المحرر موضوع: الصحفيون السريان يحتفون بالذكرى الرابعة والسبعون بعد المائة لصدور " زهريرا دبهرا "  (زيارة 343 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصحفيون السريان يحتفون بالذكرى الرابعة والسبعون بعد المائة لصدور " زهريرا دبهرا "
كتابة : نمرود قاشا
( زهريرا دبهرا ) أي اشعة النور ، هي أول صحيفة صدرت باللغة السريانية في أورمي – ايران سنة 1849 م، التي يحتفل بها سنويا في الاول من تشرين الاول من كل عام .
وهذا العام 2023 يصادف الذكرى 174 لصدور الصحيفة على يد نخبة من المثقفين والأدباء والمفكرين السريان .
وهذه المناسبة اعتبرت يوما للصحافة السريانية ، حيف كان احتفال هذا العام برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كردستان ، اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان احتفالية في عنكاوا اربيل ( قاعة فندق هكسوس ) صباح يوم الاربعاء الاول من تشرين الثاني 2023 .
حضر الاحتفالية شخصيات دينية وسياسية وبرلمانية وحكومية وثقافية من الأدباء والكتاب في اربيل وسهل نينوى ، اضافة الى العاملين في المجال الاعلامي والمهتمين بالثقافة السريانية وطلاب الدراسة السريانية في كلية التربية – جامعة صلاح الدين .
بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لارواح الصحافة والأقلام الحرة ، تلتها كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ألقاها مديرها كلدو رمزي أوغنا .
نقابة صحفيي كردستان كانت لها مشاركة من خلال كلمة القاها"آزاد حمه أمين" نقيب صحفيي كوردستان.
كلمة اتحاد الأدباء والكتاب السريان ألقاها روند بولص رئيس الاتحاد .
تُليت  بعدها عدد من البرقيات التي وصلت تهنئة بالمناسبة وكانت من مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين و عمر السراي الأمين العام لاتحاد ادباء وكتاب العراق و آنو جوهر وزير النقل والمواصلات في حكومة اقليم كوردستان وآيدن معروف وزير شؤون المكونات في حكومة اقليم كوردستان، الاعلام المركزي للحركة الديمقراطية الاشورية و فلورين كوركيس رئيسة الشؤون القومية والدينية في رئاسة اقليم كوردستان ،  و من عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية في الحكومة المركزية.
بعدها بدأت الجلسة الحوارية التي ادارتها الاعلامية جورجينا بهنام حبابة، أما ضيوفها فكان كل من المطران يوسف توما وتحدث عن تجربته مع مجلة الفكر المسيحي التي كانت تصدر عن الآباء الدومنيكان في العراق . بينما تحدث الإعلامي نسيم صادق عن الاعلام السرياني .. أين يقف من حاضر قضايانا. وفي نهاية الجلسة أجاب  المحاوران على اسئلة واستفسارات ومداخلات الحضور .
في ختام الاحتفالية تم تكريم عدد من الادباء والكتاب السريان بدرع الاتحاد تثمينا لجهودهم في نشر الثقافة السريانية .