رابي لوسيان المحترم
تحيه طيبه
أغلب الظن ان الهدف الذي انشده فيما اكتبه حول علاقة رجل الدين مع شعبه هو واضح لا يتعدى مناقشة تاثيرات تدخل رجل الدين على واقع شعبنا وطنيا وقوميا اي ان الهدف سياسي لا علاقة له باللاهوت وملحقاته,والذي عرفته من خلال كتاباتك إنحيازك للمنطق والصراحه اذ بدونهما يصعب الخروج من اي حوار بما يدلنا الى الحقيقه .
في رسالتك للبطريرك ساكو, إختصرت هدفك بتغطيه موجزه للجوانب الايجابيه والسلبيه التي لها علاقه بمهام البطريرك,اي مارست حق ابداءرأيك واستخلصت منه موقفا قابلا للنقاش .
لإبداء رأيي بصراحه ووضوح,سأطرح سؤالا وأجيب عليه بنفسي ,ولك كامل الحريه ان شئت ان تضيفه الى الشق المهم من هدف رسالتك او تهمله.
سؤالي هو مالذي اريده انا من البطريرك؟
من خلال قراءاتي,لاأجداختلافا يستحق الاثاره بين الذي تريده انت وبين مااريده انا, لكني هنا سأختلف معك لو كان ميزان التقييم معتمدا مثلاً على موقف البطريرك من الولائي ريان دون التطرق الى خلفية مسببات المشكله حتى نعرف من هو الهدف الحقيقي لريان ومن هو المسبب فيما قام به هذا الولائي, كما ساعترض ايضا على التقييم الذي يُبنى على موقف ايجابي او موقفين اتخذهما البطريرك هي في نظرالجميع واولهم الاختصاصيين من صلب واجبات رجل الدين,فلو وضعنا في الكفه المقابله كم السلبيات الناتجه عن نشاطات البطريرك خارج صلب واجباته,سنلاحظ أرجحية ثقل الكفه المقابله الى حدٍ لا نريده للبطريرك ولا يريده هو لنفسه.
هنا ساضطر الى اضافة سؤال اخرلو سمحت,كم سنستفاد من حصرتقييمنا لرجل الدين فيما يؤديه ضمن واجبه حتى نطالبه بالبقاء في منصبه,بينما نتغاضى عن تذكيره بكم السلبيات التي يمكنني الاتيان بها وبمناسباتها,أنالست معترضاعلى من لديه القناعه بضرورة بقائه في منصبه, فهو امرربما له ما يبرره ايمانيا ولاهوتيا,ولكن ليس قبل التأكيد على إحاطة البطريرك علما بحاجته الماسه الى مراجعة شامله ودراسة مسببات السلبيات حتى لا تتكرر فيما لو قرر البقاء في منصبه.
تقبل تحياتي