المحرر موضوع: وصفة غير جاهزة لحلم من أحلام اليقظة من وحي زيارة اليابان  (زيارة 179 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. احمد الربيعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 361
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وصفة غير جاهزة لحلم من أحلام اليقظة

من وحي زيارة اليابان 

عندما تتهاوى كل احلامك بالخلاص تحت وطأة اللحظة التأريخية ويدفع بك المتنفذون الكبار عابروا الحدود وادواتهم من المتنفذين الصغار ،اصحاب السطوة على شعوبهم المقهورة، من فاسدين ومحاصصين وطائفيين الى حافة الانسحاق، عندها لابأس عليك لو ذهبت الى فضاء احلام اليقظة بحثا عن صورة للأمل .

لاأدري لماذا لا تراودني مثل هذه الأحلام إلا في اليابان.هل هو التأريخ المجيد للتعليم وتعميم المعرفة ،ام هي الخصائص السوشيوسايكولوجية للشعب الياباني ، ام لعله عدم أبتلاءنا بإستعمار ياباني ولعله أيضا ذلك النهوض الخارق لليابان على أنقاض هزيمتها المريرة في الحرب العالمية الثانية ومن بين رماد اول ( ولعلها آخر) قنبلة نووية في التأريخ، ولعله اخيرا قول قديم للدمتور مهاتير محمد باني ماليزيا الحديثة " عندما اردنا الصلاة توجهنا صوب مكة وعندما اردنا بناء اليلاد توجهنا صوب اليابان ".

   
"في حلم من أحلام اليقظة"
 
لو قدر لي ان اكون بين " أصحاب القرار" لأسبوع واحد في العراق( او أي من بلداننا التي اخرجت عنوة من هذه اللحظة التاريخية) لابتدأت هذا الاسبوع ب " خطة شاملة " بثلاث أبعاد وقمة :

١. بعد مئوي :
    "مؤتمرات عمل مئوية "
 
  - يشمل كل منها ( ١٠٠) خبير ومتخصص اصيل ( ليس بينهم من مزوري الشهادات ومزوري التأريخ او نجوم الاعلام!) في كل فرع من فروع العلم والمعرفة ( الطب والطب البشري ،طب الاسنان والهندسة بكل فروعها (الكهرباء والكمبيوتر والاتصالات والمعمارية والمدنية والسدود الخ) والعلوم بكل فروعها ( البيئة والفلك والذكاء الاصطناعي والتخطيط والمحاسبة والفيزياء النووية والكيمياء بكل فروعها الخ) وفي التعليم والبحث وعلوم القانون وجميع العلوم الانسانية.
 
 - تتفرغ هذه المؤتمرات لدراسة عملية وميدانية وعلمية ل :
      . الواقع الحالي
      . الحاجات
       . الخطوط العامة للنهضة في كل مجال لخمسة سنوات وعشر سنوات وخمس وعشرين سنة.

٢. البعد الألفي "
  " مؤتمر شامل من ١٠٠٠ مندوب "
 
  - يختارهم كل من المؤتمرات المئوية أعلاه بالإضافة إلى المفكرين الحقيقيين من كل الاتجاهات وخبراء القانون والتشريع وممثلي الفئات الاجتماعية( قادة النقابات ومنظمات المجتمع المدني الحقيقية الخ) ، ولايشارك فيها من السياسيين الا اصحاب المصداقية الوطنية ،ويحرم دخول السياسيين الفاسدين وضباط الجيش والشرطة وقادة المليشيات.

   - يتفرغ المؤتمر لوضع :
     . الاستراتيجية والخطوط العامة للنهضة.
     . كلف تطبيق الخطط في جميع المجالات بالارتباط بتقديرات الميزانية على المديات القريبة والمتوسطة المدى

٣. البعد الياباني
     " ابتعاث خماسي "
 
  - اختيار خمسة من أفضل الخبراء ممن تختارهم " المؤتمرات المئوية" ( في الطب مثلا خمسة في كل اختصاص فرعي كالباطنية والجراحة والنسائية والاطفال والنفسية الخ).
  - ارسالهم مع عوائلهم (حسب تفضيلهم) الى اليابان في بعثة مدتها ٦ شهور بالتعاقد مع اليابانيين.
  - يتفرغ كل فريق ( ٥ خبراء) تفرغا تاما لدراسة ماحققته اليابان من نهضة حديثة والحصول على كل بروتوكولات العمل وطرائقه في كل اختصاص.
  - استطلاع آراء المختصين اليابانيين في سبل وضع أسس النهضة في كل مجال من مجالات الحياة في العراق.
  - العودة الى العراق مع خبير ياباني موثوق في كل اختصاص للإستفادة منه في تطوير ذلك اختصاص .

٤. القمة الدولية : خطوة حالمة نحو الواقع!

  - لكي تقترب هذه الوصفة خطوة الى الواقع فلابد من قمة دولية للدول " الناهبة للعراق( وهو الوصف الدقيق للدول المانحة للعراق!) تشمل الحيتان الدولية الكبيرة ذات النفوذ في العراق لكي تتقاسم كعكة الاستثمار في العراق فيما بينها بحضور خبراء قانونيين في التشريع الدولي وهيئات دولية  .
 
لاأظن ان هذا المشروع باهض التكاليف لانني اعتقد انه لايعادل كلفة شهر واحد من رواتب المليشيات واصحاب الدرجات الوهمية وهي بالتأكيد اقل من كلفة مشروع واحد من المشاريع التي تم التعاقد على إنجازها مع شركات وهمية.
 
   لكنه :
   يظل حلم من أحلام اليقظة
 

------------------------
 الهامش :

    في وحدة المداخلات الجراحية الناظورية في جامعة جيچي الطبية ، الجامعة الطبية الاهم في اليابان وتكريم سيظل الاقرب الى نفسي:

     -مع البروفيسور ياماماتو مخترع اهم التقنيات الحديثة في المداخلات الناظورية وكل من البروفيسور يانو والبروفيسور فونوياما مبتكري العديد من المداخلات الناظورية