المحرر موضوع: وقفة مع اغنية السورث  (زيارة 1729 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
وقفة مع اغنية السورث
« في: 01:42 19/08/2023 »
وقفة مع اغنية السورث..
"أوخ مِنَه" ، فديو كليب بديع  بالصوت والصورة والموسيقى

" أوخ مِنَه " اغنية غناها مؤخراً الفنان سركَون يوخنا " جكي" وهي من كلمات والحان الأستاذ ادور موسى الذي نعرفه اسطورة في ابتكار اللحن وكتابة الكلمات.

الذي شدني الى الفديو كليب لهذه الأغنية هو جمال الأغنية التي هي عاطفية الكلمات والموسيقى ، وأكثر من ذلك جاء تصوير الفديو ليزيد من فهمنا لعاطفة العشق في هذه الأغنية. يغور ادور موسى في عمق التراث الآشوري ويحولنا سريعاً من أجواء تياري وهكاري الى قصور غرناطة والأندلس حيث تم تمثيل الفديو كليب، حسب حدسي. الكلمات وان كانت بسيطة ومكررة ورغم ان الجُمل فيها بعض الغموض لكن في طياتها تحكي قصة حب صامتة لمحب ولهان لا يوقفه صد وكبرياء فتاة احلامه، تتجاهله كأنها لا تسمع آهاته كما جاء في كلمات الأغنية، لكن صاحبنا  يظل صامداً حتى ينال غايته. بالفعل حصل هذا لنأتي على حقيقة ان درب العشاق دوماً صعب و شاق.
غالب الظن ان الفديو كليب هو مقطع من مسلسل تلفزيوني اسباني لكن الغريب جداً هو تطابق المشاهد مع كلمات الأغنية، ليأتي السؤال هل شاهد ادور المسلسل وبنى عليه كلماته. ام ان العكس حصل فكانت الكلمات اولاً ثم جاء التمثيل البارع ليناسب الكلمات. انا حقاً محتار في هذا الأمر.

الأمر الثاني ان الموسيقى راقصة بلا شك وهي في نظري على ايقاع دبكة ( خكَا ) الشيخاني ولكن الأيقاع يصبح سريعاً بما يشبه رقص الفلامنكو الأسباني المعروف عنه انه انتقل الى اسبانيا عن طريق الغجر الذين أصلهم من آسيا الوسطى. دوماً يحيرني الأستاذ ادور موسى في اشعاره وكتاباته وموسيقاه، فهو محلي وهو عالمي معاً!
اما الفنان الذي يجاريه في كل هذا حسب تصوري فهو سركَون يوخنا الذي مرة نراه في ملبس جولي دخومالا التياري وأخرى مرتدياً بدلة التكسيدو مع ربطة العنق القصيرة.

يا اخوان فن الغناء أصبح هو الآخر قرية تتشابك فيه الموسيقى المحلية مع العالمية، وادور موسى مع الفنان المحبوب جكي قدما لنا عبر هذه الأغنية نموذجا لهذا الصنف الغناء.
شاهدوا الفديو الراقي على الرابط التالي، ويا ليت احدكم اخبرني ايهما جاء الأول الكلمات ام الفديو!
رابط الفديو كليب:
https://youtu.be/0seU7OsFX5c
                   حنا شمعون ،/ شيكاغو



غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #1 في: 02:35 19/08/2023 »
صديقي العزيز حنا شمعون

انها فعلاً أغنية جميلة بكلماتها ولحنها والأداء الرائع للمطرب سركون يوخنا. ولكن الأجمل، هي وقفتك الفنية وكلماتك العطرة.
أما الفيديو، أعتقد أن الممثلين هم من أبناء شعبنا.

تحياتي العطرة

متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #2 في: 03:33 19/08/2023 »
ܫܠܡܐ ܠܟܘܢ
رابي حنا شمعون المحترم
لمن دواعي سروري  إنني عشت اجواء النادي الاثوري الرياضي في بغداد وتلك الامسيات الجميلة في اجواء غلابة واجتماعية قل مثيلها
تربيت وعشت واستمتعت باصوات  ابداع  المطربين الاشوريين وقتها ولازلت مغرم بالفن العريق
كان لنا ولازلنا قامات   في الغناء والتلحين وكتابة الكلمات
ونشكر الرب على المواهب التي اتت من بعدهم وحملوا راية  الفن الاثوري الاشوري
ومنهم  صاحب هذه الاغنية العزيز سركون يوخنا  الذي نكن له  احتراماً كبيراً كونه فنان مجتهد جداً

وكذلك العزيز ادور موسى الذي برع في صياغة كلماتها
 فديو جميل مشكورين عليه
غبت عنا يا رجل ونحن بشوقاً  لما تكتب.
تحياتي ومحبتي
والبقية تأتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #3 في: 20:28 19/08/2023 »
 
رابي حنا  شمعونً
شلاما
تشكر عل هذة الالتفاتة الفنية المهمةً.
حيث تعتبر الاغنية الاشورية من اهم الوسائل لحفظ لغتنا وتراثنا  الفني ولذلك نضم صوتنا ال اصوات واراء الذين بشجعون  المطربين. بالغناء بلغتنا .
وبهذا  الصدد كنت فد كتبت منشورا في الفيس بوك لتعيين يوما خاصة بالاغنية الاشورية يشترك فيها كل الراغبين من المطربينً الاشوريين واقامة حفل خاص بهذة المناسبة في الوطن او في الدول التي يتواجد فيها مطربين بلغتنا
تقبل تحياتي

متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #4 في: 15:19 20/08/2023 »
رابي حنا شمعون المحترم
ܫܠܡܐ
تحية مره اخرى
مع كل اعتزازي وفخري بالغناء والموسيقى والكلمات  الجملية والتي تعودنا عليها
اضم صوتي لصوت رابي اخيقر يوخنا من اجل جعل يوم خاص للاغنية الاشورية نحتفل بها

 لان كل امه وكل شعب له تراثه وثقافته وارثه ووو
وهذا اليوم سيكون تكريماً واعتزازاً  بمن عملوا وساهموا في اطرابنا  ورفدنا  بكل ما تملكه الاغنية من فعل في عقول وقلوب الناس
تحياتي
والبقية تأتي

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #5 في: 17:10 20/08/2023 »
الى أصحاب الردود يوسف شيخالي، جان يلدا، و اخيقر يوخنا المحترمين
شكراُ لردودكم المفعمة بالمحبة والأهتمام باغنية السورث على مختلف تسمياتها.
اغنية السورث هي غزيرة  في الانتاج وحالياً فيها الممتاز والجيد واللاجيد ومن واجبنا الاهتمام لجعلها راقية بمستوى الطموح فهي سفيرتنا الى العالم وهي ايضاً هويتنا لان الكلمات هي بلغتنا والرقص هو خاص بنا كما ان في طياتها هو تراثنا ومشاعرنا.
شخصياً افضل الأغاني التي الحانها من البيئة التي عشتها ، و كل منا له ذوقه الخاص لكن الكلمات ان لم راقية او مقبولة فإن ذلك يسيء الى الأغنية نفسها.
 اما كيف نصل الى الأغنية الراقية فهو عبر النشر والنقد ومؤتمرات convensions الأغنية ، وان كان الأمر الأخير صعباً فإن لنا مؤتمر عالمي وهو يقام في نهاية الصيف من كل عام في الولايات المتحدة ، فإنه من المفيد  لو ان من اجنداته بحث أمور الأغنية الاشورية وتشجيعها وسبل تطوريها ونشرها بين ابناء شعبنا، من بدل ان يهجرها ابناء شعبنا الى اغاني شعوب اخرى.
تحياتي وتقديري،
   حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #6 في: 23:40 20/08/2023 »
رابي حنا شمعون المحترم

أغنية جميلة.
انا شخصيا اجد ان من اروع ما نملكه هي الاغاني الاشورية، والاغاني اعتبرها وكما شرحت سابقا بانها ضمن نظرية التطور تمتلك ميزة تطورية فالاغنية هي مثلا يتم استخدامها في رياض الاطفال للتعليم . وانا براي فان ما حافظ على اللغة الام لم تكن الكنائس وانما الاغاني الاشورية، وهذه لو تصورنا باننا ما كنا نمتلك خلال كل هذا التاريخ الاغاني الاشورية، فهنا لكانت قد حلت بدلا منها حتما الاغاني العربية والتي كانت ستدخل في كل المناسبات من حفلات زواج واعياد دينية كاعياد الميلاد وغيرها كحفلات المعمودية والخطوبة والتخرج والامسيات الخ وبهذا كانت اللغة العربية ستصبح الذاكرة التي يحملها ابناء شعبنا، فهنا كانت الاغاني الاشورية من انقذت هذه الذاكرة المشتركة وخلقت للوجدان وعاء اخر يمتلك ثقافة متميزة مختلفة.... بين فترة واخرى عندما ازور اقربائي ونتفرج على الافلام القديمة، من ذكريات، كحفلات زواج او راس او غيرها، اجد مجموعات كبيرة من ابناء شعبنا وتجمعهم الاغاني الاشورية لتمثل هذه الاغاني الذاكرة المحفوظة في هذه الفيديوات، ومحفوظة في ذكرياتهم، ومحفوظة في وجدانهم...

انا شخصيا اعتبر امتلاكنا للاغاني الاشورية (وبهذه الكثرة وضمن كل هذه الظروف التاريخية التي تعرض فيها ابناء شعبنا للاضطهاد) بانها نعمة الهية ، فالرب اراد ان لا نندثر بشكل نهائي.


انا شخصيا في كل فترة اتمسك باغنية محددة واصبح اسمعها بشكل متكرر وبدون ملل، وحاليا الاغنية التي اسمعها بتكرار هي لتوني كابريل.

https://youtu.be/-xc69OF9Qhs



غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #7 في: 06:48 22/08/2023 »
  نعم استاذ  Lucian لولا الغناء الآثوري الذي دشَن اغنية السورث او الآشورية كما يحلو للبعض في تسميتها ، لكُنا فقدنا تراثنا ورقصاتنا  المختلفة ونصف لغتنا، وصرنا اليوم نرقص الجٍوبيا فقط.
احيي كل الفنانين الآشوريين المُصرّين للغناء بلغتنا الجميلة. لغتنا تقبل اللحن أكثر من اية لغة آخرى لان اغلب كلماتها تتألف من هجائين او ثلاثة، والهجاءآت المفردة فيها عديدة مثل خا ، تري، اخ، مخ، كد، آت، شوق، الخ
كلما كانت الكلمة قليلة الهجاء كان التصرف بها افضل. اعرف انك تحب المنطق والرياضيات، ولذا ادع التعليل لمخيلتك الواسعة. والمثال: اذا اعطوك بلوكات بطول قدم وأخرى بطول خمسة أقدام، فأي منهما تعطيك حرية التصرف؟ هكذا هو اللحن ايضاً.
ليس هذا موضوعنا، لكن عندي بلا شك ألحان الكنيسة الشرقية هي أجمل الألحان وأكثرها غزارة. وبلا شك أن اللحن او المقام هو أساس الأغنية الشرقية ان كانت عربية ، تركية، اشورية، أو كردية. لكن مشكلتنا ان هذه الألحان سخرناها في المجال الروحي الكنسي، اما المادي الغنائي فكان شبه محرم الى ان جاءت الأجيال المتأخرة وبدأت تستثمر هذه الألحان في الغناء الشعبي.
افهمك جيداً يا استاذ وان كنت لا اقرأ كل ردودك لانها بصراحة غالباً ما تكون مطولة ، وليس لي الوقت الكافي لقراءتها، ولكني دوماً احيي كل مواقفك القومية والإنسانية والعلمية [ اجتماعية ما عندك وشكراً لك على ذلك]. انت واسع الأطلاع وذكي وامثالك هم قدوتي.
 تقبل تحياتي وتقديري،
         حنا شمعون/ شيكاغو
   

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #8 في: 15:14 23/08/2023 »
السادة الافاضل الكرام لكي لا ننسى يبقى العملاق ادور موسى ملح الاغنية الآشوريّة
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #9 في: 20:09 25/08/2023 »
                                ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܪܒܝ ܗܢܢܐ ܫܡܥܘܢ ܒܤܡܐ ܓܢܘܟ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܒܘܬ ܙܡܪܐ ܐܫܘܪܝܐ ܗܐ ܓܪܔ ܙܡܪܐ ܦܝܫܝ ܤܢܝܕܝ ܘܡܗܘܪܐ ܒܝܕ ܒܢܝ ܐܘܡܬܗܝ ܡܛܠ ܙܡܪܐ ܐܝܠܗ ܚܕܐ ܡܕܪܫܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܕܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܚܠܝܐ ܐܝܢܐ ܩܐ ܕܐܢܝ ܙܡܪܐ ܕܟܐ ܐܝܠܗ ܙܡܪܹܐ ܕܘܙ ܕܙܡܪܗܝ ܦܐܫ ܚܝܐ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܙܒܼܢܐ ܗܕܟܐ ܙܡܪܐ ܠܐܠܐ ܗܫܢܝܝ ܟܠ ܕܐܝܟ ܕܐܬܐ ܠܙܡܪܐ ܐܝܠܗ ܙܡܪܐ ܚܒܪܢܹܐ ܠܵܐ ܠܚܘܡܹܐ ܩܝܢܬܐ ܠܐ ܒܠܚܡܐ ܐܚܟܝ ܗܘܐ ܩܐ ܥܕܢܐ ܒܙܢܙ ܕܝܐ ܟܠ ܙܵܡܵܪܵܐ ܕܗܘܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 25-8-2023

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #10 في: 16:00 27/08/2023 »
الأخوة الأعزاء الشماس عوديشو يوخنا و قشو ابراهيم نيروا المحترمين،
شكراً لمروركم العطر والمعلومات المضافة.
اضيف الى ما كتبه الأخ قشو واقول نعم ان عمر الأغنية الآشورية يزيد عن الخمسين سنة بقليل، لكنها لحد الآن أنجبت لنا عشرات الفنانين المبدعين منهم الذين ذكرتهم اخي قشو، وكذلك بعدد كبير من الموسيقين والملحنين.
هذا ان دل على شيء فهو مدى عمق الموسيقى في نفوسنا التي ارتوت من موسيقى الألحان الكنسية واستغلت تلك الألحان في الغناء الآشوري الضروري جداً لحفظ لغتنا وتراثنا وبقاءنا كأمة لها تاريخ عتيد.
تحياتي وتقديري
   حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #11 في: 10:00 28/08/2023 »
الاخ حنا شمعون المحترم
الغناء الحديث ابتدأ خلال سنوات الحرب العالمية الاولى فيوئيل مندو غنى للعشائر المحاربة في عام 1915 وجوزيف مع أنّا يونان سجلوا اسطوانة في اميركا سنة 1917 . البداية كانت في ايران وخاصة الغناء القومي ( تانيلي لايلاي ، ها ملتان والتي هي ها اخوني ، روش حونقا وغيرها من الاغاني ) في ايران كان هناك تميز بالاعتماد على الالات الغربية مثل الكمان والاوكورديون بالاضافة الى الغيتار بينما في العراق كان الاعتماد على الطنبورة مع الزورنا . في العراق بدأ الغناء في الثلاثينات بعد احداث سميلي ولو انه كان يشبه الفن الكردي لكن سرعان ما تغير الى المقامات الشرقية وخاصة في بداية الخمسينات مع اوشانا يوئيل وبشير منير . فترة الخمسينات توجه الكثير من الشاب لتعلم استخدام مختلف الالات الغربية كالكيتار والساكسفون والدرمز والاوكورديون لتبدا مرحلة جديدة كان رائدها يواو اسحق فظهر نمط جديد من الغناء الشبابي كموسيقى غربية . ظهرت اصوات مميزة مثل اويمالك ونونا وياقو نونا في نهاية الخمسينات ليتحول الغناء الى الستايل الغربي ، اغاني الدبكة او السلو لتمتد الحالة في الستينات مع ظهور جيل جديد مثل ايشا زيا وشاول ملكو زايوان شمدناني في كركوك مع ظهور بيبا في بداية الستينات . لم تظهر بودار الاغنية القومية في البداية فلم تكن هناك حربات متاحة خاصة بعد القبض على اعضاء خ خ أ لكن سرعان ما ظهرت لاحقاً في نهاية الستينات من خلال شليمون بت شوئيل الذي بدأها بتخرينا شما داتور بايقارا واورخا وننوي .
ما اراه ان الاغنية في مرحلة السبعينات والثمانيات كانت متميزة لكنها بدأت بالتراجع لاحقاً لأعتمادها على الابقاعات السريعة مع صوت الطبل العالي .
في العراق كانت هناك مهرجانات للأغنية اقامها الطلبة الاشوريون والنادي الثقافي ، كانت ساحة للتنافس بين الشعراء والملحنين والمطربين يا حبذا لو يهتم فنانونا اليوم بمثل هذه الفعاليات لتطوير الفن الغنائي وهناك الكثير من الاغاني القديمة الجميلة التي اتمنى ان يعيدها المطربون الجدد للمحافظة عليها من النسيان . سقيبا دمانا لأكنس جورج ، يا يمي لداود ايشا ، خا شقلي دنبلن على صدرخ ننوي ملكتا دبريتا لفريدون اتورايا .
اعتذر عن الاطالة وتقبل تحياتي

الشماء نمئيل بيركو
كندا

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #12 في: 07:45 30/08/2023 »
اخي Abo Nenos  المحترم
شكراً للمعلومات التي اوردتها، وان سمحت ان أضيف ان اغنية السورث تشمل الغناء باللهجة الغربية وبرز فيها كل من نينوس لحدو وحبيب موسى و كَبرئيل اسعد وغيرهم كثيرون. ثم مؤخراً  رأينا الملحن نبيل كَريش يلحن ويكتب باللهجة الألقوشية اغاني تراثية رائعة. ولذا يا أخي الشماس نمئيل افضل تسمية اغنيتنا حسب اللغة المستعملة وهي السورث بكل لهجاتها سواء في شرق او غرب الفرات.
تقبل تحيتي وتقديري لشخصكم الكريم
  حنا شمعون ،/ شيكاغو

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع اغنية السورث
« رد #13 في: 04:07 31/08/2023 »
الأخ حنا شمعون المحترم
لست بصدد التسمية واعرف انه هناك اغاني باللهجة السريانية الغربية او اغاني بالكلدانية . كاشوري عراقي لم التقِ بسرياني يتحدث السريانية غير الشاعر نزار حنا الديراني ايام النادي الثقافي وكل من التقيته من السريان كان يتحدث العربية لذلك لا استوعب اللهجة السريانية كثيراً بالرغم من دراستي للغة الطقسية ولكن ما اراه ان الكثير من اشوريي سوريا يتحدثون بها بسبب الاختلاط في سوريا اما الكلدانية فافهمها واتعامل معها بسبب اختلاطي بالكلدان في العراق فحتى زوجتي كلدانية من القوش .
بالنسبة لي لا امانع ان تدعوها باية تسمية ولكنني اراها اشورية مثلما يراها الكلداني كلدانية والسرياني سريانية . في تانيلي لايلاي تسمع مقطع " كروسن بثرخ آتور كلديا .. ميتن دلا زدوتا مخ اتورايا " في اغنية شليمون بيت شموئيل دخرينا شما دآتور كبارا تسمع عبارة " بممطنون ننوي وباول بخا كشرا " لذلك كلها حضارتنا بغض النظر عن التسمية فجورج الياس ابن عنكاوة يقول في سوكولتي يمي " مأرشن بنوني دسركون كشيرا " فكلنا اشوريين وكلدان وسريان ولكن تبقى المهمة الاصلية هي كيفية المحافظة على التراث وتطويره . برأيي تستطيع اية منظمة او مؤسسة اشورية ان تقيم مهرجان للغناء الاشوري ويشارك به مطربون كلدان وسريان ونفس الشي بالنسبة للمنظمات الكلدانية او السريانية يدعون مطربون بمختلف الاطياف كي ترتقي الاغنية التي أراها في تراجع كبير منذ بداية الالفية الجديدة .

الشماس
نمئيل بيركو
كندا