المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان " تقديم ألأستاذ سرمد دمان  (زيارة 1620 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 مايس 2023
"ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان "
تقديم ألأستاذ سرمد دمان
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 11 مايس 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الحقوقي هلال سليمان من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي جاوز عدده الاربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً عدداً من الحضور من ولاية مشيكن الأمريكية. كما نوه عن ضرورة دعم الصالون مادياً كونه يموّل نفسه بنفسه وليس له أي دعمٍ مالي سواء من جهة رسمية أو غير رسمية. ولم يغفل شكر كل من ساهم في رفد طاولة الفترة الإجتماعية بما لذّ وطاب من المعجنات والحلويات. بعدها دعا الدكتور علاء أحمد لإدارة المحاضرة الموسومة " ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان " من إعداد وتقديم الأستاذ سرمد دمان .
بدأ مدير الجلسة حديثه بالإشادة بالمحاضرة السابقة وما قدمته الدكتورة ميرنا صباح يعقوب من معلومات قيّمة وغزيرة بإسلوب شيّق أبهر الحضور حينها, وقدم لها باقة ورد تثميناً لجهودها وإصرارها على تحقيق الهدف الذي إختطته لمستقبلها وجاهدت لتحقيقه. بعدها باشر بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر التي تشير إلى تنقل المحاضر في مسيرته الدراسية عبر محطات تعليمية متنوعة حتى إستقر به المطاف في جامعة وندزر للحصول على شهادة الماجستير في العلوم السياسية. بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن قطار المحاضر المستمر في المسار الصحيح بالنقر على الرابط المرفق أدناه. 
إستهل المحاضر إلقاء محاضرته بالتطرق إلى مفهوم الوعي الذي يعني النضوج الفكري الذي هو عبارة عن عملية تراكم معلومات يستقيها الإنسان من تجاربه بالحياة وليس للعمر تأثير على الوعي.  وذكر عدد من المعادلات عن الوعي واللاوعي مثل: أللاوعي + الفقر = ألإجرام, ألوعي + ألفقر = ألقناعة, أللاوعي + ألثراء = ألفساد, ألوعي + ألثراء = ألإبداع, أللاوعي + ألحرية = ألفوضى, ألوعي + ألحرية = ألسعادة, أللاوعي + ألسلطة = ألإستبداد, ألوعي + ألسلطة = ألعدل, أللاوعي + ألدين = ألتطرف, ألوعي + ألدين = تصالح مجتمعي.
 تطرق المحاضر إلى أبرز الكتب التي أثرت على وعي الإنسان حسب معايير معهد نوبل, ومن ضمنها كتاب الأمير من تأليف ميكافيلي, ألنظرية ألنسبية لآينشتاين, مقدمة إبن خلدون, تفسير الأحلام لسيجمند فرويد, دورة الأفلاك السماوية لكوبرنيكوس, رأس المال لكارل ماركس, وأريعة كتب أخرى. وأشار المحاضر أيضاً عن سبب إزدياد الوعي في مجتمعات معينة, وعن ثلاثية الحياة التي يتحكم بها ألزمن, ألمال, والصحة.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألصحفي منصور السناطي, أعقبته ألمترجمة طليعه ألياس, ثم ألسيد شليمون إيشو.ألمترجم سعد المترجم, ألسيد سمير ديشا, ألمهندس سعد موسيس, ألشاعر جان يلدا خوشابا, وأخيراً ألمهندس هاني ساعور. كانت هنالك أيضاً مداخلات من مدير الجلسة ومن د. صباح يعقوب.
بعد إنتهاء فترة المناقشة قدّم ألمهندس والشاعر جان يلدا خوشابا قصيدة من الوقع العاطفي أطربت سمع الحاضرين.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "مكانة الكلدان في المجتمع الدولي " من تقديم الأستاذ سام يونو في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 حزيران 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم سوق شبعاد الثالث يوم السبت 5 آب 2023  من الساعة 12 ظهراً – 7 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية بعد أن حثّ الحضور بالمساهمة بدعم الصالون. 
قامت الدكتورة ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 11 مايس 2023
ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/1257529068216956
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 حزيران 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ سام يونو محاضرته الموسومة:
" مكانة الكلدان في المجتمع الدولي "
تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر جان يلدا خوشابا
ألدعوة عامة للجميع.



غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوه في الصالون الثقافي
حقاً كانت امسية جميلة وثقافية بامتياز
تشرفنا بالدعوة التي وصلتنا من طرفكم وكنا سعداء بتلبية الحضور
نتمنى لكم والصالون التقدم والنجاح

شكراً
والبقية تاتي