المحرر موضوع: البروفيسور جوزيف يعقوب والمنجل غير المكسور  (زيارة 4630 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



البروفيسور جوزيف يعقوب والمنجل غير المكسور

  بولص آدم

 المثل الشعبي العراقي : أسمه بالحصاد ومنجله مكسور، يُضرب على كل من يُحسب على جماعة تعمل وهو لا يعمل أو من تكون قدرته أقل من مسؤوليته في العمل. ويُضرب للرجل الذي يشتهر بين الناس بأمر ولكن هو بعيد عنه كل البعد، نعرف كلنا الكثيرين منهم، بودي التنويه باحد الحاصدين الذين سيتحدث هذا المقال عنهم وعن منجله غير المكسور. حضر اسمه كخبير تم الأعتماد عليه. أنه البروفيسور جوزيف يعقوب. قبل ان نتحدث عن مؤهلاته ودوره ، نعطي فكرة عن حقل الحصاد الأخير الذي شارك فيه اي في باريس. 
أصدر مجلس الشيوخ الفرنسي قرارًا يوم الأربعاء 8 فبراير 2023. يدعو الحكومة إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية للآشوريين الكلدان ( 1915-1918) وجعل يوم 24 أبريل. يوم مشترك لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن والآشوريين الكلدان. وبعد المناقشة تم تبني القرار بأغلبية 300 صوت مقابل صوتين.
في ظل الحرب العالمية الأولى، تم ترحيل وقتل الذين يعيشون في المنطقة الجنوبية الشرقية من الإمبراطورية العثمانية، بنفس الطريقة التي تعرض لها الأرمن. اعترفت فرنسا بالإبادة الجماعية للأرمن في 29 يناير 2001.
اقتراح القرار تحت عنوان حول الاعتراف بالإبادة الجماعية للآشوريين الكلدان في 1915-1918،  قدمه السناتور فاليري بوير (عضو في الجمهوريين - LR) وشارك في توقيعه قادة مجموعة LR Bruno Retailleau و Hervé مرسيليا. حصل على دعم فوري من أكثر من 70 من أعضاء مجلس الشيوخ عندما تم تسجيله في مجلس الشيوخ في 6 يناير 2023. يستشهد القسم التوضيحي المكون من خمس صفحات من القرار بالبروفيسور يعقوب كخبير. وبحسب الأستاذ يعقوب، فإن هذه :"الإبادة الجماعية ونهب الأراضي والممتلكات ترافقت مع اعتداءات شديدة على التراث الثقافي: تم تدمير الآثار التاريخية وتركت وهجرها اهلها مُكرهين، وتدنيس الكنائس وهدم المدارس، وتبديد وتدمير مكتبات الكتب النادرة والمخطوطات القيمة، مثل أبرشية الكلدان في سرت أو البطريركية  الآشورية في قوتشانيس، وهي قرية صغيرة في هكاري مهجورة الآن ، أو أديرة الكنائس السريانية في منطقة طور عابدين ".
  وصف البروفيسور جوزيف، يوم اصدار القرار المعني بأنه يوم تاريخي، وقال "نحن مدينون بذلك لمبادرة هؤلاء الأبناء النبلاء في فرنسا: السناتور فاليري بوير والسناتور برونو ريتايو، الذين أثمرت مثابرتهم . وفي نفس السياق، نحيي العمل المتواصل الذي أنجزه صديقنا العزيز والمخلص فرانسوا بوبوني، النائب السابق عن فال دواز ورئيس بلدية سارسيل السابق. ونعرب عن عميق شكرنا وامتناننا لهؤلاء الرواد الثلاثة.
وعن كيفية تفسير هذا التصويت الإيجابي لأعضاء مجلس الشيوخ وكيف نحلله؟ فالأخبار الدراماتيكية الحالية المتعلقة بالمسيحيين الشرقيين في العراق وسوريا وتركيا ساهمت بلا شك في ذلك. في هذا السياق، قادتنا حالة شعبنا، وهم مجتمع عانى من الاضطهاد والهجرة والتشتت، إلى إعادة زيارة التاريخ. وبذلك، تم تحديد أوجه الشبه بين اضطهاد الدولة الإسلامية (داعش) ومأساة الإبادة الجماعية والقتل العرقي التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية في 1915-1918.
 في الواقع، القرار يمثل حدثًا تاريخيًا. عند قراءة الجزء التوضيحي من القرار الذي تم تمريره ، يتم الاستشهاد به بشكل خاص هناك. يتحدث عن مشاركته في الخلفية في إعداد هذا القرار. إنه نتيجة عمل طويل من البحث والذاكرة ، والذي يجد اليوم صدى إيجابيًا. لنبدأ من البدايه..
 في رأيه، لا يمكن أن يكون هناك اعتراف بدون معرفة مسبقة، فالمعرفة هي أم كل المعارك، ثم يأتي التواصل. بدأ هذا العمل الذي يركز على موظفين، صغار الحجم  في الثمانينيات. هذا التجديد مكون من عنصرين: فكري وسياسي. على المستوى الفكري، كان هذا يعني البحث الأكاديمي الجاد، والذي يتكون من مراجعة الوثائق النادرة غير المنشورة والأرشيفات من مختلف البلدان الغربية، والتي يجب أن يضاف إليها الأدب السرياني والعربي، الذي كتبه شهود العيان. كان من الضروري بعد ذلك تصنيفها بطريقة تركيبية وتحليلها في ضوء المعايير الدولية المعتمدة بشأن الإبادة الجماعية، مع التفكير بشكل خاص في عمل المحامي رافائيل ليمكين. جعل هذا العمل من الممكن كسر الصمت المحيط بالمسألة الآشورية من خلال إعطائها أساسًا متينًا وأساسًا يؤكد صحتها. تتمتع الآن بمكانة علمية. وقد نتج عن ذلك منشورات في شكل كتب ودراسات في دوريات والعديد من المقالات الصحفية والمقابلات. ومنذ ذلك الحين، تبعت الندوات والمؤتمرات بعضها البعض، وكان لها أصداء في وسائل الإعلام. على المستوى السياسي، رافق العمل البحثي عمل ميداني موجه للسلطات العامة (المسؤولين المنتخبين على المستوى المحلي والإداري والإقليمي والسلطات الحكومية) ووسائل الإعلام. هنا ، يجب أن نذكر العمل الدؤوب الذي تقوم به الطائفة الآشورية الكلدانية، ولا سيما في مقاطعة فال دواز، التي هربت من تركيا منذ عام 1980 فصاعدًا، واحتفظت بذكريات المعاناة والمصائب التي عانى منها شعبها في عام 1915. من المهم ملاحظة دور الجمعيات. نشط لمدة 35 عامًا، يجب ذكر محاور السلطات العامة، أقدم جمعيتين، جمعية Assyro-Chaldéens de France (AACF) و Union des Assyro-Chaldéens de France (UACF) ، لأنشطتهم في نشر السؤال،  وكذلك دور الشتات الآشوري في العالم (ألمانيا، السويد، الولايات المتحدة) ، الذي يقود معركة متنامية حول هذا الموضوع ، شعاره: لا تنسى! في هذا السياق. وهكذا ، ظهر إجماع عريض تدريجياً لوضع القضية في النقاش العام.
 بعد كتاباته وكتبه المنشورة على مدى السنوات الماضية، ظهرت في منشورات مرموقة للغاية. المواضيع الرئيسية هي التاريخ والثقافة والدين والإبادة الجماعية للآشوريين الكلدان السريان. بعد حوالي أسبوعين من التحضير لقرار مجلس الشيوخ الفرنسي، نُشر مقال مهم له  في صحيفة Le Figaro المشهورة عالميًا تحت عنوان "الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الآشورية الكلدانية واجب الذاكرة". في ذلك، ناشد التقليد الفرنسي الطويل للتضامن مع المسيحيين الشرقيين. وحقيقة، هي الظروف التاريخية التي يبني عليها هذا التضامن. لفهم أهمية فعل الاعتراف هذا ، يجب أن نعود بالزمن إلى الوراء لنكتشف أن فرنسا أبدت دائمًا تضامنها مع الأقليات المضطهدة في الشرق الأوسط وأظهرت إحسانًا خاصًا تجاه ابناء شعبنا. هنا، يحضر الماضي في ذاكرتنا. فيما يتعلق بمأساة الإبادة الجماعية والإبادة العرقية في 1915-1918 ، كانت فرنسا تهتم بشكل خاص. وكانت الأوساط السياسية والدينية والمثقفون والإعلاميون قد استنكروا هذه المجازر. دعونا نتذكر أنه بين عامي 1915 و 1925 ، كانت المسألة الآشورية موضوعًا دوليًا، وتمت مناقشته على نطاق واسع، حتى لو تم طمس ذكرى مأساتهم إلى حد ما بين عامي 1925 و 1970 ، لتظهر مرة أخرى من عام 1980 فصاعدًا.
تمت الإشارة أيضًا إلى الأدباء لدفاعهم عن شعبنا ، مثل فريديريك ماسون  ، السكرتير الدائم للأكاديمية الفرنسية. يجب أن نتذكر أيضًا أن الفرنسيين سقطوا مع الآشوريين في يونيو ويوليو 1918 على الجبهة التركية الفارسية، في أورمية وخسراوة. نحن نفكر بشكل خاص في المونسنيور. جاك-إميل سونتاج ، ابن الألزاس، وماثورين لوتيلير، ابن بريتاني، مع اثنين من الشهداء الآشوريين: فرانسو مير عزيز ونثنائيل دنخا. ومع ذلك ، فإن علاقة فرنسا بالمسيحيين الشرقيين والآشوريين الكلدانيين تعود إلى ما قبل مأساة عام 1915، حيث تم نسج الروابط على مر القرون. يعقوب  الآشوري في تارنتايز وإبراهيم من نهر الفرات في أوفيرني يمثلان بالفعل وجود بلاد ما بين النهرين في بلاد الغال في القرن الخامس. يستحضر المؤرخ غريغوري أوف تورز في القرن السادس (540-594) هؤلاء المشرقيين الموجودين في فرنسا الذين رحبوا بالملك الميروفنجي غونتران في أورليانز. علاوة على ذلك، كان هؤلاء المشرقيون يتكلمون الآرامية، لغة المسيح. القرن التاسع عشر يفتتح فترة حاسمة. من خلال أعمالها، ساهمت فرنسا في إحياء شعب اختفت حضارته، خاصة نينوى وبابل، تحت الأنقاض. وهكذا، تم رفع اللوح الجنائزي الذي كان يحيط به، لاستعارة هذه الاستعارة الجميلة من الدكتور بول كوجول ، رئيس سيارة الإسعاف الفرنسية في أورميا. العالم الذي كنا نظن أنه أصبح صامتًا إلى الأبد، ومنهارًا وبلا حياة، يعود الآن إلى الحياة. في هذا الصدد، كان دور القناصل الفرنسيين في الموصل، ولا سيما بول إميل بوتا وفيكتور بليس، حاسمًا. في وقت مبكر من عام 1847، وصلت القطع الأثرية عن طريق النهر إلى الموصل ثم تم وضعها في متحف اللوفر.
 هكذا يضع البروفيسور يعقوب عصارة بحثه ووفرة معلوماته كثمرة جهد السنوات الطويلة ويحاوره الآشوري عبدالمسيح بار ابراهيم وهو احد المثابرين ممن منجلهم ليس مكسورا ايضا وشارك في العمل في هذا الحقل وطرح اسئلة ليجيب عليها البروفيسور الآشوري ومنها:
 Q: لقد استشهدت بالمقال الموجود على الصفحة الأولى من صحيفة Le Figaro في 13 يوليو 1919، والذي أُبلغ فيه القراء الفرنسيون أن "مذبحة جديدة للمسيحيين وشيكة. بقية نساء وأطفال أورميا في خطر. ويطلب النسطوريون والأرمن المساعدة فوراً ، فأي تأخير قد يكون قاتلاً .. الغضب التركي لم يميز بين اليونانيين الأرثوذكس والكاثوليك والنساطرة والكلدان وحتى اليزيديين ". هل يمكننا القول أنه في نهاية الحرب العالمية الأولى كانت السلطات الفرنسية والجمهور على علم بعمليات الترحيل والمجازر التي حدثت في شرق الأناضول وعلى طول حدود بلاد فارس؟
JY: نعم، هذا صحيح تمامًا. من خلال دراسة الوثائق الفرنسية في ذلك الوقت، ومن خلال التدقيق في الحسابات والشهادات، يمكننا أن نرى أن الأوامر جاءت من أعلى، من قبل السلطة المركزية العثمانية، والتنظيم العام كان مخططًا منهجيًا والأفعال مع سبق الإصرار والتنفيذ المنهجي. كتب الدومينيكان Hyacinthe Simon ، الذي شهد مذابح ماردين، في عام 1919: "لم يكن الربيع في جبالنا، بل في العاصمة؛ وسأنكر وجود الشمس وليس حقيقة هذه البديهية:" لقد ذبح أتراك القسطنطينية مسيحيي تركيا ".. حتى الصحافة الأمريكية اليومية ذكرت هذه الأحداث، على سبيل المثال، نشرت صحيفة نيويورك تايمز في 13 يناير 1915 مقالاً بعنوان: المسيحيون في خطر كبير.  يتحدث عن الوضع غير المستقر للمسيحيين في تركيا. وأشار العنوان الفرعي إلى نوايا أيديولوجية واضحة للحكومة ورغبتها في توحيد البلاد من خلال تسييرها. وكتبت الصحيفة أن طلعت بك أعلن "أن هناك متسعًا للأتراك فقط في تركيا".
أما بالنسبة لمذابح المسيحيين في بلاد فارس ، التي نفذت بأوامر من الأتراك ، فيمكننا أن نقتبس من المبشر الأمريكي المشيخي الدكتور ويليام أ. شيد، الذي ألقى باللوم بوضوح على تركيا أثناء احتلالها لمنطقة أورميا من أوائل يناير وحتى 20 مايو 1915. (...) خلال أشهر الاحتلال التركي، لم تكن هناك لحظة من الأمن الحقيقي للمسيحيين. (...) خلال هذه الفترة ، كان الأتراك مذنبين ليس فقط بالفشل الفعلي في حماية المسيحيين، ولكن أيضًا بسبب الإخفاق الفعلي في حماية المسيحيين. مجازر مباشرة بأوامرهم ".
كان الأمر نفسه في عام 1918 على الجبهة التركية الفارسية ، حيث كانت الدبلوماسية الفرنسية نشطة للغاية.
Q: هل يمكنك أن تعلق بإيجاز على موقف فرنسا فيما يتعلق بمطالب الوفود الآشورية الكلدانية المكونة من قادة مدنيين ودينيين من جميع الطوائف خلال مؤتمر السلام بعد الحرب الذي عقد في باريس 1919-20؟ هل كانت فرنسا مهتمة بمطالبهم؟
JY: نعم، في مؤتمر باريس للسلام عام 1919، قدم العديد من المندوبين الآشوريين الكلدان، من مدنيين ودينيين، أنفسهم، مطالبين بالحكم الذاتي . من النصوص المعروضة، وجدناها في مكتبة بلدية ليون.
Q: يبدو أن فرنسا كانت لديها معرفة واسعة وتفاعل مع الأشور الكلدان وكنائسهم، الأمر الذي كان بالتأكيد بمثابة مرجع تاريخي لأعضاء مجلس الشيوخ الحاليين وسهل قرارهم. ولكن ، ما هي الحجج الرئيسية للقرار التي أقنعت في نهاية المطاف الأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ؟
JY: في رأيي، كان اكتشاف مذبحة 1915-1918، إلى جانب اكتشاف الإبادة الجماعية للأرمن ، هو القوة الدافعة.
Q: يستشهد مقال في صحيفة Le Figaro بالسيناتور بيير أوزولياس قائلاً بوضوح إن الآشوريين الكلدان كانوا ضحايا للإبادة الجماعية للأرمن ، لكن يجب الاعتراف بإبادتهم الجماعية من تلقاء نفسها. بالإضافة إلى ذلك ، استشهد السناتور فاليري بوير بالحديث عن دور فرنسا كقوة حماية تجاه المسيحيين في الإمبراطورية العثمانية والتاريخ الذي يعود إلى القرن السادس عشر. هل يمكنك شرح هذا بمزيد من التفصيل؟
JY: في الواقع ، شهد القرن السادس عشر بداية عصر التنازلات مع الإمبراطورية العثمانية، من قبل الملك فرانسوا الأول والسلطان سليمان القانوني. منذ ذلك الحين، تم إبرام اتفاقيات سمحت لفرنسا، من خلال ممثليها الدبلوماسيين والثقافيين، بلعب دور مهم في الشرق، وخاصة في مجال التعليم ، حتى اليوم. كما أنشأت فرنسا منذ القرن السادس عشر بعثات في بلاد فارس ، حيث يعيش الآشوريون منذ أكثر من 2000 عام.
Q: كيف علقت الصحافة الفرنسية على هذا الاعتراف وقرار مجلس الشيوخ؟
JY: تم تغطية الحدث على نطاق واسع وإيجابي من قبل وسائل الإعلام الفرنسية. سأذكر على وجه الخصوص صحيفة Le Figaro اليومية. خصص الصحفي جان تشيتشيزولا، نائب رئيس التحرير، للحدث مقالتين ، واحدة قبل التصويت، والأخرى بعد التصويت، عناوينها وتواريخها على النحو التالي: "نحو الاعتراف بالإبادة الجماعية للآشوريين الكلدان (6 فبراير) و "مجلس الشيوخ يعترف بالإبادة الجماعية الآشورية الكلدانية" (10 فبراير)
Q: القرار يدعو الحكومة إلى الاعتراف بالإبادة الجماعية  وجعل يوم 24 أبريل يومًا مشتركًا لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن والآشور الكلدان. ما هي فرص قبول الحكومة الفرنسية لهذه الدعوة؟ السبب الذي جعلني أطرح السؤال هو أن الحكومة الألمانية على علم بها لم تتخذ أي إجراء بشأن قرار الإبادة الجماعية الذي أقره البوندستاغ في عام 2016.
JY: في البداية ، من المهم أن نلاحظ أن القرار الذي تبناه مجلس الشيوخ يعترف بالشعب الآشوري الكلداني كشعب متميز، فضلاً عن مأساته. بعبارة أخرى، يذهب نص مجلس الشيوخ إلى ما هو أبعد من إحياء الذكرى، ويدعو إلى إدراج هذه الإبادة الجماعية على هذا النحو. بتجسيدها على أنها غير جانبية لمجازر أخرى ، أي كمفردة لا يمكن الخلط بينها وبين الآخرين. ومع ذلك، إذا نظرنا إلى النصوص التي تعترف بالإبادة الجماعية للأرمن، والتي اعتمدها مجلس النواب الأمريكي والبوندستاغ الألماني، فإننا نرى أنهم يعترفون، بشكل غير مباشر إذا جاز لي القول، بالإبادة الجماعية الآشورية (تحت أسماء مختلفة) ، والتي لا تزال قائمة. تقتصر على المذكرات التفسيرية، دون أن تذهب أبعد من ذلك. ومن هنا تأتي أهمية الاعتراف المباشر، كما يفعل مجلس الشيوخ الفرنسي اليوم، في غاية الأهمية.
لذلك كان من المهم جعل الإبادة الجماعية الآشورية الكلدانية موضوعًا منفصلاً، لإنصافها ومنحهم المكانة كشعب متميز، مع تفرده الخاص، مضافًا إلى مكانة إخواننا الأرمن. لسنوات، كانت الشخصيات تناضل من أجل الاعتراف بالإبادة الجماعية الآشورية الكلدانية ، باسم الحقيقة وتكريمًا لذكرى الضحايا. يعمل أعضاء البرلمان الآن على طرح نص على الجمعية الوطنية. الخطوات جارية. نأمل أن تقدم الحكومة الفرنسية ردا إيجابيا على هذا القرار. مع هذا القرار، يتم فتح صفحة جديدة تشير إلى مرور الآشوريين الكلدان من شعب مصنف على هوامش التاريخ إلى شعب مدرج الآن في التاريخ.
............
البروفيسور جوزيف يعقوب، هو أستاذ فخري للعلوم السياسية في الجامعة الكاثوليكية في ليون، وكان أول حائز على كرسي اليونسكو الخاص بـ "الذاكرة والثقافات والتفاعل بين الثقافات". وهو خبير في قضايا الأقليات وحقوق الإنسان والمسيحية المشرقية. له العديد من الكتب والمقالات عن الآشوريين الكلدان والمسيحيين الشرقيين. أحدث كتبه (بالاشتراك مع زوجته كلير يعقوب) هو Martyrs par amour en Perse. Mgr Sontag et ses trois compagnons (شهداء المحبة في بلاد فارس. المطران سونتاغ ورفاقه الثلاثة).
 ولد في مدينة الحسكة السورية.عانى والداه، وهما في الأصل من أذربيجان الإيرانية (مقاطعة سلاماس)، خلال الإبادة الجماعية التركية للآشوريين خلال الحرب العالمية الأولى، حيث لجأوا إلى جورجيا قبل أن يستقروا في سوريا عام 1921. هربت عائلته من الإبادة الجماعية إلى تفليس، جورجيا في عشرينيات القرن الماضي، هاجروا إلى سوريا. لكنه نشأ في بيروت، لبنان حيث حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الاجتماع.
في عام 1969 ، انتقل إلى ليون (فرنسا) ، وحصل على درجة الدكتوراه في التاريخ، حيث حصل على درجتي دكتوراه.
قام الدكتور جوزيف بتدريس العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة الكاثوليكية في ليون.
كرس يعقوب الكثير من وقته في كتابة وإلقاء المحاضرات في المسألة الآشورية.
وهو مؤلف أطروحة من 4 مجلدات عن الحالة الآشورية - وهي أول أطروحة تُنشر في فرنسا.
في عام 1986 نشر كتابًا صدر عن Alpha Graphic، شيكاغو، إلينوي: "المسألة الآشورية".
شغل منصب كرسي اليونسكو: "الذاكرة والثقافات والتفاعل بين الثقافات" ، ورئيس تحرير مجلة University Academic Review: من 2007 إلى 2011.
كما حصل على جوائز من بينها "صليب كنيسة المشرق الآشورية" من قبل البطريرك الراحل مار دنخا الرابع.
منذ أبريل 2006 ، حُفر اسمه على موزاييك الجدارية الخاصة بكبار كتاب مدينة ليون.
واخيرا لايفوتنا الاشارة الى مشاركة السيدة كلير يعقوب زوجته الكبيرة في هذا المسار وهي المعروفة بتأليفها كتاب سورما خانم، الذي ترجمه الأستاذ
نافع توسا.

بث 2023 العشاء الكبير السنوي AACF من باريس/فرنسا
Broadcast of 2023 AACF Annual Grand Dinner from Paris/France
https://www.youtube.com/watch?v=P9xTsVRvAi4



غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ  القاص والاديب الجميل بولص ادم
احييك واحب البروفيسور جوزيف يعقوب على مواقفه الرائعة تجاه  قضايا امتنا  ،  نحن في داخل هذه البلدان بحاجة لمثل استاذنا جوزيف يعقوب   والى جهوده من اجل الدفاع عن المضلومين  والمضطهدين    وما لسنا بحاجة اليه من يحاول فتح جبهات الصراع من اجل التسميات    وايجاد نعرات بين ابناء  امة واحدة   ، من خلالك رابي بولص نود ان نرسل  لشخصية مرموقة  وفاعلة في  الاروقة الاكاديمية الفرنسية   ،  تحياتي واشواقي لكما  دمتم

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3071
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت ايدك رابي بولص ادم مقالة مهمة حقا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2258
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق الاستاذ بولص آدم المحترم
تحيه طيبه
حذواً بحذوِ القائل "شتان بين الثرى والثريا" نقول شتان بين نعيق الغراب و نقيض الباز. لاتعجبنّ يا صاحبي حين تتعالى نعقات غراب تحول في غفلة الى بزبوز(تصغير باز),خاله بأن الحارة قد خوَت من اهلها فراح ينعق بما يحلو له .
رابي العزيز, في مقالتك أثبّتَ بأنك سليل بازٍ لا يهدأ له بالٌ و نعقات البزبوز قد تجاوزت حدودها , فجاءالدرس أكاديمياً باريسيا,والرساله واضحه أنْ رجاءً غادروا حارةالشعب المُبتلى الى مكان في صحراء مقفره لا يطيق العيش فيها الا الجرذان والعقارب .
Est-ce que ça va, Monsieur  Mar....?
تقبلوا تحياتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 زميلي القاص والأديب الجميل بطرس نباتي المحترم
  تحياتي صديقي العزيز
 اتفق معكم رابي بكل معنى الكلمة، العمل الحقيقي المخلص ونتائجه المثمرة، لها دور عفوي وبشكل تلقائي، ان تحول انظارنا الى مشعلي الحرائق ويظهر حجمهم وحجم عملهم فمنجلهم مكسور، أُحييكم اجمعين هناك ويوم ازور ليون سأنقل تحياتك واشواقك فشكراً لك، وبودي ان اطلعكم على جانب مما جرى خلال القاءه محاضرة في إلينوي عام 1915، فبعد انتهاءه من القاء المحاضرة، فُتح المجال لطرح أسئلة الحاضرين، سأله احد الأخوة: لقد غلب على محاضرتكم حضرة البروفيسور تطرقكم الى السلبيات، أليس لنا ايجابيات؟
الجواب كان:
 عندما تذهبون الى الطبيب وتؤخذ لكم أشعة، الطبيب سينظر اليها ولن يقول لكم ماتحبون سماعه، بل ما يراه فيها، ووفق التشخيص يُعطى العلاج.
 ذكرت هذا لنعرف معدن هذا الرجل.
  تقديري واحترامي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا رابي وليد حنا بيداويد
شلاما
شكر وتقدير خاص لك، كنتُ وسيطاً ككاتب فقط لأعطاء فكرة عن اهمية هذا العمل فعلاً. حضرتك لك مساهمة كبيرة بنشر مطول في حلقات حول الابادة الجماعية خلال الحرب العالمية الأولى، اشد على اياديكم بقوة مع التقدير.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  عزيزي صديقي الأستاذ شوكت توسا المحترم
      Bonsoir
   مما وصلنا من المتنبي العظيم:

  عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ
                    وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
  وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها
                   وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ

 مع خالص المحبة، ابدعت طرح الرؤية العميقة الناصعة بأروع التشبيه.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20824
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأديب وألقاص وألشاعر ألمقتدر بولص آدم
تحية ومحبة
دوماً تبهرنا بمواضيعك القيمة والمبهرة والشيقة فبرغم ما اصدره مجلس الشيوخ الفرنسي قراره بالاعتراف بالإبادة الجماعية للآشوريين الكلدان ( 1915-1918)
ما زال شعبنا يعاني من مأسي ألحياة والحرمان من نيل حقوقه القومية المشروعة في أرضه وألعتب على بعض أحزابنا ألتي ارتمت في أحضان ألمحتل ألكردي لأرض آشور لكن الخير والبركة فيكم ومن هم من أمثالكم ألغيارى
مع فائق تقديري وأحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   ميُقرا شَماشا عوديشو يوخنا
     تحياتي ومحبتي 
 نحيي كل من كتب منشورا، مقالة، كتاب، صنع فيلماً وثائقياً، أغنية، لوحة، او ثابر وتحرك لعرض والتذكير بالمذابح التي اقترفت بحقنا من الصامدين على ارض الأجداد او المُكرهين للرحيل عنها.
القضية قضيتنا، واضحة وصادقة، لشعب تعرض للبربرية و اقل  ماتعرض له هو الأستلاب والتمييز وهيمنة القوميات المتسلطة والأحزاب الدينية وقوى الظلام  والذنب ليس ذنب الآخرين فقط. هو تقصير الخاضعين والعاملين لهم وليس لشعبهم وان كانوا يصورون للناس انهم يطالبون بتعويض مظلومية وحقوق شعبهم وهم منه، اي المسؤولين ومن اي نوع او مُسمى، هل يعقل مثلا ان تقف ضد مطلب السماح لنا في الخارج للتصويت؟ هذا حصل؟ هل غادر مليون واكثر شخص من ابناء شعبنا الى الشتات بظروف طبيعية ولأسباب شخصية؟ الجواب هو لا كبيرة.
  نحيي ونخدم اخي العزيز بقلمنا كل الجهود لأبقاء القضية ساخنة وعدم التنازل لتقية السلطات المتنفذة من الفاسدين وسارقي قوت الشعب خاصة.
علينا ان نسلك طريق اقناع الآخرين بقضيتنا اولا ومن ثم دفع من يتشدق بحقوق الأقليات من المسؤولين الدوليين لأداء دوره في مجال الحقوق المنصوص عليها في المنظمات الأممية والمواثيق الدولية. ان لم نطالب بقوة لن يٌستجاب لنداءاتنا.
كم عدد القتلى من ابناء شعبنا راحو ضحايا للمشروع القومي للآخرين؟
كم هو عدد القتلى والمفقودين والأسرى في الحروب وخاصة حرب الثمان سنوات مع الجارة التي تحتل العراق عبر عملائها؟ وغير ذلك الكثير الكثير.
  دوري هو التعريف بكفاح هذا الرجل الجليل ومن خلال رؤيته ومن خلال اقواله وافعاله وما اطلع عليه من ادلة ووثائق لسنوات طويلة ووضعها تحت تصرف محام مٌختص قدمها للمسؤولين، وهو مستمر حتى تحقيق هدفه وهو هدف جمعي وليس شخصي، ولأنه يفعل ويثابر فله مصداقية التكلم.
 انشر هنا رابط لقاء معه عبر القسم العربي لقناة فرنسية معروفة، مع شكري وتقديري.
جوزيف يعقوب: هكذا كان دور السريان في التاريخ
https://www.youtube.com/watch?v=bsLYldGbCQw&t=933s

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
محاضرة مهمة يتحدث فيها البروفيسور الآشوري جوزيف يعقوب بمرارة، حفظه الرب واطال عمره:
JOSEPH YACOUB - LA QUESTION ASSYRIENNE
https://www.youtube.com/watch?v=_i4EVtWnkIQ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بولص ادم
شلاما
تشكر على هذا الجهد المميز في التعريف  بالقرار الفرنسي التاريخي لصالح شعبنا وبالبروفسيور جوزيف يعقوب
شخصيا سمعت عنه كثيرا من طرف اخته هنا في كندا والتي اعرفها جيدا ولكنني لم اتعرف عليه شخصيا
رابي. العزيز
مما نعتز به كاشوريي المهجر ان صوتنا ومناشداتنا السياسية والاعلامية والاجتماعية الاخرى له دور كبير في  احياء وادامة الصوت الاشوري  صارخا في المحافل الدولية . حيث نجد ان للمغتربين الاشوريين في كل بلد هاجروا اليه نشاط مميز  مهم للتعريف بهويتنا القومية ومطالبنا السياسية المشروعة ومظالمنا التاريخية الدموية الكثيرة .
املين ان تترجم تلك القرارات الى افعال واعمال  سياسية على ارض الواقع
تقبل تحياتي  برعاية الرب

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا رابي أخيقر يوخنا
شلاما
 اشكرك على رأي اعتبره في محله جدا ولا غنى عما جاء فيه واتفق معك
بمسألة محاولات وجهود كبيرة لبقاء المسألة الآشورية تحت الأنظار وبقوة.
والفديو القصير ادناه يذكر الدول التي اعترفت بالإبادة الجماعية للآشوريين:
https://www.youtube.com/watch?v=6lPN-ylU7ug

 نعود ثانية الى البروفيسور جوزيف يعقوب.. في كتابها (الآشوريين في العراق الحديث: التفاوض على الفضاء السياسي والثقافي (مطبعة جامعة كامبريدج ، فبراير 2022)). تذكره الدكتورة الدا بنيامين وتشير الى جهوده، وبالمناسبة فهذه الأكاديمية الآشورية، تشغل أستاذ مساعد في تاريخ الشرق الأوسط، قسم التاريخ، جامعة دايتون. وهي واحدة من الذين وبشكل متجانس يشكلون الجيل التالي لجيل الأستاذ يعقوب، من امثال أنيتا خسرويف العضوة في الأكاديمية الأرمينية للعلوم وهي ابنة الممثل الآشوري رازميك خسرويف الذي سبق وان عرفت به هنا في المنبر الحر. وقد شاركتا العام الماضي في مؤتمر دولي اقيم في جامعة سلامنكا في اسبانيا وايضا حول الهوية و القضية الآشورية حيث دعي اليه عدد من الباحثين من العالم وباستضافة البروفيسور المعروف افريم يلديز وفي الفيديو ادناه، اي اننا مطمئنين على مواصلة الجهود التي تتميز بالمصداقية وليس الزوابع في الفناجين! كما يتعاون الآشوريون مع الأرمن وهم من اصحاب الخبرة في مجال الضغط من اجل الأعتراف بمذبحة ابادتهم وهي في نفس الفترة وكما حصل في لوس انجيلس والفديو انشره ايضاً.. مع فائق التقدير:
May 25 | Alda Benjamen & Anahit Khosroeva | Nineveh Academic Chair Congress, University of Salamanca
https://www.youtube.com/watch?v=CLZ5RoT7eFw

العلم الاشوري والارمني يتعانقون في سماء لوس انجلس لاحياء مذابح سيفو
https://www.youtube.com/watch?v=jevYW5Lecw4&t=101s

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل والأديب المتمكن رابي پولص آدم

أحييكم وأحيي قلمكم الثر المثمر على هذا المقال المتميز الذي يبين لنا جميعا بأننا وبجميع تسمياتنا الجميلة “ الكلدانية والسريانية والآشورية “ أبناء أمة واحدة عانت الظلم والإضطهاد على مر التاريخ بسبب كوننا أولا: كلدانا سريانا آشوريين، وثانيا: لكوننا مسيحيين مشرقيين وكان لأجدادنا الفضل في تثبيت أساس المسيحية في المشرق، من خلال نشر مسحييتنا التي دعت الى المحبة والتسامح ومساعدة الآخرين، ويفضلهم أنتشرت الكنائس والأديرة والرهبانيات في عموم المنطقة، والغرب المسيحي أستفاد من إرثنا الديني والكنسي والروحي وأقتبسوا منه الكثير.

ما أود قوله بأنه لهذه الأسباب تم إستهدافنا منذ حوالي أربعة عشر قرنا والإستهداف مستمر حتى الان، وكان نصيب أبناء أمتنا من الظلم والإضطهاد والقتل والتهجير الكثير، ومن ثم الإبادات الجماعية التي بدأتها الدولة العثمانية الغاشمة في أعوام الحرب العالمية الأولى وخلالها قتلت وهجرت من أبناء شعبنا الملايين، ولازالت المأساة مستمرة، وما صولة إرهابيي داعش ( 2014 - 2017 ) التي جاءت بعد قرن من الابادة الاولى ( 1915 - 1918) إلا إستكمالا لحرب ( سيفو )، حيث كانت الإبادة الأخيرة هي الأسوأ كوننا نعيش في القرن الواحد والعشرين ( قرن الحريات وحقوق الإنسان )، حيث الإبادة الأخيرة ( إبادة إرهابيي داعش ) قد أدت الى إفراغ وقلع أبناء أمتنا من أماكن سكناهم في قرى وبلدات سهل نينوى حيث تركيز تواجد أبناء أمتنا، لتعيد هذه المجزرة البشعة ذكرى مجازر العثمانيين المجرمين ؟.

بالعودة الى موضوعكم القيم جدا، فإن الپروفيسور جوزيف يعقوب الذي يعود له الفضل الكبير في إعتراف فرنسا بالمجازر التي أقدم عليها العثمانيين بحق أبناء أمتنا من الكلدان والسريان والاشوريين في جنوب شرق تركيا في مناطق مقاطعة هكاري الى طورعابدين وسعرد  التي كان يعيش فيها أبناء أمتنا، وكان لهذا الپروفيسور الكبير وبحوثه الكبيرة المقرونة بالأدلة الدامغة الدور في هذا الإعتراف والذي نتمنى من دول عظمى أخرى كأمريكا وكندا وأورپا ومعهم أستراليا أن تعترف بهذه الإبادة كما أعترفت بإبادة الأرمن.

أود هنا أن أستغل هذه الفرصة كي أأتي بمثال حي عن وحدة أبناء أمتنا من أبناء وأحفاد ضحايا الإبادة العثمانية السيئة الصيت!!!!  الذين ألتقيتهم في فرنسا في تموز من العام 2013 عندما كنت مع أصدقاء العمر وأصدقاء الحقل الثقافي وألتقينا معا في مخيم الأصدقاء الثاني في پاريس ( الأصدقاء الذين قدموا من العراق وأستراليا والسويد وهولندا وفرنسا وأمريكا وكندا، وقضينا أسبوعا في الكمپ وكان برفقتنا في هذا الكمپ كل من الراحل الكبير الملفان يونان هوزايا والراحل الپروفيسور أفرام عيسى رحمهما الله، وبعد إنتهاء الكمپ إنتقلنا الى مدينة ساغسيل ( سارسيل) التي تقع في ضواحي پاريس وكانت هذه المدينة مكتظة بالمهاجرين القادمين من جنوب شرق تركيا ( وهم أبناء وأحفاد ضحايا مجزرة سيفو التي أرتكبها العثمانيين بحق أبناء أمتنا ) في لقاءاتنا مع أبناء هذه الجالية الكريمة لم يفرقوا بين أبناء الأمة الواحدة وكانوا يقولون نحن كلدانا وآشوريين من أصل واحد ودين واحد وجمعياتهم الإجتماعية النشطة كانت تحمل التسمية المزدوجة ( الكلدانية الآشورية ) كانوا متعاونين ويعملون معا في سبيل خدمة أبناء الجالية وخدمة تاريخ وتراث أبناء أمتنا المجيدة.

في النهاية بقيت نقطة مهمة جدا وهي إن ملتقى الأصدقاء الثاني الذي جئت على ذكره في أعلاه وما نتج من حوارات بناءة ونقاشات كلها صبت في خانة أبناء أمتنا بتسميتهم الواحدة الموحدة ولقاءاتنا مع مسؤولي جمعيات أبناء جالياتنا هناك وأبناء الجالية نفسهم، كل هذه النشاطات التي أمتدت لحوالي عشرة أيام تمت تحت إدارة الأخ العزيز الأستاذ “ سلام مرقس “ الذي يعيش في مدينة ساغسيل الفرنسية منذ ثلاثين عاما وله ثقل كبير بين أبناء الجالية وجمعياتهم وثقل بين مسؤولي مدينة ساغسيل الفرنسية ورعاة كنائسنا هناك، والأخ العزيز سلام مرقس أدار هذا الملتقى بنجاح من جميع النواحي، لذلك لا يعقل أن توجه له التهم من بعض كتابنا بسبب مقال كتبه لأسباب معروفة وهو الذي (( الأخ سلام مرقس )) يشير الى وجود توجه من البعض لتخريب العلاقات بين الأخوة الذين يعيشون ومنذ عشرات السنين في علاقات حسنة وطيبة، اذا لم يكن هناك مخطط لضرب هذه الإخوة الطيبة.
أرجو أن يكون القصد من ذكري لهذه النقطة قد فهم والذي هو من أجل مصلحة الجميع.
شكرا مرة أخرى للأخ العزيز پولص آدم لهذا المقال المهم جدا وتقبل تحياتي وإحترامي

گورگيس أوراها منصور

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الفاضل گورگيس أوراها منصور.
تحياتي واحترامي رابي
انا الذي يشكرك على هذه الأحاطة المحكمة والمنسقة حول موضوع جريمة لاتسقط بالتقادم (سيفو). تقديري للمساهمة البليغة والحكيمة والمؤطرة ببرواز اننا شعب واحد، انه الوجع الذي ورثناه، فكم من اقارب اجدادنا الذين نجوا نعرف قصصهم المؤلمة. اشكرك على شجاعة تخطي الحواجز المصطنعة الواهية التي ارتفعت في غفلة من سقوط بغداد المحروسة، لترتفع تلك الأسوار بين ابناء الشعب الواحد والطامة الكبرى انها ازدادت ارتفاعاً مع تصاعد التراجيديا وبالتوازي معها. هذا هو اكبر جرم يرتكب ابناء شعب ضد تركيبته نفسه!! لذلك نركز على الأهم والقضية التي هي فحوى المقال هي من الأهم. اما موضوعة المخططات فللأسف هي واقع حال نعاني منه ولاننكره بل نحاول احتوائه، بوصفها وتبيان الفاعلين وغاياتهم. لم يعد هناك اي مبرر لعدم كشف المستور.
اطمئنوا اخي لم يبق مخطط ولم يعمر طويلا الا وفشل، كل المخططات هي ابنة الظرف وتنهار بمرور الوقت وبانزياح الظرف. شعبنا من اذكى شعوب الأرض فهو خريج مدرسة قاسية دفع اجورها من عمره وارضه ومستقبله هي مدرسة الحياة.. لقد تعلم جيل من شعبنا يعيش الشيخوخة الآن وللأسف بعد فوات الخديعة، اننا قتلنا وشُردنا قُرباناً لمشاريع الغير الذي حصل على الثمرة، اما نحن فحتى القشور لم نل منها ولو قطعة.. وفوق ذلك بقينا اهل سلام ومحبة.  لذلك اخي الفاضل رابي گورگيس، لنعمل معاً على فضح الأشورة والكلدنة والسرينة، ولنحترم خيارات الغير لكي تحترم خياراتنا، وهاهو الحقل امامنا، من منجله مكسور لن يحصد.
 لخص رابي جوزيف يعقوب علتنا بحكمة عندما قال في شيكاغو1915، (نحن امة خلطت الروحانيات بالقوميات وبالسياسات ولم نعد نجد لنا مخرجاً لصالحنا اجمعين). مع ذلك هناك أمل، ثق انه لاطريق لنا يصلح لنا ويستحق رفعة رأسنا، غير ان نشعر اننا شعب واحد، ونطبقه، لا أن نردده فقط.
 وبذلك حصل الحاصد الأمين البرفيسور يعقوب على اوسمة رفيعة ومنها من قبل البطريرك الراحل ماردنخا الرابع وآخر من الكنيسة الكاثوليكية ووسام اودريان الأكاديمي في كاتدرائية نوتردام وكما في الفديو المرفق، لو كان حضرته قد انصاع واتبع سياسة رد الفعل مع المخططات فلكان قد حصل على وسام الثرثرة في مقاهي المهجر حاشاه وحاشى الجميع
   اسعدتني مداخلتك للقيمة الأنسانية فيها وتقبل فائق التقدير.
Academic Award to Professor Joseph Yacoub
https://www.youtube.com/watch?v=36YPpPBEkHo

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1835
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الأديب رابي بولص ادم
تحية لك وللمعلقين أعلاه
كنت أتمنى ان اخوض واغوص واتعمق اكثر في هذه المقالة الأنيقة بل كنت اتمنى ان اكتب مقالة خاصة عن اوضاعنا واعمالنا
لكن انشغالي  بسفرتي  الاخيره البعيدة والقادمة  عن قريب   الى الشرق وغيره
اخذت مني كل وقتي وجهدي 

انا هنا عن قناعة وايمان مطلق اؤمن  بإننا شعباً   ظلمنا  انفسنا  قبل ان يظلمنا الغريب
واعتدينا على اهدافنا القومية ورموزها  وعلى بعضنا البعض دون كللاً  او  تفهم او ود
وهمشنا لغتنا   ومزقنا كنيستنا المشرقيه ووحدتها  والى الأبد   

وحقاً اقولها بقلباً مكسور  لقد اصبحنا اضحوكة مع من يعيش معنا  ويعرفنا ويقراء او يستمع لنا  او مع من يتحاور معنا

وهنا الوم نفسي والوم مثقفينا  ورجال كنيستنا  وسياسينا والجميع
  الى ما وصلنا له من  حال كسيف ، مرعب ،   ، ومخيف
 ووضع مزري مريع ، رهيب ، قبيح ، هزيل ، وسخيف
تحملني يا صاحبي وبقية الاخوة المعلقين هنا  والذين أكن لهم احتراماُ  كبيراً
  فالجرح كبير والأمل ضعيف
مقالتك  كبيره على البعض ليفهموها ويعملون  ويعيدون حسابتهم   كائناً  يكون واعني ابناء قومي وشعبي واهلي  مهما كانت تسمياتهم 
لكنها اي المقالة   في المكان المناسب والوقت المناسب
وحتى اللقاء  والعوده لكم تحياتي
جاني
والبقية تأتي

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الفاضل، جان يلدا خوشابا المحترم
الأديب الجميل روحاً وتعبير، تحياتي لكم
شكراً على تأكيدك المستمر مراراً وتكراراً على ما يُمليه المنطق، كأداة بوجه الوهن واسبابه.

  تم نشر مقالة في الأصل من قبل موقع Aleteia في 23 فبراير 2018. ثم اعيد نشره لأهميته والوضع يزداد تدهورا  بتاريخ  14/11/2021 كتبه أنييس بينارد ليجري، وكان بعنوان ( البروفيسور جوزيف يعقوب: في العراق وسوريا "تحتضر إحدى أقدم الجماعات المسيحية").
يتصدر مقال ليجري فقرة: ( مع تعثر الوضع في مستنقع العنف وعدم الاستقرار في سوريا والعراق ، يفقد الشرق الأوسط مجتمعاته المسيحية تدريجياً. نشر جوزيف يعقوب ، الحائز الأول على كرسي اليونسكو "للذاكرة والثقافة والتعددية الثقافية" وأستاذ فخري في الجامعة الكاثوليكية في ليون ، كتابًا بعنوان مسيحيون في الشرق في مواجهة القومية العربية والإسلاموية. وأوضح ل Aleteia ما هو على المحك للحفاظ على التنوع الثقافي والتعايش السلمي في سوريا والعراق.).
 وتم توجيه سؤالين ليجيب عليهما الأستاذ يعقوب:

Aleteia: منذ عام 1984 وأنت تكتب عن مسيحيي الشرق، وخاصة مسيحيي العراق وسوريا. في عام 2003، كنت قد كتبت كتاب "التهديدات التي يتعرض لها المسيحيون في العراق" ... هل تخيلت مثل هذا الوضع بعد خمسة عشر عامًا؟

جوزيف يعقوب: في عام 2003 صدر كتابي قبل أقل من شهر من الغزو الأمريكي للعراق. قلت في ذلك الوقت إنه إذا شنت الولايات المتحدة حربًا على العراق، فيمكننا توقع التهديدات للمسيحيين في ذلك البلد. عندما يفحص المرء الأشياء عن كثب، يكون الماضي - البعيد والمباشر - هو سلف الحاضر. تبعت عدة حروب بعضها البعض: إيران والعراق من 1980 إلى 1988 ، ثم حرب الخليج الأولى من 1990 إلى 1991. كان لكل منهما عواقب مؤسفة للغاية على المجتمعات المسيحية.
يمكننا القول أن العام 1992-1993 كان نقطة تحول للبلاد. لقد كان الحصار المفروض على العراق قاسياً، وخاصة بالنسبة للأطفال. لم يميز بين الدين وعانى الشعب العراقي كله. على المحك بصعوبات كبيرة، استخدم النظام دموع الدين لتأسيس وديمومة قوته. تمثل هذه الفترة بداية الأسلمة التقدمية للدولة والمجتمع باستغلال الإسلام كأداة من قبل السلطة السياسية. استقر جو من العنف في البلاد. داخل المجتمع المدني، تضاعفت علامات تدنيس العلمنة. أدى الحصار الاقتصادي وأجواء العنف إلى زيادة عدم الاستقرار السياسي في البلاد وتسبب في قلق كبير بين السكان المسيحيين العراقيين - مخاوف على مستقبلهم ومستقبل أطفالهم. لم يكن لديهم أفق ولا سبب للبقاء في بلدهم. "هذا البلد لم يعد موجودا. قالوا لم يعد بلدنا.

Aleteia: هل يختفي المسيحيون في العراق؟
جوزيف يعقوب: في عام 2003 قدر عدد المسيحيين في العراق بمليون مسيحي. اليوم ، ما يقدر بنحو 60٪ منهم اختاروا المنفى. في ظل هذه الأرقام وما حدث والجو العام هناك خطر من زوالها. يجب ألا نبتعد عنهم. البلد غارق في عدم الاستقرار والعنف والسلطة السياسية غير قادرة على الدفاع عن المصلحة العامة والصالح العام: لذلك هناك خطر حقيقي من أن عدد المسيحيين سينخفض تدريجياً حتى يختفوا تماماً. في العراق كما في سوريا ، هي واحدة من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم التي تحتضر.
 مع فائق التقدير

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إزاحة الستار عن النصب التذكاري لشهداء مجزرة سيفو في أرنوفيل شمال باريس
عنكاوا كوم / عنكاوا كوم- باريس- سلام مرقص
https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=662645.0&fbclid=IwAR2fUZqanKbbs7vCO9yzMfWU5hYl5eLFuuofqesSe5jIMXqMPkaYIb1IIBM

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شاهد حي على مجازر السيفو 1915: الخالة ملكة كارات
https://www.youtube.com/watch?v=Yd-O7uf6lUY
شاهد على مذبحة سميل1933: يوخنا اوديشو بيرو
https://www.youtube.com/watch?v=EyksncFBi6c
مذبحة صوريا 1969: بولص آدم: ليلى خمو
https://www.youtube.com/watch?v=0CQb_zQWbdQ&t=20s
شاهد حي على مذبحة سيدة النجاة 2010: شهد زهير مارزينا
https://www.youtube.com/watch?v=ArMTAFeyUPA
التطرف والارهاب وافراغ  البلاد من المسيحيين 2014
https://www.youtube.com/watch?v=f5uc0EP77Aw


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Isa Yaramis , President of the Assyro Chaldean Association of France
Assyrian National Policy Conference
https://www.youtube.com/watch?v=e4umZEVD374

 

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جوزيف يعقوب احد اكبر مزور حقاق واكبر عنصري ويريد اشورة الكلدان فرنسا من خلال محاضراته العقيمة مع الاسف على المتاشورين

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   
جوزيف يعقوب احد اكبر مزور حقاق واكبر عنصري ويريد اشورة الكلدان فرنسا من خلال محاضراته العقيمة مع الاسف على المتاشورين
  توضيح

بما ان البروفيسور جوزيف يعقوب مواطن فرنسي، نشر كتبه ومقالاته بالفرنسية وترجمت الى لغات اخرى. وحاضر في خمسين بلدا او شارك بمؤتمرات جامعية وغير جامعية، الا انه دعم ارائه بالوثائق والوقائع  والمصادر، ولاشائبة تتعارض مع قوانين حرية الرأي والمس بمعتقد الآخر مسجلة بحقه. بل هناك اشادة بكل سجله ومايحتويه وما بحث فيه ونشره.  لذلك فان مايرد في الاقتباس اعلاه يُعاقب عليه القانون وبما هو موضح ادناه:

  تعاقب القوانين الفرنسية بشدة كل الأعمال أو التصريحات العنصرية . ويسلط أشد العقاب على المواقف المعبر عنها بهذا الخصوص. وتعتبر المواقف علنية عندما يتم سماعها أو الاطلاع عليها من قبل آخرين. ولا ننسى أن المواقف التي تنشر عبر الإنترنت على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر منشورات علنية.
الإهانة العنصرية
 يعرف القانون الإهانات العرقية بأنها تعبير مسيء للآخر وانتهاك لحقوقه واحتقار له قد يؤدي لإيذائه، سواء كان فردا واحدا أو مجموعة من الأشخاص.
عندما تكون المخالفة غير عامة، يفرض القانون غرامة مالية قدرها 750 يورو والسجن لمدة ستة أشهر. وتشدد العقوبة في حالة كان الشخص عبر عن مواقف عنصرية بشكل علني. وتحدد العقوبة في ستة أشهر سجنا وغرامة مالية قدرها 22500 يورو.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعتقد كلنا نعرف القوانين الفرنسية ..ومن قال لك سنؤذي استاذك النسطوري جوزيف يعقوب هل هو منزل من السماء ويجب يحترمه الجميع برايك ..يحاضر من اجل قوميته الاثورية النسطورية وهل رايه صحيح باشورة الكلدان ..انت هل تعرف معنى العنصرية..  العنصرية،هي التمييز العنصري، وكره الأجانب، وما يتصل بذلك من تعصب تحدث على أساس العنصر أو اللون أو النسب استبعاد شخص أو حرمانه من أحد حقوقه بناءً على الأصل أو العرق.عدم قبول بعض الأشخاص في الوظائف نظراً لأنهم ينتمون لعائلة أو أصل معين.وهل حضرتك تهددني على هذا المنبر وحضرتك تشتغل بالمخابرات واحنا ماندري وهل انت وكيل الكاتب الذي انت معجب به وهل انت سمعت مني تهديد او تفرقة عنصرية ..وهل الكتاب الاشوريين النساطرة وكهنتهم مو عنصريين وياشورون الكلدان اليست هذه اهانة لنا بالعرق والطائفية ..اكشف عن نفسك حتى اعرف اجاوبك انت تهددني وعليها يجب ان تسجن وغرامة مالية ..كون منصف يامتاشور مع الاسف ليل ونهار الاثوريين الناساطرة يسبون بطركنا ويهينونه بابشع العبارات ويريدون محو الكلدان الاصلاء ويستولون على عقولهم .اذا انت بفرنسا تعال نتقابل وبدون فلسفة الغرامة والسجن اذا  بكندا هذا شيء اخر ..تتفلسفون بكم كلمة ناسخيها من مواقع الكوكل وتحسبون نفسكم كتاب ..... الكلدان امة الامم المتحضرة...




غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بولس ادم
 ملاحظات كثيرة على تعليقكم على مقال الاستاذ متي كلو :
 نقطة ضوء الأستاذ سلام مرقس كان يقصد بها ( روبن تيدي هاشم) ، واما افرام يلدز فانه ليس ضمن دائرة النقد ولا الحديث كونه طاريء على المشهد ومحدود الامكانيات ونحن نعرف افرام يلدز من البيئة التي يعيش فيها ( اسپانيا) ولا نريد ان نتكلم عنه وعدد طلابه !!!.
 واما التظاهر بالحمل الوديع عن التعايش بين الكلدان والباقيين فهذه مسالة محسومة منذ اكثر من عقد ، فرفض الاثوريين ان يفهموا اننا قومية عريقة عظيمة ولسنا مذهب فقط هو من جعل يلدز وادم وروبن وعدد قليل من امثالكم يتحدثون بهذه اللغة الخشبية ، واما ما تطرق اليه يلدز (سوريايا) تي في في مقابلته فممكن ان تضعه في الترف الفكري ، لان غبطة البطريرك مار لويس ساكو يعيش مع شعبه ويعرف مقدار الالم والجور والاعتداء الذي يحصل لهم ، عكس باقي رؤوساء الكنائس الاخرى ( والكل يعلم كم يوم من ايام السنه يزورون العراق هولاء البطاركة وما حجمهم ومن يعرفهم بحيث حتى رعيتهم القليلة جدًا لم يتعرفوا عليهم وخاصة ان احدهم ولد وترعرع وتعلم وتربى في امريكا )
واما حديثكم الاخر حول تسمية بعض كلدان فرنسا بالاثوريين فهذه نكته سمجه حقًا الكل وقبل عدة سنوات كانوا لا يعرفون كلمة اثوري وماذا تعني .
 واما وجود زوبعة حاليًا بين صفوف المتاشورين فاقول للجميع انها تقاطع مصالح تجارية بين عائلتين تطورت الى ان وصلت الى مستوى خطر ( فبركة افلام ) وصلت حد الشرف والتهديد .
هكذا سيد ادم إنك تخوط بجانب الفنجان وتسمع طرف واحد فقط وهذا عيب كبير .
تعال واسمع الكلدان هنا .
واما التبجح بملف ( سيفو) فهذه مسرحية هزليه حقًا عندما تجير لفريق واحد هرول للمسؤولين الفرنسيين مقدمًا نفسه على الاخر ولنا شهادات كثيرة من المنشقين يعرون هذا العمل . واهمس بصوت عالي للجميع ان من يرى فقط ارنبة خشمه يعتقد ان احداث سيفو قد انتهت وهذا هو الغباء بعينه ، سيفو و سميل وصوريا واحداث داعش مازالت فصولها مستمرة والكلدان وكنيستهم هم المدافعين الوحيدين والحقيقيين عن المكون المسيحي
واما انتم بقايا الاثوريين والاخطر هم المتاشورين لستم سوى حجر عثرة وهذيان وقرقعة لا اكثر
اكرمونا بسكوتكم ودعونا نعمل
عاشت الامة الكلدانية العظيمة امة الامم 
والخزي للاغبياء والجهلاء

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل تعلم هذا استاذك الاثوري النسطوري جوزيف العنصري جوزيف يعقوب له تصريح مسجل هنا في باريس يقول الكلدانية ليست قومية
وهذا تزوير يعاقب عليه القانون ويسجن وغرامة كما انت قلت في ردك الاخير يامحامي ...وبعدين جوزيف يعقوب لا يستطيع ان يدخل هكذا اجواء لانه يعرف انه سيدخل في سين وجيم ..
هذا تهديد الجبناء
 ياريت يا بولس ادم ان تطبق تهديدك هذا ليعرف كل العالم مقداركم وكيف تلجئون الى الاساليب الصبيانية .
ونحن ايضًا سوف نلجأ الى تقديم الالوف من الاكاذيب باسمائكم
وابادي اظلم ..عيب عليكم تحسبون نفسكم كتاب ...انكم ماجورين ومتملقين لعبدة الثور مع كل الاسف

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القراء الكرام
قبل ايام دخل شخص وسجل نفسه كعضو في عنكاوا، ونتيجة لقراءة الكثيرين لتعليقاته الأولى التي كانت هذيان ثوري سليط وفوضوي، اثار ضحك الناس.. ذهب الكثيرين للأعتقاد بأنه كان مخموراً!
 يخالف هذا الشخص الذي( يسمع بأم عينيه/ هذا تعبيره: انا سمعت بام عيني)! يخالف شروط العضوية ويقول عدة مرات بأن موقع عنكاوا موقع كلداني! اي انه زور لصالح احلام يقظته مايقدم فيه الموقع نفسه ب( اهلا بكم في عنكاوا دوت كوم، ملتقى أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني، وأبناء العراق كافة، وجميع أصدقائنا من مختلف البلدان، لمتابعة آخر أخبار الوطن والشرق الأوسط والعالم، ومناقشة الآراء والأفكار وتبادل وجهات النظر والخبرات وتقوية أواصر العلاقات بين الجميع على أسس الديمقراطية واحترام الرأي والرأي الآخر).

 اعتقد بأنه قد سبب احراجا للسيد سلام والكلدان والبطريركية بشكل عام وجعل نفسه ناطقا باسم الجميع وذكر الكثير من الأشياء واساء الينا ولكن هيهات.. لقد اتى بمنطق رومانسي انفعالي عتيق حول التسميات والقوميات وبما مله الناس وتبرأوا منه وعافه الزمن وكأنه يعيش قبل عقد من الزمن من الآن. وقفز على مداخلات الأخوة بطرس نباتي وكوركيس اوراها منصور وسامي ديشو الذين مشكورين قدموا ماهو ايجابي وبناء.

ليس لي اي معرفة بالسيد سلام مرقس الا من خلال كتاباته وهي افضل كما ارى من ان تعرف المرء شخصيا وعلى كل حال. مااعترضت عليه شخصيا هو ما جاء في مقالاته الأخيرة.. لم اتدخل وابدي رأيا بالرابطة ولاكتبت عنها سابقاً ولم اذكر السيد سلام لامن بعيد او من قريب سابقاً.
بالعكس كنا نتابع الأخبار والنشاطات التي كان يرسلها من باريس وفي كلها كان يكرر الكلدو اشوريين او الكلدان السريان الآشوريين او ابناء شعبنا.. اول ذكر له للأمة الكلدانية كان في عام 2015. كل هذا طبيعي لم اتطرق الى اي شئ عن  كتاباته رغم انه كان يأتي الى ذكر الآثوريين بشكل غير حميد..
 
 في عام 2008
 السيد سلام جالساً في الزاوية ومن جهته، الثالث هو د. روبن :
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,199610.0/nowap.html

قبل ان يبدا السيد سلام بذكر امة كلدانية ارسل التقرير التالي وفيه ذكر للبروفيسور جوزيف يعقوب:
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,745072.msg7279116.html#msg7279116
 هذا كله طبيعي واعتيادي .. لكن د. روبن والآراء التي يقدمها ليست ابنة محاضرته في باريس مؤخراً وتداول مفهومه عن السورث في كل محاضراته وحتى التي تمت في كلية بابل الحبرية.. هناك من يتفق معه ومن يختلف ولكن مامن احد تهجم عليه باسلوب السيد سلام. انه اي د. روبن لايعترف اكاديميا بما تتداولونه ( لغة آشورية، لغة كلدانية) . اما ان يأشوركم هو وغيره .. فانتم تستصغرون الكلدان وتعتبرونهم في منتهى الهشاشة واي واحد منا شغله الشاغل هو اشورتهم وهذه اكبر خدعة وكذب على الذقون.. الناس صار لها وعي تام. ولم تعد تنطلي عليها الأشورة والكلدنة والسرينة . اغلب ابناء شعبنا يفضلون اننا شعب واحد.
ما نريد قوله ان د. روبن لم يغير قناعاته ولايلزم احداً بان يقتنع بها..

مقالتي عن البروفيسور يعقوب ليست عن الجمعيات هناك بل عن الجمعية راعية الملتقى وعن المناسبة وعن جهوده حصراً.

ان اقسى من ينتقد الآشوريين هم الآشوريين انفسهم وما مقالة الأستاذ سامي هاويل الأخيرة وهي على الواجهة افضل دليل.. فاكرمونا بالقديم الهزيل في نقدنا!

 من حضر مدعوا الى المحفل اياه ليس فضائيا ولاطارئا ولا (من اهل بغا) كما هوجموا من قبل السيد سلام فهو يريد فرض الموديل القومي الحالي من النسخ المتعددة من القومية الكلدانية  اي القومية المسيحية الحالية هي. احنا احنا وهم هم وتعود الى فكرة ( كل كلداني يقول انا آثوري هو خائن)! وهذا شأن خاص بكم وانتم احرار.
 انتم ضربتم الآشوريين الكاثوليك من رعايا كنيستكم ضربة غادرة. لقد قطعتم عليهم طريق الرابطة في نظامها الداخلي! فاتركوهم وجمعياتهم وخيارهم وطبقوا مبدأ احترم تحترم الذي تنادون به انتم انفسكم اولا .
 

 
 

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا قبلك هنا بسنين وهذا هو قصدك ..ههههههههه هذيان ثوري ولماذا لاتقول عن كتابك الاشوريين ...لماذا لاتقصدني بكلامك بالمباشر وتختفي بالغاز ..النسطوريين فوضويين عنصريين هل انت من انصارهم كي تدافع عنهم وتتهم غيرهم بالفوضويين ...الخمارة والشرب هي من صفاتكم يفلسوف زمانك ..لماذا لاتقصدني بكلامك بالمباشر وتختفي بالغاز كانك فاهم وقديم هنا بالموقع وعلينا احترامك..التهديد عمل الجبناء ...نعم موقع كلداني ديموقراطي وانت تعلم ذلك جيدا لان مختلف القوميات هنا تعبر عن رايها وليس كباقي المواقع الماجورة والمسمومة مجرد انه ليس من طائفته سيلغيك من قاموسه...لالالالالاتخاف اي احراج ماكو للاخ سلام .....ههههه ولكن هيهات ماذا بك يامهدد ..اليسوا الاشوريين النساطرة اللي انت تعول عليهم وتمجدهم بكل كتاباتك وارائك والدفاع عنهم.. واكرمنا انت ايظا بتفكيرك القديم والهزيل والتهديد والوعيد ..هل تستطيع ان تنزل مقالة تقول فيها لماذا الاشوريين يريدون محو الهوية الكلدانية..من هذا روبن هود بن شموئيل هل تعتبره مرجعك الاعلى وحتى لو درس كل لغات العالم والهندسة والدكتوراه واللغات لانتعرف به وبغيره لانه يبث التفرقة والعنصرية بين القوميات المسيحية ..بلا زحمة عليك ممكن تغرمني وتسجنني على كلامي واي مادة تنطبق علي ..كتاب اخر زمان لا وجمالة يصيحولك رابي ههههههه وانت مكيف ومصدك نفسك ..والله اطاردك حتى لو يطردوني من موقع عينكاوة ..

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 يابة شدعوة عصبي؟
نروح كلنا فدوة للأمة الكلدانية ولايهمك اخي،
وضحنا لك ان هناك قوانين يجب احترامها حتى لاتنفصل عن الواقع، لن ازعل من كل كلامك وما سيزيد عنه، ثم انه مكرر وبنسخة من مقاطع وملصقات عادل السرياني وجماعته الملونة .. بس انتَ لاتزعّل غبطة البطريك عليك، انت نايم لو صاحي حضرتك، شنو هاي صور اسد بابل؟!
 ليس د. بيث شموئيل وحده من قال ان عمر الكلدان 500 سنة، هذا اذا قولك صحيح. اسمع مايقوله غبطة البطريرك ساكو بعد الدقيقة 1.55.
https://www.youtube.com/watch?v=7Xbp-Udk_zU

اما عن البروفيسور يعقوب وهو اخ لك في كنيستك، فلو انه قال ليس هناك قومية كلدانية كما تقول، واضح بأن معلوماتك شحيحة جدا عن الكلدان، انت ابعث لي استمارة كسب الى رابطتكم وضعوني تحت التجربة لمدة شهر، عندي اثنين من الأصدقاء الكلدان من اجل تزكيتي، سأفيدك وسأفيد غيرك اكثر مما تتوقع .. لاتخف لن اعمل على اشورتك فانت لاتفيدنا، لدينا من امثال حضرتك.
 سنثقفك كلدانياً اكثر.. انت لم تقرأ مقالة (كلنا منشقون!) التي فيها سطر:
(...لا ينبغي اقحام  الكنائس في التسميات القوميّة. هذا خطأ جسيم! الكنيسة شيء والهوية القوميّة شيء آخر...).
 وهذا الرابط، اقرأ وتثقف:
https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=316738.0
لاتخلطو القومية مع الكنيسة، انتم لو كنتم تقلدون الآشوريين فهذا مبحث آخر، ادرسوا تجربتهم وتعلموا من الأخطاء! لقد ترك القوميون الآشوريون المفهوم القديم لعلاقتهم برجل الدين. يحترمونه؟ نعم، لكنهم لا يسلمون لحيتهم بيده. ولاهو يسعى الى ذلك. نشكر رجال الدين الآشوريين واي رجل دين من الكنائس الشقيقة يدعو الى الحفاظ على مشرقيتنا ويعظ لنا بالمحبة وزرع روح الوحدة.
اعرف ان الحياة عندكم ليست وردية، الله يساعدكم، لكنكم اقوياء فقد عشتم اقسى ظروف العيش في بغداد الحروب والارهاب.
 اما ان تطاردني، فعليك ان تركب حصان او سيارة سباق فورمولا1. او تقود طائرة مثل تلك التي في المطار الذي عمَلتَ فيه..
 لكن مع ذلك هذا اخر رد عليك. فانا مشغول جداً.. ولو استمريت في الأستفزاز ثانية كأن تدخل دون سلام واستئذان مني وتترك سطرين ملغومين فهذا غير مقبول، وسأطلب من ادارة الموقع لحذف ذلك فلا تجعلني اقدم على تلك الخطوة فهي لاتعجبني، متمنياً لكم كل الخير.
ملاحظة: هناك مزاح يتخلل هذه الفقرة، آمُل انك فهمته كمزاح.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1115
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابد مو عصبي وانما هذا حس قومي ويجب نحافظ عليه
انشاء الله كلنا كلدانيين ...وماهي القوانين حتى احترمها ..اكرر وثم اكرر الكلام  حتى يستفيق الاخرين لانه نحن محاربين من كل الجهات اذا انت تدري بهذا الشيء فهذا جيد..انا صاحي وداعتك وبكل وعي اريد اوعيكم اذا نايمين انتم...اذا تقول نروح كلنا فدوة للأمة الكلدانية واتمنى ان تقول هذا الكلام امام الاخرين ،..بس هل صورة اسد بابل تزعجك لو ماتروق لك..نعم بكل تاكيد نحن اخوة ونفس الكنيسة ولاكن لسنا نفس العقيدة ..اذا انت كلداني كما تدعي هل يروق لك ان يقول مايسمى دكتور ههههه.ان عمر الكلدان 500 سنة..ارجو ان لاتستهزء بالبطرك رجاءا ...مهما قال البطرك يبقى هو البطرك ولماذا هذا العداء للبطرك اشك انك لست كلداني ودكتور روبن هود شموئيل لايفارق لسانك ....انا انسان بسيط  ليس لي لارابطة ولاحزب ولاميلشيا ولا اي شيء ولا انا استاذ ولا رابي كما يسمونك ولا علاقة لي باصدقائك وبتزكيتك بدات انت تهدد وتقيد غيري اكثر مما اتوقع لم اعرف انت انك انت كبير وظهرك المخابرات او جهات متنفذة..كفى يااخي انتم في زمن التحضر وليس زمن حشا السامع صدام التهديد والوعيد ماهذا الكلام ..
انا لااخاف من احد ولاغيرك ..خسا والف خسا اطمر نفسي بالارض ولا اتاشور وهذه ليست شمات الرجال المقنعين باشورتهم ..ثقف نفسك لغويا ولاتستهزء بالناس والبسطاء كما يفعل الدكاترة والبروفوسورية النساطرة الاشوريين..انا لم اخلط الكنيسة بالقومية ابدا وانما اقول الحقائق كما نرى بكل مواقع  .. نحن لانقلد الاخرين وانما  حسب مامكتوب في كتبنا وكتابنا الكلدانيين والوقائع الموجودة ..انت تقلد الاشوريين ومعجب وملهم بهم جدا وهذا ليس شاني ابدا ..معلوماتي كثيرة عن قوميتي الاصيلة واعرفها جيدا وهل نحن لسنا مشرقيين كما نفهم من كلامك ..انت الان تقوم بخلط الدين والقومية ..نحن كلدان اصل المشرق والكنيسة كاثوليكية وديننا هو المسيحية ومالضير في ذلك على اساس نحن تابعين لايطاليا المهم نحن كنيسة واحدة جامعة للكل كما انت قلت في ردودك السابقة ..ونزرع المحبة بين الجميع.. لماذا تصم اذنيك عن الاخرين بتحريضاتهم واسائتهم لنا ..نحن هنا نعيش حياة هادئة وجميلة ونحمد الرب يسوع على ذلك..وكلنا عشنا حروب وماسي بالعراق وخدمنا الجيش في حرب ايران 8سنوات ومصاب وجريح وبعدها خدمنا في حرب الكويت وجيش ملكو في الشمال وقضينا عمر بالحروب والماسي..تطاردني بالتهديد والغرامات والسجن وتعلمني القوانين الفرنسية كانما نحن عايشين بقرون ماقبل التاريخ لم نعرف شيئا عن القوانين..وهذا شرف لي ان اعمل بمطار او غيره ..انت كاتب ام مهدد هنا وتطرد الناس وتعمل غلق الحساب وغيرها هكذا انت تعلمت من الثقافة ..انا لم استفز احد وانما ارد حالي حال الاخرين ..هههههه لايروك لك ان اعلق على ردك ....اخي ترى الله الكبير ليس نحن ..اطلب من الادارة وقول لهم كل شيء..نحن لم نلغم الموقع وانما نقول راينا . لاتتعصب ولاتفقد اعصابك اخي نحن هنا لنعطي راينا وانا لست متملق لاحد ابدا هذا راي الشخصي . بشينا زالخ والها منخ ومشحيا مبارخلخ



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي بولص ادم
شلاما
بعض المعلومات حول عائلة البروفيسور  جوزيف يعقوب
فكما علمت من اخت البروفيسور. فان والدهما. كان شخصية سياسية معروفة في وقت  حدوث مجزرة سميل حيث لعب دورا مهما في توطين واسكان الاشوريين النازحين من العراق على ضفاف الخابور حيث كان ضمن الجيش الفرنسي
رابي العزيز
اعتقد بان هناك شخصيات من بقية ابناء شعبنا اي من كل التسميات
ولذلك يا حبذا ان يتم تسليط الضؤ عليهم كخدمة ثقافية نستفاد منها
لاننا نؤمن بان الكلداني الذي يعمل خيرا  لبيته فان الاشوري يستفاد ايضا والعكس  صحيح
وكذلك البقية لاننا جميعا وان تجزانا الي تسميات حضارية نعتز بها لانها منا ولنا ولا يستطيع احد ان ينازعنا عليها فان مصيرنا  مترابط وواحد لا يمكن الفصل بينهما
تحياتي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20824
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ميقرا رأبي بولص آدم
تحية ومحبة
هذه الصورة هي لكنيسة كاتدرائية القديس روفائيل الكلدانية في لبنان { الحازمية }
ومثلما واضح سيادة المطران ميشال قصرجي ريئس الطائفة الكلدانية في لبنان
والان ماذا تعني وما الغاية من وجود النجمة الآشورية على مذبح ألكنيسة ==========================

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي اخيقر يوخنا
شلاما وايقارا
 اشكرك على المداخلة الغنية، وسأضيفُ المعلومة التي مصدرها شقيقة البروفيسور يعقوب الى المكان المخصص له في كتابي عن شخصيات كثيرة منجلها غير مكسور.. اما عن فكرة البحث والكتابة عن الشخصيات التي لم يسلط على عملها الضوء، فالمعنيون يقرأون ونتمنى ان يُقدم من له مؤهلات الكتابة السيرية من هذا النوع ان يساهم وسيشكرهُ المُهتمون.
 اختياراتي شخصياَ تأتي في المقام الأول على اهمية المُنجز والدور.
  شكري وتقديري

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 ميُقرا شَماشا عوديشو يوخنا
 تحية ومحبة
 اشكرك اخي جزيل الشكر، للنجمة في الصورة كنجمة معروفة رمز وهي واحدة من الرموز التاريخية ومثبتة على العديد من المنحوتات الآشورية.
 لقد وضعت في الكنيسة الكلدانية تلك كتقدمة من تقدمات تبرع بها افراد عائلة المطران في لبنان وقتها مثلث الرحمات البطريرك مار روفائيل بيداويد.. في سد البوشرية، يقع شارع الآشوريين وحديقة الآشوريين..
تلك النجمة وفي مكانها اياه وهي منحوتة ايضا اعلى الطرفين الرخاميين المحيطين ببوابة هذه الكنيسة المتميزة بعمارتها الجميلة حيث تجمع التراث والحداثة.الرمز في مكانه اياه اعتبره رمزا للوحدة الكنسية والأمل فيه.هذا حدث في زمن بطريرك آشوري للكنيسة الكلدانية.
 فكرة الوحدة مستمرة الى يومنا هذا ولن تموت مادام الشعب يصلي من اجلها.
 اضع تسجيلا يتحدث فيه مثلث الرحمات ليسمعه من لم يسمعه مُسبقاً
 كما اضع فيديو لكاهن كلداني يتحدث فيها عن الوحدة بتمكن
 تقبل تقديري واعتزازي
Mar Raphael Bidawed Speech in Chicago about Unity.
https://www.youtube.com/watch?v=hA_f1t3P6CU&t=327s

لمحة تاريخيَّة عن الكنيسة الكلدانية - العلاقة مع الكنيسة الآشورية - نظرة إلى الوحدة بين الكنائس
https://www.youtube.com/watch?v=A2V-PRPeEEs

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20824
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ميقرا رابي بولص آدم
شكراً على الايضاح الذي تفضلت به وانا على علم تام لانني عشت في بيروت وفي سد البوشرية اكثر من سبعة وعشرين سنة قبل الحرب الاهلية وبعدها وفي حينها لم نسمع بالتفرقة بين الشعب الواحد الاشوري والكلداني والسرياني بعكس ما نسمعه الان من تسميات دمرت وحدتنا
والرب معك
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي بولص ادم المحترم

اسمح لي بان انحني على ركبتي احتراما لهذا البروفسور الذي شارك بكل قوة وايمان وعزم لتقديم هذا الانجاز الرائع.

وايمان هذا البروفسور هو نابع من الاعتماد على الشعاع الذي ينطلق من مصدر للطاقة، مصدر تاريخي متراكم للطاقة، مصدر للطاقة تم نقله من جيل الى جيل، ليتراكم ويتم حفظ زخمه ... فهذا النجاح هو ليس لمشاركة فعالة لهكذا شخصيات مثل هذا البروفسور وانما نجاحها يمتد في الماضي، الى جهود الاباء والاجداد ونقل ايمانهم من جيل الى جيل ...وهذه الحقيقة كثيرا ما يؤكد عليها الباحث الناجح رابي ابرم شبيرا عندما يقدم مواضيع عن سرد تاريخي لشخصيات اشورية ناجحة، عندما يؤكد في التركيز على ابراز ايمان هكذا افراد، ايمان هكذا شخصيات (مثل موضوعه الاخير)، وهي مواضيع التي اعتبرها لي ملهمة جدا، تجعلني اشعر باننا شعب الذي لو سالنا السيد المسيح عن الايمان بقدر حبة خردل فانني ساقول له باني افهم ماذا يعني في جملته...

وما قدمه هذا البروفسور ينسف وبكل قوة من يدعي بان الاهتمامات القومية لا تنفع. اذ هي لا تنفع فقط عندما تكون مجرد تسميات، وهي تنفع عندما تكون عبارة عن هوية وقضية وارض للاجداد وللغة الام...


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 عزيزي رابي لوسيان المحترم
اشكرك على مساعدتنا على ان.. لانشعر اننا وحدنا.. كيف لانشكره ايضاً اخينا الكبير بروفيسور جوزيف يعقوب، هو يوفر افضل وارقى فرصة لكي نشعر اننا لسنا وحدنا.. كيف نكون وحدنا ولنا ولحسن الحظ عدد هائل من الصادقين الموهوبين المانحين ولايبخلون.. كثيرون.. وفي الفديو ادناه احدهم:
 Ninos Aho | The Great Assyrian Poet
https://www.youtube.com/watch?v=LsbVrWBoA7M