المحرر موضوع: تصاعد خطير في الحرب الأوكرانية – الروسية ولربما تشترك فيها الصين  (زيارة 565 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 208
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تصاعد خطير في الحرب الأوكرانية – الروسية ولربما تشترك فيها الصين
بعد الموافقة الغربية على تزويد أوكرانيا ب 120 الى 140 دبابة حديثة، يحاول زيلينسكي الحصول على صواريخ يصل مداها الى 300كم وعلى سفنا حربية وغواصة متطورة من طراز HDW Class 212A (والتي المانيا عندها منها ست غواصات فقط) ألمانية وكذلك على المقاتلات الامريكية F16.
فلذا أعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في حديث لوكالة "سبوتنيك" بأنه "لا جدوى" من التحدث مع النظام الدمية في كييف ومحركيه بعد قرار واشنطن تزويد أوكرانيا بالدبابات.
 من جانب اخر هناك عدة ظواهر تؤكد بان الحرب ستتصاعد ولربما تشترك الصين فيها. ومنها:
-   حذّر جنرال أمريكي من المخاطر العالية لنشوب حرب مع الصين عام 2025 على الأرجح بسبب تايوان، حاضًّا عناصره على الاستعداد للقتال اعتباراً من هذا العام.
وكتب الجنرال مايكل مينيهان المنتمي إلى سلاح الجوّ، في مذكّرة داخليّة أكّد البنتاغون صحّتها لوكالة فرانس برس الجمعة “آمل بأن أكون مخطئًا. حدسي يخبرني أنّنا سنُقاتل في عام 2025”.
-   قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو لشبكة سكاي نيوز إنه يعتقد أن الرئيس الصيني شي يمثل تهديدًا أكبر للعالم من فلاديمير بوتين.
وفي حديثه عن مقابلات بيث ريجبي، قال بومبيو إن الرئيس شي عازم على الهيمنة على العالم.
ولدى سؤاله عما إذا كان الزعيم الصيني أخطر من نظيره الروسي – الذي غزا أوكرانيا منذ ما يقرب من عام اليوم – أجاب السيد بومبيو: “بالتأكيد.
-   أعلنت الولايات المتحدة والفلبين، اليوم الخميس، أنهما أبرمتا اتفاقاً يسمح للجنود الأمريكيين باستخدام 4 قواعد إضافية في هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، وتسعى على غرار حليفتها القديمة، إلى التصدي للصعود العسكري للصين.

-   اتفاقية دفاعية تاريخية بين بريطانيا واليابان تفتح منطقة المحيط الهادي على أفق صراع ساخن (غيتي)
ويأتي التعاون العسكري مع اليابان في المحيط الهادي بعد توقيع بريطانيا اتفاقية "أوكوس" (AUKUS) مع الولايات المتحدة وأستراليا، لبناء غواصات نووية ستكون مهمتها مراقبة المحيط الهادي وتشكيل سلاح رادع أمام التحركات الصينية في المنطقة.
وستتيح الاتفاقية للمملكة المتحدة الحصول على قواعد عسكرية في المحيط الهادي وتحريك أسطولها البحري والنووي نحو الموانئ اليابانية.
-   في كانون الأول/ ديسمبر الماضي أعلنت اليابان عن أكبر خطة إنفاق عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية تبلغ 320 مليار دولار، لتقوية قدراتها العسكرية وشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين، و إن كيشيدا رئيس اليابان حذر مرارًا وتكرارًا من أن "شرق آسيا هي أوكرانيا الغد" ، ويربط أمن منطقة أوروبا الأطلسية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ بما يتماشى مع المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو لعام 2022.
فكما نشاهد اننا نقترب تدريجيا من الحرب العالمية الثالثة المدمرة والتي سيستخدم فيها السلاح النووي الفتاك وستكون الخسائر بعشرات او لربما بمئات الملايين من البشر ودمار الاقتصاد العالمي.
إن الخاسر الأكبر هي الشعوب والرابح الأكبر تجار الحروب والذين يهمهم نفوذهم ومصالحهم فقط.
مع تحياتي