المحرر موضوع: العلاف يكتب عن ابرز اندية الارمن بمدينة الموصل  (زيارة 415 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العلاف يكتب عن ابرز اندية الارمن بمدينة الموصل
عنكاوا كوم-خاص
 في سياق توثيقه لابرز ما حفلت به الحياة الاجتماعية بمختلف مجالاتها بمدينة الموصل  نشر الاكاديمي المؤرخ المعروف ابراهيم العلاف مقالا موسعا على موقعه التواصلي مسلطا الضوء على نادي الهومنتمن  الارمني  واشار العلاف عبر مقالته  الى ان نادي الهومنتمن الارمني  أو  نادي الشبيبة الارمنية  في الموصل  كان من النوادي الرياضية المهمة جدا في الموصل تأسس  لاول مرة في بغداد سنة 1949  وكان  السيد (ارشاك يسايان ) ، احد ابرز مؤسسيه كما كان مديرا للنادي من سنة 1949 حتى سنة 1959 . وكان من قبل يدرس في بيروت وعلى اطلاع بالنشاطات الرياضية والاندية ومن ضمنها نادي الهومنتمن وكان مدرسا للتربية الرياضية في كلية بغداد والمسؤول الرياضي في جمعية الشبيبة الارمنية توفي رحمه الله سنة 1999 .
ونقل العلاف عن الاستاذ مقصود خليل وهو من رواد الحركة الرياضية في الموصل المعاصرة قوله  عن نادي الهومنتمن فرع الموصل ، بكون المقر الأول لنادي الهومنتمن كان في موقع (سينما حمو رابي ) في منطقة الدواسة قبل أن ينتقل إلى مقره الأخر في شارع المطار بالدواسة . وكان للنادي فريق متميز في لعبة كرة السلة ومن أشهر اللاعبين أسدور اوميد ، ونرسيس ، ورستم ، وادمون وغيرهم .وقد زاول النادي نشاطات اجتماعية على صعيد الارمن  في الموصل وكانت لهذا النادي مكانة مرموقة بين نوادي الموصل .
ونقل الكاتب والصحفي الاستاذ سامر الياس سعيد عن الدكتور احمدالبجاري قوله انه يعمل على توثيق تاريخ نادي الهومنتمن واضاف :" ان  النادي الارمني يمتلك تاريخا حافلا  بالمقارنة مع  الاندية الموصلية .. وان الشباب الارمني كانوا قبل تاسيس النادي  المذكور  يمارسون نشاطاتهم الرياضية والاجتماعية  في مقر يعد كمركز ترفيهي داخل منطقة حي الطيران بالجانب الايمن من مدينة الموصل  الا انهم اسسوا ناديهم المعروف باسم الهومنتمن   في سنة 1943  واعتقد  ان التأسيس كان في سنة 1949 كما حدث في العديد من مناطق تواجد الارمن  بعد احداث  سنة  1915 من تاسيس فروع للنادي بهذه التسمية المعروفة .. وقال البجاري  ان توثيقه لتاريخ النادي الارمني ياتي في اطار مشروع ضخم لتوثيق  الاندية الموصلية  لكنه يولي اهتماما استثنائيا بالنادي المذكور كونه كان مثالا للنادي الرياضي صاحب العراقة والقدرة على المنافسة كما يفصح بذلك سجل مشاركاته وانشطته التي كان يضطلع باقامتها ..وكشف البجاري عن اول هيئة ادارية قادت النادي بعد اقامة انتخابات خاصة في  سنة 1961بحضور  قضاة ومسؤولين حكوميين يمثلون  لواء الموصل في تلك الفترة حيث اشار الى انتخاب الهيئة الادارية من الاسماء التالية  هاكوب ما نايثان رئيسا للنادي ، وسيروب  داود شاهنيان سكرتيرا  ، ووانيس السكيان  محاسبا  ، وكيغام  سهاكيان ،  مامورا للمخزن  وعضوية كلا من  مينوفيل  اينجو يان  ، وهاريتون كرة بنسيان ، وكايزاك وار نتيان  .
وبعد انتخاب الهيئة الادارية  نشط  النادي واقام الكثير من  الفعاليات وكانت للنادي فرق  خاصة بكرة القدم وكرة الطائرة  وكرة السلة  اضافة لاقامة النادي  لبطولات بكرة الطائرة  والسلة  على ملعب النادي الواقع بمنطقة الطيران .." .
فيما يتعلق بنادي الهومنتمن فإن مؤسسه الحقيقي في مدينة الموصل هو المهندس كاريكين يزنيك فارتيان وهو استاذ جامعي ويعد من الوجوه الموصلية البارزة وكان الى جانبه عدد من الرياضيين والمثقفين الارمن المهتمين بجوانب من التربية والتربية الرياضية وكان ذلك في بداية الستينات من القرن الماضي وكان اسم النادي الكامل (نادي الهومنتمن الرياضي) . ويذكر الاخ الاستاذ هامبرسيوم اغباشيان ان النادي خطا خطوات متقدمة وظهر فيهم ابطال دوليين امثال (اسادور اوميد ) الذي كان رياضيا لامعا ومن محطات حياته المهمة انه شارك ضمن الوفد العراقي الى الدورة العربية الكبرى في القاهرة سنة 1965 وكان النادي يشترك في كل المهرجانات السنوية مع نادي الهومنتمن الرياضي في بغداد وفي كركوك وقد تأثر سلبا مع قرار دمج الاندية بعد 1968 ولكنه عاد الى النشاط يعد سنة 1990 تحت مسمى جديد هو (نادي الشهيد سيروب) .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية