المحرر موضوع: أضواء على المعارضة العراقية ( الجزء الخامس ).  (زيارة 1359 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل داود برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
أضواء على المعارضة العراقية ( الجزء الخامس ).
لقد قدمنا في الحلقات الأربعة السابقة بما فيه الكفاية عن المعارضة العراقية التي كانت تعمل ضدٌ النظام الدكتاتوري ألسابق سابق في العراق،ولكن للأجابة على تساؤلات بعض القراء الكرام عن تنظيم سياسي ( التجمع الآشوري ) نسلط الضوء على نشاط أحد أبناء شعبنا الآشوري السيد نيسان أيشو كاني بلافي،وهو من أهالي قرية (كاني بلافي) الواقعة في منطقة برواري بالا التابعة الى قضاء العمادية.
في أواسط عام 1982 بينما كنت في أيران في منطقة -محافظة الرضائية (أورمية) (مجمع زيوة) لللاجئين الأكراد، القريب من الحدود العراقية ممثلآ عن حزب بيت نهرين الديمقراطي،للقاء بعض الشباب الآشوريين الملتحقين بحزب بيت نهرين آنذاك، وكان عددهم أكثر من ثلاثين مقاتلآ،حيث كنت ضيفآ عند السيد أيو خوشابا ويسمى ( رئيس أيو ) لكونه كان عريف في الجيش العراقي سابقآ،ثم التحق مع البيشمه ركة منذ بداية الحركة الكوردية في بداية الستينات من القرن الماضي ،وكان يُعتَمدٌ عليه من قبل القيادة الكوردية لأخلاصه بالعمل وشجاعته في القتال،وهو من أهالي قرية (دٌهي)التابعة لناحية (بامرني)،كان هو المسؤول الأول عن مخازن المواد الغذائية في (مجمع زيوة) التي توفرها لهم شهريآ منظمات الأمم المتحدة لللاجئين الأكراد ( بنا هاندا )،وكان يزودً شبابنا أيضآ بكل ما يحتاجونه من المواد الغذائية وغيرها،بعد موافقة المرحوم الشهيد أدريس البارزاني الذي كان يلبي طلباتنا حسب الأمكانيات المتيسرة لديهم،وكان يبدي رغبته الشديدة في مساعدتنا دائمآ.
في تلك الأيام التقيت مع نيسان كاني بلافي بناءَ على طلبه في بيت رئيس أيو خوشابا وبحضور عدد من الأشخاص،وعرض علي مشروعه السياسي،وقال لقد شكلت حزب سياسي بأسم (التجمع الآشوري الديمقراطي)،أذا تريدون..ألخ أنا مستعد لألغاء الحزب، وأنضم الى حزبكم ولكن بشروط!!،قلت له نحن لم نطلب منك ذلك،ولكن أذا تريد الأنتماء الى حزبنا كأي عضو آخر فأنه مرحب بك وتكون لك مكانة متميزة عن الآخرين،ثم حسب ما علمت منك ومن بعض الحاضرين، أنك مناضل قديم في صفوف البيشمه ركة وشجاع، ولكنك غير مثقف بسبب ظروف القرية التي عشتَ فيها والتي كانت محرومة من التعليم والخدمات الأخرى،ولكن كيف يمكنك أن تقود حزب سياسي وأنت غير مؤهل،فقال لدي مستشارين يؤدون الواجب المطلوب مني أذا كان سياسيآ أو ثقافيآ،قلت له متى تأسس الحزب،ومن الذي كتب لك النظام الداخلي،بعد الألحاح.. قال  تأسس الحزب قبل عدة أشهر ،وكتب النظام الداخلي أحد الأعضاء في قيادة البارتي،ولكن أمتنع عن ذكر أسمه!!،وقلت له بالرغم من أن طلبك تعجيزي وغير واقعي، ولكن أريد أن أسمع منك ما هي الشروط التي تطالب بها ؟ فقال :موافقة حزبكم على قبولي عضو في القيادة المركزية والمسؤول العسكري الأول في الحزب،وأنت تكون المسؤول السياسي الى جانبي في المنطقة،قلت له المهام السياسية  يقررها المكتب السياسي ونحن هنا نقوم بالتنفيذ،أما المهام العسكرية يقررها من هو في الميدان،بمعنى أنك تريد الغاء دور الحزب في المنطقة لتحل أنت محله، لتقوم بتنفيذ المهمة التي كلفت بها من قبل من كتب لك هذه الأوراق،ثم أنت لست أَكفأ من عندنا وليس لديك تجربة وخبرة مثلنا،وكما أشرتَ الى تاريخك النضالي نحن أيضآ مثلك أن لم نقُلً أكثر منك، لقد عملت مع الحركة الكوردية منذ عهد الشهيد هرمز مالك جكو في بداية الستينات،ثم مع الشهيد طليا شينو وكنت المسؤول السياسي في مقره،ثم عملت في مقر القائد حسو ميرخان دوله مري الذي كان آمر لواء(هيز ) الشيخان عام 1966-1967، ثم بعد تغير النظام عام 1968 بدأت المفاوضات مع الحركة الكوردية، ودخلت الكلية العسكرية ضمن القائمة الكوردية، وخدمت في الجيش العراقي لمدة عشرة سنوات في قوات المغاوير فق4 ل29 حتى عام 1978 وأخيرآ كنت آمر سرية المغاوير في برواري بالا ناحية ( كاني ماصي )،ولا يزال الكثير من أهالي المنطقة يشهدون على ذلك،ثم عملت في جميع القواطع أبتداءََ من فيشخابور -زاخو حتى منطقة حلبجة وبينجوين،أعرف جغرافية المنطقة الشمالية وتاريخها ديمغرافيآ وبدقة،بينما أنت كنت حامل بندقية مع سيد صالح مسؤول لجنة محلية عمادية كما تدعي،كيف تريدني أن أعمل في معيتك!،وكيف تريد من قيادة الحزب أن تقبل بذلك،أن طلبك غير معقول فهو من المستحيل،فأذهب وشأنك الله يوفقك،حزبنا لا أعتقد يصغي لشروطك لأن هناك أختلاف كبير في تفكيرنا ورؤيتنا للمستقبل وبين رؤيتكم،ثم هل الذي كتب لك من الأخوة الأكراد النظام الداخلي يوافق على مشروعك هذا بالأنضمام الى حزب بيت نهرين دون أستشارته!،أعتقد أنه لن يوافق لأن غايته التفرقة وليست الوحدة،وبعد فترة ذهب نيسان مع مفرزة من الحزب الديمقراطي الكردستاني ( حدك ) الى قريته ( كاني بلافي) وبدأ بالتبشير بحزبه وأنضم اليه في البداية عدد من المثقفين،ثم بدأت مشاكله مع أهل القرية،ثم مع أنصار الحزب  الشيوعي،ثم تبين أنه لم يكمل مهمته، وعاد الى عائلته في شيكاغو ولم يبقَ لهذا التجمع أثرآ يذكر،هذا حسب ما سمعته من بعض أهالي المنطقة.
ولكن بعد تلك الحادثة قررت أن أعرف من الذي كتب له من السياسيين النظام الداخلي،هل هو توجيه من قيادة الحزب (حدك ) أم لا علاقة لهم بالموضوع،فأذا كان بتوجيه منهم فهذا يشكل خطورة علينا في توجههم تجاهنا!،بعد عدة أسابيع سافرت  الى طهران ومنها  الى حي العظيمية الذي يسكنه المسؤولون والقادة الأكراد، الذي يبعد ساعة عن العاصمة طهران،والتقيت مع صديقي العزيز القديم رشيد عارف أتروشي،أعرفه منذ عام 1964 عندما كان مسؤول لجنة محلية الموصل، ولكن كان مطاردآ من السلطات الأمنية في الموصل، فجاءَ يقيم في القوش لفترة قصيرة في بيت المرحوم الياس ياقو حنو الذي كان مسؤول منظمة الحزب (حدك) في منطقة ناحية القوش، وكنت في حينها مسؤول أتحاد طلبة كوردستان في ثانوية القوش،وأن السيد عارف هو الذي رشحني لحضور مؤتمر أتحاد طلبة كوردستان في ناحية قرداغ - محافظة السليمانية عام 1964، وهو عضو المكتب السياسي للحزب (حدك)في تلك الفترة، وسألته عن الموضوع،فقال حسب علمي أن نيسان يرتبط بعلاقات شخصية مع أحد الأعضاء في المكتب السياسي ولكن أرجوا أن لا تحرجني وتسأل من هو، ،وأن قيادة الحزب ( حدك) أطلاقآ لا علم لها بذلك،أنه تصرف شخصي غير مسؤول وغير مقصود،وأضاف قائلآ :هناك في كل القوميات والأحزاب تدخلات محلية وأقليمية،ونحن لسنا خارج هذه المعادلة،لأننا نعيش في هذا المحيط الذي يحمل في طياته الكثير من السلبيات،مثل الطائفية ،والعشائرية ،والقومية،هذا كل ما أعرفه عن التجمع الآشوري الديمقراطي.
داود برنو .


David Barno





غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقنا العزيز الأستاذ داؤود برنو المحترم
تحيه طيبه
تُشكر على الممتع والمفيدالذي قرأناه في جزئكم الخامس , حتما هناك ماأثار عندي تساؤل, سأختار بعد الاذن منكم فقرةوأعلق عليهاقليلا ثم أتوجه بسؤالي.
المقتبس:" فجاء َ يقيم في ألقوش لفتره قصيره في بيت المرحوم الياس ياقو حنو مسؤول منظمة الحزب(حدك) في منطقةالقوش,وكنت في حينهامسؤول اتحاد طلبة كردستان في ثانوية القوش".إنتهى الاقتباس.
تعليقي:
رابي العزيز, لوإفترضنا جدلاً باني قارئ  سوري او مصري أجهل مكان وتاريخ القوش و هوية سكانها القوميه والدينيه والفكريه,أول ما سيتبادر الى ذهني بعد قراءة كلامكم في المقتبس أعلاه,هو إما ان سكان بلدة القوش مسلمين أكراد,أوربما يشكّل الاكراد فيها نسبه سكانيه تعطيهم الحق في ممارسة نشاطهم القومي ضمن تنظيم سياسي كردي تحت مسمى لجنة محلية القوش كما أشرتم.
 الآن دعني أعود واتحدث كأحد ابناء هذه البلده التي يسكنها أهلها لمئات بل آلاف السنين ليس المهم ماذا نسميهم  كلدانا ام اشوريين ام مسيحيين,المهم لم يسكن فيها يوما اي مواطن كردي الا اللهم كموظف حكومي يقضي فترة خدمته ثم يغادرها .
الســـؤال:
كسياسي كانت لك تجربه في الستينات ومن ثم رسى بك المركب في بداية الثمانينات الى البحث عن عمل سياسي مستقل, بودي أن أسألك عن وجهة نظرك حول ماهيّة الموجبات الضروريه والاسباب المنطقيه التي دعت مجموعه من ابناء القوش الى زرع تنظيم  حزبي قومي كردي في بلدَه لا يوجد فيها كردي واحد؟هل تعتبرها ممارسه نابعه عن قناعه فكريه,أم كانت مجرد مجامله شخصيه لاصدقاء اكراد, ام أنها ردة فعل للتعبيرعن موقف رافض للشيوعيه في القوش فتضامنوا مع الكنيسه في  رفضها ومحاربتها ؟وهل في رأيك يمكن إعتبارذلك الزرع مسوّغا يستخدمه الاكراد لاعتبار القوش تابعه لاقليمهم جغرافيا ّ ؟  . 
 كن على ثقه صديقي العزيز,أنا لا اسألك جهلاً مني بما أفرزته ثورة 14 تموز 1958 من خلافات  فكريه في القوش كانت الكنيسه احد أطرافها خاصة بعد تعاظم نشاط الحزب الشيوعي ومحاربتها له بشتى السبل,إنماوجهت لك السؤال لانك في مقالك أشرت الى ظاهره الكثير يصفها محاولة تكريد سياسيه,ربما لكم رأيا مغايرا  نوّد معرفته .
شكرا لكم مقدما
تقبلوا تحياتي

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أرجـو من الكاتب داود برنو أن يتسع صدره لسؤال بسيط فأقـول :
هـل حـضرتـك كـنـتَ من بـين المعارضة العـراقـية ؟؟؟؟

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3070
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ داود برنو
بعد التحية
كلمة حق يجب ان تقال
كلمة المعارضة في القاموس السياسي العراقي اليوم هي عار وجبن وجريمة وقتل الشعب وبئس من جاء الى الحكم من يحكم اليوم، صعد على اكتاف الفقراء واخيرا هرب الى هولندا والدانمارك والمانيا وكندا واميركا يلعق احذية هؤلاء المانحين له الدولار والكرون والشعب يموت من البرد في الشتاء ونفطه يهرب وفلوسه تدخل في الحسابات الخاصة وكهربائه لم تتحسن واجورها تستوفى وهي الاخرى وتذهب للحسابات الخاصة و رواتب الشعب تسرق بالمليارات ومن يفتح فاه اما يقتل او يقتل وفي احسن الاحوال يغتال
عيب وعار من يفتخر انه كان ضمن المعارضة جلهم (ولا اقول كلهم ابدا) مجرمين وقتله وسراق وحرامية وفاسدون وهيا لترى عن قرب وتسمع ما لا تسمعه اذانك
سنوات لم يرى الشعب النفط وهو متوفر في السوق السوداء سعره يفوق الواصل الى اميركا بضعفين و وارداته تدخل في الجيوب الخاصة المعروفه والمستشفيات باسعار مستشفيات اميركا وبريطانيا لابل اغلى والفساد في اعلى مراحله والديمقراطية في ادنى مستوياتها وحرية المواطن مفقودة
اتمنى كثيرا ان تقفل الموضوع فانه مخجل الحديث عن المعارضة  فيوم الحساب عسيرا قريبا وسترفع في الشوارع مشانق الحساب
 احترامي وتقديري

غير متصل داود برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ العزيز شوكت توسا المحترم.
أشكرك على التعليقات التي تبديها للمقالات التي أكتبها ،والملاحظات المهمة التي تشير اليها.
بالنسبة الى ذكر كلمة ناحية القوش ،دون ذكر ديمغرافيتها والتفاصيل التي ذكرتها ،حقاً إن الغير عراقي لن يكون على بينة تامة من الموضوع.عذراً لهذا الخطأ.
بالنسبة الى الحزب الديموقراطي الكردستاني (البارتي).الأنتماء اليه لم يكن يقتصر على الأكراد فقط،وإنما يشمل كل من يسكن في منطقة يسيطر عليها الأكراد ،أو لهم نفوذ فيها،كما أنهم يعتبرون حدود كوردستان حتى جبال حمرين،بالإضافة الى ذلك لم يكن للدين تأثير كبير في تنظيم الحزب آنذاك،لقد كان القس المرحوم بولص بيداروا عضو مجلس قيادة الثورة الكوردية،والمرحوم كوركيس مالك جكو قائد عسكري ومستشار الزعيم الراحل مصطفى البارزاني وآخرون في مواقع مهمة،كما كان يوجد  منظمة لحزب البارت في تلكيف أيضاً.
بالنسبة إلى تأسيس منظمة حزب البارت في القوش،جاء فعلاً ردة فعل للتعبير عن موقف معارض للحزب الشيوعى في القوش من قبل بعض الأشخاص ومعهم بعض رجال الكنيسة،وأشتدت الرغبة في ذلك  ،بعد أحداث القتل والسحل التي وقعت أثناء  مؤامرة الشواف في الموصل في ربيع عام  1959 .
في تلك الفترة زار وفد من أهالي القوش المعارضين للحزب الشيوعى قرية بيرفكان للقاء أصدقائهم الشيخ نوري البيرفكاني وأولاده ،وتم بحث خطورة الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة ،وسأل الوفد الشيوخ ،إذا تعرضنا آلى إعتداء من قبل عناصر من المقاومة الشعبية (الشيوعين)هل بإمكانكم مساعدتنا،؟فقالوا في حالة واحدة فقط ،إذا تم تأسيس منظمة لحزب البارت في القوش ،حينها سنكون الى جانبكم حتماً شرعًا وواجباً ...ألخ وبعدها مباشرةً جاء شيخ جلال نوري البيرفكاني الى القوش ،ومعه مسؤول لجنة محلية الشيخان…الخ. وبعدها بدأ الصراع الحقيقي بين الشيوعين والبارتين في القوش والى يومنا هذا.


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقنا العزيز الاستاذ داؤود برنو المحترم
تحيه طيبه
شكرا لكم رابي على عناءاجاباتكم,ليس المهم ان نتفق فيما نتبادله من معلومه ورأي.وحين يشكر أحدنا الآخر لا يعني بالضروره اننا متفقون,المهم اننا نستطيع التواصل في تبادل المعلومه ومناقشتهابكل محبه من اجل تحقيق الفائده,أنا ممتن من تأكيدكم على ان تشكيل تنظيم البارتي في القوش كان ردة فعل تعبيرا عن موقف اشخاص ضد الحزب الشيوعي,لا يهم لو فاتك ان ترد على استفساري إن كان في ذلك مسوّغاً كافيا لاعتبار القوش تابعه لمشروع البارتي . 
اسمح لي بالتعليق قليلا حول تعليلكم لاندفاع بعض ابناء القوش باتجاه تنظيم البارتي والقول بان السبب كان الاعمال التي قام به الشيوعيون (المقاومه الشعبيه)في احداث مؤامرة الشواف 1959,بالنسبة لي قبولي بهذا السبب او عدمه لا يختلف عن قبولي  وعدمه بصحة التهمه الموجهه للشيوعيين التي تضاربت حولها الاراء,ولكن اخي داؤود لابد وانك تعلم بقدوم المئات من الاخوه الاكراد من تلخش ودهوك واماكن أخرى الى الموصل لنصرة حكومة عبد الكريم قاسم,فتمترس قسم منهم فوق سطح المطرانخانه مقابل كنيسة مسكنته حيث كنا نسكن وفوق سطوح أخرى يطلقون الرصاص باتجاه انصار حركة الشواف من قوميين عرب وأغوات,هل سنتهمهم ايضا بممارسة القتل والنهب أم نصدّق تلك ونكذّب هذه .
أماموضوعة ذهاب وفد من القوش الى بيرفكان لطلب النجده من شيوخها في حال اعتدى الشيوعيين عليهم في القوش!!
حقيقةً,لست بقصد التشكيك بمصداقيتك ,لنفترض صحة المعلومه وهي من وجهة نظري مبعث استغراب  من الناحيه المعنويه  ومبعث تساؤل ايضا في حال عرفنا بان بيت شيخ نوري البيرفكاني وعشيرته لم يكونوا بارتيين في حينها حتى يشترطوا تشكيل تنظيم حدك في القوش,انما كانوا من الداعمين للحكومه والا ما شكلوا قوة فرسان(جتا), ولهذا السبب تم حرق قريتهم بيرفكان من قبل عشيرة حجي ملو الميزوريه الذي كان نجليه عبد الواحد وغازي في مقدمة البهدينانيين الذين ساندوا المرحوم ملامصطفى البرزاني في اعلان ثورته المسلحه في ايلول 1961. 
شكرا لكم رابي
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل داود برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي

أضواء على المعارضة العراقية (الجزء الخامس).
الأخ الأستاذ شوكت توسا المحترم.
بالنسبة الى الأكراد الذين شاركوا في قمع مؤامرة الشواف،صحيح ما تفضلت به شاركوا وبجدارة،ولكن في تلك الفترة كانت القيادة الكردية بزعامة المرحوم مصطفى البارزاني في بغداد ومن الداعمين لحكومة الزعيم قاسم، وترتبط بعلاقات وطيدة جدآ مع الزعيم ،حيث أن الدستور الجديد المؤقت أٌضيفَ اليه: المادة الثانية (حسب أعتقادي) بأن الأكراد شركاء في هذا الوطن،وهذا مكسب عظيم لهم،ثم في 9 شباط 1959 منح الحزب الديمقراطي الكردستاني أجازة بأصدار جريدة رسمية ( خه بات - النضال )بالأضافة الى هذا كان المرحوم البارزاني يقيم في أحد قصور الدولة الفخمة وكان الزعيم قاسم قد خصص له شهريآ مبلغ كبير من المال لتغطية كافة النفقات مع وسائط النقل وغيرها،وبقي الزعيم الكردي في بغداد حتى تموز عام 1961 ثم غادرها الى منطقة بارزان، بعد أن تَنَكرَ الزعيم قاسم للمطالب التي وعدَ بها للشعب الكردي،وأستأنف القتال في 8 أيلول عام 1961 بدأَ من منطقة زاخو حتى منطقة حلبجة وبينجوين.
بالنسبة الى عائلة الشيخ نوري البيرفكاني ،في ربيع عام 1959 لم يكن هناك حركة كردية ولم يكن هناك فرسان ،في نهاية عام 1961تم تجنيد الفرسان من العشائر الذين هُجٍروا من قبل قيادة الحركة بسبب الخلافات العشائرية وهم كل من ( الزيباريين،الهركية،عشيرة الريكان )،أما عشيرة البيرفكاني تم تهجيرهم من قبل عشيرة الحاج ملو بعد حصار وقتال شديد وعنيف دام عدة أشهر بسبب العداء الشديد المستشري بينهم منذ عدة عقود،ولا علاقة لهم بالسياسة،وتم الصلح بينهم في بداية السبعينات من القرن الماضي،وأن قيادة الحركة الكردية لا علاقة لهم لا في قتالهم، ولا في صًلحِهم،والآن الكثير من البيرفكانيين هم في قيادة حكومة الأقليم ومنهم الوزير المهندس أحمد بيرفكاني.
على كل حال،أنا شخصيآ في ذلك الوقت كنت طالب في المتوسطة،وكنا أعضاء في أتحاد الطلبة الذي كان يرأسه الدكتور الأستاذ سعيد يوسف أسطيفانا،ثم معظم الأعضاء أنضموا الى الحزب الشيوعي ولو لفترة محدودة،ونحن لم نكن نؤيد تدخل الغرباء بشؤون منطقتنا ،ولكن أن الذي ذكرته هو سَردً لأحداث طواها التاريخ جوابآ لتساؤلاتك .

غير متصل داود برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي.نعم كنت عضو في حزب معارض (حزب بيت نهرين) للنظام العراقي السابق منذ عام 1979-1988.




الأخ الأستاذ وليد حنا بيداويذ المحترم .كل ما ذكرته في تعليقك حول الأجرام الذي يحصل في العراق من قبل الحكام في بغداد، والذين كان البعض منهم في المعارضة العراقية، هو صحيح جدآ،أما المعارضين الحقيقين البعض منهم تم تصفيتهم،والبعض الآخر هُجٍروا من العراق أو أعتقلوا،ولكن لا تنسى أن أحزاب المعارضة العراقية الحقيقية (العلمانية) الرئيسية مثل الحزب الشيوعي العراقي ،والأحزاب الكوردية أعطت المئات من الشهداء منذ عام 1980-1988،بالأضافة آلآف السجناء من أتباعهم ،ثم أن الأوضاع في العراق تم هندستها  والأتفاق عليها بين الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر،وحكومة طهران بشخص قائد فيلق القدس قاسم سليماني،وأن العراقيين لا دور لهم بما حصل،لقد حاول الدكتور أياد علاوي التدخل فمنع من ذلك من قبل الطرفين ،وحاولوا مرات عديدة أغتياله،أن العراق هو محتل من قبل أيران بالكامل بموافقة ومباركة أميركا،وتم تسليم كافة مؤسسات الدولة الى أيران في عهد الرئيس الأمريكي السابق حسسين أوباما، الذي حكم البيت الأبيض ثمان سنوات،أما الذين بيدهم السلطة الآن هم عبارة عن أدوات لأيران ينفذون ما تأمرهم به.


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولكـن يا أخي داود ... بين هانين السنـتين المـذكـورتين ، أنت كـنت ضابطاً فعالاً .. فـوج تابع إلى لواء 24  الـبـطل ؟؟؟
وأنا شاهـدتك في زيـك العـسـكـري برتـبـتـك في سوق ألـقـوش وأنت تغادر إلى الموصل !!!!
هـذا عـدا شهادات مماثـلة لآخـرين أقاربك عـنـك في تلك الحـقـبة ,,,,, خاصة حـين كـلـفـك المرحـوم (( صادق يـلـدكـو )) بأن تستـخـدم رتـبتـك مع (( نـفـوذك !!!!!! )) في البحـث عـن المرحـوم إبنه ، أخـو زوجـتـك (( جـمال )) ، فـهـل كـنت ضمن المعارضة وأنت تبحـث في دوائـر الأمن السرية ؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2254
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ داؤود برنو المحترم
شكرا جزيلا لكم.
تقبلوا تحياتي