المحرر موضوع: هجمات صاروخية وبالمسيرات من سوريا واليمن تستهدف إسرائيل  (زيارة 132 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31739
    • مشاهدة الملف الشخصي
هجمات صاروخية وبالمسيرات من سوريا واليمن تستهدف إسرائيل
الجيش الإسرائيلي يشن قصفا في سوريا ردا على تحطم مُسيّرة على مدرسة في إيلات فيما تمكن نظامه المضاد للصواريخ 'آرو 3' من اسقاط مقذوفة أطلقها الحوثيون.
MEO

ايلات أصبحت هدفا للهجمات بعيدة المدى
 النظام المضاد للصواريخ آرو 3 يدخل الخدمة لأول مرة
 اسرائيل تحمل النظام السوري مسؤولية الهجمات بالمسيرات

القدس - تستمر الهجمات الإقليمية ضد إسرائيل في خضم استمرار الحرب التي تشنها الدولة العبرية في قطاع غزة بهدف التخلص من حركة حماس وإطلاق سراح الرهائن.
وشنّت إسرائيل فجر الجمعة قصفا في سوريا ردا على تحطم مُسيّرة الخميس على مدرسة في إيلات (جنوب)، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي حيث تأتي هذه التطورات في الجبهة الشمالية تزامنا مع هجوم بصواريخ بالستية نفذه الحوثيون إذ استخدمت القوات الإسرائيلية للمرة الاولى نظامها المضاد "آرو 3" من أجل اعتراض هذه الصواريخ.
وقال الجيش في بيان على منصّة إكس "ردا على مُسيّرة مصدرها سوريا أصابت مدرسة في إيلات ضربت قوات الدفاع الإسرائيلية المُنظّمة التي نفّذت الهجوم" من دون أن يذكر اسم المنظّمة مضيفا أنّ إسرائيل "تُحمّل النظام السوري مسؤوليّة أيّ عمل إرهابي ينطلق من أراضيه".
كما أشار إلى أنه "يواصل عملياته لتدمير البنى التحتية لمنظمة حزب الله في لبنان". وقال الجيش "قصفت طائرات مقاتلة أهدافا لحزب الله في الأراضي اللبنانية ردا على إطلاق نار باتجاه إسرائيل خلال النهار".
وكان الجيش الإسرائيلي أكد في وقت سابق أنّ مسيّرة مجهولة المصدر تحطّمت الخميس على مدرسة ابتدائيّة في مدينة إيلات على البحر الأحمر في جنوب إسرائيل، ما سبّب أضرارا مادية وحالا من الذعر.
وكتب على شبكة إكس (تويتر سابقا) "تحطمت مسيّرة على مبنى مدني في مدينة إيلات"، مضيفا "يجري التحقيق في هويّة المسيّرة وملابسات الواقعة".
وقالت متحدّثة باسم القوات الاسرائيلية في الموقع إن تحطّم المسيّرة لم يؤدّ الى إصابات جسدية، لكن المسعفين عالجوا سبعة أشخاص أصيبوا بصدمة، وهو ما أكدته خدمات الإسعاف أيضا.
ورصد مراسل سكانا محليين تجمعوا قرب مبنى المدرسة الابتدائية الذي طوقته قوات كبيرة من الجيش والشرطة.
وقال الجيش ووزارة الدفاع في بيان إن "جنود شبكات الدفاع الجوي الإسرائيلية أطلقوا بنجاح صاروخا اعتراضيا من طراز آرو 3 للمرة الأولى هذا المساء". وأضافا أن هذا الصاروخ الاعتراضي دمر "هدفا أُطلِق باتجاه إسرائيل من منطقة البحر الأحمر".
وهذه أول مرة يعترض فيها نظام آرو 3 الذي طُوّر وأنتِج بشكل مشترك من جانب إسرائيل والولايات المتحدة ونُشِر عام 2017، هدفا في ظروف تشغيلية.
ووفقا لإسرائيل فإن هذا النظام البعيد المدى مصمم لاعتراض "صواريخ بالستية خارج الغلاف الجوي".
وأفاد الجيش أيضا إنه اعترض مساء الخميس "مقذوفا مشبوها" في جنوب إسرائيل، باستخدام بطاريات باتريوت المضادة للطائرات. وأوضح أن المقذوف "لم يدخل فوق الأراضي الإسرائيلية".
وفي اليمن قال المتمردون الحوثيون في بيان "أطلقت قواتنا المسلحة (الخميس) دفعة من الصواريخ البالستية على أهداف مختلفة وحساسة في جنوب إسرائيل منها أهداف عسكرية في منطقة إيلات".
وأوضح المتحدث باسم المتمردين يحيى سريع "حققت العملية أهدافها بنجاح وأدت إلى إصابات مباشرة في الأهداف المحددة رغم تكتم العدو على ذلك".
وكان الحوثيون أعلنوا أواخر الشهر المنصرم أنهم أطلقوا مسيّرات نحو إسرائيل ردا على الحرب الدائرة في غزة منذ أكثر من شهر.