المحرر موضوع: الاتحاد الكلداني الأسترالي الرابطة الكلدانية في فيكتوريا يحييان الذكرى الرابعة والخمسين لمذبحة قرية صوريا  (زيارة 1621 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الرابطة الكلدانية/ استراليا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 117
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاتحاد الكلداني الأسترالي الرابطة الكلدانية في فيكتوريا  يحييان
الذكرى الرابعة والخمسين لمذبحة قرية  صوريا

أقام الاتحاد الكلداني الأسترالي والرابطة الكلدانية في مدينة ملبورن يوم الاحد 17/09/2023 احتفالا تأبينيا لشهداء مذبحة صوريا الجماعية والتي حضرها مجموعة من  أبناء قرية صوريا  مع جمع من أبناء شعبنا في مدينة ملبورن.
بدأ عريف الحفل السيد ميخائيل الهوزي نائب رئيس الاتحاد الكلداني الحفل  التأبيني  بكلمة ترحيبية رحب بها بالحاضرين ثم طلب الوقوف صمتا لمدة دقيقة تكريما لأرواح الشهداء. ثم أدت مجموعة من الشمامسة صلوات باللغة الكلدانية خاصة بالشهداء.
وتخلل الحفل كلمات لكل من رئيس الرابطة الكلدانية فرع فيكتوريا الدكتور عامر ملوكا كما القى كلمة الاتحاد الأسترالي السيد ناصر عجمايا ، ثم القى الشاعر المبدع سالم يوخنا قصيدة  مؤثرة جدا عن ضحايا هذه المجزرة البشعة والتي راح ضحيتها 32 من أبناء شعبنا الكلداني مع عدد من الاكراد الذين كانوا يقطنون في القرية المنكوبة.
كما قام احد سكان القرية المذكورة بأدلاء شهادته عن المجزرة  حيث كان متواجدا في القرية حين حصولها لكنه نجا منها اذ طلب منه والده ان يهرب الى البساتين ، اما والداه فقد اصيبا بطلقات نارية وسقطا تحت الجثث المتراكمة في منطقة الحادث ونجيا من الموت. كما ادلى الشماس كيلاردوس بشهادته حيث ذكر انه  كان مذيعا في الإذاعة الكردية/ القسم الكلداني وقد اذاع البيان الخاص بتلك المجزرة لعدة مرات في اليوم المذكور.
ثم عرض السيد يوحنا بيداويذ الفيلم الوثائقي عن المجزرة من اعداد الدكتور عامر ملوكا وإخراج مازن هرمز.
ثم خُتم الحفل بكلمة من عريف الحفل شكر فيها كل الحاضرين .
نشكرلجنة المرأة في الرابطة الكلدانية لتعاونها في تحضير مائدة الطعام والقهوة والشاي  والمعجنات ، كما نشكر السيد وليد بيداويذ لتقديمه الدعم المعنوي والمادي وكذلك نشكر السيد سمير الصفار والسيد إيليا كاكوس للتغطية الإعلامية.

لجنة الثقافة والاعلام في الاتحاد الكلداني والرابطة الكلدانية

وهذه بعض صور الحفل التأبيني