المحرر موضوع: بعد أكثر من عقدين ، المسرح العراقي " يضيء الحياة "  (زيارة 748 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد أكثر من عقدين ، المسرح العراقي " يضيء الحياة "
كتابة : نمرود قاشا
بعد  توقف أكثر من عقدين  ، أنطلق  مهرجان المسرح العراقي السادس للعروض الوطنية برعاية رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ، فقد شهد مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات مساء الخميس 16 آذار 2023 ، وسط حضوراً غفيرً من مثقفين وأكاديميين وفنانين وأدباء وإعلاميين وشخصيات فكرية وسياسية. وشهد حفل الإفتتاح، الذي تولى عرافة الفنان مازن محمد مصطفى، عزف النشيد الوطني، تلته وقفة استذكار لشهداء العراق عامة وشهداء الفن والمسرح.
الدكتور الشاعر عارف الساعدي ممثل رئيس الوزراء القى كلمة بالمناسبة جاء فيها : نطمح ان يكون لنا موسم مسرحي على طول السنة ، نحتاج منهاجا واضحا وعملا دؤوبا يوميا لسحب البساط من الثقافة الرثة المنتشرة على الثقافة العالية التي تنتجها نصوصكم .
كلمة المدير العام للسينما والمسرح ومدير المهرجان الدكتور احمد حسن موسى القى كلمة بالمناسبة .
الفرقة الوطنية للفنون الشعبية قدمت أوبريت سلام عليك يا وطني
بعدها تم تكريم لجنة اختيار العروض في المهرجان ولجنة الحكم وتكريم القامات الفنية من محافظات العراق .
هذا وقد كانت مديرية الثقافة والفنون السريانية من ضمن الذين كرموا من ادارة المهرجان فقد استلمها مديرها العام كلدو رمزي اوغنا ، وأكد أفي كلمة له أثناء تلقيه الجائزة أن السريان هم أصحاب الريادة في المسرح، وأن هذه الجائزة نقدمها لروح راهبة المسرح العراقي ازادوهي صاموئيل ولروح  جميع رواد المسرح العراقي من السريان.
هذا ويشارك في المهرجان 12 عرضا محليا من محافظات بابل وصلاح الدين والموصل والناصرية والسليمانية وواسط والديوانية والسماوة وأربيل وكركوك .
وتشارك محافظة نينوى بمسرحية ( طقوس الحطب ) تأليف الكاتب ابراهيم كولان واخراج الدكتور نشأت مبارك، وسبق ان قدمتها فرقة مسرح قره قوش ، تمثيل  : شوقي حكمت ، صدام سالم ، وسام بربر.
ويتم عرض المسرحية على مسرح الرافدين في 18 اذار 2032