المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 شباط 2023 "دور المسيحيين في الصحافة العراقية"  (زيارة 1861 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: February 9, 2023                                                                                                           Number: 2

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 شباط 2023
"دور المسيحيين في الصحافة العراقية"
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 9 شباط 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الفنان التشكيلي شربل أبونا عضو نواة الصالون الثقافي, وأوعز للحضور الكريم الذي تجاوز عدده الأربعين  شخصاً (رغم سوء الأحوال الجوية) من الجنسين ومن أطياف متعددة بالوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الزلزال في تركيا وسوريا. بعدها قام بالترحيب بالحضور جميعاً والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. بعدها دعا الأستاذ سعد موسيس لإدارة المحاضرة الموسومة " دور المسيحيين في الصحافة العراقية" من إعداد وتقديم الصحفي منصور سناطي عضو نواة الصالون الثقافي الكلداني.
بدأ مدير الجلسة حديثه بتقديمه نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر وأهم ما جاء فيها:
ولد في قرية سناط وأكمل الإبتدائية فيها والمتوسطة في زاخو وبغداد والأعدادية في بغداد. درس في معهد إعداد المعلمين بأربيل والصحافة ببغداد. كتب في عدد من الجرائد والمجلات. يشغل موقع سكرتير تحرير جريدة أكد منذ صدورها في كندا عام 2003 ولحد اليوم. يكتب حالياً في بعض المواقع الألكترونية.
ثمّ قام المحاضر بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى تعريف الصحافة, من هو أول من إستخدم مصطلح الصحافة؟, من إستخدم لفظ الجريدة؟, وما هو الإعلام؟.
مسلة حمورابي تعتبر نوع من أنواع الصحافة.
ألمبشرون وتلاميذ المسيح أول من أدخل الصحافة إلى العراق, 
كما تكلّم المحاضر عن أنواع الصحافة وعن مهنة الصحافة وبداياتها, وتطرق إلى فحوى الصحيفة الصفراء. وأكمل محاضرته بتناول أهم الصحف والمجلات والنشريات التي صدرت في العراق.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها الأستاذ روميل قيّا. أعقبه الأستاذ سعد المترجم, ألشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, د. مديح الصادق,  ألأستاذ عبد الرزاق نجم, د. علاء الدوري, ألأستاذ هاني ساعور, د. لويس شلال, د. مها الريس, ألمترجمة طليعه ألياس, ألأستاذ مايك وفا, ألأستاذ شربل أبونا, ألأستاذ رعد شمعون, ألأستاذ سليمان البابو, وأخيراً د. صباح يعقوب الذي كان له أيضا توضيحاً خلال فترة باب الـتعقيبات والإستفسارات.
ألقى بعد ذلك الشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي قصيدة من الشعر الحر وقصيدة من الشعر الشعبي.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "عوامل السلوك الإجرامي - نبذة عامة" من تقديم الدكتور عبد الله رابي  في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 آذار 2023 .
ثم تمت دعوة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت طالبة الطب ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل الطالب التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 9 شباط 2023
دور المسيحيين في الصحافة العراقية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/6261910997161931
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 آذار 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الدكتور عبد الله رابي محاضرته الموسومة:
"عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة"

تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر جان يلدا خوشابا
ألدعوة عامة للجميع.

سطور لا بدّ منها
 باشر الصالون الثقافي الكلداني نشاطه منذ شهر أيلول عام 2014  بإنتظام في الساعة السابعة من مساء الخميس الثاني من كل شهر. لم يستثني أي خميس عدا مرة واحدة حيث صادف خميس نشاطه في يوم خميس الصعود.
توقف النشاط في شهر آذار عام 2019 بسسب جائحة كورونا وظروف قسرية أخرى.
عاود نشاطه المعتاد في شهر آب عام 2022 ولا يزال مستمراً بإنتظام.
رغم كون الصالون يحمل الإسم الكلداني إلا أنه كلداني التسمية ولكنه ثقافة للجميع بشهادة حضوره المتنوع.
يساهم الصالون بتقديم كافة المواضيع ذات الإهتمام العام عدا الدينية الصرفة التي يترك شؤونها لدور العبادة والسياسية البحتة التي يدعها للتنظيمات السياسية.
إلتزم الصالون ببعض التحديدات الخاصة بالأطياف التي كانت تُدعى للحضور حينما كانت النشاطات تتم في قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية وكنيسة مار بطرس المارونية الكاثوليكية.
أطلق الصالون تعميم دعوته للمساهمة ولحضور النشاطات الثقافية إلى مختلف الأطياف بغض النظر عن الإنتماء عند إنتقال عقد نشاطاته إلى قاعة الفيلق الملكي الكندي عملاً بنظامه الداخلي الذي ينص على نشر الثقافة إلى كل ما يخدم جوهر الفكر الإنساني.
لم تحصل أية تجاوزات على إسلوب العمل وسياق اللقاء الثقافي طيلة الفترة التي كان الصالون يلتزم يتحديدات دعوة كافة الأطياف للحضور
للأسف الشديد, حصل تجاوز خلال تقديم محاضرة شهر تشرين الأول عام 2022 وتجاوز آخر خلال فترة النقاش لمحاضرة شهر شباط عام 2023 . كان مصدر التجاوز في كلتا الحالتين من الأطياف التي لم تكن تُدعى لحضور النشاطات الثقافية السابقة بسبب التحديدات التي كان الصالون يلتزم بالعمل بموجبها.
لا شك بأن هنالك إختلافات فكرية وإنتمائية بين رواد الصالون وأن كل فرد ليس هو نسخة طبق الأصل للفرد الآخر, ولكن هنالك قاسم مشترك بين كافة رواده ألذي يصب في دائرة الإهتمام بالثقافة المعرفية وعشقها. إذن ما يجمع الحضور هو الجذب الثقافي بين الجميع بغض النظر عن التوجه الديني أو المذهبي أو العقائدي وما شاكل.
لذلك يستوجب علينا جميعاً التحلي بالإسلوب الحضاري بالنقاش وقبول الرأي والرأي الآخر بإحترام ورحابة صدر وتجنب كل ما يعكر صفو الروح الثقافية التي تشد بعضنا بالبعض الآخر.
من الضروري أن يعي الرواد الكرام أن الصالون ليس كبرنامج الإتجاه المعاكس, ولن يرضى أن يكون كذلك إطلاقاً.
ألغاية من هذه السطور فقط للتذكير بأن الثقافة محور لقائنا, وكل ما هو خارج هذا المحور غريب عن جوهر وأصالة الصالون والغاية التي تأسس من أجلها والتي تعكس ألثقافة ثم الثقافة ثم الثقافة.[/b]