المحرر موضوع: أنا أتضامن مع الكنيسة ولا أتضامن مع البطريرك ساكو  (زيارة 2741 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

أنا أتضامن مع الكنيسة ولا أتضامن مع البطريرك ساكو

بالتأكيد أنا وأنت ليس لنا حق إنتخاب المطران أو البطريرك وهذهِ حقيقة لا يختلف عليها إثنان ،  ولكن أعتقد لنا الحق في إنتقاد أي شخص يتولى مسؤولية رئاسة الكنيسة ، وحتى لو كان منتخباً من قبل الرعية يُفترض أن يكون عرضة للنقد وتقييم أدائهِ ومحاسبتهُ  إذا إنحرف عن الطريق القويم ، والطريق القويم يحددهُ و يثبتهُ مجلس المطارنة لأنهُ ليس شرطاً  أن يكون المطران أو البطريرك قبل رسامتهِ بمواصفات تُؤهلهُ ليترأس الكنيسة أن يحتفظ بتلك المواصفات الحسنة مضافاً اليها كل ما هو خير لأبناء رعيتهِ .
فيما يتعلق بالبطريرك ساكو ، واضح جداً أنهُ غير مؤهل ليكون حتى كاهناً بسيطاً ، لأنهُ متكلم غير جيد ، حتى أنني بحياتي لم أرى بطريرك ليس بمقدورهِ أن يتحدث لمدة دقيقة دون أن يذكر ويُعيد  كلمة  "يعني " وكلمة "هيييييك" ...

البطريرك ساكو ،  يُعاني من عقدة الشعور بالنقص إذْ يعتقد أن العربي أرقى من نسبهِ ويريد فرض آراءهُ المريضة على الرعية ، يُعرب لغة الطقوس ، يُلغي قصة يونان النبي و صوم نينوى ويستخف بإشعيا النبي .. ويعتبر كل هذا "حداثة " ظناً منهُ  أن الكتاب المقدس يحتوي على نظريات مثل الذي يحصل في العلوم أي أن  النظرية علمية هي  الشرح الذي يتم إثباتهُ بالأدلّة والبراهين و هذا بعكس الكتاب المقدس الذي هو كلام الله الذي على المؤمن أن يعترف بهِ كما هو ، وباطلاً يُحاول البعض التوفيق بين العلم والدين .

البطريرك ساكو ، متكبّر ، متعالي ، وهو الذي يتشدق بأنه كنيستهُ  أكبر كنيسة في العراق و هو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم وفي الحقيقة هذا ينطبق على كل رئيس ديني مقرهُ في العراق يكون أوتوماتيكياً رئيس طائفتهِ في العراق والعالم و مثال ذلك  أمير الطائفة الإيزدية يمكنهُ أن يقول أنا رئيس الإيزدية في العراق والعالم و رغم أن هذا من حقهِ ولكن لم أسمعها منهُ ولا من أي ايزيدي .
في تركيا عندما سألهُ صحفي عن رأيهُ بالإبادة التي تعرض له جدهُ وأبوه أنكر مسؤولية الأتراك عنها ، ولا أدري مالذي سيقولهُ في حضرة الرئيس التركي السيد أردوكَان  ؟
أعزائي القراء ، ربما تتذكرون قصة طالب السيمنير المؤدب جداً  مينا كَوركَيس الذي شرح لِغبطة البطريرك ساكو بكل لطافة وكياسة كيف أن القس جوزيف إعتدى عليهِ جنسياً وكيف كان رد البطريرك إذْ قال غبطتهُ : ولكن المعتدي لم يذهب بعيداً !
رد مينا : ماذا تقصد سيدنا  ؟ ...
المهم قرر سيدنا معاقبة القس جوزيف ( ولا أقول الأب لأنهُ لا يستحقها ) بنقلهِ من أستراليا الى ولاية كاليفورنيا الأمريكية !!

والى المؤمنين والأتقياء أقتطف ما يلي من مقابلة مع نيافة مطران أبرشية كركوك أجراها معهُ السيد يوحنا بيداويد عام  2012

س2  من مقابلة مع سيادة المطران لويس ساكو السامي الاحترام مطران ابرشية كركوك في العراق
اجرى المقابلة : يوحنا بيداويد
التاريخ 10 حزيران 2012

حينما نرى ان الصراعات بين الامم  و الشعوب في هذا العالم تجري كما هي  تجري الصراعات بين وحوش الغابة؟ او ان الحق مغلوب عليه في اكثر الاحيان، وان الخطئية  فعلا اصبحت بلا معنى كما قال احد البابوات ، وان ازمات اقتصادية  لا تكاد تنتهي نتيجة السرقة والادارات الفاشلة بل اصبحت مصدر الفقر للدول الكبيرة، وان الطبيعة وغضبها لم تعد ترحم البشرية ، وان الحوار الموجود بين الامم والشعوب والاحزاب هو شبيه بحوار الطرشان على ارض الواقع . هل فعلا ( كما يقول البعض ) : "ان الزمن الذي نعيش فيه هو زمن المسيح الكاذب او المسيحيين الكذبة".  اليست هذه هي علامات النهاية؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
جواب لبطريرك ساكو
مفهوم الزمن الاخير، مفهوم لاهوتي – رمزي، لا علاقة له في نهاية العالم ماديا!..  الزمن الاواخري هو في كل آن..  هو الانتباه الى نداءات ربنا في  اتباع الحق والنزاهة والصدق والتعاون وبناء مجتمعه اخوي يعيش فيه الجميع بكرامة وفرح.. هذه التفسيرات  ضيقة جدا.. وكانت هناك حقبات في تاريخ البشرية اكثر ظلما وظلاما.. نحن المسيحيين نؤمن ان العالم من خلق الله وانه جميل فكيف يا ترى ينهيه؟؟؟                          إنتهى
في موقف آخر ، البطيرك ساكو وقف يُكحل ما عَماهُ بابا الفاتيكان عن المثليين ومسألة كونهم أبناء الله ويحق لهم الزواج خارج الكنيسة ... يقول غبطة البطريرك وهو يُدافع عن البابا فرنسيس ما معناه : إذا كان المثلي ( الهومو ) لا يُمارس الجنس فعلياً فهذا لا يُعَد خاطئاً !
ولكن مثل هذا الكلام أو هذهِ التفسيرات متعودين عليها من معظم رجال الدين و ليس فقط غبطتهُ ، يفتون بما يجول في خاطرهم وقناعاتهم غير المنطقية بحثاً عن التجديد والحداثة التي لا تنفع أبداً ، لأن يُفترض برجل الذين أن يلتزم بجميع الآيات التي وردت في الكتاب المقدس والذي تعترف بهِ الكنيسة الكاثوليكية بعهديهِ القديم والجديد .

_______________________________________________________________
ما ذكرتهُ أعلاه غيض من فيض من مثالب و سلبيات غبطة البطريرك ( السياسي ) ساكو الذي نكث بعهدهِ وألغى فكرة التقاعد و رغم أنهُ وعد بأنهُ سوف يعتكف في أحد الأديرة و ينزوي الى صومعة يمارس رياضتهُ الروحية  ويعيش في خلوة مع ربهِ يُراجع فيها أخطاءهُ و خطاياه الكثيرة ، نراه يهدد رئاسة الجمهورية بقولهِ :
 " هذا ا القرار إذا لم ينسحب سوف يصير شيء كثير كبير"!

أمّا التضامن على الكنيسة ، فهذا فرض و واجب و على كل منتمي ، لأننا نؤمن بأن يسوع المسيح هو رأس الكنيسة وبهِ نقتدي وبتعاليمهِ نهتدي وهو الراعي الأمين الذي يفدي نفسهُ من أجل خرافهِ وهو الذي يترك القطيع ويبحث جاهداً عن الخروف الضال ، لا يكل ولا يهدأ لهُ بال حتى يجدهُ .




غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1087
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل جلال برنو المحترم
 عرفناك بثباتك على المبادئ الأخلاقية التي بشر بها رب المجد يسوع المسيح ... احسنت بكل ما طرحت ... هذه هي الحقيقة التي لطالما كان لنا فيها اصغر الجزئيات .
 نعم لقد اثبت غبطة البطريرك للعالم كلّه انه لا يستحق حتى ان يكون قساً او ان يمثل اي قضيّة اخلاقية منذ ان كان قساً فتصرفاته واقواله تشهد بداية مرضه ( النرجسيّة ) ... لقد عرفناه منذ تسعينيات القرن الماضي بتمرده وعصيانه لجميع رؤسائه ولكن مع الأسف فشعار ( انصر اخاك ظالماً او مظلوماً ) لا يزال يتبنى من اغلبية المؤسساتيين وهم اساساً ممتعضون من تصرفاته ... نحن مقتنعون بأنه هناك من سيظهر وينتفض منهم على تلك السنوات العجاف التي بغفلة من الزمن وبحكم السقوط السياسي للبلد ظهر ما يدعى بقادة الصدفة ( قادة ضرورة زمن السقوط ) ... نعم لا بد ان يأتي اليوم الذي ستصحح به الأمور ... اليوم الثورة مطلوبة من الداخل وإلاّ  فالسقوط سيكون حتمياً لا سامح الله ... يجب ان يتغيّر القانون الدكتاتوري الذي يحكم جميع المؤسسات الدينية ... ويجب ان ينتقل المؤسساتيون من ( العقلية النقابية إلى عقلية الأنفتاح الكلي على الشعب )
نحن ندق بوق الإنذار لما تبقى ... ونصرخ بأعلى صوتنا ... ان الوقت حان لمواكبة التطوّر المجتمعي في العالم ... انهم سيقضون على كل ارتباط اخلاقي بإشاعة ( الديمقراطية المنفلتة ) وبما ان المؤسسات الدينية في واجهتها ( اخلاقية تربوية ) آن لها الآن ان تمارس حقيقةً وليس بالظاهر فقط اعتمادها على الشعب لأن الشعب هو من سيحميها ... لا توجد في العالم اعظم من قوّة الشعب فلتلجأ المؤسسة إليها لأنها من سيرفعها بالحب وليس بالتخويف والأرهاب ( بجهنم ) .
 نطلب منك ان تسمح لنا بنشر موضوعك هذا في ( مجموعتنا المسيح ثورة الله على فساد الإنسان ) كذلك على صفحتنا ( وتعرفون الحق والحق يحرركم ) تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
 اخوكم الخادم حسام سامي 28 / 7 / 2023

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ جلال برنو المحترم

لا أظن يقبل أي مجتمع أو مؤسسة او شعب ربط مصيره بمصير شخص واحد كائن من كان، ولهذا تعمد الدول المتمدنة الى تحديد او تقليص فترات الرئاسات والإدارات.

قد تختلف أوضاع المؤسسات الدينية، ولكن لا يجوز إخفال حقيقة أن هناك خللا كبيرا في الإدارة البطريركية الحالية. تشير الى بعضها، وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى التي تدعمها.

الوضع في مؤسسة الكنيسة الكلدانية خطير، وأظن ان أفضل حل هو أن ينفذ البطريرك ساكو العهد الذي قطعه على نفسه وعلى الملأ ومن خلال تأكيدات أطلقها والتي قد ترقى الى القسم وهو أنه سيغادر لا محالة منصبه حال بلوغه ال 75 وها هو قد وصل تلك العتبة – مع دعوتنا له بالعمر المديد – وهناك شريحة كلدانية كبيرة تتوقع منه تنفيذ وعده.

البطريرك ومع الأسف يتعامل مع العالم والحكومة والسياسة وكأنه يتعامل مع الكلدان وتراثهم ولغتهم وطقوسهم حيث يهدم ويلغي وينسف ويزور ويشوه وينتحل ويعرب ويغرب ومن ثم يطبع كتب منتحلة ويضع إسمه عليها في حملة ربما لم يشهدها أي شعب أخر لتشويه التراث واللغة والطقوس والفنون الخاصة به والتي تعد من أرقى ثمار الحضارة الإنسانية لأي شعب في الدنيا وتشكل ركنا مهما من أركان هويته الوطنية وخصوصيته.

ولكن هناك نقطة مهمة جدا، التي لوحدها كافية كي يجلس جانبا ويترك الأمر لمجمع من الأساقفة الأكفاء لإدارة شؤون مؤسسة الكنيسة الكلدانية التي تمر في أزمة وموجة عاصفة أخشى إن إصراراه على البقاء سيؤدي بها الى كارثة لا تحمد عقباها.

هذه النقطة تخص وضعه النفسي حيث هو يقول بملىء فمه بأنه "عصبي" المزاج وفي مكان أخر يقول "إن طبعي سريع الانفعال" و "أسلوبي شخصاني وتلقائي". هذه ليست صفات قائد ابدا حتى على مستوى مدير ابتدائية.

ولهذا لم يتمكن من إدارة الأزمة الطاحنة الحالية خارج نطاق العصبية والنرجسية والإنفعال والشخصنة والتلقائية، حيث التهديد وصل الى رئيس الجمهورية – كما تكتب – وفي تقريبا كل بيان له هناك تهديد واتهامات خطيرة وقذف مباشر وحتى أحيانا شتم لخصومه ومعارضيه وبالإسم الصريح.

الوضع العصبي والإنفعال السريع والنرجسية والأسلوب الشخصاني والإنتقائي  جعله ينطق أو يكتب أمورا عير مقبولة  وغير عقلانية في إمكان معارضيه وخصومه تقديمه الى المحاكم بتهمة القذف وبسهولة وكسب الحكم بيسر لا بل إيداعه السجن إن أصروا على ذلك، ليس في بلد مثل العراق بل حتى في بلد مثل السويد، لأن القذف الذي يستخدمه مباشر وشخصاني وليس عمومي دون تحديد الإسم. هذا أمر خطير جدا.

لا أريد أن أتي بأمثلة ولكن هناك العشرات من الأمثلة التي تقع في خانة الشتم والقذف المباشر بالإسم التي تمكن المستهدفين تقديمة الى المحاكم. لذا يجب إيقاف هذا وبالسرعة الممكنة لأن البطريرك حاليا ضحية أقواله وبياناته وفي إمكان خصومه استخدامها لإبتزازه وبسهولة.

تهديد رئيس الجمهورية وأكثر من مرة بهذا الشكل الصريح وفي الإعلام غير مقبول، وحدة العصبية والنرجسية جعلته لا يسعى الى مساومة او حل وسط، بل التهديد المباشر حتى بالإتكاء على الأجانب الذين لا ولن تهمهم شخصية دينية لا حول ولا قوة لها؛ ما يهمهم هو مصالحهم وحسب.

لا أعلم كيف لبطريرك وكاردينال أن يجاوب صحافي في لقاء تلفزيوني بما معناه أنه لم يأت من وراء البعير بل له شهادتين للدكتوراة. هذا معيب، ولكن العصبية والنرفزة الشديدة والنرجسية المبالغ فيها تجعله كثير من الأحيان أن ينطق او يكتب أمورا غير مستساغة ليس في العرف الدبلوماسي بل في عرف الحديث الشعبي العادي.

ومكوثه في أربيل خطأ كبير لأنه منح المصداقية للأسايش (الميليشيات الكردية) التي تعذب شعبنا وتنتهك حرماته وما يحدث في منطقة نهلة حاليا لخير دليل، وما أصدرته منظمات حقوق الإنسان المستقلة الغربية عن الإظطهاد الكبير الذي تتعرض له الأقليات على أيد الأسايش لدليل قاطع أخر.

كان على البطريرك ألا ينزل الى مستوى الشيخ ريان، صاحب الميليشيا. إنه أرفع مقاما، ولا يتهم أساقفة ورؤوساء كنائس عراقية ومن منبر تلفزيوني شهير أنهم يتلقون رشاوي منه دون دليل مادي، لأن في إمكانهم الأن مقاضاته، ولا يهاجم الناس بالإسم الصريح ولا يهدد رئيس الجمهورية ومن أين؟ من أربيل، حيث خصومه اللدودين الذين سيتغلون مكوثه بين ظهرانيهم لتحقيق مأربهم وحسب ومن ثم لن يكترثوا حبة خردل له.

وأذكر البطريرك أن الاعتداد بالشهادات لا ينفع في عالم اليوم، عالم الثورة الرقمية وثورة الذكاء الإصطناعي، لأن يتذكر هو وأخرون كيف أن جامعة الموصل في السبعينيان والثمانينيات من القرن المنصرم لم تعترف بشهاداتهم الفاتيكانية ولم تقبل تعينهم على ملاك الأساتذة الجامعيين، بمعنى أن شهاداتهم  للدكتوراة التي حصلوا عليها من الفاتيكان كانت أقل شأنا من شهادة الماجستير العراقية التي تمكن الحاصل عليها الإنضمام الى الهيئة التدريسية في الجامعة.

ولا أتحدث عن شهادة الدكتوراة الثانية من سوربون لأن إن كانت دكتوراة دولة – كما يدعي – فهذا يعني ان مدتها حوالي أربع سنوات، بينما سيرته الذاتية تظهر أن الفترة بين حصوله على شهادة الماجستير، حسب سيرته الذاتية التي كتبها هو بنفسه، وبين حصوله على ما يدعي أنه دكتوراة دوله هي سنتين، وهذا أمر أقل ما يقال عنه إنه غير عادي.

ومن ثم لا أعلم لماذا يحذف البطريرك ساكو من سيرته الذاتية السنين الست التي أمضاها في دير الرهبنة الهرمزدية الكلدانية، بينما الذي كان أستاذا لنا، أي لي وله، كان عالما من أبدع العلماء الذين أنجبتهم الرهبنة اليسوعية، وعلم في سماء الإستشراق على مستوى العالم، وهو الراهب الكلداني بول نويا. هل كره الرهبنة الكلدانية وصل به الى هذا الحد؟ والرهبنة الكلدانية، شأنها شان التراث ولطقوس واللغة والفنون الكلدانية وجمهرة من الإكليروس الكلدان،ي ضحية من ضحايا سنيه العجاف على قمة هرم مؤسسة الكنيسة الكلدانية.

https://saint-adday.com/?p=2820

أكرر مرة أخرى أن الوضع خطير والكلدان مشتتون جدا وصاروا مجاميع منهم من يقف في صف البطريرك وأخرون في صف المعارضة، وحتى الإكليروس منقسم.

رحمة بالكلدان وبمؤسستهم الكنسية يا غبطة البطريرك. إمنح الدفة لأخرين عسى ولعل ينقذون ما يمكن إنقاذه بعد الخراب الذي حل في السنين العجاف العشر الأخيرة.

تحياتي


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ خادم الرب حسام سامي المحترم :

شكراً لردكَ الجميل وأنا ممتن لكَ وأود أن أشير الى جملة كتبتها حضرتك أعجبتني كثيراً وهي :
"   وبما ان المؤسسات الدينية في واجهتها ( اخلاقية تربوية ) آن لها الآن ان تمارس حقيقةً وليس بالظاهر فقط اعتمادها على الشعب لأن الشعب هو من سيحميها ... " وهذهِ حقيقة أتمنى أن تصل الى غبطة البطريرك ساكو لكي يصحو ويكفر عن ذنوبهِ وخطاياه ويتواضع تشبهاً بالرب يسوع الراعي الصالح وأن يقود خرافهُ الى الينابيع الصافية والى بر الأمان .

أما فيما يتعلق بطلبكَ بخصوص نشر المقال فلا تتردد لأني عندما أكتب أتمنى أن تصل الفكرة الى القراء عامةً .
سلام المسيح معكم دائماً

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جلال برنو المحترم

في هذا الوقت العصيب الذي تمر به كنيستنا الكلدانية والتجاوز الحاصل ضد رئيسها غبطة البطريرك  ساكو  من واجبنا ان نقف معها وان نساندها  وعلى اقل تقدير ان نقف على الحياد وان لا نزيد سعير النار المشتعلة التي تعصف بها.

 هناك حقائق لا يمكن التغافل عنها وبدل ان نحد سكاكيننا ضد الضحية دون ان تكون لنا الشجاعة لمجرد ذكر اسم الجهات المعتدية اقول :

اولا: غبطة البطريك ساكو منتخب من قبل السينودس الكلداني الذي انعقد في روما سنة ٢٠١٣ وباغلبية الاصوات ومصادقة الكرسي الرسولي على انتخابه وبذلك يكون ممثلا عن الكنيسة  الكلدانية بدون منازع.

ثانيا: اذا حصل عن  البطريرك عمل مخالف لواجباته المكلف بها فهناك جهتان يمكن ان تحاسبانه وهي السينودس الذي انتخبه والكرسي الرسولي الذي صادق على انتخابه . فان كان لديك اعتراض على اي من تصرفاته فالمفروض ان تشتكيه لدى السينودس اولا والفاتيكان ثانيا وليس الخروج كل يوم بمقالة جديدة تتجاوز على شخصه  .

ثالثا: لا يوجد عاقل في الدنيا يصدق بانه يمكن لك ان تتضامن مع البطريرك بعد السيل الكبير من المقالات التي تكتبها ضده ولا بد ان لك اسبابك الشخصية التي لا اريد التدخل فيها لكن هذا الامر يجعلني اصدق ما قالته العصفورة كما ورد ضمن المداخلات على مقالة سابقة لك بانك قد انقلبت على اخوتك واتبعت طائفة اخرى وبطش الاخوة المنقلبين كما نقرأ في التاريخ يكون اقسى من بطش الاعداء.

رابعا: عدم  تضامنك مع غبطة البطريك لا يحمل اهمية تذكر لانك تبقى فردا واحدا تمثل نفسك فقط وليس جميع الكلدان . اما ان تتباكى انت وغيرك على اللغة والطقس والتراث وما شابه فانا لا ارى ذلك حبا بالطقس والتراث واللغة ولا بد  من وجود اسباب اخرى خفية والالحاح حول هذه النقطة يفقد دعاويكم قيمتها  كما افقد تكرار السيد مايكل سيبي لنقاطه حوالي خمسين مرة في اليوم الواحد اية قيمة . التعريب ليس وليد اليوم بل يرجع الى اكثر من ١٤٠٠ سنة وكان موجودا  ايام مثلث الرحمات بولس شيخو.

خامسا : كثير من المعلومات التي تنقل ضد غبطة البطريرك ساكو منقولة شفهيا او من قبل اناس حاقدين وبصورة خاصة الذين يكتبون في موقع كلدايا .مي الذي ينشر ضمن توجيهات شخص معروف بموقفه المعارض للبطريرك ساكو. ان نشر هذا الغسيل القذر كل يوم وامام الالاف من مختلف الملل لا يخدم مصلحتنا بقدر ما يجعلنا عرضة للتشفي والاستهزاء.

سادسا:  حسنا تقول بان المسيح هو رأس الكنيسة به نقتدي وبكلامه نهتدي  لكنك نسيت بان الرب قال ايضا على كرسي موسى جلس الكتبة والفريسيون فاسمعوا كلامهم ولا تفعلوا افعالهم.

 ليس من حق اي شخص ان يدين الاخرين فكلنا أخطأنا واعوزنا مجد الله.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي جلال برنو المحترم

موضوعك للاسف غير كامل والسبب انك تملك عنوان للموضوع وهو "انا اتضامن مع الكنيسة ولا اتضامن مع البطريرك ساكو"

انت هنا تحدثت بالتفصيل عن لماذا لن تتضامن مع البطريرك ساكو، ولكنك لم تتحدث ولا حتى بسطر حول كيف ستتضامن مع الكنيسة وخاصة ضمن المواضيع المطروحة حاليا. ولهذا ارجو ان تقوم بتكملة هذه الفقرة.


من ناحية اخرى حول موضوع التضامن بهل هو مع البطرك او هو مع ما هو اكبر من البطرك؟

هنا لو ان البطرك كان يمتلك موضوع شخصي مع شخص اخر ، بان يمتلك مثلا مشكلة شخصية مع مطران اخر او كاهن اخر، فاني بكل تاكييد لن اتضامن مع غبطة البطرك ولا لدقيقة، لماذا؟ لانه موضوع شخصي بينه وبين شخص اخر.


في موضوع المرسوم وموضوع ريان الكربلائي، فان الموضوع ليس بشخصي وانما الموضوع هو اكبر، فهو موضوع يمس كل المسيحين،  ويمسني شخصيا، فهنا عندما اقول باني اتضامن مع البطرك ، فاني هنا لست اتضامن معه لكونه يمتلك مشكلة شخصية، وانما اتضامن معه بالاستعاضة، لكون الموضوع يمس كل المسيحين ويمسني انا شخصيا، وبالاستعاضة انا هنا اقصد بها بانني اتضامن من حيث المبداء مع كل الكنيسة، مع كل المسيحين وبالدرجة الاولى اتضامن مع نفسي، مع حقوقي، وهذا لكوني شخص اهتم بمصلحتي الشخصية، وايقاف هذا الارهاب الذي يمسني هو جزء من تحقيق حقوقي وبالتالي جزء من مصلحتي الشخصية.

موضوع المرسوم هو موضوع واضح لكل طفل، ولهذا انا لست مستعد لاناقشه في اي شريط، فهو موضوع مخطط له وتدخلت به عدة جهات ارهابية وضغطت على رئيس الجمهورية واختاروا مرسوم محدد بدقة لكونه يشير الى الوصايا على الاوقاف، خاصة وان هذه الجماعات الارهابية وبالاعتراف الدولي  مهتمة فقط بمسالة الاستيلاء على اراضي المسيحين والتغير الديموغرافي فيها. هذا بالإضافة الى وجود مخطط لجعل زعطوط ارهابي بان يصبح ممثل عن كل المسيحين سواء رغبوا بذلك ام لا.

وهنا الان اتوجه اليك واقول: عندما تمتلك عدة مواضيع التي تتعارض معها بعضها البعض فستكون عبارة عن كارثة وخطاء جسيم لا يغتفر عندما تقرر بان تقول بانك ستتخذ موقف ثابت لن تقوم بتغييره ، وبعدها على اساس ذلك تتوجه الى التشكيك في الحقيقة التي ذكرتها اعلاها بان الارهاب هذا ليس موجه ضد كل المسيحين.

انا شخصيا - ومثل كل شخص اخر -  امتلك  عدة مواضيع متناقضة سواء في مجال عملي او في مجال الحياة اليومية او في مجال المواضيع الاجتماعية او السياسية. وعندما ارى مواضيع تتناقض بطريقة معينة بان تكون في متناقضة في وقتها او فيها محتواها، فاني هنا التجئ الى اسلوب منطقي واضح،  وهو انتي اضع اولويات واقول:

الموضوع س يمتلك priority 1
الموضوع ص يمتلك priority 2
والموضوع ج يمتلك priority 3
وهكذا


وفي موضوعنا ووضعنا الحالي ومن ضمن المواضيع المتنافضة، فان الاولوية و priority 1 تمتلكها اتخاذ موقف واضح ضد الارهاب الذي يقوم بها ريان الكربلائي والذي يقف خلفه السفاح هادي العامري وجهات ايرانية. فالشخص الذي لا يعطي هذا الموقف اولوية فان مواقفه ستساعد على تخريب كل شئ ومن ضمنها ايضا اية مواضيع اخرى.


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عبدالاحد سليمان بولص المحترم :

ملاحظة بالخط الأحمر مقتبس من رد عبدالأحد والذي بالخط هو تعليقي:
 حقائق لا يمكن التغافل عنها وبدل ان نحد سكاكيننا ضد الضحية دون ان تكون لنا الشجاعة لمجرد ذكر اسم الجهات المعتدية
أنت تعلم أن الجهات المعتدية كما سميتها لا تعنيني ، والذي يعنيني هو الأكبر و الأهم ، الكنيسة العريقة التي عمرها ما يُقرب 2000سنة


اولا: غبطة البطريك ساكو منتخب من قبل السينودس الكلداني ..

صحيح ، والذي أنا قلتهُ : أنهُ أنا وأنتَ لم يدعونا أحدهم للتصويت ولذلك لم نشارك في عملية الإنتخاب !

ثانيا: اذا حصل عن  البطريرك عمل مخالف لواجباته المكلف بها فهناك جهتان يمكن ان تحاسبانه وهي السينودس الذي انتخبه والكرسي الرسولي ...
تمام ، وهذا هو المطلوب

ثالثا: بطش الاخوة المنقلبين كما نقرأ في التاريخ يكون اقسى من بطش الاعداء.

طبعاً هذا صحيح جداً ومن زمان ناوي أكتب عن هذا الموضوع ، والمضحك المبكي أنكم المنقلبون والمنشقون بدليل أن البطريرك ساكو يُعربكم وأنتم غير مبالين ! وهو كذلك منقلب أسمهُ بالولادة "خاميس" و كل الدلائل تشير الى أنهُ نسطوري ومن قرية صغيرة عانى أهلهُ من ظلم الأتراك .. هاجرت عائلتهُ من قرية الى أخرى حتى إستقرت في الموصل وهناك إنبهر بالحضارة العربية وعشق لغة عوجات الميدان وإنقلب لسانهُ حتى نسي لغتهُ الأم وتنكر لأصلهُ وفصلهُ !
 

رابعا: عدم  تضامنك مع غبطة البطريك لا يحمل اهمية تذكر ..

طبعاً ، لأني خروف صغير في قطيع يرأسهُ صاحب ال "يعني" و ال "هييييك" يقودكم الى صحاري نجد واليمن !

خامسا : كثير من المعلومات التي تنقل ضد غبطة البطريرك ساكو منقولة شفهيا او من قبل اناس حاقدين وبصورة خاصة الذين يكتبون في موقع كلدايا .مي
استاذي العزيز عبدالأحد ، هل تصدق أن قصة طالب السمنير المسكين مينا مفبركة من قبل الراهب نوئيل اسطيفو أو بإيعاز من نيافة المطران سرهد جمّو ؟

سادسا: فاسمعوا كلامهم ولا تفعلوا افعالهم.
تمام ، علينا أن لا نثق بهم لأنهم كباقي البشر خطائون ويعوزهم مجد الرب ، ولكن من حق أي شخص أن ينتقدهم فحرية الرأي مكفولة في دساتير المجتمعات الراقية .

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور ليون برخو المحترم :
 
شكراً لإضافتك المهمة ، وأنا متفق معك بكل ما كتبتهُ وأنا مثلكَ أستغرب كيف يسمح أي مجتمع أو مؤسسة او شعب ربط مصيره بمصير شخص واحد ، في زمن الديموقراطيات والحريات !

مسألة أخرى إستوقفتني وهي الشهادات التي يتم الحصول عليها الكهنة بسرعة غير إعتيادية سنتان أو ثلاث ، وكأنهُ ليس هناك معوقات أمام طالب الماجستير أو الدكتوراه القادم من دول الشرق الأوسط ومنها عائق اللغة أو ما يُسمى Language barrier

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان المحترم :

أنتَ في كل مرة تعلق ونحن نرد وننتظر منك جواب ولا تجيب ، و في الحقيقة أنكَ تكتب في الآونة الأخيرة وكأنكَ غيرت رأيكَ بإداء غبطة البطريرك ساكو ، ربما من منطلق أنهُ ( إذا قال ساكو ، قالت الكنيسة ) والأمر ليس كذلك و أنا ذكرت في متن مقالي أن سلوك الشخص قد يتغيّر بعد جلوسهِ على الكرسي سعيداً ، بالمختصر أن هذا الرجل البطريرك يُعاني من عقدة الشعور بالنقص وهو يعتقد بأن العربية أرقى من لغة أبيهِ و أمهِ و يمنع أي شماس أن يُرتل بلغة الطقوس المعتادة وهو الذي أنكر مجازر الأتراك بحق المسيحيين من بني جلدتهِ ، فكيف للشخص الحر الواعي المنتمي الى كنيسته بمقدورهِ أن يعترف بهِ كقائد للأمة والكنيسة ( وهذهِ هي أمنيتهُ ومسعاه )، أكرر قائد للأمة والكنيسة كما في الإسلام .. سمى نفسهُ "مرجعية" علماً أن هذا المصطلح غير متداول في أدبيات كنيسة المشرق ، عمل في السياسة ، أسس حزب سياسي ، توسل الى حكومة الأقليم بإدراج اسم الكلدان منفصلاً ، وقف ضد إنشاء منطقة آمنة للمسيحيين وضد إستحداث محافظة على اساس جغرافي في سهل نينوى .. هنا سوف أكتفي لتجنب الإطالة !

المعركة الحالية بين البطريرك ساكو من جهة والحشد والطلبانيين وربما متواطئون من قبل شخصيات من داخل مؤسسة الكنيسة أمست شبه واضحة ، وطبعاً لولا تورط البطريرك ساكو ونزولهِ الى ميدان السياسة لكانت كنيستنا بخير إسوة بأخواتها كما أعتقد و ربما أكون مخطئاً لست أدري .

والآن رابي لوسيان ، ما هي مشكلتكم في تغيير غبطة البطريرك ساكو ليكون هذا الإجراء بمثابة بالون إختبار ؟

ملاحظة : إذا كان التغيير لصالح الكنيسة والرعية وجب غض النظر عن مَن هو الغالب والمغلوب !

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
أنتَ في كل مرة تعلق ونحن نرد وننتظر منك جواب ولا تجيب ، و في الحقيقة أنكَ تكتب في الآونة الأخيرة وكأنكَ غيرت رأيكَ بإداء غبطة البطريرك ساكو
رابي جلال برنو المحترم تحية

شخصيا لم يتغير عندي اي شئ، فعلاقتي مع اشخاص اخرين هي انني اتفق معهم في نقاط واختلف معهم في نقاط اخرى، واعتقد بان هذا هو الطريق الصحيح....

ما تغير عندي هو ما شرحته في مداخلتي اعلاه، بان الاولويات عندي تغيرت، فما كان يمتلك اولوية بنسبة قليلة او لم يمتلك اية اولوية اصبح عندي يمتلك اولوية قصوى، وهذا لا يعني بان النقاط التي اختلف فيها مع غبطة البطرك لم تعد عندي مهمة، وانما هي الان لا تملك اولوية.


اقتباس
والآن رابي لوسيان ، ما هي مشكلتكم في تغيير غبطة البطريرك ساكو ليكون هذا الإجراء بمثابة بالون إختبار ؟

سؤالك هذا ساجيب عليه ايضا، لانك تحس باني لا ارد على الاسئلة.

حسب المعطيات التي ذكرتها انت والتي انا اراها مثلك ايضا حول قولك بان هناك اشخاص داخل الكنيسة متواطئون مع هذه الجهات التي تشن هجمتها، وضمن رؤيتي بان الاخرين من الاساقفة هم بين لاابالي وغير مهتم او غير واعي ، فانني ارى وانطلاقا من هذه المعطيات التي انت تراها مثلي، فاني ارى بان غبطة البطرك لويس ساكو قد يكون البطريرك الاخير للكنيسة الكلدانية. وهذا لان لو جاء بطرك اخر بعده وكان متواطئ او لا ابالي او غير مهتم او غير واعي بهذه المحاولات ، فان ذلك سيؤدي الى تدمير للكنيسة الكلدانية.

واذا جاء بطرك جديد وكان يستقبل هؤلاء الارهابين ولا يتصد لهم عندما يعتبرون انفسهم بانهم ممثلين لكل المسيحين بطريقتهم البشعة هذه والتي تصاحبها استيلاء على اراضي المسيحين وتهجيرهم كخدمة للاضطهاد الذي يخطط له ارهابين اكبر منهم كالسفاح هادي العامري وجهات اسلامية ايرانية، فانني شخصيا ساسعى وبكل ما املك من وقت ومعرفة في ان استخدمها لتدمير الكنيسة والتعجيل في تدميرها، واي شخصية مسيحية غربية ستلتقي بهكذا بطرك، فان هكذا شخصية مسيحية غربية ساقوم بفضحها في المنتديات الغربية المسيحية الدينية بطريقة اجعل فيها تلك الشخصية تحس وتشعر بعمق احتقاري لها، وهذه كوسيلة لاحتقار هكذا بطرك جديد اذا جاء وحدث ما تحدثت عنه...

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ثالثا: بطش الاخوة المنقلبين كما نقرأ في التاريخ يكون اقسى من بطش الاعداء.
طبعاً هذا صحيح جداً ومن زمان ناوي أكتب عن هذا الموضوع ، والمضحك المبكي أنكم المنقلبون والمنشقون بدليل أن البطريرك ساكو يُعربكم وأنتم غير مبالين ! وهو كذلك منقلب أسمهُ بالولادة "خاميس" و كل الدلائل تشير الى أنهُ نسطوري ومن قرية صغيرة عانى أهلهُ من ظلم الأتراك .. هاجرت عائلتهُ من قرية الى أخرى حتى إستقرت في الموصل وهناك إنبهر بالحضارة العربية وعشق لغة عوجات الميدان وإنقلب لسانهُ حتى نسي لغتهُ الأم وتنكر لأصلهُ وفصلهُ !


الأستاذ جلال برنو المحنرم

افهم من المقتبس اعلاه الذي جاء في ردك على مداخلتي بأن كلام العصفورة صحيح ويظهر انك على المذهب النسطوري بدلالة قولك (والمضحك المبكي أنكم المنقلبون والمنشقون).هذا المصطلح يكرره الاخوة النساطرة ضد الكلدان ويسمونهم ( قليبايي ).ان صح الامر فلا يحق لك أن تتدخل بالشأن الكلداني والمفروض أن تركز على احد فرعي الكنيسة النسطورية الذي تنتمي اليه.


مع كامل تقديري لكافة الطوائف ولحرية كل شخص في اختيار انتمائه.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملاحظة للسيد عبدالاحد سليمان بولص ... حين يتـشبّـث بعـبارة ( لا تـدينـوا ) ... ( الجـميع أخـطأوا ) ...
*******
إن مار بولس العـلماني ، وبّـخ عـلـناً رئيس التلامـيذ مار بطرس الـذي بـيـده مفاتيح ملكـوت السماوات ,,,, لماذا وبّـخه ؟ لأنه كان يستـحـق اللـوم !!!
********
الآن : هـل يستـحـق سماحة لويس أن يُــوَبّـَـــــخ ؟؟ .... أنت أحـكم :
(1) ينكـر بتـولية العـذراء مريم أم المسيح
(2) ينـكـر وعـد المسيح للص اليمين فـوق الجـلـجلة ...عـن الفـردوس
(3) يطلب من المسلمين أن يقـرأوا سورة الفاتحة بعـد قانـون الإيمان في الـقـداس الإلهي (( وهي مسـبّـة لـنا حـسب تـفاسيرهم )) 
(4) يُـدرس القـرآن لأطفالـنا في مدرسة أهـلية تابعة للكـنيسة
(5) لا يمنع المسيحي الـذي يغـير دينه ،، ولكـن بالمقابل يمنع المسلم أن يصير مسيحـياً
(6) لا يُـفـرّق بـين إلهه ،، ونحـن نـقـول أن المسيح صُـلِبَ ومات ودُفِـن .... وبـين إلههم ،، الـذي قال عـن المسيح : وما قـتـلـوه وما صلـبـوه
*************
ولكي تـطـمئـن ، فإن هـذه كـلها موثـقة ، إن كان بالفـيديـو أو في مقال منـشور عـلى موقع البتـركـية
 *****************
الآن أنا بإنـتـظارك كي أقـرأ ماذا ستـكـتـب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس مايكل سيبي المحترم :

أرجو أن تتطلع على المعلومة أدناه :
س2  من مقابلة مع سيادة المطران لويس ساكو السامي الاحترام مطران ابرشية كركوك في العراق
اجرى المقابلة : يوحنا بيداويد
التاريخ 10 حزيران 2012
حينما نرى ان الصراعات بين الامم  و الشعوب في هذا العالم تجري كما هي  تجري الصراعات بين وحوش الغابة؟ او ان الحق مغلوب عليه في اكثر الاحيان، وان الخطئية  فعلا اصبحت بلا معنى كما قال احد البابوات ، وان ازمات اقتصادية  لا تكاد تنتهي نتيجة السرقة والادارات الفاشلة بل اصبحت مصدر الفقر للدول الكبيرة، وان الطبيعة وغضبها لم تعد ترحم البشرية ، وان الحوار الموجود بين الامم والشعوب والاحزاب هو شبيه بحوار الطرشان على ارض الواقع . هل فعلا ( كما يقول البعض ) : "ان الزمن الذي نعيش فيه هو زمن المسيح الكاذب او المسيحيين الكذبة".  اليست هذه هي علامات النهاية؟

----------------------------------------------------------------------------------------------------
جواب لبطريرك ساكو
مفهوم الزمن الاخير، مفهوم لاهوتي – رمزي، لا علاقة له في نهاية العالم ماديا!..  الزمن الاواخري هو في كل آن..  هو الانتباه الى نداءات ربنا في  اتباع الحق والنزاهة والصدق والتعاون وبناء مجتمعه اخوي يعيش فيه الجميع بكرامة وفرح.. هذه التفسيرات  ضيقة جدا.. وكانت هناك حقبات في تاريخ البشرية اكثر ظلما وظلاما.. نحن المسيحيين نؤمن ان العالم من خلق الله وانه جميل فكيف يا ترى ينهيه؟؟؟ 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخي جلال
لا تستغـرب من لويس البترك أن يقـول ذلك
لأنه هـو بلسانه (( فـيـديـو )) يقـول : أن الملكـوت هـو أن نعـيش بسلام ومحـبة عـلى الأرض
لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت
فـقـلتُ له في مقال :
إذن لماذا تـصلــّـون عـلى الميت وتأخـذون فـلـوس ؟
ولماذا تأخـذون 5000 دولار عـن الـقـداس الأبـدي عـن روح المرحـوم فلان وعـلان ؟؟؟؟؟؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس مايكل سيبي المحترم :

أرجو أن تتطلع على المعلومة أدناه :
س2  من مقابلة مع سيادة المطران لويس ساكو السامي الاحترام مطران ابرشية كركوك في العراق
اجرى المقابلة : يوحنا بيداويد
التاريخ 10 حزيران 2012
حينما نرى ان الصراعات بين الامم  و الشعوب في هذا العالم تجري كما هي  تجري الصراعات بين وحوش الغابة؟ او ان الحق مغلوب عليه في اكثر الاحيان، وان الخطئية  فعلا اصبحت بلا معنى كما قال احد البابوات ، وان ازمات اقتصادية  لا تكاد تنتهي نتيجة السرقة والادارات الفاشلة بل اصبحت مصدر الفقر للدول الكبيرة، وان الطبيعة وغضبها لم تعد ترحم البشرية ، وان الحوار الموجود بين الامم والشعوب والاحزاب هو شبيه بحوار الطرشان على ارض الواقع . هل فعلا ( كما يقول البعض ) : "ان الزمن الذي نعيش فيه هو زمن المسيح الكاذب او المسيحيين الكذبة".  اليست هذه هي علامات النهاية؟

----------------------------------------------------------------------------------------------------
جواب لبطريرك ساكو
مفهوم الزمن الاخير، مفهوم لاهوتي – رمزي، لا علاقة له في نهاية العالم ماديا!..  الزمن الاواخري هو في كل آن..  هو الانتباه الى نداءات ربنا في  اتباع الحق والنزاهة والصدق والتعاون وبناء مجتمعه اخوي يعيش فيه الجميع بكرامة وفرح.. هذه التفسيرات  ضيقة جدا.. وكانت هناك حقبات في تاريخ البشرية اكثر ظلما وظلاما.. نحن المسيحيين نؤمن ان العالم من خلق الله وانه جميل فكيف يا ترى ينهيه؟؟؟ 


رابي جلال برنو

بعيدا عن اي موضوع اخر ولنبقى في اجابات البطرك حول هذه الاسئلة، فانا اعرف من اين اتت اجاباته. والاجابات التي يعطيها ستجد الالاف مشابهة لها باللغات الغربية، ولكن لن تجد لها عمق تاريخي طويل، لماذا؟ لانها جاء بها فيلسوف اللغة Ludwig Wittgenstein الذي بدأت مع وقته والذي من فلسفته مثلا يقول بان الموت ليس حدث من احداث الحياة لان لا احد يعيش او يختبر الموت، وبان اذا فهمنا الخلود بانه ليس عبارة عن زمن لا ينتهي  وانما فهمناه بانه timelessness فان الشخص الذي يعيش في الوقت الحاضر يعيش في الخلود لان حياتنا ستكون ايضا بزمن لا ينتهي....

انا اعطيت مثال حول تعامل الفلاسفة مع مصطلحات مثل الزمن وكيف يمكن تفسيره، او بشكل عام مع اللغة... هذه الفلسفة كان قد ادخلها في اللاهوت بشكل خاص البابا السابق بندكت وقبل ان يصبح بابا للفاتيكان، وانتشرت هكذا تعابير في الكتب اللاهوتية الغربية.

ما انا الاحظه في البطرك انه يطلع على كتب اللاهوتين الغربين ومن ثم ينقلها هنا، وفي ذلك يمتلك مشكلتين:

-المشكلة الاولى : وجود صعوبة بالغة في ترجمة ما هو ينتمي للثقافة الغربية وموجود في اللغات الغربية كوعاء لافكارهم ومعتقداتهم وثقافتهم الى اللغة العربية ...
-‏ المشكلة الثانية: المشكلة الاولى تزداد تعقيدا عندما يتم نقلها الى شعوب بسيطة لا تملك هكذا اطلاع معرفي واهتمامات ونقاشات فكرية او فلسفية ، فتؤدي بعدها الى خلق ارتباك.

وعلى اساس المشكلتين اعلاه فانا لست مع فكرة ان ينقل غبطة البطرك هكذا افكار الى ابناء شعبنا، اذ لن يفهمه سوى قلة قليلة جدا. اذ الغرب منذ مئات السنين فان مناقشة الافكار والفلسفة ومتابعة المناظرات في ساحات فينا وبرلين ولندن الخ كانت دائما عبارة عن تقليد يومي الذي لم يعشيه الشرقيين.


ولكن الافكار التي ينقلها هي ليست ياتي هو بها كما قلت، وهي منتشرة في الكتب اللاهوتية الغربية وبين فلاسفة الدين ايضا،   ونقلها الى هنا وكما قلت قد يسبب ارتباك ليتسال البعض ما المقصود بهذا او ذاك وهو سيكون تساؤل ليس خاطئ،  ولكن سيكون من السخرية ان يحكم على كل هذه الافكار شخص مضحك مثل ميخا سبي اللذي لحد الان لا يمتلك سوى مشاركات تتكون من سطر واحد تافه.


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2257
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جلال برنو المحترم
شلاما اللّوخ
  بعد الإذن رابي,سأنتهز فرصةعتابك للاستاذ لوسيان بخصوص موقفه من البطريرك,لأوضح رأيي حول همس ٍأتلقاه هنا وهناك يُلمَح فيه الى انني قد غيرت موقفي وأصبحت مجاملاً للبطريرك بعد ان كنت ناقداًله!هذااعتبره إجحافاًفكريا مردّه الى أننا حين نمارس حقنا في النقد نمارسه فقط إمامن اجل النقد والتحاجج اوانطلاقا من مواقف شخصيه مسبّقه,هذا يتعارض كلياً مع اعتقادي الجازم بأن النقد الذي لا تتحقق منه فائده لشعبنا و بخسائر أقل لا خيرفيه مع احترامي لمن لا يوافقني الراي .
 موجودةٌ مقالاتي وماأكثرها,كنت  فيها ولسنوات من الناقدين لظاهرة ريان التي لاقت رواجا في كنيسةالمطران سرهد جمو وبين المشاركين في مؤتمرات نهضته الكلدانيه,إنتقدت الظاهره بشده وهي في مهدها محذرّا ًمن خطورتها,لا بل في احدى مقالاتي حملت المطران جمو وجماعته النهضويين مسؤولية إستمكان ريان وميليشياته من شعبنا من خلال لعبة قائمة بابليون,وفي ذات المقال تلقيت ما لا أحبذه لنفسي بسبب نقدي للبطريرك على خطوة تأسيسه للرابطه السياسيه الكلدانيه كردة فعل وبديل لمؤتمرات النهضه بنفس الطريقه التي انتقدته بسبب تدخله في قضايااخرى كقضية تعيين عضوه في حزب كردي كمديرة لناحية القوش .
 هنا في المنبر,أو في أي مكان آخر,أقول لا يشرّفني ولاي سبب السكوت على من يتعمّدالحاق الظلم والحيف بشعبنا,لذلك انا استغرب ممن يرى في هذا دفاعا عن البطريرك.   
تقبل خالص تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
كـثيرون يحـومون حـول القـشـور
ولا يتـجـرأون عـلى الإجابة لهـذه الأسـئـلة
فـيا أخي جلال
لا تستغـرب من لويس البترك أن يقـول : أن الملكـوت هـو أن نعـيش بسلام ومحـبة عـلى الأرض
لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت
فـقـلتُ له في مقال :
إذن لماذا تـصلــّـون عـلى الميت وتأخـذون فـلـوس ؟
ولماذا تأخـذون 5000 دولار عـن الـقـداس الأبـدي عـن روح المرحـوم فلان وعـلان ؟؟؟؟؟؟
ناهـيك عـن فـلـتات  لسانه الغـير واعي لأنه فاقـد التـركـيز مـنـذ زمن

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جلال برنو المحترم

طالما عنوان مقالكم هو (( أنا أتضامن مع  … ولا أتضامن مع …. ))، لذلك سيكون تعليقي ضمن نفس العنوان وسأقول لكم:

أنا أتضامن (حالي حال جميع مؤمني كنيستنا) مع الكنيسة الكلدانية، وأتضامن مع غبطة البطريرك الجليل مار لويس ساكو، وأتضامن مع أساقفتنا الأجلاء أعضاء سينودس كنيستنا المقدسة، وأتضامن مع مسيحيي البلد بكل مذاهبهم لأنهم جميعهم يعيشون الظلم والتهميش في ظل حكومات متعاقبة تسيرها الميليشيات المسلحة المؤتمرة بأوامر ملالي طهران.

ولكنني لا أتضامن مع جلال برنو ولا مع حسام سامي ولا مع ليون برخو ولا مايكل سيبي ولا نزار ملاخا ولا حتى مع صباح قيا، كون هؤلاء جميعهم لا علاقة لهم بكنيستنا الكلدانية والسبب لأنهم يقللون إحترامهم لقادة كنيستنا ورموزها وخاصة في تكثيف حملاتهم ( مقالاتهم ) الخبيثة وتجاوزاتهم غير الأخلاقية ضد غبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو الجزيل الإحترام، وهؤلاء لا يؤلون جهدا ولا يفوتون فرصة في الإستمرار بمحاولاتهم في تقليل إحترامهم لرموزهم الدينية التي من الواجب عليهم إحترامها.

عملهم هذا يجعلهم يصطفون مع حكومة العراق المجرمة ويصطفون مع المجرم المطلوب دوليا للعدالة إبن دودة الذي يريد السيطرة على جميع أملاك وممتلكات وأموال كنيستنا ومسرحياته التي يقوم بها بتشجيع وحماية من حكومة الميليشيات الفاسدة خير دليل على ذلك.

في النهاية أقول: من أنتم لتقارنوا أنفسكم مع غبطته، غبطته الذي يعيش بين الذئاب المفترسة ويناضل من أجل كرامة أبناء كنيسته، بينما أنتم الذين تركتم وطنكم وكنيستكم وأبنائها البررة ليواجهون الظلم والتهميش والتهديد دون أن يرف لكم جفن، أنتم الجالسين في دول الغرب أو في أقصى شرق المعمورة تتنعمون بخيرات هذه البلدان التي عطفت عليكم وشملتكم بخيرات العجزة والعاطلين عن العمل جالسين خلف كومبيوتراتكم تناضلون من خلال بث مقالات الكراهية وقلة الإحترام.

من كان منكم يملك ذرة من الغيرة سيقف مع كنيسته وهي تواجه الظلم والاضطهاد
ضد المجرم خادم ميليشيات إيران المجرمة ؟؟
 
شكرا وتقبل إحترامي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
الـتـضامن يحـتاج إلى مبادىء  و ( رجال ) أصحاب مبادىء
إنّ مَن يغـض الـنـظر عـن لويس إبن المرحـوم روفائيل القائل :
(1) أن الملكـوت هـو أن نعـيش بسلام ومحـبة عـلى الأرض
لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت ............... رافـضاً وعـد المسيح عـلى الجــلـجلة
فـقـلتُ له في مقال :
إذن لماذا تـصلــّـون عـلى الميت وتأخـذون فـلـوس ؟
ولماذا تأخـذون 5000 دولار عـن الـقـداس الأبـدي عـن روح المرحـوم فلان وعـلان ؟؟؟؟؟؟ ولم يتـجـرأ عـلى الجـواب
لأنه يعـرف أن رزقه سيـنـقـطع !!!
ناهـيك عـن فـلـتات  لسانه الغـير واعي لأنه فاقـد التـركـيز مـنـذ زمن
(2) والـذي يعـتـقـد أن مريم أم المسيح ليست بتولاً بالمعـنى المادي وإنما معـنـويا فـقـط ... بمعـنى هي خـوش بنـية ... ولكـن مأخـذنا عـلى ساكـو أفـنـدي هـو :  لم يـقـل لـنا : ((( مَن فـضّ بكارتها )))
*********
فـلـيـبـقَ المغـيّـبـون في غـيـبـوبتـهم

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس من رد للسيد لوسيان ،
" واذا جاء بطرك جديد وكان يستقبل هؤلاء الارهابين ولا يتصد لهم عندما يعتبرون انفسهم بانهم ممثلين لكل المسيحين بطريقتهم البشعة .. "

لا أدري لماذا تعتقد أنهُ سوف لن يأتي مثل البطريرك ساكو أو ربما أفضل منهُ لقيادة الكنيسة الكلدانية ؟
حديثنا حول البطريرك ساكو هو حديث عن رجل سياسي وضع نفسهُ في دائرة الضوء و لو كان حول رجل ديني ، أنا شخصياً لا شأن لي بهِ ، أصلاً ليس بإمكاننا أن نعوِّل على رجال الدين في تحقيق وضع سياسي أفضل لنا . راجع إستطلاعات الرأي في الدول الغربية (المتقدمة) ستجد أن رجال الدين لا تأثير لهم أو أن تأثيرهم ضئيل جداً وربما شبه معدوم .

يبقى أملنا في "تحالف أثرا" في أن يعمل في السياسة بمعزل عن رجال الكنيسة وأن يُغيّر نظام كوتا المسيحيين ويحقق تمثيلاً حقيقياً و حصرهِ بأصوات المسيحيين فقط

This subject should be our priority

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ عبدالأحد سليمان بولص المحترم:

للعلم فقط ، أنا لم أحضر أية كنيسة في حياتي و ما زلتُ غير الكنيسة الكاثوليكية .

قبل ما يُقرب 500 سنة أخ عبدالأحد ، كلنا كنا على المذهب النسطوري أي منذ عام 1553 عندما قام البابا يوليوس الثالث بتثبيت يوحنا سولاقا بطريركاً على الكلدان .
قبل ما يُقارب 100 سنة كان في القوش قس مشهور أديب وخطيب جيد أسمهُ " إيسف عبيا " المتوفي عام 1965 كان وبعضاً من زملاءهُ قد إعتنقوا المذهب النسطوري في مرحلة من حياتهم .

القصد ، أن أجدادنا كانوا على المذهب النسطوري وأعتقد أن هذا لا ينتقص من مسيحيتنا ، ولمّا كان الحديث عن البطريرك ساكو وإنقلاباتهُ وتنكره  للابادة الجماعية لبني جلدتهِ وتنكرهِ وإحتقارهُ لِلغة آباءهِ وأجدادهِ و إنقلابهِ على المهمة التي أوكلت الية وهي قيادة الكنيسة الى الينابيع الصافية ليرى نفسهُ متورط في اللعبة السياسية معرضاً المسيحيين العراقيين الى خطر هجمات كنا في غِنى عنها لو أنهُ كان قد تصرف بحكمة و روّية كما يتصرف بقية رؤساء الكنائس الأخرى .
لكم تحياتي و مودتي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي شوكت توسا كبيرا ميوقرا:

واضح ومفهوم غيرتكم على شعبكم ومسعاكم في درء الخطر عنهُ أمّا إستغرابكم ممن يرى في كتاباتكم دفاعا عن البطريرك لربما هكذا يوحي لبعض القراء ، وهنا إسمح لي أن أُعيد نفس السؤال الذي طرحتهُ للأخ لوسيان وهو كالتالي :
" ما هي مشكلتكم في تغيير غبطة البطريرك ساكو ليكون هذا الإجراء بمثابة بالون إختبار ؟ "

علماً أن مثل هذا الإجراء قد حدث في تاريخ كنيسة المشرق بعد أن سن البطريرك شمعون الرابع الباصيدي(1437 ـ 1494) قانونا يقضي بإقامة البطاركة من عائلته فقط اي من بيت الأب (أبونا ) جاعلا من الواقع عادة، إذ ان البطاركة كانوا فعلا من بيت الأب منذ طيموثاوس الثاني(1318 - 1332).وكانت هذه القاعدة الجديدة وبالا على الكنيسة ، ودفعت نخبة منها إلى النظر إلى روما ، فقرروا إنتخاب بطريرك شرعي لهم، والبطريرك شمعون السابع بر ماما ما يزال على قيد الحياة ، وعقدوا إجتماعا في الموصل ضم ثلاثة اساقفة ووفودا من معظم المناطقـ واختاروا الراهب يوحنان سولاقا لما تحلى به من المزايا الرفيعة، وقبل يوحنان على مضض، بعد إلحاح الأساقفة عليه عدة مرات وذلك في مطلع عام 1552 .

خاهت و بسما كَينوخ رابي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع كامل تقديري لكافة الطوائف ولحرية كل شخص في اختيار انتمائه.

الاخ جلال برنو المحترم

اعلاه الجملة التي ختمت بها مداخلتي الاخيرة وانا عندها وهذه قناعتي .

النقاط  التي كررتها لك اكثر من مرة تتحاشى التطرق اليها وبصورة خاصة موضوع الجهة المسؤولة عن محاسبة رجل الدين وعن الموضوع الممل حول اللغة والتراث والطقس والارث وما شابه من التسميات  اود ان اوضح بان لغة اجدادنا هي الاكدية واللغة الطقسية المستعملة اي تلك المسمات بالسريانية او الارامية والتي اخذنا ابجديتها السلسة بديلا  عن المسمارية الصعبة هي بدورها ذات اصل كنعاني فينيقي وعليه لا  لغة للكلدان ولا للاشوريين وبلغ الامر بالبعض الى طمس هويتنا القومية حين يسموننا بالسريان الشرقيين للتمييز بيننا وبين السريان الغربيين.اذن التباكي على لغة ليست لغتنا يشبه التباكي على الهريسة.

النقطة الثانية التي ارجع واكررها هي عن الجهة المسؤولة عن محاسبة رجل الدين التي لسنا لا انت ولا انا من ضمنها  والشكوى يجب ان توجه  الى الجهة الصحيحة وليس عن طريق التشهير بالنشر على منابر عامة مفتوحة لكل عابر سبيل .

انا معك اننا ابناء كنيسة المشرق كنا جميعنا تابعين للمذهب النسطوري وانا شخصيا انحدر من عائلة كانت نسطورية وجدي الثالث تحول الى الكثلكة سنة ١٨٤٦ فقط عن قناعة شخصية لوجود امور غريبة في مسيرة النسطورية كتعيين البطاركة بالوراثة كما كانت الحالة مع عائلة ابونا الالقوشية حيث تم تعيين بطاركة وهم اطفال لا يفقهون عن الدين الشيء الكثير

وتقبل تحياتي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتبس من رد السيد عبدالأحد سليمان بولص:
" لغة اجدادنا هي اللغة الأكدية .. اذن التباكي على لغة ليست لغتنا يشبه التباكي على الهريسة "

صحيح أن لغة أجدادنا كانت أكدية وما زلنا نستخدم مفردات اكدية في لغتنا السورث الدارجة ، على سبيل المثال لا الحصر أسماء أشهر السنة التي تُنسب الى السريانية والحقيقة جذورها أكدية .

ولكن مالعمل إذا كانت الأكدية قد إنحسرت وكتابتها المسمارية قد إنقرضت وجاءت الآرامية بحرفها الجميل وسهولة نحوها مما جعل آباء كنيستنا المشرقية يتبنون هذهِ اللغة في طقوسهم الكنسية ، من هنا نستنتج أن كلامكَ هو حق يُراد بهِ باطل ويشبه قول بعض الكهنة أن مهمة الكنيسة هي التبشير برسالة الإنجيل بأية لغة كانت! وهذا الكلام لا غبار عليهِ ولكن:

كنيستنا الكلدانية تستخدم الأسم القومي والتاريخي ولكن ترفض إستخدام لغة الكلدان وهي السورث الدارجة التي هي مزيج من الأكدية والآرامية . وهنا اللغط أو التخبط لانك لا تستطيع أن تروِّج لِبضاعة غير موجودة ، بمعنى إذا كنت تُفضل إستخدام اللغة العربية فالأصح أن تُعلن أسم يتناسب مع المُسمّى ، ولا أدري ما المانع أن يصبح أسمها الكنيسة العربية. وعندئذٍ سنسكت ونكسر القلم ولا شأن لنا بكم وأنتم في حلٍ من أمركم .

قبل أن أختم لدي سؤال لو سمحتَ أخ عبدالأحد ، أنت تلومنا لأننا نتباكى على اللغة والتراث ولكن أنتم لماذا لا تتباكون؟ نحن نرغب في أن نُحافظ على هويتنا أمّا أنتم ماذا ؟ هل أنتم أمميون أم مستعربين ؟ 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي جلال المحترم

" هل أنت متغرب وحدك في أورشليم ولم تعلم الأمور التي حدثت فيها في هذه الأيام." المسألة لم تعد مناصرة البطريرك ساكو ضد الشيح الكلداني او ضد رئيس الجمهورية او ضد الحكومة الفاسدة والميليشيات الفاسدة.

مع الأسف البطريرك ساكو في صراع مع الكل وحتى مع نفسه، وأخرها أنظر ما يشبه الحرب الإعلامية المقدسة بين من؟ بين الكاثوليك في العراق، حيث أقحم البطريرك ساكو نفسه في صراع مع السريان الكاثوليك وهم شريحة كبيرة في العراق وخارجه في معركة صبيانية لا تنم عن خلق، وإلا كيف يهاجم الكاثوليك، رعايا وأتباع ورؤوساء، بعضهم بعضا بهذا الشكل المهين وفي بلد مثل العراق. متى كنا هكذا؟

وكيف لبطريرك وكاردينال صاحب شهادتين للدكتوراه؟؟ وعدة شهادات ماجستير يتهم وفي الإعلام العراقي أقرانه من رؤوساء الكنائس المسيحية بينهم بطاركة بمقام منصبه وبينهم بطاركة أعلى من منصبه أنهم يتلقون الرشاوي وتم شرائهم بالمال من قبل الميليشيات؟

ومن على المنابر وفي القداس اليوم يتبارى رؤوساء الكنائس الكاثوليكية وغيرها في العراق على شتم وإهانة الواحد الأخر:" هل أنت متغرب وحدك في أورشليم ولم تعلم الأمور التي حدثت فيها في هذه الأيام." الذي يحدث يندى له الجبين ولا علاقة له من قريب أو بعيد بالمسرة والبشارة او الدفاع عن المسيحيين اوالنضال من أجل المواطنة والديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والمساواة!

والله لم أكن أحسبني أحيا الى زمن يسيء فيه بطريرك الى نظرائه البطاركة ورؤوساء الكنائس بهذا الشكل ويقحمنا في صراع صبياني يتحول الى ما يشبه حرب خطابية وكلامية مقدسة بين الكنائس في العراق وخارجه يتبارى فيه البطاركة والمطارنة والقسس والرعية.

قولك سليم: "التضامن يكون مع الكنيسة وليس مع البطريرك."

تحياتي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2257
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ جلال برنو المحترم
تحيه طيبه

سألتني:ماهي مشكلتكم في تغيير غبطةالبطريرك ساكو ليكون هذا الإجراء بمثابة بالون إختبار ؟ 
   عزيزي جلال,نصرة شعبنا بالكلمه والفعل  وفي كل الاوقات والاوضاع هي نصره لمؤمنيه وكنائسه بمختلف مذاهبها,وفي جوابي على سؤالك سوف لن تجد ما يجعله مختلفا عن إجابة الاخ لوسيان,أضيف اليه المثال الذي تفضلت به من تاريخ كنيسة المشرق,اذ بإجراء مقارنه بين تفاصيل حيثيات المثال مع تفاصيل احداث الأزمه التي تمر بها البطريركيه الحاليه بإمكانك ومن خلال الفرق بين ظروف الحالتين أن تتعرف على مكمن وشكل المشكله التي تسأل عنها. أما إعتبار تغييره بالون اختبار, معذرة هذه لم افهمها, بالون إختبار لمن؟ .
تقبل تحياتي 

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي شوكت ،
Trial Balloon: Something that is done or announced as a test in order to find out how people would react to something similar
بالون اختبار: شيء يتم القيام به أو الإعلان عنه كاختبار لمعرفة كيف سيكون رد فعل الناس تجاه شيء مشابه

والذي قصدتهُ هو تغيير البطريرك ساكو أو حتى بث اشاعة تغييرهُ أو اعلان إستقالتهُ لنرى هل هو المستهدف شخصياً أم أتباع كنيستهُ أم جميع مسيحيي العراق ، و أظن أن الوقت الآن مناسب خصوصاً أن غبطتهُ وعد أكثر من مرة وعلى شاشات الفضائيات أنهُ سوف يتقاعد عند بلوغهِ 75 ،

و في الآونة الأخيرة وصلتنا أخباراً من شأنها أن تزيد في الطين بلّة حيث إصطّف أساقفة من كنائس شقيقة الى خصوم غبطة البطريرك (السياسي) !

إذاً أَليس من الحكمة أن نستكشف و نتأكد مَن هو المستهدف ؟ فإذا كان شخص البطريرك فالأفضل أن يرحل ! أمّا إذا كانت الكنيسة هي المستهدفة .. عندئذٍ سوف يتحالف الداخل والخارج ضد الحكومة العراقية والميليشيات و مَن لف لفهم من الأحزاب الكوردية و غيرهم ، وبإمكان المسيحيين أن يلعبوا أوراقهم ومنها المطالبة بإنشاء منطقة آمنه لهم بدعم وإسناد غربي ، وأعتقد أن الوقت مناسب لأن أعداداً كبيرة منهم تسكن المناطق المتنازع عليها .

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2257
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ جلال برنو المحترم
تحيه طيبه
اعتراضي ليس على موقفك تجاه البطريرك ولا على دعمك للكنيسه فهناك من يشاركك الرأي الان وفي السابق, أنما الاعتراض هو  على ما ينتجه هكذا موقف  من خطاب  يؤدي بنا الى  ترويج فكرةتقديم الشعب قربانا لهاتين المسألتين في حين يجب ان يكون المطلوب هو العكس تماما.
 حتى تستوي مقاصد حديثناونرسيها على بر,دعنا نبعدهاأولاًعن اي شكل من أشكال التسطيح الفكري,فقد مرت سنوات ومعاناتنا مستمره من عجزنا في تعطيل بالونات يطلقها الآخرون في أجوائناالهدف منها جس نبض ردود أفعالنا على محاولاتهم التي استهدفت شعبنا في مختلف تفاصيل ومتعلقات وجودنا.
ارجو ان تلاحظ عزيزي جلال,البالونات التي أطلقتها جهات سياسيه شيعيه مدعومه بميليشيات ولائيه ايرانيه إختارت لمشروعها أدوات من داخل شعبنا من قبيل ريان,بماذاإختلفت هذه البالونات عن تلك التي تطلقها بين حين وحين جهات سياسيه كرديه ,هي الاخرى إختارت أدواتها من داخل شعبنا ,الطرفان السياسيان (الكردي والشيعي) كلاهما يستهدف شعبنا( حضوره وتاريخه وحقوقه)والاخطر من ذلك انهما يستغلان شعبنا في تدوير صراعهما فيما بينهما, هذه حقيقه ورساله مر عليها سنوات  كان المفروض باوليائنا الساسه ورجال الدين ومثقفينا العمل على اساسها,ولكن مع الاسف , اما الإعتقاد بغير ذلك انا اعتبره جازما تسطيح يراد منه تسويف الخطوره المستقبليه المترتبه على ذلك.
الآن بالنسبة للبالون الذي تريد أن نطلقه نحن لجس نبض انفسناوردة فعلنا تجاه الحديث عن اقالة البطريرك او اقالة اي سياسي آخر من ابناء شعبنا, هذا البالون مع احترامي لك ,لا حاجة لنا فيه , لانه غير منتج ما دمنا على درايه تامه بأهداف بالونات المريدين شراً بشعبنا  .
تقبل تحياتي

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كَوركَيس أوراها منصور المحترم :
في البدء أعتذر عن التأخير في الرد .
ملاحظة بالخط الأحمر مقتبس من رد الأخ كَوركَيس والذي بالخط الأزرق هو تعليقي:


- أنا أتضامن (حالي حال جميع مؤمني كنيستنا) مع الكنيسة الكلدانية، وأتضامن مع غبطة البطريرك الجليل مار لويس ساكو،
- طبيعي جداً ، لك كل الحرية أن تتضامن مع مَن ترى أنهُ يستحق تضامنكَ معهُ حتى بدون ذكر للدوافع ..
- ذكرت بعض الأسماء مدعياً أنهم يقللون إحترامهم لقادة كنيستنا ورموزها ..
- أنا عن نفسي لا أعترف بشيء إسمهُ "رموز" ببساطة لأن الرموز التي تتحدث عنها ما هي إلاّ بشر تصيب وتخطأ أي أنها غير معصومة البتة .
- هؤلاء يصطفون مع حكومة العراق المجرمة ويصطفون مع المجرم المطلوب دوليا للعدالة ..
- أنا شخصياً لا أصطف لا مع الحكومة ولا مع الحشد وهم خارج دائرة إهتمامي .. أنا فقط أرى أن شخص البطريرك ساكو غير مؤهل ليقود كنيسة بإختصار شديد لأن نشاطهُ السياسي طغى على نشاطهُ الكنسي وأتمنى تغييرهُ !
- مِن أنتم لتقارنوا أنفسكم مع غبطتهِ ؟
- أعتقد أن سياسة تكميم الافواه قد ولّى زمانها ولا ترضاها لِنفسكَ خصوصاً وأنت تعيش في بلد ديموقراطي يُقدس حرية الرأي والتعبير .
- تركتم وطنكم وكنيستكم جالسين في دول الغرب..
- يعني حالنا من حالكم

- مَن كان منكم يملك ذرة من الغيرة سيتضامن مع كنيستهُ ..
- أنا أعلنتها ، طبعاً أتضامن مع الكنيسة و مع إخوتي وأهلي وناسي ولكني (معذرةً) لا يمكنني أن أتضامن مع بطريرك سياسي فاشل