المحرر موضوع: الأصالة ليست الأصولية \ بقلم البطريرك لويس ساكو  (زيارة 2331 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاصالة ليست الاصوليّة/ منقول من موقع البطريركية الكلدانية
الكاردينال لويس ساكو
 كتب أحد الأشخاص – أعتقده شماساً، أعتبره من ” أهل الكهف”- على موقع عنكاوا كوم، يدعو الى محاكمتي بحجة تدميري الطقس الكلداني. إني أجزم أنه لا يفهم الطقس، ولا يمّيز بين الأصيل والدخيل، والاصالة والاصولية، وغير واعٍ بأن عالمنا اليوم مختلف تمامًا عن القرون الماضية. وعوض ان يشكرني ويثني على جهودي في إبراز طقسنا ورفع الدخيل عنه، وأنه لأول مرة في التاريخ يحتفل البابا بالقداس بحسب الطقس الكلداني، راح يُطالب بمحاكمتي. اني أشفق عليه حقّاً.
الاصالة تعني الأصل. فيها فكرٌ وابداعٌ، فيها روحٌ ومعنى، وقابليّةُ التطور. الاصالة تنبع من الجذور. وما لدينا اليوم بعد عشرين قرناً يختلف عن الأصل.
الاصوليّة أي التطرف، الغلو هي عقلية الإبقاء على الموروت حرفيًّا، والحفاظ عليه من دون العودة الى الأصل وفهم الروح والمعنى الحقيقي وتأوينه ليتماشى مع ثقافتنا وبيئتنا،  فهو بالنتيجة افراغ من معناه.
 الشخص الأصولي لا يتحاور لأنه يعتبر نفسه فوق الجميع. يفكر انه دوماً على الحق، وأن الاخرين على الباطل. الأصولي لا يقرأ المستجدات، لا يفكر ولا يعتمد النقد العلمي، ولا يُحلل ولا يبحث عن من كتب هذا النص الليتورجي  ولمن كتبه؟  ولماذا كتب وماذا كانت تعني العبارات في ذلك الزمان.
المتعصب لا يرى سوى الماضي الذي عاش فيه في بلدته، وكأنه حالة صالحة لكل زمان ومكان حتى في بلاد الغرب.. و يستميت في الدفاع عن رأيه ويفرضه بتعسف، لذا لا يتقدم.
 رسالة الكنيسة
من الأهمية بمكان ان تقدم الكنيسة اليوم كما فعلت في الماضي، الإيمان والليتورجيا، بطريقة جديدة بسيطة ومفهومة وحيّة، لكي توقظه في قلوب الناس الحيارى امام العلمنة التي غيبت الله، و التشدد الذي شوهه، ليؤثرا إيجابيا في حياتنا. هذه الرسالة أساسية لتجدد الكنيسة ذاتها من الداخل تجديداً روحيًّا وفكريًّا واجتماعيًّا ” بالروح والحق”( يوحنا 4/ 23). لا بدّ من المواكبة بحسب الزمان والمكان وطول الرتب، ولا يفوتنا القطار…
يتعيّن على الكنيسة ان تحرص بترجمة إيمانها وليتورجيتها الى اللغات المحكية حتى يفهم المصلون الذين لا يعرفون السريانية – الكلدانية ما يتلونه. هذا حقهم وهو نقطة أساسية بالنسبة للكنيسة لان الليتورجيا مرتبطة بالناس وبالارض. والتحدي الكبير لكنيستنا هو كيف تحافظ على هويتها المشرقية الكلدانية وكيف تقدر ان تنشئ ابناءها في العراق وفي بلدان الشتات المختلفة لغويا وثقافيا واجتماعيا تنشئة مستدامة.. هذا الحس الذي كان منذ البدء عند الرسل وابائنا الاوائل ينبغي ان يستمر عندنا.
ليتورجيا اليوم وخصوصا القداس تتماسك داخليا وفي الجوهر مع تاريخ الكنيسة وليتورجيتها.
 الكنيسة الكلدانية رأت من الضرورة بمكان اجراء تعديلات على ليتورجيتها (طقوسها) القديمة، وصياغة بعض نصوصها بطريقة ايجابية تعكس بدقة واقع الحال اليوم، اي ان نجد كلمات جديدة وأشكال جديدة معبرةى تعطي ايماننا عمقا وشهادة..
سؤالي اليوم هو:  من يصلي الحوذراء ( الصلاة الطقسية)؟ كم أسقف او كاهن او رعية؟ قد يكونون على عدد أصابع الكف الواحد.
 التجديد الذي قام به السينودس
 بتجديدنا لم نقم بعملية “الناسخ والمنسوخ” اي ازالة القديم، بل اعتمدنا التأوين في رفع الدخيل والتكرار، وإيجاد عبارات اكثر فهما وملائمة لزماننا. اذكر على سبيل المثل في القداس: غيرنا كلمة عبدك أو جاريتك، بخادمك أو ابنك او بنتك ، لان العبد لا يرث . وفي صلاة التقدمة التي كان فيها المسيح هو الذبيحة والموجهة اليه.. وهذا يعد خطأ لاهوتيا، فجعلنا تقدمة المسيح موجهة الى الله الآب…
وعدلت بعض الصلوات مثلا صلاة (التذكارات) : إِقبله يا ربّ لأَجل هٰذا ٱلبلد وسكانِه، وهٰذه ٱلمدينة (يذكر اسم المدينة أو القرية) وأَهلِها، صُنهُم بقدرتِك من كلِّ ٱلأَضرار وٱلمصائب، وأَبعِد عنهم ٱلخوف وٱلعُنف، وٱمنحهم أمنَكَ وسلامَكَ كلَّ ٱلأَيام.
اما الكلام الجوهري الذي لم يكن في رتبة اداي وماري وحتى اليوم غير موجود لدى كنيسة المشرق الاشورية، حاولت الغاءه لتبيان اصالة الرتبة، غير ان الاساقفة رفضوا بسبب تعود الناس عليها، بالرغم من وجود بديل له في هذه الصلاة: : ونحن أيضاً، يا ربّ عِبادَك ٱلضعفاء ٱلمجتمعين باسمكَ وٱلقائِمين قُدامَك ٱلآن، إذ قَبِلنا بالتواتر الرسولي عن آبائنا، ما رَسمَهُ إِبنُك، فإننا نحتفلُ مُسبِّحين وفَرِحين بِهٰذا ٱلسِّرِّ ٱلعظيم، سِرِّ آلام ربِّنا ومخلِّصنا يسوع ٱلمسيح وموتِه ودفنهِ وقيامتهِ.
كذلك صلاة الروح القدس، فالروح هو من يحول كل شيء..
كما نوعنا القراءات واضفنا طلبات ملائمة بعد الأنجيل.
رتبة المعمودية هي للأطفال ولا توجد رتبة للبالغين.
وهكذا رتبة الزواج للشباب.. وليست للارامل او الكبار.
اتذكر اني حضرت ككاهن جديد زواج شخص عمره نحو سبعين سنة وامرأة بحدود الستين: فقال الكاهن:  لقد تقدمت ايها الشاب المبارك فلان.. لتقترن.. وفي التبريكات صلى:  كثر نسلهم واجعل من بينهم كهنة وبتولات؟؟؟ ضحكت في قلبي.. وغيرنا الجملة.
وفي الجناز تلاوة مداريش ليس فيها رجاء عوض مداريش مفعمة بالرجاء وعبارات من الكتاب المقدس. كما تحتوي عبارات مهينة للمرأة مثلا جاريتك الحقيرة؟؟
أما صلاة الصباحى والمساء التي نادرا ما تصلى في المدن، فعمدت على ترتيب النصوص العربية والكلدانية حتى تصلى وترتل هذه النصوص اللآليء في الرعايا في المدن التي لا يعرف الناس  اللغة السريانية – الكلدانية ورفعت التكرار، وتستغرق عشرين دقيقة. اليوم العديد من الرعايا تعتمدها.
اليكم نص تسبحة – الصبح- النور للايام العادية وما أجملها.
• معَ شُروقِ، آلفجرِ نُسَّبِحُك. أنتَ الفادي، لكلِّ البشرْ، بحنانِكَ، هَبنا يوماً مِلؤُهُ الاستقرارُ وراحةُ البالْ܀
• لا تُخَّيِبْنا، ولا تصُدْ بابَكَ في وجْهِنا، ولا تُهْمِلْنا، كما نستَحِّقن بل ُجازينا يا ربْ. إذْ وحدَكَ، تعلَمْ ضُعفَنا܀
• إِزرَعْ في العالمْ، حُباً، أَمناً ووِئامْ. وَفِّقْ بينَ، كلِّ المسؤولينْ، وامنحهم الحكمة، وآشفِ المرضى وآحرُسْنا. وآغفِر ذُنوبَ كلِّ البشرْ܀
اخيرا اني راع وحارس لايمان الجماعة وتنشئتهم ولست امينا للمتحف!
Most Relevant is selected, so some comments may have been filtered out.
___________________________________ إلى هنا إنتهى مقال البطريرك ساكو والذي جاء كرد على مقالي بعنوان " كان يُفترض أن يمثل البطريرك ساكو للمحاكمة من قبل أبناء رعيتهِ بتهمة الاعتداء على تراثهم العريق وتأوين طقوسهم " المنشور في عنكاوا.كوم-المنبرالحر بتاريخ 17آيار 2023
سؤال أكرره ولا أجد جواباً لهُ أبداً ، لماذا التشبث بالأسم القومي ؟ ألا يُفترض أن يدل الاسم على المسمّى بواسطة أوصاف محددة أو متميِّزة يستوفيها المسمّى ؟
أعتقد أن مَن يختار الأسم القومي و يفتخر بهِ ويتشبث بهِ عليه أن يسعى إلى إحياء اللغة وما يتصل بها أو على الأقل لغة الطقوس المتوارثة و توحيدها لتكون علامة مميِّزة يُضاف إليها ترجمات باستخدام التقنيات الحديثة .
لقد جاء في آخر سطر من المقال أعلاه "اخيرا اني راع وحارس لايمان الجماعة وتنشئتهم ولست امينا للمتحف!"
لو كان الأمر كذلك فما حاجتك للاسم القومي ؟؟؟
لا أدري كيف يكون البطريرك ذو الشهادات يقود حملة التأوين الخطيرة ولا يعلم أن القومية تموت بموت اللغة !


[/color]


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ جلال برنو المحترم

حسنا فعلت بنقل هذاالمشنور المسيء جدا وفيه شتم وكلمات نابية لا تنم عن كياسة وأخلاق وكذلك بعيد عن مفهوم الثقافة واللغة والآداب والفنون ودورها في تكوين الهوية الوطنية لأي شعب وتشكيل الخصوصية الكنسية لأي كنيسة في الدنيا.

أن يلجأ البطريرك ساكو الى خطاب بذيء فيه كلمات نابية لا تليق بمقام رجل عابر وليس من يحمل منصب البطريرك فلعمري هذا شأن خطير، وقد تغلغل في أفراد الرعية فأخذ الكثير يقلدونه في الشتائم واللغة النابية.

شيئان يخطران في بالي وأنا أقف أمام هذا المنشور:

أولا، توقيته حيث أتى والبطريرك ساكو في خضم معركة حامية الوطيس مع الشيخ الكلداني. فيبدو  بعد هزيمته المنكره أما هذا الشيخ الصعلوك، والهزيمة أتت بعد مظاهرة قادها بعض الكلدان في ساحة التحرير في بغداد ورفعوا صورا مهينة له داسوا عليها بالأقدام أمام كاميرات التلفزة العراقيية والعربية، أراد أن يظهر أنه لا يزال صاحب سلطة بينما بعد الأحداث هذه كان يجب عليه الرحيل فورا لأن الحدث في ساحة التحرير خطير وجعل منه ومن منصبه كرئيس مؤسسة أضحوكة حقا.

ثانيا، يريد البطريرك أن تشكره على اقترافه ما يرقى الى جريمة إبادة ثقافية لشعبه وكنيسته من خلال شنه حملة كبيرة لتهميش وتزوير وانتحال وتعريب التراث واللغة والطقوس الكلدانية برمتها، يريد أن تشكره على ما لا  لا يفعله اعتى الأعداء لأي شعب في التاريخ. العدو قد يقتل الجسد ويقترف إبادة جماعية ولكن أن يعمل بهذا  الشكل المنهجي المتعمد في إلغاء تراث ولغة وطقوس وآداب وفنون شعب عريق وكنيسة عريقة دون أن يرف له جفن فهذا لعمري أمر  لن يحدث إلا إن كان الشعب ذاته في سبات تام.

تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألأستاذ جلال برنو
سلام المحبة
تجربة الدولة العبرية في تعيلم لغتها تجربة رائدة, مع العلم ان البدء في تعليمها حصل قبل تأسيس الدولة العبرية حيث تمت هندسة إحيائها كلغة محكية  في القرن التاسع عشر وبالتحديد عام 1881 ببراعة المهاجر من لتوانيا إلى أورشليم المدعو "أليعازر بن يهودا " والمتوفي سنة 1922 أي قبل إعلان ولادة الدولة العبرية بربع قرن . ومن الجدير بالذكر بأن سلطات الإنتداب البريطاني اعترفت بالعبرية كلغة يهود فلسطين عام 1922 أيضا.
ماذا يقول الإسرائيليون الآن عن تعليم اللغة العبريةً ليس فقط لمواطنيهم من اليهود بل لكل من يرغب في أية بقعة في العالم؟
هل بإمكان الكلدان أن يتعلموا من تجارب الآخرين؟ نعم بالقول لا بالفعل, والواقع الحالي أكبر برهان.
إذا كان هنالك حقاً إعتزازاً باللغة فالمسؤولية تتطلب إحياءها لا طمسها والحكم عليها بالإنقراض.
تحياتي
Did you know that Israel was built by immigrants from all over the world? Since many newcomers speaking different languages arrived here, we had to develop a special way to teach them Hebrew and fast
هل تعلم أن إسرائيل بنيت من قبل مهاجرين من جميع أنحاء العالم؟ نظرًا لوصول العديد من القادمين الجدد الذين يتحدثون لغات مختلفة إلى هنا ، كان علينا تطوير طريقة خاصة لتعليمهم العبرية وبسرعة
The only way to truly learn Hebrew
Israel is a beautiful, yet diverse land that became a nation of immigrants which created a unique challenge: teaching Hebrew to newcomers. 
And so, the Ulpan method was born! By teaching students Hebrew in Hebrew right from the start, it became the only way to truly learn the language. 
Today, this proven method has been embraced by many other languages. 
Here is how it works at the Rosen school of Hebrew: 
•   From the beginning, you’ll hear and speak only Hebrew in class.
•   Our Interactive and engaging classes will help you learn Hebrew naturally, gaining confidence in no time!
•   Experienced Native Israeli teachers will guide you every step of the way.
•   You'll study at your own pace, from the comfort of your home.

الطريقة الوحيدة لتعلم العبرية :
 إسرائيل هي أرض جميلة ولكنها متنوعة وأصبحت أمة من المهاجرين مما خلق تحديًا فريدًا: تعليم اللغة العبرية للقادمين الجدد
! وهكذا ، ولدت طريقة أولبان من خلال تعليم الطلاب العبرية باللغة العبرية منذ البداية ، أصبحت الطريقة الوحيدة لتعلم اللغة حقًا
اليوم ، تم تبني هذه الطريقة المجربة من قبل العديد من اللغات الأخرى
  إليك كيفية عملها في مدرسة Rosen العبرية:
• من البداية ، سوف تسمع وتتحدث العبرية فقط في الفصل
• ستساعدك فصولنا التفاعلية والجذابة على تعلم العبرية بشكل طبيعي ، واكتساب الثقة في أي وقت من الأوقات
• سيرشدك مدرسون إسرائيليون أصليون ذوو خبرة في كل خطوة على الطريق
• ستدرس بالسرعة التي تناسبك ، وأنت مرتاح في منزلك
[/color]

https://lp.rosenhebrewschool.com/lp-rosen-modern-hebrew-hebrew-in-hebrew-en.html?cid=103727&adGroupId=-1&utm_source=Email_Marketing&utm_medium=HEB_Pro_Hebrew_in_Hebrew_0623&utm_campaign=HEB_EN_EML_Hebrew_in_Hebrew_2023-06-06_103727&commChannel=1&stid=6946454&hash=2f1d3d9fa7e3253ad64196cc76066cec

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ كوركيس أنا في إمكاني أن أستخدم الإهانة والشتمية بكل سهولة وأطلق عليك المنصور بالله الشيخ حمد عليى كوركيس أوراها منصور، ولكن حاشى أن أسيء الى جدك، رحمه الله، الذي لا ناقة ولا جمل له بإختلاف وجهات نظرنا. أنا أستخدمت هذا فقط للتذكير بأنك تسيء الى نفسك كثيرا جدا.

وكنت قد نصحتك أن تقرأ بصمت ولا تكتب، ولم تعمل بالنصيحة.

فنصحتك أن ترفع صوتك عاليا جدا جدا .... وسمعت النصيحة ونعم ما فعلت لأن صوتك من العلو في مكان حتى صار مزعجا.


قارن الزعماء العرب والعرب بصورة عامة واستماتتهم بالدفاع عن اللغة الأم الى درجة أن الزعماء والملوك والقادة العرب اصدروا قرارا بذلك واجب التطبيق وقارن بالزعيم الذي تدافع عنه حيث جعل من تهميش ومحاربة وتزوير وانتحال وتعريب اللغة والثقافة والفنون والآداب  هدفا لا يحيد عنه.

والسبب فيي أن يتخذ الزعماءالعرب قرارا مثل هذا هو لإيمانهم بدور اللغة اللأم – العربية بالنسبة لهم – وها أنتم تدافعون عن زعيم لا إيمان له باللغة الأم ويحمل معولا هداما يهدم أركان التراث واللغة والفنون والطقوس والأدلة جلية.

نعم أكتب كثير في الصحافة العربية والعالمية عن دور اللغة الأم ونعم لهذه المقالات صدى كبيرا ويقال أنها كانت سببها في أن يتخذ الزعماء العرب قرارا بالحفاظ على لغتهم الأم.

لماذا لا يتخذ الزعيم موضوع البحث هنا قرارا شجاعا مثل الزعماء العرب رغم كل ما كتبناه في هذا الموقع وغيره أن لغتنا الأم  - سمها ما شأت – هي ركن من أركان الهوية الوطنية ولب خصوصية كنائسنا المشرقية، بل يعمل العكس وأنظر منشوره المهين هنا الذي ينضح بالبذاءة والكره للغة الأم وتراثها وطقوسها وفنونها وآدابها. قارنه بالزعماء العرب وأي زعيم أخر في الدنيا.


متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1105
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التعليق منقول من احد الزملاء لااريد ان اذكر اسمه
السيد ليون برخو المحترم
تحية وبعد
انت تكتب على مواقعنا باعتبارك شماس في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، وتكتب ايضاً في الأقتصادية السعودية من منطلق انك معجب بالسيرة الإسلامية منذ نشأتها والى اليوم ، ومع مدحك المنقطع النظير للاسلام ، فإنهم غير راضين عليك ويسيؤون الوصف بحقك وانت تتحمل تلك الإساءة برحابة صدر فلا تهتم بذلك الأقلال من قيمتك دون ان ترد عليهم بحرف واحد ودليلي هو اطلاعي على تعليق في مدونة التنصير على صفيح ساخن، فهناك من يصفك بالكويتب : حيث ورد مقال عصام مدير يقول فيه :
توطئة: الرد على كويتب صحيفة الاقتصادية السعودية المدعو “ليون برخو” الذي يكتب لقراء بلاد الحرمين من السويد ..
ويقول ايضاً :
بشكل عام، فإن من يتابع مقالات كويتب صحيفة الاقتصادية السعودية، المدعو “ليون برخو” - الذي حظي بعمود اسبوعي طويل على الصفحة الأخيرة فيها كل يوم جمعة ..
وحسب الرابط

فهل حقاً انت تسعى لتنصير السعوديين ، وإن كان الأمر كذلك لماذا تتهجم على الكنيسة ولمذا تمتدح الإسلام بشكل عمياوي ؟ حبذا لو نجد عندك الجواب على سؤال : لماذا انت دائم النقد للكنيسة الكاثوليكية الكلدانية وتصفها بالأستعمارية والوحشية وانت منتمي وشماس بتلك الكنيسة ؟ واليوم أراك تتقرب من البطريرك الجديد ، وهذا الأمر عليه مداخلة اخرى . لكن عسى ان نسمع منك سبب مديحك المنقطع النظير للدين الإسلامي وتهجمك المستمر على الكنيسة الكاثوليكية بشكل عام والكنيسة الكاثوليكية الكلدانية بشكل خاص ، علماً انك شماس فيها ، ولنا عودة بشأن مقالك هذا .
تحياتي

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1105
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البطريركية الكلدانية: الشماس ليون برخو يزدري بالكنيسة الكاثوليكية!
الأب ألبير هشام – مسؤول إعلام البطريركية:
ردًا على المقالة التي كتبها السيد ليون برخو على موقع عينكاوة بتأريخ 18 حزيران 2013، بعنوان: “هل قلب المطران إبراهيم إبراهيم الطاولة على رأس السينودس الكلداني ومقرراته؟“،
أصدرت البطريركية الكلدانية ما يلي:
ليست المرّة الاولى التي فيها يتجاوز الشماس برخو حدود اللياقة والاحترام في انتقاداته للكنيسة الكلدانية والكاثوليكية. وخاصّةً في مقاله الاخير المنشور على موقع عينكاوة بعنوان: “هل قلب المطران إبراهيم إبراهيم الطاولة على رأس السينودس الكلداني ومقرراته؟“.
إن سيادة المطران ابراهيم لم يقلب الطاولة على السينودس الكلداني، انما الشماس برخو هو من يريد ان يقلب الطاولة، ولكن هيهات. كان السينودس الكلداني مفصليًا بكل معنى الكلمة، والآباء المشاركون ناقشوا المواضيع المدرجة في جدول الاعمال بجدية وعمق، وكانت مشاركة سيادة المطران ابراهيم متميزة.
الشماس برخو يقرأ التاريخ خارج سياقه الزمنكاني، وكأن الاحداث تحصل اليوم وليس قبل قرنين أو أكثر، وبحسب عقلية اليوم وثقافته. وهذا يعد علميًا مفارقة.
تريد البطريركية الكلدانية ان تؤكد انها كنيسة في شركة تامة ومطلقة مع الكرسي الرسولي، وهي مدينة له في مجالات عديدة وتجدد اليوم ولاءها له، وهذا لا يتنافى مع خصوصيتها.
وان الشماس برخو، كما يعرف الكل، مدين للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في جزء مهم من تنشئته، واليوم ينكر علنًا هذا الجميل.
لذا تدعوه البطريركية كإجراءٍ أولي إلى التوقف عن الطعن بالكنيسة الكلدانية وبالكرسي الرسولي وإلى الالتزام بالاحترام الكامل تجاهها إن هو أراد الاستمرار فيها. وعليه الاعتذار عن اسلوبه الهجومي وعن ازدرائه وتهكمه. وبخلاف ذلك ستُنفذ بحقه عدة قوانين تعالج بقوة كذا تصرفات غير مسؤولة. قانون 1437 و1446 و1447 الخ.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم :

شكراً لإضافتك القيمة ولدفاعك المستميت من أجل الحفاظ على الموروث الجميل لطقوس كنيستنا لأن تعريبها يعني دفنها والاسف كل الأسف أن يكون الدفان راعيها الذي يُفترض و يُتوَقع أن يكون آخر المدافعين عنها .

غبطتهُ ينعتني بأنني من أهل الكهف بمعنى أنني متخلف عن ركب الحضارة وكأنني أقول لهُ حافظ على اللغة والتراث وممنوع عليك تعلم باقي لغات العالم ، والحقيقة هي عكس ذلك ولا يظن غبطتهُ أنهُ هو الفاهم ، العالم والفقيه بالطقس والليتورجيا عندما يقول " ويحد يجي يتفلسف علينا ، أشْ معرفو بالطقس .. إحنا عدنا شهادات " (طبعاً هذا كلامهُ ولك بتصرف) وكأن منتقديهِ لا يحملون شهادات ولا يحق لهم إبداء رأيهم .

غبطة البطريك معلوم أن حضرتك أصلاً من إحدى قرى شمال العراق والتي " تستنكف" أن تذكر إسمها في مقابلاتكَ التلفزيونية العديدة جداً ، يعني جدك و ربما والدك ووالدتك كانوا يتحدثون بالسورث ، ولما هاجرت عائلتكَ الى الموصل و ترعرت فيها ، تعلمت العربية والآن مالذي يجعلكَ تتعالى علينا وتتنكر لأصلك وتزدري لغتكَ ولغة طقوس كنيستكَ ؟ أتمنى لو تتطلع عليها لجنة تحكيم مختصة بالموسيقى لتعرف لِمَن تكون الغلبة ، هل للترانيم بلغة الكنيسة التي تعودنا على سماعها أم لتلك المُعرّبة ؟ مثلاً : لتستمع اللجنة الفنية ونفضل أن تكون أجنبية محايدة الى ترنيمة " أمرلي عيتا " بلغتها الأصلية بالمقارنة مع تلك المُعرّبة

يا رجل لا تستهين ولا تحط من شأن منتقديكَ ، وإذا كنت أنت مغرم بالعربية فهناك الكثير من المثقفين من أبناء رعيتك يتقنون الإنكَليزية العالمية و الأرقى ولا يحتقرون لغتهم الأم لأنهم " أصلاء " ، ونذكركِ بأننا عندما نعتز بلغاتنا وتراثنا لسنا من أهل الكهف وشكراً لخلقكم العظيم .

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
د. صباح المحترم :

تعقيبك هذا عن إحياء اللغة العبرية أسعدني لأنك أعطيت جرعة منشطة للنشطاء الكلدان أن يتحركوا ويركزوا على أهمية المحافظة على اللغة والتراث ، ها هم بنو إسرائيل نموذجاً للتمسك بالهوية القومية وتعزيز وجودهم بين الأمم .
Today, 90% of Israeli Jews are proficient in Hebrew, and approximately nine million speak it, including roughly five million who speak it as a native language
ولكن أكرر "ولكن" لا ننسى أن للإسرائيليين دولة رسمية وحكومة تنفق الأموال لتأسيس مدارس وجامعات فيها اللغة العبرية لغة رسمية . و بالمقارنة شعبنا سواء في الوطن الأم وفي أرض الشتات لا نملك مثل إمكانيات إخواننا بنو إسرائيل ، وكل الذي بقي لدينا هي الكنيسة ورأس الكنيسة الكلدانية الأكثر عدداً ، راعينا الجليل غبطة البطريرك ساكو ، ليس فقط غير مكترث وإنما يصفنا بأهل الكهف لاننا ندعو لأحياء التراث بدلاً من محوهِ المؤلم والذي سوف يوصي الحكماء بنقلهِ الى ICU

تحياتي لك ودمت بالف خير

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كَوركَيس أوراها منصور المحترم:

إقتباس من رد السيد كَوركَيس:
اقتباس
الشيخ ( ليون برخو العربي ) ينتقد بني جلدته لإستخدامهم اللغة العربية التي فرضت على الكنيسة منذ أكثر من ستين سنة من عهد البطرك الراحل شيخو ومروا بالراحل بيداويد وإنتهاءا بالراحل دلي )

أخ كَوركَيس ، أنتَ تكرر قولك أن العربية فُرضت على الكنيسة الكلدانية منذ أكثر من  60 سنة ، وهذا صحيح جداً وذكرت أسماء البطاركة الذيم سبقوا البطريرك الحالي لويس ساكو ، لكن ألا ترى الفرق في الأسلوب ، بمعنى أن البطاركة الذين سبقوه فقط أعطوا الحرية لممارسة الطقوس الكنسية بحسب مناطق تواجد الكنيسة ... ورغم أنني أعتقد ان هذا خطأ ولكنه منطقي الى حد ما ، أما البطريرك ساكو فهو أولاً يحتقر ويزدري لغتنا وتراثنا ويسعى جهاراً الى تأوين (تعريب) تراث كنيستنا وبشكل ممنهج . وهنا أعطيك مثال : لقد خدم المرحوم القس يوحنان جولاغ في مدينة الموصل وهو رجل يعشق تراث آباءهُ ولكنهُ أحياناً كان يضطر الى جعل القداس بالعربية بحسب اللغة التي يفهمها الحضور .
 والسؤال الموجه اليكَ : ما الذي دعا البطريرك ساكو لمخاطبة أهل القوش في عقر دارهم بالعربية وأنت تعلم جيداً أن 99% من الحضور يتحدثون لغة السورث ( وللعلم هناك مَن إعتبرها إهانة لأهل القوش، ولكن هذا ليس موضوعنا).

الخلاصة بالعامية : البطاركة الذين سبقوه كانت نيتهم صافية أما البطريرك ساكو نيتهُ عاطلة وهذه حقيقة مع كل الأسف أرجو أن تتقبلها.

تقبل خالص تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لاخ كوركيس أنا في إمكاني أن أستخدم الإهانة والشتمية بكل سهولة وأطلق عليك المنصور بالله الشيخ حمد عليى كوركيس أوراها منصور، الذي تجمعه روابط قوية مع الإرهابيين من "المسلمين" ولكن حاشى أن أسيء الى جدك، رحمه الله، الذي لا ناقة ولا جمل له بإختلاف وجهات نظرنا. أنا أستخدمت هذا فقط للتذكير بأنك تسيء الى نفسك كثيرا جدا.
وكنت قد نصحتك أن تقرأ بصمت ولا تكتب، ولم تعمل بالنصيحة.
فنصحتك أن ترفع صوتك عاليا جدا جدا .... وسمعت النصيحة ونعم ما فعلت لأن صوتك من العلو في مكان حتى صار مزعجا جدا ولكن صاحب مثل هذا الصوت لا يحس ولا يشعر بذلك. عسى أن تشعر.

كل ما تأتي به إفتراء في إفتراء ومحض كذب فاتق الله يا رجل، هذا تسقيط ولكن كل هذا مرتد عليك اولا وأخيرا.

ولا تتصور أنك بهذا ستمنعني عن انتقادي للذي يهدم لغتنا وطقسنا وتراثنا ويعرب الكلدان في وضح النهار في حملة لا هوادة فيها وأنظر ماذا فعل بكتبهم وشعرهم وآدبهم وطقوسهم. إذا من هو المدافع الصنديد عن الإسلام والتعريب والعربية؟



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا أنت شجاع لن أقول جبان لأن هذا مصطلحك أن تقول إن صمت رمضان أم لا كما أوصااك البطريرك ساكو؟
أو أنك قرأت الفاتحة في القداس كما طلب منك؟
أو وصفت القداس الإلهي بأنه حديقة حيوانات كما فعل.
والله أنا لا أريد أن أدخل في هذه التفاصيل لأن لا شأن لي بها ابدا بل تركيزي هو على الثقافة واللغة والطقس ولكن كان بودي أن أعرف عن تجربتك وأنت والبطريرك تصومان رمضان.

وأكرر في إمكاني أن أستخدم الإهانة والشتمية بكل سهولة وأطلق عليك المنصور بالله الشيخ حمد عليى كوركيس أوراها منصور، الذي تجمعه روابط قوية مع الإرهابيين من "المسلمين" ولكن حاشى أن أسيء الى جدك، رحمه الله، الذي لا ناقة ولا جمل له بإختلاف وجهات نظرنا. أنا أستخدمت هذا فقط للتذكير بأنك تسيء الى نفسك كثيرا جدا.
وكنت قد نصحتك أن تقرأ بصمت ولا تكتب، ولم تعمل بالنصيحة.
فنصحتك أن ترفع صوتك عاليا جدا جدا .... وسمعت النصيحة ونعم ما فعلت لأن صوتك من العلو في مكان حتى صار مزعجا جدا ولكن صاحب مثل هذا الصوت لا يحس ولا يشعر بذلك. عسى أن تشعر.

كل ما تأتي به إفتراء في إفتراء ومحض كذب فاتق الله يا رجل، هذا تسقيط ولكن كل هذا مرتد عليك اولا وأخيرا.

ولا تتصور أنك بهذا ستمنعني عن انتقادي للذي يهدم لغتنا وطقسنا وتراثنا ويعرب الكلدان في وضح النهار في حملة لا هوادة فيها وأنظر ماذا فعل بكتبهم وشعرهم وآدبهم وطقوسهم. إذا من هو المدافع الصنديد عن الإسلام والتعريب والعربية؟



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما كان بـودّي أن أكـتـب تعـلـيـقاً .... لولا رأي ( كـوركيس أوراها ) عـن سـيـد البترك لـويس الـذي يـؤكـد قائلاً :
(( وما يقوله سيادته عن الدين والإيمان فهو العالم في هذا المجال وغزارة علمه ولاهوته وإيمانه القوي )) !!!!!!!!!!!
***********
إذا أراد كـوركـيس أن أؤيـده في رأيه ، أشـتـرط عـليه أن يُـدلي برأيه عـن كلام ــ غـزير الإيمان ــ سـيـده البترك لـويس والقائل :
(1) لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت .... (2) بإعـتـقادي ، مريم العـذراء أم المسيح ليست بتـولاً بالمعـنى المادي بل معـنـوياً ، وهي بتـول في قـلبها .... (3) أنا الكـلمة في مطلع  إنجـيل يوحـنا .... (4) لا أعـمـذ المسلم الـذي يريـد أن يصير مسيحـياً .... (5) والمسيحي الـذي يـريـد أن يصير مسلم ـ خـلــّـيه يصير .......................... هـل تـريـد المزيـد ؟؟؟؟؟؟

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مطلوب من مايكل سيبي الاشارة الى المصادر لنتبين من مدى صحة المقتطفات المحرفة والمحورة التي يكررها معتقدا ان القراء مغيبون وسيصدقونه.

قدر تعلق الموضوع ببتولية العذراء مريم فعليه الرجوع الى ما جاء في انجيل متى الفصل الاول والايات ٢٢-٢٥ ليعرف الحقيقة وان لم يتمكن يمكنه الاستعانة باحد المختصين ليشرح له الموضوع رغم وضوحه.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جلال برنو المحترم
حضرتك تتفق معي بان تعريب طقس كنيستنا جرى منذ ستة عقود وأكثر وتحديدا منذ فترة البطاركة المرحومين ( پولص شيخو  .. روفائيل بيداويد وعمانوئيل دلي ).

ولكنك قلت بأنه وخلال فترات الپطاركة المذكورين رحمهم الله كانوا قد أعطوا الحرية للأبرشيات بالعمل كل حسب أبرشيته بينما الپطرك الحالي مار لويس أمد الله في عمره فرص التعريب لا بل أنه يزدري بلغتنا وطقسنا .

إسمحلي بان اتقاطع معكم لاقول:
الپطرك الراحل پولص شيخو ( 1958-1989) أي فترة رئاسته لكنيستنا أمتدت لفترة (31) سنة كان أكثر البطاركة دكتاتورية ولا يستمع لمن يخالفه الرأي وفي عهده بدأت موجات التعريب القوية والشعب الكلداني وخاصة الذي في المدن أستقبل التعريب برحابة صدر وفرح معتقدا بانه تطور في حياة الشعوب ؟

وفي عهد البطرك الراحل روفائيل بيداود الذي أستمر حوالي 14 سنة أستمر التعريب دون أن يكترث لنتائجه العكسية على أصالة لغتنا وطقسنا وتراثنا الكنسي كما إنه والبطرك شيخو لم يحدثوا أي تجديد يتماشى مع تطور حياة الشعوب بصورة عامة وشعبنا بصورة خاصة.

وفي عهد الراحل عمانوئيل دلي الذي كان معاونا للبطاركة الذين سبقوه والذي يعني انه كان مشاركا في التعريب فلم يعمل شيئا لتطوير كنيستنا خاصة وفي عهده تم سقوط النظام السابق وتم التنكيل بأبناء شعبنا وتفجير عشرات الكنائس في جميع مدن العراق وتم تهجير أبناء شعبنا وحرق محلاتهم وخطف أبناء وبنات أبناء أمتنا والاستيلاء على بيوت الذين هجروا قسرا أو هاجروا خوفا على حياتهم وعوائلهم، لا بل بان المرحوم دلي أراد أن يتولى مجلس الحكم بعد السقوط الذي كان دوريا كل شهر تستلمه شخصية سياسية، ولكن الحاكم العسكري الامريكي پول بريمر رفض طلب دلي تولي منصب مجلس الحكم كون المنصب سياسي وفي الساسة كل أنواع القذارة ولم يرد ان تتشوه سمعة كنيستنا بتنصيب دلي حاكما للعراق لمدة شهر؟؟ وفي عهد دلي اعطى صفة الشيخ للمتشيع ريان الميليشيوي الايراني كي يمثل مسيحيي العراق ؟؟

لا بل إن دلي لم يكتفي بكل هذه التجاوزات بل بدأ بمسلسل بيع أملاك كنيستنا وحصل على أموال طائلة من هذا العمل غير المشروع وشجعه على هذا العمل ( سرقة أملاك الكنيسة كل من المطرانين إبراهيم إبراهيم وسرهد جمو بحجة ان الكنائس فجرت والمؤمنين هجروا وهاجروا وعلينا إنقاذ الأموال الضخمة التي تكمن في بيع ممتلكات الكنيسة قبل أن يستولى عليها الاخرون ؟

وبعدها قام هذين المطرانين إبراهيم إبراهيم وسرهد جمو بجلب دلي الى أمريكا وأخذوا حصصهم من أموال الكنيسة التي بيعت وأسكنوا دلي في دار تعود لكنيسة مار بطرس في ساندييكو حتى وافته المنية دون أن يأخذ معه ولا فلس ( سنت ) من ملايين الدولارات التي استولى عليها من بيعه للكثير من أملاك الكنيسة ؟ هذه المعلومات موثقة وليست من عندي.

وبعد مجيء البطرك الحالي مار لويس وتنصيب رعد كججي رئيسا لاوقاف المسيحيين حققوا في هذا الامر واكتشفوا أمورا رهيبة لا يعقل أن يقوم بها رجال دين بمرتبة مطارنة؟؟

من له أذنان فليسمع ؟ ولا يلقي مسؤولية هذه التركة الثقيلة ( سرقة ممتلكات الكنيسة وتعريب الطقس ولغة القداس ) على عاتق البطرك الجديد الذي لا يزال يعمل على تصحيح أخطاء الذين سبقوه ؟؟

ملاحظة: بخصوص مخاطبة البطرك مار لويس ساكو أهالي ألقوش باللغة العربية واهل ألقوش هم سورايي .. فهذا أمر طبيعي ومن تركات العقود الستة الماضية ولا يمكن محوها بأيام أو أشهر أو بسنوات قليلة.

تقبل إحترامي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كَوركَيس أوراها منصور المحترم:

إقتباس من رد السيد كَوركَيس:
أخ كَوركَيس ، أنتَ تكرر قولك أن العربية فُرضت على الكنيسة الكلدانية منذ أكثر من  60 سنة ، وهذا صحيح جداً وذكرت أسماء البطاركة الذيم سبقوا البطريرك الحالي لويس ساكو ، لكن ألا ترى الفرق في الأسلوب ، بمعنى أن البطاركة الذين سبقوه فقط أعطوا الحرية لممارسة الطقوس الكنسية بحسب مناطق تواجد الكنيسة ... ورغم أنني أعتقد ان هذا خطأ ولكنه منطقي الى حد ما ، أما البطريرك ساكو فهو أولاً يحتقر ويزدري لغتنا وتراثنا ويسعى جهاراً الى تأوين (تعريب) تراث كنيستنا وبشكل ممنهج . وهنا أعطيك مثال : لقد خدم المرحوم القس يوحنان جولاغ في مدينة الموصل وهو رجل يعشق تراث آباءهُ ولكنهُ أحياناً كان يضطر الى جعل القداس بالعربية بحسب اللغة التي يفهمها الحضور .
 والسؤال الموجه اليكَ : ما الذي دعا البطريرك ساكو لمخاطبة أهل القوش في عقر دارهم بالعربية وأنت تعلم جيداً أن 99% من الحضور يتحدثون لغة السورث ( وللعلم هناك مَن إعتبرها إهانة لأهل القوش، ولكن هذا ليس موضوعنا).

الخلاصة بالعامية : البطاركة الذين سبقوه كانت نيتهم صافية أما البطريرك ساكو نيتهُ عاطلة وهذه حقيقة مع كل الأسف أرجو أن تتقبلها.

تقبل خالص تحياتي


رابي جلال برنو

كلامك ليس صحيحا في كل الفترة التي هي غبطة البطرك لويس ساكو هو بطركا فيها. فهو ايضا يمتلك فترات كان فيها صريحا للغاية، وخاصة في بدايته، فهو كان حريص بان لا يقع في تناقضات. اعطيك البرهان:
عندما تعرض الى ابتزاز لغرض ان يتدخل في القومية، كان هو قد قال بشكل صريح للغاية لا يحوي ادنى كذب وانما فقط الحقيقة كما هي وخاصة اثناء تنصيبه كبطرك، حيث قال ما يلي "انا لا افهم في المواضيع القومية، فمهمتي كرجل الدين هي التبشير بالمسيحية لا غير" ، وهو كان في عدة مرات قد اشار بانه بالفعل لا يفهم اي شئ في القومية وبان الكنيسة ليس لها اي دور في المواضيع القومية.
وهو كان بالفعل محق في ذلك وهو كان يقول الحقيقة، لماذا؟ لانني انا ايضا لو لا الحركات الاشورية لما كنت قد فكرت في يوم من الايام بان اكتب في المواضيع القومية،  فهي لم تكن في بالي في يوم من الايام. وما اقوله عن نفسي يشمل كل الاخرين الذين اليوم يصفون انفسهم بانهم قوميين كلدان،  فهم ايضا بدون الحركات الاشورية لما كتبوا اي شئ عن الكلدانية، ولكن هؤلاء وضعيتهم هي اسواء، فماضي اغلبية من شارك في ساندييكو كان ماضي بعثي مشارك في التعريب.


وهؤلاء لم يهتموا اطلاقا في ان البطرك لا يكذب، وفي انه بالفعل لا يفهم ولا خبرة له في المجال القومي، ولهذا استمروا بالابتزاز، بعدها قرر البطرك تاسيس الرابطة الكلدانية، وتاسيسها ولد رد فعل عكسي لدى البعثين القدامى ولدى من كان والده مخبر يعبل لدى البعثيين، ولدى من كان عضو شعبة الخ، فهؤلاء الذين شاركو  في ساندييكو اثبتوا بانهم ليسوا سوى مشعوذين، حيث وبشكل غريب جدا امتلكوا رد فعل عكسي من الرابطة الكلدانية وتمنوا لو انها تدمرت واختفت. وبعدها امتلك البطرك مواقف اخرى مثل مطالبته لمسعود البرزاني بتسجيل الكلدانية بشكل مستقل، ولكن المشعوذين مرة اخرى امتلكوا موقف عكسي فزاد ابتزازهم.

الملخص: البطرك مهما كان قد فعل ومهما كانت قراراته او افعاله فانه كان سيتعرض في كل الاحوال للابتزاز. فهؤلاء تربوا وترعرعوا في بيئة كان فيها حتى من كان والده مشعوذ.

بالنسبة لك يا رابي جلال فانت ستسال من جانب اخر وستقول لماذا البطرك  يمتلك اذن كل هذه التناقضات والتي انت اشرت اليها، والجواب عليها بسيط وهو انه بنفسه كان قد قال الحقيقة بانه لا يفهم في المواضيع القومية ولا يمتلك خبرة فيها. اذ من يتدخل في مجال هو لا خبرة له فيه فالمفترض ان لا يتعجب احد عندما يقع في تناقضات.

ولكي اكون صريحا معك، فانا مثلا هناك العديدن يقولون بانهم معجبين بكتاباتي، ولكني لا امتلك خبرة في المجال القومي، من الصعب لي ان امتلك خبرة مثل رابي ابرم شبيرا او اشور كواركيس او تيري بطرس وغيرهم ... هل قرات مثلا بان رابي ميخائيل ممو كان يوزع منشورات اشورية في بغداد بعربانة؟ انا لا استطيع حتى ان اتصور باني سافعل ذلك....تصور اني التقيت بعائلة وهم كانوا مصرين على ارسال ابنتهم الى مدرسة بالاشورية وكانوا يعتبرون ذلك بانها الطريقة الوحيدة للدفاع عن الامة الاشورية.  شخص اخر سيعتبر ذلك فقدان الابنة لمستقبلها...الموضوع ليس فقط خبرة وانما يتعلق بالايمان والتضحية...


المصيبة تكمن في ان ياتي مشعوذين انترنيتين يطالبون بان نعاملهم بالمساواة مع من يمتلك خبرة وايمان وتضحية.

اما من ناحية اللغة والطقوس، فالبطرك كان قد قال ايضا بان اليد الواحدة لا تصفق. وادعاء البعض بان منتسبي الكنيسة الكلدانية مهتمين بطقوسهم ولغتهم هو شئ مطالب بتقديم البرهان عليه.

هنا دعني اعيطك مثال انا رايته بنفسي: في بلد غربي، قمت بزيارة لمنطقة تحوي كنيسة كلدانية. هناك سمعت اشارات بان الكاهن فيها لا يحبذ كثيرا البطرك الحالي وبان علاقته غير جيدة معه، ولكن القداس كان مع ذلك بالعربي. بعد القداس كان هناك اكل مشترك. كنت انا قد جلست على طاولة، وبشكل لا يجلب الانتباه وبشكل اعتباطي تحدثت عن ضرورة ان يكون القداس باللغة الكلدانية والتقيد بالطقوس والتراتيل بالكلدانية... الكاهن كان بعيد عني ولم يكن على نفس الطاولة. الا انه وبعد نصف ساعة جاء الي وطلب مني بان انهض لانه يريد التحدث معي، فقال لي " ما تتحدث عنه هنا عبارة عن تطرف غير مقبول، وبان هناك من لا يجيد الكلدانية  وبان لا ذنب لهم في ذلك" ، فسالته عن ما هي المناسبة ليتحدث هكذا معي، فقال لي بان شخص ما لا يريد ان يذكر اسمه اخبره بما انا تحدث عنه.

لذلك فان اختزال كل هذه المشكلة في شخص واحد وهو البطرك ليس بحل، وانما عبارة عن اختزال للمشكلة لا اكثر، اذ ان عقل الانسان مصمم ايضا في انه يبحث عن ما هو سهل وليس عن ما هو صعب، والسهل هو ربط كل المشكلة بشخص واحد.

انا هنا لست انتقد شخص واؤيد شخص، فبدون الطقوس واللغة فانه لن يكون هناك في المستقبل كنيسة كلدانية.

ولكن ما انا اشدد عليه هو ضرورة ذكر الحقائق كما هي وضرورة طرد المشعوذين من الذين شاركوا في ساندييكوا من المنتدى.









متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1105
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ياكاتب المقالة انت وليون محمدعلي برخو وجهان لعملة فاسدة واحدة وبغيضة وماجورة من قبل اسيادكم الذين يدفعون لكم .انت من اي بشر وملة ومن اي كوكب ومن انت ومن ورائك لتصب غضبك وحقدك الدفين على بطركنا العراقي الغيور على قوميته وكل ابنائه المسيحيين ..كتاباتك مسمومة وعنصرية وحقد دفين وكلامك قذر يارياني باتجاه الكنيسة .انت ياهذا هل تدرك ماتكتب وتقول وهل اسيادك الجبناء ارسلوك لتهاجم الكنيسة ياشيوعي متملق لاعداء الكنيسة تبا لك ولكتاباتك السخيفة يامنتهي الصلاحية ياعديم الدين والانسانية انت وامثالك الخونة منبوذين من قوميتنا وكنيستنا جبناء لوكية عبيد المال ..هيا اذهب وانقرض من هنا لان مستواك الفكري ضحل تحت الصفر .انا وراك وراك

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كَوركَيس أوراها منصور المحترم :

أتمنى أن تكون مخطئاً بتقييمك لأداء أو سلوك البطريرك بولس شيخو ،  إذْ تقول عنهُ " دكتاتور"! وهو مشهود لهُ بتواضعهُ وعدم حبهُ للمال وشهوات هذا العالم وأن الكثيرين يضعونه في مصاف القديسين والابرار .

كانت أمي تحكي عن حياتهِ ، أنهُ منذ صغره كان فتىً تقياً ورعاً يحمل كتبهُ المدرسية ويذهب إلى كرم أبيه الذي على مقربة من دير السيدة في القوش ينطر الكرم  و يقضي وقتهُ بالدراسة وتحضير واجياتهُ المدرسية ، ولأنه من أقرباء المرحومة أمي ، لي معلومات عنهُ منها : أنهُ عاش زاهداً ومات ولا يعثروا على أموال ولا ممتلكات شخصية مسجلة بإسمهِ ، مات دون أن تـسجل عليهِ أو حتى أن يُشاع أنهُ أرتكب خطيئة في حياتهِ ... فكُن منصفاً يا سيدي ، ولست أدري كيف كان دكتاتوراً .

بالنسبة للبطريرك روفائيل والبطريرك دلي والمطرانين إبراهيم وسرهد جمو ، حضرتك جئت بإتهامات خطيرة عنهم و أنا معلوماتي شحيحة بقضايا إختلاسات رجال الكنيسة و الخبر اليقين لدى لجان التحقيق الكنسية ، وأرى أنهُ ضروري جداً أن يتم الكشف عنها على الملأ لأنها كما تعلم هي بالتالي أموال الرعية .

فيما يخص المحافظة على لغة الطقس التقليدية والتراث ، أنا أوضحت في ردي الأسبق لك أن الفرق هو أن التعريب حصل إبان رئاسة البطاركة السابقين ولكن ليس بشكل ممنهج  ، بينما البطريرك شاكو يحتقر لغة الطقس علناً ويؤونهُ بشكل ممنهج وأنهُ يُحرض ويسعى لِمحوهِ ... وهنا بالذات أرجو أن تعترفوا بهذهِ الحقيقة المرة .

و ما دمنا بموضوع اللغة والتراث أنا أشهد أن المطران سرهد جمو قد ساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي لكنيستهُ منذ أن كان كاهناً في كنيسة مار يوسف في ديترويت من خلال إعداد تراتيل شجية وإلقاء محاضراتهِ بالسورث أما منجزاتهُ في سان دييكَو فأنت أدرى بها .


لك شكري و تقديري




 

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان المحترم :

إقتباس من رد الاخ لوسيان :
اقتباس
"اثناء تنصيبه كبطرك، حيث قال ما يلي "انا لا افهم في المواضيع القومية، فمهمتي كرجل الدين هي التبشير بالمسيحية لا غير"

صحيح ، هو لا يفهم بالمواضيع القومية ، لكنهُ أسس رابطة قومية !
صحيح ، مهمتهُ هي التبشير بالمسيحية : لكنهُ يرفض تعميد المسلم ، والمسيحي هو حر أن يتحول ويصير مسلم .. دون أن يُكمل لِيقول العكس لكي تصبح المسألة ندية وتكتمل الصورة !

يا تُرى ، أين هو التبشير يا  Mother Teresa  وهو منشغل بإستقبال سفير وتوديع مسؤول ، تراه كالطيار من مطار أوروبي إلى مطار أوروبي و
 Never  الى ملبار في الهند ، أحياناً بمناسبة رسامة شماس ولا أدري ما إذا كانت هناك صعوبة في دورات إعداد الشمامسة لأنهُ في العهد "البائد" كان على الشماس أن يُجيد الأرامية والسورث أما اليوم في زمن التأوين فكل كلداني يُجيد العربية وليس بحاجة الى أية لغة أخرى لكي يصبح شماس و ما عليه سوى إعلان رغبتهُ بالشماسية ليتلو علينا أدعية سخيفة لن تتحقق بمجرد أن نقول يا رب إستجب لنا .

البطريرك ساكو رغم أنهُ أسقط كلمة بابل التاريخية من يافطة كنيستهُ ، أنا لست أدري لماذا ؟
البطريرك ساكو يتشبث بكلمة " الكلدانية " التي لها دلالة قومية ، رغم أنهُ يدعي أنه رجل دين لا علاقة لهُ بالشأن القومي ... ولما كانت مهمتهِ التبشير ، إذن لماذا لا تسقط كلمة الكلدانية من اليافطة وتسمي كنيستك ، على سبيل المثال : " كنيسة مار أدي الكاثوليكية في العراق والعالم " ، وصلى الله وبارك

البطريرك ساكو يعرف السؤال المكرر ولكن ليس لديهِ جواب  ! أتمنى أن أسمع جواب من أعزائي القراء

غير متصل ميخائيل مـمـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الأستاذ لوسيان.. مع بالغ احترامي لمداخلتك مع الأخ جلال برنو عن موضوعه الموسوم "الاصالة ليست الأصولية" أخبرني أحدهم بأنك دونت اسمي من خلال الإشادة بمن يعتزون بوجودهم القومي، وهذا الرأي من حسن تفهمك لمن يعتز بانتمائه الاثني، ولكن مؤاخذتي على حشر اسمي بالأسلوب الذي طرحته ليس في محلة، ولهذا أود القول: ليس من المعيب أبداً أن يتم أداء الواجب القومي بأية طريقة لا تمت لعامليّ الخزي والعار، حيث يُعد توزيع المناشير الفكرية شرف للجهة التي يمثلها الفرد. وهذا ما كان يحصل لأحزاب ومكونات المعارضة، علماً بأني لم أقم مثلما نوهت عنه وذكرته، وما طرق سمعك ربما عن سوء فهم. والحقيقة هي وربما سبق لي وطرحتها في لقاءات او محاضرات لي بالشكل التالي: حينما كنت متولياً سكرتارية مجلة "المثقف الآثوري" للنادي الثقافي الآثوري في السبعينات، كنت عادة ما انقل مئات النسخ المطبوعة باللغة الآشورية من البتاوين ـ مطبعة العبايجي ـ وايداعها عن طريق سيارة أجرة في مطبعة القسم العربي في درابين (فروع) منطقة الحيدر خانة الموازية لشارع الرشيد والمؤدية للمطبعة بغية جمعها أي ضمها مع القسم العربي واصدارها كمجلة متكاملة للتوزيع. والمشكلة التي حصلت هي: حينما كنت انقل الأوراق من السيارة الى العربانة تطاير القسم منها على الرصيف وبعضها في الشارع وأثناء جمعها ساعدني أحد الأشخاص من المارة وحين شكرته لأخذ ما بيده باغتني بهويته الشخصية الأمنية وهو يسائلني: ما هذه المناشير واللغة الغريبة؟ وكان جوابي انها اللغة الاشورية أو السريانية للمجلة المسموحة من وزارة الاعلام، وقلت له ان يرافقني الى مسؤول المطبعة للتأكد من الأمر كون المقالات الاصلية مختومة من رقابة المطبوعات بغية طبعها ونشرها في المجلة كما هي للقسم الآشوري المتواجدة في مطبعة العبايجي. وهناك حصلت المشادة بأن يتصل بالأمن العامة وبأمر الضابط الخفر ان نمتثل سوية امامه مع نماذج من الأوراق. والنتيجة كانت ليلة سوداء محيرة الى اليوم التالي وإطلاق الصراح بعد التأكد من صحة المجلة رسمياً. علماً بأن المديرية كانت على مقربة من النادي. هكذا هي حياة من يتولى مسؤوليات هامة في الحقل الصحفي من مهنة البحث عن المتاعب. وفي الختام أقدم جزيل شكري وتقديري للأستاذ لوسيان على ما أشار اليه بغية الإيضاح.
ميخائيل ممو