المحرر موضوع: الرئيس العراقي يستقبل وفد اليوم الوطني للتسامح، والخوري عمانوئيل يوخنا يلقي كلمة الوفد  (زيارة 552 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة كابني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استقبل فخامة الرئيس العراقي، الدكتور عبداللطيف رشيد، في يوم الثلاثاء 7 آذار 2023 في قصر بغداد وفدا موسعا من المشاركين في برنامج “اليوم الوطني للتسامح” والذي قامت باعداده وتنظيمه منظمة (كابني للمساعدات الانسانية) و(افق للتنمية البشرية) بالتنسيق مع (مستشارية الأمن القومي) وبدعم من (مجلس الكنائس العالمي) و(دعم الكنيسة النرويجية).
ضم الوفد مدراء وممثلين عن الجهات المذكورة وممثلين لمرجعيات دينية ومجتمعية من الصابئة المندائيين والايزيدية والكاكائية والزرادشتية ونخب فكرية واكاديمية من مختلف التنوع العراقي الاثنو-ديني والجغرافيا العراقية.
رحب فخامته بالوفد مؤكدا أهمية ترسيخ التعايش السلمي، وحماية حقوق الأقليات من جميع المكونات وتضمين ذلك في المناهج الدراسية.
حيث أشار السيد الرئيس إلى أن العراق بلد الجميع ويضم مكونات أصيلة ولها تاريخ مشرف في الحفاظ على الهوية الوطنية، مؤكدا أن الجميع متساوون بالمواطنة وبالحقوق والواجبات.
وأضاف رئيس الجمهورية أن العراق عانى سابقا أمنيا وسياسيا واجتماعيا كما عانى من الإرهاب الداعشي، والجهود تبذل الآن من أجل تجاوز آثاره الاجتماعية والنفسية وخلق بيئة ملائمة يحقق فيها العراقيون تطلعاتهم، حيث أشار إلى أن الحكومة جادة في حل المسائل والقضايا وحماية حقوق الأقليات وفق القانون والدستور.
من جانبه أكد الوفد تطلع ابناء الاقليات العراقية الى دولة المواطنة من خلال معالجة التحديات التي تواجه الاقليات العراقية.
جاء ذلك في الكلمة التي القاها الخوري عمانوئيل يوخنا، مدير منظمة كابني، بالنيابة عن الوفد، بالاضافة الى كلمات عدد من اعضاء الوفد في مقدمتهم السيدة كارلا خيجويان ممثلة الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي.
الرابط الى نص الكلمة والتوصيات واستعراض فيديو وصور اللقاء:
https://capni-iraq.org/ar/%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%BA/iraqi-president-receives-delegation-of-national-day-for-tolerance-ar/