المحرر موضوع: احتفال مهيب بمرور 160 عاما على تشييد كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الموصل  (زيارة 680 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احتفال مهيب بمرور 160 عاما على تشييد كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الموصل
عنكاوا كوم –الموصل –خاص
اعاد احتفال  تدشين كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك  بعد انتهاء اعمال ترميمها الى جانب احتفالها بمرور 160 عاما على تشييدها  للاذهان ما كان يجري بمدينة الموصل من احتفالات كنسية كبيرة تشترك فيها مختلف الطوائف حيث شارك في الاحتفال  مطارنة الموصل الى جانب مطران الموصل للسريان الكاثوليك مار بندكتوس يونان حنو  وهم كلا من رئيس الكنيسة السريانية الارثوذكسية مار نيقديموس داؤد شرف ومطران الموصل للكلدان مار ميخائيل نجيب  الى جانب لفيف من الاباء الكهنة وجمع كبير من الحاضرين امتلات بهم اروقة الكنيسة التي تجددت بهمة راعيها الكاهن الاب بيوس عفاص
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" مار توما " ... مئة وستون عاما من الحضور
كتابة : نمرود قاشا
كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك من أقدم كنائس الموصل ، كرست في عيد البشارة في 25 آذار عام 1863 في الموصل وهي نموذج للعمارة السريانية .
بمناسبة مرور 160 سنة على تشييدها ، وتزامنًا مع تدشين الكنيسة بعد الانتهاء من ترميمها .
ترأس صاحب السيادة مار بندكتوس يونان حنو رئيس اساقفة ابرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك القداس الإلهي الخاص بتدشين الكنيسة في الجانب الايمن في مدينة الموصل، يعاونه الآباء : ياسر عطالله ومازن متوكا ، بحضور السادة الاساقفة من الكنائس الشقيقة؛ سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف رئيس اساقفة ابرشية الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الارثودكس وسيادة المطران ميخائيل نجيب رئيس اساقفة ابرشية الموصل وعقرة للكلدان والاباء الخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات وسعادة القنصل الفرنسي العام في الموصل السيد جان كرستوف وممثلي المنظمات الداعمة لإعمار الكنيسة وجمع غفير من المؤمنين القادمين من الموصل وقره قوش - بغديدا وبرطلة وبعشيقة وكرمليس واربيل ودهوك .
وقد أبتدات الاحتفالية بدخول موكب الشمامسة وحملة الصليب والانجيل المقدس والآباء الكهنة ومترأس الاحتفال على أصوات أجواق بغديدي
الاب بيوس عفاص عميد كهنة ابرشية الموصل وراعي كنيسة مار توما قدم نبذة تاريخية حول الكنيسة وما خلفه التنظيم الإرهابي داعش من دمار وتخريب لهذه الكنيسة شاكرا الجهات التي ساهمت في بنائها من منظمات انسانية ومتبرعين .
,وبعد قراءة نص من الانجيل المقدس ، القى سيادة راعي الابرشية عضة أشاد بها بالجهود التي بذلها ( فارس كنيستنا الجديد الاب بيوس عفاص ، الكاهن الشاب وهو يحمل 85 عاما ) .
بعدها جرت مراسيم تدشين الكنيسة والقداس الالهي .
ومن الجدير بالاشارة اليه اعتبرت كنيسة مار توما مقراً نشاط رعوي مكثف ومكاناً لمجتمع كهنة المسيح الملك الذي تم إنشاؤه في عام 1962. أراد مؤسسوها أن يعيشوا حياة فقر ونشاط للشباب. أنشأوا مجلة الفكر المسيحي الشهيرة ، مركز لدراسات الكتاب المقدس ، متحف ومكتبة .
يبدو أن داعش خططت لتفجير كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك، ووضعوا المتفجرات على أعمدة الصحن والمذبح بعلامات دائرية باستخدام اللونين الأسود والأحمر. ولحسن الحظ ، لم يسمح لهم الوقت بتنفيذ ما خططوا له .
وقد استغرقت إعادة الإعمار والتجديد قرابة الخمس سنوات (2018-2023)، وتميّزت بأنها أعادت إلى الكنيسة رونقها القديم من خلال المحافظة على فنّها المعماري، كما خرجت من أيدي بنّائيها الأوائل.