المحرر موضوع: السوداني يدعو لوقف التدخلات الإقليمية في العراق  (زيارة 296 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
السوداني يدعو لوقف التدخلات الإقليمية في العراق
رئيس الوزراء العراقي يؤكد في كلمته بالجمعية العامة للامم المتحدة أن بلاده تسعى لان تكون جزءا من الحل في المنطقة مشيرا الى حق بلاده في الرد على الاعتداءات المتكررة واستهداف سيادتها الوطنية وسلامة ترابها.
MEO

السوداني يريد وضع حد للتدخلات العسكرية التركية
 السوداني يدعو لإقامة تجمع إقليمي يضم دول شواطئ الخليج لمواجهة الجفاف

نيويورك - طالب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الدول باحترام سيادة بلاده في اشارة الى تدخلات إقليمية خاصة من تركيا وايران مؤكدا التزامه بالقانون الدولي ورفض تدخل بغداد في شؤون دول أخرى بينما لا تزال الدولة العراقية ساحة للصراع الاقليمي والدولي.
وفي السنوات الأخيرة شنت تركيا العديد من العمليات العسكرية في شمال العراق لتعقب مسلحي حزب العمال الكردستاني وهو تنظيم مسلح يقود حربا ضد الدولة التركية منذ ثمانينات القرن الماضي ومصنف إرهابيا في عدد من الدول.
وادى التدخل التركي لتهجير الآلاف من السكان في المناطق الحدودية بين اقليم كردستان العراق وتركيا خاصة في جبال دهوك.
بدورها قامت ايران بقصف مواقع لمتمردين أكراد على الحدود وفي اقليم كردستان العراق كما استهدفت مواقع قالت انها تعود للموساد الإسرائيلي سواء بصواريخ باليستية او طائرات مسيرة.
وقال السوداني في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة "في الوقت الذي يلزم فيه دستورنا ألا يكون العراق منطلقا للاعتداء على الدول الأخرى، نطالب الجميع باحترام سيادة العراق وسلامة أراضيه، ونحتفظ بحقنا باتخاذ الإجراءات المناسبة، على وفق ما أقرته القوانين والمواثيق الدولية لردع أي انتهاك تتعرض له بلادنا".
وهدد العراق مرارا باللجوء الى مجلس الامن لموقف الاعتداءات التركية المستمرة والتي كانت اخرها استهداف مطار قرب السليمانية ما ادى لمقتل 3 من عناصر قوات مكافحة الارهاب وجرح ثلاثة اخرين عبر طائرة مسيرة قادمة من الحدود التركية.
واوضح رئيس الوزراء العراقي ان "بلاده تمد يدها لجميع دول الجوار لتحقيق رفاهية شعوب المنطقة قائلا ان العراق يعمل على أن يكون جزءا من الحل في مشاكل المنطقة".
وكان لبغداد دور في عدد من المصالحات في المنطقة خاصة تقريب وجهات النظر بين ايران والمملكة العربية السعودية قبل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات في بكين في مارس/اذار الماضي كما بات يلعب دورا لتقريب وجهات النظر بين طهران والقاهرة.
واشار إلى أن "الوقت حان ليأخذ العراق مكانه الطبيعي بعد نجاحه في محاربة الإرهاب" داعيا "حكومات المنطقة للتنسيق لمواجهة آفة المخدرات بعد أن تبنت الحكومة العراقية استراتيجية وطنية لمكافحتها، ومشيرا الى العلاقة بين الإرهاب والمخدرات.
وتمكنت القوات العراقية بدعم دولي من الحاق الهزيمة بتنظيم داعش الارهابي واستعادة اراضيها لكنها لا تزال تواجه حرب كر وفر من قبل فلول التنظيم.
وطالب السوداني بضرورة التنسيق بين دول الجوار لمواجهة خطر الجفاف قائلا "ندعو لإقامة تجمع إقليمي يضم دول شواطئ الخليج من العراق وإيران والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي يهدف لتنسيق الجهود الإقليمية لإدارة المياه، ومواجهة التغييرات المناخية، وتعزيز حماية البيئة، والعمل المشترك في مواجهة الجفاف".


غير متصل assil

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 188
    • مشاهدة الملف الشخصي