المحرر موضوع: محكمة تحقيق الموصل تتخذ إجراءات عاجلة بشأن حادثة الحمدانية في نينوى  (زيارة 807 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
محكمة تحقيق الموصل تتخذ إجراءات عاجلة بشأن حادثة الحمدانية في نينوى
رووداو ديجيتال

أصدرت محكمة تحقيق الموصل اوامر قبض بحق المتهمين بالتسبب بحادثة حريق قاعة الأفراح في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس القضاء الأعلى في بغداد.
 
وحسب بيان صادر عن إعلام القضاء، مساء الاربعاء (27 ايلول 2023)، فإن "قاضي التحقيق أجرى كشفا ومخططا على محل الحادث، كما دونت أقوال المتهمين والبالغ عددهم 9 أشخاص وجرى إصدار مذكرات قبض وتفتيش بحق صاحب القاعة المدعو سمير سولاقة والمشرف المسؤول عن تنظيم القاعة المدعو مارتن عصام وفق أحكام المادة 342 / 1و2 و4 من قانون العقوبات العراقي".
 
أكدت محكمة تحقيق الموصل أن "الحريق اندلع في الساعة 11 ونصف مساء يوم الثلاثاء، حيث تم الانتقال إلى محل الحادث من قبل قاضي التحقيق المختص، وأصدر التوجيهات للأجهزة الأمنية بالقبض على المتسببين في الحادث وتم اعتقال بعض العاملين في القاعة المشرفين على تنظيم كوشة العرس ونصب الألعاب النارية والتي كانت هي السبب الرئيسي في احتراق القاعة المسقفة بمادة البلاستك القابلة للاشتعال".
 
وأوضحت أن "إحاطة سقف القاعة بأقمشة سريعة الاشتعال، كانت سببا أيضا في الحريق، ما تسبب باشتعال السقف وانقطاع التيار الكهربائي، ولم يكن هناك مخرج بعد غلق الباب الرئيسي للقاعة"، لافتة إلى أن "باب الطوارئ كان صغيرا ومخفيا وبسبب العدد الكبير للمدعوين داخل القاعة لم يصل إليه أحد، إذ أن النيران تسببت بحالة ذعر وتدافع وانتشرت بصورة سريعة ما تسبب بوفاة أكثر من 100 شخص وإصابة حوالي 150 شخصا وهم بحالة خطرة".
 
يذكر أن صاحب القاعة سمير سولاقة وبقية المتهمين الهاربين قاموا بتسليم أنفسهم إلى الأجهزة الأمنية في أربيل وتم استلامهم من قبل الأجهزة الأمنية ونقلهم إلى مدينة الموصل لتدوين إقوالهم قضائيا.
 
وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مجلس أمن إقليم كوردستان القبض على صاحب القاعة التي احترقت في الحمدانية بأربيل.
 
وأوضح المجلس في بيان، أن مؤسساته تمكنت من القبض على صاحب قاعة الأعراس التي احترقت في الحمدانية بأربيل، مشيرا الى ان وزارة الداخلية الاتحادية "اصدرت أوامر قبض لعدد من الأشخاص، بينهم صاحب القاعة (سمير سليمان كرومي رفو أسو)".
 
نشب حريق مروّع بقاعة للأعراس في قضاء الحمدانية، ذات الغالبية المسيحية، ليلة الثلاثاء – الأربعاء، وذكرت التحقيقات الأولية للدفاع المدني ان الحريق نشب جراء استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف، ما أدى الى إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الايكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال، والذي تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية