المحرر موضوع: غبطة البطريرك (ساكو) عملتَ حسناً، وسوف يلاحق المسببين الشعور بالذنب  (زيارة 4686 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                 غبطة البطريرك (ساكو) عملتَ حسناً
                                 وسوف يلاحق المسببين الشعور بالذنب

   د. عبدالله مرقس رابي

اطلعت على الرسالة التاريخية التي بعثها غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو اليوم الى رئاسة جمهورية العراق، ورئيس الوزراء والمسيحيين والشعب العراقي قاطبة، موضحاً فيها أسباب انسحابه من مقر بطريركيته في بغداد العاصمة والإقامة في أحد الاديرة في إقليم كوردستان العراق حيث الأمان والعلمانية والتحضر والاستقرار السائد.
انكشفت اللعبة وكانت معروفة للجميع منذ افتعالها من الجهات المذكورة في الرسالة والمساندين لهم في الإدارة الفاسدة في العراق اليوم ولكن - دون تعميم فهناك الخيرين جداً وواقعيين ومتحضرين- تلك اللعبة التي أسبابها هي لأجل الاستحواذ على الممتلكات والأموال والمناصب. لعبة أُحيكت ضده من قبل اعلى المستويات الحكومية في الدولة العراقية وأصغرها وبل اشخاص نكرة في وجودهم ضمن المجتمع العراقي. لعبة لأجل طمس المواقف والروح الوطنية وترسيخ ضعف القانون وفقدان الأمان والطائفية والمحاصصة المتخلفة في نظام وآليات الحكم ونحن في عصر التقدم وحقوق الانسان والتحضر، تلك الأفعال التي انتجت الفساد في مختلف جوانبه وعدم الاستقرار فتحولت العراق بأفعالهم الى أكثر الدول المتخلفة في العالم وبل على قمتها بحسب المعايير الدولية.
 تلك الظواهر التي يدعو غبطته الى عدم ترسيخها في عقل الانسان العراقي بل همه ان يشعر العراقي بالانتماء الوطني وقوة القانون والجيش وحل الميليشيات، وحصر السلاح بيد الجيش ولا للطائفية. هذه هي دعوات غبطته وانتقاده للواقع، حاله حال أي مواطن عراقي او مؤسسة عراقية يشعر بالغبن ومأساة شعبه. فدبرت المؤامرة لان مواقفه ودعواته لا تصب في مصلحتهم ولا تروق لهم لتحقيق طموحاتهم المريضة والاستمرار في مشوارهم الفاسد، وفي هذه المحاولة تبين جلياً ان الفساد هو في القمة، أي هم قادة الفساد والمخططين له ليستمر، وليس في الوسط والقاعدة في أجهزة الدولة، إذ لا نجد احد منهم قُدّم للمحاكمة، بل يبقى المتورطون من بعض المدراء العامين او الموظفين البسطاء لقمة سائغة لهم، مما يدل ايضاً فقدان القضاء العراقي لهيبته وانتشار الفساد فيه لانهم يعملون من اجل كتلهم واحزابهم وليس من اجل القانون وفرض العدالة.
 هناك العديد من مسؤولي الكتل والاحزاب التي تتراشق وتنتقد الحكومة اعلامياً، ولكن لا يتجرأ احد من المساس بهم، كم من المرات نعتت المرجعيات الدينية الإسلامية الأجهزة الادارية بالفاسدين واحدثهم بيان هيئة علماء المسلمين في العراق/ قسم الاعلام الأخير مشكورين لدعم البطريرك ساكو، الذي جاء فيه عبارات مؤثرة وواقعية وحقيقية لتصرف وأداء الحكومة، اذ ذكر (وقد جاء هذا القرار بعد الخلافات بين البطريرك (لويس ساكو) و (ريان الكلداني) زعيم ميليشيا بابليون المسيحي المتهم بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في مناطق سهل نينوى، وهي احدى المليشيات المنضوية في الحشد الشعبي، وجاء فيه أيضا (ندعو هو والمقصود (رئيس الجمهورية) وغيره ممن تسلط على رقاب العراقيين ويعرف القاصي والداني مشاريعها الخطيرة والمضرة بالعراق وشعبه والتوجه لمعالجة المشاكل الحقيقية التي يعاني منها البلاد من الفساد المستشري وانهيار البنية التحتية وارتكاب المجازر بحق العراقيين وتشريد المواطنين وانتشار الفوضى وسرقة ثروات العراقيين والتلاعب بالقوانين ونسبها لصالح دول عدوة للعراق وشعبه) أ ليست هذه عبارات قوية ومؤثرة ومباشرة لنقد أداء الحكومة، فهم نطقوا الحقيقة والواقع كما ينطقها كل محبي الخير والاستقرار للبلد، ليتجرأ احدهم ان يرد الهيئة الموقرة وغيرها ممن يكشفون يومياً فسادهم في الاعلام. 
نعم غبطة البطريرك قررت الأفضل وعملت حسناً في الانسحاب من مقر البطريركية في بغداد، انه موقف بطولي وتاريخي، وليس انهزامي كما يحلو لبعض فاقدي البصيرة وأصحاب الأفق الضيقة تسميته، انها محاولة حكيمة وعقلانية للاستمرار في إدارة الكنيسة في منطقة آمنة في إقليم كوردستان العراق المتحضر، وهي خطوة لتجنب المساس بشخصكم دون سبب واقعي وعادل، بل الوقاية من انياب الأشرار ومن يساندهم لحين ان ترجع الأمور الى طبيعتها وبل لحين ان تتحسن. انها خطوة لمحو أحلام الذين أرادوا منك التقاعد، كأنما وجودك هو بيدهم، وتوهموا ان لا سلطة لاحد عليك ان يلزمك الى التقاعد الا فيما إذا تقرر غبطتكم بنفسك، فذهبت احلامهم في مهب الريح والسراب. 
اقتبس قول الأخ (لوسيان) في احدى تعليقاته (غبطة البطريرك يسجل الان بطولة تاريخية). نعم انها بطولة تاريخية الحقت بالبطولات التي سجلها اسلافه من بطاركة كنيسة المشرق الذين تحولوا من مكان الي آخر لحكمتهم ودرايتهم وعقلانيتهم جراء الاضطهادات من بعض السلاطين والحكام التعسفيين. فالمتابع لتاريخ كنيسة المشرق يلاحظ ان كورسي البطريركية تحول ابان تعرض المسيحيين ورئاسة الكنيسة بقوة الى الاضطهادات من بعض الحكام والسلاطين على مر العهود، بعد تأسيسه في قطيسفون (المدائن حالياً شرق بغداد)، انتقل الى بغداد عاصمة الدولة العباسية حيث الاستقرار والأمان بالقرب من الخليفة ومُنح للبطريرك البراءة والدعم من الخليفة بأمر رسمي وسار مفعوله عند كل الخلفاء، ليس وفقاً لنظام اهل الذمة كما فسر بعضهم، بل كان دعم للبطريرك واعتراف رسمي به وديانته ولتسنح الفرصة له لإدارة الكنيسة وممتلكاتها في انحاء البلاد الشاسعة، ومنحه الامكانية للتشريع وتنظيم شؤون المؤمنين دون تدخل الدولة، فكان بمثابة حماية المسيحيين وليس لأجل جمع الأموال، لو كان لأجل ذلك لم يكن الخليفة بحاجة الى البطريرك، بل ممكن لجهازه المالي جمع ما هو في ذمة المسيحيين او يشرع كما شرعت داعش حديثاً، فهو الحاكم الوحيد الذي يحكم بأمر من الله، فالدعم كان لأجل التنظيم والحماية، وهنا استثني فترات متقطعة من بعض الحكام في تعصبهم واضطهادهم للمسيحيين، ولكن نحن بصدد البراءة الرسمية، فاصبح من ذلك الحين تقليداً للحكومات المتوالية.
وبعد سقوط الدولة العباسية واضطهاد الالخانيين تحول كورسي البطريركية الى كرمليس وثم الى دير الربان هرمزد بالقرب من القوش وتارة الى الموصل، وحتى في سنا ومراغا في إيران، وفي ديار بكر لسلسلة أخرى من البطاركة واستقر في الموصل وثم رجع الى بغداد، واستقر في قوجانس بطاركة الشق الاخر من الكنيسة وثم في العراق وبعدها في المنفى في كاليفورنيا والان في أربيل، كل هذه التنقلات جاءت للبحث عن الأمان من جراء الاضطهادات المتوالية لبعض الحكام.
والان يعيد التاريخ نفسه، وظهر لنا في التاريخ المعاصر في عالم حقوق الانسان والتحضر حكام متسلطون طائفيون، يتصارعون على السلطة وكسب الأموال بشتى الطرق، وفاجأنا ومع الأسف نقول حامل شهادة الدكتوراه رئيس جمهورية العراق عبداللطيف رشيد الذي يتوقع منه ان يكون اكثر تحضراً ووعياً ومحايداً واقلهم تأثيرا يايديولوجيات احزابهم وضغوط الاخرين الأقل شاناً منه ليصحو ويصدر مرسومه الجمهوري المشؤوم الذي الغى فيه مرسوم سلفه ورئيسه الأسبق ادارياً وسياسياً بخصوص الاعتراف الحكومي بسلطة البطريرك رسمياً وتوليته لممتلكات الكنيسة تنازلاً لرغبات الاخرين المشاركين في اللعبة القذرة.
 علماً هكذا مرسوم كما اشرت مُنح للبطريرك منذ نشوء الدولة العباسية ومروراً بالحكومات الأخرى التي حكمت بغداد والدولة العثمانية والحكومات المتعاقبة بعد تأسيس الدولة العراقية عام 1921 وان تغير المضمون وتسميته من عهد الى آخر بحسب الثقافة السائدة في كل مرحلة تاريخية فالهدف واحد. والان للأسباب المذكورة آنفاً يلغى المرسوم، ليبقى البطريرك دون درع وحماية من الأشرار الذي يخططون المكايد كما شاهد العالم والشعب العراقي للإيقاع به واهانته واهانة الكنيسة الكلدانية والمسيحيين قاطبة في العراق، أ لم يفكر رئيس الجمهورية بان المرسوم والتقليد السابق المستمر من الدولة يكون بمثابة رسالة موجهة لاطمئنان المسيحيين واثبات استقرارهم وحمايتهم ودعم مسؤوليهم الروحانيين وتكريماً لمقامهم، ورسالة الى العالم توحي بان العراق اليوم هو بلد متحضر مسالم، لا كما يظن البعض، لكن يبدو وقع في ورطة، وجراء عمله قد يؤنبه ضميره ومعه الاخرين المشاركين معه ويظلون يشعرون بالندم والقلق طوال حياتهم لأقدامه الغاء تقليد مر عليه الاف السنين.
هكذا محاولة كانت ضربة موجعة لكل المسيحيين وفرصة أخرى ومن حقهم للتفكير لمغادرة البلاد، فهل هذا جزء من مخطط ومرسوم وتم تنفيذه الان؟ أ لم يكن من طريقة أخرى أكثر حضارية التعامل مع البطريرك ساكو؟ لكن بعد يومين انكشفت اللعبة ولم يؤيد المرسوم الا كتلة بابليون وممثليهم الأربعة في البرلمان العراقي، ومن ثم اصدار مذكرة لاستقدام غبطته للمثول امام القضاء.
قرارك صائب جدا غبطة البطريرك وكنت أتمنى طوال هذه الأيام مع نفسي ان يخطو غبطتكم هذه الخطوة، ليتسنى كما اشرتُ الى التمكن من إدارة الكنيسة الكلدانية من موقع آمن ومستقر في كوردستان العراق المتحضر، فالكل يدرك تماماً لا دولة في العراق اليوم بمعنى الكلمة، بل دويلات تحكمها ميليشيات ومعها السلاح المنفلت. فامكث هناك لحين توفر فرصة الاستقرار في بغداد، فالمسببون زائلون عاجلاً ام آجلا. ومرسوم الدعم والاعتراف والحصانة يرجع بعد انتكاستهم، والرب يوفقك في مسعاك لخدمة الكنيسة وبلدنا العراق وشعبه بكل اطيافه.
 ومن واجبنا ان نشكر في هذه المناسبة الأليمة التي تحسسها كل الخيرين العراقيين من الذين تضامنوا مع غبطته وكنيستنا الكلدانية والمسيحيين وفي مقدمتهم الاخوة المسلمين قبل غيرهم منذ بداية الازمة ولا سيما هيئة علماء المسلمين في العراق، واليوم مكتب المرجع الديني الشيعي الأعلى من مكتب الامام السيستاني والشخصيات الرسمية في الدولة العراقية وإقليم كوردستان العراق والإعلاميين. ومن أبناء شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني من الكتبة والإعلاميين والمتابعين وعامة الشعب في كل مكان.


[/size]


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
..♰..♰..♰
كلنا مع غبطة أبينا ألبطريرك  لويس روفائيل ساكو
..♰..♰..♰


احترامي حضرة جناب الدكتور عبدالله رابي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا الاستاذ والعلامة التاريخي الكبير المتالق السيد  د.عبدالله رابي على اقوى مقالة كتبت في هذا الموقع الكريم اطلاقا وكتبت واختصرت وقلت كل مافي قلوبنا واحاسيسنا ومشاعرنا باتجاه بطركنا العراقي الوطني الغيور على شعبه ورعيته وكل المسيحيين مانعيشه من ظلم وماسي وغبن واظطهادات وكاننا في بداية وانتشار المسيحية الاولى .العراق كله عراق من زاخو لحد الفاو اينما ذهب وحل ابينا البطرك والكرسي لكنيستنا المهم هو في وطننا وبين اهله ورعيته وفي قلوبنا وصلواتنا هو وكل البطاركة والكنائس الاخرى المهم هو الصليب يجمعنا .."إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف فى حلم قائلاً: قم وخذ الصبى وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبى ليهلكه (14) فقام وأخذ الصبى وأمه ليلاً وانصرف إلى مصر"، هكذا يصف "إنجيل متى الإصحاح الثانى" رحلة هروب العائلة المقدسة إلى مصر المقصود من هذا الاصحاح لم اشبه البطرك بيسوع الرب وعائلته ابدا ولايمكن ذلك لاكن القصد هو بداية اضطهاد ربنا يسوع المسيح وعائلته لهم كل المجد من ايامه الاولى ولحد يومنا هذا مع كل الاسف من رئيس مايسمى بالعراقي لاسامح الله لايحل ولايربط انه قبغلي بامتياز ولايعرف مايدور من حوله كان نائما منذ استلامه الرئاسة وصحى فجاة من نوم اهل الكهف برسالة المرسوم المعد والمطبوخ في مطابخ الخونة والاوغاد والمجرمين معروفين لدى كل العراقيين  مسبقا من كل الذين ضد كنيستنا وبطركنا وكل المسيحيين ....نقول لك ياابن سالم صادق دودا ريان الاسخريوطي الارهابي المطلوب بقائمة الارهاب العالمي وسيدك الايراني تكرمون حشا السامع القرد هادي العامري وكل الذين ضدنا ان مصيركم سيكون كمصير من سبقكم الظالمين منذ سقوط الملكية بالعراق ولحد يومنا هذا ستزولون والكنيسة الكلدانية باقية للابد الابدين وكل كنائسنا بحامية ربنا وامه مريم العذراء

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم
أختصرت في هذا المقال المهم كل ما يريد ان يقوله الكلدان والمسيحيون العراقيون المخلصين لكنيستهم ووطنهم ، ووضعت النقاط على حروف كثيرة.
انسحاب غبطة ابينا البطريرك الكاردينال لويس ساكو من بغداد وانتقاله الى احد الاديرة في اقليم كردستان لأداء عمله ومن داخل "الاراضي العراقية" هو بمثابة:
١-  احتجاج حضاري على تصرفات ما يسمى بحكومة العراق الصورية الهشة التي تتحكم فيها عصابات اجرامية عميلة تعمل على تنفيذ مخططات جهات معادية هدفها تدمير العراق والاستيلاء على مقدراته ومسح هويته
 التاريخية.
٢- إهانة معنوية لحكومة لا تستطيع توفير الحماية اللازمة لمواطنيها ورموزها، كما يسلط الضوء على معاناتهم اليومية .
٣- وصمة عار على جبين الشامتين وخصوصا من يدّعون بأنهم أبناء الكنيسة الكلدانية من الاكليروس والعلمانيين لأن المشكلة ليست مشكلة شخصية متعلقة بغبطة البطريرك ساكو وحده، وإنما تستهدف الكلدان والمسيحيين عموما.
تحياتي

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ الدكتور عبدالله رابي المحترم
تحية طيبة .. وبعد.
مشكور على التفاتتكم ورأيكم وتحليلكم ضمن الواقعية المرأية، وهذا ناتج على حرصكم الدائم لتصحيح المسار ومعالجته بموضوعية، أستناداً للمعطيات الحاضرة الغير المريحة لعموم شعبنا العراقي عامة والكلدانيين خاصة.
نحن نرى معالجة الأمكور بحكمة ودراية وتقبل الواقع العراقي الحالي ومعالجته فوراً،من خلال الحوار مع القيادات السلطوية العراقية الأربعة، الرئاسة، ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة البرلمان ورئاسة القضاء، بالغاء المرسوم الرئاسي الجديد المرقم 31 لعام 2023، الذي يلغي مفعول المرسوم السابق 147 الصادر عام 2013، وحل الأزمة الحالية القائمة في العراق الجديد، والعمل لألغاء الفوضى الخلاقة القائمة لعقدين من الزمن الغابر الدامي، بغية تصحيح المسار القائم ونحو الأفضل، من خلال وضع الحلول الناجعة والناجحة لمعالجة ما يمكن معالجته وبأقرب وقت ممكن، وصلاً الى بناء دولة عراقية قائمة ضمن القانون العادل والمنصف وصولاً الى دولة الوطن والمواطنة المدنية الديمقراطية الحقة.. دون حساب المفردات المعيقة للعمل السياسي العراقي، بغية تجاوز الأزمة القائمة الحالية، حباً بالعراق وشعبه عامة ومسيحييه خاصة.. في ظل الأزمات الحالية القائمة والمتراكمة والمتجددة من جميع مناحي الحياة أجتماعياً وسياسياً وأقتصادياً، ليس على المستوى الداخلي في العراق وحسب، بل تعداه الى الوضع الأقليمي والعالمي.
هذا الوضع المتأزم والحاد على الأنسانية مردة كبير ومؤثر سلباً على عموم الحياة في العالم أجمع، مما أدى الى زيادة التردي والمأساة الحياتية الأنسانية..
عليه نطالب بمعالجة الموقف عن كثب من قبل السلطات العراقية فوراً ومن دون تأخير حباً بالشعب العراقي عامة ومسيحييه خاصة، مع أحترام المرجعيات الدينية بتنوعاتها ومنها المرجعية المسيحية المتمثلة بغبطة الباطريرك ساكو..
تقبل خالص مودتنا وتقديرنا العالي.

غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                 غبطة البطريرك (ساكو) عملتَ حسناً
                                 وسوف يلاحق المسببون الشعور بالذنب

   د. عبدالله مرقس رابي



، ليتسنى كما اشرتُ الى التمكن من إدارة الكنيسة الكلدانية من موقع آمن ومستقر في كوردستان العراق المتحضر، فالكل يدرك تماماً لا دولة في العراق اليوم بمعنى الكلمة، بل دويلات تحكمها ميليشيات ومعها السلاح المنفلت.


[/size]

أستاذي العزيز الدكتور عبدالله رابي

سؤالي لك عن كردستان المتحضر

هل سيقبل دستور كردستان المتحضر على ايواء الخارج عن القانون والهارب من وجه العدالة المتهم لويس ساكو وخاصة ان امر استقدام المتهم لويس ساكو صدر من مجلس القضاء الاعلى ؟؟


تحياتي
فاروق يوسف عكو
سان دييكو

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 
معنى كلامي هذا هو : إذا لم تكن هناك امور خاصة نحن نجهلها والبطريرك ترك كل الكنيسة وتاريخها في بغداد وبهذا اليسر بسبب احزاب مسيطرة فهذه جريمة لا يمكن التغاضي عنها ! أنا احترم طريقة تفكيرك ولكنني لا استوعبها ! إترك العاطفة على صفح !
تحية طيبة

[/77
الدكتور عبدالله رابي المحترم

سلم قلمك على هذا التحليل الصائب وارجو ان تسمح لي ان اوجه كلمة الى الأخ نيسان سمو الهوزي حول المقتبس اعلاه من مداخلته.

أخي نيسان الهوزي المحترم

يحدث في كثير من الأحيان خاصة في الأمور الشائكة كالحالة التي تمر الكنيسية الكلدانية في العراق ان تكون هناك اسرار لا نعرفها  وكلام لا نستوعبه وهذا امر طبيعي لكن ما هو غير طبيعي هو لجوئنا الى التخوين واصدار احكام غير مستندة الى وقائع.

المعاملة السيئة من قبل متولي الحكم في العراق ضد غبطة البطريرك ساكو والتي ننسبها خطأً ضد الدمية ريان الايراني لا تأتي من ريان ولكن من جهات أخرى متنفذة تعمل ضد مصلحة العراق لحساب أسيادهم خارج العراق واصول الكثيرين منهم ليست عراقية اذ تقوم تلك الجهات ومن خلف الستارة بتحريك الدمى للقيام بالدور المطلوب ولا مانع لدى تلك اجهات من أن تدفع أذنابها للقيام بجرائم أما أن تسجل ضد مجهول أو تغلق كما حصل في مقتل سيادة المطران بولس فرج رحو في الموصل.

اعتكاف غبطة البطريرك ساكو عين الصواب وهو قادر على اداء مسئولياته عن بعد لأن مركز البطريركية في بغداد سيبقى مفتوحا . النقطة التي دعت الحيتان الكبيرة الى استغلال ريان للقيام بالمهمة هو محاولة فاشلة لاظهار كون هذه الهجمة الشرسة حالة من التناحر بين طرفين مسيحيين على اعتبار أن  ريان وربعه مسيحيون خوفا من ردات فعل خارجية لا تقبل بكل هذه التجاوزات من قبل الحكام الفاسدين.[/size]

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 بعض الالاقشة الذين ضد الكنيسة والبطرك وليس كلهم لان يوجد شرفاء حريصين على كنيستهم وقوميتهم .لماذا لاتتكلمون عن شيخكم الساقط دينيا وقوميا واخلاقيا وارتمائه باحضان الاحزاب الاجرامية التي تحكم العراق ريان الاسخريوطي الارعن ..ماهو موقفكم من شيخكم الصعلوك وماهي انجازاته للكنيسة وشعبها وماذا استفاد المسيحيين منه ومن اعماله الشريرة ولماذا انتخبتوا قائمتة الايرانية وماذا فعل لقريتكم من الخدمات والكهرباء والاشغال وماهي علاقتكم به هل له نفوذ او تاييد في قريتكم هل انتم تابعين  له وراضين عن كل الذي يحصل بالكنيسة ورئيسها

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"الإنجيل والكنيسة يحرمان السياسة والميليشيات".. مستشار ساكو: المرسوم سيسبب هجرة!
مستشار ساكو: القصة الكاملة
يقول بسمان جورج، مستشار بطريرك الكلدان الكاثوليك الكاردينال لويس ساكو، في حديث لشبكة 964، إن “الصراع بدأ منذ تأسيس ريان الكلداني فصيلاً مسلحاً باسم (بابليون)، يدعي تمثيل المسيحيين، وهو ما ترفضه الكنيسة جملة وتفصيلاً“.

وحسب جورج فإنه مع انتهاء معارك التحرير من تنظيم “داعش”، بدأت “بابليون” بتوسيع نفوذها في المجتمع المسيحي، واستفردت بالمقاعد البرلمانية الممثلة للمسيحيين.

واستخدم جورج عبارة “عائلة مسيحية واحدة باتت تسيطر على تمثيل المكون المسيحي” لوصف “جماعة الكلداني”، وقال إن حركته السياسية حصلت على مقاعد في النجف وكربلاء بأصوات من غير المسيحيين، كما أن الرجل (الكلداني) حصل على 17 صوتاً فقط في بعض المناطق، لكنه تمكن من الحصول على مقاعد نيابية”.

ويعتقد مستشار البطريرك أن “تعاظم نفوذ الكلداني يشجعه الآن على التحرك ضد الكنيسة للسيطرة على الوقف المسيحي والمناصب المخصصة للمسيحيين في الحكومة”.

ويقول جورج، “الكلداني لن يترك حتى قناة السريانية التلفزيونية التابعة لشبكة الإعلام العراقي”.

ويضيف جورج أن “بطريرك الكلدان، لم يتدخل في العمل السياسي على مدار السنوات الماضية لأنه مرجع ديني رفيع، على غرار المراجع الشيعية والسنية، وما يقوله الكلداني في هذا الشأن محظ تزييف وافتراء”.
ساكو “لا يبيع الكنائس”
وسخر جورج، خلال المقابلة مع شبكة 964، من ادعاءات الكلداني بأن بطريرك الكلدان “باع الكنائس القديمة، لأنها تدار من قبل الرئاسة الكنائسية التابعة لساكو عبر الأساقفة”. ويشرح جورج دور الوقف المسيحي، الذي يختلف تماماً عن الطريقة التي يعمل بها الوقفان السني والشيعي، إذ لا يمتلك الوقف المسيحي صلاحيات لإدارة الكنائس وأمورها المالية، بل هذه شؤون تخص الكنيسة وحدها، “فهذا عرف مثبت منذ الدولة العباسية”.

وأوضح مستشار ساكو، في تصريح متلفز سابق، أن سحب المرسوم الذي يسمى أيضاً “حجة التولية” موجود منذ الخلافة العباسية باسم “البراءة”، واستمر حتى في دستور العثمانيين باسم “الطغراء”، ثم إلى دستور العراق، خلال العهدين الملكي والجمهوري.

ويقول جورج، إن “مرسوم رئيس الجمهورية المنحاز، يعني بالضرورة منح أملاك الكنائس في العراق، بطرق مختلفة إلى ريان الكلداني”.
نظرة إلى الأمام
يقول القاضي السابق وائل عبد اللطيف، لشبكة 964، إن “المرسوم الجمهوري ضد ساكو “ليس سليماً، لأنه استهدف شخصية على ارتباط مباشر بالفاتيكان”.

وأوضح عبد اللطيف، أن بطريرك الكلدان سيكون “أمام خيارات عديدة للطعن بقانونية المرسوم لدى المحاكم المحلية والمحاكم العليا، وبإمكانه أيضاً مقاضاة رئاسة الجمهورية في المحاكم الدولية”.

لكن المستشار جورج، قال إن ساكو “لا ينوي تدويل القضية، حرصاً على سمعة العراق، كما أن الكنيسة الكلدانية لم تطلع الفاتيكان على تفاصيل النزاع الدائر في العراق، حتى الآن”.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أستاذي العزيز الدكتور عبدالله رابي

سؤالي لك عن كردستان المتحضر

هل سيقبل دستور كردستان المتحضر على ايواء الخارج عن القانون والهارب من وجه العدالة المتهم لويس ساكو وخاصة ان امر استقدام المتهم لويس ساكو صدر من مجلس القضاء الاعلى ؟؟


تحياتي
فاروق يوسف عكو
سان دييكو

يبدو انك غارق باحلامك الريانية ياابن تلسقف الكلدانية الاصيلة وستظل تحلم وتحلم ولم تحقق حلمك المخيب ضد بطركنا الكبير لويس ساكو الكبير باستقدامه الى المحاكم كما تدعي يافاروق عكو انت دير بالك على عكالك وشروالك الكردي وبعدين تتهم العالم باكاذيبك المزيفة وباطلة ..الهارب الحقيقي من عدالة الله ومحتمي باسياده المعممين الشيعة هو شيخكم اللقيط ابن سالم دودا ريان الاسخريوطي لاانت ولا الاسخريوطيين ولا رئيسك الكردي اهل الكهف ولا الحكومة تستطيع ان تلمس شعرة من ابينا البطرك العراقي الغيور والمدافع عن شعبنا المسيحي لانه معترف به دوليا وكنسيا وبابا روما

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألزميل الاكاديمي ألدكتور عبد الله رابي
سلام المحبة
قد تكون على إتصال منتظم مع غبطة البطريرك بحكم صداقتك معه منذ أن كان كاهناً في كنيسة الموصل وربما أنت أعلم من غيرك بما يرتأي عمله في هذا الظرف الحرج.
سؤالي: ما هي الجدوى, حسب وجهة نظرك,  من قرار غبطته من الإنسحاب من مقر البطريركية في بغداد والإنتقال إلى أحد الأديرة في كردستان العراق؟ هل سيعتكف في الدير للصلاة والتأمل حاله حال الرهبان هنالك أم أنه سيستمر بممارسة مهامه من هناك؟
هل تعتقد أن رئيس الجمهورية سيتدخل ويرجو عودة غبطته إلى مقره ببغداد وهو الذي أهمل الرسائل الثلاثة التي أرسلها غبطته إليه؟ أنا شخصياً ومن خلال متابعتي لسير الأحداث لا أعتقد ذلك, وأتمنى أن أكون واهماً. ربما هنالك من الشخصيات المتنفذة في السلطة أو خارجها من ستبادر إلى الإتصال بغبطته تطلب منه العدول عن قراره. أما الذين ساهموا بصورة مباشرة أو غير مباشرة للوصول إلى هذه الحالة المحزنة فإنهم الآن يرقصون طرباً ويعملون بكل الطرق الممكنة لعزل غبطته نهائياً, وهم مقتنعون بان الحال لن يتغير إلا بتغييرهم أو بتغيير النظام الإيراني المتنفذ والذي يدير الأحداث في الوطن الجريح فعلياً. لكن متى يحصل ذلك؟؟؟
زميلي العزيز: هنالك إجحاف بحق المسيحيين فرضته العهدة العمرية, وهنالك إجحاف وإضطهاد بدرجات متفاوتة حصلت على أيدي الخلفاء العباسيين وأشدهم المتوكل وقراراته المهينة للمسيحيين آنذاك.
هل من الممكن أن تفسر لي ما هو القصد مما ورد في (إبن حمدون, ألتذكرة الحمدونية, تحقيق إحسان عباس وبكر عباس, ألمجلد الثالث, ط1, بيروت 1996, ص 364-368 ): ألحصول على إعتراف خطي (عهد) من الخليفة يتضمن حقهم في إدارة كنائسهم وأديرتهم, وحق ممارسة طقوسهم وشعائرهم الدينية دون التعرض إليهم على أن يكون البطريرك ممثلاً لهم ومسؤولاً عنهم أمام الخليفة. وهذا الأسلوب كان مريحاً للخلفاء المسلمين الذين تخلصوا من مشاكل المسيحيين وطلباتهم  وتم حصرها بشخص البطريرك. ومن الجانب المسيحي فقد كان هذا سلاح ذو حدين, فمن جهة يؤمن حماية المسيحيين وكنائسهم من المسلمين, ومن جهة أخرى  يضمن خضوع المسيحيين لسلطة البطريرك وهيمنته بإعتباره وكيلاً للخليفة.
بإمكانك عزيزي د. عبد الله أن تطلع على عهد الخليفة العباسي ألمقتفي لأمر الله للبطريرك النسطوري عبد يشوع عام 1138.
بصراحة وبدون عواطف وإلا سكت المنطق. فحسب رأيي ألمتواضع أن تعيين غبطته من قبل رئيس الجمهورية أو أية سلطة حاكمة هو بمثابة ليس مجرد تصغير لمقام غبطته, وإنما إهانة لكل الشعب الكلداني. ألخطأ يكمن في آلية وتوقيت إلغاء المرسوم وليس في إلغائه.
تحياتي 


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
تـصحـيح بسيط أخي عـبـدالله وأخي صباح
**********************
كـذبة أخـرى موثـقة من لسان لويس البترك
كـتب في رسالته أنه سيـذهـب إلى أحـد الأديرة !!!!
(1) سـبق أن قال مرات عـديـدة أن عـنـده في شمال العـراق مقـر صيـفي للبتـركـية الكلـدانية
(2) أكـد ذهابه إلى ذلك المقـر ، الأخ الأسـقف بشار وردا في لقائه الأخـير
فـما غايته من لـفـه ودورانه ؟؟؟؟

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
   عزيزي الأخ الدكتور عبد الله رابي
شكرا لمقالك الرائع و انك دوما سباقا في توضيح الأمور و بأسلوب مهني و حضاري والان شكرا لتايدك للخطوة الجريئة التي اتخذها غبطة ابينا البطريرك الكاردينال لويس ساكو اثر اصدار فخامة رئيس الجمهورية مرسوم  تماما كما طالب به  ريان سالم صادق دودا  قبل فترة بسحب  المرسوم الجمهوري الخاص  بغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو المرسوم  الصادر عام 2013 أي  بعد مرور عشر سنوات عليه  و هذه دلائل لوجود مكائد أخرى مبيتة   للاقتصاص من غبطته و معاقبته لرفضة الثابت – و من حقه -   قبول مشيخة غير موجودة أصلا عند الكلدان و بصراحة انا اعرف والده جيدا المرحوم سالم صادق دودا  حيث  كان قد استاجر داري في حي المهندسين شارع فلسطين لمدة عشر سنوات  فمن اين  أتت هذه المشيخة  و زيادة في الطين بلة كلداني ,  طبعا في هذه الظروف و هذه الحكومات  كل شيء وارد  و ريان حر لاتخاذ اللقب الذي يبتغيه  لكن لا يمكن فرض ذلك على الغير  و خاصة  على رئيس كنيستنا الكلدانية  و هذا يعني الاعتراف بهذه المشيخة  و جعل الكنيسة الكلدانية غطاء لاعمال شخص  على قائمة الإرهاب  الامريكية ,شخص مدعوم من الحشد الشعبي الشيعي  و ما يتريب على زجنا في الصراع الدائر بين الأحزاب الشيعية و الأحزاب  السنية نحن في غنى عنها و اعتقد على المسيحيين  الوقوف بعيدا عن هذا الصراع   و مع ذلك ريان سالم صادق دودا حر في تصرفاته و لكن كل واحد يسير في طريقه وعلى ريان الابتعاد  عن رئيس كنيستنا الكلدانية والحاح ريان بطلب لقاء غبطته مرفوض رفضا قاطعا هذا راي جميع الأساقفة الكلدان وكل واحد من  الشعب الكلدان في جميع انحاء العالم  برمته يؤيد رئاسة كنيسته في قرارها الصائب هذا.
 . دكتورنا العزيز  بالرغم من ايضاحاتك للأسباب الموجبة لاتخاذ غبطته هذا القرار و بالرغم من  الاحتجاجات  و المساندات لغبطته للخطوة التي اتخذها غبطته  وخاصة من  الاخوة الإسلام و على راسهم المرجع الشيعي الاعلا اية الله السيستاني و ادام الله ظله ,و هيئة علماء المسلمين السنة  في العراق ,    – مشكورين على موقفهم – و ثم الكلدان  و اساقفتهم , هناك لا زال من يشكك في  الخطوة الصائبة التي اتخذها غبطته و ابتعاده عن الأجواء الموبوءة  و النيات الشريرة التي تبيتها  بعض الأطراف للنيل من غبطته لكن حاشى خطوة صائبة الان.
أخيرا  نرفع صلواتنا و بحرارة  للرب ان يحمي رعاة كنيسته و نتذرع لامنا العذراء مريم ام المعونة الدائمة ان تكون معهم في كل المحن – أمين   
و الله من وراء القصد
محبكم دوما – الشيخ غانم كني الكلداني
      




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبدالله رابي
شلاما
مع وقوفنا كليا مع غبطته وايماننا   بان غبطته انسان شجاع وصريح ومؤمن وله مكانه دينية  وروحية  كبيرةً ومحترمة وطنيا وعالميا الا اننا نعتقد انه كان بغبطته ان بكون بمثابة النبي دانيال ويرفض التخلي عن مركز وجوده لان انسحابه امام المشكلةً يشكل نقطة ضعف غير متوقعة منه .
فالمسيح امتاز بالشجاعة لذلك اتباعه يجب ان يتحلوا بالشجاعة امام كل الاشكاليات ،
واما الاعتقاد بان الانسحاب  سوف يجبر الطرف المسي لغبطته بالاعتذار  فذلكة لبس مقنعا وليس  له فائدة فالجرةً  المكسورة لا بمكن اصلاحها
فالامر هو انتهاك لكرامة كل مسيحي في الوطن والحل لبس بالاختفاء والانسحاب من ًدار الحرب بل المقاومه من وسط الدار،
فاذا كان قائدنا يترك الدار.  فماذا سيفعل المواطن المسيحي البسيط امام امثال هذة المشاكل ؟
ونعلم بانه   وبسبب ضعفنا جميعا كمسيحيين في الوطن لبس لنا الا الصلاة لسلامة غبطته
تحياتي والرب يباركً

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مااروعك وروعة تعليقك الاخ الكبير الاستاذ غانم كني الغني عن التعريف وغيور وشريف بكل مقالاتك وتعليقاتك ضد المجرمين والفاسدين ...شكرا لك من كل قلبي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلامي حقيقي عن خفايا مايحدث بخصوص الكاردينال لويس ساكو من الأعلامي المتألق محمد جبار مقدم برنامج بوضوح من قناة زاكروس ...في دقيقة ونصف بهذا الرابط https://www.facebook.com/AlfysBwkAlkldany/videos/210787851950371

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عكو افندي كاتب وعضو اتحاد ، وموزع تهم ، و و
كاعد في كاليفورنيا ( امريكا) واو واو واو 
وعنده كي بورد ويكتب ، ولكن بدون عقل .
فاروق افندي ترفه الفكري بالاضافة الى كلماته الغير مؤدبه واسلوبه السوقي ( لم يحترم نفسه ولم يحترم المقامات )  دفعه الى ان يوزع التهم مثل :. اتهام مقام رفيع بدون دليل ...
الخارج عن القانون !!!!
الهارب !!!!.
فاروق افندي عضو في اتحاد الكتاب الكلدان !!!! اقترح ان يراجع الاتحاد ما يصدر عن البعض من اعضاءه ، كون عكو وامثاله يضعون الحجر في الطريق ( احترم اتحادكم ولكن !!؟)
 اي حقد واي غل واي مرض نفسي تحمله ، والانكى من ذلك ان انتماءك لجمعيه كلدانية ( مار كوركيس) ، لم تنهل ادب منها مع الاسف .
عكو افندي : من قال لك ان المحكمة الاتحادية اصدرت الامر الكيدي المزور ، هل تعلم يا عكو ان الشيخ الاثول هو من زور الكتاب .
وفي شخبطه لك في ايار الماضي قدمت نفسك على انك من بيت دودا !!!! واقصد كنت بابلوني اكثر من كل الحثالات التي تنتمي لهذا الفصيل الاجرامي الايراني المسلح الخارج عن المله والقانون .
 عمو افندي فوبيا ساكو افقدتك عقلك اكثر من كنت عليه

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السفارة البابوية ترد على تصريح رئاسة الجمهورية
إعلام البطريركية

تأسف السفارة الرسولية في العراق لسوء الفهم والتعامل غير اللائق فيما يتعلق بدور غبطة البطريرك مار لويس ساكو كوصي على ممتلكات الكنيسة الكلدانية. بالإضافة إلى بعض التقارير المنحازة والمضللة حول هذه القضية ، والتي غالبًا ما تتجاهلها كشخصية دينية تحظى بتقدير كبير ، فإن السفارة الرسولية تصرح ما يلي:

طلب اليوم فخامة رئيس الجمهورية د. عبد اللطيف رشيد لقاء القائم بأعمال السفارة الرسولية (سفارة الكرسي الرسولي / الفاتيكان) لدى جمهورية العراق، الأب تشارلز لوانغا سوونا ، بخصوص أمره المرسوم الأخير بشأن غبطة البطريرك لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية.

وشدد الأب سوونا على أن إدارة ممتلكات الكنيسة – على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي – يجب أن تستمر بحرية من قبل رؤساء الكنائس وعلى المستوى العملي، أي أمام المحاكم العراقية والمكاتب الحكومية ، في حين أن السفارة الرسولية لا تعلق على ما إذا كان سيتم ضمان ذلك من خلال المراسيم الرئاسية أو بأي طريقة أخرى مناسبة.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقد رأينا في العراق على مر العصور كم رئيس يتبدل أو تنتهي ولايته او يتغير ولكن البطريرك باقي وهو الحال مع غبطة البطريرك ساكو منذ استلامه السدة البطريركية تغير في وقته 4 رؤساء جمهورية من  جلال الطالباني ومرورا بفؤاد معصوم وبرهم صالح وحاليا عبد اللطيف رشيد ولا يزال البطريرك ساكو موجود ولا احد يستطيع ان يزيحه من منصبه إلا اذا هو تنحى بإرادته لأنه البطريرك لا يوجد له بالقانون الكنسي سن معين للتقاعد والاستقالة.. ..
المطران باسيليوس يلدو


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤال :
إذا كان عـنـوان المقال
(( غـبطة البطريرك (ساكو) عملتَ حسناً، وسوف يلاحق المسببون الشعور بالذنب ))
إذا أين الإشكال طالما سوف يلاحـق المسبـبــون الشعـور بالـذنب ؟ ألا يكـفي الإنـتـظار دون هـذه الكـتابات جـميعها ؟

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الشماس القدير اوديشو يوخنا المحترم
تحية
شكرا على قرائتك المقال ومشاركتك لنا للتعبير عن مشاعرك الانسانية وتفهمكم لوضع الكنيسة الكلدانية وما تتعرض لها من انتهاكات اعلامية وسياسية، وهذا يدل على تميزكم لقرائتك الواقع بنظرة موضوعية واتخاذ الموقف في ضوء ما يجري.
تقبل محبتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ القدير ديفيد الهوزي المحترم
تحية
شكرا على قرائتك المقال ومتابعتك لما نكتب من مواضيع تهم شؤون كنيستنا ورموزها، واشكرك على كلمات الثناء التي وصفتني بها، وانا لا استحقها فهي اكثر مما انا عليه، فما اكتبه هو قراءة متواضعة للواقع الذي تمر به كنيستنا الكلدانية ورموزها من خلال التجاوزات الاعلامية والسياسية وحتى الرسمية في العراق. فلابد الحفاظ على مكانتها ودورها كمؤسسة اساسية ومهمة من مؤسسات الكلدان.
كما ممتنٌ لك على ما تتفضل من وضع منشورات ومقابلات وكلمات في الملف لدعم الموضوع من جهة، وليطلع الاخوة القراء المتابعين من جهة اخرى.
تقبل وافر محبتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ القدير جاك الهوزي المحترم
تحية
شكرا على تفضلكم لقراءة الموضوع وما ابديت من ملاحظات مكملة له. فعلا ان محاولة غبطة البطريرك ساكو في اقراره للانسحاب الى الاقليم هو لاسباب ما آلت اليه الاوضاع في بغداد، بدليل ان رئيس الجمهورية يتصرف تحت ضغوط ميليشيات مسلحة، بمعنى السلطة القضائية ايضاً لا يمكنها تحقيق العدالة لانها هي الاخرى تتعرض للضغوط من الاحزاب المتنفذة صاحبة الميليشيات والسلاح المنفلت. اي السلطات في بغداد هي صورية هشة كما تفضلت.
كما ارى الصواب فيما اتيت في الفقرة الثالثة عن بعض الذين يحسبون انفسهم كلداناً وينتمون الى الكنيسة الكلدانية ويوهمون انفسهم ان هذا التعرض الهمجي هو تجاه الكنيسة الكلدانية من خلال رئيس الكنيسة والمسيحية في العراق برمتها.
تقبل محبتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
David Hozi
بعد التحية
انت شجاع عندما تكتب وتنتقد (عضو في اتحاد الكتاب الكلدان) والعجيب الغريب ان تعليقك لا يرفع
بينما كتبت تعليقا وتصحيحا على ركاكات والاخطاء التي يكتبها احد اعضاء اتحاد الكتاب الكلدان فرفع تعليقي ولا اعرف ان كان هذا الشيوعي له حصانه وفيتو ضد النقد والنقد الذاتي الذي يكتبه هو بنفسه ولكن بعض الشيوعيين لا يقرون به لان على راسه هالة القداسة
عجيب امور غريب قضية من هذا الكيل بميزانيين

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رسالة الى رئيس الجمهورية من الأساقفة الكلدان في الولايات المتحدة الامريكية واوربا و آسيا
الى فخامة رئيس جمهورية العراق
السيد عبد اللطيف رشيد المحترم
تحية طيبة
بعد الانتهاء من المراسيم الدينية التي جرت في العاصمة التركيا اسطنبول يوم الاحد ١٦ تموز الجاري ٢٠٢٣، لرسامة و تنصيب سيادة لمطران الجديد مار صبري أنار، رئيس اساقفة آمد – دياربكر في تركيا، حيث اجتمع لفيف من السادة الأساقفة الاجلاء من طوائف عديدة من الولايات المتحدة الامريكية و اوربا و آسيا وغيرها.
من هذا المنبر الاسقفي العراقي و العالمي، نرفع صوتنا و استنكارنا و شجبنا بشدة ونقول: ان ما قمتم به باستهداف مرجعية كنيستنا الكلدانية الاعلى في العراق و العالم، ليس إلا تعنيف لشعبنا و الاستهانة بمقدسات رموزنا. قرارك هذا يا أبا العراق، عبد اللطيف رشيد، للأسف لم يكن لطيف ولا رشيد.
نطالبكم و باصرار، ان تلغون قرار سحب المرسوم الجمهوري من غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو، المعروف عراقيًا ودوليًا، بنزاهته و وطنيته، والذي نلتف حوله جميعًا مثل سور حصين، و لا نتراجع عن الدفاع عن حقوقه و حقوق ابناء كنيستنا المتألمة و عن اوقافها المنهوبة مهما كلفنا الامر. اننا نعتبر قراركم هذا، غير مدروس و غير مسؤول، و برهن انه مشين لكرامتنا، و مهين لأبنائنا، و جرح عميقًا مشاعرنا.
ان هذا القرار يتفاقم بنتائجه يومًا بعد يوم، و قد ينفجر و يشكل خطر نشوب فتنة طائفية لا يحمد عقباها.
انتم من يتحملون مسؤوليتها امام الله و امام الشعب. انتم تعلمون جيدا، ان جرائم داعش لا تزال مغروسة في نفوسنا، و جروحه منقوشة في اجسادنا.
كفى هذا الظلم ضد شعبنا المسيحي المسالم.
كفى الرضوخ امام تحالفات لا ترحم، حيث يذهب ضحيتها الوطن و المواطن.
كفى هذا الإجحاف بحقنا و اللاعدالة بحق هذا الشعب المنكوب و العراق المنهوب.
كيف لكم، و انتم من تمثلون الحصانة لجميع اطياف العراق، و من المفروض ان تحمونها و تدافعون عنها، و إذا بكم تسيرون قدمًا بمشروع افراغ العراق من المسيحيين و تهجير هذا المكون الاصيل من ابناء وادي الرافدين الاصلاء.
يا فخامتكم، برهنوا لنا أبوتكم و حسن نيتكم، و حكمة عدالتكم و جرأتكم، وذلك بسحب قراركم و العدول عن صمتكم و العزوف عن تجاهلكم.
المطران توما ميرم، أورميا – ايران
المطران فرنسيس قلابات، ديترويت – امريكا
المطران عمانوئيل شليطا، كالفورنيا – اميركا
المطران رمزي كرمو، اسطنبول – تركيا
المطران صبري انار، اسطنبول – تركيا
المطران فيليكس شابي، زاخو – كوردستان العراق
المطران باسيليوس يلدو، بغداد – العراق
المطران ميخائيل نجيب ميخائيل، موصل – العراق
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=588569423427250&id=100068225929890&mibextid=qC1gEa

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انت شجاع عندما تكتب وتنتقد (عضو في اتحاد الكتاب الكلدان) والعجيب الغريب ان تعليقك لا يرفع
بينما كتبت تعليقا وتصحيحا على ركاكات والاخطاء التي يكتبها احد اعضاء اتحاد الكتاب الكلدان فرفع تعليقي ولا اعرف ان كان هذا الشيوعي له حصانه وفيتو ضد النقد والنقد الذاتي الذي يكتبه هو بنفسه ولكن بعض الشيوعيين لا يقرون به لان على راسه هالة القداسة
عجيب امور غريب قضية من هذا الكيل بميزانيين
 صباح الخير اخي وليد بفرنسا  ومساء الخير عندكم باستراليا ..شكرا على وصفي اني بالشجاع انا اعلق هنا بما اراه ويناسب راي  كما الاخرين ..هل انت تقصد فاروق يوسف عكو في تعليقي عليه بصراحة لااعرفه هو شيوعي ام لا .اعرف هو بكل المقالات ضد الكنيسة والبطرك كغيره من المضادين .

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان
مختصة كلدواشور للحزب الشيوعي العراقي: 
نطالب بإلغاء المرسوم الرئاسي تجنبا لتداعياته

بعد  سلسلة من المواقف التي استهدفت المسيحيين عموما والحملة ضد الكاردينال لويس ساكو دون مراعاة مكانته الدينية والروحية والمعنوية والوطنية والتعامل غير اللائق معه، أصدرت رئاسة الجمهورية المرسوم رقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ الذي ألغى بموجبه المرسوم المرقم ١٤٧ لسنة ٢٠١٣ والذي كان قد خول غبطة الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم تولي الاوقاف المسيحية.
ان هذا المرسوم يعتبر رسالة غير مطمئنة للمسيحيين في العراق ويثير المزيد من القلق والشعور بعدم الأمان، وتترتب عليه تداعيات سلبية تضاف الى ما تعرض له المسيحيون خلال العقدين الاخيرين من استهدافات مباشرة  وتفجير الكنائس وقتل رجال الدين والمدنيين وتهجير العوائل بهدف التغيير الديمغرافي في مناطقهم التاريخية في سهل نينوى ومناطق اخرى في كل انحاء العراق، وكذلك الاستيلاء على املاكهم وممتلكاتهم باستخدام وسائل الضغط والترهيب والتزوير، واستحواذ جهات متنفذة بشكل غير مباشر على الكوتا.
ان هذا المرسوم  سيشجع على المزيد  من الاستهداف ضد المسيحيين وعلى مختلف المستويات الرسمية والاجتماعية كما سيتيح الفرصة للتلاعب بأوقاف الكنيسة من قبل جهات متنفذة وفاسدة التي لها اطماعها الواضحة لما تمتلكه الكنائس من اوقاف عديدة بهدف الاستيلاء عليها  بطرق غير قانونية.
اننا نطالب بتصحيح الموقف بإلغاء المرسوم الجديد المرقم ٣١ لسنة ٢٠٢٣ من اجل إشاعة قيم روح التآخي والثقة وبناء السلم  المجتمعي الحقيقي بين اطياف الشعب العراقي واعادة الثقة للمسيحيين وبقية المكونات في العيش المشترك والاطمئنان على مستقبلهم وعدم دفعهم لترك وطنهم وافراغ العراق منهم، ومن مكوناته الاصيلة، كما نطالب بإصدار مراسيم جديدة تخول بموجبها رؤساء بقية الطوائف المسيحية تولي امور اوقاف كنائسهم وادارتها.

مختصة كلدوآشور
 للحزب الشيوعي العراقي
 ١٦ تموز
٢٠٢٣

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من يعتذر للبطريرك مار لويس ساكو السامي الاحترام انما يعتذر من الامة العراقية … سيدنا ساكو رئيس كنيسة عراقية عمرها اكثر من الفي عام ، وابناء كنيسته عمرهم من عمر العراق … ووطنية سيدنا ساكو تفوق وطنية الكثير الكثير من السياسيين العراقيين الحاليين الذين يديرون العراق صوب التخلف.
سيدنا البطريرك امسى عنوان كبير امام كل العالم ، عنوان للعراق عنوان للوطنية والشموخ والبطولة والحق والنزاهه والصمود ، وعنوان لكل عبارة او كلمة ترمز الى الشرف والعزه .
سيدنا ساكو اصبح درس للشباب بان الثبات على المباديء والتصرف السليم يؤدي الى النجاح .
سيدنا ساكو اعطى درس ان الاختلاف والخلاف يجب ان لا يكون على حساب وطن وامه ….
كلنا معكم سيدنا لاننا بدأنا نلمح رايات التغيير والنصر ، وان تجربتكم في الصمود سوف تتداولها الاجيال . هذه تغريدة للاخ والصديق العزيز الاستاذ سلام مرقس

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
David Hozi
بعد التحية
عزيزي ديفيد انا اسمي وليد حنا يلدا من عنكاوا والساكن في الدانمارك ولست ساكنا في استراليا ولا اريد ان ازورها
بصراحة انا لا اعرف الاخ فاروق عكو ولا اقصده ابدا وكذلك انني لم احدد احدا بالاسم ولكنني كتبت تعليقات لم تكن مسيئة ضد احد من الناس او الاتجاهات السياسية وقناعاتهم ولكن موجهة  كحوار اخوي مع الاخوة الشيوعيين السابقين انها تعليقات حوارية لا اكثر، يبدو ان اصحاب الركاكات يتظاهرون بالنقد والنقد الذاتي والتي خدعونا بها لسنوات، راح هذا البعض يشكيني الى صفحة عنكاوا دوت كوم من امثاله الشيوعيين السابقين فرفعوا تعليقاتي واعطوا القداسة لرفيقهم
هؤلاء يتعاملون وفق انصر اخاك ظالما او مظلوما
هذا الذي اقصده

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا اخ وليد بيداويد المحترم على تعليقك اعذرني اخوية اعتقد يوجد وليد بيداويد اخر باستراليا هو او انت لااعرف بالظبط ...على كل حال اهلا وسهلا بيك وبكل الخيرين ..اخي العزيز تستطيع ان تشكي لمدير الموقع والمنبر الحر خاصة حول رفع تعليقك بصراحة انا لااعرفهم من هم المدراء ابدا وانا كذلك بعض تعليقاتي ومداخلاتي رفعت وحذفت من الموقع لارضاء الاخرين ومن جماعة انصر اخاك ظالما او مظلوما كما تفضلت اخي العزيز وليد بيداويد

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ ديفد الهوزي المحترم
تحية أخوية.. وبعد.
نعلمكم بأن الأخ وليد حنا من عنكاوا ومن خلال كلامه أنا المقصود، بموجب ضغائن مسبقة مبيتة سلفاً، فأنا وللحقيقة لم ولن أتصل بموقع عنكاوا لكي يرفعوا تعليقه، وفي الوقت نفسه رفعوا تعليقي المنشور على تعليقه ضمن مقالتي المنشورة ( النقد والنقد الذاتي) في وقت سابق.. وفي الحقيقة أنا تفاجأت برفع التعليقين دون الأتصال بالموقع الأغر من قبلي بتاتاً. والموقع بمشرفيه هم الأدرى بمصلحة وتوجهات الموقع الأغر، وهم المعنيين بذلك ولهم كامل الحرية بما يقومون به..
أنني وضعت بيان منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي عمداً على المقالة أعلاه، بناءاً على ردكم السابق لكي تعلمون الحقائق عن كثب، من دون القذف الصادر بحق الحزب الشيوعي من جنابكم الكريم.. أتمنى مراجعة ردكم وأتهامكم للشيوعيين، وتكونون جريئون برفع تعليقكم أو الأعتذار مما بدر من جنابكم الكريم دون حق..
تقبل خالص تحياتنا لكم وللقاري الكريم.

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ناصر عجمايا
تحية
جميل جدا ان ترد، لم يسبق لي ان عرفتك في السابق لكي اكون حاقدا او احمل الضغينة ضدك لا سامح الله وكذلك ضد الحزب الشيوعي والذي نكن له الاحترام وهذا الكلام نابع من القلب بلا مجاملة، اعلمك ايضا انه قبل ان تولد انت ولربما والدك كان اعمامي من الكوادر المتقدمة في الحزب الشيوعي العراقي نقطة لا تبسيط اكثر
الكلام كان نصفه موجه لك كنقد من حقي كقارئ لم يكن فيه طعن، اعلم انا قصدت بعض المشرفين في صفحة عنكاوا دوت كوم الذين رفعوا جميع تعليقاتي دون مبرر وهؤلاء هم من يحملون الضغينة ولست انا، لذا الاجدر بك ان توجه هذا الكلام لهم وليس لي قد اعلمت المشرف العام الاخ امير بالذي حدث ،
 تقبل احترامي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعتذر من الاستاذين العزيزين ناصر عجمايا  الوردة المحترم والاخ وليد حنا بيداويد ..انا بصراحة لااعرف قصتكما ولا حول مايدور بينكما يااخواني الاعزاء الافاضل حول حزب الشيوعي او ماشابه ذلك انا بصراحة لاانتمي لاي حزب او جبهة ..انا انتمي لكلدانيتي االكبيرة ولكنيستي السماوية فقط لاغيره وشكرا لك الاستاذ ناصر عجمايا على دفاعك لبطركنا العزيز ولكنيستنا العظمية ضد الشر والاوغاد والعصابات الريانية

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ناصر عجمايا المحترم
تحية
شكرا على مداخلتكم القيمة التي اغنت الموضوع بمفاهيم ذات دلالة وطنية انسانية سلمية، كما انها تدل على ادراككم ما هية الواقع السياسي العراقي اليوم وما آلت اليه لتبرز هكذا احداث على المستوى القيادي الرئاسي في العراق. ومناشدتكم الى حل هذه المشكلة وتنبيه المسؤلين الى خطورتها واعادة الظروف الى طبيعتها هي ضمن سياق التزاماتكم الوطنية.
تقبل وافر محبتي وتقديري

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فاروق يوسف عكو
تحية
عزيزي فاروق سوالك وجيه في الظاهر ولكن ليس في مضمونه لماذا؟
اولا البطريرك ساكو ليس متهما من قبل القضاء العراقي الحر والمرسوم الجمهوري الذي يحمية لم يُلغَ من قبل رئيس الجمهورية الحر، ارجو التمعن بكلمة الحر رجاءا، بل اللعبة لالغاء المرسوم وثم امر استقدامه للشرطة هي نتيجة ما يلي:، تعرف جيدا في قرارة نفسك المجردة من الموقفية والتحزب او عدم الرضى في مقام البطريرك ساكو، ولكن اعرف جيداً، وفكر فيها بعمق ان عقلك الظاهري الواعي يقول غير ذلك، لماذا؟ لانك مطلع على احوال العراق السياسية والامنية والقانونية القضائية والاقتصادية تماما، وكل صغير وكبير وشاطر واهبل حشاك يراقب الوضع ويعرف جيداً ان من يحكم في العراق هم ميليشيات ذوات السلاح المنفلت، والمرتبطة بالاحزاب التي بدورها مرتبطة في الدول الاقليمية التي تحاول في سياستها الانتقامية لتدمير العراق في كل جوانبه ليبقى عاجزاً في المنطقة ويرجع الى دوره القيادي في الشرق الاوسط، فالسياسة العراقية وادارة البلد قائمة على المصالح السياسية الحزبية والتوافقات المنفعية بينها فلابد السلاح المنفلت هو القانون المتسلط على السلطة التشريعية والقضائية والتفيذية، وهنا حدثت مثلها تماماً وتعرف جيدا من هم. فاذن ما تضمن سؤالك هو التعبير عن مكنونات العقل الباطني اللاشعوري الذي يحتوي على مواقف وتصورات معينة تراكمت تجاه البطريرك وهذه الحالة تنطبق على بعض من المتابعين الاخرين كما ارى، وليست من العقل الواعي الشعوري لانه كما وضحت لا بد انه يرى الواقع العراقي على حقيقته. هذه من ناحية من اتهم البطريرك.
اما عن الاقليم الذي وصفته في مقالي انه متحضر وعلماني، نعم لو قارنت بموضوعية انه متحضر وشتان بين دستور الاقليم والدستور العراقي في التعامل خصوصا مع الاثنيات القومية والدينية، وبدليل واضح جدا التنمية المستدامة في الاقليم، اطمئنان السكان على حياتهم واخصهم الاقليات وامور اخرى، ومن جهة اخرى ليس المسؤولين مغفلين ما الذي يحدث في بغداد والعراق وليسوا مغفلين عن الصورة التي وضحتها اعلاه، فهم ادرى مني ومنك ومن البطريرك نفسه كيف تجري الامور ومن يتهم من، كما انهم يدركون جيدا خيوط اللعبة بتفاصيلها.
فلا اخي العزيز فاروق هناك متهم ولاهم يحزنون بل هناك ضحية لعبة الذي هو البطريرك ساكو واهانة كنيسة كلدانية وشعبها برمته والمسيحية في العراق. وكن مطمئناً العم سام بدا يتدخل ولا تستعجل وترقب الوضع ولا تضغط على نفسك كثيراً. وهناك تفاصيل للاجابة على سؤالك ولكن لا مجال هنا.
لاحظ مدى اهتمامي بسؤالك لاني احترمك.
تقبل وافر محبتي وتقديري

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اين طارت مداخلة الاخ نيسان سمو المحترم
ابحث عنها دون جدوى
يبدو شعر بالندم اخ نيسان ههههه
لا تقلق لا يوجد في هذا العالم من اصلح الامور، كن مطمئناً.
تحياتي لك يا غائب

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 مكتب إعلام البطريركية

  من المؤسف ان تقوم كتائب بابليون التابعة للحشد الشعبي بتزوير التصريحات بعد الحملة الكبيرة والمستمرة من الداخل والخارج وعلى كافة المستويات، للتضامن مع الكاردينال ساكو.

قامت كتائب بابليون بحملة تشويه دنيئة لسمعة الكاردينال ساكو وكشفها العالم واستنكرها مسيحيون ومسلمون وعبَّروا عن تضامنهم مع الكنيسة الكلدانية ورأسها.

ومن بين أكاذيبهم أن البطريرك يشجّع المثلية في حين أصدر عدة بيانات عن موقف الكنيسة. هذا ديدنهم. لكن الباطل يقع عاجلاً أم آجلاً.

البطريرك لم يهرب الى تركيا وإنما جاء لتنصيب مطران كلداني على تركيا ثم لجؤه الى إقليم كردستان جاء احتجاجا على شكاوى بابليون المتكررة واستقدام نيافته الى الشرطة والضغط على رئيس الجمهورية وكانه قرر الوقوف باطلا الى جانبهم. البطريرك بكل شجاعة وثقة بالنفس ذهب الى المحكمة ببغداد وفنَّد ادعاءات ريان وايفان واسوان ودريد وهِبة أي فريق بابليون الذي يريد الاستحواذ على مقدرات المسيحيين وأملاكهم ودفعهم الى الهجرة. هؤلاء يشوّهون صوة وطنهم وعلى الحكومة ان تعرف كيف تتعامل مع الكنيسة والمسيحيين، صمتها صادم!

إيمان البطريرك ساكو قوي ولا يتزعزع

كما يقول سفر المزامير:

الرَّبّ حِصْنُ حَياتي فمِمَّن أَفزَع (مزمور 27/ 1)

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز الدكتور عبد الله رابي المحترم
تحية
ان مقالكم اعلاه اعطى وصفا دقيقا لما حصل ويحصل للمسيحيين في العراق من خلال الهجمة الشرسة التي وجهت الى رئيس الكنيسة الكلدانية غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى.

بلا شك ان تداعيات القرار المشؤوم الذي اتخذه رئيس الجمهورية العراقية الدكتور عبد اللطيف رشيد بالغاء مرسوم كان قد سنه الرئيس الراحل جلال الطلباني قد تؤدي هجرة جماعية للمسيحيين من العاصمة الى منطقة اقليم كردستان.

كما تعرف اخي د. عبد الله لنا هواجس ونسال عادة لمصلحة من صدرهذا القرار؟ ومن وقف خلفه؟ وما هي اهدافه في النهاية؟
املنا ان تتدخل القوى السياسية خاصة المرجعيات الدينية ورؤساء الاحزاب وان يعيدوا النظر بالقرار، كي تسكن النفوس ويهدا الشارع المسيحي والعراقي من جراء هذا القرار.

ملاحظة مهمة لم افهم من تصريح مكتب رئيس الجمهورية شيئا حينما يقولون القرار لا يمس سلطة البطريرك بشيء، اذن ما الداعي للقرار؟ وما الجديد ؟ وهل كان قرار الذي سارت عليه كل الادارات السياسية التي حكمت العراق خاطئا
 حقيقة
هذا شيء مناقض لنفسه.
شكرا عزيزي دكتور عبد الله لريادتك في الاهتمام والدفاع عن حقوق ابناء شعبنا دائما.
يوحنا بيداويد

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي رابي عبدالله ! راح اختصر واتمنى أن تقف قليلاً امام كل إختصار !
العاطفة شيء والواقع شيء آخر ! كلنا نقف وندعم البطريرك ولكن !!!!!
في اصعب الظروف واعقدها اغلب القساوسة والرهبان لم يتركوا كنائسهم واديريتهم واستشهدوا فيها ! هذا كان في زمن الاغبر دون العلم بهم !
اليوم هناك عالم صغير ومرئي مباشر لكل العالم فلا يمكن حصول ذلك الاجرام دون مشاهدة العالم له !
البطريرك ساكو له رتبة كنسية وعالمية وصادرة من الفاتيكان فلا يمكن ! اكرر لايمكن المساس به وبرتبته نهائياً على تصريحات ضد هذا الطرف او ذاك ! اكرر لايمكن المساس به وبمكانته على اساس تصريحاته ضد هذا الطرف او ذاك ! والبطريرك يعلم ذلك !
هروبه او اعتكافه لا معنى له إن لم يكن يعلم بأن هناك اسرار مدنية يمكن أن يحاكم عليها ! هذا هو السر والذي لا نعلمه ! حتى الله ولا رئيس الجمهورية يمكن لهما محاكمه رئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم إن لم يكن هناك شيء اخطر مما نعلمه ! هنا يجب أن تتوقف كثيراً وتبعد العاطفة قليلاً ! مهما كانت الحكومة العراقية من التفاهة فهي لا تختلف عن حكومة الاقليم ! الرئيس هنا كُردي وهناك كُردي !
كان على البطريرك ساكو وهو يمتلك الحصانة ان يعود الى مقره ومقارعة الاوغاد ولا يترك مقره ويطلب اللجوء كأي سياسي متهم ! إلا إذا كانت هناك قضايا لا نعلمها ولكنه يعلم بأنه قد يتهم فيها كأي إنسان عادي بسيط ! فكر في الامر جيداً ! هذه هي الحقيقة !
لا ريان ولا رئيس الجمهورية ولا اي حزب آخر بإمكانه المساس برئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم إن لم يكن لديهم ادلة دامغه ! والبطريرك يعلم ذلك جيداً !
الموضوع لا يتعلق بريان وعصابه  هنا او هناك فهو اكبر من كل ذلك ! لا تقول هناك مؤامرة او هذا وذاك ، فهذا كله صغير وصغير جداً امام رتبة البطريرك الدينية !
إذاً ابحث عن السبب الحقيقي لهذا الهروب ! إنه غير طبيعي وغير معروف وليس عادياً أو مبرراً !
اتفق معك في مسألة ظروف العراق وووووووو المذهبية الطائفية وووووووو الخ ، لا نختلف ! ولكن هذا كله لا يستطيع أن يقترب من البطريركية إن كانت صادقة وحقانية ! إبحث عن اللغز الكبير في هذا الهروب !
بعدين أنا اراه عيباً ولا اراه إنتصاراً ! لقد سألوا  جدي إن رغب في الإسلام او الموت ففضل الموت ورموه من سطح الكنيسة الى الاسفل ! هكذا كان الطيبين المؤمنين يقاومون المجرمين وفي زمن الاغبر ! اليوم كل نسمه هواء تقترب من البطريرك ستنقل مباشرة على الهواء ولكل العالم ! فكر في الامر !
ترك مقر البطريركية الكلدانية العالمية في بغداد وترك ارثها  وتاريخها وكل ما تملكه من حضارة وتاريخ واسم مجرد لأن ريان الكلداني يحاربها ! هذا شيء يجب ان لا تُصدقه ! إبحث عن السر الحقيقي وستعي المسأله ! الموضوع لا يخرج نهائياً عن الجريمة  القانونية الشخصية ! إذا لم تكن هناك إنتهاكات قانونية وشخصية والبطريرك ترك مقره في بغداد وإلتجأ الى الاكراد لعدم الإحتكاك بالمتنفذين في بغداد ففي هذا يستحق البطريرك السجن المؤبد ! فكر في الامر قبل أن ترد !
معنى كلامي هذا هو : إذا لم تكن هناك امور خاصة نحن نجهلها والبطريرك ترك كل الكنيسة وتاريخها في بغداد وبهذا اليسر بسبب احزاب مسيطرة فهذه جريمة لا يمكن التغاضي عنها ! أنا احترم طريقة تفكيرك ولكنني لا استوعبها ! إترك العاطفة على صفح !
تحية طيبة
سيد عبد الله هذا كان ردي حرفياً  ! لقد استنسخته قبل ان ارفعه لأنني تضايقت قليلاً من امر ماء فقمت برفع كل تعليقاتي وعلى الكلمات في هذا الموقع !
والآن وتعقيباً على قولك بإنني قد اكون ندمتُ ها أنا اكرره حرفياً ! أنا لا اندم بهذه العجالة !
إنني  اكرر و أشدد على كل كلمة ذكرتها في تعليقي ! يعني اكررها !
اكرر إضافة مهمة : هروب او قل لجوء او إلتجاء البطريرك الى اربيل وبهذه الطريقة لا معنى لها عندي غير هناك قضايا شخصية متهم فيها ولهذا التجأ الى دولة اخرى ! إذا وشدد على كلمة إذا لا يوجد مثل هكذا قضية ( اتمنى ذلك ) ومع هذا ترك البطريرك مقره وهو يعلم بأنهم لا يستطيعون المساس بهذه فهي جريمة يستحق عليها السجن ! غير هذا الكلام لا يوجد عندي ولا يدخل رأسي ! لا محاولة إغتياله ولا المساس به ستفلح عندي ! لا تتعب نفسك !
رجاء اخير : إذا كان ردك كلاسيكي او تقليدي او عاطفي كما نقرأ هذه الايام فلا ترد رجاءاً ! بل قُل انا لا ارد على الحمير وأنا سأشكرك !
بالمناسبة أنا لست بغائب ، ولكن غيري هُم الغائبون ! عندما تكتبون كلمة اكون انا قد كتبت اكثر من عشر سخريات ! إلى أن توصلت وتأكدتُ بأنني حمار فتركت !
اليوم عدتُ فقط من اجل قولك بأنني ندمت على حذف تعليقي !
تحية طيبة

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مهما كتب عنك ايها الاستاذ الكبير عبدالله رابي تبقى انت كبير بكل شيء يريدون يبحثون ثغرة بمقالتك حتى يجرونك الى سجالات لامعنى لها وهم انفسهم ضد البطرك يبحثون اي تعثر او ثغرة حتى لو كانت غير موجودة ويلتفون حول الموضوع ويخرجون عن لب المقالة لتسقيط البطرك انهم ملحدون وشيوعيين وغيرهم من الهراطقة ولا علاقة لهم بالكنيسة وانما بالاسم فقط ..انا اعتبرك من ابرز الكتاب الكلدانيين بهذا الموقع وبكل المواقع التي تتحدث وتكتب فيها وكل الكتاب الموجودين بدول المهجر .انما مايتعرض البطرك والكنيسة والمسيحيين بشكل عام من الظلم والاهانات والتمييز من قبل الحكومة والاحزاب الايرانية وذيلهم الكبير ريان الاسخريوطي وبعض مايسمى انفسهم كتاب ومثقفين وخدام الكنيسة وقوميين وشمامسة وقسان هؤلاء الذي ذكرتهم هم سبب المشاكل المتعلقة بكنيستنا ..يجب ان يعلم الجميع مايسمى نفسهم مثقفين هنا ان الرب يسوع المسيح وعائلته المقدسة هربوا من ظلم هيرودس في اسرائيل الى مصر فكيف لايخرج البطرك وهو انسان عادي من بغداد مركز مايسمى حكومة القبغلي لاتحل ولاتربط والميلشيات والعصابات والقتلة والمجرمين ليتجه الى شمال العراق كما فعل اسلافه من البطاركة والرهبان منذ نشوء المسيحية فلا عجب ولاغرابة بالموضوع مايسمى انفسهم بالكتاب والمثقفين يقولون هروب وخروج البطركية من بغداد..والله حتى لو تبدل او استقال البطرك سيبقون هم نفسهم مهرجين وحاقدين لايتغيرون نفسيتهم..كنيستنا باقية الى ابد الابدين

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
سـبـق أن كـتـبـتُ رأيي بشأن عـنـوان المقال هـذا 
غـبطة البطريرك (ساكو) عـملتَ حسناً  وسوف يلاحق المسبـبـين الشعـور بالذنب
فـهـو يـبـعـث إلى الإطـمئنان العَـفـوي دونما حاجة إلى دفاع ولا محامي أو كـتابات ... طالما أن الشعـور بالـذنب سـيلاحـق المسـبـبـيـن ... وبالتالي لا حاجة إلى عـبارات الإستـنجاد مثل : ألله يـقـويك ، نحـن معـك ....
والآن أضيف وأقـول : أنا أؤيـد الأخ نيسان سـمو
عـنـدي تجـربة مماثلة مع الفارق ! :
كانت عائـلتي في ألقوش وأنا أعـزب . وفي نهاية عام 1973 تعـيّـنـتُ مـدرساً في مركـز محافـظة واسط ــ كـوت ــ وبعـد بضعة أشهـر 1974 وأثـناء الـدوام وعـنـدي إمتحان للطلاب جاءني معاون مدير المدرسة مسرعاً لـيـقـول لي أنّ المدير العام لتربـية واسط ( خـليـل العاني ) يـريـدني عـلى التلـفـون ، فـصار بمكاني في الصف لمراقـبة إمتحان الطلاب وذهـبتُ إلى الإدارة وكـلمتُ السيد المدير العام الـذي قال لي تعال عـنـدي بسرعة ( وقال أتـرك الإمتحان ) !!!! فـبـدأتُ أفـكـر قـليلاً بـدون قـلـق ، لأني مطمئـن أني لم أعـمل ما يـدعـو إلى هـكـذا إستـدعاء مفاجىء وسـريع .
وصلتُ إلى المدير العام للتربـية فـقال لي : إن مدير الأمن العام لمحافـظة واسـط يطـلـبـك أن تحـضر عـنـده
وما أدراكم ما مديرية الأمن العـراقـية في تلك الأيام  ..................... وهـنا إزداد تـفـكـيري العـميق في الإحـتمالات الممكـنة لهـذا الإستـدعاء ولكـني مطـمئـن لأني لا أتـذكـر أني عـملتُ عـملاً ضد القانـون ....
دخـلتُ المديرية العامة للأمن وكأني صرتُ أعـمى ! فـفـتـشـوني بـدقة ثم سمحـوا لي بالـدخـول إلى الصالة العـريضة للمدير . فـنهـض من كـرسـيّـه لـيصافـحـني ــ فـطمأنـني قـليلاً ــ وقال تـفـضل أجـلس . جـلستُ عـلى أريكة من يمينه ... لاحـظـتُ عـلى يساره رجلاً طويلاً سـميناً يجـلس عـلى أريكة فـقـلتُ مع نـفـسي : هـذا ســيكـلـف بالضرب والتعـذيب .... وأنا إلى حـد هـذه اللحـظة لستُ خائـفاً لأني لم أعـمل أية مخالفة تـقــتـضي تـدخّـل مديرية الأمن ، وأنا شاب في العـشرينات من عـمري .
صار يسألـني عـن حـياتي الـتـدريسية وعـن حـياتي في الكـوت ... ثم إنـتـقـل إلى ألـقـوش وسألـني : هـل تعـرف أبو جـوزيف ؟ قـلتُ : كلّا
قال : ألستَ ألـقـوشياً ؟ قلت : نعم ... قال كـيـف لا تعـرف أبو جـوزيف ؟ قـلتُ : ليس عـنـدنا في ألـقـوش شخـصاً بإسم جـوزيف ! قال : هل تعـرف تـوما تـوماس ؟ قـلتُ : نعم ... فـقال إنه هـو أبو جـوزيف . قـلتُ : لا أعـرف بـذلك لأن إبنه الكـبـير يسموه محـلياً ــ سـيـبا ــ بمعـنى يوسف .
فـقال : ماذا تعـرف عـنه ؟ قـلت : لا شيء لأنه ليس صديقي بالعـمر ولا أولاده أصدقائي .
 قال : متى شاهـدته آخـر مرة ؟ قـلت : في الستينات أثـناء موكـب زواج إلى الكـنيسة .
الخلاصة :
تأكــّـدَ مني أني أتكلم بـبـراءة ولستُ أخـفي عـنه سـراً . ومن جانبي أنا واثـق من نـفـسي أني لم أعـمل مخالفة تـقـتـضي محاسـبـتي بمستوى مدير الأمن ، لـذلك لم أتـردد في الحـضور أمامه .
وعـليه ... كما يقـول الأخ نيسان عـن لويس الـﭘَـتـرك :
هـروبه أو إعـتكافه لا معـنى له إن لم يكن يعـلم بأن هـناك أسراراً مدنية يمكـن أن يحاكم عـليها .
وبالمناسبة : إنه لم يـذهـب إلى ــ ديــر ــ وإنما إلى مقـر الـﭘَـتـركـية الكلـدانية الصيفي في شمال العـراق وأكـد ذلك الأخ الأسـقـف بشار وردا .

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم
تحية
شكرا على مرورك ومتابعتك للمقال، كما اشكرك اختصرت لي بعض الشيء للاجابة عن تساؤلات الاخ نيسان سمو الهوزي، واتفق معك تماماً، ليدرك الجميع من يحكم في العراق، لكي يكون هناك فعلا قانون وقضاء يحكم بالعدل، فمن اليسر جدا فبركة الاتهامات كما تامر الميلشيات.
محبتي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل الاكاديمي الدكتور صباح قيا المحترم
تحية
شكرا على مرورك ومداخلتك القيمة، وبخصوصها اود الاشارة الى:
اخي العزيز لا توجد اية اتصالات شخصية مع غبطته، وان وُجدت فهي لا تعدو تبادل التهاني في المناسبات حالي حال اي شخص آخر، او   التعبير عن وجهة نظري حول موضوع ما او تقديم مقترح، وهذا ما حصل سابقاً بالدرجة الاساس، وهذا ايضاً من حق اي واحدٍ يتقبل به غبطته. بل اكتب كما تعمل حضرتك للتعبير عن رايي في حدث او ظاهرة ما، او قد احصل على المعلومات من عدة مصادر ومنها الاعلام وما اكتبه هي توقعاتي عن الحدث.
بالنسبة الى الاعتكاف في الدير: اخي الدكتور لا اعتقد وجود دير مؤهل في اقليم كوردستان بالرهبان، ففي كل العراق هناك دير السيدة في القوش مؤهل ببعض الرهبان، بل هناك ارساليات للراهبات تسمى دورهن بالاديرة، واعتقد المقصود هو المقر الصيفي للبطريركية الذي يطلق عليه احيانا الدير بحسب معرفتي، فمن مراجعتنا الى المصادر الكنسية مثلا يقول المؤلف: عاش الاسقف او البطريرك الفلاني في قلايته في مقر البطريركية، فالمقر لايوجد فيه قلايات كما في الدير، على كل، علينا ان لا نطلق الكلمات جزافاً ونقول اكتشفنا كذب وما شابه كما ادلى به الاخ مايك، قد يقصد غبطته المقر الصيفي او قد يكون فعلا هذا المقر الصيفي هو دير من اديرة في عينكاوا البديل الذي بناه عن دير الرهبان في بغداد وصرح في ذلك في مناسبة معينة، اي ان ذلك الدير هو المقر البطريركي الصيفي نفسه، قد اكون مخطئاً. اما ماذا يعمل بالتاكيد هناك الاستقرار ويتخلص من الضغوط النفسية او من مؤامرات الميليشيات المنفلتة غير المتوقعة، لان كما تعلم لا قانون ولاشرطة بالمعنى الصحيح في العراق، بل الاستقرار الامني وقوة القانون في الاقليم بارزة وقائمة، وموثوق بها اكثر من اي مكان اخر في العراق، فمن هناك باعتقادي سيكون لغبطته التحرك وادارة الكنيسة.
نعم لي الامل وطالما بدات المسالة تدخل الى الحيز الدولي بان يُلزم رئيس العراق باعادة تصحيح الخطا، ولربما بطريقة اخرى بحيث ترجع صلاحيات البطريرك اليه من الحصانة والتولية على الممتلكات، فمثلما تم الزام الرئيس من قبل حزبه وميليشيا ريان دودا ممكن ان يُلزم من غيره لتصحيح المسار، واما الارتباط بايران، نعم وهو كذلك لكن كما قلت التدخل الدولي ولعبة المصالح السياسية هي التي تقرر، وتعرف حضرتك جيدا. فالقوى المتنفذة مستعدة لضرب الذيول دون هوادة والتخلي عنها لو جاءت مصالح من مصادر اخرى.
نعم بالنسبة الى اضطهاد المسيحيين والاجحاف بحقهم موجود عبر التاريخ وهذا ما ذكرته في المقال، ولكن هناك فترات رخاء واستقرار لهم عند بعض الحكام، وبل قد يكون الحاكم الواحد في زمنه رخاء لهم واحيانا اجحاف واضطهاد كما عمل المتوكل والامين وغيرهما. اما التذكرة الحمدونية هذه، هي او غيرها تؤكد بعض المصادر انها غير حقيقية او مبالغ بها، اذ تبين ان بعضها جاءت بعد فترة متاخرة من المنسوب اليه، مثل الاختلاف في تعهد عمر بن الخطاب من مدى صحته وهكذا. وعلى كل حال ان البراءة والحصانة الممنوحة للبطريرك عبر التاريخ موجودة كما ذكرت وان كانت كما تبين في هذه العهدة او غيرها فالهدف منها في رايي هو لادارة وتشريع لتنظيم حياة المسيحيين لان البطريرك هو الادرى بها، كما هي حصانة له، لربما اُعترض او قد يحصل تعدي عليه من جهات رسمية اخرى في الدولة او احد اعترض طريقه، والمهم هي مسالة تنظيمية واعترافية في سلطته.
 ولا يوجد اخي الكريم شيء اسمه تعيين البطريرك من قبل الحكام، هذا تداول غير صحيح، لان البطريرك تعينه من قبل السينودس، والمرسوم الجمهوري هو تصديق ومنح الحصانة له لكي لا يتعرض اليه احد بسهولة، ولهذا كانت غاية ريان السعي لسحب هذا المرسوم لتسهل عملية استقدام البطريرك الى الشرطة والمحاكم لاسباب مفبركة باتت معروفة. والمرسوم يمنح الحصانة لحامله لكي لا يتمثل امام الشرطة والمحاكم عندما يرتكب تصرفات بسيطة او مخالفات او جنح كما تسمى قانونيا وحاشى البطريرك ساكو منها، بل اذا وصل الفعل الى درجة الجناية فالمرسوم لا يحميه وهذا ينطبق على الكل حتى رئيس الجمهورية. كما يتضمن المرسوم تولية على ممتلكات الكنيسة من قبل رئيس الطائفة ويكون ممثلا للطائفة امام السلطات وهذا ما جرى تاريخياً.
تقبل محبتي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل هذه الافعال جاءت نتيجة لتحريض وتخطيط ميليشيات بابليون ورئيسها (ريان سالم دودا) واخوانه وشلته وحملة الاكاذيب التي قامت بها هذه الميليشيات عبر ابواقها والاقلام الصفراء لمنتسبيها حيث كانت تنوي هذه الحركة ومن ساندها الى السيطرة على ممتلكات المسيحيين واوقاف الكنيسة ، فوقف غبطة ابينا البطريرك بوجههم لكي لا تتحقق مآربهم.

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عجبي على سكوت باقي الكنائس الذين هم اقل عددا من كنيستنا وسكوتهم هل هناك مصالح لهم ام مدفوع لهم ثمن السكوت
اذا كان التصرف مع الكلدان الاكثر عددا و امكانية بالعراق فكيف يكون مع الكنائس الصغيرة التي هي لا حول ولا قوة سياتيكم الدور لكن هم بانتظار سكوتكم واذا قبلتم بواقع الحال حتى كنائسكم ستؤخذ منكم بالقوة الرب يكون بالعون

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
اخي ديفيد غيرتك وايمانك العميق هو سر ذكائك وديفاعك المستديم عن الكنيسة وراعيها ليس بالشيء الغريب على اللذين يحملون هذه الصفاة
الرب يقويك ويبارك حياتك
احترا
مي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز الدكتور رابي
تحية وإحترام .. شكرا على ما سطره قلمكم الكريم من كلمات كلها حقيقة وشكرا لكشفكم للمؤامرة الدنيئة التي حيكت ضد غبطة البطرك الجليل الذي لم يسكت يوما على الظلم المحاك ضد الشعب العراقي بكل أطيافه وقومياته وأديانه، وظل يطلب من الحكومات المتعاقبة على إنصاف أبناء الشعب العراقي من خلال العمل على أن يعيش أبناء الشعب العراقي بكرامة وحرية وأمان

صوت سيادته ( صوت الحق ) أقلقهم كثيرا ولم يستطيعوا إسكاته كونه على حق وفي مركز ديني كبير ومعروف عالميا بمواقفه الوطنية التي تطالب المجتمع الدولي بمساعدة العراق كي يستعيد سيادته المخطوفة من قبل الميليشيات المسلحة التي تأتمر بأوامر من ملالي إيران، ولهذا السبب دربوا صعلوكهم المحسوب على الشعب المسيحي كي يقوم بتنفيذ مخطط رسموه ليكونوا هم خارج الصورة، لكن مخططهم سيفشل وبدأت بوادر هذا الفشل من خلال التضامن الوطني والشعبي والدولي مع سيادته.

اليوم تم أستقبال سيادة البطرك الجليل مار لويس ساكو إستقبالا رسميا ودينيا وشعبيا كبيرين في أربيل وكما يظهر في الفيديو أدناه:
https://chaldeanpatriarchate.com/2023/07/22/%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%af%d9%8a%d9%88-%d9%88%d8%b5%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a7%d9%84-%d8%b3%d8%a7%d9%83%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%89-%d8%a7%d8%b1%d8%a8/

شكرا لحضرتكم وللإخوة المعلقين الذين وقفوا مع صوت الحق والعدل والكرامة وقبلوا جميعكم إحترامي

غير متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اسمع اسمع اسمع الشيخ عداي الغريري يوجه دعوة من ستوديو التاسعة لنيافة الكاردينال لويس ساكو للنزول ضيفا في بيته
https://www.facebook.com/watch/?ref=tab

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور والباحث عبدالله رابي المحترم
بين فترة وأخرى نقرأ لك مقالات مهمة حول كل أزمة أو موقف يمر به شعبنا أوكنيستنا ،
 تطرح من خلالها افكارك وأرائك ومقترحاتك القيمة .
في هذا المقال سلطَ الضوء على نقاط مهمة وحيوية تمس وجودنا القومي والديني.
 مايؤلمني حقاً أن البعض يربط الأحداث بأمور ضيقة ويدولون مايحدث على التركيز على الأشخاص وقذف الأتهامات والتسقيط.
 بعيداً عن تداعيات هذه المشكلة في المستقبل على وجودنا التأريخي في أرضنا ووجود الكنيسة الكلدانية العريقة التأريخي
منذ نشوء المسيحية في العراق. 
محبتي ونقديري

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي