المحرر موضوع: من المرجح أن تستأنف المنافسة على الحصص في السودان الغني بالموارد عندما ينتهي القتال، مع نسيان الآمال في الديمقراطية  (زيارة 323 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عبدالاحد دنحا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 208
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من المرجح أن تستأنف المنافسة على الحصص في السودان الغني بالموارد عندما ينتهي القتال، مع نسيان الآمال في الديمقراطية
بول روجرز – مترجم من الانكليزية
خلال الأسبوعين الماضيين، هيمنت على الأخبار الدولية في كثير من وسائل الإعلام الأوروبية جهود لانتزاع المواطنين من أعمال العنف في السودان. من المحتمل أن تتلاشى التغطية مع تباطؤ عملية الإخلاء وانتقال وسائل الإعلام إلى صراعات أخرى. في الواقع، قد تكون هناك حركة أكبر بكثير للاجئين السودانيين اليائسين للخروج من البلاد، لكن هذا لن يجذب سوى الحد الأدنى من الاهتمام الدولي.

لقد أدى التركيز على الإخلاء إلى تهميش القضايا طويلة المدى التي تواجه السودان، وستراقب الدول الأجنبية والجهات الفاعلة شبه الحكومية التطورات باهتمام شديد، خاصة إذا استمرت الاضطرابات حتى ينجح أحد الجنرالات المتنافسين على السيطرة في النهاية.

تعود جذور العنف الحالي إلى الإطاحة بالرئيس السابق عمر حسن البشير في عام 2019، بعد ما يقرب من ثلاثة عقود في السلطة.

قبل وقت طويل من إقالته، كان البشير قيد التحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية، مع صدور مذكرات توقيف في عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، لا سيما بسبب أعمال في إقليم دارفور الغربي.

لم يؤد ذلك إلى أي مكان وبقي نظامه في السلطة لعقد آخر. بعد ذلك، بدأت الاحتجاجات الشعبية أواخر عام 2018 على الأوضاع الاقتصادية وتأثيرها على مستويات المعيشة. تم تجاهل هذه المظاهرات ولكن سرعان ما اندمجت في مظاهرات ضخمة وسلمية مناهضة للحكومة، وبلغت ذروتها في احتجاج حاشد في أوائل أبريل 2019. تحول هذا إلى اعتصام استثنائي من قبل الآلاف من المتظاهرين خارج مقر قيادة الجيش. مع معارضة الشرطة وجزء كبير من الجيش للقمع، أصبح موقف البشير يتعذر الدفاع عنه وأجبره الجيش على ترك منصبه بعد ستة أيام من بدء الاعتصام.

كانت فرِّق تسد تكتيكًا رئيسيًا لنظام البشير، وكان تشكيله لقوات الدعم السريع شبه العسكرية في عام 2013 لمواجهة قوة الجيش جزءًا من هذه الإستراتيجية. أصبحت قوات الدعم السريع، المنبثقة إلى حد كبير من ميليشيات الجنجويد النشطة في دارفور، الوسيلة الرئيسية للسيطرة الحكومية على دارفور، وهو صراع مدمر شهد نزوح 2.5 مليون شخص وقتل 300 ألف شخص.

بعد الانقلاب، كان هناك تقاسم غير مريح للسلطة بين جنرالين، رئيس الجيش النظامي، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم `` حميدتي ''، الذي أعطته ثروته العائلية الضخمة. مصدر مستقل للسلطة والنفوذ.

كان التنافس بين الجيش وقوات الدعم السريع، جزئياً على السيطرة على قطاعات الاقتصاد، هو الذي تحول إلى أعمال عنف صريحة قبل أسبوعين.

مع أكثر من 45 مليون شخص وثالث أكبر مساحة أرض في إفريقيا، يتمتع السودان بقدرة كبيرة على الاستغلال الاقتصادي

كان هناك وقف إطلاق نار مؤخرًا، وإن كان ضعيفًا، حيث تسعى الدول الأجنبية إلى هندسة انتقال سلمي إلى الحكم المدني، ولكن مهما كانت النتيجة، سيكون هناك تنافس على السلطة مع جهات خارجية لسببين على الأقل.

إحداها أن السودان محاط فعليًا بعدم الاستقرار، بالإضافة إلى الاقتتال الداخلي. جنوب السودان غارق في صراع عرقي، وتشاد في الغرب شهدت انقلابًا مؤخرًا، ولا تزال ليبيا في الشمال الغربي غير مستقرة بشدة منذ حرب 2011 للإطاحة بالقذافي. وإلى الشرق توجد حالة من عدم اليقين السياسي في إريتريا وإثيوبيا، والتي تستمر في الصومال إلى الشرق.

قد تؤدي هذه الظروف إلى قلق دولي نابع من عوامل إنسانية. في حين أن هذه قد تلعب دورًا، فإن الأهم من ذلك بكثير هو قاعدة الموارد الكبيرة في السودان وإمكانات التنمية الاقتصادية - مع وجود مكافآت محتملة لأولئك المعنيين، وليس أقلها الدول والشركات الأجنبية. السودان، مع أكثر من 45 مليون نسمة وثالث أكبر مساحة في أفريقيا، لديه الكثير من القدرة على الاستغلال الاقتصادي، والعديد من الدول حريصة على المشاركة في هذا المجال.

بالإضافة إلى توفير مجال كبير للطاقة الكهرومائية، فإن نهر النيل لديه إمكانات لاستخدامات الري التي يمكن أن توسع بشكل كبير القاعدة الزراعية للبلاد. بالإضافة إلى ذلك، فإن السودان هو ثالث أكبر منتج للذهب في إفريقيا، ولديه رواسب غنية من الكروميت والمنغنيز واليورانيوم. وقد تم تقييد الكثير من احتمالات استغلال هذه الأشياء حتى الآن بسبب سوء الإدارة وتأثير العقوبات المفروضة على إيواء أسامة بن لادن لمدة خمس سنوات في التسعينيات.

ومن بين اللاعبين الفوريين الذين يتطلعون إلى تحقيق مكاسب، أمير الحرب الليبي، خليفة حفتر، الذي يسيطر على جزء كبير من شرق ليبيا باتجاه الحدود مع السودان. قدم أنصار حفتر أسلحة لقوات الدعم السريع استعدادًا للقتال الحالي. أرسل حميدتي في الماضي قوات وبحسب ما ورد قامت قوات القطران وقوات حفتر بدورها بتدريب أفراد قوات الدعم السريع في حرب المدن.
السعوديون، على وجه الخصوص، حافظوا على علاقات وثيقة مع السودان لعدة سنوات. سعت روسيا إلى الوصول البحري إلى الموانئ السودانية على البحر الأحمر، بينما ورد أن فاجنر، قوة المرتزقة شبه الحكومية الروسية، قدمت عربات مدرعة وتدريبات مقابل امتيازات تعدين الذهب.

تحافظ الصين على مصلحة، كما تفعل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لكن اللاعب الأقل توقعًا في هذه "اللعبة الكبيرة" المحتملة هو إسرائيل. في الماضي، كانت إسرائيل والسودان على خلاف، حتى أن الخرطوم أرسلت قوات للقتال في حربي 1948 و1967، وكذلك استضافت بن لادن لاحقًا. وعادت العلاقات إلى طبيعتها إلى حد كبير بعد الإطاحة بالبشير ووقع السودان على اتفاقات إبراهيم قبل عامين.

لطالما حافظت إسرائيل على روابط أمنية في شرق إفريقيا، حتى أنها دربت وحدات سلاح الجو الأوغندي في الستينيات. فهي ترى قيمة كبيرة في إمكانات التعاون الأمني والاقتصادي. وزار وفد من الموساد الإسرائيلي الخرطوم العام الماضي للعمل على مكافحة الإرهاب والتعاون الاستخباراتي، كما زار وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين هذا العام.

باختصار، يبدو أن المشهد مهيأ لمنافسة شديدة من قبل الدول والجهات الفاعلة شبه الحكومية الراغبة في الوصول إلى السودان إذا تم استعادة بعض مظاهر الاستقرار. ومع ذلك، فإن ما يبدو أنه من المرجح أن يكون مفقودًا هو الانتقال إلى الديمقراطية. بالنظر إلى الإمكانات التي أظهرتها الاحتجاجات اللاعنفية الضخمة التي بشرت بسقوط نظام البشير قبل أربع سنوات، لن يكون ذلك أقل من مأساوي.
من المرجح أن تستأنف المنافسة على الحصص في السودان الغني بالموارد عندما ينتهي القتال، مع نسيان الآمال في الديمقراطية
مع تحياتي