المحرر موضوع: قراءة في كتاب الدكتور عامر حنا فتوحي: يهود بابل ماضياً وحاضراً  (زيارة 2331 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قراءة في كتاب الدكتور عامر حنا فتوحي: يهود بابل ماضياً وحاضراً
د. صباح قيّا



ألدكتور عامر حنا فتوحي شخصية متنوعة المواهب تجمع بين الفن التشكيلي والأدب والتصميم والتأريخ ومواهب أخرى أغدق الخالق بنعمته عليها.
للدكتور فتوحي عدة مؤلفات باللغتين العربية والإنكليزية تتناول مواضيع حياتية شتى وبالأخص ألتأريخ الكلداني. وله أيضاً ديوان شعر وصفحات عديدة على الشبكة العنكبوتية. كما أنه مصمم العلم القومي الكلداني المعمول به منذ عام 1985.
يُسعدني أن أتطرق بتواضع إلى إصداره الأخير باللغة الإنكليزية والموسوم "يهود بابل ماضياً وحاضراً". والذي صدر هذا العام 2023.
يعكس الكتاب بشفافية قصة الشعب اليهودي ببابل كجزء من السكان الأصليين لبلاد ما بين النهرين ممن إستوطن الأرض الكلدانية من عام 7300 قبل الميلاد وحتى الوقت الحاضر. وتشترك الإكتشافات الأثارية والتوراة كمصدر عظيم لربط  بابل عموماً وأور الكلدان خصوصاً  بإبراهيم أب العبرانيين.
 يثير الكاتب نقطة مهمة في مقدمة كتابه بأن أغلبية اليهود التي إستقرت في بابل كانت تنتسب إلى سبط يهوذا وهو نفس السبط الذي بنتسب إليه المسيح. ساهمت هذه الاغلبية في العمل ضمن الخدمات الحكومية, وفي الأعمال التجارية الحرة, وكان لها دور فعال في هيكلة الإمبراطورية لا كعبيد بل كمواطنين من الدرجة الاولى.
يتطرق الكتاب في فصله الأول إلى جذور تسمية عدن وجنتها الواردة في العهد القديم من الكتاب المقدس. ويؤكد أيضاً بأن اليهود الذين جُلبوا إلى بابل لم يكن لهم ذلك الشعور بالغربة كون بابل ترتبط بأجدادهم وبأبيهم إبراهيم الذي خرج من أور الكلدان نفسها. كما أشار أيضاً إلى السامريين اليهود من إصول كلدانية والذين أجبرهم الآشوريون لمغادرة بابل إلى بلدة السامرة في الاراضي المقدسة. وتضمن الفصل أيضاً  الحرية التي تمتع بها اليهود في بابل وكم من أسفار العهد القديم كُتبت هنالك بحيث أن الكثيرين من الذين عادوا إلى الاراضي المقدسة بعد الإحتلال الفارسي لبابل, رجعوا مرة ثانية إلى بابل وبالأخص التجار ورجال الاعمال. ولم يغفل الكاتب ذكر اليهود في خطاب الملك فيصل الاول وفي قصيدة الشاعر جميل صدقي الزهاوي والشاعر معروف الرصافي في رثاء صديقه الوزير ساسون حسقيل. كما أشار أيضاً ألى فرهود اليهود عام 1941 وفرهود المسيحيين في كركوك عام 1924. ولم ينسى مرقد النبي ناحوم في ألقوش والنبي عزرا في قضاء العزير في محافظة ميسان.
وقد أظهر الكاتب في هذا الفصل عدداً من يهود بابل البارزين في مجالات شتى منذ عام 1800 وللوقت الحاضر.
أما في الفصل الثاني من الكتاب فركّز الكاتب على العديد من الشخصيات المبدعة في حلقات حياتية متشعبة والتي تعود جذورها إلى بابل الكلدان ولكنهم غادروها إلى إسرائيل, ورغم ذلك ظلت تلك النخبة تفخر بماضيها البابلي والرافديني.
ألكتاب جدير بالقراءة والدراسة لكل مهتمٍ بالتأريخ اليهودي في أرض بابل خصوصا وبحضارة بابل عموماً. يتميز الكتاب بجاذبية خاصة من ناحية التصميم ونوعية الورق وحجم الأحرف, كما انه زاخر بالصور التوضيحية التي يُنشر الكثير منها لأول مرة, ومجموع صفحاته 64 صفحة قياس 27 سم طولاً 19.5 سم عرضاً.


لا يسعني إلا أن أقدم خالص التهاني لللمبدع ألدكتورعامر فتوحي على إنجازه المتميز الذي حتماً سيضيف عبقاً فريداً للثقافة المعرفية وللرسالة الإنسانية التي تستهدف السلام أولاً بأوّل, فطوبى لصانعي السلام  لأنهم أبناء الله يُدعون.[/b]

 



غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 855
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والزميل والصديق والأستاذ الدكتور صباح قيا المحترم
أنت رائع دائماً وفنان مقتدر في طريقة عرضك للكتب، وهذا دليل على مقدرتك الثقافية الرائعة التي يفتقر إليها كل من يمسك القلم ويعتبر نفسه كاتب أو مؤرخ أو مثقف، ويا مكثرهم هذه اليام، أحسنت وأبدعت أيما إبداع في طريقة عرضك لكتاب الدكتور المؤرخ عامر حنا فتوحي وبطريقة سلسة ورائعة، الرب يبارك حياتك أيها النجم اللامع، وتحية كبيرة لأخينا وزميلنا وأستاذنا الغالي الدكتور عامر حنا فتوحي على مؤلفه الجديد، تحياتي وتقديري


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

زميلي العزيز ألدكتور نزار ملاخا
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على مرورك الميمون وعلى كلماتك الجميلة ومشاعرك النبيلة المؤطرة بعبق الورد والياسمين وهذه ليست غريبة من مهندس متمرس وكاتب مرموق ومؤلف مقتدر ومؤرخ بتحصيل دراسي.
سأنقل رسالتك إلى العزيز متنوع المواهب ألدكتور عامر فتوحي حيث حسب معلوماتي منه أنه لا يتابع موقع عنكاوه.
لا تظن أن كتبك المهداة لي موضوعة فوق الرفوف العالية, بل بالأحرى هي قريبة مني وتنتظر مع إهداءات أخرى ألوقت المناسب لكي أستعرضها على هذه الصفحة تباعاً. أرجو الصبر والصبر طيب.
إسمح لي أن أذكّر رواد المنبر الكرام بدرج رباعياتي المنشورة في كتابي الموسوم "معشر الكلدان: متى نصحو؟", ولا أحبذ ذكر الجملة: "فذكّر لعل الذكرى.........", كي لا يدخلني أحدهم في إيراد ومصرف وأنا بالقافلة مفلس وأتمنى أن يظل سدّي أميناً دوماً. مجرد تمنّي ليس إلا.
تحياتي مع المعذرة

لِمَ الصمْتُ يا معشرَ الكلدانِ مِنَ التهاني؟
كأنَّ منْ نشرَ الكتابَ مِنْ كَوكبٍ ثاني
وما بذلَ مِنْ جُهْدٍ, لا يستَحِقُّ الأماني
أسفاً للّذي مِنْ بؤسِ الثقافةِ يُعاني
متى نصحو؟

ألا تعلمُ كمْ تأليفَ الكتابِ يستغرِقُ؟
مِنَ الوقتِ أجفانُ العينينِ سنيناً تأرَقُ
وكمْ مِنَ الاموالِ على معلومةٍ تُنفَقُ
وكمْ مِنَ المصادرِ أصالةٌ تُوَثَّقُ
متى نصحو؟

هلْ في كلماتِ التشجيعِ انتقاصٌ للرجولهْ؟
وهلْ نُكرانُ الحقيقةِ عندَ البعضِ بطولهْ؟
أمِ العينُ مِنَ الناشرِ والمنشورِ خجولهْ؟
أليسَ إبداعُ الكلدانيْ للكلدانِ أمثولهْ؟
متى نصحو؟
[/color]

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما دكتور صباح
يتطرق الكتاب في فصله الأول إلى جذور تسمية عدن وجنتها الواردة في العهد القديم من الكتاب المقدس. ويؤكد أيضاً بأن اليهود الذين جُلبوا إلى بابل لم يكن لهم ذلك الشعور بالغربة كون بابل ترتبط بأجدادهم وبأبيهم إبراهيم الذي خرج من أور الكلدان نفسها.
ولكن في النشيد الوطني الأسرائيلي يقولون:
ليرتعد كل سكان مصر وكنعان
ليرتعد سكان بابل
ليخيم على سمائهم الذعر والرعب منا حين نغرس رماحنا في صدورهم .......

شكرا دكتور


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 بشينا أخوني رابي بزنايا
شكراً جزيلاً  على إضافتك التوضيحية المهمة.
كما تعلم أن الكثير مما يرد في السرد التأريخي مشكوك في صحته إن لم تكن المعلومة التأريخية مدعمة بالدليل الملموس مثل مصدر المعلومة وهل جاءت من مؤرخ يتصف بالثقة والأصالة, إتفاق أكثر من مؤرخ على حدث معين, ونتائج التنقيبات وما يستجد من علماء الآثار, وعوامل أخرى متوفرة في المصادر ذات العلاقة.
ما أشرت أنت إليه هو رأي المؤلف وحتماً أوردها مستنداً إلى مصادره الخاصة والتي يثق بأمانتها. سوف أعرض عليه ملاحظتك وأوافيك بالجواب حال إستلامه من مؤلف الكتاب د عامر فتوحي.
لا غرابة فيما جاء في النشيد الوطني الإسرائيلي, فربما هو بالجوهر إشتقاق من مزمور 137 أدناه, وربما من مزمور 9 , وآيات أخرى من العهد القديم و من كتاب التلمود.
تحياتي
مزمور 137
عَلَى ضِفَافِ أَنْهَارِ بَابِلَ جَلَسْنَا، وَبَكَيْنَا عِنْدَمَا تَذَكَّرْنَا أُورُشَلِيمَ. 2 هُنَاكَ عَلَّقْنَا أَعْوَادَنَا عَلَى أَشْجَارِ الصَّفْصَافِ. 3 هُنَاكَ طَلَبَ مِنَّا الَّذِينَ سَبَوْنَا أَنْ نَشْدُوَ بِتَرْنِيمَةٍ، وَالَّذِينَ عَذَّبُونَا أَنْ نُطْرِبَهُمْ قَائِلِينَ: «أَنْشِدُوا لَنَا مِنْ تَرَانِيمِ صِهْيَوْنَ». 4 كَيْفَ نَشْدُو بِتَرْنِيمَةِ الرَّبِّ فِي أَرْضٍ غَرِيبَةٍ؟ 5 إِنْ نَسِيتُكِ يَا أُورُشَلِيمُ، فَلْتَنْسَ يَمِينِي مَهَارَتَهَا. 6 لِيَلْتَصِقْ لِسَانِي بِحَنَكِي إِنْ لَمْ أَذْكُرْكِ وَلَمْ أُفَضِّلْكِ عَلَى ذِرْوَةِ أَفْرَاحِي. 7 اذْكُرْ يَا رَبُّ لِبَنِي أَدُومَ مَا فَعَلُوهُ يَوْمَ خَرَابِ أُورُشَلِيمَ، إِذْ قَالُوا: «اهْدِمُوا اهْدِمُوا حَتَّى يَتَعَرَّى أَسَاسُهَا». 8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُحَتَّمِ خَرَابُهَا، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ بِمَا جَزَيْتِنَا بِهِ. 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ صِغَارَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمِ الصَّخْرَةَ.
[/color]

غير متصل بزنايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا دكتور صباح على ردك الوافي
مزمور 137 يذكرنا باغنية By the river of Babylon التي كانت ممنوعة في العراق بسبب كلمة صهيون..
تحياتي دكتور
         

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1835
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الدكتور صباح قيا المحترم
تحية
بالحقيقة كتاب يبدو شيق وفيه معلومات قد  نستفيد منها   جمعها مولف الكتاب من مصدره الخاصة
نحن لم نطلع عليها  بعد  ونتمنى   مناقشاتها  ومناقشة كتابه  والحوار  المفتوح
في ندوة تاريخية،   ثقافية  ، اجتماعية   لو  أمكن في احدى أمسيات الصالون  الثقافي الذي أحترمه  واحترم القائمين  عليه

تعرفنا على مؤلف الكتاب الاستاذ عامر فتوحي موخراً وهو شخصية محبة للحوار
وهذا يجعلني اتحاور معه  بسهولة في موضيع تهم  ابناء شعبنا  ونتناقش في  كتابه وبالتاريخ  والجفرافيه والاحداث وووووو

اغنية  ‏ By the river of Babylon
التي تكلم عنها الاخ بزنابا المحترم  وتحياتي له
هي لفرقة  Boney  M.
وتم منعها 
شكراً على مجهودك التعريفي  والثقافي استاذ صباح
ولك تحياتنا
والبقية تأتي




غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وإحترام:

 الأخ صباح قيا المحترم بنشرك هذا الموضوع عن عامر فتوحي أرجعتني بالزمن الى الوراء بتجربة حوارية تأسفت لأنني كنت أحد أطرافها يوم من الأيام, فأفكار هذا الشخص الذي هو محور موضوعك هنا هي "أفكار" أقل ما يُقال عنها عار على الشعب الكلداني بكل معنى الكلمة, فآخر ما نحن بحاجة له في زمننا هذا أن يأتينا شخص بأفكار تزيد تمزقنا ككلدان و سريان وآشورين تمزقا وينفر أخوة لنا منا تربطنا بهم الكثير من الروابط ومنها الدين واللغة والأرض والروابط الأسرية, فتراه بأفكاره هذه يضرب كل شئ بعرض الحائط!! والكارثة التي دعتني للكتابة هنا وأستفزتني صراحة هي الصورة التي شاركتها حضرتك من كتابه ويستهلها الكاتب بجملة:(!It is all about peace) ويختمها بعلامة تعجب!! وحسناً فعل.

 لا أريد الأطالة وسأتركك والسادة المطلعين الكرام مع الصورة أدناه لتحدثكم عما أقصده بكلامي هذا كدليل على الأفكار التي تضر بنا وبأخوتنا, وقد يكون الكاتب مدفوع من قبل جهات أسرائيلية ليزيد الشرخ بين أبناء بلاد الرافدين الأصلاء! وأتصور صورة الغلاف الخلفي للكتاب خير دليل على كلامي عندما يقول المؤلف عامر فتوحي: ( الى كل أخوتي وأخواتي في أرض الوطن, أرض الميعاد المقدسة لأسرائيل وفي جميع أنحاء العالم )!! عجيب غريب! اليهود أخوته وأخواته وال "سوراي" ومن يقول عن نفسه وأخوته "كلن سوراي" ويتكلم "السورث" فهو متخاذل وأنتهازي ومتنفع ومعدوم الشجاعة!!يُكلمنا عن السلام وفي نفس الوقت يسبنا ويشتمنا!! ياسلام. الصورة المرفقه تتكلم وسأصمت أنا مع ملاحظه مهمة فهذه الصورة لها عمر أكثر من شهرين.

 
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أهلاً وسهلاً ثانية بالأخ رابي بزنايا
نعم ان كلمات الأغنية ذات الشهرة المتميزة في ذلك الوقت
By The River Of Babylon
مستمدة من مزمور 137 وأيضاً مزمور 9
تحياتي

المزمور التاسع
لإِمَامِ الْمُغَنِّينَ. عَلَى «مَوْتِ الابْنِ». مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ
 
1أَحْمَدُ الرَّبَّ بِكُلِّ قَلْبِي. أُحَدِّثُ بِجَمِيعِ عَجَائِبِكَ. 2أَفْرَحُ وَأَبْتَهِجُ بِكَ. أُرَنِّمُ لاسْمِكَ أَيُّهَا الْعَلِيُّ. 3عِنْدَ رُجُوعِ أَعْدَائِي إِلَى خَلْفٍ، يَسْقُطُونَ وَيَهْلِكُونَ مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، 4لأَنَّكَ أَقَمْتَ حَقِّي وَدَعْوَايَ. جَلَسْتَ عَلَى الْكُرْسِيِّ قَاضِيًا عَادِلاً. 5انْتَهَرْتَ الأُمَمَ. أَهْلَكْتَ الشِّرِّيرَ. مَحَوْتَ اسْمَهُمْ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. 6اَلْعَدُوُّ تَمَّ خَرَابُهُ إِلَى الأَبَدِ. وَهَدَمْتَ مُدُنًا. بَادَ ذِكْرُهُ نَفْسُهُ. 7أَمَّا الرَّبُّ فَإِلَى الدَّهْرِ يَجْلِسُ. ثَبَّتَ لِلْقَضَاءِ كُرْسِيَّهُ، 8وَهُوَ يَقْضِي لِلْمَسْكُونَةِ بِالْعَدْلِ. يَدِينُ الشُّعُوبَ بِالاسْتِقَامَةِ. 9وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلْجَأً لِلْمُنْسَحِقِ. مَلْجَأً فِي أَزْمِنَةِ الضِّيقِ. 10وَيَتَّكِلُ عَلَيْكَ الْعَارِفُونَ اسْمَكَ، لأَنَّكَ لَمْ تَتْرُكْ طَالِبِيكَ يَا رَبُّ.
11رَنِّمُوا لِلرَّبِّ السَّاكِنِ فِي صِهْيَوْنَ، أَخْبِرُوا بَيْنَ الشُّعُوبِبِأَفْعَالِهِ. 12لأَنَّهُ مُطَالِبٌ بِالدِّمَاءِ. ذَكَرَهُمْ. لَمْ يَنْسَ صُرَاخَ الْمَسَاكِينِ.
13اِرْحَمْنِي يَا رَبُّ. انْظُرْ مَذَلَّتِي مِنْ مُبْغِضِيَّ، يَا رَافِعِي مِنْ أَبْوَابِالْمَوْتِ، 14لِكَيْ أُحَدِّثَ بِكُلِّ تَسَابِيحِكَ فِي أَبْوَابِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ، مُبْتَهِجًا بِخَلاَصِكَ.
15تَوَرَّطَتِ الأُمَمُ فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي عَمِلُوهَا. فِي الشَّبَكَةِ الَّتِي أَخْفَوْهَا انْتَشَبَتْ أَرْجُلُهُمْ. 16مَعْرُوفٌ هُوَ الرَّبُّ. قَضَاءً أَمْضَى. الشِّرِّيرُ يَعْلَقُ[1] بِعَمَلِ يَدَيْهِ. ضَرْبُ الأَوْتَارِ. سِلاَهْ. 17اَلأَشْرَارُ يَرْجِعُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، كُلُّ الأُمَمِ النَّاسِينَ اللهَ. 18لأَنَّهُ لاَ يُنْسَى الْمِسْكِينُ إِلَى الأَبَدِ. رَجَاءُ الْبَائِسِينَ لاَ يَخِيبُ إِلَى الدَّهْرِ. 19قُمْ يَا رَبُّ. لاَ يَعْتَزَّ الإِنْسَانُ. لِتُحَاكَمِ الأُمَمُ قُدَّامَكَ. 20يَا رَبُّ اجْعَلْ عَلَيْهِمْ رُعْبًا لِيَعْلَمَ الأُمَمُ أَنَّهُمْ بَشَرٌ. سِلاَهْ.
[/color]

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألعزيز ألشاب الأنيق الأستاذ جان يلدا خوشابا
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على كلماتك الإطرائية الجميلة بحق كافة المعنيين ومنهم ألصالون الثقافي الكلداني الذي هو مستمر بتقديم نشاطاته الثقافية المنتظمة شهرياً منذ أيلول عام 2014 ولم يتوقف إلا في فترة جائحة كورونا عملاً بالتوجيهات الصحية.
لقد أثبت الصالون عملياً خلال مسيرته لعقد من الزمان تقريباً بأنه كلداني التسمية ولكنه ثقافة للجميع, وإستطاع بإصرار أن يلتزم بمنهجه المقرر في نظامه الداخلي بالتطرق إلى كافة المواضيع عدا الدينية الصرفة التي ترك شأنها لدور العبادة والسياسية البحتة التي أحالها لشلة السياسيين.
وللعلم ستكون هنالك محاضرة في الشهر العاشر من هذا العام بعنوان "يهود العراق" من تقديم د.عضيد ميري من مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيكن, ويسعدنا حضورك مع خواطرك الشعرية الجذابة. 
نعم أنا قدمت لرواد المنبر الكرام قراءة تعريفية مقتضبة لمضمون الكتاب, وحتماً هنالك معلومات غزيرة بإمكان المهتم بهذا الشأن من الإطلاع عليها من خلال المرور على صفحات الكتاب كلها. كما أنني متيقن بأن معد الكتاب الأخ د. عامر فتوحي على أتم الإستعداد لمناقشة كل الآراء والملاحظات الواردة ضمن سطور الكتاب وخاصة عند الإلتزام بمناقشة "ما قيل وليس من قال".
 أغنية By The River Of Babylon  كانت من أشهر الأغاني في الربع الأخير من سبعينات القرن الماضي خلال دراستي العليا في المملكة المتحدة.
 تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ الأستاذ بزنايا
سلام المحبة
من دون شك بأن النقاش الحضاري الشفاف يعلمنا جميعاً, والبحث عن الحقيقة ديدن الإنسان السوي منذ أن خُلق على هذه الأرض.
إستوقفتني كلمات النشيد التي وردت في مداخلتك الأولى وأنا أتساءل مع نفسي كيف يمكن لأية دولة أن تختار مثل هذه الكلمات لنشيدها الوطني؟  لكن من حسن الصدف أن نفس النشيد كان موضع نقاش على موقع للأطباء وأنا ضمن مجموعته. علّق أحد الأطباء أنه من غير المعقول في أي دولة في العالم أن يتحدث نشيدها الوطني عن قطع رؤوس وغرس رماح في الصدور, لذلك قام بالبحث عن النص الكامل ووضع الروابط لمن يرغب بالإستماع إليه مع ترجمته الإنكليزية. ليست الغاية ألترويج للنشيد أو الدعاية له بل لمجرد معرفة الحقائق الصحيحة التي هي هدف عشاق الثقافة المعرفية.
تحياتي
https://www.science.co.il/israel/Anthem.php
Hatikva - English Lyrics
As long as deep in the heart
The soul of a Jew yearns
And forward to the East
To Zion, an eye looks
Our hope will not be lost
The hope of two thousand years
To be a free nation in our land

National Anthem of Israel - (English Subtitles)
https://www.youtube.com/watch?v=lMwSlp7I7IQ
https://www.youtube.com/watch?v=awx654y3z-0


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ يوسف أبو يوسف
سلام المحبة
شكراً جزيلاً على مداخلتك ولكن إسمح لي أن أقول بأن ما ورد فيها لا علاقة له بجوهر المقال التعريفي لما يحويه الكتاب والذي ليس بالضرورة أن أتفق مع كل ما جاء فيه,  بل قد أتقاطع بالرأي مع بعض المعلومات التي أوردها المؤلف من مصادره التي إعتمد عليها, لكن الهدف من المقال تعريفي وليس نقدي.
أخي ظافر: ألا تعتقد أن قولك أدناه:
وقد يكون الكاتب مدفوع من قبل جهات أسرائيلية ليزيد الشرخ بين أبناء بلاد الرافدين الأصلاء! وأتصور صورة الغلاف الخلفي للكتاب خير دليل على كلامي عندما يقول المؤلف عامر فتوحي:
 ( الى كل أخوتي وأخواتي في أرض الوطن, أرض الميعاد المقدسة لأسرائيل وفي جميع أنحاء العالم )!!
   
ألا تعتقد أن هذا التعبير بمثابة إساءة لشخص المؤلف وقد تُفسّر من قبل البعض بأنك تتهمه بالعمالة لدولة لا تزال تُعتبر عدو للوطن الأم؟
من حق كل إنسان أن يُبدي رأيه وما على المقابل إلا أن يناقش الحجة بالحجة وليس بكيل الأوصاف المهينة كالتي جاءت, للأسف الشديد, في مداخلتك: فهو متخاذل وأنتهازي ومتنفع ومعدوم الشجاعة!!
أخي ظافر: أنا أكرر عبارة "ناقش ما قيل وليس من قال" بين فينة وأخرى وتجدها في العديد من مقالاتي ومداخلاتي, وأؤكد عليها كوني مقتنع بها تماماً وأحاول أن ألتزم بها كليّاً. أكررها كتعبير عام غير موجه إلى أي شخص معين وقد تشملني حتى أنا.
تحياتي