المحرر موضوع: مشكلتنا مع Lucian واحده , لكــن مشاكله معنا عديده  (زيارة 2897 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشكلتنا مع Lucian واحـــده, لكن مشاكله معنا عديده 
 لم أختار مشكلة الأسم المستعار لوسيان كي أدافع عنه إطلاقا,فهو أقدر على ذلك,  ولا لكون المشكله أهم من بقية مشاكل كـــُتابنا ,لكني إخترتها بقصد إماطة اللثام عن حقائق يُراد طمطمتها  تحت يافطة الشهادات والألقاب. 
 في العام 1969_1970 كنت طالبا في السنه الثانيه ,كلية الآداب جامعة الموصل ,كان المرحوم الاستاذ حازم عبدالله,إختصاص لغه عربيه,يعطينا محاضره واحده كل اسبوع,في واحده من محاضراته وجّه لنا سؤالا:من منكم  يصدّق بخرافة صعود الانسان الى سطح القمر؟ رفعت يدي كي اشارك,تظاهر الاستاذ بعدم رؤية يدي المرفوعه علماً كنت جالسا في الصف الامامي وكفة يدي كادت تلامس خشبة منصته ,وحين اذن لي,قلت:العالم كله تابع الحدث عبرالراديو وشاشات التلفاز ,فرّدعلي بابتسامه خبيثه قائلا, شهادة النصراني غير مقبوله.فأجبته,وهل ستُقبل لو اصبحت مسلماً؟لم يجبني.
 لم يتركني زميلي الشطراوي سعدون السعدون الابعد إقناعي بوجوب فضح اسلوب الاستاذ حازم عبدالله معي, فنشرت في اليوم التالي مقاله بسيطه في إحدى جداريات الكليه  بعنوان القمر تحت التشريح  .
 الذي أعرفه عن الكاتب (لوسيان)ليس اكثر مما يعرفه عنه المعترضون على استخدامه اسما مستعارا,وهوبالمناسبه لاينكر ذلك,حتماً له اسبابه ,والا ما حاولَ إقناعنا بوضع هذه الحجه جانبا ومناقشة الأهم, ولكن دون جدوى, لم يثنه ذلك عن بذل المزيد في تسهيل إيصال افكاره وآرائه للقراء فيضطراحيانا الى التكرار,وإن فكراحدهم في نقد افكاره,فنقده لا يتعدى دائرة استخدام الاسم المستعار, فيها يبدأ النقد وعندها ينتهي .
  انا مع حرية الكاتب قلبا وقالبا في اهمال كل كلام خارج اللياقه والضوابط, سواء صدر من اسم مستعار اومن اسم صريح ,ولوسيان ليس وحده الذي يستخدم اسما مستعارا, نحن في اكثر من مناسبه نمتدح اسما ًمستعارا (فلان الفلاني مثلا)  ونصفه   بأحمد مفردات المديح عندما يرفع لنا ابهامه, وإن نكسها للاسفل  ننتقده فقط على استخدامه اسما مستعارا,اشكالية الكيل بمكيالين لها اسبابها ومدلولاتها التي تحتاج  الى تفسير,لوسيان يشارك ويحاجج آراء الكـتّاب بما يستحق المناقشه لكننا لا نفعل ,ترى لماذا,هل حقا لانه يستخدم اسما مستعارا وكفى,ام ان  قناعاتنا لا تتحمل ارائه؟
لو أجرينا بحثا بسيطا,سنجد بأن نسبه عاليه من القراء ينتظرون قراءة تعليقات لوسيان, تُرى ماالذي تحويه تعليقاته ,هل لأنه كثير التنكيت مثلا؟ ام  يمتدح  القراء كثيرا؟ أم في كلامه سحر !
 أنا من الذين يختلفون ويتفقون مع آراء لوسيان, لكني أجد في مناقشتها الفائده التي لا نجدها في المديح والمجاملات,وقد حصلت معي مرة او مرتين ناقشت فيها اعتراض لوسيان على رأيٍ أوردته في مقال, قلت الذي عندي وانتهى الأمر.رأيي هذا اقوله وانا متيقن بان هناك من يقلد الاسلوب الذي اتبعه  الاستاذ حازم عبدالله معي فيجازى كلام لوسيان بجريرة استخدامه اسما مستعارا.
سؤال إفتراضي ,ماذا لو كتب  لوسيان أفكاره ذاتها تحت اسمه الصريح؟
 لم يجبني الاستاذ حازم عبدالله حين سألته (ماذا لو اصبحتُ مسلماً؟),لكني من خلال تعليقاته على اجابات الطلبه المسلمين تعرفت على العقده التي كانت سببا كما سمعت لاحقا في إخراجه من الجامعه. اما ما يخص سؤالي الإفتراضي, فأمر الإجابة عليه متروك  لمن يعنيهم الأمر,من ناحيتي سأشكر لوسيان لو كتب باسمه الصريح على اعتباران مشكلتنا الوحيده معه قد حُلّت,لكن مُتعة  قراءة مداخلاته الموضوعيه تُنسيني السؤال عن من يكون لوسيان .
حبــــذا يا سيد لوسيان لو وجدت حلاً لمشكلتنا الوحيده معك , كي تخفف من مشاكلك مع الكـــــــُتاب.
تحياتي واحترامي


غير متصل zaid misho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 65
    • MSN مسنجر - zaid_misho@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاد شوكت توسا
لوسيان شخص مجهول للكتاب لكنه معروف امام ادارة الموقع وحتما هو مميز لهم وباتفاق، والا ليس منطقيا ان تكشف كل الاسماء المستعارة التي تعاكس اتجاه لوسيان ويبقى هو وحيدا فريدا
مشكلة لوسيان اخي الكريم ليس باسمه المستعار او بملحته ومداخلاته الطويلة التي لاتخلو من المعلومات القيمة.
لكن من حريته المنطلقة بتشويه الاخرين لا بل حتى حريته بتزييف اي حقيقة، وان كشفته لا تتمكن من تصحيح اخطاءه المقصودة بحكم عدم معرفة شخصيته التي لو كشفت لما استمر بصولاته الشرسة وكفا الكتاب والمتابعين شره.
لوسيان لو كتب باسمه لاعتبرته ظاهرة، لكن باسمه المستعار وبمعية ادارة الموقع فحتما هو من ضمن فريق عمل قد تكون معروفة النوايا.
سؤال اطرحه في المقابل رغم دفاعك بين السطور عن لوسيان واصدقني القول:
ماذا لو كنت تختلف مع توجهات لوسيان هل سيبقى شعار احترام حرية الرأي مرفرف في سماء الاعلام؟

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا رابي شوكت توسا
شلاما وايقارا
لوسيان اسم مستعار ولكن افكاره ليست مستعارة وموجهة الى اسماء وهمية.
هل تعدى لوسيان باسمه المستعار حدود النقد والسقف الأخلاقي لمجتمع المنبر الحر، وهل تحولت حريته الالكترونية الى معول هدام وباب للفوضى؟ وهل انتحل اسم غيره للهروب من واقعه واستمر لخداع نفسه بذلك الأسم واللقب، اليس اسمه المستعار طوق نجاة للذين ليس لهم شجاعة نقد مايمجدونه ويتحاشون جواب الحقيقة فيقولون (لانرد على اسم مستعار)!! انه يشعر بارتياح البوح الحر ويتمتع بالرأي  بغير المجاملات والعلاقات الشخصية القائمة على تبادلها وتكبير وتضخيم الذات وما ان تتمزق هذه المعادلة حتى تطفو الشخصنة بين الأسماء العلنية فوق السطح  تصل حد التنابز بالتاريخ والوظيفة والشهادة والمعتقد والخ. اما ان ليس لدينا وقت او نشعر بالحاح المعقب فيمكننا وقفه بالحسنى وان لم ينفع فنحن احرار ان لانرد ايضاً، اما ان نرد عليه احياناً ولانرد احياناً اخرى فهذه لصالحه حتى وان كانت حججه ليست بالمعقولة ، للوسيان اسلوب تحليلي تنصح به بل تطبقه الجهات التربوية وتعلم التلاميذ وتصهرهم عقليا في منهج الاعتماد على الذات وادوات التفكير الشخصية الذاتية فقط وتنمية الاستقلالية الذهنية في الرأي وتميط اللثام عن نقاط التبعية الفكرية التي يُستعبد فيها المرء بمايدري اولايدري للمشهورين، فإن درى فهو انتهازي وان لم يدري فباب الاحتمالات مفتوح.
انه النقد السقراطي. كم كنت اود الكتابة عنه وكل مرة اجلته، مع التحفظ على نسبية نجاحه على تطبيق المنهج فالحكم للقارئ دوما وليس للكتاب المتحاورين. ولكل قارئ فرصة التعرف عليه والمهم التعرف من خلال تطبيقاته .. وهل نعلم ان فولتير وموليير اسماء مستعارة؟ ام ان اغاثا كريستي لم تكتب عشرون عاما باسم مستعار؟ وهلم جرا .. لقد حرم لوسيان شخصه الحقيقي من المزايا الأعتبارية والمعنوية التي نجنيها شخوصنا العلنية عندما نوفق في طرح رأينا .. وهنا اجد اخي شوكت ان عبارتك (... سؤال إفتراضي ,ماذا لو كتب  لوسيان أفكاره ذاتها تحت اسمه الصريح؟) هذا السؤال مهم. لااعتقد بانه سيؤثر على اراءه شئ عند اعلان اسمه الصريح كما هو الحال عندما  نشرت (ياسمينة خضراء) رواياتها الكبيرة ثم ظهر في وقت متأخر انه الكاتب الجزائري (محمد مولسهول)! وهو مستمر بتوقيع كتبه تحت اسمه المستعار ياسمينة خضراء.. هو نفس القلم لكن اقلام منتقديه صارت على الهامش وعجزت عن اللحاق به، اما قلمه فقد سطع نجمه اكثر... احترم اراء الناس حوله وحول الأسماء المستعارة في الأنترنيت وهذه الظاهرة ومن كل جوانبها على الأنترنيت، ومن حقي ايضا ان اعبر عن وجهة نظري هذه، علماً اننا في فترة سابقة قبل سنوات اختلفنا مع بعض وعلى الملأ كما لم يختلف احدا منكم معه، بمستوى الحدية والصدى والتأثير ولكن حتماً كانت تجربة تعلمنا منها الكثير، هو وانا.
 شكرا رابي شوكت مع التقدير.
 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ زيد ميشو المحترم
تحيه طيبه
اخي زيد, تقول بان الاسم المستعار لوسيان معروف لدى ادارة الموقع وهو جزء من مخطط حسب تعبيرك ,لابد لديك دليل لا أمتلكه أنا كي اؤيدك او لا اؤيدك.
لا شك عندي بانك قرأت اسطر المقال بأكملها, وفيها تأكيد واضح على اني  كغيري اختلف واتفق مع  اسلوب ورأي لوسيان,وقد ناقشته,تقييم ارائه امر ثانوي  في المقال مقارنة بالاسباب التي دعتني الى الكتابه وهي الفوقيه  في التعاطي والكيل بمكيالين  .
 بخصوص دفاعي بين السطور عن لوسيان كما تفضلت  وهكذا سؤالك : (ماذا لو كنت تختلف مع توجهات لوسيان. هل سيبقى  شعار احترام حرية الراي مرفرفا في الاعلام.؟).
لماذا بين السطور,انا قلتها بكل صراحه وعندي ادله على ما قلته اتفق مع اراء لوسيان, لكني ليس مطلوب مني ان ادافع عن شخص لا اعرفه ,وهكذااختلافي مع رايه ليس معناه انني اصنع من شخصه عدوا استبيح تكبيله والتنكيل به ,اتمنى ان اكون مخطئاً في فهمي لسؤالك  لأني وكأني بك  تُطالبني بردة فعل تقنعك باني اختلفت مع  لوسيان مثلما اتفق معه, اخي زيد القمع الشخصي بسلبية قوة المفرده لا يعتبر نقد,ربما غيري يرى في ذلك طريقته الفضلى للتعبير عن رأيه فهو حر لكنه مخطئ, عليه ان يدرك بانها اسهل واقصر طريقه لصناعةالقطيعه في التواصل,انامع النقدالذي يلتزم بضوابط حرية التعبير ويحترم صاحب الراي المخالف,وهل فاتك اخي زيد باننا حين ننتقد رأيا لشخص ما فالفائده والأذيه لن تكون فقط للشخص ذاته , انما القارئ هو المستفيد الأكبر. 
 شكرا لك , واعتذرعن عدم تطرقي الى النقاط التي أتفقت فيها معك.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
تقول (لوسيان يشارك ويحاجج آراء الكـتّاب بما يستحق المناقشه لكننا لا نفعل ,ترى لماذا,هل حقا لانه يستخدم اسما مستعارا وكفى,ام ان  قناعاتنا لا تتحمل ارائه؟
لو أجرينا بحثا بسيطا,سنجد بأن نسبه عاليه من القراء ينتظرون قراءة تعليقات لوسيان, تُرى ماالذي تحويه تعليقاته ,هل لأنه كثير التنكيت مثلا؟ ام  يمتدح  القراء كثيرا؟ أم في كلامه سحر !) انتهي الاقتباس
حسب قناعتي الشخصية  فان رابي لوسيان اصبح قطب خاص وهاج وقوي وبارز ومهم في موقعنا الجميل هذا واعتقد بانه لا يوجد  اي قلم اخر ينازعه او يوازيه مع جل احترامي لكل الاقلام بمختلف  مستوياتها
واعتقد لا يمكن لاحد ان ينكر فضل رابي  لوسيان في خلق  اسلوب جديد في التحليل والنقد والصراحة والعلانية بدون نفاق او مجامله او مداهنة لاحد
وشخصيا لا يهمني اسم الكاتب ومن يكون فقط ان ما يهمني هو انتاجه وابداعه الفكري المميز .
وقد لا اخطا في القول بان الجميع من الكتاب والقرا قد تاثروا باسلوبه. افكاره ومواقفه بدرجة او اخرئ
وتشكر رابي شوكت لطرح الموضوع وصراحتك في التعبير عما اتيت به
تحياتي لك ولرابي لوسيان ولكل القراء الكرام
والرب يبارك الجميع

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أنا لا أعـيـر أهـمية لمجـهـول ,,,,
لأن مَن يُـخـفي نـفـسه ، يعاني من عـلـته
وكـفى

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والصديق العزيز رابي شوكت

قبل أن أبدي رأي في محتوى مقالكم المعنون “ مشكلتنا مع لوسيان … “، أود أن أشيد بما دار بينكم وبين مدرسكم الجامعي قبل أكثر من نصف قرن من اليوم، هذا المدرس الذي وقف عاجزا عن الرد على جوابكم المنطقي على سؤاله الذي ينم عن غباء وتعصب ديني وجوابكم الذي هو كله واقعي وعلمي، عندما أدعى هذا المدرس وهو يخاطب طلاب جامعة بأن صعود الإنسان على سطح القمر هي مجرد خرافة، وجوابكم المنطقي الذي قلتم فيه بأن العالم أجمع شاهد الحدث عبر شاشات التلفاز وسمع الخبر عبر الأثير ( الراديو )  .. جوابكم هذا كان صفعة قوية على وجه غبي متزمت دينيا، وهو الذي أثبت تزمته الديني وكرهه للآخرين بقوله لكم إن شهادة النصراني غير مقبولة، لكنكم أعطيتموه صفعة أقوى من الأولى بقولكم له “ ماذا لو أصبحت مسلما فهل ستقبل شهادتي هذه ، لكنه هذه المرة سكت ولم يستطع إجابتكم وهذه كانت الصفعة الأقوى“؟

عزيزي رابي شوكت: بخصوص الكاتب لوسيان .. فأنني أرى بأن طروحاته منطقية وعلمية .. وهو كاتب واقعي لا خيالي كما الكثيرين في هذا الموقع .. وهو يعتبر مقالات معظم كتاب الموقع وخاصة التي تخص صراع التسميات بإنها عاطفية لا تمت للواقع أو العلمية أو التاريخ بشيء ، ويعتبرها تصب في دائرة تأجيج الصراع بين الأخوة، وهي مواضيع بعيدة عن الواقع المعاش، حيث إن أبناء أمتنا بمختلف تسمياتهم يعيشون الأمرين في وطن الآباء والأجداد وأكثرهم تشردوا وهجروا وهم في وطنهم أو أجبروا على ترك بلدهم وإنتشروا في بلاد الشتات وإنصهر الكثيرين منهم في ثقافات أخرى، بينما كتاب هذا الموقع منشغلين في موضوع صراع التسميات.!!

أما عن موضوع إسمه المستعار ولماذا لا يعلن عن إسمه الحقيقي .. فأنا أعتبره موضوع شخصي وأحترم خصوصيته طالما هو لا يتجاوز في نقاشاته على محاوريه بكلمات نابية أو مخلة للاداب كما يفعل الكثيرين أصحاب الاسماء الحقيقية الذين يتجاوزون كل الحدود وأخلاقيات النشر بحجة حرية إبداء الرأي.

أنا أعتقد بأن هؤلاء وقفوا عاجزين عن مجاراة كتابات لوسيان أو مداخلاته ولم يستطيعوا دحر حججه العلمية التي يحرجهم فيها .. شخصيا أحترم آرائه وأراها منطقية .. في النهاية أود القول بأن الكاتب لوسيان يعد من أبرز كتاب الموقع لعلمية ومنطقية حواراته ولا مشكلة لي معه بخصوص إسمه المستعار وللأسباب المذكورة في أعلاه.

شكرا وتقبلوا إحترامي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ شوكت توسا المحترم :

معروف جداً أن الكتابة بأسم مستعار من التقاليد الصحافية العتيقة وكثيرة في عالم الكتابة ... مارسها كتاب مشهورون جداً ولم يجدوا حرجاً أبداً ، نذكر على سبيل المثال لا الحصر فولتير ، موليير ، أجاثا كريستي ولا ننسى أبو كَاطع وعموده على صفحات جريدة طريق الشعب .

عجبي أن بعض المرضى لا يتقبلون أخد الدواء الشافي الا بعد معرفة أسم مُكتشفهُ ؟؟؟

أعتقد أننا بحاجة الى تحليل الأفكار المطروحة ومناقشتها و مقارعة الحجة بالحجة وتقديم الأدلة والبراهين لتعزيز الدفاع عن صحة آراءنا المختلفة!

عذراً ، ببساطة كان بامكان السيد لوسيان أن يختلق أسم ثلاثي أو الكتابة بأكثر من أسم مع نشر صورة غير صورتهِ الحقيقية ، لنرى علوم منتقديهِ و مدى رجاحة عقولهم .

تقبل خالص تحياتي


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شوكت توسا المحترم

كنت مترددا بالتعقيب لأن هناك البعض من يشكك في ان Lucian لوسيان هو ليون برخو. أنا لن أنفي او أوكد ذلك.

موضوعك شيق ليس لأنه يتناول الأخ لوسيان، بل لأنه يتناول ظاهرة أدبية علمية وصحافية شائعة على نطاق واسع ولجأ ويلجأ إليها الكثير من المفكرين والأدباء والشعراء والعلماء والسياسيين وفي شتى العصور والمضمامير – الا وهي ظاهرة الأسماء الحركية او مجهولة الهوية او المستعارة.

استخدام الأسماء المستعارة ظاهرة لا غبار عليها، وهي شائعة حتى يومنا هذا. ليس المهم إن كان الاسم حركيا او مجهولا او مستعارا، المهم ما يظهر تحت الاسم من فكر ومعرفة وخطاب. الاسم لا يعكس الشخص؛ ما يكتبه او ينطقه الشخص هو الذي يعكس من هو.

اختلفنا او اتفقنا معه، فإن الأخ لوسيان يشكل ظاهرة كبيرة في هذا المنتدى.

وأهم ظاهرة في رأي إنه وضع أسسا للقومية والهوية الوطنية التي أركانها اللغة والتراث والطقوس الأزياء والأعلام والمشاركة الواسعة في الاحتفالات برموز هذه الهوية والحث على تعلم اللغة الأم وإرسال الأطفال الى المدارس التي تدرس اللغة الأم.

ومن هذا المنطلق يرى لوسيان  - وهو صائب في رؤياه – أن القومية ممارسة ونشاط ثقافي وتراثي في المقام الأول وسياسي وإعلامي وتضحية ونضال في المقام الثاني وفي سبيل هذه الأركان يقدم المؤمنون بها تضحيات تصل درجة الشهادة ، وبرهن بالدليل القاطع أن هذه الأركان تتمثل خير تمثيل في الأشورية كقومية وأن الكلدان – أغلب الكلدان حسب رأيه –  مثلا أبعد عن ذلك بعد السماء عن الأرض لأنهم، حيث لا يحبون لغتهم ولا يمارسونا وليسوا على استعداد بالتضحية من أجلها، على العكس يساندون الذي يقوم بتعريبها وتشويهها ويقفون في صف الذي يزدري التراث واللغة والأزياء ويهدم أركانها.

ويتخذ لوسيان اللغة والتراث معيارا للهوية القومية، فهو مثلا ينتقد البطريرك ساكو لإزدرائه وتغريبه وتشويهه وتزويره لتراث شعبه وهويته وطقوسه وإزيائه ولغته وشنه حملة تعريب هوجاء لنسف الهوية الكلدانية، لأن التراث عماد الهوية، ولكن لوسيان لا ينتقده في أمور أخرى.

وأظن فإن لوسيان نجح نجاحا باهرا  في وضع أسس علمية وفكرية وأكاديمية رصينة للهوية والقومية وبرهن أن الأشورية هي حتى الآن الظاهرة القومية الحقيقية والوحيدة في صفوف شعبنا وضمن مكوناته، وهي الوحيدة التي في إمكانها ان تجمع شعبنا بإختلاف أسمائه ومذاهبه تحت مسمى واحد وهوية واحدة.

وهو يؤكد – ولوسيان كلداني بالمناسبة – أنه سيعترف فورا بوجود اللغة الكلدانية والهوية الكلدانية عندما ينهض الكلدان ويمارسونها ويقاومون الذي يعربها ويهمشها ويزورها ويزدريها وعندما تصبح ظاهرة ويقفوا صفا واحدا ضد الكلداني الذي يزدريها ويشوهها ويعربها ويزورها.

لوسيان يستهجن مواقف قومية كلدانية إنشائية دون ممارسة والممارسة هي أن تقول ان هناك فيلا في الشارع، وعندما تذهب الى الشارع ترى الفيل، وهذا ينطبق على الأشورية كقومية، وعندما تقول هناك فيل في الشارع ولكن عندما تذهب الى الشارع تراها خاليا، هذا ينطبق على القومية الكلدانية، لغياب ممارسة التراث والهوية واللغة والفنون والمدارس وتعليم اللغة والطقوس وغيرها من أركان الهوية، لذا يستهجن لوسيان المقالات التي يسطرها من يقول إنهم قوميون كلدان لأنه يراها بعيدة عن الواقع المعاش لدى الكلدان.

 وبرهن لوسيان أن الأخوة الكلدان – ولوسيان كلداني – نقاشاتهم في المنتدى في الغالب هي من نوع ad homenium بمعنى عدم التطرق الى الحديث او القول او الخطاب بل الى المتحدث أو القائل او  الاسم، ومن ثم تجنب التطرق الى القول او الخطاب والتشبث بالاسم، وهذا دليل فشل مبين.

تحية لك أخي شوكت للموضوع الشيق هذا وتحية للأخ لوسيان.


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميُقرا رابي بولص آدم
بشينا وبشلاما
في سابق مناسبات , اتذكرها احيانا للاستمتاع بشريطها, حاولت فيها دغدغة كتاباتك  بمحدودية ملكتي  التي اعرف انها ستخيبني لو استمر الحاحي,هل تتذكر من ماذا كانت شكواي؟ التيــه في محطات القطارات  أتفحص مسارات السكك  بحثا  عن المفرق الذي افترق فيه  قطاركم, فاضطر البقاء في محطة  بانتظار عودة قطاركم السريــــع  .
حقيقة ً لا أمتلك اي تعليل او عذر لاستخدام لوسيان اسما مستعاراً, إكتفيت بالتعبير عن رايي حول ما يلاقيه جراء عمله,لكني اشرت الى أفضلية استعماله لاسمه الصريح كي يحل مشكلتنا معه , امامتعتي في قراءة ما يكتبه, فلا علاقة لها باسمه. 
 أعجبني إتيانك باسماء مشاهير الروائيين والفلاسفه كأمثله فضلت استخدام اسماء مستعاره  لاسباب  هي الأخرى محيّره , كمثال ملكة الجريمه الروائيه الانكليزيه أغاثا كريستي ,التي كتبت عشرات الروايات  تحت اسم ميري ويستمكوت, لاسباب تم كشفها بعد عقود .
اخي بولص والله حترنا , نمتدح أغاثا كريستي ام  نشتم مقلديها.
شكري وتقديري على  أغنائكم  المقال

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما رابي اخيقار
أنا اشارككم  في اسباب اعجابكم بكتابات لوسيان.
تقبلوا شكري وخالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما دمشيحيلي  شماشا مايكل

انت وانا وغيرنا احرار في ابداء رأينا, شريطة الالتزام به وتطبيقه .
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما خورا ميوقرا كوركيس اوراها
تشكرون رابي على توضيح موقفكم  و هكذا على اشارتكم الواضحه الى الخلفيه الفكريه المضطربه التي سرعان ما تكشف عن عجزها في مواجهةحقيقةالأمور فتقترب طروحاتهاالى  ما يوصف بالانتهازيه الصنف الفكري  الذي لا يمتلك صاحبه اكثرمن تسخير طاقته لفرض  فوقيته واستعلائيته للتنكيل بجهد وفكر الاخر بحجج واهيه كالحجه المستخدمه بحق اراء لوسيان.
نقطه تذكرتها اثناء قراءة مداخلتك بودي ان اضيفها  بخصوص  التكاسل الفكري في مناقشة الأمور الحيويه . في الحقيقه لم أكتب هذا المقال لتقييم شخص لوسيان, ولا للاشاده بافكاره وهي تستحق الاهتمام , لكني وجدت الضروره في استكمال فكرة مقالين سابقين متتاليين كتبتهما, اولها يتعلق بجدوى النبش في التسميات , وثانيهما  حول دواعي اهتمام مثقفينا العلمانيين الاكاديميين في تقييم الخطابات المذهبيه. 
أنا أيضا مثلك رابي , لا اعرف عن لوسيان سوى ما يكتبه , لن ابالغ لو قلت باني  أجد في كلامه  جمعاً متوازنا بين الاكاديميه و بين العلمانيه  الأقرب الى الليبراليه  ,من المؤسف ان لا  تلاقي طروحاته  ما  تستحقه .
كمعلومه , المرحوم الاستاذ حازم عبدالله ,خريج جامعة الازهر لست متأكدا من شهادته هل هي دكتوراه ام ماجستير , لكني متاكد من كونه  عضوا  في جماعة  الاخوان المسلمين , لهذا السبب وبسبب كثرة الشكاوي تم فيما بعد تخرجي اخراجه من التدريس في الجامعه .
اكرر شكري لك صديقي العزيز على  جهدك  في ايصال رايك للقراء
تقبل تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ جلال برنو المحترم
تحيه طيبه
 شكرا لكم  اخي جلال على مشاركتكم , وقد أحسنتم  عملاً في تذكيرنا بالشاعر الاديب والكاتب الصحفي العراقي أبو كاطع السبعينات , كيف للعراقيين أن  ينسوا شهيد الكلمه...
 أبو كاطع واسمه الحقيقي ( شمران يوسف محسن الياسري ) المولود عام 1926 في قريةمحيرجة، المسماة حالياً ناحية الموفقية جنوب غرب الكوت ، توفي في السابع عشر من آب عام 1981 في براغ بحادث سيارة مدبر من قبل المخابرات العراقية  ودفن في مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية في  بيروت..
وبمناسبة تذكيركم إيانا بهذه الشخصيه العراقيه المنحدره من عائله فلاحيه ,أدرج لكم ادناه فيديو لاغنيه يؤديها الفنان المرحوم فؤاد سالم  خصيصا للاديب والصحفي ابو كاطع,  حارو بيك بس رادو يسكتونك :
https://www.youtube.com/watch?v=Xo-81BcWrf0
تقبلوا تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لصديق الاستاذ ليون برخو المحترم
تحيه طيبه
أحييّ فيك دخولك التحليلي الإستقرائي او السقراطي كما يحبب الاستاذ بولص تسميته,في دخولكم الجرئ هذا,أغنيتم مقالنا بالمزيد من حقائق مزايا افكار لوسيان .
 الملفت للانتباه ان كتابات لوسيان قلت ام كثرت, لم تتخللها نقاط مخالفه لما سبقها, معنى ذلك ان له منهجيه فكريه اعتمدها و التزم بها كانت نتيجتها كما تفضلت , نجاحه في صياغه موفقه لاسس علميه وفكريه اكاديميه للهويه القوميه وكيفية العمل من اجلها, الرجل تحت اسمه المستعار قدم بصدق كل ما عنده للمتحدثين عن القوميه كثيرا دون ان يقدموا شيئا موازيا او مقاربا للحجم المتواضع الذي يقدمه الاشورييون على ارض الواقع, حذرهم كثيرا كما فعل غيره من مغبة  تسليم لحاياهم  للخطيب الديني بعد خلطها اي القوميه بالمذهبيه الدينيه, اذن ماذا ينتظرون اكثر من ذلك, حقيقةً امرغريب حين تكون الاستجابات لطروحات لوسيان بالمستوى  الذي لا يتناسب مع ضجيج الشعارات والتشكيات.
 اليس المفروض بالاخوه المغرمين كثيرا في التحدث عن القوميه, ان يدركوا بان الحديث لوحده ليس سوى استهلاك وقتي ما لم يرافقه نشاط ثقافي وسياسي فعلي  على مسارين متوازيين بعيدا عن زج الخطاب الديني في ساحة عملهم.
اكرر شكري لكم على مداخلتكم  الغنيه.
تقبلوا تحياتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خالوا شوكت توسا المحترم
لوسيان انسان  ذو خبرة  وفكر ناضج ومثقف ومتابع للحدث

  ويبدو انه اكاديمي وقد درس وتعب على نفسه
 الاسم  المستعار يخلق جو مختلف ووضع
حساس وهذا موضوع أخر ولي رأي خاص بهذا 
لوسيان كاتب ذو معلومة ودراية
هذا لا يعني انه الوحيد الذي نقراء له
فهناك من كُتابنا اللامعين لازالوا هنا وهم قله وقلة جداً

 لكن بعض خيرة أقلامنا ومثقفينا  ترك وهاجر هذا الموقع بسبب بعض المقنعين الملثمين الذين استغلوا فسحة عدم معرفتنا بهم وتهجموا وتطاولوا على بعضنا

لوسيان لو نتفق معه او  لا نتفق
كتاباته  اراها منطقية واقعية ويكتب دون تملق او مجامله 
انه يرد ، يشارك ويكتب وياتي بحلول  وهذا مهم جداً
 وله حجة في الاقناع والحوار وله معلومات
ومشاركات مع غيرنا ومن خارج ابناء قومنا

تحياتي لكل من يكتب من اجل الجميع ولم الشمل ونشر المعرفة والمحبة والتعاضد .
تحياتي خال
والبقية تأتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خورزايي العزيز جان يلدا المحترم
تحيه طيبه
شكرا لكم على مشاركتكم في ابداء رأيكم حول موضوعه جدليه تتحمل الرأيين, فقد أسعدني انضمامك الى الصفوه التي وإن تباينت آراءها حول مقاصد استخدام الكاتب لاسم مستعار ,إلا أنها اتفقت في رايها حول اهمية وفائدة التعاطي مع ما يأتينا من أفكار وعدم مطاردة المفيد منها بالتسويف والتسفيه تحت ذريعة ان صاحبها يتحدث تحت اسم مستعار.
من أجل تبيان صحة ما ذهبتُ اليه , سأدرج ادناه رابطاً لمقال سابق تتضح فيه  فائدة مداخلات لوسيان وضرورة التعامل معها كافكار .
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1034671.0.html
 خورزايي العزيز ,أثار فضولي قولكم بان لكم رايا خاصا في استخدام الكاتب لاسم  مستعار, ولكي تكتمل الفكره اتمنى ان نقرأ رايك  متى  ما أمكن ذلك  .
كما ارجو  منك عدم نسيان طلبي  في تخصيص مقال حول زيارتك للعراق حتى لا تربك  حكايات العصفورة افكاري.
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
لي صديق يمتلك نفس مواصفات الاستاذ لوسيان. فمع كل نقاش لا تمر فكرة الا ويجري تحليلها، وبنفس طريقة لوسيان. الذي اود قوله ان هذا الاسلوب التحليلي يساعد في فهم اعمق لكل قضية ويمنع التطرف ويوسع الرؤيا في النقاط المطروحة في النقاش، وهذا ما نلاحظه في كتابات الاستاذ لوسيان، فهو لا يكتب بتطرف وانما ينطلق من حقائق على ارض الواقع. ان اسلوب  النقاش "التحليلي" يتطلب ثقافة فلسفية اولاً ومن ثم ثقافة في جميع المواضيع الاخرى من سياسية واقتصادية وتاريخية … الخ. . ان ميزة الكاتب التحليلي تجعل القراء يتابعون بشغف ما يحمله من جديد الافكار، وباسلوب مغاير للمعتاد.

استاذنا الكبير: اما موضوع الاسم المستعار فباعتقادي لا يشكل اية اشكالية ما زال الكاتب لا يتجاوز على الاخر، بل على العكس يعطي قوة للكاتب ويضيف معلومة للقاريء. الاسم المستعار يجذب القاريء ويثيره اكثر، بسبب رغبة القاريء في التعرف على شخصية الكاتب من خلال كتاباته المثيرة للجدل. ان الشخصية السرية والتحاليل المثيرة للجدل اجتمعت في شخصية الكاتب "لوسيان" فصارت تستقطب القراء اكثر واكثر… مجرد رأي.
تقبل وافر تحياتي واحترامي   

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما خورا ميوقرا  رابي
Gabriel   Gabriel
شكري الجزيل  على مشاركة المقال بأرائكم المنطقيه كما اعتدناها منكم , وفي نفس الوقت أهنئك بالصديق  الذي كما تكرمت يمتلك صفاتاً شبيهه  بالتي يمتلكها  السيد لوسيان.
 ( للفكاهه) حسناً فعلت في عدم ذكر اسم صديقك وإلا كنا أدخلناه في  زنزانة السين والجيم كما فعل الجماعه باشباه صدام .
 في هذا المنبر و قبل سنوات, تلقيت تهمه من كاتب الله يذكره بالخير, باني اكتب تحت الاسم المستعار اوراها دنخا سياوش,بحجة وجود تشابه  في الرأي والاسلوب ولولا تدخل السيد امير المالح  لما إنفضت المشكله , حيث  أعلن بان الاسم اوراها سياوش يكتب من سيرفر آخر,كل هذا القيل والقال من اجل معرفة من هو اوراها سياوش والرجل لم تصدر منه اية كلمه جارحه, أنا اعتقد  بان  القصد من هذا الالحاح هو للتشويش والتقليل من قيمة  الرأي المخالف ليس الا.   
رابي العزيز جابرييل, قولك: " .... الأسلوب التحليلي يساعد في فهم اعمق لكل قضيه ويمنع التطرف ويوسّع الرؤيا  في النقاط المطروحه للنقاش". انتهى المقتبس.
صدقت القول يا أستاذ, بدليل أن اغلب المطبات  والمشاكل التي تواجه المحاورين  سببها تاثير العلاقات والميول والرغبات, اي  الــ أنا , وتغلبها على استعدادية احد الطرفين  او كلاهما  في اتباع  النهج التحليلي  في ايصال الرأي.
شكرا لكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي الكبير شوكت توسا
تحية واحترام
لماذا كل هذه ألاهمية والاهتمام لشخص مجهول ليس علم؟
من اعطاه الاهمية هو من يتابع كتاباته وكنت انا احدهم
تحية


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي وصديقي العزيز الاستاذ وليد بيداويذ المحترم
تحيه طيبه
  أخي وليد,سؤالكم هو من الاسئله المهمه  جداً  في موضوع المقال.
سأختصر الاجابه على سؤالك الفطن  بمقولة : " السمك مأكول ومذموم".
شكرا لكم وتقبل خالص تحياتي