رد على مقالة د. عبدالله رابي " شتان ما بين فكر وخطاب البطريركين
مار ساكو ومار آوا "
لخلل فني تظهر مشاركاتي وردودي تحت اسم عشتار ولهذا كان بودي المشاركة برد على ما جاء بمقالة الدكتور عبدالله رابي وفي صفحته .
في البداية أهنئ اخي الدكتور والاكاديمي المتميز د.عبدالله رابي على مقالته التي أجاد فيها كثيرا في طريقة قراءته للكلمتين لغبطة ابينا مار لويس ساكو وغبطة ابينا مار آوا منطلقا من الاحترام لكلتي الشخصيتين وتشخيصه الدقيق لما كُتب وما بين السطور.
ولأن الدكتور عبدالله قد تناول كل النقاط وبإسهاب وحرفنه ، فسوف اركز فقط على نقطتين وبإيجاز شديد . لأننا منذ زمن ليس بالقريب وبقية المثقفين من أبناء شعبنا رواد المنبر الحر قد استوعبوا عدم جدوى النقاشات العقيمة حول التسميات والتي لم تؤد الى أي نتيجة إيجابية ان لم تكن سلبية. ولكن في رسالة غبطة مار آوا اعادنا قليلا الى الوراء وارجو ان تكون مؤقتة وان لا تتكرر.
من رسالة غبطة قداسة مار آوا
تكرر ذكر كلمة اشور ومشتقاتها 19 مرة
ذكر كلمة كلدان ومشتقاتها مرة واحدة وجاء ذكرهم من باب الإلغاء بقوله " واضح وجلي ان الاشوريين والكلدان والسريان أبناء أمّة نينوية واحدة "
اما تهنئة غبطة قداسة مار لويس ساكو
تكرر ذكر كلمة كلدان ومشتقاتها 7 مرات
تكرر ذكر كلمة اشوريين 2
سوف لن نعلق على الاحصائيتين.
كنا قد أجرينا حوار معمقا وشاملا وذو ابعاد وقيم إنسانية ترتقي بالقارئ الى فضاءات مليئة بمفاهيم قبول الاخر كما هو وليس كما نحن نريد، إضافة الى كل ما يتعلق بالاعتدال والوسطية والحوار الإيجابي ، حقا كان لقاءاً وحواراً ممتعاً ومفيدا مع سيادة المطران مار ميليس حيث تميزت اجوبته بالعقلانية والحكمة وكان متعاونا وبسيطا ونجد ذلك واضحا من خلال اجوبته وحواره الممتع والشيق.
أدعو جميع القراء الى قراءة مقابلة سيادته لأنها تتطرق الى نفس ما تطرق له غبطة سيدنا مار آوا وعمل مقارنة ولكن وكما يقول العرب عبارة شتّان ما بين الثرى والثريا.
رابط المقال :
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,835943.msg7519629.html#msg7519629دفعني الفضول كثيرا للاطلاع على سيرة غبطة مار آوا وسيادة المطران مار ميلس .
فوجدت ان سيدنا مارميليس قد ولد ودرس وعاش وتخرج وتثقف في بلده العراق بعيدا عن الأجواء الديمقراطية وفي زمن الدكتاتورية وانعدام الحرية وامر اخرى كثيرة خاصة بدول الشرق الاوسط .
سطور من سيرة سيادة المطران مار ميلس
انا من مواليد بغداد العراق عام 1956، أكملت تعليمي في العراق في الجامعة التكنولوجية عام 1978. رسمتُ شماساً من قبل قداسة المطران مار يوسف خنانيشوع في يوليو 1973 في كنيسة مار اوديشو في بغداد.
اما غبطة سيدنا مار أوا فولد ودرس وتخرج في بلاد العم سام بلاد الحرية والديمقراطية والتي تصدر للعالم كل القيم والمفاهيم التي تتعلق بقبول الاخر والحريات وغيرها الكثير والتي يطول الحديث عنها .
سطور من سيرة قداسة البطريرك مار آوا الثالث رويل، البطريرك 122 لكنيسة المشرق الآشورية
• ولد قداسة البطريرك مار آوا الثالث رويل في مدينة شيكاغو اميركا بتاريخ 4/7/1974
• والده المرحوم كورش إزريا رويل ووالدته المرحومة فلورنس أويقام شموئيل خان.
• نال المعموذية المقدسة في كنيسة القديس مار سركيس في شيكاغو بتاريخ 23/11/ 1975 على يد القس المرحوم أبرم القس الياس دي باز.
• تلقى تعليمه في اللغة الآرامية من قبل كهنة الكنيسة في شيكاغو ومنذ شهر حزيران 1990، قام القس شليمون حزقيال “الاركذياقون الان” بتدريسه اللغة وليتورجيات الكنيسة، لمدة تسع سنوات، لاعداده للخدمة الشماسية والكهنوتية.
• رُسم شماساً بتاريخ 19/1/1992 في كاتدرائية القديس مار كيوركيس في شيكاغو على يد قداسة البطريرك الراحل، مار دنخا الرابع، مباركة ذكراه.
• أكمل دراسته الجامعية من الاعوام 1989-1993، وحصل على شهادة بكالوريوس الآداب BA عام 1997 من جامعة
بصراحة انا كقارئ ولن أقول كمثقف لا أستطيع عمل مقارنة وقد احتاج لوقت طويل لتفسير هذه الظاهرة. واقصد بالمقارنة بين نشأة سيدنا مار ميلس وما طرحه من خلال اجوبته وبين نشأة قداسة مار آوا وماطرحه في رسالته وسوف اترك أيضا تفسير ذلك للقارئ الكريم.
كنا نتأمل خيرا بقدوم غبطته وما كان يوحي به عند اعتلائه المنصب بالانفتاح وقبول الاخر والتقارب مع الكنائس الشقيقة ذات الجذر الواحد وصولا الى الوحدة الكنسية والعبور منها الى التقارب القومي لكننا صدمنا بهذا الخطاب ومع هذا لازلنا نأمل ونتأمل من قداسته ان تكون هذه الرسالة الاقصائية ليست عن عمد بل جاءت عن حسن نية.
والجدير ذكره اننا قمنا بالاتصال بقداسته عن طريق الفيس بوك قبل وصوله مدينة ملبورن ، لأجراء حوا معه في مجلة بابلون ، وقد رحب كثيرا بهذا الحوار وكانت جميع المراسلات باللغة الإنكليزية . ولكن لأسباب غير معروفة لم نتلق جوابا من الجهات المسؤولة عن تنظيم فقرات زيارته وللأسف لم يتم اللقاء.
اعتقد ان قداسة مار آوا يجيد اللغة الإنكليزية وقد لا يجيد العربية بنفس المستوى فان كانت الرسالة كتبت من اخرين فتلك مشكلة وان كانت قد كتبت من قبل غبطته فالمشكلة اعظم .
د. عامر ملوكا