹ̈ܐ
الرعاة والاحبار
ܕܗܵܐ ܬܠܸܐ ܚܝܵܪܗܘܿܢ ܠܲܫܡܲܝܵܐ
الذين يرفعون نظرهم الى السماء
ܘܫܵܐܠܝܼܢܲܢ ܪ̈ܲܚܡܹܐ ܥܲܠ ܥܲܠܡܵܐ
طالبين الرحمة على العالم
**************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܐܦܣܸܩܘ̈ܦܹܐ ܛܥܝܼ̈ܢܲܝ ܫܚܵܩܹ̈ܐ
الاساقفة حاملي العناء
ܕܗܵܐ ܚܵܝܪܝܼܢ ܘܲܡܣܲܟܹܿܢ ܠܵܟܼ
الذين يتطلعون ويترجّون منك
ܕܲܬܼܦܲܢܸܐ ܠܗܘܿܢ ܫܹ̈ܐܠܵܬܼܗܘܿܢ
بأن تُستجاب لهم طلباتهم
*************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܩܲܫܝܼ̈ܫܹܐ ܘܟܲܗܢܹ̈ܐ ܙܗܲܝܵ̈ܐ
القساوسة والكهنة الاجلاء
ܕܗܵܐ ܡܩܲܪܒܼܝܼܢ ܩܘܼܪ̈ܒܵܢܲܝܗܘܿܢ
الذين يقربون قرابينهم
ܒܟܼܠ ܐܲܬܼܪ̈ܵܘܵܢ ܚܠܵܦ ܥܲܡܵܐ
في كل اوطاننا من اجل الشعب
***********
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܲܡܫܲܡܫܵܢܹ̈ܐ ܘܠܹܐܘܵܝܹ̈ܐ
الشمامسة والخُدام
ܕܗܵܐ ܩܲܝܡܝܼܢ ܣܕܪ̈ܝܼܢ ܣܕܪ̈ܝܼܢ
الذين يقومون كجوقات
ܘܙܲܡܪܝܼܢ ܫܘܼܒܼܚܵܐ ܠܒܼܵܪܘܿܝܵܐ
وينشدون المجد للخالق
*************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܗܘܸܦܬܼܝܲܩܢܹ̈ܐ ܟܲܫܝܼܪܹ̈ܐ
الشمامسة الرسائليين النشطاء
ܕܗܵܐ ܡܨܲܒܿܬܼܝܼܢ ܒܲܟܼܠܝܼܠ ܡܲܠܟܵܐ
المزّينين بإكليل الجبل
ܘܲܡܣܲܟܸܿܝܢ ܠܚܲܬܼܢܵܐ ܫܒܼܝܼܚܵܐ
والمُنتظرين للعريس المجيد
******************
ܩܲܒܸܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܩܵܪ̈ܘܿܝܹܐ ܩܵܪ̈ܝܲܝ ܫܲܦܝܼܪ
الشمّاسين القارئين الذين يقرؤون بحسن
ܕܗܵܐ ܙܵܪܥܝܼܢ ܒܐܸܕ̈ܢܲܝ ܟܠܢܵܫ
الذين يزرعون بآذان الكل
ܙܪܲܥ ܝܘܼܠܦܵܢܹܗ ܕܲܡܫܝܼܚܵܐ
زرع تعاليم المسيح
***************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܥܲܒܼܕܵܟܼ ܕܐܝܬܲܝ ܡܸܣܟܹܢܵܐ
عبدك الذي هو ضعيف
ܕܠܵܟܼ ܓܵܥܢܵܐ ܒܲܚܢܲܓܼܬܵܐ
فإليك اصرخ بحزن
ܦܲܨܵܢܝ ܡܢ ܝܲܕ ܡܵܪܘܿܕܵܐ
انقذني من يد الطاغي
****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܲܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܟܵܬܼܘܿܒܼܵܐ ܐܵܦ ܕܐܵܡܘܿܪܵܐ
المؤلف والمرنّم
ܕܚܵܕܘܿܪܵܐ ܘܕܫܵܡܘܿܥܵܐ
الطوّاف والسامع
ܕܓܼܥܵܬܼܗܘܿܢ ܠܘܵܬܼܟܼ ܣܵܠܩܵܐ
فاستغاثتهم ترتفع لديك
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܝܼܚܝ̈ܕܵܝܹܐ ܘܥܲܢ̈ܘܵܝܹܐ
الرهبان المتوحدين والنُساك
ܕܗܵܐ ܚܒܼܝܼܫܝܼܢ ܒܩܸ̈ܠܵܝܵܬܼܗܘܿܢ
الذين هم في صومعاتهم محبوسين
ܘܐܸܚܲܕܘ ܬܲܪܥܵܐ ܒܐܲܦܝ̈ܗܘܿܢ
واوصدوا الابواب باوجههم
********************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܲܡܫܲܒܿ̈ܠܵܢܹܐ ܘܕܲܬܼܪ̈ܝܼܨܹܐ
المُرشدين والمُصلحين
ܕܗܵܐ ܡܗܲܕܹܝܢ ܠܘܼܪܚܹܗ ܕܡܲܠܟܵܐ
الذين يرشدون لطريق الملك ( المسيح)
ܠܐܲܝܢܵܐ ܕܦܵܗܹܐ ܒܛܵܥܝܘܼܬܼܵܐ
كل من يتوه بالضلالة
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܲܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܐܲܒܼܝܼ̈ܠܹܐ ܛܥܝܼ̈ܢܲܝ ܚܲܫܹ̈ܐ
النُساك الزُهّاد المُحتملين للاحزان
ܕܗܵܐ ܚܲܫܝܼܫܝܼܢ ܘܐܲܒܼܝܼܠܝܼܢ
الذين يتألمون ويحزنون
ܥܲܠ ܩܢܘܿܡܲܝܗܘܿܢ ܘܥܲܠ ܥܲܠܡܵܐ
على ذواتهم وعلى العالم
******************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܲܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܢܘܼܟܼܪ̈ܝܛܹܐ ܘܥܵܡܪ̈ܲܝ ܛܘܼܪܹ̈ܐ
الغرباء وساكني الجبال
ܕܗܵܐ ܦܵܗܹܝܢ ܐܝܲܟܼ ܚܲܝ̈ܘܵܬܼܐ
الذين يتوهون كالحيوانات
ܘܪܵܥܹܝܢ ܓܸܠܵܐ ܘܝܵܥ̈ܝܵܬܼܐ
ويقتاتون على العشب والنباتات
******************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܲܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܲܡܣܲܡ̈ܥܠܹܐ ܟܹܝܬܼ ܘܲܡܣܲܪ̈ܩܹܐ
النُساك المُتقشفين وكذلك النُساك الفقراء المتجردين
ܕܗܵܐ ܠܒܼܝܼܫܼܢ ܒܘܼܪ̈ܕܥܹܐ ܒ̈ܠܵܝܹܐ
الذين يلبسون خِرْقات ( اثياب رّثة ) بالية
ܘܡܲܐܣܹܝܢ ܟܹܐܒܼܹ̈ܐ ܘܟܼܘܼܪ̈ܗܵܢܹܐ
ويعالجون الاوجاع والامراض
*********************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܲܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܫܲܪ̈ܘܵܝܹܐ ܪܵܬܼܚܲܝ ܒܚܘܼܒܵܐ
الرهبان المبتدئين المُفعمين بالمحبة
ܕܗܵܐ ܐܲܪܦܝܼܘ ܨܸܒܼܝܵܢܲܝ̈ܗܘܿܢ
الذين تخلوا عن رغباتهم
ܘܐܲܫܸܠܡܘ ܢܲܦ̮ܫܗܘܿܢ ܠܪ̈ܲܒܵܢܹܐ
وجعلوا ذواتهم منقادة من قبل المعلمين
************************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܪܹ̈ܫܵܢܹܐ ܘܣܵܒܲܝ̈ ܐܲܬܼܪܵܐ
زعماء وشيوخ البلد
ܕܗܵܐ ܫܒܲܩܘ ܬܫܸܡܸܫܬܵܗ ܕܡܲܠܟܵܐ
الذين تخلوا عن خدمة الملك
ܘܲܡܫܲܡܫܝܼܢ ܠܲܡܠܸܟܼ ܡܲܠܟܵܐ
وها هم يكملون خدمة ملك الملوك بالصلاة
************************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܲܥܠܲܝ̈ܡܹܐ ܗܕܝܼܪ̈ܲܝ ܩܵܘܼܡܬܼܵܐ
الشباب جميلي القامة
ܕܗܵܐ ܒܲܪܝܼܟܼܝܢ ܥܲܠ ܒܘܼܪ̈ܟܲܝܗܘܿܢ
الذين يخرّون على رُكَبهم
ܘܠܐܲܪܥܵܐ ܡܨܲܒܿܥܝܼܢ ܒܕܸܡ̈ܥܲܝܗܘܿܢ
ويبلّلون الارض بالدموع
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܲܛ̈ܠܵܝܹܐ ܘܕܸܐܣ̈ܟܘܼܠܵܝܹܐ
الصبيان والتلاميذ
ܕܗܵܐ ܡܨܵܘܸܨܝܢ ܐܝܲܟܼ ܣܢܘܿܢ̈ܝܵܬܼܐ
وهم يغَردون كطيور السنونو
ܒܠܸܒܵܐ ܕܲܟܼܝܵܐ ܕܠܵܐ ܡܘܼܡܵܐ
بقلوب طاهرة بلا إثم
******************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܝܲܠܘܼ̈ܕܹܐ ܝܲܢ̈ܩܲܝ ܚܲܠܒܼܐ
الاطفال الرضع
ܕܗܵܐ ܒܠܘܼܓܼܠܵܓܼܵܐ ܫܲܒܼܪܵܝܵܐ
الذين مع اول مُناغى ( اول الكلام الذي لا يُفهم )
ܫܵܐܠܝܼܢ ܡܸܢܵܟܼ ܥܘܼܕܪܵܢܵܐ
يطلبون منك المعونة
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܦܲܠܵܚܹ̈ܐ ܘܦܲܪ̈ܝܲܣܵܝܹܐ
الفعلة وعمال البساتين
ܕܗܵܐ ܙܵܪܥܝܼܢ ܡܵܙܘܢܲܝ̈ܗܘܿܢ
الذين يزرعون قُوتهم
ܘܛܵܡܪܝܼܢ ܒܐܲܪܥܵܐ ܥܲܠ ܣܲܒܼܪܵܟܼ
ويطمرون في الارض على رجاءك
*********************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܐܲܟܵܪܹ̈ܐ ܘܡܵܪ̈ܝ ܙܲܪ̈ܥܹܐ
الفلاحين ومُلاك الاراضي
ܕܗܵܐ ܡܣܲܟܹܿܝܢ ܠܡܸܛܪܵܐ ܘܛܲܠܵܐ
الذين ينتظرون المطر والرطوبة
ܕܢܹܐܬܹܐ ܙܲܪܥܗܘܿܢ ܘܢܹܬܼܪܲܒܹܿܐ
لكي ينبُت زرعهم ويكبر
*******************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܨܝܼ̈ܢܵܝܹܐ ܘܗܸܘܢ̈ܕܘܵܝܹܐ
الصينين والهنود
ܕܗܵܐ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܕܐܲܬܼܪܗܘܢ
الذين بلغات بلدانهم
ܡܪܲܡܪܝܼܢ ܠܲܫܡܵܟܼ ܘܣܵܓܼܕܝܼܢ
يمجدون اسمك ويسجدون
*******************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܟܼܘ̈ܫܵܝܹܐ ܘܲܕܙܲܢܓܵܝܹ̈ܐ
اهل الحبشة والافارقة السود
ܕܗܵܐ ܐܝܼܬܼ ܬܲܡܵܢ ܟܪܹ̈ܣܛܝܵܢܹܐ
فهنالك يوجد مسيحيين
ܕܠܵܐ ܢܵܦܠܝܼܢ ܡܼܢ ܬܚܹܝܬܼ ܡܸܢܝܵܢܵܐ
لا يُحصى عددهم
***********************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܛܘܼܪ̈ܟܵܝܹܐ ܘܡܲܕܢ̈ܚܵܝܹܐ
الاتراك وواهل الشرق (المغول)
ܕܗܵܐ ܡܫܲܡܫܝܼܢ ܒܥܹܕܲܬܼ ܡܸܫ̈ܟܹܐ
الذين يصلّون في كنائس من خيم جلدية
ܒܠܸܒܵܐ ܕܲܟܼܝܵܐ ܠܲܡܫܝܼܚܵܐ
بقلوب صافية للمسيح
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܡܸܨܪ̈ܵܝܹܐ ܘܕܹܐܣܩ̈ܛܵܝܹܐ
المصريين واهل الصعيد
ܕܗܵܐ ܬܲܡܢ ܐܵܓܹܒ̈ܛܵܝܹܐ
فهنالك اقباط
ܐܲܝܟܼ ܚܵܠܵܐ ܕܥܲܠ ܓܹܢ̃ܒܼ ܝܲܡܵܐ
بكثرة الرمال على ساحل البحر
***********************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܒܲܒܼ̈ܠܵܝܹܐ ܘܕܵܐܬܼܘܿܪ̈ܵܝܹܐ
البابليين والآثورييين
ܕܗܵܐ ܪܹܫܵܢܘܼܬܼܵܐ ܕܥܹܕܬܵܐ
حيث رئاسة الكنيسة
ܫܓܼܝܼܫܵܐ ܘܲܒܼܠܝܼܠ ܛܘܟܵܣܵܗܿ
مضطربة وحالها مرتبك
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܐܲܬܼܪܵܐ ܕܝܼܠܲܢ ܡܸܣܟܹܢܵܐ
بلدنا الضعيف
ܕܗܵܐ ܡܫܲܒܿܚܝܼܢ ܠܐܲܠܵܗܘܼܬܼܵܟܼ
حيث يمجد شعبنا لإلوهيتك
ܘܫܵܐܠܝܼܢ ܡܸܢܵܟܼ ܫܘܼܒܼܩܵܢܵܐ
ويطلبون منك الغفران
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܒܹܝܬܼ ܓܲܪ̈ܡܲܝ ܘܕ݂ܵܩ̈ܘܿܩܵܝܹܐ
سكان بيث گرماي ومنطقة بيث قوقا ( كركوك الحالية - عراق )
ܕܗܵܐ ܬܲܡܢ ܥܘܼܡܪܹ̈ܐ ܫܒܼܝܼܚܹ̈ܐ
حيث هنالك اديرة عظيمة
ܕܲܡܪܲܥܹܝܢ ܠܵܟܼ ܒܥܲܡ̈ܠܝܗܘܿܢ
التي تُرضيك بسيرتها
*****************
ܩܲܒܸܿܠ ܡܵܪܲܢ ܒܵܥܘܼܬܼܵܐ
اقبل يا رب طلبة
ܕܲܡܚܝܼܠܘܼܬܼܝ ܘܲܕܚܠܵܫܘܼܬܼܝ
ضعفي ووهني
ܕܗܵܐ ܠܲܝܬ ܠܝܼ ܓܲܠܝܘܼܬܼ ܐܲܦܹ̈ܐ
حيث ليس لدي الثقة بالنفس
ܕܐܸܫܐܲܠ ܪ̈ܲܚܡܹܐ ܘܚܢܵܢܐ
لأسال الرحمة والحنان