المحرر موضوع: المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ترعى احتفالية الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان بمناسبة يوم الصحافة السريانية  (زيارة 226 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 648
    • مشاهدة الملف الشخصي
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ترعى احتفالية الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان بمناسبة يوم الصحافة السريانية
برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان احتفاليةً بمناسبة يوم الصحافة السريانية، الذكرى الرابعة والسبعين بعد المئة لميلاد الصحيفة السريانية الأولى (زهريري دبهرا)، يوم الأربعاء 1 تشرين الثاني 2023، على قاعة فندق هكسوس بعنكاوا، بحضور عدد من الأساقفة والآباء الكهنة والبرلمانيين السابقين والحاليين والمسؤولين الإداريين  ونخبة من مثقفي شعبنا.
وبعد الوقوف دقيقة صمت حدادًا على أرواح شهداء الكلمة الحرة والصحافة السريانية، اِستهل الحفل الذي أدارت برنامجه الإعلامية نينا هرمز، بكلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانيّة ألقاها مديرها العام كلدو رمزي أوغنّا أشار فيها إلى أننا «نجتمع اليوم للاحتفال بالذكرى الـ174 لصدور الصحيفة الأولى باللغة السريانية، وهذا اليوم له معانٍ ودلالات كبيرة لدينا، فاجتماعنا كلّ عام ليس للاستذكار والاحتفاء فقط، بل لنقف ونتأمّل ونستذكر أولئك الأبطال الذي قدّموا الغالي والنفيس في سبيل الكلمة الحرّة، بل لم يبخلوا بدمائهم الزكيّة لتكون كلمة شعبنا مسموعة اليوم في العالم بأسره».
واستذكر المناضلين من أجل الكلمة الكلمة الحرّة: آشور يوسف ويوخنا موشي في أورمي وبشار حلمي البورةجي في ديار بكر وفريدون آثورايا الذي أعدم في الاتحاد السوفيتي. داعيًا إلى مكافحة الجهل بين أبناء شعبنا عبر العمل الصحفي، واستذكر فاجعة عرس بغديدا وما رافقها من تغطية إعلامية.
وشدّد على دور حكومة إقليم كوردستان لا سيّما دور رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وإفساح المجال أمام حرية العمل الصحفي. وجدّد التأكيد على أن أبواب مديريته مفتوحة أمام الجميع للعمل الجماعي المتكاتف لخير أبناء شعبنا.
تلتها كلمة آزاد حمه أمين نقيب صحفيي كوردستان، هنّأ في مستهلّها الصحفيين السريان بهذه المناسبة، وأشار إلى تاريخيّة الحدث وصدور «زهريري دبهرا» باللغة الأم، السابق لصحيفة «زوراء» في بغداد، معربًا عن أسفه لتقوقع الصحافة السريانية في ما يخصّ الجانب السرياني وحسب، ونبّه إلى أهميّة حرية الصحافة لتطوّر عملها.
أعقبتها كلمة اتحاد الأدباء و الكتاب السريان، ألقاها روند بولص رئيس الاتحاد، تطرّق في خلالها إلى ارتباط اللغة السريانيّة تاريخيًّا بالكنائس والأديرة واتخاذها الطابع الديني، مشيرًا إلى حاجتها إلى التحديث ومواكبة متطلبات العصر فضلًا عن الترجمة لتصل إلى جمهور أوسع. مستذكرًا عددًا من الصحف والمجلات السريانيّة الصادرة عبر التاريخ وداعيًا إلى النهوض بصحافتنا السريانية وتطوير أدواتها.
تليت بعدها برقيتا تهنئة بهذه المناسبة مُرسلة من نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي والأمين العام لاتحاد الأدياء والكتّاب في العراق عمر السراي. 

ثم شرعت جلسة حوارية أدارتها الإعلاميّة جورجينا بهنام حبابه بمشاركة المطران د. يوسف توما راعي أبرشيّة كركوك والسليمانيّة الكلدانيّة متحدّثًا عن «تجربتي مع مجلة الفكر المسيحي في العراق»، الإعلامي نسيم صادق متحدّثًا عن «الإعلام السرياني: أين يقف من حاضر قضايانا». أُفسح بعدها المجال أما تساؤلات الحضور ومداخلاتهم، أجاب عنها المتحدّثون بإسهاب ورحابة صدر.
كما شهدت الاحتفالية افتتاح معرض الإصدارات السريانية المُقام بالتعاون بين اتحاد الأدباء السريان ومكتبة الثقافة السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وتضمّن باقة منوعة من الكتب السريانية وإصدارات الاتحاد والمديرية العامة.