المحرر موضوع: حماس تنتقد بطيء الجهود المصرية في إدخال المساعدات إلى غزة  (زيارة 124 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31604
    • مشاهدة الملف الشخصي
حماس تنتقد بطيء الجهود المصرية في إدخال المساعدات إلى غزة
مصر تؤكد إدخال 48 شاحنة مساعدات الى غزة عبر معبر رفح الأحد في انتظار إدخال 48 شاحنة أخرى اليوم الاثنين.
MEO

مصر تتهم إسرائيل بعرقلة جهود إدخال المساعدات إلى غزة
غزة - توجه حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية انتقادات لاذعة لمصر بسبب ما تعتبره بطئا في ادخال المساعدات عبر معبر رفح رغم الجهود التي تبذلها القاهرة مع المنظمات الأممية والحقوقية في هذا الجانب بينما تدهور الوضع الإنساني في القطاع بشكل غير مسبوق.
ودعا مسؤول رفيع في حركة حماس الأحد مصر إلى اتخاذ "موقف حاسم" للتعجيل بإدخال المساعدات إلى القطاع.
وقال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبومرزوق في بيان "لا يجوز أن تبقى مصر متفرجا"، مضيفا "نأمل ونتوقع من الجانب المصري اتخاذ موقف حاسم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة في أقرب وقت".
والأحد دعت الفصائل الفلسطينية في بيان مصر إلى فتح معبر رفح البري لنقل الجرحى وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لإنقاذ القطاع من "الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية".
وقالت الفصائل، في بيان مشترك وصل الأناضول نسخة منه: "ندعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية لفتح معبر رفح فورًا لنقل الجرحى وإدخال المساعدات الإنسانية وإنقاذ قطاع غزة من الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية".
وتابعت "لا زال الاحتلال الإرهابي يواصل قطع إمدادات الوقود والدواء والغذاء والماء والاتصالات والإنترنت وعزل غزة عن العالم الخارجي، في ارتكابٍ فظيع لكل المجازر والجرائم والإرهاب ضد شعبنا الفلسطيني".
وتعاني غزة التي ترزح تحت وطأة هجوم اسرائيلي متواصل من نقص حاد في المواد الغذائية والمياه والأدوية والوقود.
ولا يمكن لقوافل المساعدات الوصول إلى القطاع إلا عبر معبر رفح من مصر، وحتى الآن دخلت نحو 90 شاحنة بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة ومصر.
وشددت وزارة الخارجية المصرية، السبت، على أنها "لم ولن تدخر جهدا من أجل سرعة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي منذ 22 يوما، وأن إجراءات تل أبيب "تعرقل نفاذها".
وقال متحدث الخارجية أحمد أبوزيد، إنه "على جميع الأطراف أن تدرك بما لا يدع مجالا للشك أن مصر لم ولن تدخر جهدا من أجل ضمان سرعة نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في غزة" مضيفا أن "العراقيل الإسرائيلية هي التي تعيق نفاذ المساعدات إلى القطاع".
وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية، مساء الأحد، بوجود "ترتيبات" مصرية لإدخال 60 شاحنة مساعدات مختلفة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، اليوم الاثنين مشيرة الى ادخال 48 شاحنة أخرى يوم الاحد.
وقالت القناة في نبأ عاجل على منصة "إكس" "ترتيبات مصرية لإدخال 60 شاحنة مساعدات مختلفة إلى قطاع غزة يوم غد الاثنين"، دون مزيد من التفاصيل.
وأضافت أن "مصر تواصل جهودها لضمان استمرار دخول المساعدات إلى قطاع غزة وزيادتها لتلبية احتياجات المواطنين الفلسطينيين، حيث تم إدخال 48 شاحنة اليوم من المساعدات المتنوعة".
يذكر أن الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومي) أفاد في بيانين، الأحد، بأنه تسلم 34 شاحنة تحتوي على مواد غذائية ومستلزمات طبية دخلت قطاع غزة عبر معبر رفح.
وأضاف أن "عدد الشاحنات المستلمة وصل حتى اللحظة إلى 118 شاحنة، فيما لم يتم السماح بإدخال الوقود".

وكانت غزة تتلقى حوالي 500 شاحنة من المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات يوميا قبل 7 أكتوبر/تشرين الاول الجاري، بما في ذلك 45 شاحنة وقود لتشغيل سيارات القطاع ومحطات تحلية المياه والمخابز وفق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".
ووعد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد بزيادة مهمة وفورية في تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك في اتصالين مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وفق بيان للبيت الأبيض.
وجاء في البيان أن الزعيمين "التزما بتسريع وزيادة تدفق المساعدات إلى غزة بدءا من اليوم وبشكل متواصل".
وتلعب مصر، الدولة العربية الأولى التي أقامت علاقات مع إسرائيل عام 1979، دور وسيط رئيسي في الجهود لتأمين إطلاق سراح أكثر من 230 رهينة تحتجزهم حماس في غزة.
ويشن الجيش الإسرائيلي حملة قصف مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر ردا على هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس على إسرائيل وأسفر عن مقتل 1400 شخص معظمهم من المدنيين وفق السلطات.