المحرر موضوع: من ناصرية الوفاء الى بغديدي الشهداء : مسيرة واحدة  (زيارة 525 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من  ناصرية الوفاء الى بغديدي الشهداء  : مسيرة واحدة
كتابة : نمرود قاشا
بعد فاجعة قاعة عرس بغديدي في السابع والعشرين من ايلول 2023 شهدت المدينة ومكان الفاجعة المئات من الزيارات التضامنية مع عوائل  الشهداء والجرحى ، وهذا يعني اننا في مركب واحد ، يتأذى الجميع اذا تعرض جزء منه للعطب .
في 28 تشرين الاول 2023 زار وفد من مدينة الناصرية برئاسة الدكتور علي ايليا الكلداني مؤسس ورئيس التجمعات الكلدانية في اور في واجب تقديم العزاء للكنيسة واهالي الضحايا .
في مستهل الزيارة تم اشعال الشموع امام صور الشهداء قرب كنيسة مار بهنام وسارة مع صلاة الأبانا والسلام .
ثم التوجه الى القاعة التي شهدت الفاجعة حيث تم تعليق لافتة تضامن باسم ابناء الناصرية الى اهالي الحمدانية واشعال الشموع والصلاة .
مقبرة القيامة كانت محطة اخرى للزيارة حاملين معهم اربع شتلات من نخيل الناصرية ، تم زراعتها في حدائق المقبرة ، اضافة الى نموذج من تراب امتزجت فيه جثامين شهداء الناصرية نتيجة حريق مركز النقاء الطبي  الذي ذهب نتيجته اكثر من مائة شهيد ( 2021 ) ، تم وضع التراب في مغارة العذراء مريم في المقبرة .
بعدها توجه الوفد الى زيارة الى منظمة حمورابي لحقوق الإنسان حيث التقى بالكادر المتقدم للمنظمة والاستماع الى ما قامت به من خدمة ابناء سهل نينوى بشكل عام وبغديدي خصوصا قبل التهجير ومساهمتها في إعمار الدور بعد العودة .
سيادة رئيس ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك المطران مار بندكتس يونان حنو كانت المحطة الاهم للوفد حيث استقبل سيادته في مقر ابرشية الموصل ، نقل الدكتور الكلداني في بداية اللقاء تضامن ابناء الناصرية مع اهالي بغديدي ، ثم قدموا له علم عراقي معفر بدم احد شهداء الناصرية في جريمة جسر الزيتون ( 2019 ) الذي ذهب نتيجته اكثر من سبعين شهيدا ، اضافة الى قنينة تضم تراب شهداء حريق مركز النقاء الطبي .
شكر راعي الابرشية الوفد زيارته وطالب الجهات القضائية في العراق الكشف عن الجهات التي وراء هذه الاحداث لكي تنال عقابها العادل ، وهذا الاجراء سيحد من هذه الجرائم أينما كانت .
متحف الأسلاف للسيدة غادة فصيح كان له حصة من هذه الزيارة ، حيث تعرف الوفد على مقتنيات التراث الشعبي للمنطقة والعراق ، واستمتع كثيرا بما يضمه المتحف من مقتنيات .
اذاعة صوت السلام كانت المحطة الاخيرة لهذه الجولة ، حيث التقى الوفد بكادرها وتعرف عن قرب عن فكرة تأسيسها واهم المحطات فيها ، اضافة الى قيامه بتسجيل كلمة شكر للاستقبال الحافل للوفد خلال جولته في بغديدي ، وقدم هدية للإذاعة عبادة عن مصغر  من زقورة اور.
- علي ايليا الكلداني مؤسس ورئيس التجمعات الكلدانية في اور الكلدان الناصرية
- المواليد: 16/ 4/ 1975
- التحصيل الدراسي: دكتوراه/ محاسبة جامعة القاهرة
الوظائف خارج العراق : الاردن ، مصر ، الامارات ،
المؤلفات: كتب منهجية عديدة في حقوق الإنسان والحريات والمحاسبة والعلاقات العامة
الدورات: العشرات من الدورات والورش في مجالات متعددة .
يدير العديد من الجمعيات :  جمعية أور للنشطاء بحقوق الإنسان ، رابطة أطفال محبة الشهيد فرج رحو ، رابطة نساء الكلدان ، رابطة شباب الكلدان ، فرقة عينكاوا الجنوب للتمثيل