المحرر موضوع: الحـلـقة السابعة ــ ذكـرياتي في رحاب الكـنيـسة في بغـداد  (زيارة 836 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحـلـقة السابعة ــ ذكـرياتي في رحاب الكـنيـسة في بغـداد
4 نـوفـمبر 2013
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

كانت بداياتي في كـنيسة العائلة المقـدسة / شـارع الروّاف / البتـاويّـين في نهاية الستينات وهـناك إلتـقـيتُ الأب المرحـوم فـيليب هـيلاي فـتـذكـّـرتـُه وتـذكـّـرَني . كان يطيب لي خـدمة القـدّاس معه لِـما يملكه من قابلية موسيقـية رائعة ومعـرفة عـلمية بالمقامات ولكـني أيضاً كـنت أستمتع بخـدمة القـدّاس مع أيّ كاهـن آخـر في تلك الكـنيسة ، لأن الأب فـيليب كان يرافـق الجـوقة عـنـد هـيكـل الكـنيسة / الطابق الثاني ويتابع فـقـرات القـدّاس الخاصة بالشمّاس موسيقـياً بالأوكـورديون ( دون مرافـقة إيقاع الطـبول ! ) والأكـثر من ذلك ولموهـبته الفـنية هـذه فـقـد كان يعـرف مناوراة الشماس بالألحان فـيتـقـدّمني في عـزفه وكأنه يعـلم ما سأقـوله في منحـنيات المقام . أما بشأن الترانيم ( وأياً كانت ) كـنا نـتـناوب أبـياتها : الشماس من جهة والجـوقة مع جمع المؤمنين من جهة أخـرى ( وكأنـنا ﮔـودا عـلايا و ﮔـودا خـتايا ) وبمرافـقة الموسيقى . إن الكاهـن والشماس كانا يمثـّـلان هـيكل البناء الصوتي للقـدّاس أما الجـوقة والمؤمنين فـكانوا مرافـقـين ، حـقاً كان جـواً ملائكـياً يُخـيّم عـلى الكـنيسة حـسبما كان يقـوله لي الأب فـليب نفـسه . كـنت أبدأ بالمقام بعـد قـراءة الإنجـيل وأخـتار الترنيمة المناسبة له بنـفـسي والجـمهـور يتـناوب فـيتـولد توافـقاً في أذن السامع دون نشاز ... وليس مثلما يحـدث اليوم في أكـثر كـنائسنا  .
ملاحـظة لا بـد منها : كانت الموسيقى بآلاتها المتـنـوّعة ترافـق الصلوات في المعابـد الـوثـنية منـذ الـقِـدَم ، وهي شيء رائع داخـل الكـنيسة أيضاً ، فـفي الغـرب يُستـخـدَم الـﭘـيانو الكـنسي ، وفي كـنائـسنا الشرقـية نرى الـصـنوج مع الأجـراس منـذ زمن طويل ولا يزال ، فهي تـضيف أجـواءاً رومانسية تمتـزج مع الروحانية لـتسمو بنـفـس الإنسان إلى الأجـواء الملائـكـية أثـناء التـرانيم ، ولكـنها إذا إبتــُـذِلـتْ في طريقة عـزفها ، وفي وقـت ليس أوانها ، تـفـقـد رونـقـها وقـيمتها ! وفي أيامنا الحاضرة نرى الأورگ في الكـنائس وبعـض الأحـيان الساكـسيفـون أيـضاً مع العـود ـ الناي  ....
وفي كـنيستـنا يُـعـزَف عـلى الأورگ بمصاحـبة ــ الإيقاع بـشـدة صوت واضحة ــ تـقـلل من القـيمة الروحـية للموسيقى المرافـقة للصلاة فـتـبـدو وكأنـنا في قاعة حـفـلة من نوع آخـر لأن الإيقاع يحـرك أجـزاء جـسم الإنسان بصورة إيحائية .... هـذا من جانب ، وهـناك جانب آخـر لا يقـل أهـمية عـن الأول وهـو أن مراحـل القـداس عـديـدة أهـمها تـحـول الخـبز إلى جـسـد المسيح وهـكـذا الخـمر إلى دم المسيح كما في خـميس الفـصح / العـشاء الأخـير ، والـقـداس هـو إحـياء لـتلك الـذكـرى التي أوصانا بها الرب يسوع . في هـذه المرحـلة يتـطـلب أن يسود الصمت والسكـون في هـيكـل الكـنيسة ، ومن دواعي الخـشوع نرى المؤمنين يتهـيأون فـيسجـدون مع إنحـناءة الرأس بعـفـوية لا تـصَـنّـعـية ، وعـنـدها يتـلـو الكاهـن الكلام الجـوهـري !! وهـنا فإن الأجـراس تـرنّ لتـنبه المؤمنين إلى أن حـدثاً مهماً قـد حـدثَ . ولكـن عازف الموسيقى يـبـدو أنه لا يعـرف قـيمة هـذه الأمور لأنه شاب ! ... فلا يتـرك الكاهـن يصلي لـوحـده في نـطـقه للكلام الجـوهـري بل يـبقى يرافـقه مع دنـدناته مما يجـعـل المؤمن السامع يتيه في تخـيلاته ، وبـدلاً من أنْ يـركــِّـز عـلى كلام الكاهـن فإنه ينـتـقـل إلى أجـواء أخـرى خارجة عـن الكـنيسة وبحـسب ما توحي له تلك المنحـنيات الموسيقـية  .
وكم نـبَّـهـنا الكـهـنة وبعـض الشمامسة في كـنيستـنا فأيـدوا الفـكـرة !! ولكـن يـبـدو أنَّ أحـداً لا يتـجـرّأ عـلى إتخاذ ما يلـزم وكأنهم لا يملكـون حـق تـصحـيح المسارات الزائغة  .
الأب فـيليـب هـيلاي يُشـجّـع زواج المُحـبّـين  :
في سنة من سنوات نهاية الستـّـينات حـضرتُ قـداساً للمرحـوم الأب فـيليـب ومما قاله في وعـظه : ( إندهـشـتُ وتألـّـمْـتُ حـين سمعـْـتُ أنّ فـتاة مسيحـية تركـتْ بـيت والدها وإلتحـقـتْ بشاب غـير مسيحي والسبـب هـو أهـلها الذين رفـضوا زواجها من شاب مسيحي ! ) .
لقـد خـطب الأب خـطاباً حـماسياً بـين الحاضرين ونـدّد بكـل والـدَين يقـفان حـجـرة عـثرة في طريق زواج إبنـتهـما ومحـذراً لهم حـين قال : ( كل فـتى وفـتاة يحـبّان بعـضهـما البعـض فـليأتـيا عـندي وأنا أباركهـما وأعـطي لهـما شهادة زواج )  .

توقـعات الأب فـيليـب للكـنيسة في بعـض الدول  :
في أحـد خـطابات المرحـوم الأب فـليـب في مطلع السبعـينات تطرّق إلى موقـع الكـنيسة في المجـتمع وقال : لا تـتوهّـموا وتـظـنوا أنّ الكـنيسة ضعـيفة بل إنها قـوية في كل زمان ومكان ، وإذا كـنـتم تعـتـقـدون أن دَورها قـد إضمحـلّ في بعـض الأماكـن من العالم فإن المستـقـبل سيشهـد لها إنـتصاراً هـناك ، وستـتـذكـّـرون كلامي يوماً ( وهـذا الذي حـصل فـعـلاً في 1989 ) .
بكاء أمام صورة العـذراء :
في أحـد الأيام من تلك الفـترة كـنت راجـعاً مع صديق من الجامعة فـمرَرنا من ساحة الميدان بـبغـداد ودخـلنا كـنيسة مريم العـذراء للأرمن ( كـنيسة قـديمة ) لزيارتها ، فـشاهـدتُ إمرأة مسلمة تقـف أمام صورة لمريم العـذراء وتـبكي بكاءاً حاراً بصوت خافـت والدموع تـنهـمر من عـينيها ، تألـّـمْـتُ لها كـثيراً ولم تكـن لدي الشجاعة أن أسألها ما الذي حـلّ بها .
العـطلة أقـضيها في ألقـوش  :
وخـلال سنوات الدراسة في بغـداد كـنت أسافـر إلى ألقـوش في فـترات الأعـياد والعـطـل الصيفـية والربيعـية ومما لا شك فـيه أن الكـنيسة كانت هاجـسي فـلابد أن أتهـيأ لها قـبل السفـر ، فـكـنت أطلب كـتاب الرسائل أو القـراءة ( شليحا أو قـريانا ) باللغة الكـلدانية الفـصحى من الأب فـيليب ليوم الجـمعة فـقـط فآخـذه إلى بـيت عـمي المرحـوم جـرجـيس خـندي - في بغـداد - وأقـرأ أمامه كـل جـملة فـيفـسّرها لي بلغـتـنا المحـكـية وهـكـذا كـنت أتعـلـّـمه عـن ظهـر قـلب لأكـون جاهـزاً لقـراءته حـين أتواجـد في ألقـوش إلّا أنه لم يكـن هـناك تواصلٌ ولا ممارسة ، فـما أتعـلـّمه اليوم أنساه بعـد أيام أو أسابـيع .
وفي إحـدى السنين من أواخـر الستينات سافـرتُ صباح يوم جـمعة الآلام متوجّـهاً إلى ألقـوش وكل أملي أن أحـضر طقـوس هـذا اليوم الحـزين في كـنيستـنا إبتـداءاً من تفـسير آلام المسيح بكل مراحـلها وللإستماع أو للمشاركة في ( سْـليق لـَـصْـليوا أوْ مارا دْ ورْياثا ... ) و إنزال المصلوب من الصليب ثم موكـب قـبر المسيح ( يا مَرْيَمْ بْـثولـْـتا شورَيْـوَتْ زخـْما ..... ) وما أنْ وصَـلـَـتْ بنا الحافـلة إلى البلدة ألقـوش حـتى أخـذتُ حـقـيـبتي وركـضتُ بها ورميتُـها في البـيت مستمرّاً وبنفـس السرعة إلى الكـنيسة متأكـّـداً مع نفـسي أن فـصولاً كـثيرة تكـون قـد فاتـتـني فـدخـلتُ الهـيكل المكـتضّ بالمؤمنين فـتسلـّـلـْـتُ حـتى وصلتُ مدرّجاته الأمامية ، وإذا بموكـب جـنازة المصلوب قـد إبتـدأ لتـوّه يتـقـدّمه رتل الشمامسة في حـلـّـتهم البـيضاء والمرسومون منهم حـول عـنـقـهم ( وورارا أسْـوَد ) وشموعـهم بأياديهم ويتـناوبون الترانيم الحـزينة مع الكهـنة والمطران ، وهـناك لمَحَـتــْـني عـينا المطران عـبد الأحـد صنا من بين الحاضرين فأشـّـر إلي بالإنخـراط في صفـوف الشمامسة ، فأشـّـرْتُ له بدَوري موحِـياً له بأنـني لستُ مرتـدياً رداء الشماس فـقال لي : ( لا كـْهـيما ، أورْ وْ مورْ خا قالا = لا يهـم ، أدخـل وقــُـل لحـناً ) فـكان كما أراد .
فـراسة الكاهـن والطبـيب  :
في إحـدى العـطل الصيفـية وأنا في ألقـوش ( 1970 أو 1971 ) كـنت في بناية مار ميخا مع الأب يوحـنان نـتمشى سوية في أروقـته جـيئة وذهاباً نـتجاذب أطراف الحـديث من هـنا وهـناك و نـتـناقـش في شؤون الكـنيسة والحـياة ، ولما كـنت من النوع الذي يريد معـرفة الحـقـيقة من أهـلها كي أصِـلُ إلى قـناعة ذاتية وليس قـبول المَشاهـد الغامضة عـلى عـلاّتها ، فـقـد وضعـتُ نفـسي في موقـع الباحـث عـن الإيمان نـدّاً له في حِـواري معه فـشعـرتُ بأنه إستـفـزّ وإستـثارتْ أعـصابه وإنفـعـل بعـض الشيء ولكـنه أخـفى إنفعاله عـني ثم سألني : أتـؤمن بالمسيح ؟ قـلتُ : ( إن المسيح حـقـيقة واقـعة ... ولا شك في ذلك ولـكـن مثـلي يريد أن يفـتح مـمرّاً في الـتـضاريس المتـعـرّجة سواءاً أكان نفـقاً أم جـسراً ، طويلاً أم قـصيراً يربط بـين إيماني وعـلميّـتي ) ! فإنشرح لجـوابي وقال : إن تلك المَهَـمّة أسهـل عـلى أمثالك من غـيرك ، ثم قادنا نقاشـنا إلى أن أقـول له أنّ الدخـول إلى أعـماق فـكـر الإنسان ليس بالأمر الهـيّن ، فـقال لي : إن الكاهـن أو الطبـيـب ذوي الخـبرة يُمكـنهـما قـراءة فـكـر الإنسان من النظر إلى عـيونه ! .
تحـليلي لكـلامه :
إن الكاهـن كـثير الإحـتكاك بالناس بكـلّ تـنوّعاتهم والتحـدّث إليهـم كما أنه يتعـرف على مشاكلهم وسلوكهم سواءاً بالإصغاء المباشر إليهم أو عـن طريق منبر الإعـتراف والإستماع إلى صوتهم الصريح النابع من قـلوبهم ، وهـنا يأتي دَوره في ملاحـظة خـطوط إنفـعالات الوجه وحـركات العـيون ليُـكـوّن منها خارطة تصبح عـنده دليلاً يقـوده إلى المواقـع المجـهـولة من فـكـر الشخـص الذي سيقابله غـداً ، ويتسلـّـل إلى أزقــّـته وثـناياه بعـد أن يكـون قـد حـصل عـلى المفاتيح السرية (Code Number ) لكـل حـركة من العـيون أو عـضلات الوجه مهـما كانت ضئيلة . ولكـن أين كـهـنة اليوم من كـل ذلك ؟ إن وعـظهـم البسيط - الذي لم يـعُـد يُـشْـبع خـيالنا ولا طـموحـنا بل ولا جـوعـنا - يكـتبونه عـلى الورقة ويقـرأونه في القـداس كالمذيع أمام المؤمنين بعـد الإنجـيل وهُـم اللذين درسوا الفـلسفة واللاهـوت وحـصلوا عـلى أعـلى الشهادات ، إن أكـثرهم عاجـزين عـن قـراءة أفـكارهـم الذاتية فـهـل يمكـنهم قـراءة أفـكار غـيرهـم ؟؟.


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
منذ مدة وأنا أتساءل :
أين خـفافـيش الليل ؟ وين صاروا بالـنهار ؟
من كـوركـيسها إلى أبلحـدها وزيـدونها ووووو

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يااخي مايكل ماعلاقة ردك منذ مدة وأنا أتساءل :
أين خـفافـيش الليل ؟ وين صاروا بالـنهار ؟
من كـوركـيسها إلى أبلحـدها وزيـدونها ووووو
ماهو رابط الموضوع بردك هذا يعني انت جاي تتحارش كوة بيهم ..خليك بموضوعك حتى لاتتحمل العواقب

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
أهلا وسهلا بالعـواقـب ... حــتى نـروح إلى الملكوت

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  رابي مايكل سيبي
شلاما
ما اهم ما تقول ( الإيقاع بـشـدة صوت واضحة ــ تـقـلل من القـيمة الروحـية للموسيقى المرافـقة للصلاة فـتـبـدو وكأنـنا في قاعة حـفـلة من نوع آخـر لأن الإيقاع يحـرك أجـزاء جـسم الإنسان بصورة إيحائية .... هـذا من جانب ، وهـناك جانب آخـر لا يقـل أهـمية عـن الأول ) انتهي الاقتباس

فكما يقال انً. الموسيقي. غداء الروح  ولها اوزان. مختلفة تختلف. باختلاف غاياتها  فما يتلائم مع. الروحانيات يختلف مع الماديات الاخري
ولذلك اعتقد بان كنايسنا بصورة عامة بحاجة ال تدريس الايقاعات  الموسيقية المناسبة لكل الترانيم  الدينية ووفق ما ينسجم مع الموروث الديني لها .
وبذلك سوف يزداد انسجام المصلي في الكنيسة مع الترانيم الدينية  ويقل اعداد الذين يغلب عليهم النعاس 
تقبل تحياتي والرب يرعاك ويرعي كنايسنا

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل .. وصفك للكتاب الموقرين الاخوة گورگيس وعبدالأحد وزيد بالخفافيش ليس في محله لماذا ؟ لأنهم يكتبون بأسمائهم الصريحة وصورهم الشخصية موجودة ويدافعون عن الحق وعن كنيستنا ورئاستها ولا يقبلون أحدا أن يهينون رموز كنيستنا كما تفعل أنت ؟؟ أما الخفافيش فهم الذين يخافون من النور ويكتبون بأسماء مستعارة ! وهذا لم يحدث مع الكتاب المحترمين الذين ذكرتهم .. وأعتقد سبب غيابهم عن الموقع هو معروف كون الموقع قد نزل الى مستوى متدني  وإدارته لم تهتم لهجرة كتابها المرموقين والمحترمين ولم يبقى غير عدد قليل من الكتاب الجيدين والبقية هم مجموعة شغلها إهانة رموز كنيستنا أمام الغرباء والتصفيق للميليشياوي الايراني ريان الاسخريوطي المحسوب على المسيحيين والكلدان ظلما ؟؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ديـفـد
هـل تـؤمن بمقـولة :
الساكـت عـن الحـق شـيطان أخـرس ..... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجـماعة ، هـل يحـتـرمون رئيس الكـنيسة الـذي يُـفـتـرض به أن يكـون وكـيلاً مؤتمناً للمسيح ؟؟؟
طالما يسكـتـون عـن هـرطـقة رئيس الكـنيسة وكـيل المسيح ، إذن بماذا سـتـصفهم ؟؟؟
وإذا قـلـتَ أن الله ينجاز معـهم ... فـسـييـكـون لي جـواب عـلى كلامك .... دمت بخـيـر

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي  Michael Cipi هذه مقالتك وموضوعك ليس لها علاقة بردك ابدا يعني انت كان موضوعك هو حياتك في البتاوين ومع الاب فيليب هيلاري وانا كنت احد طلابه في بداية السبعينات وما  علاقة سيدنا البطرك بهذا الموضوع كان يجب عليك ان ترد ضمن مقالتك للقراء

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكل سيبي ستظل تردد القوانة ان البطريرك هرطوقي
البطريرك كردينال في الكنيسة الجامعة فكيف يكون هرطوقي، هناك قسم في الفاتيكان خاص بالعقيدة والايمان، وهو المسؤول عن هذه الامور، ولو كان الامر كما تقول، لكان قد تمّ تنبيه البطريرك، لان الكنيسة الكاثوليكية ليست جايخانة. أما ان تفسّر الامور بكيفك، بأن تقطف جملة أو عبارة من موضوع او كلام خاص بالبطريرك وتلصق صفة الهرطوقي به فهذا شأنك، بإمكانك ان تشتكي عليه في الفاتيكان وتشرح لهم هرطقة البطريرك ساكو.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
طيب .. إن كان هـذا مقـياسك
ما علاقة بترك الكلـدان بـبـشـار الأسـد ، لكي ينـتـقـده ؟
ما علاقــته بـذكـرى الثورة الإسلامية في إيران لكي يحـضر إحـتـفاليتهم ؟
وقـس عـلى ذلك ... لماذا لم تـنـتـقـده في وقــتـها ؟؟.

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اذا كان هذا كلامك وتربط كل مواضيعك برئيس اكبر كنيسة بالعراق
ماعلاقة ريان الالاقشي بملالي العراق وايران لكي وينتقد راس الكنيسة
وماعلاقته بذكرى مقتل المهندس وسليماني يبكي ويصلي لهم
قيس بعد ..ولماذا لاتنتقده هل انه القوشي ام تابع له وتؤيده

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا فائـدة من الكلام