المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "مكانة الكلدان في المجتمع ألدولي " تقديم ألأستاذ سام يونو  (زيارة 1492 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 08 حزيران 2023
"مكانة الكلدان في المجتمع ألدولي "
تقديم ألأستاذ سام يونو
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 08 حزيران 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الصحفي منصور ألسناطي من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده ألخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً عدداً من الحضور من ولاية مشيكن الأمريكية. ثم قدّم الشكر للدكتور عامر فتوحي على إبداعه في تصميم شعار الصالون الثقافي الكلداني مجاناً عند تأسيس الصالون عام 2014. بعدها دعا المهندس الإستشاري صفاء حراق لإدارة المحاضرة الموسومة " مكانة الكلدان في ألمجتمع الدولي " من إعداد وتقديم الأستاذ سام يونو .
بدأ مدير الجلسة بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر التي تشير إلى تنقل المحاضر في مسيرته الحياتية عبر محطات كفاحية متعددة منها ما يتعلق بالعمل السياسي والقومي ألذي يصب أساساً في خدمة الشعب الكلداني خصوصاً والعراقي عموماً, ومنها ما له علاقة بالإتحادات والمنظمات التي ساهم بها المحاضر بطريقة أو بأخرى, ومنها ما يصب في جوهرعمله وتحصيله الدراسي. بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن قطار المحاضر المستمر في المسار الشاق بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه. 
ألقى المحاضر خلال محاضرته الشيقة ألضوء على أساسيات متعددة ترتبط بواقع العمل القومي الكلداني. ذكر عن أول إجتماع له في عمر العشرين مع الرئيس الأمريكي جيرالد فورد. كما أشار إلى الدور المهم للكلدان في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبرز تأثيرهم في كل مكان كالإقتصاد والسياسة والعلم. وبيّن أن قسماً من هؤلاء الكلدان هم حكام الآن ولهم مكانة مرموقة في الحكومة الامريكية واستطاعوا الوصول إلى أعلى المناصب ويقومون بعملهم مع السلطات بكل حرية ودبلوماسية.
شرح المحاضر بإقتضاب تأريخ الكلدان الذي يعود إلى سنة 7300 قبل الميلاد منذ زمن بابل وأور, فهم أصل العراق وملحه. لذلك شدد على أن تستمر الكنيسة في تسميتها المعروفة بكنيسة بابل على الكلدان.
كما أشار إلى تأسيس الإتحاد الكلداني في بدء ثمانينات القرن الماضي في ولاية مشيكن الامريكية, وأوضح بأن معظم المؤسسين رغم عدم إلمامهم بالقراءة والكتابة إلا أنهم ساهموا بشكل واسع في كل الأنشطة الإقتصادية والعلمية والسياسية. وذكر أن خمسة أشخاص منهم غادر عام 1991 طوعياً إلى العراق لمساعدة الشعب العراقي بسبب الحصار.
وتطرق المحاضر إلى الإعلام وشدد على ضرورة التركيز على الإعلام من قبل الجيل الصاعد. 
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألدكتور صباح يعقوب ألذي بيّن بأن جوهر المحاضرة هو من ضمن أهداف الصالون الثقافي الكلداني وعزز قوله بقراءة الفقرة المعنية, والتمس من المتداخلين بتجنب التطرق إلى الشأن السياسي أو الديني. أعقبه الصحفي منصور سناطي, ألمهندس سعد موسيس, ألمترجمة طليعه ألياس, ألسيد جلال برنو, ألسيدة ميسون شلال, ألسيد كمال زورا, ألدكتورة مها الريس, ألدكتور عامر فتوحي, ألدكتورة ميرنا يعقوب, وألسيد شليمون إيشو. 
بعد إنتهاء فترة المناقشة قدّم ألمهندس والشاعر جان يلدا خوشابا قصيدة من الواقع العاطفي أطربت سمع الحاضرين.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "ألمفردات الأكدية في اللهجات العراقية " من تقديم الباحث والمهندس حبيب حنونا  في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تموز 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم سوق شبعاد الثالث يوم السبت 5 آب 2023  من الساعة 12 ظهراً – 8 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 08 حزيران 2023
مكانة الكلدان في المجتمع الدولي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/3699765516979946
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تموز 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الباحث والمهندس حبيب حنونا محاضرته الموسومة:
" ألمفردات الأكدية في اللهجات العراقية"
تعقب المحاضرة أبيات من الشعر
ألدعوة عامة للجميع.