المحرر موضوع: رد على تعليقات الاستاذ شوكت توسا الاخيرة في مقال الاستاذ متي كلو "هل "بابليون" لسان حال الكلدان !!  (زيارة 2878 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد على تعليقات الاستاذ شوكت توسا الاخيرة في مقال الاستاذ متي كلو "هل "بابليون" لسان حال الكلدان !!

ملاحظة المقال يعبر عن رائي شخصي

لقد كتبنا كثيرا عن هذا الموضوع خلال السنوات الماضية وها انا اضع لك روابطين من مقالاتي الشخصية . لكن جوابا عن دور كتاب الكلدان والادباء الكلدان الذي وصفتهم بــالــ" كوتاب"
اود ان اذكرك ببعض الملاحظات الشخصية المهمة عن الكلدان وهي:
1-    ان اغلب كتاب الكلدان حسب علمي لا يؤيدون "كتائب بابليون" لا سيما بعد فضيحة استلاء هذه الحزب على مقاعد الكوتا باصوات غير مسيحية.

2-   حسب علمي ان  الرابطة الكلدانية لم تؤيده بتاتا، بل خسر البابليون علاقتهم في السنيين الاخيرة بعد ترشيح ايفان جابرو وزيرة الهجرة والمهجرين بينما كانت عضوة في الرابطة / الهيئة العليا وتنكرت ذلك، كما ان اتحاد الكتاب والادباء الكلدان لم يؤيدوه قط، ولا حزب مجلس القومي الكلداني و لا حزب اتحاد الكلداني.


3-   حاليا  لا ارى اي امل في اي مسيحي سواء كان حزب  كلداني وغير كلداني حاليا، لان التجارب برهنة لنا كل حزب من ابناء شعبنا واقع تحت نفوذ مكون اكبر منه بكثير اما شيعي او كردي او سني. فهي دكاكين لا غير، خلال عشرين سنة الاخيرة قلما سجل حزب مسيحي موقف جريء وضحى بمصلحته لصالح المسيحيين بعيدا عن سياسة المفروضة عليهم محليا او اقليميا او دوليا، والاهم من ذلك لم يكن لهم رؤية ولا خبرة او قابلية في فهم علامات التغير التي كانت تحصل حولهم ولحد الان.

4-    بصورة عامة ان المسحيين اليوم لم يتعلموا من التاريخ، قبل الف سنة كانت مشاكلهم نفسها مثلما هي اليوم، كل واحد يرغب ان يكون هو البطريرك، هو القائد والزعيم والاخرون فاشلون، كانت الواسطات والرشاوي تقدم للخليفة او للسلطان كي يعزل فلان ويضع فلان في مكانه لا حبا لخمدمة المسيحيين والمسيحية وتعاليمها وانما حبا بالمال والنفوذ والشهرة.بالاختصار لم يفهم احدا ماذا نريد مثلما قال مام جلال الله يرحمه

5-   -الكلدان كشعب مظلمون في هذه المرحلة من التاريخ، والسبب يرجع الى عدم تراصفهم وانقساماتهم وقلة الوعي القومي بين الشعب الذي لا يميز بين الهوية الانسانية التي تحقق له حقوق المدنية كانسان والدين الذي يعطيه الفردوس وكثرت الاراء والمجتهدين!. حينما تدخلت الكنيسة واسست الرابطة الكلدانية  عام 2015 البعض عارضها، قبل ذلك حينما كانت الكنيسة لا تتدخل ولا تدعم اي مؤسسة لكلدانية كان الكثير  يكتب ويطالب بتدخلها بل يلومها على عدم تدخلها، ولحد اليوم لا زال البعض يلومها لانها لا تبشر على منابر الوعظ بالامة الكلدانية، ونفس الناس لا يستطيع ثلاثة منهم الجلوس والمحادثة معا ثلاث مرات بدون اختلاف ثم انقسام ثم انقطاع التواصل.

6-   الكلدان حال الواقع هم اكثرية في العراق هذه حقيقة، لكن لعدم اصطفافهم وراء قيادة لها شجاعة واخلاص وحكمة او حنكة سياسية سحب البساط من تحت ارجلهم. بكل سهولة.

7-    مليون مرة كتبنا ونوهنا وشددنا ما يجمعنا كمسيحين، كابناء بين النهرين ككلدان واشورين وسريان هو اكثر ما يفرقنا بمرتين لماذا الاصرار على التسمية التي لا نتسطيع الاجماع عليها، لنفكر بطرق وامور اخرى تخدم ابنائ شعبنا مثل تاسيس ائتلاف او اهتمام باللغة و تاسيس ارشيف جامع  لتاريخ ابناء شعبنا، تاسيس جمعية قانونية تدافع عن حقوقنا في المحافل الدولية وغيرها.

8-   البعض خلق بصورة عجيبة/ مصر على ان لا يرى الا نقطة واحدة، ولا يهتم او يتحسس بما لانهاية من النقاط حوله، هكذا يصر على انه الوكيل والوريث الحقيقي لدم المسيح!

9-   كل ا بناء شعبنا يعرف حقاقئق مهمة، مثل ان  75% من ابناء شعبنا من الكلدان والاشوريين والسريان وحتى الارمن الان هم في المهجر، عدد الذين يتكلمون لغتنا هو اقل من 50%، الجيل الذي ولد في المهجر لا يملك الكثير ان بلاد اجداده لهذا بعد جيل او جيلين لن يكن الا اعداد قليلة منهم بقى في العراق.

10-   الحقيقة الصادمة والمعروفة للجميع ايضا، ليس لنا اصدقاء، لان لنا ديانة وقومية تاريخ ولغة بل هوية مختلفة، وحسب قانون البقاء للاقوى هناك صراع ضدنا ونحن لا نملك روحية او الارادة الدفاع عن انفسنا بصورة مناقضة لجيمع الاحياء في الطبيعة.

في الختام استاذ شوكت نحن الذين وصفتهم بـالـ كوتاب اعذرنا على امكانياتنا.

الروابط
 1-
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013256.msg7748751.html#msg7748751

2-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=381819











غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويذ المحترم
حسنا فعلت  في قولك  بانك تعبر عن رايك الشخصي , ورأيي الشخصي ايضا هو ان العيب ليس في محدودية إمكانيات المرء, لكل امرئ مزاياه وعيوبه,لكن طوبى والف طوبى للذي يعرفها بنفسه,اباؤنا كانوا ينصحوننا بجمله  تعجبني جدا لثراء معانيها , نصها " مد رجلك على كد لحافك" .
الذي اتمناه منك  يا استاذ يوحنا سهل جدا القيام به ,مجرد بمراجعه بسيطه لمقالك ستتأكد  جيدا  من :   
1_ أن عنوان مقالك وكل ما تضمنته نقاط  كلامك الطويله  وهكذا الروابط  الاكترونيه ,كلها لا علاقة لها اطلاقا بتعليقي على مقالة الاستاذ سركيس كانون, بالمناسبه انت  اسميتها تعليقات  لكنها مجرد تعليق بجمله واحده طويله. اعيدها ادناه للإطلاع :
"أنا هنا في موضوعة مناقشة خطابات رجال الدين المذهبيه, اُصاب بالحيرة  في ايجاد ذريعه منطقيه للاهتمام الزايد الذي يوليه المثقفون الاكاديمون في خطاب المذهبيه لاسباب سوف احاول التطرق اليها في مقال منفرد".والمقصود بخطاب المذهبيه هو كلام البطريركين ساكوا وآوا.
2_  هل تأكدت من مشاهدة كلمه " كوتاب " في تعليقي اعلاه؟
3_ كلمة " كوتاب" ياأستاذ يوحنا  ليس من عندي ,أطلقها مشكوراالأستاذ متى كللو في مناسبه أخرى تتعلق بالشيخ ريان الكلداني,وهي في محلها .
4_ ما علاقة التسميات وراوبط مقالات التسميات بتعليقي على مقالة الاستاذ سركيس؟
شكرا

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد شوكت توسا
تحية
هذا هو الاقتباس الذي اردت التعليق عليه موجود في مقال الصديق متي كلو
على الرابط التالي
://ankawa.com/forum/index.php?topic=1043505.0
"الاستاذ متي كلو المحترم
تحيه طيبه
  شكري الجزيل على ردكم ,أشرتم فيه الى ظاهرة صمت الــ" كوتاب" واسباب شخيرهم أزاء ما ارتكبه ريان وقائمته بابليون , معذرةً اخي متي, فاتني ان اشير باختصار الى حقيقه يعرفها الـ " كوتاب"انفسهم أكثر مني, هذه الحقيقه هي بمثابة إيضاح عساه يقلل من استغرابك.
عزيزي الاستاذ متي ,ذكر الحقيقه مرٌ اشد من مرارةالحنظل,و لكن تفاديا لاي لبس او تأويل  لا مفر من اعادة التذكير بها كما هي دون اي مجاملات".

والخطا حصل لاننا في هذه الايام المباركة لا زلنا ندوس واحد على جروح الاخر بلا معنى وبدون هدف
ارجو ان تكون واقعي مثل وموضةعي في تقيمك
تحية
يوحنا بيداويد

غير متصل متي كلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 373
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق يوحنا بيداويد المحترم
تحية عطرة
دائما  شعاري هو احترام رائ الاخرين، ولكن هناك ملاحظات اود ان اشير اليها في مقالك :
1 -  تقول"  ان اغلب كتاب الكلدان حسب علمي لا يؤيدون "كتائب بابليون" لا سيما بعد فضيحة استلاء هذه الحزب على مقاعد الكوتا باصوات غير مسيحية"
ولكن بابليون هويتهم مكشوفة  منذ تاسيسهم  وليس بعد انتخابات تشرين 2021 واستلائهم  على اغلبية مقاعد الكوتة  من قبل اصوات  احزاب وكيانات اسلامية شعية  وهذا يعرفه القاصي والداني، وجرائمهم في سهل نينوى  معروفة ايضا، وهذا يعني ان هؤلاء الكتاب   لم يكتشفوا ذلك الا بعد   7 سنوات من ارتمائهم في احضان تلك الكيانات والاحزاب!! ولكن تم استقبال قائد بابليون في  امريكا و في مدينة  سان دييكو .
2 – سؤال يفرض نفسه عن زيارة  احد قادة بابليون الى استراليا وتحديدا الى مدينة ملبورن، من الذي استضاف اسوان الكلداني، هل كان المضيف من غير الكلدان  ام  عدد من كتاب الكلدان !!!!!!
6-   تقول،الكلدان حال الواقع هم اكثرية في العراق هذه حقيقة، وسؤالنا الى متى نتكلم عن الاغلبية والاقلية، وعندما نتكلم عن ذلك فلا يحق لنا ان نهاجم الاحزاب الاسلامية في تهميشهم للاقليات لانهم الاغلبية !!!؟؟؟.
عزيزي يوحنا بيداويد /  انت تعلم جيدا اكثر من الغير، باني اكتب عن الواقع  كما هو، ولا اجامل احدا  على حساب الحقيقة، واعلم ان الحقيقة الكثير  لا "يطيقها"!
اما اطلاق تسمية" كوتاب" انا اقصد بهم من لم يكتب عن بابليون  والقائد  وفضح اهدافهم و ولائهم ،  كما اطلب منك  ان  تشير الى احد" الكتاب" في مقالة كتبها عن هوية هذا الكيان واهدافه  فارفع قبعتي له ولك مع مودتي .


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 بعد الاذن منك استاذ يوحنا
اود اولاً ان اشكر الاستاذ متى كللو.
ثم لاشكرك على نصيحتك لي بالتزام الواقعيه والموضوعيه , راجيا منك ان لا تنسانا في تطبيق ابسط متطلبات الالتزام بها, هل ستذهب مثلا الى خيار  تصحيح عنوان مقالك  وتضع اسم الاستاذ متي كللو  بدلا من اسمي  واسم الاستاذ سركيس  حتى يستوي الأمر ,أم أنك سترفع المقال  , لك حرية الاختيار.
 شكرا لكم

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق متي كلو ابو زياد المحترم
تحية
 صديقي العزيز تسالني من استقبل اسوان الكلداني في ملبورن، لكن لم تسال من عمل كفالة الزيارة له!!!!؟ ومن كان معه؟ وماذا كانت المناسبة؟
لما وصل السيد هشار يلدا رئيس كتلة ائتلاف الكلدان في البرلمان  بمعية السيد اسوان الكلداني رئيس كتلة بابلون الى سدني بدعوة من الاتحاد الاشوري الاسترالي لحضور عيد اكيتو 2019، وبعد حضورهم الرسمي هناك، استقبلهم اعضاء الرابطة الكدانية في سدني وقدموا لهم كل التسهيلات كضيوف من وطن وان لم يكونوا هم من عملوا دعوة الزيارة.
لاننسى ان السيد اسوان لم يكن لوحده، حيث الاخ هوشار يلدة عضو البرلمان ممثل القائمة الكلدانية في البرلمان العراقي التي كان مرشح الرابطة في الانتخابات فكان من واجبنا الاخلاقي استضافته في ملبورن. ونحن كفرع للرابطة الكلدانية في ملبورن اقمنا لهم عشاء وندوة ووجهت لهم اسئلة واجابوا عليها. وكانت الندوة مفتوحة والدعوة عامة وحضر من حضر.

هذا كان في بداية 2019 ،قبل انتشار مرض كرونا اللعين، وقبل اندلاع ثورة التشرينيين، وقبل ان تنقلب ايفان جابرو على الرابطة وقبل ان ياتي الكاظمي ....الخ.

اما لماذا لم يكتب كتاب الكلدان عن قائمة بابلون وتجاوزاتها، ليس من حقي الاجابة عنهم، لكن نحن هنا في ملبورن  وفي سدني كرابطة دعمنا ثورة تشرين  لا سيما اعلامي ووقفنا مع ابناء شعبنا العراقي مع حقوقهم وهناك عدة بيانات رسمية سواء من قيادة الرابطة في العراق او من رئاسة الكنيسة عبرت بكل وضوح موقف الكلدان عن ما جرى ويجري.

اما عن واقعية كتابتك، نعم انت تكتب بواقعية ولكن احيانا نختلف في طريقة التفسير والتحليل والفهم للقضايا وهذا لا يفسد للود قضية كما يقال.
صديقي العزيز انت تعلم الكثير من مواقفي، التي بعضها لا يجب ان لا ترى النور في هذه المرحلة من التاريخ.
لكن ماذا عن بقية ملاحظاتي!!؟
كل عام وانتم بالخير
تحياتي
يوحنا بيداويد


غير متصل متي كلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 373
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز يوحنا بيداويد المحترم
 تحية ومحبة وكل عيد وانت بسلام
1- لا زال سؤالنا واضحا وليس فيه التباس وهو(كما اطلب منك  ان  تشير الى احد" الكتاب" في مقالة كتبها عن هوية هذا الكيان واهدافه  فارفع قبعتي له ولك) وهذا السؤال  طرحته على حضرتك    عندما نلتقي  و يدور الحديث عن  الساحة السياسية  في العراق  والاقنعة  المختلفة في الشتات وهنا يطرح سؤلا  جديدا من خلال  ما جاء في ردك، من تصدى من الكتاب عندما انقلبت ايفان جابرو على الرابطة!! واللبيب من الاشارة يفهم !!
2 -  كما قلت في ردي بان حركة بابليون وفصيل 50  وبعد القضاء على"الدواعش" سيطروا على سهل نينوى بقوة السلاح وبدعم من الاحزاب الاسلامية الفاسدة  والهدف الاساسي هو  التغير الديمغرافي لسهل نينوى، وان اسوان الكلداني  جاء الى استراليا ومنها ملبورن  اي ان اهدافه مكشوفة  للجمبع  قبل مجيئه، فهل من واجب الضيافة ان نستقبل شخصا وفي جعبته خيوط مؤامرة ضد المسيحيين.
3- شكرا على المعلومة حول  الاتحاد الاشوري وسوف  اتاكد مما تفضلت به ولكل حادث حديث.
4-  تقول (اما عن واقعية كتابتك، نعم انت تكتب بواقعية ولكن احيانا نختلف في طريقة التفسير والتحليل والفهم للقضايا وهذا لا يفسد للود قضية كما يقال).
اما طريقة التفسير  والتحليل، نعم اكتب ذلك وفق رؤيتي  وقراءة الساحة السياسية بعيدا عن القومية والمذهبية والطائفية او الاغلبية والاقلية، بل وفق مصالح شعبنا  بكل تسمياته وليس مصالح قومية معينة او مذهب معين او طائفة معينة، وانت تعلم جيدا ارائي في هذه التسميات  التي يطرحها البعض لمصالحهم الخاصة.
5-  تقول(صديقي العزيز انت تعلم الكثير من مواقفي، التي بعضها لا يجب ان لا ترى النور في هذه المرحلة من التاريخ)
اعتقد هذه المرحلة   يجب ان تكتب عن مواقفك واعتقد ان هذه المرحلة  حاليا بحاجة الى اراء جريئة  ولابد ان تكتب  لترى النور، لان  احيانا في تاجيل الاراء  والمواقف لا يستفاد من اعلانها لانها تبقى من الماضي .

تقبل تحيتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ابو زياد
تحية مرة اخرى
لنفرض كتاب الكلدان صمم بكمم.
 وماذا كتاب السريان وطروحاتهم الذين يطالبوننا بتبني الحضارة السريانية و10% لا يعرفون حروف السريانية؟!!
وماذا عن كتاب الاشوريين وطروحاتهم الذين شوهوا ويشوهون التاريخ بحماسهم ولكن على الواقع لا شيء!!
وماذا عن نقاط والملاحظات الموضوعية والواقعية التي طرحتها في المقال، لماذا لم تتحدث عن البقية النقاط التي هي اكثر اهمية التي تدور حول قضيتنا.
الا ترى نحن نتصارع كي نثبت للاصدقائنا العرب والكرد من منا اكثر متكلما وحذقا بعيدا عن جوهر قضيتنا التي بدات قبل مئة عام ولحد داعش والتهجير.
الا تلاحظ   يا صديقي نحن اقصد جميعنا نكسر سيوفنا في الهواء؟!!
تحياتي
وكل عام انتم بالخير في اسبوع القادم

غير متصل متي كلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 373
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي وصديقي يوحنا بيداويد
اتمنى لك ولعائلتك عيدا سعيدا
ما علاقة  الحروف السريانية بمقالنا!  ولهذا  لا ارغب ان اكتب تعقيبا  لعدم رغبتي بالشد  والجذب  والسجال والخروج عن الموضوع  لان  ما جاء في ردكم  فيه تفسيرا مغايرا  لما جاء في مقالتي.
لك تحيتي ومحبتي 



غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والأستاذ يوحنا بيداويد المحترم/ تحية وتقدير
أحسنت وبارك الله فيك وأكبّر فيك غيرتك القومية الكلدانية، الرب يبارك حياتك
سر على هذا المنهاج وفي هذا الخط، ويبدو أن بَوصَلتك أصح ، تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم
أخوك / نزار

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد يوحنا بيداويذ المحترم
    "حدث العاقل بما لا يُعقل إن صدّقك فلا عقل له", تأييدك لهذه المقوله سيزيد من التزامي بنصيحتك كي أعلق هذه المره بموضوعيه وواقعيه اكثر  :
 عندما نشرتَ مقالك ,كان عنوانه قبل التغيير (رد على تعليقات الاستاذ شوكت  الاخيره على مقال الاستاذ سركيس  كانون ),بينما مقال الاستاذ سركيس كانون  كان رداًعلى مقال الدكتور عبدالله رابي(( شتان بين فكر وخطاب البطريركين...)) .
 الآن  رغم ورود اسمي في عنوانكم , بدأت أشعر بالندم على مشاركتي, لم يكن مطلوب مني التعليق على مقال يفتقد لأي ربط منطقي او فني  بين نص عنوانه ومضمونه المبعثر, لكني تورطت و علقت بدافع الاحترام من اجل ان انبهك  ولكي اقدم اقتراحا لحل مشكلتك اما بتغيير العنوان, اوبرفع المقال وهو الافضل لمن يعرف السبب, جنابك بررت أخطاءك واكتفيت باجراء ترقيع  في العنوان ليصبح  (( رد على تعليقات الاستاذ شوكت توسا الاخيره في مقال الاستاذ متي كللو,هل بابليون لسان حال الكلدان)) بينما ابقيتم مضمون المقال كماهو, سالفه ما ينلبس عليها  ثوب ,انا اشبّه ما قمتَ به بعملية تركيب راس جمل على جسم حوريه . والخطأ كما يبدو هو مرة اخرى مني كانت نتيجته اجرائكم الترقيعي هذا,إذ كان عليّ في حال لم تحبب فكرة رفع المقال ان اكون اكثر واقعيه واطلب منك تغيير مضمون المقال بعد تغيير العنوان لكني نسيت,لذلك لن ارتكب خطأ ثالثا في مناقشة بدعة الترقيع .
تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عزيزي استاذ نزار
تحية
شكرا لمرورك وتعقبك.
 صراحة انا احاول ان اقول الحق على نفسي وعلى غيري، على الكلدان وعلى غير الكلدان.
هدفي هو ان نقول الحقيقة ونكشفها او نعلنها للاخرين وهذه المهمة، اشعر انها مسؤولية اخلاقية قبل ان تكون فكرية او انسانية او قومية لان بدون معرفة الطريق او بدون مباديء لن نصل الى شيء، الاوهام تضيعنا اكثر ما تقودنا الى نقطة او مرحلة افضل.
تحياتي.
يوحنا بيداويد

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
زميلي العزيز يوحنا بيداويد
ܩܝܐܡܬܐ ܕܡܐܪܢ  ܒܪܝܟܬܐ  ܐܠܘܟ ܘܠܟܘܠܝܗ ܡܫܝܚܐܝܗ
عيد فصح مجيد
 يا زميلي  اسمعني وارجوا  ان تفهمني

نحن قوم  نصارع ونجادل  على  الاطراء  والفخفخة وعشق الذات والتملق
نحن قوم نخسر كل يوم ولا نتعضد ولا نحب ان نحل مشاكلنا البسيطة فلا اختلاف جوهري فيما بيننا
نحن قوم نحب حب  ‏الظهور  والتحليق عالياً …  لكن باجنحة متكسره ومن يفهم ليفهم
نحن   لا نحارب أحداً بل نعادي بعضنا  فمن السهل ان نعادي بعضنا ونترك غريمنا ومن ينافسنا على الارض والتاريخ والجغرافية وميراث أجدادنا المشترك يضحك ويبتسم على افعالنا  لا بل يفرح 

نحن قوم لا نتعلم  ولا نستوعب الدروس 
بل نحارب بعضنا بَعضُنَا ً
 واتحدى اي أحداً من ابناء قومنا  ان يكتب كلمة تجمعنا وتلم وتلملم جراحنا
اتحداكم ان تكتبوا  عن الهجره واوضاعنا في بلادن الاغتراب والوطن الام  وعن معاناة من تركوا الوطن الى دول الجوار وعن  المخيمات التي لا تزال تحضن الكثير منا وعن حالات  الطلاق والافتراق  وعن. تشجيع اولادنا بالدراسة ودخول الجامعات  الراقية  وعن. كبار السن المتروكين لوحدهم وعن ظاهرة القمار التي تنهش  بنا وغيرها
اتحداكم  ؟؟؟؟؟
نحن أبطال في تفسير قال هذا وحكى هذا  وهذا تفسيره هذا وهذا اقصائي وهذا عنصري وهذا بغدادي وهذا مصلاوي 
ياناس نحن  جميعاً  واحد متى تفهموها !!!!!!

نحن قوم  اقلامنا  مثل السيوف على رقاب بعضنا  لكن عند الغريب  اقلامنا تضيع ،  تنكسر ،  تختفي   وينتهي وينفذ حبرها !!!!!
أسف على كلماتي ولكن 
نحن  قوم  ذو  وجهين امامكم شكل وخلفكم شكلٍ أخر

لكن  هذا حال بعضنا
لا يحبون ان نكون معاً
وبهذا هم يشبهون من يختلفون عنا بالدين واللغة ووووو
أسف على حالنا  واسف على نقاشاتنا المشخصنة والغبيه العقيمة
وأخيراً اقول
                                   نحن نقوم  نخسر  كل يوم
                 نبيع الغالي رخيص    ونشتري الرخيص  بالغالي
تحياتي زميلي المحترم
والبقية تأتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة اصحاب الردود الجديدة
استاذ شوكت توستا
الصديق  والزميل القديم جان يلدا خوشابا
الصديق قشو ابراهيم  نيروا
تحية
شكرا لتعليقاتكم واراء المحترمة
اجوبتي في المقال والردود السابقة وهذه الايام المباركة  التي لا يجب نعكر  مزاج احد
فالاراء مختلفة ويجب ان تكون مختلفة نتمنى من الجميع ان يعطي الاولوية لحماية الوجود قبل الصراع على التسميات
اذكر هنا مثلا  على موقف او تصرف الامم الراقية
المانيا لها ثلاثة اسماء هي
المانيا
دووج او دوج
جيرمن
لم يلتهي شعبهم الذي كان متكون من قبائل الفندال وحرمانيوم وهند اوروبية وغيرها  بربرية مقاتلة بالاسماء اكثر من اهتمامهم بوجودهم كقومية وشعب له اراضي مغتصبة من محتلة فرنسا وروسيا والمجر وغيرها
تحياتي لكم جميعا
وكل عام انتم بالخير والبركة