المحرر موضوع: أيوب اوديشو .. قاهر الكبار ؟!  (زيارة 537 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعقوب ميخائيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أيوب اوديشو .. قاهر الكبار ؟!
** يعقوب ميخائيل
لايمكن ان يكون فوز فريق القوة الجوية على فريق الاتحاد السعودي فوزاً تقليدياً عابراً ؟! .. بل ولايمكن ايضاً ان يقتصر الاحتفاء به من قبل مشجعي وعشاق الجوية فقط ! ، بدليل ان الفرحة عمت جميع ارجاء الوطن لما حمله الفوز من تحدٍ اولا ! ،  ومن ثم (القيمة الفنية) لفريق يتمتع بمستوى رفيع بل ومنافس على اعلى الدرجات في الدوري السعودي وبطل الدوري السعودي للموسم الماضي الذي يمكن اعتباره واحداً من افضل الدوريات في المنطقة ان لم نقل في القارة الصفراء قاطبة .. ومن ثم ضمه لنجوم استقطبهم من ارفع الاندية الاوربية يتقدمهم الفرنسي كريم بن زيما وصرفت عليهم ميزانيات تفوق بأضعاف مضاعفة على ميزانيات لربما كل الاندية العراقية وليس القوة الجوية فحسب ..
للوهلة الاولى نقول ان فريق القوة الجوية الذي خسر مباراة الذهاب بالوقت القاتل من المباراة لم يكن يستحق يومها الخسارة ؟! .. ومنذ تلك اللحظة اي بعد تلك المباراة سُخِرت كل جهوده من اجل التعويض في مباراة الاياب التي كانت بحق اختبار حقيقي له وتحدٍ اراد من خلاله اثبات احقيته في المنافسة مع فريق كبير بحجم نادي الاتحاد .. وفي نفس الوقت اكد ومن خلال حنكة مدربه القدير ايوب اديشو على ان كرة القدم تبقى لعبة جماعية .. ومهما ضمت من اسماء او نجوم .. فالنجاح قلما يتحقق من خلال جهد لاعب واحد او اثنين بقدر تحقيقه عن طريق اداء الفريق كمجموعة دون الاعتماد على اسم واحد فقط مهما اعتلت شهرته ومهما مّثل ارفع الاندية الاوربية ؟!!
في الجانب الاخر هناك الكثير من الاستنتاجات التي خرجنا منها ازاء الفوز المتحقق للجوية الذي شهدت تشكيلته استقراراً منذ انطلاق مباريات الدوري وتفرده بالصدارة وفي مقدمة هذه الاستنتاجات .. ان المدرب لايمكنه النجاح او تحقيق افكاره طالما افتقر الى (الادوات) التي تسهم في ترجمة تلك الافكار داخل المستطيل الاخضر! ، ولذلك فأن ماهو متوفر من لاعبين مميزين في تشكيلة الجوية والاسلوب المتبع في استقطاب اللاعبين ودقة الخيارات هي واحدة من الاسباب التي تسهم (اليوم) في نجاحات الفريق ! ، وهو الكلام ذاته الذي ينسحب لربما لفريق الشرطة من ناحية التعاقدات واستقطاب اللاعبين بعكس بعض الفرق الجماهيرية الاخرى وفي مقدمتها فريق الزوراء الذي لم يحسن في خياراته بل حتى محترفيه لم يكونوا سوى (بضاعة رخيصة) لم يستفد منها الفريق ولذلك عانى ما عاناه ومازال .. نعم ومازال .. ولم يكن في حينه للمدرب ايوب اوديشو اي ذنب او مسؤولية في تحمل نتائج الفريق السلبية بدليل كما اسلفنا الذكر ما يحققه الكابتن ايوب هذا الموسم مع فريق القوة الجوية !
لا نختلف ان (الاموال) اصبحت تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في تعاقدات اللاعبين، ولكن في الكثير من الاحيان ان ادارات الاندية وقعت في اخطاء كبيرة جراء فقدانها الى مختصين فنيين بأداراتهم تدير عملية استقطاب اللاعبين ذات الجودة الفنية العالية !! ، وهو بحد ذاته واحدٍ من اكبر الاخطاء وابرزالاسباب التي جعلت الكثير من الاندية ومنها الجماهيرية تتراجع بمستوياتها وتجعل جمهورها لايطيقها بل اصبح يطالبها بالرحيل اليوم .. بل وكل يوم ؟!
كثيرون تحدثوا عن الفوز بل حتى عن بروز او بالاحرى التطور المفاجئ الذي حصل في اداء بعض اللاعبين ؟! ، وفي مقدمتهم الحارس محمد حميد او الاشادة بأبراهيم بايش او علي جاسم وغيرهم من اللاعبين بينما تناسوا ان هذا التطور الذي يحصل في اداء اللاعبين ومثابرتهم من اجل الارتقاء بمستوياتهم انما (خلقته) المنافسة (الشرسة) التي باتت تحصل في صفوف المنتخب الوطني ؟! .. الكل يطمح بتمثيل المنتخب .. والجميع يطمح بأرتداء فانيلة المنتخب .. ومثل هذا الشيء لن يتحقق بسهولة بعد ان اصبحت الخيارات مفتوحة امام المدرب كاساس لانتقاء الافضل .. ولذلك فأن من يسعى لان يكون له موقعاً في تشكيلة المنتخب عليه ان يثابر ويثابر ويثابر !!، كي يقنع كاساس بأنه يستحق ان يكون ضمن تشكيلة المنتخب !!
اخيراً وليس اخراً نقول .. بل نذّكر بعض المنتقدين لدوري المحترفين الذي بدأ هذا الموسم .. نعم لم يخلُ الدوري من بعض السلبيات ولربما هناك بعض الاراء التي يُمكن ان تؤخذ بها لتقويم العمل بأتجاه تطوير دوري المحترفين في المواسم المقبلة ، ولكن مع كل الاراء التي اختلفت مع اقامته هذا الموسم وبرغم كل السلبيات التي رافقته الا ان (الاصرار) على اقامته انما كان قراراً سليماً لا غبار عليه ! .. لاننا دون ان نسعى لتطوير مستوى الدوري الذي نشاهده سواء في اداء معظم فرقنا .. اكرر القول معظم فرقنا او بنوعية الملاعب المتطورة  ليس بأستطاعتنا (الحصول) على منتخب متطور أيضاً ينافس على صعيد المستويات العليا .. وبأعتقادنا ان ما يزخر به العراق من مواهب وطاقات بأمكانه ان يُنظم دوري بمستويات توازي ارفع بطولات الدوري المقامة في معظم دول المنطقة حينها سيكون بأمكان فرقنا ومنتخباتنا ليس فقط العودة الى المنافسة بل في تشكيل حتى اكثر من منتخب واحد وعلى جميع المستويات والفئات وهو الشيء الذي نتمناه ونطمح له حتماً .. والله من وراء القصد ؟!



غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: أيوب اوديشو .. قاهر الكبار ؟!
« رد #1 في: 07:57 20/11/2023 »
عاشت ايدك حبيب قلبي استاذ يعقوب على الموضوع الجميل مع امنيات بالتوفيق لفريق الجوية في قادم الجولات .