الاستاذ جلال برنو المحترم
تحيه طيبه
أولا حسنا فعلت في ايراد الاداة(قد)التشكيكيه والمفرده(طواعيه)الافتراضيه في صيغة مقترحك ,ثم دعني انتقل الى مناقشة رؤيتك في تنحي البطريرك التي تعتبرها خيارا أفضل لحل الازمه وهو رأي يحتمل الخطأاكثر من الصواب بكثير,الصواب يا صديقي جلال, ممكن ان نتلمسه في حال تنحى البطرك بإرادته(بطواعيه كما تفضلت)ولكن في وضع مغاير للوضع الذي وضعتنا فيه ميليشيات ايران بحجة استهداف شخص البطريرك بسبب مواقفه.وعليه ستستغرب من قولي بان التنحي في هذا الظرف بالذات هو بمثابة إنتكاسه ليس لشخص البطريرك او البطريركيه كمؤسسه فحسب, تلك لها من سيعالج ملئ الفراغ الناتج عن التنحي , انما الانتكاسه الحقيقيه التي ستلاحقنا تاريخيا كشعب هي في عجزنا الفكري السياسي والاجتماعي عن الوقوف صفا واحداً في مواجهة ظاهرة خبيثه لو تمكنت من اي ثغره في جسدنا سوف تخترق البقيه بلا رحمه و تنهب كل ما نمتلكه من تاريخ وتراث.
في هذا الصدد عزيزي جلال, سبق وجئت بأمثله عن أحداث وقعت في القوش كانت سببا لشن هجمات مسلحه تستهدف النيل من البلده ومن اهلها وتاريخها,تخيل ان الهجمه المسلحه في ( 1969)كان سببهاالشكلي خطأ ارتكبه مدرس القوشي في نطق كلمة شيطان داخل الصف, لكنها لم تكن تستهدف معاقبة المدرس بدليل ان المهاجمين كانو يحملون معهم قوائم باسماء بيوتات البلده تم توزيعها بينهم في حال تمكنوا من السيطره على البلده, اذن الهدف كان القوش باكملها , لذلك كان موقف ابناء القوش موحدا في دفاعهم عن بلدتهم ولم يفكروا بنقل المدرس اوفصله او تسليمه للمهاجمين حتى تفض المشكله .
وهكذا هجمات 1973 المسلحه على القوش من قبل حزب البارتي نتيجة خلافاته مع الشيوعيين , هل وقف اهالي القوش مكتوفي الايدي بحجة ان الصراع هو بين الشيوعيين والبارتيين , ام هل فكروا بطرد ابناءهم الشيوعيين من القوش كي لا يحصل الصدام؟ الحياة مواقف عزيزي جلال, لا يمكن التفريط بقضيه هي اكبر من ان نستخف بها لحساب موقف تجاه حزب او شخص مهما كان موقعه وهويته.
شكرا لكم وتقبل تحياتي واعتذاري عن الاطاله