المحرر موضوع: الحكومة الأسترالية تتضامن مع الجالية الآشورية  (زيارة 916 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Hermiz Shahen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحكومة الأسترالية تتضامن مع الجالية الآشورية
سيدني ، 23 تموز 2023 - يسر المجلس القومي الآشوري الأسترالي أن يعلن أن وزيرة الخارجية السناتور بيني وونغ قد استجابت لرسالتهم التي تتناول حماية الشعب الآشوري في العراق. وأعربت الوزيرة عن امتنانها للرسالة وأعربت عن تقديرها لعبارات التهنئة الرقيقة التي تضمنتها.
خلال اجتماع عقد في سيدني في 3 مايو 2023 ، التقىت الوزيرة وونغ ، برفقة وزير التغير المناخي والطاقة  السيد كريس بوين ، بوفد يتألف من السيد هرمز شاهين ، رئيس المجلس القومي الآشوري في أستراليا ، والسيد ديفيد ديفيد ، نائب الرئيس ، والسيدة سوزي ديفيد ، كبير مستشاري المجلس . تمت خلال الاجتماع مشاركة مخاوف الجالية الآشورية بشأن وضع الآشوريين في العراق وعبر الشرق الأوسط والاعتراف بها. أكد السيد هرمز شاهين ، في رسالته إلى الوزيرة ، على الحاجة الملحة لأستراليا ، وهي دولة تقدر التنوع وحقوق الإنسان ، لاتخاذ موقف حازم ضد اضطهاد الذي يتعرض له الشعب الآشوري في العراق. كما حث الحكومة الأسترالية على استخدام نفوذها لمناصرة القضية الآشورية على الساحة الدولية.
وحث الوفد السادة الوزراء على اتخاذ إجراءات حاسمة بشأن تنفيذ المادة 125 من الدستور العراقي ، التي تضمن الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للآشوريين والأقليات الأخرى. لكنهم سلطوا الضوء على أن الأحكام الحالية لا تقدم تفاصيل كافية عن طرق التنفيذ هذه المادة ولا ترقى إلى تطلعات الشعب الآشوري.
يعتبر إنشاء منطقة آشورية ، تعمل تحت نفس الإطار القانوني مثل المنطقة الكردية المجاورة ، أمرًا حاسمًا في إحلال الاستقرار في شمال العراق . الآشوريون ، كأول شعب أصلي في العراق ، وله تاريخ يعود إلى أكثر من 7000 عام ، يسعون بحق إلى إقامة منطقتهم.
في ردها ، اعترفت الوزيرة وونغ بمخاوف المجتمع وأعربت عن تعاطفها مع المصاعب التي يعاني منها الآشوريون في العراق . كما اعترفت الوزيرة بالأعمال التخريبية لداعش ، من ضمنها  فقدان القطع الأثرية الثقافية والتاريخية الثمينة التي تخص الشعب الآشوري.
تدافع الحكومة الأسترالية بنشاط عن حقوق وسلامة الأقليات ، بما في ذلك الآشوريون ، من خلال سفارتها في بغداد. يتم انعقاد اجتماعات منتظمة مع الوزراء العراقيين والأفراد المؤثرين داخل النظام العراقي لمعالجة المعاملة غير المقبولة للأقليات العرقية والدينية. بالإضافة إلى ذلك ، انخرطت السفارة الأسترالية مع شخصيات رئيسية ، مثل عمار الحكيم ، زعيم حركة الحكمة الوطني، ويونادم كنا ، الأمين العام السابق للحركة الديمقراطية الآشورية ، لمناقشة الاهتمامات الخاصة بالجالية الآشورية.
للمضي قدمًا ، ستواصل السفارة الأسترالية في بغداد جهودها لحماية حقوق الأقليات من خلال الدعوة إلى التمثيل العادل والتمويل الكافي للأقليات ، بما في ذلك الآشوريون ، داخل وزارات الحكومة العراقية. علاوة على ذلك ، ستبدأ المناقشات لتقييم الالتزام بالقرار 86/18 ، وهو قرار الحكومة العراقية الذي يهدف إلى الحفاظ على تمثيل المسيحيين في الوزارات الحكومية. كما تعتزم السفارة معالجة المخاوف المستمرة للحكومة الأسترالية فيما يتعلق بالسلامة والأمن ووجود الميليشيات في العراق.
وفي الوقت الذي أقر فيه بدعوات الجالية الآشورية لإقامة حكم ذاتي إقليمي في العراق ، أكدت الوزيرة وونغ أن القرارات المتعلقة بإنشاء مناطق حكم ذاتي تقع ضمن اختصاص حكومة وشعب العراق.
في رده للوزيرة ذكرالسيد هرمز شاهين "بينما نفهم أن إنشاء مناطق حكم ذاتي في العراق أمر متروك لتقريره لحكومة وشعب العراق ، فمن الواضح أن الحزبين الرئيسيين في العراق ، من الشيعة والأكراد ، يتمتعان بسلطة كبيرة ، مما يؤدي إلى محدودية النفوذ والتمثيل للآشوريين. لذلك ، فإن دعم المجتمع الدولي ، بما في ذلك أستراليا ، أمر حاسم في متابعة أجندة السياسة الخارجية التي تشجع حكومة العراق على الوفاء بالتزاماتها الدستورية تجاه الآشوريين ، من الضروري أن تضمن الحكومة العراقية المشاركة المتساوية وفرص صنع القرار لجميع الأقليات ، بما في ذلك الآشوريين ، من أجل تعزيز مشهد سياسي عادل وشامل."
وشرح السيد شاهين في رسالته  الانباء المخيبة للآمال من الآشوريين الذين يعيشون في منطقة نالا الآشورية في شمال العراق. منذ أبريل 2016 ، حيث فرضت قوات الأمن الكردية (أسايش) حصارًا على القرى الآشورية في هذه المنطقة من خلال إقامة ثلاث نقاط تفتيش لتعطيل الحياة اليومية للسكان الذين يسافرون إلى مواقع مختلفة للقيام بأنشطة أساسية مثل نقل البقالة أو الأعلاف لدعم مساعيهم الزراعية أو التماس العناية الطبية عن طريق منع الأطباء من فحص مرضاهم.
وناشد مرة أخرى تدخل الوزيرة مع السلطات العراقية للتصدي بشكل عاجل للانتهاكات المستمرة التي يواجهها المجتمع الآشوري. واتخاذ خطوات فورية للتحقيق في هذه الاعتداءات غير القانونية ضد السكان الآشوريين المسيحيين ، وضمان العودة السريعة للأراضٍ المحتلة إلى أصحابها الشرعيين.
يعرب المجلس القومي الآشوري الأسترالي عن امتنانه للوزير كريس بوين لتنظيم الاجتماع مع وزير الخارجية ويعرب عن تقديره للوزيرة بيني وونغ لاستجابتها السريعة ودعمها المستمر للجاليات الآشورية في العراق وعبر الشرق الأوسط. يظل المجلس مكرسًا للدفاع عن حقوق وحماية الأشوريين وسيعمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة الأسترالية لضمان رفاهية الشعب الآشوري.
للاستفسارات الإعلامية ، يرجى الاتصال:
هرمز شاهين
لبريد الإلكتروني: info@ancau.org
 
حول المجلس القومي الآشوري الأسترالي
المجلس الوطني الآشوري في أستراليا هو منظمة رائدة تمثل مصالح واهتمامات الجالية الآشورية في أستراليا. تسعى جاهدة للحفاظ على التراث والثقافة الآشورية ، مع الدفاع عن حقوق ورفاهية الشعب الآشوري في الشرق الأوسط وحول العالم.